نبأ غير سَار للمغاربة: المملكة تتراجع بمؤشر الحرية الاقتصاديّة

نبأ غير سَار للمغاربة: المملكة تتراجع بمؤشر الحرية الاقتصاديّة
الخميس 20 نونبر 2014 - 20:00

تتوالى التقارير الدولية التي تقيم الأوضاع الاقتصادية في المغرب، فبعد مؤشر مناخ الأعمال المثير للجدل والذي وضع المغرب في المرتبة 71 على الصعيد العالمي، جاء الدور على مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2014 الذي يصدره معهد معهد “هيرتاج فاونديشن” الأمريكي، وتم وضع المغرب في المرتبة 103 من أصل 186 دولة شملها التقرير.

وحسب المؤشر العالمي فقد تراجع المغرب بأربعة عشر مركزا مقارنة بالسنة الماضية، حيث كان يحتل المرتبة 89، وتعود أسباب هذا التراجع التي يستعرضها التقرير للتقهقر بمجموعة من المؤشرات، أولها حرية التجارة ونقل البضائع التي احتل فيها المغرب مرتبة جد متأخرة (164 على الصعيد العالمي)، أي أنه من بين الدول العشرين الأخيرة في هذا المجال، بينما مؤشر آخر حقق فيه المغرب تراجعا كبيرا ويقترن بالنظام الضريبي، فعلى الرغم من انخراط المغرب في إصلاحات إلا أن هذا لم يمنع وضعه في المرتبة 134 عالميا، والسبب حسب نفس المصدر هو عدم الفلاح في جعل النظام الضريبي أكثر وضوحا بالنسبة للمستثمرين زيادة على عدم توسيع وعائه.

محاولة الحكومة التقليص من النفقات العمومية ومن نفقات الإستثمار أرخى بظلاله أيضا على ترتيب المغرب في مؤشر الإنفاق الحكومي على الإستثمار، حيث احتل المغرب المرتبة 103 عالميا بعد أن كان يحتل المرتبة 62 خلال سنة 2012،.. كما تم التراجع في مؤشر محاربة الفساد بمجال المال والأعمال، حيث جاء المغرب في المركز 88 على الصعيد العالمي بعد أن كان يحتل المرتبة 78 خلال السنة الماضية.

في المقابل برزت مؤشرات تعلن عن الأداء الجيد للمغرب، وعلى رأسها النظام المالي وحرية تنقل رؤوس الأموال، حيث صنفت المملكة من بين الدول الـ40 الأولى عالمي بفضل “قوة النظام المالي المغربي والسهولة التي يمنحها لتنقل رؤوس الأموال ووحدة الجهة المشرفة على القطاع المالي في المغرب وهي بنك المغرب” حسب المعهد الأمريكي، إضافة إلى مؤشر حرية الإستثمار حيث جاء المغرب في المرتبة 46 على الصعيد العالمي كانعكاس للتسهيلات والتحفيزات التي أقرتها الحكومة لصالح المستثمرين الأجانب والمغاربة.

وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقد احتل المغرب المرتبة العاشرة، متبوعا بكل من تونس واليمن ومصر، أما الصدارة على مستوى ذات المجال الجغرافي في مؤشر الحرية الاقتصادية فقد آلت هذه السنة لمملكة البحرين تليها دولة الإمارات العربية المتحدة ثم قطر، وفي المقابل فقد تذيلت الجزائر ترتيب دول MENA على ذات السلّم.

‫تعليقات الزوار

62
  • abdelillah
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:17

    المغاربة لا يكترثون لهذه المؤشرات التي تحاولون التأثير بها على الرأي العام، ولماذا وضع صورة رئيس الحكومة في المقال ؟؟؟؟؟؟ هسبريس مع كل الإحترام وليتو غير كتشيرو الله يحفظ

  • محمد غنام
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:21

    كما تم التراجع في مؤشر محاربة الفساد بمجال المال والأعمال، حيث جاء المغرب في المركز 88 على الصعيد العالمي بعد أن كان يحتل المرتبة 78 خلال السنة الماضية.

    يتضح أن التماسيح غلبوا بنزيدان.

  • maghrabi100%
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:23

    كما تم التراجع في مؤشر محاربة الفساد بمجال المال والأعمال. شكون كتب هد تقرير? ناس لي مبغياش مصلاحة ن هد بلاد و تمسيح ولعفايت.. فهمتوني ولا

  • نيشان
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:26

    فين عامرنا تسوقنا لشي تصنيف عالمي!!؟ خلاوها ثنائي الهناوات "حنا المغاربة عا نايضين" و عايشين…..

  • لا نحن من الصاعدين ولا واعدين
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:26

    لم تكتمل فرحت بن زيدان من صعوده الى رٲس صومعة حسان حتى اضطر الى النزول مهرولا اثر زلزال أحدثته هيرتاج فاونديشن تحت صومعته على اي حال جندل بن زيدان تتقاذفه الأمواج لا يدري على اي جزيرة يرسو ربما جزيرة الواقواق

  • ابو انس الغاضب
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:26

    مادا تنتظرون يا مغاربة من حكومة شاروخان والمصباح السحري؟؟؟اتظنون انه علاء الدين ولديه فعلا المصباح السحري ليغير واقع المغرب المزري؟؟؟انه والله لوصولي اتخد من المعارضة مطية ليستغني باموال الشعب وبعدها يخرج من الحكومة وفي رصيديه الملايين من عرق الشعب الا تعتقدون معي ان المخلص لله ورسوله لا يطلب الامارة والحكم؟؟اليس منصب وزير او رئيس خزي وندامة يوم القيامة!!؟؟فمالي ارى قوما احبوا الدنيا ونسوا الله ورسوله ويظنون انهم غير ميتون؟؟الم يكن اهل السلف الصالح يرفظون الحكم والقضاء والامارة لما لها من خزي وحساب عسير يوم يفر المرئ من اهله واخيه وصاحبته وبنيه؟؟؟انهم وصوليون ويتخدون من اللحي دريعة للتقوى وهم جبناء وضعفاء امام المال.

  • عبد لاله الريفي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:29

    واش فهمتيني ولا لا لا لا هذي البداية و ما زال ما زال

  • wislani
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:30

    المؤسسات الدولية المالية و الاقتصادية العالمية هي التي تضع المغرب في سكته الصحيحة و الواقعية اقتصاديا ولا تعرف .النفاق المالي و الاقتصادي..

  • ahmed
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:31

    بكل صراحة في عهد حكومة بن زيدان اكيد ستتراجع جميع مؤشرات النمو.واش ماشي حرام كتعرف هاد الحكومة غير الزيادات في الاسعار.راها هلكات المغاربة.وحرام عليها تزيد في عنادها ضد المغاربة البسطاء وعديمي الدخل والمعطلين بالاضافة الى عدم الزيادة في اجور الموظفين .والله الى هاد الحكومة اكفس حكومة عرفها المغرب.

  • مواطن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:31

    يا الله اسوبرمان العطالة والعمية ورينا حنت يديك مع العفاريت عذ المرة.

  • karim
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:34

    conclusion c'est un pays sous développe point final

  • حدى وعليموش
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:34

    السلامة يا ربي كولشي غادي للور مع هاد المسوولين، لكن كولشي باين من تصرف الدركي ديال طماريس، العالم الله شنو كيوقع فالمكاتب المغلقة.
    الله يهديكم على روسكم وعلينا

  • Le paure
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:34

    le meilleur classement est le dernier. Oui pour une economie nationale. Non aux investissement etrangere "economie a vendre!!"

  • مغربي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:36

    تراجعت المملكة في مؤشر الحرية الاقتصاديّة بسبب الفساد والاستبداد اللذان لم تتتطع حكومة بنكيران من إسقاطهما بل ساهمت في زيادتهما بعدما أصدر عفوه الشامل في حق المفسدين المستبدين بقولته الشهيرة: "عفا الله عما سلف".

    و الأمور ستزداد سوءا بعدما نصب كل إهتماماته على جيوب الطبقة الفقيرة و المتوسطة لسد عجز الميزانيات و ترك لوبيات الفساد يعيثون في الأرض فسادا بلا رقيب و لا حسيب .

  • issam
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:36

    تحية للخلية الالكترونية البيجيدية على Dislike 😀

  • مغربي حر
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:39

    Benkirane dégage tu es un vrai malheur

  • Hamou amsterdam
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:40

    مءاشرنا هو عدد البطالة في بلادنا اولا ثانيا هو الأمن في بلادنا ثالتا هو تعليمنا لجيلنا الصعيد وأخيرا وليس اخر هو احترامنا لبضنا (احترام التعددية) و حرسنا على الدين الخارجي. اما الباقي هو خدرة فوق طعام، آمادا لانه لو تعبنا القرارات العالمية غادي نجم أقو.

  • السبب السياسات الهوجاء لبنزيدان
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:40

    و السبب في هذا التراجع في مناخ الحرية الاقتصادية هو السياسات اللاديمقراطية واللاشعبية العوجاء والهوجاء والعرجاء لحكومة الباجدة الظلامية الرجعية المخزنية( منها الاجراءات التقشفية الحادة كالزيادات في الاسعار والضرائب والرسوم الجمركية الباهضة التكاليف)ورئيس حكومتهم المتغطرس بنزيدان اصبحت تنفر القاصي والداني ما بالك المستثمرين العرب والاجانب الراغبين في استثمار اموالهم في المغرب هاته الاستثمارات التي من الممكن ان تخلق العديد من فرص الشغل الدائمة والمؤقتة للالاف من الشباب المعطل لولا هاته السياسات التي تفتقد الرؤية الاقتصادية التنموية ذات البعد الاجتماعي الكبير..

  • محمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:45

    انا لست رجل اعمال حتى اهتم بالحرية الاقتصادية فهدا يهم المستثمرين الدين يبحثون عن الامتيازات و لو في اعالي البحار

  • علولة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:46

    احيانا يكون الخبر السار هو الإزعاج للمواطن وأحيانا يكون الخبر الغير سار هو حب المواطن
    نحن لم نخسر شيء وموعدها يوم الانتخابات

  • Amazigh
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:48

    التقارير الدولية هي المرآة لمسوى أي بلد.المواطن المغربي البسيط يتفرج على قنواة الدولة المخزنية ودائما نسمع بأن العام زين وأن المغرب قريب من أن يصبح واحدا من G8.تتناوب الأحزاب وتأتي على رأس الحكومة تلك التي تتقن الشعبوية وتكسب مشاعر الناس عن طريق الدين أو غيره من طرق تَسلب به صوت الناخب.أن يصنف المغرب في المرتبة 103 و 164 في المجلات التي تعد الطريق السيار لِالتقدم مثل الحريات بشتى أشكالها .هذا يعد دليلا على تخلف بلدنا.وأن الواقع يؤكد ذالك قبل التقارير الدولية.حيث أن المسؤولين وأصحاب النفود تنهب أموال الشعب وتصرفها في الرفاهية الشخصية والعائلية خاصة في أوربا وأمريكا.لاكن السؤال المطروح: أين هو المواطن المغربي من فساد الدولة والمؤسسات ؟ وخاصة الأمازيغ الذين يدفعون أغلى ثمن إقتصاديا وهوياتيا وكرامة. سبب هذا كله هو أن دولة المخزن إستثمرت أولا وبسخاء بعد الإستقلال في تنميط المواطن تدجينه وتكليخه بإستعمال الدين من جهة وزرع الخوف فيه بالقمع البوليسي والإعتقالات الملفقة.

  • كيمو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:50

    المشكل عند المغاربة أن مفهوم الفساد يقتصر على سرقة المال العام و الرشوة و الزبونية و المحسوبية
    هذه الأمور تخلصت منها الدول المتقدمة منذ القدم بقوة القانون و اعتبرتها خيانة عظمى للوطن
    أما مفهوم الفساد الحالي في هذه الدول فهو سوء التسيير بسبب انعدام الكفاءة و ارتكاب أخطاء استراتيجية في تدبير الشأن العام
    لهذا يجب أن يعلم أنصار pdj أنه لا يهمنا إن كانو مريديهم ناس مزيانين و معقوليين و مكيشفروش وووو
    الذي يهم الشعب هو ما اجتهدو في تقديمه باعتماد كفاءاتهم لحل المشاكل التي يتخبط فيها الشعب و ما وعدو به الشعب أثناء حملتهم الانتخابية
    حين قدمو وعود أثناء الحملة الانتخابية كانو يعلمو جيدا وضعية الدولة و تركة الحكومات السابقة لهذا لا يحق لهم تبرير فشلهم بتركة الحكومات السابقة
    لم يستطيعو القضاء على الفساد و تصريحات بوانو الأخيرة خير دليل و يبررون الأمر بالدولة العميقة يعني أن هناك خلل في الدستور لماذا طبلتم و زغرتم لدستور 2011 و هو الان يكبحكم من القضاء على الفساد ؟؟؟

  • المهدي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:50

    بعد ما ورد في المقال السابق لا أرى اين هذا المحاولة لتقليص من النفقات العمومية ، ويتحدث بايدن عن الثروات التي لا توجد تحت الارض بل في العقول ، أظنه لم ير هذه الثروات وموائد ونفقات مجلسنا التشريعي اين منه فخامة الكونغرس .

  • عبد الله أوفارس
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:54

    مجلس أعلى للمؤشرات
    إنها نتائج مؤشرات وضعها أجانب و يحكمون بها على تقدمنا أو تأخرنا في عدة مجالات من
    حقوق الإنسان وإقتصاد و بيئة و كأنما تلميذ في قسم يقومه عدة أساتذة. يجب أن يكون انا مجلس أعلى لإحداث مؤشرات في جميع الميادن وتناسب بيئتنا و ذات مصداقية و ندية مع هذه المؤشرات التي تطلع كل يوم علينا و أحيانا تكون خاطئة و لانفهم معطياتها و مراميها .

  • حدو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:54

    دهر ليا هذا هو هيتلر القرن 21 في المغرب ، و لاش رافع دوك اليدين اسي عفا الله عما سلف
    راه عيينا من هدرتك
    هاد الناس غير كاي اهزو في اليدين ملي كات اتكلموا
    ما عرفت علاش

  • dominia
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:56

    Benkiran a démoli l'économie marocaine a appauvrit le pauvre et enrichit le riche

  • مغربي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:57

    بسم الله الرحمن الرحيم. اخواني تعلمون بأن هده المؤسسات والمنضمات عارية من المصدقية وكل تصنفتها سياسية لقد رأيتم تصنفاتها مآخرا في مصر بأن مصر قفزت في الحريات العامة وكذالك في لقتصاد والآعمى يرى ماهوا الحال في مصر لقدقرنت وآعطيت الامثلة بمصر حتى تكون الرؤية واضحة فعلاً هده المؤسسات لا ترى الا المغرب وهدا دليل آخر تجد يد خفية تريد الفتنة للمغرب.الله ماحفض المغرب بلدا وشعباً وملكا

  • Simo-Fez
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:08

    كلما قرات تقريرا من طينة هذه التقارير الا ولد لدي شعورا ساخرا…
    لكن قبل السخرية من هذا التقرير اسمحوا لي يا محرري الجريدة العزيزة بان اصحح لكم بعض الاخطاء…
    يجب عدم خلط التصنيف من العينة و التصنيف العام الكلي
    يجب ان تاخذوا بعين الاعتبار دائما نقل وتحليل الخبر بموضوعية
    ان الخطاء الذي وقعتم فيه هو في خلطكم بين عينة الدول التي شملها التقرير و مجموع دول العالم باستعمالكم لتعبير: المركز 88 على الصعيد العالمي – و — المرتبة 134 عالميا..مثلا
    هذا خطاء فادح حيث زيادة على تغليط القاريء فهو يذهب ادراج الرياح بالمعنى الحقيقي للتقرير و صدق الخبر لدى المتلقي.
    اما المضحك في الموضوع هو قول ‹‹خبر غير سار للمغاربة›› والله يهديكم واش المواطن العادي مابقالو غير مؤشر حرية الاقتصاد…
    ثانيا بالله عليكم….الحشيش يباع بحرية ، سمك الصين الفاسد، كاشير اسبانيا،قرقوبي الجزائر…اللي بغا يستثمر في المغرب.. بكل سرور…لدينا رونو وبومباردي وقريبا جدا تويوطا و فورد و سامسونغ و بوينغ…هذه كلها شركات عالمية عملاقة ستبني وحدات صناعية في المغرب…
    اليس هذا التقرير مظحكا…
    بلى.

  • oussama
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:13

    بنكيران و اردوغان
    عن ابن ابن خلدون
    كان يا مكان
    في نفس الزمان
    كان هناك رجلان
    الأول يسمى أردوغان
    والثاني يكنى بنكيران
    ليسوا بأصدقاء ولا جيران
    الأول من أحفاد بني عثمان
    وصاحبنا محسوب عن الإخوان
    الأول جاء وحارب الفساد والطغيان
    والثاني منشغل في الضحك للخرفان
    الأول جعل وطنه على طليعة البلدان
    والثاني أصبح من هواة التماسيح والفئران
    أردوغان جعل أنقرة جنة بل جنان
    وبنكيران زاد ثمن الغاز والبوتان
    أعتذر إليكم أيها الإخوان
    فقد سقطت في الإثم والعدوان
    لأنني قارنت بين الرجلان
    بيد أن الأول سيد والثاني معنا من القطعان

  • خايف من عفاريت العطالة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:18

    داكشي لي عرقات عليه الحكومات السابقة اليوم تتدرب ليه تلافة. الله يحفض لنبداو من الصفر . الحكومة بحال التران بلا فران.

  • محند
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:19

    اللهم احفظنا من "الدواعش" لان منهجيتهم في التسيير وفكرهم ضد حرية الفكر والعقل والمنطق والوجدان والتعدد والانفتاح وضد قانون الطبيعة وضد خلق الله. لهذا لا نستغرب من تراجع الحريات الاخرى كالاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والعلمية والدينية.

  • ام الاء و جنات
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:21

    للاسف المغرب لا يكترت لمثل هذه المعلومات المهمة لانه ممساليش يا اما ناعس او لا كياكل

  • Papicha
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:23

    Hespress is daydreaming. Publishing such news at the time where GES 2014 Marrakech is taking place. This is rubbish newspaper. Publish this, you always delete my comments.

  • maghrebin
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:34

    les arabes se battent pour la derniere place !!!!!!!

  • هندا
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:44

    كيفما قالو الاخوان ما علاقة الصورة بالموضوع راكي غادا وكاتفرشي اهسبريس حشمو شويا راه الحق باين والباطل باين ……المهم هاد المرة اهسبريس نتمناو تحملي الينا شي خبر سار وتخلي الحكومة تخدم فراحتها …..انشري

  • ديك الجن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:46

    تزامنت البشرى(التي زفّها)مسيلمة الزمن المغربي للمغاربة حول تحسن مناخ الأعمال مع النجاح الباهر الذي حققه إضراب 29أكتوبر محاولة منه إيه
    ام السُّذّج أنّ الحكومة تشتغل باعتراف مؤسسات دولية، إذن هل ننتظر دخول الحكومة في إضراب احتجاجا على هذه التقارير الجديدة التي تخدم أجندات التماسيح والعفاريت وبائعي الخبز وموزعي الغاز

  • عبد السلام
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:54

    الم يكن حريا بكم ان تطلعونا على المؤشرات الإيجابية اولا، والتي توضح بجلاء ان بلدنا تقدم بشكل كبير، لكن ما حيلة الأنوار شع سناؤها ان لم تر الأنوار عين الأرمد.

  • أحمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:54

    المقال ديال ميزانية البرلمان و المؤشرات لي فهاد المقال يبين ليك واش هاد شي صحيح ولا لا.
    من هنا للقدام مكاين غير العجب مع هاد الحكومة.

  • sirene wahham
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:23

    كثرة التصنيفات تبين على نية مسبقة ﻻ يعلمها اﻻ الله فاﻻحرى عدم اﻻكثرات لها ﻻنها تريد الانتقاص من عزيمة وهمة وطن

  • المختار
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:32

    هذه التقاريروالتصريحات مشكوك فيها لماتحملهامن صبغة سياسة اولا وثانياانهاجاءت من سماسرة العالم الذين يزرعون الخوف والانهزام في الشعوب ومن ثم يبحثون عن الثغرات للاستغلال وذالك بمساعدة من امثالهم في كل بلد وانااظن ان الناس جميعا يعلمون هذا ولان الواقع اكبردليل هيهات هيهات ان يكون صادقين .

  • ali
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:33

    الخبر السار الدي جاء به التقرير تقدم المغرب في مناخ تنقل رؤوس الاموال باش اللي بغا يهرب شي همزة يبالي بها بكري.

  • سالم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:44

    نحن نشكر هده الحكومة الموقرة على كل ما تقوم به من الاصلاح ومحرابة الفساد والمفسدين والخوانة والعفريت والتمسيح وغيرهم اما بنسبة للمؤشيرة لانهتم بها سواء ازدادة ام نقصة الاهم عندنا هو الحرب على الخوناء والمفسدين والاصلاح والاصلاح والاصلاح والاصلاح وشكرا لهسبريس

  • Amazighii
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:46

    Je suis d'accord avec le commentaire 15
    خلية الالكترونية البيجيدية
    est tres active

    Ben Zidane et les barbus ont detruit ce pays
    Point final

  • رابي نوح مراكش
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:57

    ومن سيلاحظ يا بن كيران
    تهويم وتنويم في مدلهم فينا ببلقع
    صراع العجب جملة وأهواء التسرع
    أزاهير مدلهمك بمضجع
    منك ما قلت وما كاب ببمرجع
    من أوهامك نسافر إلى مكان كان بالأمس منفى و ليزال
    نسلك طريقا واحدا
    طريقا بعينه لايدلني إلى أين المفر
    وقوف عند دمي مغربي يحتضر
    ومن سيلاحظ
    عند ملتقى الإسراف
    مغرب عن نفسك وعن أكتاف
    قبس نفخت منه صفائح كذبك وماتت كل ليلة
    معسولة أشواقي
    لا شيء لي بعدك باقي
    مغرب من عربدة النديم غرور لساقي
    سكارى و ما نخن سكارى
    فالغزال من حمله التعويذة لا يجني مفر
    وحشك الجشع يستيقظ بلا خلايا
    فتدبدبت أصول المغربة فيك كغابات آفلة دجنة
    والغرض فيك أوصاف للأجنة
    بركام العبور الأخير ذبحتنا بلا ماء مقدس ومن سيلاحظ
    جهنمية أوصافك من هجرك شواهد الصفصاف
    اهتبال في اللفظ من منتصف الهتاف
    بوأتني عشرتك في البرلمان وليلتك تغدو في انجراف
    مساعيك اعتراف
    أيقض البغيض فيتا
    بلا أوصاف لم تعد لعببة الهتاف
    لعبة يسيرها قانون واحد
    هي حمة الاريض
    فترحل ومن سيلاحظ حين تركت وطنا مريض
    فعزاؤنا سيكزن لك في الدنيا و الأخرة قريض

  • حسن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:09

    أنا لست مع بنكيران و لا ضده ولكن اريد ان انصح المعلقين بتوخي الصدق في كلامهم لأن الرجل يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا و ما رمى بن آدم في النار الا زلات لسانه ما ينفعك الحزب او النقابة او ما تسمونه العمل السياسي أو المعارضة السياسية فالله يأخذك بعملك كان صالحا أو طالحا يوم العرض عليه. فزن كلامك قبل يوزن عليك و نسأل الله الهداية للناس جميعا مسلما كان أو غير ذلك .

  • محايد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:38

    للاسف هذا هو الأمر الواقع . المغرب في وضع لا يحسد عليه وهذا يجب أن يعرفه الجميع .
    بنكيران في وصع لا يحسد عليه :
    FMI فرض عليه إصلاح نظام التقاعد و مزيدا من التقشف .
    الشعب اكتوى من كثرة الزيادات لملئ الصناديق الفارغة
    التماسيح والحيتان المنتفعين من الريع والنهب لا يريدون أي إصلاح يدكر
    هذه هي المعادلة التي بجب على بن كيران حلها .

  • إلياس
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:19

    رغم الاصلاحات المزعومة التي صدعوا رؤوسنا بها صباح مساء التي من المفروض أن تحسن من مؤشراتنا الاقتصادية والاجتماعية إلا أنه نرى العكس هو الحاصل فمؤشراتنا دائما تأتي سلبية.

  • ضد pjd
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:25

    وهاد الناس ديال pjdراه فراسهم غير البودالي وايمشيو فحالهم السياسة وتدبير امور دولة بزاف عليهم راه رفعة وازدهار البلاد خاصها ناس صحاح عندهم فكر سياسي واقتصادي مع حسن التخطيط اما هاد المهرجين اللي ركبو موجة الدين راهم ما عارفين والو دافعين غير الجبهة والسنطيحة راهم خرجو على لبلاد بعدما غرقوها ديون اوحولو شبابها الى جيش من العاطلين وشيوخها الى جيش من المتسولين والله العظيم حتى ندير حملة انتخابية في صفوف عائلتي وحومتي ومدينتي حملة ضد pjd ارجو من الاخوان الذين يشاطروني الفكرة ان يشيروا لها في ردودهم ضد الجيش الالكتروني ديال pjd هذا الجيش الذي تيبندق لبن كيران ورباعتو تصحاب ليهم غادين يدخلوهم للجنة أوالله إيلا ماقفلت لا فورتي

  • karim
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:55

    هذه نتيجة سياسة عفا الله عما سلف التي اعتمدها بن كيران ، بعد عجزه عن محاربة الفساد .

  • Byebye PJD
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:24

    Tout les gens que je connais et qui ont vote pour le PJD l'ont regrette
    Les elections prochains le PJD aura %0.0000000000000000000001 vote

  • MOUHADJER BRUXELLES
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:04

    – بينما مؤشر آخر حقق فيه المغرب تراجعا كبيرا ويقترن بالنظام الضريبي: المواطن يدفع اكثر ضرائب فى العالم ونحتل 134 عالميا يعنى بنكيران وFMI يريدان شرب دماء المواطن العادى ولم تبقى الا الضريبة عن الخروج الى الشارع واستنشاق الاوكسجيين.
    -103 عالميا:محاولة الحكومة التقليص من النفقات العمومية ومن نفقات الإستثمار
    هذا معناه انهم يريدون بيع ما تبقى من المغرب الى الاجانب حتى يصبح ملك لهم 100% ما دامت الحكومة قلصت من الاستثمارات.
    -88: كما تم التراجع في مؤشر محاربة الفساد بمجال المال والأعمال: معناه كل شيء بالرشوة.
    -40: الأداء الجيد للمغرب فى النظام المالي وحرية تنقل رؤوس الأموال: تحرك اموال الاجانب من وارداتهم وتحويل ارباحهم وتبييض اموال التماسيح الذين يملكون 99,99 % من المعاملات مع الخارج وليس المواطن الذى لا يملك قوت عيشه .
    -حرية الإستثمار حيث جاء المغرب في المرتبة 46 على الصعيد العالمي: المغرب بيع بنسبة 85 % للاجانب ولم يبق له سوى الاسم.

    واختم تعليقى : عظم الله اجرنا فيما اصابنا, انا لله وان اليه راجعون!

    انشر الواقع المر للبلد وشكرا.

  • BENNN
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:18

    Dans diverses classifications organismes internationaux positions occupées par le Maroc sont loin des 60 pays & pour certaines au-delà des cents 1ier c’est un tableau peu reluisant pour ce gvt dont chef appelle au retour des femmes aux foyers, a réduit les montants des investissements publics, n’a rien entrepris pour élaborer et simplifier textes pour promouvoir les investissements de nationaux et du reste du monde par conséquent l’emploi et dont la doctrine économique est non création de richesses et promotion de la demande interne et export mais l’option de l’endettement externe auprès et sous orientations du FMI pour financer le budget de fonctionnement aussi opérer des transferts forcés de +en+ de parts des revenus moyens et faibles par l’augmentation des prix et impôts vers budget Gvt et par démagogie vers des oisifs(e)s : C’est l'horizon de paupériser classe dite moyenne en instaurant le partage de ses revenus avec des oisifs le budget.

  • Rabia
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:35

    إنني اتعجب لبعض التعليقات كيف تفضح كاتبها . حيت نقرا سبحان الله ان هدا التراجع غيرصحيح وان المغرب يراد به سوء .عجبا ….ان مؤيدوا هده الحكومة الفاشلة عمى متلها يصدقون التهريج الدي يقال في لقاآتهم التي لا تستند لاي مؤشر. اما كون التقرير اشار الى سهولة تنقل المال فهو يعلم ما يقوله فهو يقصدابناك سويسرا فبالله عليكم اين هي محاربة الفساد والعفاريت والتماسيح ؟ فعلى هده الحكومة ان تخجل من نفسها وما فعلته من غدر لمنتخبيها بعد ان اصبحت هي بدورها تماسيح وعفاريت لكن المغاربة بعد استيائهم من الحكومات السابقة صدقوا حلما ان هده الحكومة ستنقدهم من الفقر والبطالة والغلاء… ولكن…….سياتي يوم …فالكراسي لا يدوم فوقها احد تعفرتوا كما شئتم فلكل حكومة نهاية .

  • samya
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:09

    مهما كانت الانتقادات الصحيحة أو الكاذبة ضد حكومة بنكيران، فإن السؤال الذي يحر المغاربة هم من سيعوض بنكيران إذا فشل في الانتخابات؟ من سيرأس الحكومة من رجالات الأحزاب المغربية الحالية. فإذا صوت المغاربة ضد العدالة والتنمية، فسيكونون أمام أمرين أحلاهما مر، إما صعود شباط أو لشكر لرئاسة الحكم. فهل سنعيد حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للحكم بعدما فشلوا طيلة سنوات عديدة في تسيير البلاد والحد من الفقر والجريمة والفساد؟

  • مهتم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:27

    للتصحيح. تم إصدار التقرير شهر يناير 2014. كما تمت أخطاء ارتكبتها المؤسسة المعنية كلفت المغرب أكثر من 20 مرتبة، أي كان من المفترض أن يحسن المغرب ترتيبه، واعترفت بذلك المؤسسة بعد الإصدار. وستقوم هذه الأخيرة بالتصحيح في الإصدار المرتقب شهر يناير 2015 إن شاء الله.

    المرجو النشر.

  • salah dahbi
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:50

    ولماذا لم يخرج علينا رئيس الحكومة في شخص وزير الاتصال ويعلن للمغاربة عن هذا "النبأ غير السار"، كما فعل عشية الاضراب الوطني العام ل 29 أكتوبر المنصرم حينما طبل وزمر " لتحسن" مؤشر مناخ الأعمال بالمغرب، واعتبر ذلك انجازا كبيرا ومفخرة عظيمة لحكومته؟ أليس من حقنا كمواطنين ومن باب الشفافية والحق في الحصول على المعلومة أن يصارحنا رئيس حكومتنا بالمنجزات الايجابية والسلبية لفريقه الحكومي على السواء؟ ولماذا هذه الازدواجية في الخطاب والاتقائية في تبني تقارير المنظمات والمؤسسات الدولية من عدمه؟ لماذا يقبل رئيس الحكومة منها فقط ما يخدم مصالحه، ويتهم الباقي بالانحياز وعدم الموضوعية كلما خالفت أمانيه وتوقعاته ؟

  • لماذ الكذب ؟
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:12

    لنفر ض أن المغرب تراجع في حرية الاقتصاد ؛ فإن المغرب تقدم في حرية الصحافة حيث تأتي بأخبار ومقالات مقابل أجرة لا يهمها لا الصدق ولا الكذب.
    لأن ما لوحظ هو تهجمها على هذه الحكومة النزيهة في كل شيء ؛ وتضليل
    الرأي العام .
    نحن نثق بهذه الحكومة رغم الأكاذيب .

  • marocain
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:37

    ايها المتحاملون على الاصلاح الذي يقوم به افضل رئيس حكومة في تاريخ المغرب ماذا عساكم ان تقولوا لو ان هذا الصحفي كان في صف رئيس الحكومة وكتب الفقرة الثانية مكان الاولى ولو كان هذا المقال معنون بمحتوى مضمون الفقرة الثانية التالية برزت مؤشرات تعلن عن الأداء الجيد للمغرب، وعلى رأسها النظام المالي وحرية تنقل رؤوس الأموال، حيث صنفت المملكة من بين الدول الـ40 الأولى عالمي بفضل "قوة النظام المالي المغربي والسهولة التي يمنحها لتنقل رؤوس الأموال ووحدة الجهة المشرفة على القطاع المالي في المغرب وهي بنك المغرب" حسب المعهد الأمريكي، إضافة إلى مؤشر حرية الإستثمار حيث جاء المغرب في المرتبة 46 على الصعيد العالمي كانعكاس للتسهيلات التي أقرتها الحكومة لصالح المستثمرين الأجانب والمغاربة.
    وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقد احتل المغرب المرتبة العاشرة، متبوعا بكل من تونس واليمن ومصر، أما الصدارة على مستوى ذات المجال الجغرافي في مؤشر الحرية الاقتصادية فقد آلت هذه السنة لمملكة البحرين تليها دولة الإمارات العربية المتحدة ثم قطر، وفي المقابل فقد تذيلت الجزائر ترتيب ذات السلّم.طبعا ستخروصون

  • tazi
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:20

    الثورة الاشتركية اعتمدت خطوة الى الوراء من اجل خطوتين الى الامام و النهضة المغربية اعتمدت سقطة تذكرنا ب خليت البزبوز محلول … المنظمات و المؤسسات الدولية تريد العرب بجمالهم و البرابرة في الاطلس مع حميرهم وقردتهم و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى .. ود كثير من الكفار لو يردونكم … فهذا تلزمهم نقطة نظام و ساعة صمت يجمع فيه الفكر شتاته و يضبط مكامن الخلل و دعوة الى وحدة وطنية تتجاوز نقاشات الانتخابات …نحن نريد محكمة يتحقق فيها العدل اننا نستطيع الجوع دهرا و لا نطيق تحمل الظلم شهرا …ايلا بهاذ الحكومة و هاذ المخزن و الله المغرب لا صعد

  • rifki
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:27

    Avertissement: les sondages en bas des opinions sont sont commandés par la bichmarka électroniques du
    PJD

    PJD

  • احمد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 18:28

    كشفت نتائج استطلاع للرأي أنجزته مؤسسة " TNS " لفائدة مجلة " تيل كيل " وتنشر نتائجه في عددها لنهاية الأسبوع، أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ما زال يحظى بثقة المغاربة، إذ قال 54 في المائة من المستجوبين إنهم يثقون فيه، و 49 راضين عن اداء الحكومة.
    وأتمنى ان تنشروا هدا المقال ولا ترفظون هذا المقال كما فعلتم بتعليق لي اليوم لقد ازعجكم لكن لماذا ؟ اليس هذه الجريدة جريدة نزيهة؟انشر انشر. …

  • عزيز
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 19:07

    اود ان أشير ان في اعتقادي لكي تنتقد الاخرين يجب ان تكون لك معطيات من اجل الانتقاد،
    انا لست مع او ضد بنكيران و لكن مع الواقع، هناك أشخاص ينتقذون الحكومة نعم هناك مؤشرات وو ضعية صعبة نعيشها لكن المطلوب وضع مقترحات نستفيد منها، ليس فقط الانتقاد الغير واقعي،
    Si chacun de nous fait son devoir comme il faut, on peut avancer inchaalah , vive le Maroc

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم