"مناخ الأعمال" واستفادة المغرب .. واقع فعلي أم دعاية حكومية؟

"مناخ الأعمال" واستفادة المغرب .. واقع فعلي أم دعاية حكومية؟
السبت 1 نونبر 2014 - 08:15

رحّبت الحكومة بما اعتبرته تقدماً مغربياً في مؤشر مناخ الأعمال الخاص بسنة 2015، ووصفت ذلك بالخبر السار الذي سيمكّن المغرب من جلب الاستثمارات الخارجية، رغم ما رافق هذا “التقدم” من جدل، بيّنه موقع مجموعة البنك الدولي الساهرة على المؤشر المذكور، حيث يظهر أن المغرب تقدم في قراءة معينة، وتراجع في أخرى.

إلا أن حتى افتراض تحسّن ترتيب المغرب في هذا المؤشر، يثير الكثير من الأسئلة حول مدى انعكاس ذلك على الوضع الاجتماعي للإنسان المغربي، في ظل زف الحكومة لهذا “الخبر السار” يوم إضراب 29 أكتوبر، الذي دعت إليه مركزيات نقابية احتجاجاً على ” تأزم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وإجهاز الحكومة على المكتسبات الاجتماعية للمغاربة”.

وينظر محمد كريم، أستاذ الاقتصاد والمالية بجامعة محمد الخامس بالرباط، بإيجابية إلى هذا المؤشر الذي تقدم فيه المغرب بشكل عام خلال السنوات الماضية حسب تأكيداته، فتحسّن ترتيب المغرب يؤثر إيجابياً على سمعة الدولة في جلب الاستثمارات وتنشيط تجارته الخارجية، خاصة وأن البنك الدولي هو من يسهر على هذا المؤشر.

ويضيف كريم (الصورة) في تصريحاته لهسبريس أن البنك الدولي يتمتع بمصداقية كبيرة، لخبرته الطويلة في الميدان، وللإمكانيات التي يتوفر عليها، فضلاً عن اضطلاعه كذلك بوظيفة التمويل، ممّا يسمح له بتقييم جيّد لوضعية الاقتصادات العالمية، فهو في هذا المضمار، أفضل من صندوق النقد الدولي التي تراجعت سمعته نسبياً مؤخراً، يقول أستاذ الاقتصاد.

ويشير كريم إلى أن انخراط المغرب رسمياً سنة 2005 في معيار دولي خاص بنشر المعلومات، حتّم عليه تقديم وتحيين معطياته بشكل شفاف، ممّا يضيف مصداقية أكبر على التقارير الدولية الاقتصادية الخاصة به، والتي يعطي تقدّمه فيها إشارات ثقة إلى الفاعلين الاستثماريين والدول التي تريد عقد علاقات اقتصادية مع المغرب.

ورغم افتراض التراجع الطفيف الذي طرأ على مؤشر 2015، والذي يبقى دون تأثير قياساً لما تحقق من تقدم سابق، يُلفت كريم، فالاستقرار السياسي المغربي يساهم كذلك في تحسين السمعة الاقتصادية للمملكة، إلّا أنه يتوجب على الدولة، يستطرد المتحدث، التدخل من أجل ترشيد الاستثمار الأجنبي وجعله يخرج من بوثقة القطاع الخدماتي كالعقار والسياحة والمطعمة، إلى قطاعات بتنافسية أكبر، خاصة القطاعين الصناعي والفلاحي، كما عليها تنمية الاستثمار الداخلي، ما دام الأجنبي، يبرز كريم، يبقى متوقفاً على شروط أصحابه.

بيدَ أن عثمان كاير، أستاذ باحث بجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، استغرب أن يقفز المغرب بشكل استثنائي بـ 16 مركزاً كما أعلن عن ذلك مصطفى الخلفي، وذلك لاعتبارين اثنين يقدمهما الباحث، الأول هو أن الحكومة لم تقم لحدود اليوم بانجاز اختراقات واضحة في مجال تحسين مناخ الاستثمار، بشكل يجعل الترتيب يتحسّن بشكل كبير، على اعتبار أن الترتيب هو انعكاس لما يعيشه المستثمرون على أرض الواقع.

أما الاعتبار الثاني حسب كاير، فهو أن مقارنة المغرب ببلدان قريبة كتونس ومصر يبقى بدون معنى نظراً لكون البلدين المذكورين يعرفان نوعاً من عدم الاستقرار، ممّا يجعل بعض المؤشرات المتعلقة بترتيبهما تتأثر سلباً، وهو ما قد يمنح بالمقابل المغرب فرصة للصعود في سلم الترتيب العام.

ويستطرد كاير (الصورة) في تصريحاته لهسبريس بأن الصعود الذي أعلن عنه الخلفي يجب أن يتم التعامل معه بكثير من النسبية، لأنه “لا يتحقق بفضل تطوّر ملموس لمناخ الاستثمار الوطني، بل لتدهور مناخ الدول المنافسة والقريبة جغرافياً من المغرب”.

وظهر كاير غير متفائل بالربط بين تحسّن المغرب في هذا المؤشر وتحسّن الأوضاع الاجتماعية، بقوله إنّ هذا التقدم لا يسرّ الفئات الشعبية والطبقات المتوسطة، بقدر ما يهم المستثمرين الباحثين عن ظروف ملائمة لتوطين استثماراتهم على المستوى الدولي. ويشرح المتحدث أكثر:”إن كان للمؤشر تأثيرات على جاذبية المغرب دولياً، فإن ذلك لا يعني انعكاسه بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين التي تستمر في التدهور نتيجة استمرار تحرير الأسعار، والتي تتحمل تكلفة إصلاح المالية العمومية”.

واعتبر كاير أن وصف الحكومة لتحسن مناخ الأعمال بـ”الخبر السار” يكشف عن أنها تتجه في “منحى ليبرالي بيّن، يحابي رجال الأعمال، ويفضل التوازنات الماكرو-اقتصادية ولو على حساب التوازنات الاجتماعية”، رغم أن هذه الأخيرة، يبرز كاير، هي التي يجب أن تكون الضامن الأول والأخير لمناخ الاستثمار المتغنى به هذه الأيام.

‫تعليقات الزوار

58
  • rabah
    السبت 1 نونبر 2014 - 08:32

    هذا "التحسن" المزعوم في الاعمال غير حقيقي لانه مبني على معايير متجاوزة وتضعه جهات راسمالية استغلالية , وحتى اذا افترضنا جدلا ونظريا ان الاقتصاد في المغرب تحسن فان المجتمع المغربي لا زال يأن من اوضاع مزرية , وحتى الاستقرار السياسي والاجتماعي مزعوم اذا ان الحياة اليومية للمواطنين مضطربة بسبب دخولهم المحدودة وظروف عيش رمقية وان النظام السياسي لا يسير حثيثا نحو الديموقراطية ما دامت عوامل وعناصر التحكم والغلبة وباك صاحبي سائدة .فالهشاشة هي سيدة الموقف اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا رغم ان عوامل التقدم ممكنة

  • wislani
    السبت 1 نونبر 2014 - 08:32

    المغرب تقدم في قراءة معينة وتراجع في اخرى..اي خطا خطوة الى الامام يوم الاضراب..و رجع خطوة الى الوراء بعد الاضراب..

  • rachid
    السبت 1 نونبر 2014 - 08:46

    إن المؤسسات الدولية لها مصداقياتها أما أنتم فتريدون تغطية الشمس بالغربال .
    صراحة لا يصح إلا الصحيح

  • كايرتحليلك موضوعي
    السبت 1 نونبر 2014 - 08:47

    تحليل الاستاد كاير يعري مفهوم الاستثمار بالمغرب فهو يخدم المقاولين على حساب الطبقة الشعبية كما ان الدولة يتوجب عليها جلب استثمارات في القطاعات الصناعية التي تصدر منتوجاتها الى الخارج لكي تدر العملة الصعبة على البلاد وتساهم في الرفع من المدخول الفردي للمواطن

  • lghzioui
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:20

    لمشاكل التي يعاني منها المغاربة باين و واضحة و هي كالتالي :
    *أرتفاع البطالة .
    *أرتفاع في أثمنة العقار و أثمنة المحروقات
    *أنتشار ثقافة الجهل .
    *عدم قدرة على محاربة أعلاميا الفكر السلفي أو الأخواني .
    *محاربة الأضراب و تغنية الرأسماليين
    *عدم القدرة على محاربة قضائية اللصوص
    و يجب على حكومة بن زيدان أن تعلم بأن المغاربة و الملك محمد السادس هم من يحكموا المغرب و ليس حزب
    الخوانجة PJD

  • bilal
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:24

    لمادا لا يفيد هدا في شيئ بلعكس ، ادكان الإستمار الاجنبي يكون طلب علي اليد العاملة او شي طيحرك شي ، خاص حكومة تخفض من نسية البطالة .

  • Mokhtar
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:27

    نحن نحتاج الى حكومة واقعية اما الدعاية فالكل يتقنها في هذا البلد

  • محند
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:31

    مناخ الاعمال في المغرب داءما موجود ويتحكم فيه اصحاب الثروة المادية والغير المادية وغالبا ما تتمازج الثروة بالسلطة والنفوذ ويطغى عليها اقتصاد الريع والاحتكار. والمعروف هو ان الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والذين يدورون في فلكهم تعاملوا ويتعاملون مع فرنسا التي مازالت تستعمر المغرب اقتصاديا وثقافيا ويتعاملون مع الليبرالية المتوحشة. مرت 50 سنة من التحكم في الثروات ومصير الطبقات الفقيرة والمتوسطة وكم من مليارات من الدولارات استثمرت وستستثر في المغرب ولكن السؤوال المطروح هو ماذا استفادت وتستفيد الطبقات الفقيرة والمتوسطة من هذه الاستثمارت ? وهل تعود عليها بالنفع لتحسين تعليمها وصحتها والولوج الى سوق العمل والسكن والعيش في كرامة? اذن فهذه الاستثمارات تنتفع بها الشركات المتعددة الجنسات ورجال الاعمال الذين لا يدفعون الضراءب واصحاب الاموال والسلطة وزعماء الاحزاب السياسية الذين يسهلون النهب ليؤكلوا من الكعكة والبنوك الدولية واما المسكين فيعيش من جيل الى جيل في جحيم وهذه هي الحقيقة المرة.

  • مهدي
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:32

    هذا التقدم في التصنيف، و خفض نفقات المقصة من أكثر من50 مليار إلى حوالي 30، خفض العجز من 7/8% إلى 5% .. و غيرها من الاحصائيات التي أنجزت في ظرف ثلات سنوات فقط ستنزل كقطعة ثلج على التماسيح أمثال شبوط و لشكر. تحية خاصة لصبر الشعب المغربي و للعمل الدؤوب للحكومة، ثبت الله خطاكم و وفقكم لما فيه خير لهذا البلد السعيد.

  • ابو زيد
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:34

    اعلم يااستاذ ان التوازنات الماكرو اقتصادية و اﻻجتماعية يجب ان تسير في خطين منوازيين بحيث ان كل واحد يوثر على اﻻخر. اذا اخذنا بالحسبان التوزنات اﻻجتماعية وتركنا نسبة عجز الميزانية و نبسة الدين/على الناتج الداخلي الخام تصل الى مستويات قياسية فاقرا الفاتحة على هذا الوطن

  • صنطيحة السياسة
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:38

    أحسن ما قيل :

    " .. هذا التقدم لا يسرّ الفئات الشعبية والطبقات المتوسطة، بقدر ما يهم المستثمرين الباحثين عن ظروف ملائمة لتوطين استثماراتهم على المستوى الدولي .."

    وهاد المستثمرين قبل ما يستثمر شي دولار أو أورو راه كيشوفو بزاف اديال العوامل عاد كيزعم …
    ماشي غير مناخ الأعمال واحدو …
    وكيف ما كيقول المثل الإقتصادي " الرأسمال جبان "
    يعني راه ماشي غير نمشي عند المستثمر ونقول ليه مناخ الأعمال في المغرب مشجع .. وصافي غادي ايجي كيجري ..
    مع العلم أن المعدل فيه أرقام ملغومة ..مثل التبادل الخارجي اللي ارتفع بفضل "داسيا" فقط …
    اللا …
    المستثمر كيدرس المشروع اديالو من بزاف اديال النواحي

    " تسهيلات الحصول على الوثائق + تكاليف المشروع-الأرض+يد عاملة +تسهيل تداول صرف العملة + تسهيل قروض الأبناك …

    وعلاش أصلا نتكلمو على المستثمر الأجنبي اللي يسمح في دول آسيوية عمالها كيخدمو غير دولار لليوم واحنا عندنا السميك 3000 درهم ؟؟؟

    جربوا غير واش تقنعوا المليارديرات ورجال الأعمال المغاربة ثم الجالية المغربية أنها تستثمر في المغرب … غادي يقول ليك " فاش وكيفاش …"

  • Akim
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:47

    لنعتبر هذا خبرا سارا ولو أن أكثر الكادحين لايعنيهم ذلك في شيء ..ثم كيف نفسر الهجوم غير المبرر على مكتسبات المواطنين والتهديد المقصود وغير المبرر للا قتطاعات من أجرة الكثير من الموظفين الهزيلة أصلا ؟ هل يصدق السيد الخلفي وحلفاءه هذاالخبر – غير السار – الذي يتمثل في أن عددا كبيرا من الموظفين لم يجدوا ثمن شراء خروف العيد إلا بمشقة .. ولا زالت تداعيات ولعنة "التسلاف والكريدي "تلاحقهم إلى اليوم .. مرورا بظلم مديرية الضرائب وغلاء فاتورتي الكهرباء والماء دون نسيان زيارة الطبيب والصيدليات المزمنين ..و…و…و…و…

  • hutika
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:49

    ربحنى ١٦ نقطة إذن وصلنا لنهاية كٱس إفريقيا للٱمم ٩ نقط في الدور الٱول ٣ نقط في الربع و٣ نقط في نصف النهاية و نقطة في الفينال

  • houssine
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:58

    اذا كان هناك تقدم في الاعمال فمن المنطقي ان ينعكس ذالك علي المواطنين والا فان هذا مجرد ادعاا للاستهلاك بمعنا كذب وضحك علا الدقون او ان مناخ الاعمال يمتصه مناخ الافعال وبالتالي يستفيد الفاعلون اي النصابون الذين يحميهم هذا البلد ويغطيهم بمظلة عفا الله عما سلف

  • SOBHI
    السبت 1 نونبر 2014 - 10:11

    لسلام عليكم
    *مديونية فرنسا: 2100 مليار يورو
    **مديونية أسبانيا : 1000 مليار يورو
    ET sans parler des autre pays . ce gouvernement fait confiance à cette institution plus que ces entreprises . ce gouvernement travaille comme les anciens . هذه الحكومة غير مستوعبة للعواقب المديونية على المدى الطويل و تفكر فقط في تقاضي أجرتها في نهاية الشهر
    هذه الحكومة غير مستوعبة للعواقب المديونية على المدى الطويل و تفكر فقط في تقاضي أجرتها في نهاية الشهر
    . و بما أن هذه الحكومة تتعامل مع مؤسسة خطيرة
    فلابد من التخلص من حزب اللحية PJD .

  • noryamine
    السبت 1 نونبر 2014 - 10:18

    بنكيران ومن معه يقينا غير صالحين لتدبير الشأن المغربي اناشد كل الناشطين في المجتمع المدني بتكثيف الجهود للتصدي لهذه الشطحات والترهات وهذا الارتجال المتواضع والضعيف جدا الذي تقوم به هذه الحكومة الانتهازية التي تلعب بعواطف المواطنبن من اجل الكسب الخاص لطاقمها الذي يفتقر للدراية الجادة والتامة بمصااح المواطنين هذا عيب كبير في الاختيار وجب تصحيحه في مستقبل الايام القادمة

  • أبو العدل
    السبت 1 نونبر 2014 - 10:23

    باسم الله الرحمان الرحيم
    رحّبت الحكومة بما اعتبرته تقدماً مغربياً في مؤشر مناخ الأعمال الخاص بسنة 2015
    أﻻ يعد هذا ضحكا على الطبقة المتوسطة والمسحوقة. هذا الموضوع غير ذي أهمية بالنسبة للموظف والحرفي …وشريحة واسعة من الشعب المغربي بل يهم أصحاب المليارات ليزدادوا غنى ويزداد الفقير فقرا.

  • ديجة منير
    السبت 1 نونبر 2014 - 10:51

    اﻷستاذ كاير رأيه راجح.و على اﻷستاذ كريم أن يراجع تحليله، فهو بعيد عن أرض الواقع.المغرب زاخر بأساتذة اﻹقتصاد و المحللين اﻹقتصاديين…فلماذا ﻻ نسمع لهم رايا و ﻻ تدخلا؟ أين نجيب اقصبي وغيره من الخبراء ليفيدونا؟ من أخرسهم؟ من واجبهم ان يتدخلوا لكي يفهم المغاربة كل ما يتعلق باقتصادهم! فنحن معنيون بكل ما يدور في الكواليس، وبهذه القروض التي تؤخد من دون علم المغاربة، مع العلم اننا واوﻻدنا، بل واحفادنا من سيسددها! باختصار وجبت مراقبت هذه الحكومة( المخربقة)الجاهلة و الغير وطنية!!

  • ع اللطيف
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:10

    السيد بنكيران استلذ منصب الوزارة الاولى وبدأ يستمتع بمزاياه وخيراته ونسي المواطن المستضعف الذي حمله الى ذلك المنصب ، معتقدا أن مجرد خبر سيدخل الفرح والسرورعلى قلوب الناس وكأنهم بهذا الخبر سيواجهون تكاليف الحياة والزيادات المستمرة التي أرهقتهم .

  • BENJELLOUN
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:21

    السلام عليكم
    أن حكومة السيسي جمعت أغنياء مصر بهدف ضخ
    رؤوس الأموال في الأقتصاد المصري و لم تلجئ ألى
    المؤسسة الصهيونية البنك الدولي حزب الكراكيز PJD
    لم ينجح في أيستيراد الأموال المنهوبة و المضحك هو أن هذه الحكومة تحارب النقابات و تمنع الأضراب .
    نهاية حزب الجلابة PJD أقتربت . أن سأنتخب أي حزب ألا
    حزب الجلابة و أيضا لن أنتخب حزب الأستقلال
    و عاش الشعب و الملك

  • رقم مغربي
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:28

    انه نوع من النصب والاحتيال والكدب الصريح على المغاربة دلك الخبر الدي وصفته الحكومة بالسار حسب زعمها والدي سيمكن المغرب من جلب الاستثمارات الاجنبية فحتى لو كان الخبر صحيحا فما هو حجم استفادة الانسان المغربي المطحون من هده الاستثمارات المزعومة؟ فعلا لا شيء ينتظر في الافق فقد علمتنا التجارب السابقة ان تحسين الاوضاع الاجتماعية بالمعنى الصحيح والسليم امر بعيد المنال نظرا للوعود الكادبة التي سئمنا من سماعها ومن تكرارها على السنة المسؤولين الدين يحملون من صفة المسؤولية الا الاسم فافقار الفقير واغناء الغني هو الشعار السائد في المغرب فعبد الاله بنكيران وفريقه الحكومي الدين يزعمون الاصلاح ويروجون له في تحد واضح لمشاعر المغاربة وضدا على ارادتهم في رفض السياسات الحكومية الترقيعية والتي تفتقد الى التخطيط والتدبير لا يدخرون جهدا في سبيل ضرب القدرة الشرائية للمغاربة المنهارة اصلا بفعل فشل الحكومة الدريع في تحسين الاوضاع ومحاربة الفساد والمفسدين كما وعدوا ابان الحملة الانتخابية قال كونفوشيوس – كيف السبيل الى محاربة عنف الناس يا حكيم الصين؟ بالعدل يا مولاي بالعدل فاين هي العدالة في سياسة بنكيران؟

  • ABDKAD
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:38

    Le probleme de la plupart de nos analystes c est qu ils sont subjectifs .La plupart sont contre le gouvernement mené par Le PJD principalement des soit disant démocrates de la gauche .Quand Mr Keir dit par exemple que cet indice a bougé grâce à la décadence des pays comme l Egypt et la Tunisie Ils nous prend pour des ignorant :
    Le Maroc a gagné 16 Places dans cet indice ou sont les 14 autres pays.
    Et si le Maroc avait perdu des places dans cet indice quel sera le commentaire de ce politicien!!!!!!!!!!!

  • MOHAHED33
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:42

    هذا الخبر فعلا هوا سار ولكن ليس من اختصاص الحكومة زف الخبر بل هو من اختصاص الاقتصادين ودراسات المستقبلية انما بنكران كنا ننتضر منه زف بشري اخري .لان هذا الخبر لاعلاقة له بالقدرة الشرائية ولاالجانب الاجتماعي

  • علال
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:46

    مجرد نفاق سياسي وتوهيم الشعب أن الغد أفضل: مثل قريبا على شاشتكم النفط..الغاز..يعني فقط سياسة بيع الوهم والتسويف…خصوصا وأن الزمن يصارع الانتخابات لأن المجتمع المغربي ما يقارب 75% لن يصل مستوى يأهله لايعرف الالتؤات السياسية او ان الحكومات المغربية خصوصا حزب الندمة والنذالة المخريبي يطابق خطتين:1) أغنية نانسي شخبط لااخبيط..وسياسة الكذب السياسي غولباز وزير دفاع المانية. الكذب ثم الكذب..مسلسلات تركية وماخور مكسيكي ومهرجانات..والمساهمة في تشجيع وتمويل الطلاق فقط من أجل خلق صراعات بين المجتمع..شكرآ هسبريس

  • اكاديري أمازيغي
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:47

    الى صاحب التعليق 12
    كم أنت حكيم يا كيم : أعجبني تعليقك خاصة وأنه يدافع عن الموظفين أمثالي : لأن قهر الزمان وفراغ الجيوب وكثرة الكريدي وارتفاع فاتورة الكهرباء وغلاء مارلبوروا
    فعلا كلمك فيه من الصواب ما يعظي صورة غير لائقة عن الموظف المغربي ويبين أن الموظف المغربي شخص متهور لماذا ؟
    الكريدي عنوان الافلاس لأن صاحبه كيتعلق فين اتفلق بالله عليك الموظف في المغرب كم هي أجرته الشهرية؟ لا أريد الدخول في الأرقام ولكن قل لي حينما يكون هذا الموظف معلما أو استاذا بالتعليم العمومي تم يلحق أولاده بالتعليم الخصوصي ويصبح مجبرا لتسديد فاتورة المدرسة الخصوصية وقد يتجاوز ذلك نصف أجرته الشهرية هل يعقل هذا ,,,, فيلتجؤ الى الكريدي ثم يأتي العيد فيلجأ الى الكريدي تم العطلة فيلجأ الى الكريدي ،،،،،،،،
    في نظرك أيها المثقف هل مثل هذا البشر ستفلح أية حكومة أو منضومة مالية في اسعاده وهل هو فعلا يستحق أن يكون موظف
    بعد تعليقك سأستحيي أن أقول أنني موظف

  • blancnoir
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:51

    C’est bizarre,
    Quand un classement mondial est défavorable pour le Maroc on ne le reconnait pas, mais quand il est positif pour notre pays on fait une grande HAILALA et soudain les classements deviennent une référence. Soubhana Allah !

  • idrissi
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:16

    السلام عليكم
    تحسن مناخ الأعمال و التعامل مع البنك الدولي يعني بأن الرسالة واضحة :
    تزايد الأمتيازات و حقوق للرأسماليين و إنخفاض حقوق
    المأجورين و الطبقة الوسطى . لكن رسالة المغاربة لحزب
    الكومبارز pjd هو أن الشعب المغربي هو الذي سيتحول ألى
    عفاريت و تماسيح خلال الأنتخابات المقبلة .

  • عبدو بني ملال
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:20

    كان على الحكومة أن تبيين للرأي العام ما هي الإجراءات الفعلية التي قامت بها و التي أدت إلى هذا التطور المزعوم في ترتيب المغرب من ناحية الاستثمارات ثم إن كان ذلك صحيحا فلما لا نرى أثره على المعيشة اليومية للمواطن
    إن الأمر يتعلق بسياسة اقتصادية محضة فمثلا يمكن الزيادة في أجرة الموظفين و المقابل الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية الأمر من الناحية التي يبدو عليها أن وضع الأجور قد تحسن و في الواقع فقد تم الاقتطاع منها بطريقة غير مباشرة.
    و في نفس سياق هذا المثال فإن المغرب لم يتحسن في ميدان الاستثمار لكن نظراءه تراجع ترتيبهم في هذا الميدان
    لكن هذا قد يفيد المغرب بشكل جييد ليس عملا من الحكومة ولكن لحسن حظنا و يبقى على الحكومة أن تضع الاستراتيجيات و الحكامة الجييدة ليستفيد المغرب من هذه الفرصة بشكل خييد و نلمس ذلك في الواقع.

  • Nehro
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:33

    و الله ما استطعت ان افهم بعض الأقلام المعوجة الرديءة كذبت الخبر و نالت من الحكومة و بانها كذبت و عوض التق م فإنها تأخرت.
    و اليوم تقللون من أهمية و تشككون في هذا التقدم بعد تأكيد الخبر.
    صوتكم نشاز مشكوك في المنة الخبيثة التي تقومون بها،
    أصبحتم أبواق خطيرة على البلد تمنون الى الفساد ،
    انه العبث بعينه ، لا مصداقية لكم،
    الشعوب التي تصوت للفساد ليس ضحية بل مسؤولة ،
    لعلمكم لا انتمي لأي حزب ولا نقابة جربت و لم اقتنع ،
    و لا نقابة و لا حزب يخدم المواطنين بل مصالحة و لقد كانت الأمينة العامة السيدة منيب جد صريحة و قالت ما قالت فيما يخص البرلمانيين فكيف بالآخرين ،
    زد عليهم ثلة الاستصحاف التي تبيع القلم من اجل طرف او امتياز

  • ادريس ابو امين دار الگداري
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:57

    تحسن مناخ الأعمال بالمغرب او تحسن رتبة المغرب في الاقتصاد الدولي هذا المؤشر يثير جدلا كبيرا حول مدى انعكاس الوضع الاجتماعي للمواطن المغربي وان كان هذا الخبر صحيحا او مزيفا لا يجب على رئيس الحكومة و الخلفي ان يعلن عنه يوم الاضراب بالضبط كي لا يزيد في الطين بلة و يخلق صراعات أكثر مما هو عليه مع الطبقة الشغيلة المضربة و النقابات و الوزراء المعارضين في الحكومة . وعليه فهذه الرتبة تهم اغلب الوزراء و اغلب البرلمانيين و رجال الأعمال هؤلاء نجدهم هم الباطرونات أصحاب الشركات و المصانع و أكثر من دلك معفيين من الضرائب و يستفيدون من القروض و الدعم الحكومي

  • mohasanto
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:00

    اين هدا الازدهار والتقدم والمغاربة لازالوا يتسولون وبنكران وشباط يتشابكون على المال العام والوفايختلس جيؤب الفقراء

  • benabdellah
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:16

    السلام عليكم
    اللعبة أصبحت واضحة حزب يوضف شعار العدالة و التنمية بهدف الوصول للسلطة ولكن في الحقيقة هو
    ينمي ثرواث الرأسمالين و يحقر حقوق الأجراء .
    أولا أغلبية الشركات لا تقترح contrat CDI . أذن حزب اللحية يدافع
    على أمتيازات الباطرونا و لا يجبر الشركات بأعطاء
    للأجراء CONTRAT cdi . أذن هذا الحزب يوظف العدالة و التنمية بهدف الوصول للسلطة لكن المغاربة سيعاقبون هذا الحزب المضحك

  • Abdellatif
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:27

    التقارير الدولية لها مصداقيتها التي لا يجب اهمالها فحديث البنك الدولي عن تقدم المغرب أمر مؤكيد وله مصداقيته أما حديث السيد كاير فهو كلام مسيس لا يستحق التعليق للأسف كثير من المتقفين يبيعون الحقيقة لعرض من الدنيا للأسف

  • ZAKARIA
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:35

    Mohamed Karim, le grand professeur qui ne cesse pas de nous honorer à chaque fois à travers ses écrits; publications; et interventions riches en analyses pertinentes et de valeur, continuez ainsi, le Maroc a besoin des compétences comme vous .

  • TAHRI
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:36

    "حكومة بنكيران تمكنت من التخفيف من العجز في الميزان التجاري المغرب، ونجاح المغرب في الرفع من قيمة صادراته، لاسيما الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل تحسين مناخ الأعمال، من خلال الإجراءات الاقتصادية التي اتبعتها الحكومة السنة الماضية، بالإضافة إلى اعتماد نظام المقايسة والتقليص من نفقات صندوق المقاصة، والتحكم في النفقات العمومية للتحكم في عجز الميزانية، وهو ما يؤهل المغرب لاستقبال الاستثمارات الخارجية خلال السنة المقبلة"Mag

  • Imane
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:41

    Je m’adhère à l’avis de M. Mohamed Karim et je confirme la fiabilité des données fournies par la banque mondiale. Je vous remercie vivement Monsieur pour votre intervention.

  • الركيك عثمان
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:48

    إن تحسّن ترتيب المغرب في مؤشر مناخ الأعمال له ثأتير إيجابي قوي على سمعة الدولة في جلب الاستثمارات الأجنبية والرفع من تنافسية المقاولات الوطنية عبرها إضافة الى تنشيط تجارته الخارجية من خلال الرفع من حجم الصادرات،
    كما أن إصلاح صندوق المقاصة و إصلاحات أخرى مكنت و بشكل واضح أهم أسس لخفض العجز الموازناتي الذي عانة منه الدولة خلال العشرين سنة الماضية.

  • TALAL
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:00

    السلام عليكم

    أعتقد أن التحليل الذي قدمه الأستاذ محمد كريم منطقي أكثر، خاصة و أن الأستاذ خبير دولي لدى مؤسسات دولية كالاتحاد الأوروبي و غيرها و يعرف بتحليلاته الاقتصادية السديدة.

  • محمد الحجاجي
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:01

    كما عودنا , تحليل رائع للأستاد القدير محمد كريم و الدي أشار الى شيء بمنتهى الأهمية ألا و هو أن جادبية المغرب للإستثمارات يرجع بالدرجة الأولى إلى الاستقرار الدي تنعم به المملكة في ظرفية تعرف فيها مختلف الدول الاقليمية تمزقا أمنيا يحول دون قدرتها على تحقيق تقدم ملموس على مستوى مؤش مناخ الأعمال " doing business "

  • اناس
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:10

    يااخواني اتقوا الله ومن الله يجعل مخرجا ويرزقه من حيت لايحتسب صدق الله العظيم اما بنسبة لتحسين المنا خ والاعمال في وطنينا العزيز المغرب نسال الله ان يحسين حالانا وحال بلاد نا وحال بلاد المسلمين الى احسن حال ان شاء الله كما قلت ان كان هذا الخبر صحيح فنرجوا ان يلمسه الفقير والضعيف والمهمش والموظف العادي في جميع المجلات منها السكن المعيشة الماء الكهرباء وغيرها فان لمسا هذه الاشياء تكون في متنويل الجميع فالفضل يرجع لهذه الحكومة وعلى راءسيها سي بنكران كلمبذارة التي قام بها للتخصيص مبلغ مالي للايتام والاراميل فهذه المبذرة والتفثا الى هذه الفاءة المهمشة والمية والضعيفة فهيا مهمة جدا ونرجوا ان تتبعها مباذرة اخرى اروني حكومة واحدة قامة بمثل هذا المجهود الكل يفكير فقط في نفسه وفي عاءيلته ولا يهتم لا بي فقير ولا مريض لا من بعيد ولا من قريب المهم الله يحفظ اوصافي وشكرا

  • driss
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:14

    je suis tout à fait d'accord avec l'avis du grand Mohamed Karim .pourquoi ?dernièrement j'ai élaborer un MEGC intersectorielle sur la base d'une MCS 2010 désagrégé en 20 branches d'activité et j'ai constaté a travers des simulation que j'ai effectué que le
    professeur M Mohamed Karim avait raison.

  • benchekroun
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:21

    السلام
    يا جماعة الخير ؛ يجب أن نكون واقعيين حزب PJD
    فشل على المستوى الأقتصادي ودليل أرتفاع الأسعار .
    أذن خلاصة الأمر سياسة حزب PJD مثل سياسة الحكومات السابقة .بالأضافة هذا الحزب لم يفعل ٱي شيء للطبقة
    الوسطى .أن سأنتخب حزب usfp و لن أنتخب حزب
    الفقه pjd . و ألا يجب وضع حكومة كفائات فيها مهندسين و تقنيين
    good luck

  • محمد المساوي
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:23

    أعتقد أن راي وتحليل الأستاذ محمد كريم موضوعي وعلمي. فخبرته المتراكمة في مجال المالية العمومية والاقتصاد الدولي واشتغاله الدائم كخبير دولي مع أهم المنظمات والمؤسسات الدولية كالبنك العالمي والبنك الإفريقي والاتحاد الأوربي، يعطيان المزيد من المصداقية لجل تدخلاته. فكما أشار الأستاذ، فالتقدم الإيجابي الذي حصل عليه المغرب في التصنيف الدولي لمناخ الأعمال يمكن أن يكون له انعكاسات إيجابية على الاقتصاد المغربي، إذا ماعملت الحكومة المغربية على توجيه الاستثمارات الأجنبية للقطاعات ذات القيمة المضافة الأكبر. نشكركم أستاذ كريم على تحليلكم الرائع.

  • NACHAT
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:44

    شكرا جزيلا للأستاد محمد كريم على دقة التحليل وبناءه المنطقي
    بالفعل تقدم المغرب بشكل عام خلال السنوات الأخيرة وخاصة في مناخ الأعمال ويرجع الفضل للإبداع في البحت العلمي والمجهود الدي يبدله بعض الخبراء الإقتصاديين وعلى رأسهم الأستاد محمد كريم. صحيح،ان تحسّن ترتيب المغرب يؤثر إيجابياً على سمعة الدولة في جلب الاستثمارات وتنشيط تجارتها الخارجية، خاصة وأن البنك الدولي هو من يشهد على هذا الإنجاز.
    اكيذ ان ذلك سينعكس ايجابيا على الوضع الاجتماعي للإنسان المغربي.

  • SAID
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:46

    لسلام عليكم
    الذين يتقون بتقارير البنك الدولي أو صندوق
    النقد . أولا هذه المؤسسة المدعوة بالبنك الدولي هي
    مؤسسة يهودية و ضمن النظام اليهودي العالمي.
    و دورها الحقيقي هو تغريق الدول بالمديونية .
    و لجلب الأسثثمار يجب فقط تسهيل شروط خلق الشركات . إما مؤشرات البنك الدولي فهي ليست شروط مقدسة
    لتحسن أو جلب الأسثثمار . ما هذا الخبث حزب اللحية PJD
    يعبث بمقدرات الوطن و لا يحترم قوانين دستور 2011 . يجب على الملك و الشعب
    وضع حد لهذا العبث و أعادة إنتخابات جديدة أو وضع
    حكومة كفائات .

  • GUASOUAN
    السبت 1 نونبر 2014 - 18:01

    اشكر جميع المتدخلين في هدا الموضوع.. و با لخصوص الاستاد محمد كريم بحكم اشتغاله مع عدة منظمات دولية ودرايته كخبير دولي بالموضوع واغواره.

  • Maram
    السبت 1 نونبر 2014 - 18:14

    Des remarques pertinentes de la part du professeur Mohammed Karim, specialiste en finance publique il a su comme toujours mettre le doigt sur la plaie

  • sara bekkali
    السبت 1 نونبر 2014 - 18:29

    الإستثمار خاصة منه الأجنبي، يتطلب بيئة تتسم بالأمن و الإستقرار السياسي و الإجتماعي زيادة على مرونة المساطر الجاري بها العمل في هذا المجال. من جهة أخرى، تقدُّمُ المغرب ب 16 نقطة هذه السنة حسب مؤشر البنك الدولي لمناخ الأعمال، إشارة إيجابية و إضافية للمستثمرين كما أشار إلى ذلك الأستاذ محمد كريم.
    و الجدير بالذكر أن المغرب إنخرط مع البنك الدولي منذ 2005 في معيار دولي لنشر المعلومات مما يعزز مصداقية بلادنا في شفافية المعلومات الإقتصادية و الإجتماعية و منه إمكانية ربط علاقات شراكة جديدة إقتصادية مع دول أخرى و كذلك المستثمرين الأجانب.

  • شكير و صاحبه المقبور القذافي
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:37

    الحكومة تمتدح نفسها كما امتدح من قبل شكير صاحبه وولي نعمته القذافي رغم انه كان يعلم علم اليقين ان رجلي صاحبه تتراقص في السماء أيلا الى السقوط ، مناخ الاستثمار وماذا عن مناخ الجفاف فأين الأمطار البرد ليلا و الحرارة في النهار . اللهم أسقي عبادك وبهيمتك واحي بلدك الميت ، اللهم اسقنا غيثا نافعا ولا تأخذنا بذنوبنا ولا بما فعله السفهاء منا

  • achraf
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:34

    بالنسبة لتعليق الاستاذ كريم فهو تعليق جد عادي لا يظهر اي بحث او اجتهاد من طرفه حيث ان تحليل الباحث كاير اكتر منطقية .الدراري باراكا من لحيس الكابا را ما غيشدكمش كلكم ف الدكتراه . انشري يا هسبريس

  • alaoui
    السبت 1 نونبر 2014 - 23:12

    عند رسالة ألى السيد محمد كريم .
    ربما السيد محمد كريم يعطي أهمية للبنك العالمي .
    أولا هذه المؤسسة تسببت منذ التسعينات في أغراق جميع
    و أكرر جميع دول العالم بما فيها الدول الأوروبية بالمديونية و للتأكد من ذلك يمكن البحث بسهولة عن مديونية الدول في google . هذه الحكومة فشلت في خلق ثرواث
    جديدة لإنها حكومة لا تملك أفكار جديدة . و مذا يفعل
    حزب اللحية pjd التلاعب بصندوق المقاصة و تهديد السلم الأجتماعي .و المضحك هو أنه ضد حرية الأضراب .أذن
    حكومة فشلت أقتصاديا و تريد قمع النقابات . هذه الأفعال خطيرة جدا و يجب التصدي لهذه الحكومة

  • مهتم لا أكثر
    السبت 1 نونبر 2014 - 23:32

    "رسالة المغاربة لحزب الكومبارز pjd هو أن الشعب المغربي هو الذي سيتحول ألى عفاريت و تماسيح خلال الأنتخابات المقبلة ." أعجبني هذا التعليق

  • ahmed
    الأحد 2 نونبر 2014 - 01:38

    je pense que l´economie marocaine est en developpement et le climat des affares aussi mais le pouvoir d´achat du consomateur est en progression.alors le taux de pauverete augmente.

  • تحليل
    الأحد 2 نونبر 2014 - 02:08

    السلام عليكم عن اي مناخ اعمال تتحدثون فان اصحاب رؤوس الاموال يسيطرون علي جميع القطاعات ويقفون امام كل مستثمر شاب انها المجموعات التي يسيطر عليها رجال الدولة فهناك سوء التوزيع والفوارق الاجتماعية وقلة المشاريع ذات قيمة اضافية مرتفعة فالاستثمار في المغرب مخصص لذوي النفوذ اما اولاد الشعب فهم عمال بدون اجر محترم في غياب تطبيق مدونة الشغل

  • مناخ الحرب الباردة
    الأحد 2 نونبر 2014 - 11:28

    مناخ الاعمال ؟؟؟. بن زيدان المتشبع بمبدأ التقية و الخلفي صحاف العراق عفوا المغرب و الناطق الرسمي باسم حركة التوحيد و الاخوان؛ يخوضان حملتين انتخابيتين سابقتين لاوانهما: الحملة الاولى فهي الانتخابات الجماعية، اما الحملة الثانية و هي المهمة جدا بالنسبة لهما هي حملة تهدف الى جعل المواطن المغربي يصل الى درجة اسفل من اليأس و التأزم تجعل منه وقودا للثورة التي يحلم بها اصحاب التقية. و قد قالها بصراحة بن زيدان بما معناه: كان يظن الجميع ان الثورة ستحدث بعد رفع سعر الوقود، لكنها لم تحدث (تناسى ان يقول: للاسف لم تحدث). سادج من يجهل ان الشعب المقهور ازداد ازمة و قهرا و تخلف و فقرا بسبب الحرب الباردة بين التماسيح و العفاريت و ابن آوى و المخزن و الحيتان الكبيرة من جهة و بين الحزب الحاكم صاحب الطموح الكبير المغلف بمبدأ التقية من جهة أخرى. الشعب اصبح اذن ضحية بين الطرفين؛ لكن الطرف الثاني بدل ان يحمي الشعب الذي انتخبه اصبح يستعمل تاكتيكا جديدا ضد الطرف الاول و ذلك بحمايته أملا في ثورة من الشعب. ارحلوا جميعا فالشعب عاق و فاق بما فيه الكفاية، ماعدا طبعا كتيبة عفى الله عما سلف.

  • الركيك عثمان
    الأحد 2 نونبر 2014 - 11:57

    وبالتالي فتحليل الذي قدمه الأستاذ محمد كريم منطقي وواقعي أكثر، خاصة لما راكمه من تجارب عديدة وحضور ملتقيات رائدة للأستاذ الخبير الدولي السيد محمد كريم.

  • dda moh
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:59

    desole mais je veux parler d autre chose!! ce ministre on le vois souvent sur les photos et sur des videos ,il est souvent hilarant pour ne pas dire plus moi j ai des doutes sur sa bonne sante …!!a bons lecters AZOUL

  • abdou
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:53

    ظهر كاير غير متفائل بالربط بين تحسّن المغرب في هذا المؤشر وتحسّن الأوضاع الاجتماعية، بقوله إنّ هذا التقدم لا يسرّ الفئات الشعبية والطبقات المتوسطة، بقدر ما يهم المستثمرين الباحثين عن ظروف ملائمة لتوطين استثماراتهم على المستوى الدولي.
    بالله عليك يا سي كاير ان ما قلته لا يحقق الاهداف المنشودة.
    هل جلب الاستتمارات;
    لا يساهم في خلق مناصب شغل والمغرب م احوج اليها لتقليص 10% .
    في الصادرات من اجل تغطية الواردات
    في الاستفادة من القيمة المضافة
    في فتح شهية مستتمرين اخرين للاسستمار بالمغرب
    في ا ل د ف ع ب الحكوة والجهات والاقاليم بتحسين اداءهم من اجل كسب الرهان
    و بخلاصة المشي قدما لتحقيق تنمية مستدامة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس