الملك: الإنسان لا يولدُ مقاولًا والإسلامُ لا ينبذُ الكسب..

الملك: الإنسان لا يولدُ مقاولًا والإسلامُ لا ينبذُ الكسب..
الخميس 20 نونبر 2014 - 14:00

قدم الملكُ محمد السادس رؤية عمَّا باتت تحتاجهُ المقاولة اليوم، على ضوء المتغيرات الحاصلة، وذلك ضمن رسالة بعث بها إلى قمَّة ريادة الأعمال العالميَّة المنعقدة في مراكش وتلاها رئيسُ الحكومة، عبد الإله بنكيران، أمام الحاضرين الدوليين.

الملكُ قال إنَّ الإنسان لا يولدُ مقاولًا “بل يصبحُ كذلك عبر الانخراط في مسار النجاح، من خلال علاقة تفاعليَّة بين المجهُود والتعلم والتحكم في الصُّعوبات، مردفًا أنَّ “صاحب المبادرة في عالم الأعمال هو الذي لا يسلكُ المسارات المألوفة ويتحدَّى الوضع القائم، بل إنه يبادر، دون تردد من موقعه، على حاجيَّات لم يجر تحديدها بعد، أو لم تتم الاستجابة لها”.. وبحسب الرسالة الملكيَّة، فإنَّ المبادرة والابتكار باتتا قيمتين متلازمتين، باتتا تشكلان محطة “للعبور نحو الحريَّة والترقي الاجتماعي والازدهار، كلما توفر المناخ الملائم للأعمال، والشروط الضروريَّة لذلك”.

وشددَ الملك محمد السادس على أنَّه “لا محيد عن التربية في المسار الذي ينقل الإنسان إلى تنمية روح النقد، وإرادة التطور الذاتِي، كي يتمكن من إدراك واغتنام الفرص الاقتصاديَّة والتكنلوجيَّة والاجتماعيَّة المتاحة”.. فيما الوثيقة ذاتها أولت حيزًا مهمًّا للتكنلوجيَا، بالنظر إلى مزاياها التي تتيح “لشبابنا المتعطش لتطوير الذات، الوصول إلى مضامينها المفتوحة أمام الجميع” لتساهم بذلك في جعل المعرفة المشتركة عبر الانترنيت وسيلة للترقي الاجتماعي على المستوى العالمي، وتؤمن فرصًا للتعلم لمن كان محرومًا منها في السابق.

بيد أنَّ ثمَّة مضارًا تنجمُ عن توظيف وسائل الاتصال الحديثة في خدمة قضايا مقيتة، تردف الرسالة الملكيَّة، مشيرة إلى التطرف الديني والترويج لايديلوجيَّات منحرفة، أضحى من المتوجب إزاءها تطوير تلك الوسائل لتعزيز التنافس الإيجابِي.

وفي سياقٍ ذِي صلة، يوضحُ ملك المغرب أنَّ أيَّ أمَّة أو ثقافة أو مجموعة بشريَّة، بإمكانها أن تستمدَّ مقوماتها الذاتيَة، ما يحفزها على استشراف المستقبل”، مؤكدًا أنَّ الإسلام بما يحملهُ من تصورٍ متفائل تجاه قضايا الوجُود، يجسدُ تلك القيم في أسمَى معانيها”.

أما عن صلة الإسلام بالمقاولة يستطردُ الملكُ محمد السَّادس أنَّ “ديننا الحنيف لا ينبذُ الكسب والربح، بل إنه يشجع روح المبادرة، ويحفز على التنمية الذاتية، وعلى الارتقاء القائم على الاستحقاق” مستدلًّا بمؤسسة الوقف باعتبارها نموذجًا أصيلًا لريادة الأعمال” المتجذرة في تقالِيد قائمة على التضامن بين الأجيَال.

وفي سبيل مواجهة نزعة تشاؤميَّة خيمت على إفريقيا، يجدر بالحكومات، تقول الرسالة، إنَّ ثمة ضرورة لزرع روح الثقة لدى الشباب، وإقناعهم بما يتوفرون عليه من مؤهلات ذاتيَّة، وقدرة على التعلم، وعلى اتخاذ المبادرة، وهو ما ينسحبُ أيضًا على روح المبادرة النسائيَّة في مجال الأعمال.

ودققت الرسالة الملكيَّة في مفهومي الابتكار التكنلوجي والتقنيَّة العاليَة؛ لتشرح أنّ الابتكارات تعتبر ذات مضمُون تكنلوجِي منخفض تساعد على تلبية بعض الاحتياجات الخاصة، سيما لدى الدول النامية، داعية إلى عدم اقتصار الابتكار على الأغنياء والفئات الميسورة.

‫تعليقات الزوار

42
  • Patriote
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:22

    اغلب المقاولين بالمغرب اصبحوا رجال اعمال بالوراثة، هذه المقولة صحيحة في البلدان الديمقراطية حيت تكافئ الفرص هي القاعدة .

  • الاسلام وروح المبادرة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:23

    رسالة الملك ذكية في تقديري اهم نقطة فيها هي ان الاسلام لا ينبذ الكسب والربح ويشجع روح المبادرة
    وهذه اشارة الى المستثمرين الاجانب كي لا يترددوا في الاستثمار في البلدان الاسلامية وعلى الخصوص المغرب
    هذا مهم لانه يطمئنهم نظرا للصورة النمطية على الاسلام المرتبطة بالارهاب في العالم و خاصة في الدول الغربية

  • رشيد ولد الحي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:27

    أقول ان ليس هناك تحفيز وتشجيع من طرف الدولة لطاقات شبابية لكي تبدع وتخترع وتتطور لانها تخاف نعم تخاف من ان تزعل الدول الغربية فأصبح السبيل الى مجال اخرى كسياحة التي هي كاستعمار فأصبح المواطن عبيدا او خادم او جارية لساءح من اجل لقمة. العيش

  • بنتخو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:27

    صدق الله العظيم اد يقول,,وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون,,ورحم الله جلالة المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه حيث قال,,,,,,العقلانية ترافقها التجربة,,,,,وهدا ماقصده امير المؤمنين حفظه الله ونصره

  • elle
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:28

    hélas la plupart des entrepreneurs , le sont dans notre cher pays par héritage !
    ce que a dit le roi est vrai … en occident!

  • المبادرة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:30

    امرأة متزوجة معطلة عانت كثيرا من معضلة البطالة ، لديها قوة وروح العمل منقطع نظيرها ، استطاعت بفضل أفراد أسرتها أن تحصل على شقة لاستغلالها كروض للاطفال بمدينة سلا ، هيأت ملفها القانوني للحصول على رخصة تربوية ، لكن شاء رئيس مجلس المقاطعة إلا أن يعرقل ملفها بعد ما قام بسحب وثيقة إدارية من ملفها الموضوع بالمصالح الإدارية المكلفة بمنح الترخيص (وزارة الشباب والرياضة) ، بدعوى شكوى سكان العمارة من تواجد روض بالعمارة ، وهي الآن توجد على حافة الانهيار النفسي بعدما قامت بتجهيز الروض ، هذا هو واقع روح المبادرة المتفشي وهذه هي عقلية مسيري المدينة !

  • MED
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:41

    الملاحظ هو أن أغلب من في السلطة اليوم أصبحوا من المليارديرات.. فما سر العلاقة بين السلطة والثراء؟

  • حدى وعليموش
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:44

    لماذا نسيتم او تناسيتم عدم تساوي الفرص؟ هناك من ولد وفي فمه ملعقة من ذهب و من ولد وفي فمه سكين من لهب.
    عاودو اوا القسمة وخليونا من الكلام الخاوي

  • mehdi chichaoua
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:53

    Le seul parmi nos leader qu'ont sens qu'il nous veut du bien et travail d'arrache-pieds pour le développement de ce pays qui est dans le K.O a cause des gros ventres qui veulent tous manger des prédateurs egoisites. la seul issu pour nous c'est de construire nos propres chemins d''être le point de départ des changement s'il vous plait cher marocain on a tous les moyens pour aboutir a ce que nous ancêtres n'ont po pu je suis jaloux des autre pays j'ai les larmes au yeux en écrivant ce message j'ai trop a dire mais je sais même pas par qui dois-je commencer la seule et unique solution est l’élection. il faut choisir la bonne personne quelqu’un bien éduqué qui peut nous défendre sortez de la routine .et des noms usuels ils ont rien changé

  • رسالة الملك
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:54

    الملك يعد المقاول رقم(١) في الوطن ولا احد ينافسه وله ثروة مادية وثروة طبيعية ثم بشرية
    يجب الاهتمام بهذا البلد ليزدهر وينافس الدول التي تتطور ثم يسهر على مسيرة الإصلاح بنفسه
    ليقطع الطريق عن البطانة المستبدة التي تفسد في الارض والسماء
    رسالة الملك تهتم بتنمية المجتمعات لدول العالم الثالث

  • mokafih
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:10

    العمل عبادة عاشت مملكتنا الحبيبة االتي تينمو بسواعد ابنائها

  • mohamed boukcouch
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:13

    vive le roi et la royaume
    toujour le maroc donne lexanmple
    de la moderniter

  • امدلو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:13

    هنا في المغرب الشباب لا يريدون العمل بغوها سهل

  • سعيد السوسي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:17

    الغريب في الامر ان هناك اناس يريدون
    الجلوس و النوم وبغاوها باردا
    اسيدي صاحب التعليق
    ﻋﺎﺟﻞ
    يجب على الانسان ان يثابر ويدور معاها كيما دارت
    ام ان يجلس و يحضي هذا عندو ملعقة من ذهب
    او هذا عندو……..
    يجب على الانسان ان يملئ قلبه بالامان و العزيمة
    و يستعن بالله و حشى ربي واش احشموا

  • مغربي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:18

    الحصول على وظيفة عمومية اسهل بكثير من انشاء مقاولة في المغرب فكلام السياسيين في واد والواقع في واد اخر بدءا بالعراقيل البيروقراطية التي لا تنتهي .

  • rachid
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:24

    -تساوي الفرص امر وهمي في المغرب.
    -المقاولة تحتاج مناخا قضائيا قانونيا تحفيزيا جد شفاف ونقي.
    -المقاولة هي سر ثراء الدول.
    -المقاولة هي من صنعت اليابان,كوريا..وحتى امريكا.
    -تسهيل المساطير وتشجيع المبادرة الحرة احدى سبل نجاح المبادرة الحرة.
    عدى هاذا ستجدون كل سنة طوابير جديدة من العاطلين امام البرلمان يطالبون بوظيفة في الوظيفة العمومية تكفل لهم النوم في مكتب وتقاعدا مريحا…او لي بغا اربح العام طويل.

  • عائد الى المغرب الحبيب
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:25

    روح المبادرة هي أن تبعت لك الضمان الإجتماعي
    رسالة مضمونة لتأدية غرامات مع العلم أنك في دوار نإي في أعماق المغرب رغم أنك الوحيد الذي أخد مبادرة إنشاء شركة مواطنة تحترم ما عليها من حقوق الدولة والشغيلة- و الله شاهد على ماأقول- و عندما تسافر لكي تستفسر يستحمرونك و كأنك جاي من القمر ….شيء مقرف حقآ أن يقول لك مسؤول:"…وا تا مالك تصحاب راسك فسويسرا …" جاوبتو "سويسرا ما فيهاش حوفار مسؤول يهرس ليك الوطنية ديالك حيت بغيت نجبد اللعاقة و ندير شركة و نعاون فالعروبية ماشي فكازا ولا سويسرة….أ..خونا
    المهم عاش الملك و عاش المغرب و يسقط الحوفار الذي لا يريد الخير للمغربي خوه…أش من وطنية من دون نصرة للشركات القروية الصغرى راه ما بقا والوا شوية التشجيع للمبادرة الذاتية راه بلادنا هاذي و ما عندنا منها هروب و باراكة من الأفلام الهندية …و شكرآ

  • Med
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:35

    Ask what you can do for your country and don't ask what your country can do for you.

    The 21st century is the century of business and technology. I wanna say one thing to my fellow Moroccans flablad, stop talking and complaining while spending 4 hours a day in coffee shops. Start moving and work your ass off. Start from 0 , work smart, take risks, twakkal 3la llah and believe me you will succeed inshallah

  • يحيا المغرب والملك
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:43

    الانسان يولد فيجد نفسه واهله في فقر مدقع ووالداه لا يجدان قوت يومهما فكيف سيكون مقاولا عكس من يجد اسرته تلعب بالاموال كالارز ..طبعا سيكون مقاولا كبيرا حتى ولو كان لا يعرف قراءة الجريدة….ام عن الاسلام فهو حقا لا ينبذ الكسب ولكن اي نوع من الكسب????? انه الكسب الطيب المبارك الحلال الخالي من الاحتكار والربا واستغلال العامل البسيط وهضم حقوقه والتجارة في الفواحش ما ظهر منها وما بطن كالخمر والمخذرات والبضاعة المزجاة والتلاعب بالاسهم واستغلال تبرج النساء كواجهة للدعاية وان لا تقتصر روح المقاولة على المدن فقط بل حتى في المغرب العميق وعدم الاستيلاء على اراضي الضعفاء عبر المحسوبية والمعريفة ….ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

  • Bravo
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:57

    Entreprendre au Maroc ce n'est pas facile, par ce que nous n'avons pas d’égalités de chances, si vous prenez un Marocain au canada ou en Belgique, s'il a la fibre d'entrepreneur, il peut réussir sans obstacle. Par ce que il va trouver les organismes qui vont l'aider, l'administration, la banque carrefour etc.
    Au Maroc, tu rencontre des problèmes juste à l'administration, loyer plus cher que l'Europe
    Donc si tu es le fils de Grande Famille et tu n'est pas le fils de lambda alors donc ça va réussir
    Le Marocain c'est un Bosseur si je le compare à l'algérien, de rien il peut créer une activité, d'un singe il peut avoir une rentré pour manger
    L'algérien lui est toute la journée collé au MUR, un hittiste
    donc Si nous voulons réussir il faut mettre les discours en Pratique
    Il faut impliqué les guichet unique et facilité les dossier, ça peut aider
    le décollage du Maroc pour attraper son retard et devenir un Premier Model de l’Afrique et les pays ARABE

  • ابراهيم المغربي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:53

    فعلا انا مع ما طرحه الملك محمد السادس بان افريقيا قادرة على النهوض بتوفير الوسائل الضرورية للشبابها ففي نظرى ازدهار افريقيا يعني ازدهار المنطقة والمغرب بخصوص مع العلم ان المغرب جاء في الوسط بين افريقيا واوروبا المتقدمة فلو ازدهرت افريقيا سيجعل المغرب يتبع طريقين نحو اوروبا ونحو افريقيا…
    رغم كل هذا من مجاعة خلفنا وتقدم امامنا المغرب متشبت باصله الافريقي كقارة ومتشبت بان افريقيا بشبابها ستكون لها الكلمة والمغرب باستقراره الامني يكون نموذج للقارة لتحدو نفس الشيء فالمغرب فعلا قريب من التاريخ بشهادة الكل والمغرب والحمد الله في هذه السنوات الاخيرة قطع اشواط وما دشنه الملك منذ توليه الحكم لايعد ولايحصى من موانيء ومطارات والطرقات سيار ومغرب اخضر خاص بالفلاحة والمعرض مكناس شاهد ومغرب ازرق الاهتمام بالسياحة والمغرب الطاقة مخطط نور لطاقة ولا ننسي المبادرة الوطنية للتنمية التى لها دور كبير وهناك الكثير من مشاريع الرياضية وملاعب القرب وتصفية المياه العادمة والكثير من المشاريع التى دشنت ولازالت تدشن حتي يصبح المغرب باذن الله تعالى له بنية تحتية قوية قادر على ان يجعل شبابنا في غني عن الهجرة..

  • ح.ع مركش
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:31

    هذه البلاد لا يدرك قدرها الا من درس فيها بجد .واحسن في اختيار صحبته.رسالة مليكنا ذهبية ومضمونها ملموس .جزاالله مليكنا خيرا وسدد خطاه وحفظه من كل سوء.

  • سليمان المغربي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:12

    و لكن حتى نكون موضوعيين الامارة في الاسلام لا يتلتقي مع أن يكون الحاكم تاجرا حتى لا ينشغل الحاكم بالتجارة و يضيع أمور المسلمين و دليلي على دلك عندما ولى عمر ابن هريرة على ولاية البحرين و اشترط عليه الا يشترك في تجارة كي لا يضيع أمر الرعية أو عندما استشار عمر و ابو بكر رضي الله عنهما الصحابة أن يجعلوا لهم أعطية من بيت مال المسلمين حتى يتفرغا لسياسة الناس وهدا عندي منطلق حكمي على ان لا يكون الحاكم له تجاة طالما هو في امارة الناس.

  • سي محمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:28

    النخب الفاسدة المفسدة من المسؤولين في المغرب أعداء المقاولة الصغيرة و المتوسطة . لا تريد الخير للبلاد . معظمهم ينتمون للمخزن . يصنعون الغني الذي يشاءون . و يفقرون الفقير الذي يشاءون .

  • نزار
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:32

    المغاربة يؤمنون بكرسي الوظيفة والماندا وتوزيع البقع.

  • مقاول مغربي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:34

    كلام جلالة الملك صحيح لكن أغلب المعلقين هنا يؤكدون أن الكسل و الأتكال والأنتقاد الفارغ نخر جسد المغرب على كل المستويات
    لكي تكون ناجح لا يعني أن تولد وفي فمك ملعقة ذهب أو والدك سياسي بل الأنسان الناجح هو الأنسان المكافح الصبور
    من تجربة شخصية ولدت في عائلة فقيرة تربينا على الخبز و اتاي وفي بعض الأيام تاكل وجبة في اليوم فقط في غياب أي مال أو دعم
    ذلك لم يكن سبب للجلوس في المقاهي والتسكع. تابعت الدراسة في ظروف مأسوية حصلت على الأجازة عرفت أن اليد قصيرة فقررت الخروج إلى أروبا باي طريقة ، نجحت وبسبب اللغة تسلقت الدرجات في أوروبا وتمكنت من إدخار راسمال كافي لبدأ مشاريع صغيرة في المغرب قبل أن أعود للمغرب بشكل نهائي واستطعت الدخول في عالم المقاولات وأنجح بفضل الله والعمل
    لم انتقد بلدي يوما ولم الوم أحدا يوما لان الله تعالى وزع الأرزاق وعلى بني آدام الأجتهاد والعمل وخدمة بلده وأهله حتى لو لم يقدم له البلد أو الأهل أي شئ .
    الأنتقاد من أجل الأنتقاد والتطاول على البلد وملك البلاد هو كسل وخمول يعاني منه الجيل الحالي الذي عوض النهوض باكرا للعمل الشاق ,ينهض متاخرا لفتح النت وسب البلاد والعباد

  • الطايع
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:44

    المغرب في حاجة الي مقاولات كي تساهم في نقص البطالة بشكل خاص.المغرب يتوفر علي ارضية تسمح بمزاولة كل الانشطة الاقتصادية ….للاسف لدينا اهمال شيأ ما في بعض المناطق الفلاحية التي يكون الضحية الاول هو الفلاح اتكلم عن الفلاحة لان بلدنا لو اشتغلنا باحدت التقنيات قد ننافس فرنسا علي اعتبار ان المغرب لا يعمل علي مناخ اصطناعي …
    لدينا مؤهلات طبيعة جميلة جدا فقط الخبرة تنقصنا….هناك بعض المناطق لا تجد من يحسن بها ونستهزئ بها متل،تشجير مناطق جبلية بمختلف الاشجار،تنقية الاراضي الصخرية،الحفاض علي الترة المائية،كل هده العوامل فهي بحد ذاتها مقاولة….
    البطالة في المغرب مشكل خطيييييير
    لان اغلب الشباب لا يرضون ب 50درهم غي اليوم،يريد ,100درهم+سوايع قلال تمارة ماتكونش يخدم بهواج نقين وحتي الويفي ماخلاش الخدمة فتيقار الخدام خصو يد بشد بها الهاتف ويد يخدام بها وعقلو مشا مع الصاطة كيتسناها ترد عليه فالواتصاپف هادشي علتش البطالة مشكيلةةةةةة

  • joe bear house
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:48

    Le travail éloigne de nous trois grands maux : l'ennui, le vice, et le besoin.

  • Titof
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:24

    A quoi sert de creer un SARL alors que plein d'autres n ont meme pas un bout de papier ni l ombre d une cotisation et que personne ne derange pourquoi je paye alors que. D autres se la coule douce x
    C est ns quand meme qui participons a lessor de l economie ,non alors du !nerf bong sang!

  • احمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:51

    في كل الاحوال سيستقر سكان المغرب في 45 مليون نسمة في 2050 وفي الفترة بين 2015 و 2050 سيرتفع معدل دخل الفرد في المغرب من 5000$/للفرد الي 20000$/للفرد هل بامكاننا ان نحقق افضل من هذا نعم اذا حسنا مستوي التعليم اولا و ازالت الحكومة صندوق المقاصة لكن في نفس الوقت ترفع من التعويضات العايلية من 150 درهم حاليا الي 350 درهم فشخصان يتقاضيان نفس الاجر ليس كمن انجب طفلا كمن انجب تلاتة وان تحسن من خدمات الاتصالات وتخفض سعرها تحسن ميدان القضاي و تطور المغرب يدخل في اطار تطور الانسانية جمعا فاجدادنا كانو حين يجوعون يشمرون سواعدهم ويخرجون لاصدياد كلب او بقرة .. الحمد لله علي نعمة الحياة

  • Mansouri
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:03

    ..We don ' t need to have a legal frame for business…Just start in your neighborhood with 1 or 2 boxes of vegetabes or …fruit and you will learn in the process…. The problem ….is the majority of Moroccans do not want twork…. ….work……

  • الأنصاري
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:23

    قدساءتني معظم الردود,فشيئا من الموضوعية!
    صاحب الرسالة كانت عباراته واضحة ومضامينها رائعة,فهوكان يقعدلأسس تنمويةذاتية,موضحا كيف ان الانسان لايولدمقاولا,بل يكتسب روح المقاول من خلال النقد وإرادةالتطورالذاتي واغتنام الفرص,ويتأتى هذا حسب تعبير صاحب الرسالة,عبرالانخراط في مسارالنجاح من خلال علاقةتفاعلية بين المجهودوالتعلم والتحكم في الصعوبات.
    فأميرالمومنين يدعو بكلامه هذا لبذل الجهد وديمومةالتعلم والتحكمبالصعاب,وكأني به يضع ثالوثا ذهبي لكل من اراد ان يصيرمقاولا ويرتقي اجتماعيا,ولايستفيد إلامن ألقى السمع أوكان له قلب منيب,وأشاطركم الرأي بخصوص التعقيدات الادارية والتخبطات المسطريةوتشتت المسؤولية فقطاع واحد قدتتداخل فيه أكثرمن جهة!
    فهل نجمد?ومتى تصل قافلةكان من همومها الالتفات لنباح الكلاب?!وهناتبرزمهمةالقضاءوالأمن والادارة,والسبق لمن استخلص من هذه الافكارعودةلنفسه مغيراولأفكاره مبدعا ولحماسه شاحنا,فهذاتشرشل يعتبرالنجاح هوالانتقال من فشل الى فشل بنفس الحماس الاول.

  • سعيد مالوم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:31

    من يسمع اسم مقاولة يظن أن هناك فعلا مقاولات في المغرب… ما يسمى مقاولة في المغرب هي وكالة اختلاس و سرقة و غش و رشوة و تبزنيس و… او ستموت هذه المقاولة قبل ان تنشأ… هل طبع المغاربة مع السرقة و الغش و الرشوة و الاستغلال و الاحتكار … ليسمي هذه الوكالات بمقاولة؟

  • ahmed
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:35

    ﺍﻟﺼﻴﻦ ﺛﺎﻧﻲ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
    ﻭﺳﺘﺘﻔﻮﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ
    ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﻋﺎﻣﻴﻦ ﻭﻣﻦ
    ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺍﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻭﺳﻂ
    ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻀﺨﻢ ﺍﺻﺤﺎﺏ
    ﺛﺮﻭﺍﺕ ﺭﺑﺤﻮﻫﺎ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻭ
    ﺑﺄﺧﺮﻯ ﻭﺳﺘﺨﺮﺝ ﺍﻟﻴﻨﺎ ﻗﺼﺺ
    ﺍﺧﺮﻯ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ
    ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻭ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻣﻌﻈﻢ
    ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ " ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﺑﺪﺍ
    ﺃﺧﺎﻑ ﺧﺼﻮﻣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﻴﻦ
    ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻲ ﺳﻨﺎ " ﻟﻜﻦ
    ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺣﺎﻻﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻓﻘﻂ
    ﻳﺤﺎﻟﻔﻬﺎ ﺍﻟﺤﻆ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺛﺮﻭﺓ
    ﺍﻻﻫﻢ ﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﻛﻢ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻏﻨﻰ
    ﺍﻏﻨﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﺑﻞ ﻛﻴﻒ ﺗﺪﻋﻢ
    ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺼﻴﻦ ..

  • IDRISSI
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:37

    هناك صعوبات تعرقل المقاولة ٠ على الشباب ان يتشبثوا بدينهم كي ينجحو دنيا واخرى ويكثرو من الدعاء خاصة في ساعات الاستجابة ويداوموا على قراءة سورة الواقعة لانها المنجية من الفقر كما تخبر الروايات المتواترة٠ والله من خلال تجربتي الشخصية تم نصحي باحد الادعية وداومت عليه مدة قصيرة فجاء الفرج ولله الحمد بعد سنين من المعاناة مع البطالة٠والدعاء كما يلي : ياكريم يارحيم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يامطلع على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر لايعزب عنك شيء اسالك فيضة من فيضان فضلك وقبضة من نور سلطانك وانسا وفرجا من بحر كرمك انت بيدك الامر كله ومقالد كل شيء فهب لنا ماتقر به اعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك فانك واسع الكرم كثير الجود حسن النعيم فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون ياكريم يارحيم. 7 مرات صباحا ومساء مع الابتعاد عن الامور التي تجعل الدعاء غير مستجاب كاكل الحرام… يهدى لاخواني المسلمين الباحثين عن عمل وارجو ان لايبخلو علي بالدعاء.

  • عابر سبيل
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:09

    Le roi des bonnes affaires. C'est ainsi qu'Eric LAURENT et Catherine GRACIET l'ont appelé dans leur livre "Le roi prédateur".

  • هارون الناصري
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:47

    الإسلام لا يحرم الكسب و الربح لكنه يحرم الكسب الغير مشروع و الربح الخيالي كمن يحتكر سلعة معينة و يبيعها بثمن لا يقدر عليه إلا الجبابرة كما هو حال ثمن السمك في بلادنا العزيزة. 3000كلم من السواحل و قوارب نصف الكرة الأرضية تصيد أسماكنا. لكن عندما يتوجه خوروطا إلى السوق لشراء كيلو من السردين يجده يساوي 25 درهم أما الأنواع الأخرى من السمك فلا يتذوقها إلا الفراعنة. لعلم الإخوان المغاربة فإن ثمن السمك المغربي في إسبانيا أرخص من ثمنه في بلده الأصلي.لماذا؟ لأن الدولة هنا تضمن للمواطن مستوى معيشي كريم بينما القطاطعية في بلدنا الحبيب لا يهمهم إلا الخطيف و الجري إلى أبناك أسيادهم النصارى و اليهود والكفار لتكديسها و خزنها.

  • محمد بلحسن
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:07

    جلالة الملكُ قال إنَّ الإنسان لا يولدُ مقاولًا بل يصبحُ كذلك عبر الانخراط في مسار النجاح، من خلال علاقة تفاعليَّة بين المجهُود والتعلم والتحكم في الصُّعوبات. هذا ما أقوم به طيلة 35 سنة بقطاع الأشغال العمومية عبر 6 محطات:
    المحطة الأولى دامت 6 سنوات و هي فترة التكوين في 1985/1979
    المحطة الثانية دامت 4 سنوات بالقطاع العام بأجرة شهرية لم تتعد 6.000 درهم
    المحطة الثالثة دامت 10 سنوات بالقطاع الشبه العمومي و الخاص برواتب شهرية فاقت 15.000 درهم
    المحطة الرابعة دامت 4 سنوات في "كراج" الوظيفة العمومية بعد قرار ظالم أخرجني من جنة المهندس المدني "ورش الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء و سطات".
    المحطة الخامسة دامت 3 سنوات و نصف سنة (إلى حدود يوليو 2007) في عالم المقاولة المواطنة الملتزمة بإنجاز الأشغال دون رشاوي أو تزوير وثائق أو البحث عن تدخلات.
    المحطة الأخيرة متواصلة في ورش جديد شعاره ما قاله صاحب الجلالة نصره الله "صاحب المبادرة في عالم الأعمال هو الذي لا يسلكُ المسارات المألوفة ويتحدَّى الوضع القائم، بل إنه يبادر، دون تردد من موقعه، على حاجيَّات لم يجر تحديدها بعد، أو لم تتم الاستجابة لها"

  • MAROCAIN
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:36

    للتغيير يلزم تعليم راق ، و صحة حقيقية و قضاء مستقل و إقران المسؤولية بالمحاسبة أنذاك يمكن أن نتكلم على المواطنة و على مغرب يتقدم .

  • sidi slimane al gharb
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقول الى كل اللذين ينتقدون توجيهات من دهب أنتم ضالون وتركزون وتتشبتون بأفكار قديمة أخرت أجيال من شباب المغاربة لعقود من الزمن ،وأقول لكم أنكم لازلتم تعيشون في الماضى و ما فتأتم تواكبون التطور و التحول اللذي يعيشه المغرب ,إستفيقوا ياشباب المغرب مادام المغرب في بداية التطور قبل أن يذهب عليكم القطار ,وتبدأو تتحصرون على هذه الفترة الذهبية ,وتندمون عليها
    نصيحة إخواني:لايهم من أين بدأت المهم أين وصلت وشكرا

  • hicham
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:57

    الانسان في المغرب لايولد مقاولا ومن الممكن ان يصبح مقاول لكنا من المستحيل ان تتطور مقاولته وتصبح هولدينج بدون ان يركع وخير مثال مقاولة بناء جد صغيرة اصبحت في ظرف 20 سنة هولدينج وصاحبها اصبح ملياردير . والخلاصة ان اي شخص في المغرب سينجح في تأسيس مقاولة لكنه لن ينجح في تطويرها بدون دفع الثمن نحن لسنا في امريكا ولاتتوقعوا ان يضهر ماركزوكربيرج اخر في اامغرب .

  • غيور
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:27

    من هدا المنبر اوجه نداء الى صاحب الجلالة ملكنا الحبيب الى ايقاف نزيف المعانات التي يعاني منها شباب مقاولتي .هؤلاء الشباب شاء القدر ان يعيشو هده التجربة التي غابت عنها المواكبة و الدعم المادي و الافراط في سعر الفائدة كثرت الاسباب و اصبحت المعانات و المحاكم و المحاكمات و هدا لا يليق بشبابنا المغربي المجاز الدي بدء بالصفر لكن الابناك لا ترحم و الرحيم هو الله و لتكن سببا في رحمة هؤلاء و لك الامر يا مولاي .
    و السلام

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم