المغرب يتقدم 3 مراتب ضمن الدول الأكثر مصداقية في العالم

المغرب يتقدم 3 مراتب ضمن الدول الأكثر مصداقية في العالم
الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:00

تنفق كل دول العالم الملايير من الدولارات من أجل تحسين صورتها في العالم، والتسويق لنفسها باعتبارها من أكثر البلدان استقرارا على المستوى السياسي والاقتصادي للحصول على مصداقية دولية فمنها من ينجح في الأمر ومنها من تتراجع مصداقيته ووزنه السياسي على الصعيد العالمي.

وعلى هذا الأساس قامت مؤسسة براند فاينس البريطانية المتخصصة في تقييم قيمة صورة المؤسسات والدول في العالم بإنجاز تصنيف للدول حسب قيمة ثروتها غير المادية ووضعت المغرب في المرتبة 64 عالميا بين 100 دولة في العالم.

وأحرز المغرب تقدما في ترتيب الدول الأكثر مصداقية في العالم حيث انتقل من المركز 67 خلال سنة 2013، إلى المركز 64 خلال العام الحالي، كما قدرت المؤسسة البريطانية قيمة صورة المغرب وثروته غير المادية بأكثر من 480 مليار درهم بعد أن بلغت 400 مليار درهم خلال السنة الماضية، مستندة في ذلك على مجموعة من المعايير من بينهما أداء قطاع السياحة وقيمة الاستثمارات الأجنبية التي استقبلها المغرب خلال هذه السنة وأخيرا التأهيل العلمي للرأسمال البشري.

وقد مكن عامل الرأسمال البشري من احتلال المغرب المرتبة الخامسة على الصعيد الإفريقي، خلف كل من جنوب إفريقيا، نيجيريا، مصر والجزائر التي احتلت المرتبة 56 عالميا نظرا لكونها من الدول المصدرة للنفط والغاز الطبيعي وبالتالي فهي تؤثر في القرار العالمي.

أما على الصعيد العربي فكان لدول الخليج صدارة الدول العربية من ثورتهم غير المادية وقدرتهم على التأثير في القرار العالمي، حيث احتلت المملكة السعودية المرتبة الأولى عربيا و22 على الصعيد العالمي، متبوعة بالإمارات العربية، ثم قطر،فالكويت، في حين حلت مصر في المرتبة الخامسة عربيا، بينما غابت تونس عن لائحة المؤسسة البريطانية نظرا لما تمر به من الاضطرابات سياسية وأمنية.

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى على الصعيد العالمي من حيث قيمة صورتها في العالم التي بلغت 19 ألف مليار دولار وذلك بفضل عملاقي التكنولوجيا آبل وميكروسوفت، حيث اعتبر المؤسسة البريطانية أن الولايات المتحدة الأمريكية مازلت محافظة على مكانتها كأقوى دولة في العالم.

وكالعادة جاءت الصين في المرتبة الثانية وبلغت قيمة ثروتها غير المادية أكثر من 4 آلاف مليار دولار، وحلّت ألمانيا في المرتبة الثالثة من حيث الدول التي تحظى بمصداقية على الصعيد العالمي.

‫تعليقات الزوار

34
  • بركان من بركان
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:25

    الاكثر مصداقية بالنسبة لي ان نسير على درب محاسبة المفلتين على العقاب وكذا زجر كل المتلاعبين باموال الشعب حينها لن تهمنا التقارير الدولية …هذا لان زمن الافلات والنية الحسنة ووو….لن يجدي امام التحديات التي تواجهنا اقليميا ودوليا …فكل درهم من اموال المغاربة مقدس ….

  • karim.rifi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:27

    أخبار جيدة للمغرب، بلدي العزيز االله. الوطن. ملك

  • مغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:27

    حتى شاط عليه ….باينة غير من الفضيحة ديال ملعب الرباط…خلي الجمل بارك

  • oubahou housine
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:28

    بـــدأت ثـــمار الحكــومـــة تظهـــــر خطـــوة خطـــوة: المغرب يتقدم بخمس درجات ضمن التصنيف الجديد للتنافسية للمنتدى الاقتصادي العالمي . المغرب يتقدم بثماني مراتب في التصنيف العالمي. المغرب يتقدم ب 16 نقطة في مؤشر مناخ الأعمال

  • ما رضيش على الشوهى
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:29

    ولولا التبهد يلة ديال وزارة الشبيبة والكراكة لكنا احسن ترتيب (انضرو الى فيديو Eurosport espagnol و سترون مدا السخرية والاحتقار الدي يكنوه لنا بعض الدول الاروبية والجزائر

  • متتبع
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:30

    هذه الحكومة عمرها 3 سنوات إذن كل سنة نأخذ فيها نقطة
    بما يعادل 3 نقط

    الله يوفق هذا البلد لما يحب ويرضى

  • عاقل
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:35

    كل المؤشرات تدل على أن المغرب يسير نحو التقدم ، وفي أ فق سنة 2020 سيجد المغاربة أنفسهم في موعد مع التاريخ.
    الأمة المغربية تاريخها عريق وعظيم وشعبها أدكى الشعوب وأقواها ….خذلنا الإستعمار والأشرار….. ولكن الأخيار والأحرار والطيبون من هذا البلد سيعيدون للمغاربة مكانتهم التاريخية بين أمم الأرض.

    علينا بالعلم والمعقول…….المعقول أعباد الله لا غير وستنتصرون وتربحون جميعا.

  • عبد الله
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:36

    المغرب رفض دخول اميناتو ثم رضخ وقبل بها وبشروطها. ورفض كريستوفر روس ثم عادوقبل به وبدون اي تغيير. اذا كنّا نرضخ ونتنازل بهذا الشكل في قضيتنا الوطنية فأين هي هذه المصداقية التي يتحدث عنها التقرير؟
    فرنسا ادارت لنا الظهر وقررت اهانة ومتابعة مسؤولينا قضائيا ونحن لازلنا نترجى صداقتها.
    أمريكا ارادت توسيع مهام المينورسو لتشمل حقوق الانسان ونحن نصر انها لا تزال حليفتنا ومصدر ارتكازها في قضيتنا الوطنية.
    وحتى رياضيا، وضعنا شروطا على الكاف وتمسكنا بتنظيم البطولة، وفي الأخير خسرنا كل شيء وعدنا نترجى السيد حياتو حتى "يفهم" قصدنا لكنه ادار لنا الظهر هو الآخر وأقر عقوبات ضدنا نحن بانتظار تفاصيلها. فأين هي المصداقية؟
    شكرًا للنشر

  • سنماد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:40

    الترتيب

    – جنوب أفريقيا 35

    – نيجيريا 47

    – مـصـر 54

    – الجـزائـر 56

    – جمهورية سلوفاكيا 57

    – سري لانكا 58

    – اليونان 59

    – سلوفينيا 60

    – لوكسمبورغ 61

    – عمان 62

    – جمهورية الدومينيكان 63

    – المغرب 64

    .

  • محمد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:41

    المصداقية بانت مؤخرا في ملعب الرباط و فياضانات الجنوب

  • CasaPur
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:48

    الذي لم يجد العمل اليوم , يعرف انه تفوت اكبر فرصة في حياته. اضغطوا يا مغاربة على انفسكم واقتلعوا كل فاسد يقف امامكم. فرص العمل في سنة 2015 انشاء الله تصل الى ذروى لم يعرفها المغرب منذ مئات السنين.

    عمرك يا اخي ويا اختي قصير: الفساد يريد ان يقف لكم في باب رزقكم; اعرف قدرك وادفع بالتي هي احسن الى الامام.

    ربما فرصة لا تعود يا اخوان. سياسة 7 بقرات في القران.

    وحافظوا على اصالة مغربيتكم المنتجة وليس الكسولة.

    2015 سنتنا دون الاحزاب التي فرطت ولم تنجب الا المشاكل.

  • ali
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:05

    هم يقلون نتقدم نحن كل يزداد وضعنا سوء ونرا الكثير من المواطنين من غير عمل ولا الخدامات الصحيه لم نعد نعرف اين نتجه و لا اين وصلنا

  • Antipropagande
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:05

    Salam alaikoum. Je passe par ce journal pour mettre une annonce demandant aux lecteurs de me fournir des informations sur le Kerrata de M Ouzin car j'aimerais l'acheter et la mettre en vente aux enchères sur eBay. JE connais beaucoup de collectionneur qui veulent mettre le paquet pour l'acheter. Merci

  • khalid
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:14

    رتبتنا خلف الجزائر شيء طبيعي )البترول(ولكن خلف مصر ونجيريا امر مضحك هراء في هراء

  • 9ari 7sifa
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:14

    جرعة اخرى لتنويم المغلوب عليهم……خليونا ساكتين عافاكم راه الصفحة ما كافياش نعريو الواقع المعاش

  • wijhat nadar
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:28

    Bonne nouvelle.
    Il est temps d'enterrer la hache de guerre et de faire réconcillier tous les musulmans et tout le monde avec tout le monde .

  • احمد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:36

    و خير دليل ملعب الرباط دليل على مصداقية كبيرة و متاصلة في المغرب

  • maroc
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:39

    لو ان التقرير جاء مغاير ان المغرب جاء في المراتب الاخيرة وان المغرب مازال هو المغرب القديم لا مشاريع لا بنية تحتية لا فلاحة لا معيشة لا سكن وكثرة الامراض وقلة التغدية ووو
    انا انتقذ التقرير فعدد دول العالم 220 دولة وانا اتحدى اي تقرير سابقا اعطى احصائيات 220 دولة فالرقم صدمة للعالم فهناك دول لاتذكر فعدد سكان العالم 7 مليار نسمة 4 مليار نسبة الفقر 2 مليار طبقة المتوسطة 1 مليار موزعة بين الاغنياء والاثرياء..
    ارجع الى الموضوع المغرب في تقدم ودول كانت امامنا اصبحت خلفنا وقطار محمد السادس في الطريق الصحيح ننتظر المزيد خصوصا من الحكومة..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • twafi9 moul 7out
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:57

    باك صاحبي لاواه ديك الاخرى لي مزوج بيها باك اشمن باك صاحبي اولى النم تبعتونا فيهاحتا مشات مابقاتش اوجاه النحس قابلوا روسكم شوية الى ماعريتي على دراعك اوعقلك لا تفرتيه واقابلوا hespress او صناعة النقش على clavier

  • Mao
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:28

    .الظلم والفقر مازال وما اوصلنا فين
    شلا خاينين كلونا واحنا نايمين
    قولوا ليهم بغينا نعيشوا افحال افحال
    ازمان واش من ازمان هذا عايشين غي في الحرام…
    احرام في احرام احياتنا كل اظلام
    عايشين الذل وساكتين، حتى لين واحنا صابرين..
    موت حدة كينا ياك غدا راحلين….

  • ADAM
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:56

    في الدول الغربيت شركات ضخمة للعلاقات العامة لتلميع صورت بعض الشخصيات من فنانين و رياضين ورئساء دول لتلميع صورتهم,هناك ايضا دولا تستعين بهده الشركات الاشهار, المغرب يبعتر الملا ين من اادراهيم علا موازين وعلا مهرجان مراكش لللسينما بدون فايدت, حيث لا يستغل وجود هده النجوم االدعاية في الدول الغربية لجدب السياح والاستتمارات ولتلميع صورته , يجب علا المغرب تنضيم تضاراة عالميت في التينيس و سباق السيارات, كما في دبي, كل هاذا ممكن من مداخيل الضراءب علي السياحت

  • libre
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:22

    ce que je n ai pas compris ,c est qui a donné des statistique de classement? est ce que avec l état de la justice :avec la grâce accordée a un pédophile espagnol condamné a trente ans de prison pour le viol d une dizaine d enfants marocains.
    ou avec le pouvoir qui plus que jamais concentré dans le palais royal ,hauts fonctionnaires et ministres eux_même se trouvant réduits au rôle de figurants ,exercé en fait par le roi et une dizaine de ses amis pour la plupart ses anciens condisciples au collège royal construit au début du siècle dernier,
    ou plutôt avec un enlisement politique fulgurant ,une jeunesse qui a épuise sa patience,une crise sociale que ne cessent d approfondir des inégalités toujours plus fortes ,une corruption galopante qui renforce l extrémisme religieux,
    vous n avez pas honte de publier un truc comme ça
    je sais que vous n aller pas publier tout ça

  • Elmeskioui yassine
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:27

    و سيتراجع المغرب مجددا ب 3 مراتب بعد البرنامج الفضائحي الكراطة والدلو.

  • ادير
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:43

    هناك فرق بين أن تكون لك مصداقية وان تكون مؤثرا فكم من مؤثر في محيطه ولكن لا مصداقية له. وكم ممن لهم مصداقية لكن يكون تأثيرهم محدود.

  • kech
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:48

    من أهم بنود المصداقية لأي دولة في العالم هي مصداقية صحفها صحافة المؤترت في المغرب كلها تابعة لجهات معينة تستغل جهل المغاربة لتمرير مشاريع إقليمية أو إلهاء المغاربة عن المشاكل الحقيقية ومحاولة صنع عدو خاريجي طبعا بموافقة هدا العدو الخريجي كان أخرها الجزيرة فهده الأخرة تحتاج لمادة داسمة لتغض الطرف عن الإنقلاب في مصر .
    إتقوآ الله وإتقوآ اليوم الأخر لن ينفعكم فيه المال الخليجي .

  • Zemmouri
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:54

    نحن المغاربة لايهمنا أن تمنحنا جهات خارجية تنقيطا بقدر مايهمنا القضاء على الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة ونزاهة القضاء وتطبيق القانون على الجميع دون أستتناء وخصوصا قضية فضيحة ملعب مولاي عبد الله يجب أن يأخد التقرير البحث مجراه الطبيعي دون محبات أوعاطفة على الحكومة التي أدعت القضاء على الفساد أن تطبق ماأدعته على أرض الواقع ماداما الفساد قائما ‏‎ ‎

  • الأزمة الإقتصادية
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:08

    ‏‎ ‎الحمد لله خير كتير هدا الله إوفق الجميع أبلادنا على أحسن مايرام رغم كيد الأعداء اللهم زد حسادنا

  • Salir
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:09

    المغرب بعيد عن المصداقية لان كل واحد يظن انه شريف ولكن حينما يأخذ منصب فاكيد سيسرق لان المشكل مشكل تربية وقيم…وكبرنا في المحسوبية والزبونية وشراء المناصب..مول لحبيب يزيد الماء والقاضي يشد الرشوة اي المشكل ليست له علاقة بالفقر او المستوى التعليمي …المشكل نعيش أزمة قيم وانعدام الضمير حتى عند الطبيب..يعني شيء لايبشر بالخير والسلام

  • MAFQOUS
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:19

    والجزائر التي احتلت المرتبة 56 عالميا نظرا لكونها من الدول المصدرة للنفط والغاز الطبيعي وبالتالي فهي تؤثر في القرار العالمي

    ما هذا الهراء يلكاتب المقال أين هي الموضوعية والحيادى في التحرير

  • med
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:27

    افهم انهم لم يدرجو تونس في القائمة لكن هل مصر خير حال من تونس
    Oui Mr BAZ

  • إلى رقم 5
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:29

    الى رقم5 ما رضيش على الشوهى
    بالله عليك ما علاقتنا نحن بما يقوله الاروبيين او العالم ككل عنا ؟؟؟ وهل لهذه الدرجة ثقتك بنفسك معدومة ؟؟ من ينتظر من الآخرين أن يرضو عنه كي يرضى عن نفسه ليس بإنسان سويٌ بل ناقص والنقص فيه وليس في الأخرين هناك مثل يقول الشجرة المثمرة وحدها التي ترمى بالحجارة وهذا حال المغرب والمغاربة فكثرة نقدك من طرف الآخرين لا تعني أبدا بأنك سيء بل تعني في أغلب الأحيان بأنك محسود وهناك من يتربص بك وهذا أقصد به الجزائريين الذين ذكرتهم بالدرجة الأولى خاصة وأنهم ينتمون لبلد متخلف على جميع الأصعدة ولا يملكون ملعب واحد في المستوى فكيف لهم أن يتطاولو على من يملك ملاعب بجودة عالمية ؟؟؟؟ وما حدث بملعب الرباط يحدث بأكبر الملاعب العالمية وما حدث بتصفيات كأس العالم الاخيرة 2014 عندما تأجل لقاء منتخب انجلترا وبولندا عندما ملئت الامطار أرضية الملعب لخير دليل أن ما حدث عندنا ليس استثناء كي يتطاول علينا أي كلب بل حدث مثله وأكثر بدول متقدمة

  • celtic
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:06

    المغرب هو البلد الوحيد الذي لا يحاسب فيه الوزراء و البرلمانيون و الاغنياء لانه ببساطة لا وجود لاستقلال القضاء.الفساد محمي و بقوة لا يقدر عليه احد

  • SOUSSI
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 05:37

    كما قدرت المؤسسة البريطانية قيمة صورة المغرب وثروته غير المادية بأكثر من 480 مليار درهم اي 50 مليار دولار فى حين ان الاستثمارات الاجنبية فى المغرب تفوق هذا المبلغ اي ان ثرواته غير المادية لا تتعدى ما يملكه الاجانب.
    بلغة الارقام نحن 380 مرة اقل من الولايات المتحدة التى يبلغ عدد سكانها 10 مرات سكان المغرب اي ان الامريكى يساوى 38 مرة المسكين المغربى.
    الله يكثر حسادنا على هذا الترتيب والمكانة التى نحتلها فى العالم!!!

  • Hassan/Ottawa
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:27

    Avant de dire des bêtises il faut se renseigner d'abord: va sur Google le Nigeria est un grand producteur de pétrole, il est le 7e exportateur mondial de pétrole a d’énormes ressources de minerais et a une population d'environ 180 millions, elle la 1ere puissance Economique de l'Afrique. Et l'Egypte produit du gaz naturel ( 60 millions de tonnes d’équivalent pétrole qui suffit a ses besoins et qu'elle exporte même en Israël ; Sa population avoisine 90 millions d'ames . Alors qu 'en dis-tu??????

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب