الجمارك: مداخيل المديريّة ارتفعت بـ20 مليارا من السنتِيـمات

الجمارك: مداخيل المديريّة ارتفعت بـ20 مليارا من السنتِيـمات
الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:00

بدأت الإجراءات التي وضعتها الحكومة من أجل محاربة التهرب الجمركي تؤتي أكلها، حيث استطاعت مديرية الجمارك أن ترفع من مداخيلها بأكثر من 20 مليار سنتيم خلال هذه السنة، وذلك بعد أن قامت بالعديد من الإجراءات لمحاربة التهريب وخصوصا على مستوى تطوير الأنظمة المعلوماتية لمراقبة السلع التي ترد على المغرب.

نجاح المديرية في الرفع من مداخيلها تحقق، حسب عبد المجيد بورا رئيس مديرية الدراسات في إدارة الجمارك، بعد أن قامت الإدارة بإطلاق إصلاح لطريقة مراقبة السلع التي تدخل إلى المغرب منذ سنة 2003، حيث بدأت الجمارك في الإعتماد على نظامين للمراقبة، SAMID و BADR.

ومكن النظامان من تتبع سير السلع التي ترد على المغرب منذ وصولها إلى الميناء إلى غاية بيعها للمستهلك، “وهو ما يؤدي إلى تقليص هامش الغش لدى المستوردين”، يقول مسؤول إدارة الجمارك في تصريح خص به هسبرس، نفس المتحدث قال إن الإدارة أصبحت تشتغل بمنطق الإستباق أي أنها أصبحت تتوقع هامش الغش لدى أي متعامل مع إدارة الجمارك وتبعث لجنة للمراقبة حتى قبل أن يتم تمرير السلعة من الجمارك.

أما عن العمليات التي يلجأ إليها المتهربون من أداء رسوم الجمارك، فهي متنوعة غير أن أكثرها تداولا هي لجوء بعض التجار إلى تهريب السلع “عبر طرق غير شرعية ودون المرور عبر الميناء وهنا يصبح دور رجال الأمن”، ثم هناك ما يعرف بالغش التجاري حيث يقوم المستوردون بالتصريح بالسلع غير أن المعلومات المصرح بها حول السلعة المستوردة لا تتناسب مع المعطيات الحقيقية، “حيث يقوم بعض المستوردون بتغيير دولة تصنيع هذه السلعة لكي تظهر بأنها سلع أوروبية أو يقومون بالتصريح بثمن أقل من الثمن الحقيقي للسلعة”، يوضح رئيس مديرية الدراسات في إدارة الجمارك.

وأكد نفس المتحدث على أن تشديد عمليات المراقبة أصبحت تعطي نتائج إيجابية، حيث استطاعت إدارة الجمارك أن ترفع من مداخيلها بأكثر من 20 مليار سنتيم خلال كل سنة منذ تطوير أنظمة المراقبة، مقدما عددا من الإجراءات التي وضعتها الحكومة في وجه المتهربين من الضرائب الجمركية، وعلى رأسها أن كل من يثبت أنه صرح بسعر يقل عن السعر الحقيقي للسلع بنسبة 20 في المائة فإن الغرامة التي ستفرض عليه ستكون هي ضعف القيمة الإجمالية للسلعة التي استوردها.

جدير بالذكر أن أنظمة المراقبة التي تم اعتمادها من قبل إدارة الجمارك، كانت موضوع ثناء من قبل المنظمة العالمية للجمارك، حيث قالت المنظمة العالمية إن اعتماد المغرب لنظام متابعة المواد الغذائية منذ دخولها إلى الموانئ المغربية إلى حين وصولها إلى المستهلك تساهم في الرفع من المداخيل الضريبية للمغرب، كما ساهمت في الحد من ظاهرة التجارة غير الشرعية.

‫تعليقات الزوار

18
  • عبداللطيف
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:20

    الهدف من الضرائب الجمركية هو تشجيع الصناعة الداخلية، و لكن يجب علىًالصناعة الداخلية ان تكون ذات جودة عالية حتى يستغني المواطن عن المنتجات الأجنبية اللتي تتسم بالجودة العالية و الثمن المناسب، نأخذ كمثال السيارات الألمانية مقارنة مع السيارات الفرنسية اللتي تصنع في المغرب ًاللتي هي عبارة عن علب بلاستيكية بعجلات و مقود، او مثلا الأجهزة الالكترونية اليابانية و الكورية…كفى من قتل المواطن فأغلبية المهاجرين الان يقتاتون من السلع الآتي يجلبونها من الخارج.

  • مداخيـــــــــــــل؟
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:21

    ووزارة الأوقاف أغنى وزارة .المحسنون من يبنوا المساجد؟
    صناديق سوداء تنهب الملايير بلا حسيب
    بنزين وكهرباء وسفريات وفنادق5نجوم وصفقات خاصة…؟؟
    67%من الشركات لاتؤدي الضرائب
    مافيا العقار لذوي القربى تجازى بالملايير وبثمن رمزي
    تعيين سفراء وأطر عليا اعتمادا على الولائات والقرابات لاالكفائات
    مشاريع مفلسة لأموال الأجراء وسلب ونهب ويؤدي البسطاء ماأهدر
    عدم شفافية الصفقات والمنافسة الحرة تهدر الملايير….

    الاعتناء بالانسان والاستثمار فيه أكبر رأس مـــــــــــــــــــال

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:22

    وراه الديوانة عندنا مرونة وأنتوما كتقولو لينا العام زين …

    كنعرف ناس بأوروبا كيقولو لي أطلب اللي بغيتي ندوزوه ليك راه الديوانة عندنا مشرية ..

    شفتي كون كانت سياسة الحكومة اديالنا استفادة المواطن البسيط كنت نفرح .. لكن سياسة اغناء الغني وتفقير الفقير ..
    كتعرفو ميزانية 2015 فيها نقص ثمن ديوانة لإستيراد الشاي ( غادي تقولو لي مزيان الدولة خدامة ) ولكن في نفس الوقت ميزانية 2015 رفعات ضريبة الشاي يعني الشاي غادي يتزاد على المواطن انطلاقا من 1-1-2015 .

    حاجة أخرى هاد الفلوس اللي دخلات الديوانة زعما غادي نفرخو بيهم احنا؟؟؟ غادي يمشيو لمصاريف البرلمانيين والحكومة …

    حاجة أخرى مغاربة فرنسا واسبانيا ما بغاتش تدخل ليهم راسهم علاش سيارة عندهم ب 5000 درهم كتدير عندنا 5 مليون .

    حاجة أخرى كيقول ليك المراقبة في الديوانة واش نسيتو فضيحة حبوب مستوردة فاسدة فين لقاوها ؟؟؟ عند المطاحز – يعني دازت على الديوانة

  • horri
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:23

    اخوتي راه تايحلبونا ومع ذلك مامدخليناش فلحساب . اين تمثيل المهاجرين في البرلمان . كفى من هاذ التهميش الي كايفقص …والله اخوتي !!

  • abrouti trimicha
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:37

    Cette statistique ne dit rien .cette augmentation par rapport à quoi ????
    Assez de prendre les les gens pour des cons ,la contrebande bat son plein .il n y a qu'à voir la marchandise exposées dans toutes les espaces publics pour juger cette augmentation .
    Pour quantifier l'augmentation il faut avoir des éléments pour Que l'équation soit fiable

  • قدور
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:44

    ايوا اسيدي بنيونَّا غي قنطرة صحيحة بشويا من هاد العشرين مليار والباقي خدوه لراسكم

  • krimau
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:59

    تهريب السلع او ما يعرف بالخوردا يعد تجارة مربحة دون حسيب او رقيب وما خفي كان اعظم .ففي كل الاسواق الاسبوعية في المدن قبل القرى وفي المحلات الخاصة حيث لانجد شارعا او زنقة لايوجد فيها حوانيت لهد السلع المهربة والغريب ان اصحاب هذه الدكاكين لايملك اصحابها اي رخصة او اية وثيقة تبين مصدر تلك البضائع ومدى صلاحيتها فالخوردا تهم الالبسة والتجهيزات المنزلية وقطاع الغيار في شتى المجالات والافرشة والالات والالكترونيات وغيرها كثير .
    السؤال من هي الجهة او الجهات الجمركية التي تقف وراء هذا الفساد الذي يصرب في العمق اقتصاد البلد ويعطي الفرصة للمهربين للاغتناء على حساب التجارة المواطنة .
    نحن كتجا ر نستنكر بقوة هذا العمل الاجرامي الذي يتجلى في التهريب .لذلك نطالب الحكومة بتكثيف المراقبة على هؤلاء المهربين .باختصار شديد نحن التجار المحليين نؤدي الضرائب والمهربون هم المستفيد الاول ماديا لذلك نطالب بتقنين هذه التهريب الذي اصبح تجارة تضر بالتجار وبالاقتصاد .فاتين القوانين التي اصدرها الوزير الاول حول عملية التهريب .

  • مغتربة
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:05

    والله غير كيكذبو على الشعب كيدوزو اللي بغاو مؤخرا مدوزو الطحينة منتهية الصلاحية وكنعرف اللي جابوها ونفس الشيئ جابو اولويز وربي شاهد عليا

  • aziz
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:09

    طاحت و لقيناها الله سيفط لينا رزيق باش نعالجوا بيه ما ضاع فهاد الفضائيات مشي تشفروه عوتاني كيما ولفتوا …

  • مصطفى ايطاليا
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:10

    ا لصورة تعبر عن مذى فساد الادارة في مغربنا الحبيب.
    خارجين من الزردة ودافعين كروشهم, كل واحد في عالامو.

  • med
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:25

    اشمن نجاحات يا اخي الصحفي، راهوم كيضربو جيوب الضعفاء، غي على سبيل المثال ناس كتشري الحاجة من الانترنت اقل من 200 درهم كيصدقو مخلصين للجمارك اكتر من النصف وكيخدمو بعيد على القانون حيت كل سلعة وشحال الجمركة ديالها والضريبة اللي عليهاو tva… +هوما كيديرو اللي عجبهوم، مرة تخلص مرة لا، وماشي معقول السلعة بسيطة وتخلص عليها؟ وزد على هادشي كيبقشو فالسلعة بلا حياء بلا حشمة هادي اخلاق الاسلام، هادا هو الواقع اللي كانعرفوه فهاد البلاد بلا منقولو شي حاجة مكايناش، دارو الصرف من هادشي.
    ولات حتا الخوردة اللي كاتجي من برا تخلص عليها…، الدولة ممفاكاش كيخصها تدخل الصرف باشما، وبصاب غي لوكان المواطن كتوصلو شي حاجة، الواحد ايلا مرض وكانت الحاجة المادية ديالو ضعيفا، ميلقا اللي يداويه، مامسوقينش للناس، اشنو الغرض من الدولة ايلا مكانتش قادرة تحميهم من ابسط الشروط

  • مهاجر غاضب
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:42

    تقدم نحوي دركي طالبا مني جواز سفري بعد ساعة من الانتضار ،بهمس قال لي "دير شي قهوة فلباسبور" علمت انه يريد رشوة او تدويرة ،سموها ما شئتم … ولغضبي لمدة الانتضار قلت له بصوت عال "القهوة بردات را ساعة وحنا هنا كنستناو" صاحت جماعة بقربي "القهوة، القهوة ،عيقتو…" فهمت ان الامر يهم الجميع .كانت الفرصة مواتية للهجوم و فضح المستور .سرعان ما اختلطت الاوراق و كثر الصياح والتنديد و الهتافات …اصيب رجال الجمارك بالحرج تجاه الوضع فاضطرهم الوضع الى اخلاء سبيلنا قبل تطور الاحدات . خمس دقائق كانت كافية لاطلاق سراح الجميع !!!
    لماذا هذا التعفن … .
    ماذا سيقول من قدم الى المغرب لأول مرة…!!!

  • wislani
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:44

    على وزارة المالية خصوصا و الحكومة عموما التفكير في احداث صندوق الكوارث من ميزانية الدولة ..يتكفل بضحايا الكوارث ..لا قدر الله

  • Ensiaste
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:11

    Y'a 3 ans, j'ai passé mon PFE à l'administration des douanes et des impots indirectes, le sujet était mise en place d'un système décisionnel d'analyse de risque, de détection de fraude et de sélectivité, l'objectif en gros c'était l'opimisation des recettes douanières et la prédictions des fraudeurs parmi les opérateurs et la nature des articles importés, on a livré le système à l'ADII, c'était un sujet hyper interessant.

  • حسن من فاس
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:17

    مراقبة جمارك المغرب بعيدة جدا عن مراقبة اروبا لا من ناحية تعامل الجمركي مع المواطن ولا من ناحية التقنيات…تصوروا تاشيرة مطبوعة في جواز السفر وهذا الجواز السفر واضح يطلب الجمركي المغربي اضافة وثائق اخرى وكثرة الاسئلة اما الجمركي الاروبي يكتفي بالجواز السفر وخاتم التاشيرة وبطاقة كارط سيجور والاعتماد على السكانير اما في الدخول الى المغرب هذا شيء اخر ان الحافلات تراقب بالسكانير وبعد ذلك تراقب من الجمارك يعني السكانير ليس كافيا وطريقة المراقبة سيئة جدا امتعة المواطنين لاتحترم نوع الاستفزاز رايت بام عيني رشوة اعطيت للجمارك من طرف مساعد الحافلة على وعسى ان تحترم امتعة المواطن وربح الوقت وغض النظر كنت حاولت ان التقط صورة باهاتفي لكن لم افعل …..يجب نصب الكاميرات في جميع الموانئ المغربية وفي جميع اركان المناء محتجبة وواضحة هذا هو الحل لمحاربة رشوة الجمارك ….اذا نصبت الكاميرات اكيد سيعتمدون المراقبة على السكانير……..

  • isam
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:35

    كلما أصدرت الدولة قوانين صارمة ضد التهريب،كلما اغتنى الجمركيون اكثر ،و طالبوا رشاوي اكبر،،لهذا هذه القوانين لا تنفع لا المواطن و الدولة،،اجزم ان مداخيل جيوب رجال الجمارك رشوة اكثر من مداخيل تعشير السلع في ميناء الناظوركنمودج ،اذ تصل الرشاوي على العربات الكبيرة المحملة بالسلع اكثر من عشرة الاف درهم. واكثر….شهادة مهاجر احترف نقل البضائع.لذا اقترح تكون لجان مراقبة عمل الجمارك ،بمراقبة السيارات بعد خروجها من الميناء بطريقة فجائية و معرفة هل قامت الجمارك بعملها،هذا ان كانت اللجنة نزيهة و الا فإننا نحتاج لجنة اخرى تراقب اأولى و هكذا دواليك,,,,وحلة أصافي

  • عبدو المغربي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:27

    هذه المداخيل هي كثيرة و مهمة في المغرب لكن الشعب لا يستفيذ منها إلا القليل … فهموا هذه … و الله لم و لن يستفيد أكثر مما يريدون إعطاه له من الصدقات بالرغم أن المداخيل مصدرها هو الشعب المغربي
    بمعنى الشعب المغربي يعطي الأكثر ليحصل على القيليل فقط و المستفيد الحقيقي هي دواليب الفساد و الإسبداد

  • انوار
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 12:31

    الا تعرف الحكومة تجاوزات الجمارك في الموانئ والمطارات معاملة جافة مع المواطن المغربي ويعاملونا كأننا كلنا مهربين ولصوص …مع العلم انهم كلهم لصوص ..كيف لجمركي يعمل سنة واحدة وله أموال كثيرة أين الحكومة?اننا في أوربا نمر في الجمارك بسرعة قياسية مع لباقة في المعاملة..اما في وطننا الحبيب فالجمركي يمثل علينا وقلة المعاملة اما لطلب الرشوة او لقمع المواطن لانه كبر في القمع …على الحكومة وضع موقع في الانترنت لكي يحق لكل مواطن كتابة الشكوي ضد هؤلاء اللصوص الذين يمتصو دماء المواطن…تطلبو منا المواطنة ونحن لا نهان الا في بلدنا من طرف هده العصابة …يجب فتح تحقيق في الجمارك لمعرفة كيف لجمركي اصبح غنيا او زوجته في ظرف وجيز…وعلى كل من يشتغل في الجمرك ان يخضع لدورات تكوينية لمعرفة التعامل مع المواطن لأنهم بصراحة بعيدون جداً عن اللباقة وأقول لكل جمركي يقرا هدا المال انك تأكل الحرام وستظهر نتيجته اما فيك او أولادك او زوجتك لان الله يمهل ولا يهمل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب