نائب أوبَامَا يحذّر بمرّاكش من "فساد المقاولة" ويوصي بالشباب

نائب أوبَامَا يحذّر بمرّاكش من "فساد المقاولة" ويوصي بالشباب
الخميس 20 نونبر 2014 - 17:50

أبدَى نائبُ الرَّئيسُ الأمريكِي جُو بايدن انشغالًا كبيرًا بما سيلاقِيه العالم فِي تأمين الشُّغل لأجياله الصَّاعدة، فِي غضُون الأعوام القادمة، إزاء تنامِي التحديَات الاقتصاديَّة وبروز الحاجَة إلى توفير تكوين يلبِي حاجة المقاولة من ابتكار وتجديدٍ.

نائبُ الرئيس الأمريكيُّ قالَ في كلمةٍ له، صباح اليوم الثانِي من قمة ريادة الأعمال العالميَّة بمراكش، إنَّ أهميَّة التكوين تكمنُ في أنَّ الإنسان لنْ يحصل عن عمل إذَا لم يتلقَّ تكوينًا جيدًا، وإزاء افتقاره ذاك إلى عمل سيكون معرضًا لأمور كثيرة سلبيَّة، على اعتبار أنَّ العمل ليس مجرد “مال وإنما كرامة وامتلاك الإنسان موقعًا داخل مجتمع”، وهي الأمور التِي تحققُ استقرار دولةٍ من الدُّول.

“أنَا أدرِي أنَّ لدَى شعُوبكم مواهبَ، فحينما أسافرُ يحصلُ كثيرًا أنْ ألتقي شبابًا بأحلام كبيرة، بيدَ أنَّهم لا يجدُون المناخ المناسب لأجرأة ما يصبُون إليه، وهو وضعٌ يملِي علينا أنْ نعالجه يتمكينهم من الفعل، لأنَّ الثروات الحقيقيَّة لا توجدُ في الموارد تحت الأرض بقدر ما توجدُ في العقول “.

في البحث عن حلٍّ للإشكالات التِي قدْ تبرزُ على مستوى المقاولة والتشغيل والابتكار يقول بايدن إنَّ لكلِّ دولةٍ نمُوذجهَا، الذِي يمكنُ لها أنْ تخلق فيه الأفكَار وتبتكر، ومنْ أولى تلك الطرق تأمين تعليمٍ جَيِّد”.. بينما نائبُ أوبامَا عرجَ على إشكال الفسَاد الذِي وصفهُ بالعدو اللدُود للمقاولة، قائلًا إنَّ ثمَّة دولًا تعانِي منه، تبذُل جهُودًا كبرى كيْ تظفر بالثقة “المقَاولة تحتاجُ مناخًا سليمًا، كيْ يكُون من المتأتِي المضيُّ بهَا قدمًا”.. وصلةً بالابتكَار، يردفُ بايدن أنَّ من المهم حماية الحقوق الفكريَّة لذويَها، لأنَّه إذَا لمْ تراعَ، فيسكُون التجديدُ قدْ أجهض من البداية، قائلًا إنَّ المقاولة يلزمها قضاءٌ مستقل، وقضاةٌ غير فاسدُون قادرُون على تطبيق القانُون بحزم”.

بايدن الذِ كان يتحدثُ أمام رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران ومعظم وزرائه، إلى جانب رئيسيْ غينيا كوناكري والغابُون، قال إنَّ مبادرةً لتشجيع الشراكة بين القطاعَيْن العام والخاص سيجرِي الإعلانُ عنهَا، بداية العام القادم من المغرب، موزاةً مع مواصلة واشنطن دعم المقاولات في عددٍ من الدول الناميَة ورصد اعتماداتٍ ماليَّة لمساعدها، حيثُ إنَّ 2.2 مليار دولار خصصا للمقاولات الصغرى في الفترة الأخيرة.

وتزامنَ العشرُون من نونبر الجارِي مع عيد ميلاد نائب الرئيس الأمريكي، ما جعل من في القاعة يحتفُون به على طريقهم، فيما لمْ يكن يفتر عن شكرهم، قائلًا إنَّ لدَى المغرب مكانةً خاصَّة عند أمريكا، بالموازاةِ مع الأهميَّة التِي توليها واشنطن للمملكة، بحكم موقعها في اللحظة الراهنة، وصلتها بإفريقيا كمَا بالعالم العربِي.

‫تعليقات الزوار

25
  • simox
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:05

    ﺇﻥَّ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﻗﻀﺎﺀٌ ﻣﺴﺘﻘﻞ، ﻭﻗﻀﺎﺓٌ ﻏﻴﺮ ﻓﺎﺳﺪُﻭﻥ ﻗﺎﺩﺭُﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻘﺎﻧُﻮﻥ ﺑﺤﺰﻡ".
    الله يعطيك الصحة سي بايدن، هذه هي الأولوية. الله يجيب اللي يفهمنا

  • james
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:06

    You are welcome.Happy birthday to you.

  • عبد اللطيف
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:07

    بالديموقراطية والقضاء المستقل تبنى الأوطان وتزرع روح المواطنة وهذا سر نجاح الغرب

  • ahmed
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:20

    الثروات الحقيقيَّة لا توجدُ في الموارد تحت الأرض بقدر ما توجدُ في العقول .

  • مغربي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:22

    ولي ولي ولي ولي الحكم العسكري الجزائرية تموت بالفقص
    ونائب الرئيس الامريكي أوباما يستقبله ملكنا المحبوب في المغرب الحبيب هده الزيارة سوف تعقد وتشلل وتمريض وتهلك وتحمق وتازم والإحباط الكامل TILT الحكام الجزائريون
    الفقص
    الله يحفض المغرب وشعب المغرب وملك المغرب والصحراء مغربية

  • نضال
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:30

    …. قائلًا إنَّ لدَى المغرب مكانةً خاصَّة عند أمريكا، بالموازاةِ مع الأهميَّة التِي توليها واشنطن للمملكة، …. انه النفاق الامريكي ، أمريكا لا تولي أهمية الا لمصالحها ومصالح لوبياتها فمتى تستيقظ دول العالم الثالث من سباتها وتتحرر من تبعيتها للغرب

  • سلوى
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:36

    السي بايضن إننا بعيدين بسنوات ضوئية على ما جاء في كﻻمك المقاوﻻت عندنا تخصص ميزانية للرشوة وشراء الدمم وإذا كانوا من المقربين فهم معفون من الضرائب وحقوق العمال ويوم يشبعون يعلنون الإفﻻس

  • Hassan Hassan
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:42

    Comme je l ai toujours dit le Maroc est un grand etat diligente par la sagesse de ses dirigeants. Il doit donc traiter les grands des etats grands, pas avec doukhalae wa al moutassallitine a3la rikab achchououb. 

  • العقل النقدي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:46

    شوفو الدولة الي كاتخدم مصالحها ، غادا تنفق 2,2 مليار دولار غير باش تساعد أوساط مقاولاتية .. أي 220 مليار درهم. واحنا الدولة عندنا طامعة فجوج دريال ديال المتقاعدين وكتتحاسب بالدرهم .. وبالإضافة لهذا قال الرجل الأمريكي بايدن، بأن الثروة توجد في العقول وليس في الموارد الطبيعية تحت الأرض، واحنا مازال الدولة كتزرع وهم البترول تحت الأرض وفي الصخور … ماكانش الإشادة بالإنسان، كاين غير الأرض والخيرات المنهوبة. أما الشباب الحامل للثقافة والتعليم والشهادات فهو كيتعرض للتحطيم في العطالة وتحت هراوات البوليس، الدولة رجعت مقابلة غير العصا والمكوس المجنية من المواطنين، ورافضة التوظيف ورافضة استقلال القضاء ورافضة العدل والعدالة الاجتماعية ورافضة الديمقراطية وحقوق الإنسان .. البوليس بالمرصاد لأولاد الشعب، وآلة القضاء موجودة في الخدمة .. والتعليم كان ديما كيشكل هدف للإضعاف والطبقية باش أولاد الشعب مكيقراوش ، والي قرا فيهم وأصبح حامل للشهادة العليا كيقولو ليه أنت عيان دير مقاولة … وهما نازلين كيحلبو فالشعب وكيدخلو أولادهم للمناصب السامية وما أدراك من المناصب السامية، فين بان معها الوزير أو البرلماني

  • R&D
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:48

    يا اخوان و ياخوت إن اردنا الإصلاح بين البلدين الشقيقين فلا تقحموا الجزائر في كل صغيرة وكبيرة. لم نفتخر على الجزائر بفقط إستقبال بايدن؟، إن كان هناك تلاحم بين الشعبين والخلاف فقط بين حكمنا فلنحافض على هذا التلاحم ولنشتغل جميعاً لتلاحم الدولتين.

    أنا أعيش في أمريكا زهاء 15 سنة وأنا أعي جيداً أن أمريكا لا تنفعك إن لم تكن لها مصالح و الجزائر أنفع من أمريكا لنا ولنفسها إن اتحادنا، على سبيل المثال نوفر ثروة مهمة إن تبادلنا الطاقة وكذلك الجزائر حتى وإن لم نأخد منهم نفط أو غاز.

  • فوءاد ش
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:55

    هناك امر هام يتجاهل السياسيون بتعمد و هو الزيادة الهاءلة في اعداد السكان .. هناك حوالي 7 ملايير من البشر يسكنون هذا الكوكب المحدود الموارد و قريبا لن يعرد هناك مكان كاف و لا مياه كافية و لا غداء كاف لكل هذه الافواه.
    الهند وحدها بها مليار و مءتي مليون و الصين اكثر من ذلك بقليل و باقي العالم .. كيف سيتم تشغيل كل هذه الملايير ..
    في المغرب مثلا في بعض المناطق قبل 10 سنين فقط كانت تغطيها الغابات و بها عيون و ووديان تجري اصبحت الان صحاري جرداء و مزابل .. و احياء و دواوير و منازل اسمنت تنمو في كل مكان ..
    يجب التفكير في قوانين عالمية اجبارية لتحديد النسل، لا يعقل ان اسرة فقيرة يحق لها انجاب 7 اطفال فقراء .. هذا اعتداء على البشر و على الطبيعة.

  • Ahmed Lanbari
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:55

    . I think that America can really be a right middleman in artificial conflict between Morocco and Algeria you have a good relation with the two brother nations( Same religion language and history) you can not only ovoid confrontation but also save peace in the Maghreb Union a market of more than 90 millions of people. One of the realistic solution is to freed the Tindouf camp population

  • محمد العالم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:57

    الله يجيب من يقول الحق إسمعوا وعوا ياحكومتنا هذا هو الإصلاح الذي نريده أن يكون في بلادنا العزيزة هذا مايجب أن تتصارعوا من أجله لامن أجل المناصب وتقسيم خيرات البلاد بينكم…ونوضو تخدموا…عيد ميلاد سعيد يا بايدن.

  • خالد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:07

    ما يهمنا هو هل المغرب يستفيد من هده المؤتمرات
    مؤتمر رجال الاعمال
    مؤتمر حقوق الانسان
    ملتقى اثرياء العألم
    اظن ان الربح لاصحاب الفنادق الفخمة

  • Habib
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:16

    Écoute Mr Benkirane tire l oreille à ton ministre RABBah qui a voulu passer des hectares à ce grand entrepreneur dans la région de safi pour des bribes. Depuis ton arrivée que du bla bla sans passer à l action. Ton seul exploit , c est la montée des prix qui use nos bourses. Quelle justice et quel developpement !

  • المعناوي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:40

    قد يعتقد البعض بأن الفساد الذي يعاني منه الاستثمار الاقتصادي وعالم المقاولة في المغرب جاء صدفة. كلا. الفساد شكل آلية استخدمتها الطبقة الحاكمة منذ الاستقلال لتوسيع قاعدتها الطبقية وخلق برجوازية تشد أزرها. وهكذا أطلقت العنان للأعيان وكبار البيروقراطيين ورجال السلطة من أجل نهب الأراضي وإقامة الضيعات والصفقات العقارية والاستيلاء على رخص الاستيراد والتصدير ورخص الصيد البحري، واحتلال المناصب المفتاحية في الدولة لاستعمال القرار في خدمة الثراء غير المشروع ولمراكمة الامتيازات، وقد شكلت الدولة مصدرا للثروة وللسلطة من أجل الثروة. وكل السياسات الكبرى كانت في خدمة هذه الفئات مثل سياسة السدود والاستيلاء على الأراضي الخصبة وسياسة تفويت الأراضي ثم الأراضي المسترجعة وكذلك المقاولات التي تمت مغربتها. وهناك أيضا استفادة من الغابات ومن المقالع والمناجم المعدنية، وسياسة الإعفاء من الضرائب مثلما تنعم بها البرجوازية الراعي، وحديثا سياسة المؤسسات التعليمية الخاصة، ناهيك التشريعات المخدومة على المقاس و عن حماية القضاء للأثرياء وأصحاب النفوذ …

  • ياسين
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:43

    متى كان البترول معيارا لتقدم الدول ؟؟؟؟ العامل البشري ثروة من لا ثروة له
    الله بلغنا حتى نرى بلدنا الحبيب بعيدا عن المفسدين

  • قـــــــايد راسو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:18

    "(….) إنَّ الثروات الحقيقيَّة لا توجدُ في الموارد تحت الأرض بقدر ما توجدُ في العقول ".

    هذا في ثقافتكم يا سيد بايدن أما نحن فهناك من يرفع شعارات "الفوسفات وجوج بحو والشعب مقهور" وهو شعار طائفة ياسين الحيحي ويتامى ماركس الذين تستحمر به الأميين. على العلم أن عائدات الفوسفات وجود بحور لا يغطيان حتى فاتورة الطاقة التي نستوردها.

  • مغربي حر
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:03

    امريكا دولة يجب ان نتق بها. والدليل على هدا انها وبخت بلجيكة وفرنسة في تضيقهما على الحريات والميل شيأ قليلا الى العنصرية.أعلم أن امريكا تعمل بجدية لضمان الحريات في المجتمعات الدولية  .وهدا الفضل يرجع للرئيس أباما في إعادة استراتجية أمريكا نحو الدول العالمية يطبعها السلم والامان بدلا من الحرب والاقتتال. فتمثال الحرية الشهير في امريكا هو رمز للشعوب العالمية أن تكون حرة وغير مطغوطة من أي طرف أو جهات كانت. نتمنى من أمريكا أن تجتهد أكثر في إنماء العالم الثالث. في ضل حسن النواية والابتعاد عن الحروب

  • محمد بلحسن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:14

    نائبُ الرَّئيسُ الأمريكِي جُو بايدن قال كلاما حكيما و كأنه مواظب على قراءة الخطابات الملكية السامية التي تطرقت للعقول المتحجرة و للرشوة و للشفافية و للمقاولة المواطنة و للتعليم و التكوين.
    قال الضيف المحترم "العمل ليس مجرد مال وإنما كرامة وامتلاك الإنسان موقعًا داخل مجتمع" و لتحقيق هذا الهدف النبيل يكفي تشجيع متطوعين من الشباب الأمريكي بقضاء فترات تدريب بجميع مناطق المغرب ليتعرفوا على طموحاتهم أقرانهم و ربط شراكات مع بعضهم في إطار برامج تنموية بتسهيلات من الدولة. هذا ما لاحظته طيلة 4 سنوات, يوم بعد يوم, بالجمهورية السنغالية بالعالم القروي بالقطاع ألفلاحي و تربية المواشي و الحفاظ على البيئة الطبيعية و السياحة القروية و القطاع الصحي.
    وصف الضيف المحترم الفسَاد بالعدو اللدُود للمقاولة و تمنيت لو قبل بمرافقتي لزيارة مطرح عمومي بمدينة بني ملال قامت شركتي بإنجاز طيلة 60 يوما أشغال تسطيح النفايات بالة كبيرة وزنها يفوق 30 طن و لم تتوصل بمستحقاتها إلا بعد 3 سنوات لأن مناهج التدبير بالشهوات عملة كانت واسعة التداول. ضاعت المقاولة و المال و الآليات و بقيت التجارب الحية المنادية بالانفتاح على الغرب.

  • ولد حميدو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:31

    فعلا الثروة الباطنية لا توجد بامريكا و لكنها تاخدها من دول العالم الثالث ففي مادا ستنفعك الخبرة ادا لم تحصل على الاموال و كما نقول
    L argent ne fait pas le bonheur mais il apporte tout

  • المقاومة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:53

    فيما يبدو أن الرأسمالية الأمريكية ركبت رأس الحماقة السياسية والعسكرية عندما تخيلت أن سقوط المعسكر الاشتراكي قد أعطاها الحق في التربع على عرش المسؤولية الدولية وبدلا من العمل على التخندق في خندق الشعوب وحقوقها المهدورة ومساعدة الأمم في التغلب على مواجهة ما يعترضها من صعوبات ومشاكل سعت إلى توريط الأمم والشعوب في مشاكل القتل والدمار التي تغذيها الآلة العسكرية الحمقاء من أجل إشباع جشعها المادي دون أي اعتبار للإنسان وحقوقه وحريته وديمقراطته وهي الشعارات التي دأبت الإدارات الأمريكية عامة وهذه الإدارة بشكل خاص على ترديدها .

  • غيور على وطنه
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:01

    أخاطب السيد بايدن بأنّ هذه الأفكار تصلح لقوم يريدون لوطنهم وشعبهم التقدم أمّا في وطننا لايريد أصحاب القرار المغاربة سماعها حتّى لأنّ الفساد الأخلاقي والسياسي والرشوة والريع بالإضافة إلى العنصر الأساسي في الدولة وهو القضاء مصاب بالإدز فكلّ هذا لا ينبئ إلا بمصائب لانذري متى ومن أين ستلحق بنا وإلى أين ستنتهي بنا؟

  • casawi
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:22

    قال نائبُ الرَّئيسُ الأمريكِي جُو بايدن :
    1- "..لأنَّ الثروات الحقيقيَّة لا توجدُ في الموارد تحت الأرض بقدر ما توجدُ في العقول "
    2-"..الفسَاد الذِي وصفهُ بالعدو اللدُود للمقاولة، قائلًا إنَّ ثمَّة دولًا تعانِي منه، تبذُل جهُودًا كبرى كيْ تظفر بالثقة "المقَاولة تحتاجُ مناخًا سليمًا"
    لعمري بك يا بايدن تشير الى جيران لنا, لديهم ثروات باطنية, ملؤوا بها بطونهم, واستشرى الفسَاد بينهم..بل فاحت نثانته خارج الحدود ..حتى اصبح المعلم والمدرس والاستاذ والفقيه والدكتور, يضرب بهم المثل السيئ للطلاب والمتلقين في ربوع الكون..فهنيئا لكم بالعالمية و الشهرة..

  • Biden the zionist
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:51

    واحد المرة هاد بايدن صرح لقناة صهيونية وقال: " أنا صهيوني. ليس شرطا أن تكون يهوديا كي تكون صهيونيا " . بلإنجليزية قال :
    I'm a zionist. You don't have to be a jew to be a zionist
    و اللي بغا يسمع يكتب في اليوتوب : Joe biden – I'm a zionist
    هادي معلومة لمن يهمهم الأمر لأن الصورة فيها تناقض كبير. نائب الرئيس الأمريكي صهيوني و كيجتمع مع رئيس لجنة القدس. ثم آش من خير جايبو معاه واحد صهيوني لشعب مسلم كايعتبر الفلسطينيين المسلمين إخوة له.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب