مسؤول ياباني: استقرار المغرب سياسيا واقتصاديا يُغري بالاستثمار

مسؤول ياباني: استقرار المغرب سياسيا واقتصاديا يُغري بالاستثمار
الجمعة 19 دجنبر 2014 - 23:05

أكد دايسو كيميزونو، المدير العام للمنظمة اليابانية للتجارة الخارجية بالرباط، اهتمام بلده بالاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة في المغرب، وذلك في حوار مع هسبريس، على هامش افتتاح أول مكتب ياباني للتجارة الخارجية في المغرب وشمال إفريقيا.

وأبرز المتحدث، في هذا الصدد، أن اليابان يمكن أن تصبح موردا رئيسيا للمغرب في مجال التجهيزات والمعدات الطبية، نظرا لتوفر الشركات اليابانية على خبرة طويلة في هذا الميدان.

ماهي توقعاتكم لحجم الاستثمارات اليابانية التي يمكن أن تصل إلى المغرب؟

لم يصل حجم الاستثمارات اليابانية في المغرب إلى المستوى الذي يمكننا من تحديد الاتجاهات الكبرى لتوقعات الاستثمار، لكن يمكن تأكيد الزيادة المهمة في عدد المقاولات اليابانية المستقرة بالمغرب، حيث ارتفع عددها بحوالي الضعف في الخمس سنوات الأخيرة (76 في المائة).

وإذا أخدنا بعين الاعتبار التوقعات الإيجابية جدا النمو في دول شمال وغرب إفريقيا، التي ينتظر أن تشهد نموا سنويا في نتاجها الداخلي الخام، بمعدل 9 في المائة ما بين 2014 و2018؛ يمكننا التفكير منطقيا في أن المقاولات اليابانية سيكون لها اهتمام متواصل لتنمية أعمالها في المنطقة، ومن هذا المنطلق سيأتون للاستثمار بها.

إن للمغرب دور كبير ليلعبه في جذب هذه الاستثمارات. وأريد أن أنوه بالعمل المنجز من طرف السلطات المغربية خلال السنوات الأخيرة، خاصة مخططات التنمية القطاعية ومخطط الإقلاع الصناعي Emergence الذي يشمل بالأساس منح تسهيلات لإنشاء ووضع أرضية صناعية مندمجة.

وتمكن هذه العناصر، إضافة إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلد، من بناء بيئة إيجابية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

كيف يمكن للمغرب أن يساهم في تعزيز الحضور الياباني في القارة الإفريقية؟

إن الطفرة الاقتصادية التي تعرفها القارة الإفريقية، لا بد لها أن تشجع المقاولات اليابانية الحاضرة على الصعيد العالمي، على الاهتمام بهذه القارة بالرغم من المسافة التي تبعدها عن اليابان.

ويتوفر للمغرب على مكتسبات جيوستراتيجية وسوسيو ثقافية يمكنها أن تفيد دول شمال إفريقيا وغربها، وهي مناطق، سيكون لها، كما أكدت في السابق، مؤهلات نمو مهمة في السنوات القادمة.

بالإضافة إلى هذا، يشكل المغرب قاعدة مهمة لتسيير مقاولة يابانية تنشط على الصعيد الجهوي، كما يمثل الحضور والخبرة المعترف بها للمقاولات المغربية على الصعيد الإفريقي عنصرا إيجابيا لخلق شراكات بين مقاولات كلا البلدين.

وكمثال على ذلك، قدمت شركة يابانية كبيرة في مجال المواد الغذائية للاستقرار بالمغرب، وبدأت عملها بتوزيع منتوجاته المستوردة، واستطاعت في وقت قصير أن تفتح وحدة للإنتاج بالمغرب، لتطور أداءها في السوق الإفريقية. لقد اختارت المغرب بالأساس للاستثمار في إستراتيجيتها التوسعية في القارة الإفريقية.

ما رأيكم ماهي المجالات التي تغري الشركات اليابانية بالاستثمار فيها بالمغرب؟

هناك مجالات مثل صناعة السيارات والبنيات التحتية، دون أن ننسى المجال الطاقي خاصة الطاقات المتجددة. بالموازاة مع ذلك، أعتقد أن البيئة والتجهيزات الطبية هي أيضا مجالات تمتلك المقاولات اليابانية فيها مستوى عاليا من الخبرة والتكنولوجيا، ويمكنها بالتالي أن تقدم الكثير للمغرب.

أخيرا، تعتبر الصناعات الغذائية أحد القطاعات التي يمكن للمقاولات اليابانية الاستثمار فيها، كما أن هناك قطاعات تتماشى مع القطاعات التي جعلها المغرب في صدارة مخطط الإقلاع الاقتصادي.

وأنا متأكد من أن العديد من الشراكات سترى النور، كما أن الاهتمام بهذه القطاعات سيرتفع بالنسبة لشركات البلدين معا.

‫تعليقات الزوار

14
  • مغربــــــي .
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 23:20

    نأمل أن تتعامل حكومتنا مع اليابان في مجال استيراد التجهيزات الحديثة لما تعرف به اليابان من جودة عالية . كما نأمل أن يقلل المغرب من اعتماده على المنتوج الخارجي ويبدأ في تصنيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية والميكانيكية وغيرها فاتفاقيات التبادل الحر ستعطي للمغرب فرصا جيدة لترويج منتوجاته .

  • 1337'Soufiane
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 23:44

    اليابان قوة صاعدة خطيرة ، خصوصا في مجال الفيزياء

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 23:46

    ما وقع في ملعب الرباط في صالحنا لان اليابانيين لن يقدر احد من مسؤولينا ان يضايقهم فلو كانت المحاسبة فيجب كدلك ان نحاسب الدين بنوا القناطر و رخصوا للسكان بالبناء في الاودية اليابسة و لهدا فيجب ان تتكلف الشركات اليابانية بالطرقات لانهم مخلصون و لا ياخدون الصفقات بالرشوة و لهدا فالمسؤولون كانوا يرفضونهم من قبل اما الان فلو دخلوا سيعملون بارتياح بعد فضيحة الفيضانات و العشب و بعد سنين سنتعلم منهم حب العمل و النزاهة

  • BILAL
    السبت 20 دجنبر 2014 - 00:14

    salamo alikom
    On est très fièvre d’être une payer qui attirent la vue mondiale sur notre stabilité politique et commerciale

  • الوجدي
    السبت 20 دجنبر 2014 - 00:52

    انظرو الى بساطة مكتبه و لباسه ; لو كان المدير العام للمنظمة المغربية للتجارة الخارجية لراينا البذخ و الترف واضح عليه .

  • Marocainpure
    السبت 20 دجنبر 2014 - 02:37

    deux facteurs indisponsable"stabilité Eco-politique"en rajoutant les ressources humaines qualifié.
    Je donne un Exemple"les algeriens sont plus francophone que nous et malgré cela la plupart des entreprises francaise préfrere notre distination rien que le faite que notre bled stable hmd Ellah"

  • bachir
    السبت 20 دجنبر 2014 - 03:23

    bienvenue aux investisseurs japonais dans notre cher pays le Maroc.Ça serait une très grande opportunité pour les marocains et surtout les entreprises marocaines de tirer des leçons exemplaires en ce qui concerne la ponctualité,la rigueur ,le sérieux ,la discipline, la productivité , la qualité , le respect mutuel ,etc… dans le travail et même dans le mode de vie en général .

  • el.fasiبائعالاحزمة المتجول
    السبت 20 دجنبر 2014 - 07:50

    ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ، ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺘﻮﻓﺮ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﺒﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ. والمعدات بناء الملاعب والقناطر والطرق السيار وكيفية مواجهة الزلازل والفيضانات والمعلوميات. الحديثة أسى الريمي

  • Amina
    السبت 20 دجنبر 2014 - 08:31

    j'espere que les francais ne vont pas detruire ce projet

  • امازغي
    السبت 20 دجنبر 2014 - 10:01

    كل عام وانتم بخير.افضل الصين واليبان اندنوسي ومليزي،ملف اليابان متعلق بالتعليم والرياض.الصين الطرق والسكن. اندنوسي التربية الوطنية والاسلامية .ام مليزيا الاقتصاد والمالية لمدة عشر سنوات .

  • براك عبد الرحمن
    السبت 20 دجنبر 2014 - 12:06

    والدليل على استقرار الإقتصاد. هو الهبوط الحاد للبورصة فخلال شهر واحد فقدت رسملة البورصة أكثر من 2000 مليار سنتيم. ولا من شاف ولا من دري

  • Un observateur
    السبت 20 دجنبر 2014 - 12:25

    انظروا إلى البساطة في لباسه ومكتبه ووجهه ، أناس جعلوا البساطه شعارهم فلم يضيعوا أوقاتهم في التوافه .

  • إستقرار الأغنياء او الفقراء ؟
    السبت 20 دجنبر 2014 - 15:14

    إستقرار ؟ اين هو الإستقرار و 10% تتمتع و 90% تتفرج ؟ انا شخصيا أسمع كل الناس تطلب السلامة و تقول "الله يحفظ و صافي"

  • وجهة نظر
    السبت 20 دجنبر 2014 - 15:33

    من اجل بناء اقتصاد مغربي قوي في العشر او العشرين سنة المقبلة علينا :
    1. وضع برامج مدرسية و جامعية جديدة ترتكز في الاساس، اضافة الى اللغتين الوطنيتين، على اللغة الانجليزية بدل الفرنسية
    2. تدريس اللغات الانجليزية، الاسبانية و الفرنسية في كل المراحل التعليمية ابتداء من القسم الرابع ابتدائي ثم مرحلة التعليم الاعدادي ثم الثانوي و كذلك التعليم الجامعي مع اعطاء اللغة الانجليزية اهمية اكبر بكثير خصوصا في المرحلة الثانوية و الجامعية
    3. تنويع العلاقات الاقتصادية مع الدول المتطورة كاليابان و الولايات المتحدة و الصين بدل التركيز على فرنسا ، اسبانيا و الاتحاد الاوروبي
    4. نهج سياسات تشجع الاستثمار في المغرب من كل القارات دون التقليل من اهمية المستثمرين من الدول النامية كالبرازيل الهند الصين تركيا ..، و كذلك المستثمرين من مغاربة العالم
    5. ربط علاقات جامعية مع اليابان و الصين لتمكين الطلبة المغاربة من التكوين في هذه البلدان خصوصا في مجالات التكنولوجيا الحديثة الطاقة صناعة السيارات …..الهدف هو الاستفادة من المتخرجين حاملي الشهادات العليا في هذه البلدان وذلك عبر توظيفهم في مجال التكوين بالمغرب..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات