الحكومة تدرس طلب "تويوتا" لإقامة مصنع في المغرب

الحكومة تدرس طلب "تويوتا"  لإقامة مصنع في المغرب
الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 09:55

قال مسؤول حكومي بارز، إن وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، تدرس مشروعا تقدمت به مجموعة تويوتا اليابانية بشأن إقامة وحدة صناعية لتركيب السيارات في المغرب.

وصرح مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة المغربي، لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن “الأمور لم تتضح بعد بشأن هذا المشروع الصناعي، لكن كل ما يمكن أن نقوله هو أننا لا زلنا نعمل على الموضوع”.

وفي ظل التحفظ الحكومي بشأن الكشف عن المراحل التي بلغتها المفاوضات بين المسؤولين المغاربة والمسؤولين في المجموعة اليابانية المتخصصة في تصنيع السيارات، قالت مصادر مهنية عاملة في قطاع السيارات في المغرب، إن كافة الحظوظ توجد حاليا بجانب المغرب لاستقطاب هذا الاستثمار، والذي سيمنح الشركة اليابانية هامشا كبيرا لمنافسة المصنعين الأوربيين في عقر دارهم.

وأشارت المصادر إلى أن تويوتا، التي تمتلك مصنعا في جمهورية مصر العربية وجنوب ايفريقيا، ترغب في إقامة وحدة صناعية كبرى لتزويد سوق غرب أوربا بسياراتها بأسعار تفضيلية، لمواجهة منافسة المصنعين الأوربيين خاصة “بوجو” و”رونو” الفرنسيتين و”فولسفاغن” الألمانية و”فيات” الإيطالية، والرفع من حصصها المتنامية في هذه السوق.

وأضافت المصادر ذاتها، التي تحدثت معها هسبريس، أن تويوتا سبق وأن أعلنت عن رغبتها في إقامة ثالت مصنع لها في افريقيا، وحددت دول نيجيريا والجزائر والمغرب، مبرزة أن الشركة اليابانية ترغب في التوفر على منصة صناعية قادرة تمكنها من إنتاج سيارات بأسعار تنافسية، لغزو السوق الأوربية على وجه الخصوص، التي حققت فيها نتائج جيدة في السنوات الأخيرة.

وحرصت تويوتا اليابانية دراسة التجربة الفرنسية في السوق المغربي، من خلال مجموعة رونو التي تتوفر على مصنعين في كل من الدار البيضاء وطنجة المتوسط، واللذان مكنها من رفع مستوى تنافسيتها في السوق الأوربي نظرا لتمكنها من خفض كلفة الإنتاج بالنسبة لسيارات داسيا، وتسويقها بأسعار ملائمة داخل أسواق دول الاتحاد الأوربي.

وحول ما إذا كانت تويوتا ستأخذ بعين الاعتبار السوق الداخلي وحجم اقتنائه لسيارات تويوتا، قالت المصادر إن “الأرقام تشير إلى تفوق نيجيريا بنحو 20 ألف سيارة، لكن لا يمكن للشركة اليابانية أن تعتمد هذا المعيار لإقامة مصنع ينتج آلاف السيارات شهريا”.

واستطردت نفس المصادر “ما يهم المجموعة اليابانية هو التصدير، والتحفيزات التي ستحصل عليها في هذا الإنتاج، إلى جانب تواجد مصنعين محليين لأجزاء السيارات التي يجب أن تشكل ما لا يقل عن 40 في المئة من تركيبة السيارات النهائية التي ترغب في تسويقها لدول الاتحاد الاوربي، كي تستفيد من امتيازات اتفاقية التبادل التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوربي.

‫تعليقات الزوار

76
  • محمد الزناكي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:09

    لا أعلم الجدوى من منع هذه الشركة أو مماطلتها من قبل حكومتنا إلا أن تكون لذلك مرجعية سياسية تبعية لأروبا، فاكتساب المغاربة الخبرة في مجال صناعة السيارات ودخول هذه الشركة تويوتا في تنافس مع غيرها من الشركات الغربية في صالح المغاربة، إضافة إلى اليد العاملة وتوفير مناصب الشعل، كلها عوامل تدعو للموافقة.

  • سعيد سعيد بهدا الخبر
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:12

    مرحبا ب toyota في المغرب خبر سار

  • عابر
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:14

    اظن ان الاقتصاد المغربي نضج بالوسط الشعبي المغربي. لهذا يستحسن ان تشجع الدولة شركات اليابان الذي يساند المغرب في وحدته الترابية، ببناء و حداتها الصناعية بالمغرب. بشراكة الدولة التي بامكانها ادخال مع هذه الشركة اليابانية حصة مهمة من المساهمين المغاربة افراد و مؤسسات باكتتاب اسهم للدفع ببورصة القيم المغرببة لاستهداف جميع المغاربة، و ليمتد نشاطها الى العالمية.

  • عبدالهادي زاولي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:14

    اللهم يسر ولا تعسر آمين نتمنا التوفيق

  • Badr
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:15

    الحكومة قبل الموافقة على طلب تويوتا لإقامة مصنع في المغرب لابد أن تستشير ماما فرنسا و تأخذ موافقتها.
    لما يشكله الأمر من منافسة للشركات الفرنسية في المغرب وخاصة شركة رينوا.

  • ع الهادي اسبانيا
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:19

    الف مرحبا بكل الاستثمارات التي تشغل يد عاملة كثيرة وتنقل التكنولوجيا الى البلد وتعتمد بالخصوص على التصدير وجلب العملة الصعبة.

  • مصنع
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:22

    هذ ه خطوة مهمة ينبغي ايضا وضع حوافز جلب Mercedes bmw volkswagenللاستثمار وتصنيع السيارات واجزائها بالمغرب وخلق كليات ومعاهد للاختراع لينتج المغرب اسماء سيارات جديدة عالمية وغير السيارت.

  • زكرياء المراكشي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:23

    مرحبا بالاستثمار في المغرب
    لهدا كثر حساد المغرب، اللهم احفظ بلادنا من شرهم و مكرهم…

  • Ayoub
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:24

    على المغرب تشجيع شركة إنتاج السيارات للإستتمار و تنويعها، خاصة السيارات ذات الجودة ك تويوتا، فولسواجن، مرسيدس، حتى تتمكن اليد العاملة المغربية والمهندس والأطر من إمتلاك الخبرة الكافية والبدء في إنتاج ماركت مغربية خالصة.

  • Ahmed
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:28

    il faut attirer ce constructeur vers le MAroc car la france ne produit que les produits low cost au Maroc Toyota pourrait produire des produits de grande qualité et ca va etre un tournant dans l'industrie automobile Marocaine

  • أحسن سيارة
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:30

    تويوتا أقوى شركة سيارات في العالم من حيث عدد المبيعات. وتتميز بقوة محركاتها وجودتها على الصعيد العالمي. تواجدها بالمغرب سيساعد على خفض أسعار سيارات تويوتا مما يرفع من نسبة اقتنائها من طرف المغاربة. لأن داسيا الآن تستحوذ على السوق بسبب انخفاض أسعارها

  • nidal
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:30

    Je l'espere bien,mais j'ai peur que les pions de la france n'empechent la concretisation d'un tel projet. Au maroc les traitres et les esclaves du colonialisme sont plus dangereux que l'ennemi En soi

  • محمد
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:30

    اكيد ان ما يهم الشركة اليابانية هو رفع مستوى الانتاجية ة التنافسية خصوصا وانها ستستفيد كن مجموعة من الامتيازات كتلك التي تستفيد منها شركة رونو ….وبالاخص اليد العاملة المغربية التي لن نقةل بانها جيدة لكن لا باس بها وافضل من مجموعة من الدول الافريقية ….والتي لن تكلف الشركة اليابانية ما تكلفه اليد العاملة في الدول الغربية
    هناك كذلك امتيازات ضريبية …..لكن على العموم بالنسبة لبلد كالمغرب افضل لانه في حاجة للاستثمارات الاجنبية مع العلم ان المدخول الذي يتحصله الاجير محترم نوعا ما…
    ايوز هسبريس

  • sahih
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:40

    Je préfère tout les dossiers d investissement des grandes entreprises internationaux qu ils soient entre les mains de Sa Majesté le Roi Mohamed 6 au lieux de gouvernement ou les crocodiles et les diables et les les malfaiteurs fantomes

    Amazigh Marocain

  • العربي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:41

    كفاكم ضحك على الذقون وجمع الفتات….أين هو التحويل التكنلوجي؟ هذه الشركات التي بوجودها في المغرب تحقق أرباح مستغلة يد عاملة رخيصة وإمتيازات ضريبية …..يجب إجبارها على تحويل التكنلوجي بإقامة مدارس مهندسين وتكوين تقنيين ….حتى يمكن للمغرب صناعة سيارته في السنوات القادمة
    لو أجبرت شركة رونو على هذا لخطونا شوطا نحو هذا الهذف وكذلك بالنسبة لشركات الطيران وفي كل المجالات كفانا إستهلاك أو تركيب …..

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:45

    انا ارى
    تويوتا تدرس رفض المغرب لاقامة مصنع عنده

  • SOS
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:46

    الله يسخر و يبارك انشاء الله …
    الى الأمام و بخطى أسرع , فالزمن لا يرحم و المنافسون المتربصون لا يغلق لهم جفن و لا يهدأ لهم بال .
    و الله هو الموفق ..

  • khalid
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:53

    j’espère que le veto français ne sera pas au rendez vous car ce projet sera une menace pour les intérêts de ce pays

  • Otman
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:53

    Le people marocain a besoin comme ces investissements au Maroc, je demande au gouvernement d’étudier cet opportunité pour créer la compétitivité industrielle.

  • أبو ريم
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:55

    سبق للرئيس المدير العام لشركة طويوطا أن زار ميناء طنجة المتوسط بدون بروتوكول وبطريقة شبه سرية من مطار ابن بطوطة الى المنطقة الصناعية والميناء ثم العودة الى المطار في نفس اليوم ثم طار الى اليابان ليضع تقريره أمام المجلس الاداري للشركة الاولى في العالم في إنتاج السيارات، يتوجب على الحكومة المغربية والدولة المغربية أن تسعى لاكتساب هذا الصناعي العالمي، لكن الذي لم أفهمه هو الموضوع رهن الدراسة لدى الحكومة،إذا أدارت تويوتا وجهها عن بلدنا سيتأكد أن قرارنا الاقتصادي غير مستقل.

  • محمد المهداوي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:56

    اعتقد ان مثل هده المشاريع لاتحتاج الى الدراسة ثم الى المزيد من الدراسة طالما سيعمل هدا المشروع على التخفيف من البطالة على الاقل , شركة تويوتا ماركة سيارات عالمية معرفة بالجودة العالية ومطلوبة جدا , اخشى بان يكون المقصود بالدراسة عندكم هو انتظار مو اعتقد انها فرصة غيركم ينتظرها على احر من الجمر ونبارك للجيران الجزائريين سيارتهم الجديدة { سام بول} وان كانت لاترقى الى مستوى السيارات الحديثة كما انها ممنوعة من التصدير لكن المنافسة الشرسة للمغرب جعلتهم يسقطون في الفخ الفرنسي , واعود الى الحكومة المغربية بعد الدراسة القبول بهدا المشروع ودعواتنا بالمزيد من التقدم والازدهار .

  • Adilon
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:57

    تدرسون الموضوع؟؟ من أي ناحية؟ إيجابياته للدولة و إسمها دوليا أم تدرسون العمولة؟؟
    لك الله يا مغرب

  • samir
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:59

    La france ne permettera pas à Toyota de s'installer au Maroc.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:00

    اهلا وسهلا ولكن ديرو في بالكم الغيرة ما غاديش تخلي جيرانا يرتاحو فتحنا معمل رونو في طنجة فتحو معمل في وهران ودابا تويوتا غادي يمكن يجيبو هونداي ، الله يشفي المرضى

  • عبد الحق
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:00

    يجب على الحكومة ان تعطي التسهيلات الكاملة لشركة تويوطا كمت فعلت مع شركة رونو التي تحتكر السوق المغربي حتى على مستوى استراد السيارات القدمة من اوروبا فرضت عراقيل
    عندما تدخل شركة تويوتا ستكون المنافسة و المنافسة في صالح الاقتصاد وفي صالح الشعب المغربي

  • عديل
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:11

    مرحبا بالشركات اليابانية لكن اعتقد ان اللوبي الفرنسي الفرنكفوني سيغضب علی المغرب. المغرب يتبع فرنسا اقتصاديا و ثقافيا.

  • Nour
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:24

    بعد صناعة السيارات، فرنسا تريد مشروع شراكة مع الجزائر في مجال صناعة الطيران

    قال الوزير الفرنسي، لوران فابيوس وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية أن فرنسا تبحث من أجل أن تصبح أكبر شريك اقتصادي مع الجزائر، وتعتزم إجاد مكان لها في الاستثمار التي يتيحها برنامج الاستثمار العام الجزائري مدى خمس سنوات المقبلة 2015-2019

    وقال ان فرنسا تريد من خلال مشاريع الشراكة تعزيز التعاون الثنائي مع الجزائر في العديد من الميادين وعلى رأسهم ميدان الصناعة

    ويقوم الوزير الفرنسي، لوران فابيوس، في زيارة الى الجزائر من أجل وضع الأساس لشراكات واستثمارات ومن بينها صناعة الطياران عبر شركة أيرباص هيليكوبتر Airbus Hélicoptères. ويرافقه في الزيارة عدد من رؤساء الشركات الكبرى ومن بينهم الرئيس المدير العام لشركةAirbus Hélicoptères

    وسيقوم الوزير الفرنسي بزيار الى ولاية وهران برفقة الوزير الجزائري عبد المالك سلال من اجل تدشين مصنع السيارات من علامة رونو الجزائر والذي يقدر انتاجه السنوي ب 00 150 ألف سيارة

    وبلغ الحجم الإستثماري المالي لهذا المصنع بـ 1 مليار دولار و57 مليون

    المصدر: وكالة لأنياء الفرنسية AFP

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:25

    " والذي سيمنح الشركة اليابانية هامشا كبيرا لمنافسة المصنعين الأوربيين في
    – عقر دارهم -. "
    بغيت نعرف المغرب ديالمن؟ دائما التبعية التبعية التبعية، و الحGرة هادي

  • Marocain
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:26

    c'est un autre pas en avant pr le maroc,d'avoir Toyota s'interesse pour s'emplanter au maroc pour compléter Renault qui a déja 2usines a Casa et Tanger,
    pour info: que l'usine de l'ORAN représente que le 1/3 au celui de Casa d'aprés un témoinage de quelques amis marocains de la SOMACA qui ont participé au démarragede à ORAN,
    merci

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:28

    يجب توجيه المعاملات الاقتصادية نحو دولة اليابان الرائدة في كل المجالات، و عليه لا يجب على الحكومة المغربية تفويت هذه الفرصة اللتي ستخلق مناصب شغل جديدة اضافة الى اكتساب الخبرة اليابانية في صناعة و تركيب السيارات. كفانا من التعامل مع الدول الأوروبية اللتي لم نجني منها سوى استغلال خيراتنا سواء المادية او البشرية.

  • rachid
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:28

    لايجب افلات مثل هاته الاستثمارات.طيوطا تريد تركيب السيارات وشراء قطع الغيار من مصنعين محليين.وهاذا ما يفتح الباب امام انشاء صناعات صغيرة مدرة للدخل وغير ملوثة.
    لو كنت مسؤولا لمنحتهم امتيازات لا تضاهى.لانه اكيد دول اخرى سوف تمنحهم تشجيعات.
    التشغيل والتصدير هي المعادلة الرابحة لنا.

  • ابراهيم الريفي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:28

    مرحبا بللي جا و جاب، خصوصا صناعة السيارات اليابانية والألمانية، لطرد المستعمر الفرنسي شر طردة

  • على قد الحال
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:41

    من هذا كله، السؤال الحقيقي: هل سيكون بمقدور عموم المغاربة اقتناء سيارات التويوتا بأثمنة تفضيلية؟

  • citoyen
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:06

    Je prie le gouvernement d'accepter le projet, les japonais vont inculquer à nos jeunes cadres un savoir faire et une éducation qu'on trouve pas en Europe sauf l'Allemagne.

    Je suis choqué par le management français qui se base sur le racisme, le favoritisme et la discrimination, je parle en connaissance de cause puisque je travaille comme cadre dans une multinationale française au Maroc.

  • محمد
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:08

    دعوهم يستثمرون في المغرب دعوهم فلقد سإمنا من الهيمنة الفرنسية. وأرجو الله أن يسمح لنا الغرب بتصنيع احتياجاتنا بأنفسنا فلقد يإسنا هاته الحالة.

  • قضاء الحوائج بالكتمان
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:19

    استعينو على قضاء الحوائج بالكتمان في زمن الحسد وقرصنت الاستثمارات وتحويل اتجاهها الى بلدان اخرى بشتى الاغرءات

  • Info
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:31

    Le constructeur français a inauguré lundi près d'Oran, en Algérie, sa 19e usine d'assemblage dans le monde. Elle produira des "Renault Symbol Algérie", un modèle dérivé de la Logan.
    Avec une participation de 51% de l'Etat Anegeriens et 49% du groupe Renault

  • Le Rifain Maures
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:34

    LA BUREAUCRATIE des paresseux,fainéants qui campent dans les bureaux les pieds sur les tables FREINENT l’accélération du Maroc vers le décollage INDUSTRIEL

    J'ai un petit message à passer à ces paresseux qui cherchent LA FONCTION PUBLIQUE pour DORMIR et retarder le Maroc à connaitre une véritable RÉVOLUTION INDUSTRIELLE,vous travaillez avec assiduité et PATRIOTISME ou vous DÉGAGEZ de ces bureaux qui appartiennent à la Nation Marocaine

    La Nation Marocaine attend de ses fonctionnaires d’être à LA HAUTEUR des responsabilités..Il faut alléger la paperasse et les délais d'attentes et accélérer le rythme d'attribution..etc

    L’administration marocaine s’étouffe à cause de L'irresponsabilité de certains ou d'un grand nombre de paresseux qui sont là juste pour attendre leur salaire mensuel versé par l'argent des marocains,les impôts des citoyens

    Cette complaisance doit toucher à sa fin,soit qu'ils se conforment aux directives de la Nation soit qu'ils dégagent de l'administration nationale

  • SMAIL
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:51

    BRAVO ET VIVE LE MAROC
    TOYOTA ,,,,LE ROI DE L'AUTOMOBILE ARRIVE AU MARCO….MR DAOUDI DE L ENSEIGNEMENT SUPÉRIEUR ET L EQUIPE DE L OFPPT DOIVENT
    ATTACHER LEURS CEINTURE ….

  • راي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:00

    المستفيد الاكبر هو المواطن المغربي … خلق فرص جديدة للشغل

  • العامري
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:10

    الى رقم 17
    اعلم انك تقصد الجزائر
    ليكن في علمك أن الجزائر عندها قانون استثمار بقاعدة 51/49 للجزائر هدا يعني أن الجزائر شريك في كل الاستثمارات بنسبة 51% مما يمكن لها اليد العليا في حال منازعات دولية وهدا ما جعل الشركات تحسب 1000 حساب قبل تدخل السوق الجزائرية أما في المغرب الدولة لا تملك شيء في الاستثمار ما عدا اليد العاملة بثمن بخس
    للعلم شركة مرسيدس استثمرت في الجزائر بالشراكة مع SNVI الجزائرية مع قاعدة 49/51 …..افعلوها ان استطعتم

  • حسن
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:33

    هذا مايسمى القرار السيادي، فرنسا عندما أحدتت مصنع رونوا في الجزائر لم تستشر المغرب، ولماذا ينتظر المغرب من فرنسا أن تعطيه الضوء الأخضر لاستقبال شركة تويوتا.

  • BESMA
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:40

    ا لى رقم 29 marocain:

    الفرق ان رونو تملك 80% فى المغرب فى حين شراكتها فى الجزائر 49% وسيتهاوى مع مرور السنين لان الاغلبية جزائرية والمدير العام اسمه محمد وليس جاك كما فى بعض الدول التى لا شرف ولا سيادة لها والتى بيعت برا وبحرا وجوا تحت غطاء الاستحمار الاجنبى

  • منا رشدي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:42

    العامري رقم 41
    إعلم أن أجر معلم مغربي يفوق أجر أستاذ جامعي جزائري ! لا وجود ليد عاملة مغربية مؤهلة رخيصة ! فالعاملون في قطاع السيارات أجرهم يقارب 400 دولار أمريكي وهو أقل الأجور ويزداد إرتفاعا مع إن كان المهني إطارا !
    في الجزائر ينطبق عليكم قول ( ديرو راسكوم كتخدمو ونديرو راسنا كنخلصوكم ) لا خدمة بمعنى الخدمة كاينة ؛ ولا الخلصة بمعنى الخلصة كاينة ! سياسة لبق !

  • ouadie
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:45

    ما قدمته رونو نيسان للمغرب كبير تشغيل اكثر من 10000 شخص ما بين عمل مباشر و غير مباشر تصدير سيارات صنع في المغرب لدول لم يكن يحلم المغرب ان يبيع منتجاته لها تكوين اطر … اذن لماذا اجلب من ينافسها الا في حالة ان تصنع طويوطا في المغرب شيئ جديد مثلا شاحنات نقل رافعات الات حصاد…

  • العربي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:52

    تتمة
    قلت يجب تحويل تكنلوجي حتى يصبح المغرب بلدا صناعيا بإذا بالأغبياء الجهلة يصوتون بالسلبي لمقترحي عجيب أمر هؤلاء …لكن حسب الإحصاء الأممي فالأمية متشفية في هذا المجتمع وتصيب كثير من الذين يصفون أنفسهم بأنهم يعرفون قراءة والكتابة

  • wtf
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:56

    اليابانيون لا يعرفون اللف والدوران والرشاوي والمؤامرات والخدع والتضليل والتدليس كما تفعل فرنسا لذلك استبعد ان يستثمروا اموالهم في المغرب … والله لن يتقدم المغرب او يشم رائحة التقدم حتى يتخلص من هيمنة فرنسا اقتصاديا وثقافيا وسياسيا ويتخلص من جيل كامل من المفرنسين المنافقين وهذا لن يتحقق الا بإرادة سياسية حقيقية … متى يستقل المغرب يا ترى؟ حتى يخرج المسيح الدجال ؟

  • Un citoyen marocain
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 13:57

    مرحبا بالطيوطا في المغرب . شرف كبير للمغرب أن تكون الشركة العالمية العملاقة على أرضه . شخصيا أفضل الطيوطا على ماركات أوربية أخرى . نبشر الشركة بالنجاح إن شاء الله ، فالمغرب بلد البركة والخيرات والدليل أن الله جعله بلدا فلاحيا وخزن في أرضه أكبر احتياطي عالمي من الفوسفاط .

  • مرروكي بصح
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 14:07

    في الحقيقة أتمنى أن نصنع بيشكليطة -موطور-سيارة-تلفزة مكتوب عليها صنع مغربي 100% ونحدو حدو أندونيسيا والتايﻻند والفيتنام كفانا من اﻹستعمار الفكري والتركيب العقلي هم يأتون إلينا لغاية في نفس يعقوب التركيب ولماذا ﻻننظر للبلدالذي نعقد معه صفقات طويلة ومربحة ويكون التصنيع مشترك بأجزاءه الكاملة من أ إلى ي أما من يتحدث عن المنافسة بين المغرب والجزائر كلنا في سلة واحدة فرنسا فعلت فينا مايفعله الكافر والظالم إذا تجبر وطغى والله ايرد بينا والسﻻم

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 14:10

    أي منافســـة داخل المغرب بين الشركات سواء الاتصالات او السيارات او,,,, سيكون المستفيد الاول منها المغــاربة

  • الملك نبيل
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 14:34

    السيارة رقم واحد عالميا من حيث الجودة والمبيعات .. و الحكومة متحفضة او كتدرس الموضوع !!!

  • khalid
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 14:53

    j'espère que le projet ne sera pas installé une autre !!!
    fois a casa ou Tanger

  • marocain
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 14:54

    Si le gouvernement laisse passer cette occasion alors ça serrait claire que la France est derrière ça

  • Chaibia
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 15:04

    ندائي لحكومتنا: لا داعي للتفكير طويلا، شركة طويوطااليابانية العملاقة في المغرب أكيد مرحباً بهاوأكيد سيأتي منها الخير الكثير إن شاء الله.

  • mreda
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 15:22

    ما جدوى هذه الإستتمارت إذا لم يصاحبها تحويل للتكنولوجيا
    il faudra imposer le critère du transfert de technologie

  • مرحباً بتويوتا
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 15:42

    انه مشروع ظخم تسيل لعاب كل الدول المنافسة للمغرب عليه ولكن هدا التماطل ان دل على شيء فإنما يدل على ان الاستعمار الفرنسي مازال ساريا في بلدنا الحبيب حيث الاحتكار والامتيازات للشركات الفرنسية لصناعة السيارات عن طريق عملاءها

  • yassine
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 16:36

    Politiquement c quasi impossible de produire une Toyota pour l'exporter en europe, mais en a de l'espoir de produire une Mazda pas chère par ce que cette marque n'est pas très répondu en Europe donc c la seule solution.

  • rachid
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 16:54

    بعض الحقائق للاخوة المعلقين.
    -فرض ''التحويل التكنولوجي''امر غير معقول وجميع الشركات ترفضه.السبب:التيكنولوجيا تكلف اموالا طائلة لتطويرها.وغالبا ما تكون ممولة من طرف الدول.شرط ان تبقى في البلد الاصل.
    -معظم الشركات(طيران,سيارات)تبحث عن اماكن لخفض كلفة الانتاج.اماle savoir faire,والهندسة فلا تبرح البلدان الاصلية.
    -معظم الدول تمنح امتيازات دون شروط.
    -مخطئ من يعتقد ان فرنسا سوف تعرقل المشروع.لان ذلك ضد مبدئ التنافس الذي يعتمد عليه الاقتصاد الحر.فرنسا سوف ترحب بطويوطا بالاحضان.لو طلبت طويوطا ذلك.في امريكا طويوطا اصبحت رقم 1رغم تواجد المصنعين الامريكيين.
    اضف الى ذلك السيارة تبقى منتوجا استهلاكيا غير حساس.
    مرحبا بطويوطا ورونو وجيب وكريازلر ومرسديس..نحن نريد عملا وحرفا ومهنا لشبابنا…اما التصدير والمنافسة فشئنكم.

  • ayoub
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 17:55

    مرحبا بالشركة toyotaولاكن بشرط الا وهو ان تستقطب سوق الشغل المغربية للاستفاذة اكثر.

  • mohcin
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 18:13

    I work at toyota right now it is a great company that makes good reliable cars and with the best fuel efficient .I'm thinking to move back To Morocco and if the Gov allowed Toyota to build cars there I will be more than happy to work for them

  • Observateur
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 18:16

    أستُثمار تويوتا فى المغرب امر مهم للاقتصاد المحلى لكن المنافسين لا يزالون على الخط بل و مستعدون لتحمل تكاليف اللوجيستيك لمدة 10 سنوات. بعض رجال المغرب الاوفياء هم من يحاولون اقناع هاته الشركة. اما من يتحدث عن مرسيدس فى الجزائر فاقول له ان تجميع بضع عربات ادخلت فيها بعض الاجزاء ذات القيمة المضافة الصغيرة جدا فهو شىء اقرب الى الضحك على الشعب الشقيق و نفس ما تقوم به دول الخليج منذ سنين دون جعجعتكم. ثم ابشركم بأخبار اخرى سارة للاقتصاد المغربى هو دخول شركات اخرى من قطاعات التكنولوجيا العالية التى لا تستطيع كل الدول امتلاكها و لو دفعت كل اموالها رشاوى

  • OasisCLT
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 18:18

    This is a great opportunity for our country and a good sign that we are a a good path for economic development. I hope the deal will go through and Toyota will seize the opportunity. God Bless Morocco the Moroccan people and the king

  • دو الناب الازرق
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 18:51

    مرحبا مرحبا تويوتا…لالة ديال الجابون …لوكنت في الحكومة لمنحت كل الامتبازات لهده الدولة لسبب وحيد انها الدولة الوحيدة التي صنفت بوزبال ضمن الارهاب …ادا كنتم مغاربة صحاح استهلكوا السلع ديال الجابون

  • حسن
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 19:00

    هلكنونا بالعياقة أش تتسناو.قهرتونا بالحديد العيان

  • محمد كلميم
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 19:21

    ارجو من حكومتنا ان تلتفت الى خلق مناصب شغل في جنوب البلاد مثلا جهة كلميم/السمارة تتوفر على مناءين للتصدير طانطان و سيدي افني لمادا لا تتمركز toyota هناك على غرار طنجة و البيضاء حتى نخلق توازن اقتصادي (شمال-وسط-جنوب ماراءيك السي رءيس الحكومة

  • Amazigh Muslim
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 19:55

    Toyota is a Market leader. She will find top engineers and Technicians in Morocco.
    You can compare Toyota only with the American General Motors.

  • vizamoo
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 19:58

    مثل هذه المشاريع ينبغي ان تشجع وان كان المستفيد الاكبر هو الشركة لكن لا ينبغي ان ننكر التجربة التي يمكن ان يستفيد منها المغرب في مجال خبرة الصناعة التقيلة واليد العاملة التي يمكن تعبئتها في هذا الورش الكبير خصوصا وان المغرب منفتح على الاقتصاد العالمي ويحاول الاستفادة من جميع التجاريب. تقويمكم يهمني ايها القراء الكرام

  • جلال
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 20:24

    هل هدا القرار يحتاج الدراسة يا حكومة النفاق ام تنظرون موافقة ماما فرنسا الشركة تويوطا من اكبر الشركات السيارات في العالم اكبر حتى من الشركة رونوا الفرنسية تريد الاستثمار في المغرب قربه سوق اروبية افريقيةهدا يعني ان المغرب سوف يصبح القطب العالمي كبير في قطاع صناعة السيارت قريب من الاسواق الارتشغيل اليد العاملة كثيرة تشيجع الشركات السيارات العالمية الاخرى على افتتاح مصانع لها في المغرب بعدما شاهدوا النجاح كبيرا الدي حققه مصنع رونوا في طنجة الضرائيب جديدة للدولة تقوية وتنمية الاقتصاد المغربي وتطوره تمكن المواطنين من الشراء سيارات منخفضة التمن في متناول كل الموطنين واشعال المنافسةالشريفة بين الشركات يخدم المستهلك المغربي وتحريك القدرة الشرائية للشعب وكما سمعت ان حتى الشركة فوسفاكن المانية تفكر في افتتاح مصنع لها في طنجة والاستثمار في المغرب بعدما شهدت النجاح الدي حققه مصنع رونوا لكن سيطرة اللوابي الفرنسي وضغوطاته على المسؤولين المغاربة خوف مسؤولين الشركة المانية وجعلهم يتردون في الاستثمار خوفا من يضع الفرنسيون العراقيل امامها توريوطا تريد الاسثتمار في المغرب هل سوف يوافق هولاند وفرنسا

  • Rachid
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 20:25

    اللهم وفق بلادنا لما فيه الخير وكما يقول المثل لا يجب وضع البيض في سلة واحدة .
    كما انصح الشعب المغربي المزيد من التفاني و الإخلاص في العمل والله ولي كل توفيق لان الشعوب التي تصنع السيارات تعمل مثل سياراتها و الفاهم يفهم.

  • mohamed el mahjoubi
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:33

    Autant que marocain je suis tres s'attisfait pour ces nouvelle .j'espere que le gouvernement marocaine donne le soutienne pour nous amie japonise pour s'instale u maroc.

  • أبو عمار
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:59

    هذا هو الخبر السار اللذي وعد به بنكيران. نتمنى الخير و أن تنجح المفاوضات في جلب هذا الإستتمار الهام لبلدنا و شعبنا

  • أبوعلي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:42

    الحكومة لا تدرس طلب طويوطا او اي شركة اخرى في هذا المجال و لكن تنتظر التأشير و الموافقة على مشروع كهذا من ماما فرنسا.اغلقوا التعشير على الناس حتى يغرقوننا في سيارات كرتونية تحمل اسم داسيا ليملؤوا جيوب الفرنسيين.و ما يحز في النفس هو ان هذه النوعية من السيارات الرديئة و التي تنتج في بلدنا و تصدر للعالم تباع في الاسواق الاسبانية مثلا بثمن يقل بكثييييييير عن الثمن الذي الذي يدفعه المغاربة لشرائها.فداسيا تباع ابتداء من 5800 اورو و ستيبواي ابتداء من 6100 اورو.

  • الورياغلي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:09

    أتمنى ومن أعماق قلبي أن تسرع الدولة في اخد قرار الموافقة لشركة تويوتا اليابانية للاستثمار في المغرب
    أتمنى ان ترفع ماما فرنسا هده المرة وأن لا تستعمل حق الفيتو ضد اليابان
    اللهم أعن الدولة المغربية كي ترفع الاحتكار الفرنسي للسوق المغربية
    أتمنى من المسؤولين المغربية الدفاع عن المصالح المغربية ضد الغول الفرنسي

  • abdel ghafour
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:26

    دعواتكم بان ييسر لنا الله في هذا الاستتمار, لقذ سئمنى من تبعيت فرنسا المتعجرفة, تويوتا افظل من جميع الشركات الفرنسية, هي الاولى عالميا في صناعة السيارات

  • abbou
    الخميس 13 نونبر 2014 - 00:25

    l’entrée de Toyota au Maroc c'est une bonne chose a condition que le transfert de technologies soit pris en compte dans les négociations

  • منافسة فرنسا ممنوعة
    الخميس 13 نونبر 2014 - 02:28

    الكلمة الاخيرة بيد فرنسا الموافقة تاتي من عندها رغم انه مشروع لتركيب السيارات و ليس لتصنيعها.المغرب لا يمكنه عمل شيئ يمس بمصالح فرنسا الاقتصادية, مند ( الاستقلال) منافسة فرنسا من المحرمات .

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة