رياح طرفاية تشرع في تزويد المغاربة بطاقة كهربائيّة نظيفة

رياح طرفاية تشرع في تزويد المغاربة بطاقة كهربائيّة نظيفة
الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:45

شرعت محطة طرفاية الريحيّة لإنتاج الطاقة الكهربائية في تغذية الشبكة الوطنية التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء بنحو 250 ميغاوات من الطاقة الكهربائيّة.. وقال عبد اللطيف غالي، مدير الاستغلال بشركة “طرفاية للطاقة” المعروفة اختصارا بـ “طارق” والتابعة لمجموعتي “ناريفا” المغربية و”سويز” الفرنسية، إن هذه المحطة ستصل إلى درجتها القصوى من خلال رفع مستوى التغذية إلى 300 ميغاوات بحلول شهر دجنبر المقبل.

جاهزيّة محطة طرفاية

غالي قاله إنّه، عمليا، تمّ الانتهاء من كل مراحل المشروع الذي تطلب استثمارا بقيمة 5 ملايير درهم، وذلك بشكل نهائي، حيث أن بداية شهر دجنبر ستعرف عمل محطة طرفاية بكل طاقتها الإنتاجية ضمن مستوياتها القصوى.

وأوضح جون بيتر كولز، مدير قطب “العنفات الريحية” بمجموعة سيمنس الألمانية، أن الطاقة الكهربائية المنتجة عبر عنفات ريحية جد متطورة توازي حاجيات مدينة من حجم مدينة مراكش أو ما يناهز مستلزمات 1.6 مليون نسمة تقريبا من الكهرباء.

واعتبر المسؤول بالمجموعة الألمانية أن السياسة التي يعتمد فيها المغرب على الطاقات المتجددة ضمن إنتاج الطاقة الكهربائية ستساعده على تقليص مستوى اعتماده على المصادر الأحفورية في إنتاج الطاقة.. وأضاف كولز، الذي كان يتحدث في لقاء إعلامي نظمته سيمنس بمحطة طرفاية، قوله: “المغرب يستورد حاليا من إسبانيا 20 في المئة من الطاقة التي يحتاجها، ومع عودة الانتعاش للاقتصاد الاسباني سيرتفع سعر الكيلواط، ونهج المغرب لهذه السياسة سيقلص من اعتماده على مصادر خارجية”.

كما أكد جون بيتر كولز أن المغرب يعتبر ثاني أكبر بلد يتوفر على إمكانيات طبيعية في مجال الطاقات الريحية، وقد وضع المغرب استراتيجية تهدف إلى رفع من مستوى اعتماده على المصادر المتجددة في إنتاج الكهرباء.

مستقبل الطاقة

أورد مدير قطب العنفات الريحية بمجموعة سيمنس الألمانية، التي تشرف على تشييد محطة طرفاية بنحو 131 عنفة ريحية، وبفم الواد في مدينة العيون بما يناهز 22 عنفة ريحية، أن المغرب يحصل على 48 في المئة من حاجياته الطاقية من الفحم الحجري وستنخفض إلى 26 في المئة سنة 2020.

وأضاف عبد اللطيف غالي: “الفيول يمثل 20 في المئة من مجموع الطاقة التي ينتجها المغرب في الوقت الراهن وسينخفض إلى 14 في المئة سنة 2020، نفس الأمر ينطبق على الطاقة الكهربائية المائية التي تمثل حاليا 16 في المئة وستبلغ 14 في المئة سنة 2020، والطاقة الكهربائية المنتجة من الغاز الطبيعي التي تمثل حاليا 13 في المئة وستبلغ 11 في المئة سنة 2020”.

أهمية الريح

الدكتور خالد لوديي، أستاذ بجامعة الأخوين ومدرسة العلوم والهندسة المدنية، أكد من جهته أن أهمية الطاقات المتجددة بالنسبة لافريقيا والمغرب تأتي من العوامل المرتبطة بالارتفاع الكبير لأسعار النفط في الأسواق الدولية وأزمات شركات إنتاج الطاقة الكهربائية، وذلك أمام تناقص مصادر الطاقات الحرارية وتأثيرها السلبي الكبير على المحيط البيئي.. وأضاف الأكاديمي المغربي المتخصص في الطاقات المتجددة أن الاهتمام المتزايد بالطاقات المتجددة جعل كلفتها تتراجع بشكل متواصل ومستمر أمام الاعتماد المتنامي على الطاقات المتجددة.

واعتبر نفس المتحدث أن الطاقات الريحية تنافس حاليا الطاقة الأحفورية، مشيرا إلى أن المغرب عرف تسجيل تزايد الاهتمام الحكومي بإنتاج الطاقة الكهربائية انطلاقا من مصادر متجددة كالطاقة الشمسية والريحية.. واورد خالد لوديي أن المغرب برهن على قدرته الكبيرة في إطلاق مشاريع كبرى في مجال الطاقات المتجددة، وطور ترسانته القانونية وهو يواصل حاليا تطويرها.

كما قال الأستاذ الجامعي أن مدينة طرفاية معروفة، على مر التاريخ، بالرياح القوية التي تهب عليها، وأضاف أن مولدات الطاقة الريحية التي تم اعتمادها تشتغل انطلاقا من سرعة الرياح عندما تبلغ 20 كيلومتر في الساعة، وتصل إلى ذروتها عندما تبلغ سرعة الرياح 60 كيلومتر في الساعة، في حين تتوقف نهائيا عندما تصل سرعة الريح 90 كيلومتر في الساعة.

بادرة بإفريقيا

كان أحمد نقوش، المدير العام للشركة القابضة “ناريفا هولدينغ”، قد أكد في وقت سابق من هذا العام أن محطة إنتاج الطاقة الريحية بطرفاية، التي تعتبر الأولى من نوعها في إفريقيا، قد تطلب إنجازها استثمارا بقيمة 5 ملايير درهم.. وتم إنشاء هذه المحطة على مساحة 8900 هكتار في منطقة تشهد هبوب رياح قوية، والطاقة الكهربائية التي ستنتجها ستخصص حصريا للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، وذلك بموجب عقد يمتد على مدى 20 سنة.

ويعتبر نقوش أن احتضان طرفاية لهذه المحطة يكتسي قيمة إضافية، خاصة وأنها ستساهم بنسبة 15 في المائة في تحقيق الهدف الوطني المتمثل في إنتاج 2000 ميغاوات من الطاقة الريحية في أفق 2020.. ويؤكد نفس المسؤول أن هذا المشروع سيكون له وقع إيجابي خاصة من حيث الحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون، بنحو 900 ألف طن في السنة، إلى جوار اقتصاد في العملة الصعبة بقيمة 200 مليون دولار في السنة من النفط المستورد.. بينما تم إنجاز المشروع في إطار شراكة مع الشركة الطاقية “سويز”، وسيسمح بخلق 700 فرصة عمل مباشرة خلال مرحلة البناء، وأزيد من 50 فرصة عمل مباشرة خلال مرحلة الاستغلال.

‫تعليقات الزوار

25
  • سي أحمد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:05

    المغاربة لا ييأسون ولا يقنطون من رحمة الله،انهم صابرون رغم الزيادات المتتالية،والله سبحانه وتعالى سيجازيهم من حيث لم يحتسبوا.

  • dadsi
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:14

    خطوة مهمة (رغم الغموض الذي يلف الصفقة) والآن يجب تحسيس المواطن المستهلك للحفاظ على هذه الطاقة وتشجيع الشركات وتحفيزها للاستقرار قرب محطات الانتاج لأن نقل الكهرباء مكلف أيضا.
    بهذه الطريقة يمكن للمغرب ان يصل الى انتاج 60 في المائة من حاجيته من الكهرباء من الشمس والرياح

  • MRE
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:18

    Notre cher Pays va devenir un paradis sur terre dans les années à venir. اللهم احفظ بلادنا من شر الفتن

  • zouhair
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:19

    يجب التركيز على الطاقة الشمسية أكثر من الطاقة الريحية فهي رغم كل شيء غير مضمونة 100 % فمع تقلبات المناخ قد تعرف المناطق التي تعرف بالرياح إنقطاع مفاجأ أما الشمس فهي باقية إلى يوم الدين كما يمكن تطوير الألواح الشمسية و رفع قدراتها الإنتاجية كمثلا دعمها بزجاج يقوم بتركيز أشعة الشمس كالمكبرات التي كنا نستعملها كأطفال لتركيز أشعة الشمس لحرق الأوراق أعتقد أنها فكرة ممكن دراستها و منه يمكن إنتاج طاقة أكبر و في مدة زمنية أقل بكثير

  • agzenay
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:20

    اين اصوات البومات لقد خرسوا اخرسهم الله الى الابد. انه انجاز مهم لدولتنا حفضها الله عبث العابثين بقتصادها وامنها. اهنئ الشعب المغربي بهذا الانجاز واشكر كل من شارك في انجاحه ومزيدا من الانجازات العلمية في كل المجالات ان شاء الله. حكومة بستحق التنويه وفقكم الله.

  • هولندا
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:20

    أضحت مخلفات الدواجن تنافس النفط في توليد الطاقة الكهربائية، حيث شهدت هولندا افتتاح أول محطة كهرباء في القارة الأوروبية تستخدم مخلفات الدواجن في إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء.
    محطة موردكيك بجنوب هولندا تستخدم مخلفات الدواجن لإنتاج كميات كبيرة من الكهرباء تبلغ طاقتها 5.36 ميغاوات وقادرة على تلبية احتياجات أكثر من 90 ألف منزل هولندي بالكهرباء.
    افتتحت الصين أول محطة من هذا النوع لكن بقدرات إنتاجية تقل بمعدل خمس مرات عن المحطة الهولندية.

  • hassan
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:41

    وهل ستؤدي الى تخفيض فاتورة الكهرباء على المغاربة وهدا هو المهم

  • sarghini
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:41

    Bonjour
    Ça,c'est une bonne nouvelle pour notre payer,la diversification des sources d'energie nous aidera à se liberer de la dependance du fueul

  • مغربي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:41

    المرجو التعريف بالBTS الوحيدة بالمغرب بمدينة الرشيدية و التي تخرج منها حوالي 200 تقني عالي تخصص الطاقية : الطاقة الشمسية و الريحية الحرارية الكهربائية الكترونيات…
    لتوظيفهم والاستفادة من تكوينهم العالي جدا خصوصا الطاقة الشمسية و الريحية
    منهم من هاجر لكندا و السعودية للعمل في هدا المجال

  • mboukhdada
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:58

    ان كانت محطة كهربائية ب5 ملايير درهم تكفي لحاجيات مدينة من حجم مدينة مراكش أو ما يناهز مستلزمات 1.6 مليون نسمة تقريبا من الكهرباء

    ف 100 مليار درهم مغربي ستكفي لبناء 20 محطة تكفي ل 30 مليون نسمة

    فهل يعجز المغرب على توفير مبلغ 100 مليار درهم وهو صاحب العلاقات الكبيرة والعريقة مع دول الخليجية وغربية ؟

  • Boughaba
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:01

    Le vent est une resource naturelle et nationale.
    Les resources humaines sont pour la plupart des nationaux. La technologie est allemande. Les prets pour le financement sont internationales.
    Maintenant que vient faire Nareva et Suez la-dedans? pourquoi l'ONE qui a un grand besoin de chiffre d'affaire ne prends pas toute la gestion en main propre?
    Et surtout que vient faire la France la dedans?

  • zozo
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:05

    الحمد لله علي نعمة الله هذا من فضل الله

  • طرفاوي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:07

    استبشرت ساكنة طرفاية خيرا بهذا المشروع الضخم.. لكنها في الوقت ذاته تتدمر يوميا من دخان مصنع دقيق السمك الذي بات يخنق الساكنة و يلوث شاطئها..
    نرجو من هسبرس ان تولي كامل الاهمية لهذه الكارثة البيئية و نحن على استعداد لمدكم بالصور و الفيديوهات..
    انشري يا هسبرس.. مع مع

  • الهلالي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:07

    هذه هي المشاريع اللتي تسر النفس الحفاظ علا سلا مة الارض من الانبعاثات الغازية وإيجاد طاقات بديلة هذه هي الاخبار السارة .

  • المغرب ايثيوبيا ومصر
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:27

    مصاءب قوم عند قوم فواءد ..سمعنا خبرا يقول ان المغرب سيستود الطاقةالكهرباءية من ايثيوبيا عندما تنتهي من بناء السد الجديد سبب نزاعها مع مصر ..التي ستتضرر من بناءه بذون شك..

  • Moha adnan
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:28

    Allah homa hada monkar, une socièté privée (nariva et suez) produisent l'électricité et nous le vend au prix dont on connait pas. Ou on va. les bénifices de Suez vous pensez qu'ils vont les laisser au maroc? ah fikoo. Merci de publier

  • ashraf
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:29

    ر غم كيد الكائدين والاعداء والخونة …. سائرون في طريق النماء والوحدة …. المهم على الدولة ان تستثمر في الانسان و تعزز سبل رخائه …

  • zakarix
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:37

    احسن حاجة خمم فيها المغرب وعلاش لا ميسهلوش للناس يعملو حتى هوما الطاقة الشمسية و الريحية فديورهوم يربحو الضو باطل و يخففو الضغط على الشبكة الوطنية دايرينها ففرنسا و المانيا الدولة كتساهم معا المواطنين دبالها ب 85% من الكلفة الاجمالية د المشروع و الباقي عليه كريدي بلا فائدة انا بعدا نديرها و كون جبرت معامن ولكن مكينش معامن مكينش…

  • لطفي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 18:05

    خطوة ايجابية نحو تحقيق تنمية مستدامة في انتظار باقي المحطات الوطنية الأخرى، متمنياتنا ان ينعكس هدا على فاتورة الكهرباء وعلى التقليل من الطاقة المستوردة والغير مستديمة

  • Omar
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 18:32

    هادا خبر سعيد ، ومتى ستفتح الإمكانيات للمستتمر المغربي بان يشارك (بماله في هذه المشاريع).

  • غردو تلك هبة تمنها علينا حكو
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 18:38

    الدولة لا تخسر ولا فلس من جيبها ناضا ناضا ناين ناين كلشي من جيوب المواطنين من لحيتهم تفتل لهم حبال المشنقة هذه الديون والأموال التي تستثمر من سياديهااليس الشعب، ليس حكومتنا وحدها هي التي تنجز مشاريع دول العالم كلها تنجز مشاريع في بلدنها ولا تحدث لذالك ذكرا ، ايش معنا نحن لوحدنا من دون دول العالم واجب علينا التطبيل والتزمير والتغريد كلما أنجزت الحكومة مشروعا ، ٲهي منة وهبة من جيبها تمنها علينا

  • العربي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 19:34

    :" "طرفاية للطاقة" المعروفة اختصارا بـ "طارق" والتابعة لمجموعتي "ناريفا" المغربية و"سويز" الفرنسية،"
    يعني لا يستطيع المغرب تمويل قطاع سترتيجي لوحده ولازم دائما إستضافة الأجنبي خاصة في الطاقة والغذاء

  • ١محمد١
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 20:58

    شركة nareva هي شركة تابعة ل SNI الهولدينج الملكي…

  • عبد الله البـــوعناني
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 21:37

    الى رقم 20

    المجال مفتوح الى عندك شي فلوس دير مشروع انتاج الكهرباء حتى انت سواءا بالمروحية او بالالواح والمكتب الوطني يدير معاك عقد شراء ديال 20 عام
    غير كونو رجالة وباركة من الشفوي

  • موحا
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 08:18

    ماشي فلوس ناريڤا، راها غير فلوس CNSS, CIMR, CMR, اوزيد اوزيد.
    "ر ولا فلس من جيبها ناضا ناضا ناين ناين كلشي من جيوب المواطنين من لحيتهم تفتل لهم حبال المشنقة هذه الديون والأموال التي تستثمر من سياديهااليس الشعب، ليس حكومتنا وحدها هي التي تنجز مشاريع دول العالم كلها تنجز مشاريع في بلدنها ولا تحدث لذالك ذكرا ، ايش معنا نحن لوحدنا من دون دول العالم واجب علينا التطبيل والتزمير والتغريد كلما أنجزت الحكومة مشروعا ، ٲهي منة وهبة من جيبها تمنها علينا"

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين