المغرب يتواضع عالميّا ويتراجعُ إفريقيّا في "ممارسة التجارة"

المغرب يتواضع عالميّا ويتراجعُ إفريقيّا في "ممارسة التجارة"
الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 03:30

مرتبةٌ متواضعة تلك التي احتلّها المغرب ضمن التصنيف العالمي لـ”مُمارسة الأنشطة التجارية في العالم” للعام 2014، الذي أصدرته مجلة “فوربس” الأمريكية مؤخراً؛ فرغم أن المملكة تزعمت الدول المغاربيّة محتلة الرتبة 79 في العالم، إلا أنها جاءت في الرتبة السابعة افريقيّاً والثامنة عربيّاً، وراء دول توصف أنها أقل تقدّماً، مثل بوتسوانا وزامبيا وناميبيا ورواندا والرأس الأخضر.

وتبوأ المغرب في التصنيف العالمي الجديد Best Countries for business، المرتبة 79 عالميّاً من أصل 146 دولة، بنسبة نمو في الناتج المحلي الإجمالي تصل 5.1% وناتج محلي إجمالي للفرد الواحد بقيمة 5.500 دولار؛ فيما جاءت دولة الإمارات المتحدة الأولى عربيّا وإسلاميّاً، باحتلالها للرتبة 28 عالميّا (نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي: 4%، ناتج محلي إجمالي للفرد: 29.900 دولار).

وجاء المغرب الأول على مستوى المنطقة المغاربية، متبوعاً بتونس (87) وموريتانيا (135) ثم الجزائر (137) فليبيا (144)، فيما وقع متأخرا وراء سبع دول افريقية، تتقدمها إفريقيا الجنوبية التي احتلت المرتبة 43 عالميّا، ثم بوتسوانا (69)، زامبيا (70)، ناميبيا (72)، رواندا (74) فالرأس الأخضر في الرتبة 76.

الإمارات الأولى عربيّا وإسلاميّا

عربيّا، وبعد الإمارات التي احتلت المرتبة 28 عالميّا، ظهرت قطر في الرتبة 39، ثم البحرين (53) والأردن (54) والسعودية (59) وعمان (68) ثم الكويت (78) فالمغرب 79، كثامن العرب، في حين جاءت ماليزيا متقدمة إسلاميّا، دون الدول العربية، حيث احتلت الرتبة 37 متبوعةً بتركيا (50) وإندونيسيا (77).

وفيما جاء إسرائيل في الرتبة 30 عالميا، إلا أن التصنيف الدولي لم يدرج دولة فلسطين ضمن قائمته لهذا العام إلى جانب كل من سوريا والعراق، التي تعيش على وقع اضطرابات أمنية، فيما تبوّأت الدول العربية التي تعرف مرحلة انتقالية بعد صراع سياسي وأمني حامٍ، مراتب متأخرة، كمصر (108) واليمن (139) وليبيا (144).

الدنمارك في الصّدارة

واستطاعت الدّنمارك أن تتصدر القائمة العالمية للمرة الخامسة على التوالي، حيث أحرزت المرتبة الأولى، لأول مرة منذ عام 2010، في جميع القطاعات الـ11 التي استند عليها تصنيف “فوربس”؛ من قبيل حقوق الملكية والابتكار والضرائب، والتكنولوجيا، والفساد، والحرية (الشخصية والتجارية والنقدية)، والرّوتين، وحماية المستثمرين، وأداء السوق المالي.

في قائمة الدول العشرة الأوائل، نجد الدنمارك الأولى، متبوعة بكل من هونغ كونغ، نيوزيلاندا، إيرلندا، السويد، كندا، النرويج، سنغافورة وسويسرا ففنلندا، فيما احتلت بريطانيا الرتبة 10، والولايات المتحدة 18، وألمانيا 20، وفرنسا 27، واليابان 29، وروسيا 91، فيما احتلت الصين الرتبة 97 عالميّاً وإيران 132.

واستنادا على المعايير المعتمدة، جاءت نيوزلندا في أعلى التصنيف من حيث “قياس الضرائب وحماية المستثمرين والإجراءات البيروقراطية”، فيما تزعمت كل من سنغافورة وهونغ كونغ وسويسرا اللائحة ضمن مؤشر “قياس الحرية التجارية والنقدية”.

ووفقاً لتقرير “فوربس”، فإن لوكسمبورغ وفنلندا في مقدمة التصنيف في مجالي التكنولوجيا والابتكار، كم جاءت الدنمارك في أعلى التصنيف من حيث “عامل الفساد”، أما على مستوى أداء الأسواق المالية، فسجلت مصر تحسنا ملحوظاً، بزيادة بلغت 48%، في حين شهدت السوق المالية لأوكرانيا تراجعاً بنسبة 35%، فيما أكد التقرير ذاته أن ليبيا تذيلت لائحة الدول في التصنيف من عدد من المؤشرات.

واعتمد التقرير في صياغة نتائجه على تقارير دولية صادرة خلال العام الجاري، منها تقرير “ممارسة الأعمال التجارية Doing Business) ) الصادر عن البنك الدولي، و “مؤشر الحرية الاقتصادية” الصادر عن “مؤسسة Heritage Foundation”، وتقرير “الحرية في العالم” عن “فريدوم هاوس”، وتقرير “التنافسية العالمي” الصادر عن “المنتدى الاقتصادي العالمي”، إلى جانب “مؤشر الفساد” الصادر عن منظمة “الشفافية الدولية” ترانسبرانسي، وأيضا كتاب “حقائق العالم” أو World Factbook الصادر عن وكالة الاستخبارات الأميركية.

‫تعليقات الزوار

16
  • الحــاج عبد الله
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 03:46

    من طبيعة الحال المغاربة لا يبادرون ولا يفكرون ولا يخلقون الثروات، بوصلتهم متجهة نحو الدولة،
    هذا يريد توظيف أوتوماتيكي
    وهذا يريد السلق والترقية في سلاليم الإدارة حتى وان كان حمار فقط لأنة حصل على خرقة جامعية بالطرق التي نعرفها جميعا
    وهذا يريد الزيادة في الأجرة والأخر يريد تعويضات …
    وهذا يريد أن تشتري له الدولة سيارة ليستبدل (الطاكسي) الذي يملكه
    وفلان يريد سكن فابور ولائق
    وعلان يريد التطبيب بجودة عالية ومجانا دون أن يشترك في صندوق الـتامين الصحي
    والكريط يريد تعليم بمستوى تعليم أمريكا وهو لا يساهم في انتاج الثروة الوطنية حتى بدرهم واحد في السنة …
    فكيف تريدون أن يتقدم المغرب وان يمارس التجارة وشعبه (والو مسكين ينتظر فقط الإعانات) ويتضرع ب"الاحتكار" وبغيار بالدعم أو كذا وكذا وكذا

    لا احد يبتكر أو يبدع أفكار ونحن في اسفل الدول التي ببادر فيها المواطن ويؤسس مقاولة … والتبريرات موجودة لان العقل المغربي ابتكر قاموس العدمية فيه عشرات المفاهيم التي تريح الكسلاء واصبحوا سجناء له
    وغيب عنهم الطموح والرغبة في الاعتماد على النفس ومقارعة الزمن ورفع التحدي ومواجهة الصعاب كما تفعل الشعوب الأخرى.

  • مطلعاش مضروبة جوج هي شحال
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 03:47

    من تتوواضع لله رفعه اللهم زدنا تواضعا امين يارب ** (المغرب يتواضع عالميّا ويتراجعُ إفريقيّا في "ممارسة التجارة" )

  • حميد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 03:50

    قبل الكلام عن تقدم اقتصادنا، يجب تفعيل تغيير جدري على ثقافتنا التعليمية، اصلاح عقليتنا التي تعتمد على الربح الكثير في أقرب وقت و اﻹبتعاد عن تبعيتنا للعقلية الفرنسية التي حطمت هويتنا. شخصيا أنا متشائم لﻷجيال القادمة في بلادنا ﻷن الكل مبني على الخوا…

  • Ziryab
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 03:59

    ناميبيا حصلت على استقلالها من جنوب أفريقيا فقط سنة 1990
    أي عمرها لا يتعدى 24 سنة منذ حصولها على الاستقلال. و رغم ذلك فتحتل رتبة مشرفة جدا، متفوقة على المغرب الذي عرف الحضارة منذ قرون عديدة و ذو موقع استراتيجي.
    و من بين عوامل هذا التخلف، هناك طبعا السياسة، و كذلك الإعلام الذي يصور لنا المغرب كجنة بسبب الرؤية المتبصرة و القيادة الرشيدة. و يقول لنا أن الدول الإفريقية تأتي عندنا لتستفيد من تجاربنا الرائدة في السياسة و الاقتصاد و العلوم و التنمية البشرية. و الاغلبية كانت تعتقد أن المغرب يتفوق على كل الدول الإفريقية. إلى أن بدأت التقارير الدولية تنهال عليه و تفضحه بتصنيفات في ذيل القائمة أمام دول فقيرة، و كأن المغرب نشأ فقط منذ سنوت و ليس منذ قرون من التجارب الضائعة باستثناء السجود و قولو العام زين.

  • larcen
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 04:04

    رواندا سابقانا والامارات الاولى عربيا أو فلسطين طارت من العالم ؟ كيفاش..كيفاش بلاتي نجيب نضاضري ونعاود نقرا……….

  • كريم المانيا
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 04:20

    تصنيفات لا تسمن و لا تغني من جوع،كل منظمة و لها حساباتها، و مقاييسها لا يعلم احد كيف يتم اعتمادها ، المهم هو سيادة الدولة و مستوى العيش ونوعية الخدمات و جودة التعليم وتساوي الفرص اما ما دون دلك من التصنيفات لن تغيرمن امرنا شيئا و لا داعي كل مدة تقصفونا بهده التقارير التي هي بعيدة عن الواقع و تتحكم فيها الاديولوجيا والمصالح وموجهة عن قصد…

  • rafik
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 05:13

    تصحيحا لمعلومة ان بوتسوانا اقل تقدما من المغرب العكس هو الصحيح فبوتسوانا متقدمة على المغرب اذ يبلغ إجمالي الدخل القومي في تعادل القدرة الشرائية 16,992 دولار للفرد ومؤشر التنمية البشرية 0,694 وهذه المؤشرات تقارب نظيرتها في تركيا.اما المغرب فإجمالي الدخل القومي في تعادل القدرة الشرائية 5,537 دولار للفرد ومؤشر التنمية البشرية 0.591.و بالتالي فنحن لا زلنا بعدين في التنمية عن مستوى بوتسوانا .و عموما دول الكومنولث الافريقية تسبق الدول الفرونكفونية في التنمية.

  • الضريبة على القيمة المحذوفة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 09:05

    عن اي تجارة تتحدثون
    بلد جل مداخيله من الضرائب بل ان التاجر او المستثمر الاجنبي يضرب مليون حساب قبل المغامرة في المغرب
    بمجرد النظر الى القوانين الجبائية يتباجر الى دهنك انك تعيش في بلد صناعي متقدم يقوم بحماية المنتج الوطني لكن الواقع عكس ذلك
    وكيف لطائفة ان تكون معفاة من الضرائب دون غيرها والكل يعرف عن اي صنف اتحدث.
    المفروض تسهيل المساطر الجبائية والانفتاح اكثر على الاسواق العالمية بدل الانفتاح على اسواق المسوخ الفنية

  • تريدور
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 09:12

    المهم ..أحسن من اللي على بالي بالكم..
    أحنا 79
    هما 137
    قاليك القارة..

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 09:34

    الصين المرتبة 97 والمغرب 79 عالميا على المغرب اقوى من الصين في ممارسة التجارة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • nadia
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 10:54

    ايوا حنا ديما متواضعين هادشي ماشي جديد علينا

  • Ahmed
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 10:55

    ما هي رتبة المغرب في السنة الماضية؟ هل تقدم ام تأخر؟
    هكذا يتم التقييم

  • عبد الله
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:39

    تجاوز ميناء طنجة المتوسط يومه الثلاثاء 23 دسمبر 2014، سقف 3 ملايين حاوية، وذلك بزيادة 20 في المائة بالمقارنة مع 2.55 مليون وحدة لسنة 2013 محطما بذلك رقما قياسيا جديدا..
    اقول لمجلة "فوربس" اننا قادمون ان شاء الله, كلنا يعلم ان وضع الاساسات في البناء هي ابطء مرحلة وبعدها يعلو البنيان بيسر لان القاعدة صلبة ومتينة بعون الله و جهد رجالات المملكة الشريفة..

  • marocan
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:00

    عندما ينقرض ٱل الفاسي من المغرب. سنرى المغرب بين تلك الدول.

  • idrissa tall
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:01

    من المعلوم ان يتراجع المغرب احيانا خاصة فى قارة السمراء كما يعلم الجميع ان الاعمال التجارية دائما ماشي مع السياسة الدولة مع الدول كل ما يتحسن السياسة البلد مع السياسيين الدول الاخرى فتجارة والاعمال يتحسن كذالك والعكس بالعكس وهكذا

  • صالح الصالح
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:44

    الي وزير التجارة والملاحة التجارية المغربية ما ينبغي النضر فيه ودراسته هو العلاقات التجارية مع دول أمريكا الاتنية والاتصالات عن طريق الملاحة التجارية البحرية هو بناء جسر ملاحي تجاري بين المغرب وامريكا لاتنية وجوية ومنها دول البرازيل والأرجنتين وشيلي وهده الدول الغنية بالمنتجات الزراعية والفلاحية والبقر والحوم التي يحتاج اليها المغرب في أزمة الجفاف الدي يضرب المغرب وأزمة الجفاف كان يسبب في تضعيف اقتصاد المغرب ومشاكل داخلية يتطلب خلق علاقات دبلوماسية وتجارية قوية مع دول أمريكا الاتنية ومنها اتباع الطريقة السياحية البرازيلية والتعلم منهم لكون البرازيليون متفوقين ومنضمون في الاستتمارات السياحية وكدالك فتح فروع مكاتب الساحة وأشهار المغرب عبر هده الدول التلاتة المهمة البرازيل والأرجنتين وشيلي .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش