"لارام" تستعدُّ لإطلاق أولى رحلاتها المباشرة صوب بكين وطوكيو

"لارام" تستعدُّ لإطلاق أولى رحلاتها المباشرة صوب بكين وطوكيو
الإثنين 5 يناير 2015 - 16:00

في الوقت الذي تستعد فيه الخطوط الملكية المغربية، لاستقبال ثاني أكبر طائرة من طراز بوينج 787 “دريم لاينر” الأمريكية في بحر شهر مارس القادم بعد أن استقبلت الأولى صباح يوم السبت الماضي، كشف مسؤولون من الناقلة الجوية المغربية أن هناك استعدادات حثيثة لفتح خطوط جوية جديدة مباشرة صوب دول الصين واليابان لأول مرة في ترايخ الرحلات الجوية المغربية.

وأورد المسؤولون في تصريح لهسبريس أنه في الوقت الذي ستعزز فيه لارام أسطولها الجوي بطائرات بوينج 787 “الأحلام” (دريم لاينر) التي تقوم مجموعة لوكهيد مارتن الأمريكية بتصنيعها، فإن العمل الآن ينصب على فتح خطوط مباشرة صوب بكين وطوكيو والتي تعتبر من الخطوط الواعدة التي ستساهم في تعزيز تنقل الأشخاص ورجال الأعمال بين المغرب وهاتين الدولتين”.

ويخطط إدريس بنهيمة، الذي ستسقبل شركة لارام التي يديرها 5 طائرات من طراز بوينج 787 الضخمة، لفتح هذه الخطوط الطويلة المدى مباشرة بعد اقتناء أول طائرة بوينج 787 التي تتيح إمكانية إنجاز 15 ساعة طيران متواصلة دون انقطاع، وذلك استجابة للطلب المتزايد على الرحلات الأسيوية من طرف رجال الأعمال والأطر العاملة في المجال المالي ووكلات الأسفار التي تقدم باقات للرحلات السياحية صوب دول أقصى شرق أسيا.

ويتوقع المسؤولون في لارام أن تحتدم المنافسة بين الشركات الجوية التي تعمل حاليا على تأمين رحلات صوب الصين واليابان وباقي دول شرق آسيا والخطوط الملكية المغربية، عبر طائرات تزيد طاقتها الاستيعابية عن 273 راكب وتستطيع قطع مسافة 15.2 ألف كيلومتر دفعة واحدة.

واعتبروا أن برنامج تعزيز أسطول الخطوط الملكية المغربية، البالغ حاليا 53 طائرة بعد التحاق طائرة بوينج 787 يوم السبت الماضي بباقي طائرات لارام، سيتواصل باستقبال 4 طائرات “الأحلام” أخرى واحدة في شهر مارس المقبل، والثالثة في مارس 2016 والرابعة في شهر أبريل من نفس السنة، ثم الطائرة الخامسة في ماي 2017.

وتراهن الشركة على هذه الطائرات لتخفيض كلفة رحلاتها من خلال تخفيض نسبة استهلاك الكيروزيل بنحو 20 في المئة، والذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الجيل الجديد من الطائرات.

ولن تكتفي الخطوط الملكية المغربية بتعزيز خطوط رحلاتها الطويلة المدى التي ستزيد مدة الطيران عن 15 ساعة، بل ستشمل أيضا الرحلات المتوسطة المدى التي يتراوح ما بين ساعتين و7 ساعات، كما تستعد لارام لإطلاق طلب عروض دولي لاقتناء طائرات خاصة بالرحلات المتوسطة، والتي لا يقل عدد مقاعدها عن 200 مقعد.

وسبق لادريس بنهيمة أن أكد لهسبريس أن هناك خططا توسعية تقودها لارام لتطبيق استراتيجية توسيع شبكتها الخاصة بالرحلات الجوية الدولية في اتجاه افريقيا وأوربا، مشيرا إلى أن الشركة هي بالفعل بصدد توسيع أسطولها حيث أنها تنتظر استقبال 8 طائرات جديدة خلال الشهور المقبلة.

وسيفتح باب المنافسة على هذا الطلب للعروض أمام كل من شركتي إيرباص الأوربية وبوينج الأمريكية، حيث تعهد مسؤولو لارام أن المنافسة “ستكون شفافة، ولن تدخل فيها أي اعتبارات سياسية، والشركة التي ستقدم أفضل عرض هي التي ستفوز بطلب العروض الدولية.

‫تعليقات الزوار

59
  • أبو أمير
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:15

    لارام شركة عملاقة في المغرب،هذا الخط الجديد جاء متأخرا كما أرى لآن هذه البلد ان الصين واليابان مهمان بالنسبة للمغرب من حيث الإقتصاد والسياحة.

  • borololo
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:15

    اتمنى ان يكون هذا المشروع بادر خير على هذا البلد

  • observateur
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:16

    ستكون ضربة موجعة للاقتصادات العربية الخائنة ، سييير عالله

  • مالك
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:22

    لو اعتمدت علي تخفيض الاثمان مع الخدمة الراقية لكتسحت العالم lفمزيدا من التاءلق ومزيدا لتطور كل الشركات الوطنية التي تعمل بنزاهة والاتقان .فالعدو الجزائري يتربص بهاته الشركة وكل ما يعمل علي ازدهار الوطن.

  • kattani
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:23

    787 "دريم لاينر, j'ai vu sur hespress que la 787 a des serieux probléme au niveaux de la batterie, (fabriqué au japon)

  • lautre
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:27

    وأخيرا استفاق المسؤولون بعد ان اكتشفوا عقم المدرسة الفرنسية في تسيير المقاولة… أرجو ان يصاحب ذلك اهتمام وتركيز كبيرين على خدمة الركاب ومقاربة ذلك بحرفية كبيرة … لان الخدمة ستحدد ان كانت لآرام ستربح الرهان ام لا… دون ان نغفل خدمات المطار الجد جد بدايءية من تسجيل الامتعة الى قاعة كبار الزوار البخيلة في كل شيء حتى صالات الأركاب التي تشبه السويقة …

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:27

    شئ جميل ان يكون الاصطول الجوي المغربي على خط التطور و تنوع الطائرات
    لكن نريد ان تتطور الخدمات فهي تساهم في جلب ركاب اكثر وخصوصا مع تزايد شركات الطيران فضلا عن اسعار التذاكر التي أرى انها غالية نوعا ما

  • عبد الجبار
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:28

    نعم هيا يا مغربنا العظيم نريد علاقات قوية مع الدول العالمية المهمة مثل الصين واليابان والهند والبرازيل وروسيا وايران وتركيا واستراليا في حين لا نريد ايةعلاقات مع دويلات مهمشة وضعيفة وغير مهمة كمصر والجزائر ومن على شاكلتهما

  • Jamal
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:36

    The 787 is not manufactured by Lockheed Martin but by Boeing

  • toufik
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:42

    Ha avec le B787 j'espere que tout ira bien le 2em 787 sera livré le mois de Mars qui vas conquérir je ne sais quelle Pays dans le Monde bon vent la a la RAM

  • karim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:45

    ها هوما شي و حدين غدين يبداو يتكلمو على تمن التداكر من مونتريال و نيويورك . العار خليو ديك الهدرة عندكم لي بغا يركب فلارام يركب لي ما بغاش مي صدعش لينا راسنا. المرجو من المغاربة يحافضو شوية ع حنا شعب مخرب تجد من يضع رجله و هو ينام على الطاولة ، من يكتب في المقاعد تا نكونو حنا بحال الغرب عا يكونو طيارات المغرب بحال الغرب خير متال حاويات الزبالة. الطائرة كدوز سنة كتولي بحال الى مدوزة 20 سنة .

  • نوري
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:03

    إرحمونا بخط مباشر صوب جوهانسبرغ, نعاني الأمريين بين غلاء التذاكر و طول مدة الرحلة التي قد تصل إلى 25 ساعة نهيك عن مدة إستبدال و إنتظار الطائرة. أرجوكم إرحمونا!!!

  • كازاوي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:07

    الرحلة من المغرب نحو الصين عبر القطرية ب10500dhs مرورا عبر مطار الدوحة حيت يستريح المسافر 3 ساعات تم يسافر حيت الرحلة تكون ممتعة .ترى لارام شحال باينة بشي 30000dhs والترانزيت فوق السحاب اللهم الترانزيت فusa والتمن يكون مناسب متل المنافسة الشرسة القطرية مع الاماراتية ديك الساعات يمكن الواحد يفكر.

  • youssef
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:10

    مشكلة الخطوط الملكية المغربية ليس في اضافة طائراة جديدة

    المشكلة هي المنافسة بين الشركات الاخرى التي تقدم افضل الخدمات

    وباثمنة رخيصة جدا وفي متناول الجميع ولكن

    الخطوط الملكة المغربية تقدم اسوء الخدمات وباثمنة خيالية تصل في بعض

    الاحيان الى ثلاتة اضعاف او اكثر عن باقي الشركات

  • 40000
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:11

    ها هوما شي واحدين غادين يصدعو لينا راصنا بتمن التداكر من مونتريال و نيويورك" ما كي خليو تا فرصة حتى حادت طائرة اندونيسيا كي يعلق لن اركب مع لارام" كي تخلص 8000 دولار و كتجيه 8000dh قاسحة ل 8ساعات من الطيران دهاب و اياب .لي بغا يركب في لارام يركب لي ما بغاش را الشركات الاخرى . غير لازم من البعض يحافضو على الطائرات لانني اضن ان البعض ممن يعيش بالمهجر لا يستفيد من تقافة الغرب لانه عندم يركب الطائرة تراه يخرب ،تجد من يضع رجله فوق الطاولة فيكسرها ،من يكتب في المقاعد . هناك من يستعمل المرحاض فيتركه في حالة مزرية … الحاصول غير نكونو بحال الغرب عاد نطلبو من الطيارات ديالنا يكونو بحال الغرب . اجي طل على dreamlinerلي الكتير من الشركات الاوربية لا تملكها بعد سنة .ما كاين غير التخريب

  • Yocef Mytos
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:12

    و بالتالي أعتقد أن تكلفة السفر من المغرب نحو هاتين الدولتين مع لارام ستكون " دريم برايس " ( ثمن خيالي ) !

  • فريد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:15

    كان على المغرب ان يصبر ويقتني الايرباص a380 أفضل من البوينغ 787 لان الاخيرة استرجعتها دول عدة بعد ان اقتناؤها مؤخرا منها اليابان وسنغافورة وقطر وكثير من دول اخرى التي استرجعت الطائرة لمصانع بوينغ قصد مراجعة كل انظمتها الالكترونية والله اعلم .

  • Dream Breaker
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:16

    Am very happy to hear that my beloved country is growing steadily but and maybe I'll be one of the first to be on board for a direct flight toward Japan or China! but a fair warning should be dressed here , to the best of my knowledge the Dreamliner lithium battery is highly unstable a quick look up on the net with these keywords : dreamliner lithium battery problems will clear things up for you.

  • كارهة الوضعية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:16

    وسبق لادريس بنهيمة أن أكد لهسبريس أن هناك خططا توسعية تقودها لارام لتطبيق استراتيجية توسيع شبكتها الخاصة بالرحلات الجوية الدولية في اتجاه افريقيا وأوربا

    و هادوك الخطط التوسعية استثمروهم في دول امريكا اللاتينية (المكسيك البرازيل..) و دول اسيا الصاعدة باش المستثمرين يدخلو و يحركو العجلة الاقتصادية نتوما ما ترحمو ما تخليو رحمة ربي تنزل

    وفوتو عليكم افريقيا الموبوءة و أوربا العجوز

    تفو على سياسة تدير العلة في القلب

  • خالد بن الراجي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:20

    الله يكون في عون المغاربة القاطنين باليابان و الصين. حيث ان أمتعتهم ستصبح عرضة للسلب والنهب من طرف مستخدمي لآرام عاداك فضاضة الخدمة اثناء الرحلات. ان ضاعت لك حقيبة فالله يعوض عليك. انا لا اقترح خدماتها على أصدقائي و معارفي

  • En avant mon pays
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:22

    Bonne nouvelle , je suis très fier de mon pays

  • Brahim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:25

    to rectify the records ,the 787 is made by Boeing not lockheed martin : " وأورد المسؤولون في تصريح لهسبريس أنه في الوقت الذي ستعزز فيه لارام أسطولها الجوي بطائرات بوينج 787 "الأحلام" (دريم لاينر) التي تقوم مجموعة لوكهيد مارتن الأمريكية بتصنيعها، "

  • usa1
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:30

    il faut commander from usa les europ sont rasicit god bless usa dima usa

  • مغربي غيور
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:31

    استقدام طيارين اجانب على حساب طيارين مغاربة بتكوين مغربي معترف به عالميا عاطلين عن العمل من طرف شركة وطنية في ملك كل المغاربة شيئ مخجل خاصكوم تحاسبو عليه

  • ملاحظ
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:45

    خط الدار البيضاء-بيكين أو الدار البيضاء-طوكيو سيكون له زبون واحد لاغير: الفاضل ادريس بنهيمة!

  • المعلق الأمازيغي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:09

    نعم طائرة من الجيل الجديد التي كثر عليها الكلام خصوصا بعد أن ظهرت للوجود طائرات أوروبية جديدة كالأيرباص A380 و A350xwb وتفوقت بذلك على مصانع البوينغ الأمريكية التي تحاول جاهدة ان تتجاوز التاخر بطائرات من النوع الجديد كالدريم لاينر DreamLinear 787-8 et 787-9 وايضا Boeing 737MAX-7 et 8 et 9
    وتكمن مشكلة تاخر البوينغ في المشاكل التي واجهت طائرات "الحلم" لاسيما مشاكل بطاريات الليثيوم التي اشتعلت مرة في الأرض ومرة اخرى أثناء التحليق كما ان مكونات هذه الطائرة غالبا ما عرضها للنقذ الشديد من طرف بعض المهندسين الأمريكان حيث اكد بعض عمال مصانع البوينغ في لقاءات إعلامية سرية انهم غير راضون عن صناعات مكونات واجهزة هذه الطائرات
    بالنسبة لأثمنة التذاكر فليس ثمن الكيروزين وحده من يحدد الأثمنة بل هناك الصيانة وقطاع الغيار وارتفاع أجرة المهندسين والربابنة الأجانب "الأمريكيين" الذين سيتولون غالبا إصلاح وقيادة هذه النوعية الجديدة من طائرات الحلم وبالتالي فثمن التذكرة لن يعرف تغييرا كبيرا.

  • papa et sara
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:18

    bonne chance la RAM de la part de SARA et PAPA

  • Hakim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:23

    Tous les pays du monde en matière d'aviation privilégient les pilotes nationaux.
    Air-France n’embauchera jamais un pilote marocain par exemple ; même cas pour toutes les compagnies.
    Venez voir le nombre de pilotes étrangers à la RAM sachant qu'il y'a des pilotes marocains au chômage.

  • arrozami
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:31

    المغرب دائما إلى الأمام لا يهمنا كلام الحاسدين ما دمنا وراء ملكنا الهمام وحامينا من كل مكروه ربنا يعطيه الصحة والهناء. المغرب في تقدم إن شاء الله.

  • R&D
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:44

    هذا جميل لكن الأهم أن تتطور الخدمات والمعاملات مع الزبائن وخصوصاً المغاربة العاديين.

    في الأرام تجد ثلاثة أنواع من الزبائن اجانب: مقدسون ، مغاربة الزبونية والمحسوبية: على الرأس والعين، مغاربة دوزيام حلوف واغلبهم من يدفعون ثمن باهض ويتجرعون مرارة الخدمات في المطارات والطائرات.

    وأريد كيفما تتعامل المضيفة مع إبن الكاورية و تضحكه ليسكت بدل أن تقول لي سكتي ولدك راه صدعنا لو لم تكون الطائرة في السماء لقالت لنزلي بحل ل كيدرو في الكيران.

  • ولد سالم فرنسا
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:50

    نجاح بن هيمةو طاقمه مع لرام مغربي وافتخر

  • les batteries de dreamliner
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:55

    dreamliner 787 rencontre de serieux probleme au niveau de ces batteries. plusieurs societes aeriennes ont retourne' cette avion a la maison mere pour pour cette raison. car si les batteries stopent de fonctionner dans le ciel les moteurs s'arretesnt et par la suite chute libre sans doute dans la mer allah ihfadna wihfadkom. alors l'arame doit toujour faire attention a' l'entretien de ces batteries et engines aussi. voir aussi vos prix doivent etre competitive pour pouvoir concurencer les compagnies de luxe : emirate airline,qatar airline.turkish air line .

  • من قرّاء هيسبريس
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:59

    وماذا عن الخطوط الداخلية، أليست تنميتها مساهمة في تنمية الإ قتصاد الوطني ؟
    ساعة سفر بين مدينة شمالية و أخرى جنوبية تتطلب أسبوعاً من الإنتظار فى أحسن الأحوال؛ الطلب موجود لكن الثمن و الوفرة … "الله غالب" ! مع العلم أن هناك فئة سوسيوـ مهنية قد تربح و قتاً و راحةً ما قد تخسره مالاً في تذكرة ذهاب و إياب : الحركة تجلب الحركة، لكن من يباهي ؟

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:05

    اصبح السفرمتاحا الان بين المغرب واوروبا دهابا وايابا ب 700درهم فقط لدى شركة ryanair ,الله اجعل البركة ففيلندا.

  • salah
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:06

    صراحة افرحني هذا الخبر كثييييييييييييرا

  • babadr
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:20

    To# 16
    They keep declining your visa.right!? but still you can go to 77 other countries in Africa.
    Listen son
    A family of 4 from usa will cost them about 6,000$ in airline tickets plus
    other expences.this is why I haven't being to morocco ever since I got married.but i send my wife and children every year.
    Good luck on your visa.

  • simo
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:30

    cet avion a des serieux problemes de securite au niveau de la batterie qui a pris feu lors des essais d homologation … aussi boeing a utiliser pour la premiere fois des soutraitants peu qualifies dans le but de reduire les couts et augmenter leur marge. malgre tout cela la 787 a connu plusieurs annees de retard qui sont du a une multitudes de defaillances… j espere que nos resposable de la RAM investigue bien ce sujet avant de mettre des milliers de millions de dollars sur la table. merci hespress de publier!

  • الزروالي/Cheyenne/WY/USA
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:39

    نريد خط مباشر لاى مدينة في الغرب الامريكي من والى الدار البيضاء سواء:
    Los angeles
    Phoenix
    Denver
    Albuqurque
    Salt Lake City
    Dallas
    راه ملينا هادي اكثر من 30 سنة السفر عبر نيويورك خاصة و ان هذه المدينة معروفة بغلائها الفاحش !!!!

  • ccv
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:59

    Avant de penser d acheter les Boeing jumbo ou les airs bus 300 il faut penser à changer les ânes par les véhicules dans le Atlas le Rif et le Sousse on voit encore les gents qui vont aller faire leurs course ou aller chercher de l eau sur les ânes, ne croyez pas que nous sommes développer quand on peut acheter un Boeing

  • Zouhair
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:13

    Dreamliner is a Boeing airplane not a Lockheed Martin. If your going to copy and past at least verify your information before you publish.

  • HOGRA
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:25

    Recruter des pilotes étranger moins compétant et plus cher est une honte sur le front de BENHIMA et de l'association des pilotes de lignes AMPL qui met les bâtons dans les roues pour les autres pilotes marocains.

  • hicham
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:40

    معروف عن بوينغ اهتمامها بتخفيض تكاليف التشغيل على حساب الامن والسلامة
    —-يمكنكم مشاهدة روبورتاج YOUTUBE : أحلام متحطمة – البوينغ 787

  • امين WV, USA
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:02

    يا ربي شي خط مباشر واشنطن و لوس انجلس.

  • hicham
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:02

    حصلت وحدة تحقيقات الجزيرة على مذكرة توضح أنه عام 2010 قامت بوينغ بتغيير معايير الجودة الخاصة بها عندما تأخر ظهور الطراز 787 لمدة عامين. وقال مصدر المعلومات إن بوينغ "قامت بتغيير المبادئ الهندسية الأساسية لتفي بموعد التسليم".
    وسوف يُبث الفيلم الوثائقي "أحلام متحطمة: البوينغ 787 " على شبكة "الإنترنت" بدءا من اليوم على الموقع AlJazeera.com/Boeing787 كما سيذاع على قناتي الجزيرة الإنجليزية والعربية اليوم وحتى يوم الأحد المقبل في أوقات متفاوتة

  • محمد المغربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:09

    هكدا يجب علينا ان نجيب كل من ساء إلينا دعوا لهم الاساءة وابحثوا عن تقدم في هدا المجال
    كل ما أرجوه ان يفتحوا خطوطا مباشرة نحو الدار البيضاء من بوسطن وواشنطن واطلانتا وميامي المدن الامريكية والله لا ربحوا ربحا لا يعلمه الا الله
    واتمني ان لا يسمح للخمر بالطائرات لان الله عز وجل لعن في الخمر عشرا كما جاء في الحديث الصحيح
    بالتوفيق يا بلدي الحبيب والصحراء مغربية أباً من أباً وشاء من شاء

  • جد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:18

    في ظل الأزمة الخانقة التي تعصف بأروبا،تجد الآباء في أروبا عند قرب كل عطلة مدرسية ،على أحر من الجمر.
    ذلك ان ارسال أطفالهم إلى أجدادهم بالمغرب،يتطلب ميزانية خيالية لاقتناء تذكرة سفر بالطائرة.
    حيث أن ثمن تذكرة ذهاب/أياب عند "لارام "لطفل دون 12عشرة من العمر، يبلغ ثمنها مايناهز 7000 درهم .
    إن عدم إكتراث "لارام"والوزارة المكلفة بشؤون المهاجرين والسفارات
    المغربية بأروبا وغيرها من بلدان الغربة ، تجعل من كل هذه المشاريع ، وما يصاحبها من إشهارات ، عبارة عن كلام تاجر يبيع
    الأوهام .
    وهذا يذكرني بحكمة صينية مفادها : ما الفائدة من حفظ قصيدة شعرية من ألف بيت ،إذا لم تكن قادر على سرد بيت واحد في حضرة السلطان؟

  • RAF
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:29

    السلام عليكم اما بعد :لقد تأخر المغرب10سنوات لانه ليس هناك بعد نظر المغرب لم يستغل موقعه الجغرافي المسافة الا ابعد نقطة في الشمال الشرقي8000ميلا ابعد نقطة الشمال الغربي 7000ميلا الى الجنوب الشرقي الصين 9500ميلا ،هناك طائرات بوينغ777LRتقطع15ساعةبدون توقف،Dubaï saopauolo.

  • بوعمود
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:12

    كان الاجدر ان تقتني لارام ايرباص 380 عوض بوينك 787. ف ايرباص اثبتت كفائتها اما بوينغ فمازالت تعرف عدة مشاكل وكثير هي الشركات التي اعادتها الى شركة بوينغ لمشاكل تقنية .المهم نتمناو الخير للخطوط الملكية المغربية.

  • hajji
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:57

    in fact, we travel to Asia, China, Hong Kong, Taiwan and Japan, we always find the giant Qatar airways and Emirates. our government is too late to think about the Moroccans where they travel or where they come from, we only receive the so stupid question( where are coming from?, I'm coming from China. and the order you to open your luggage to check what's there ) they never think you are travelling in the sky for about 25 hours sometimes more.. do you know what! it's really bad situation in that airport. it's inhumane.
    concerning RAM it won't put into consideration what we call good services and good price. because what they think about is to get richer and richer not to consider people's situation.
    all what we really hope is to use our country planes to travel to every part of the world and to get a content feeling that our country is really thinking about its citizens. Allah bless

  • hajji
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:57

    in fact, we travel to Asia, China, Hong Kong, Taiwan and Japan, we always find the giant Qatar airways and Emirates. our government is too late to think about the Moroccans where they travel or where they come from, we only receive the so stupid question( where are coming from?, I'm coming from China. and the order you to open your luggage to check what's there ) they never think you are travelling in the sky for about 25 hours sometimes more.. do you know what! it's really bad situation in that airport. it's inhumane.
    concerning RAM it won't put into consideration what we call good services and good price. because what they think about is to get richer and richer not to consider people's situation.
    all what we really hope is to use our country planes to travel to every part of the world and to get a content feeling that our country is really thinking about its citizens. Allah bless

  • ملاحظ وزبون
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:25

    من الغريب في بلدنا هذا أن تنجز مشاريع من هذا الحجم وأضخم منه بكثير،أي بمعنى ان الدولة
    تستثمر مليارات الدراهيم في عدد من القطاعات ، دون ان يكون هناك نقاش حول مردودية هذه المشاريع  قبل الانجاز على صعيد البرلمان وتوضيح الرؤيا للمواطنين من طرف الخبراء والصحافيين الأكفاء على  شاشات قنوات التلفزة . 
    ان البلدان التي نسعى للارتقاء الى درجة تقدمها تضع مخططات للاسثمارات الكبرى على مدى
    خمس او ست سنوات،بل لمدة عشر او خمسة عشر سنة بالنسبة للمشاريع العملاقة، وذلك حتى
    لا تبقى الرؤية الاستراتيجية للبلد حبيسة الاستحقاقات الانتخابية وما يتلوها من مدة الانتداب للحكومات التي تنتجها هذه الاستحقاقات .
    فلماذالا يقوم مسؤول عن خطوط لارام ، من خلال شاشة التلفزة،  بتنوير المواطنين حول توسيع
    اسطول الطائرات وانعكاساته الايجابية على الخدمة المقدمة للمواطنين، خاصة في ميدان الحد من
    ظاهرة عدم احترام اوقات الرحلات الذي يسيء كثيرا لسمعة الشركة. كما سيكون من المفيد شرح
    وتوضيح القيمة المضافة التي ستجلبها الطائرات التي تم اقتناؤها وكيف ستنعكس بالملموس على
    الزبناء، خاصة المغاربة منهم .

  • karam
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:28

    والله كنت غادي نجي هاد الصيف أنا والزوجة ديالي للمغرب شوية شفنا تركيا والله حتى تصدمت الثمن مناسب والخدمات جيدة كنت كيصحبلي المغرب رخيص شوية ساعة من هنا فصاعدا غير تركيا صافي ،راه الناس لتيمشيو تما عارفين علاش كنهدر المغرب صعيب ولرام زايدفيه بزآآاف ملي تنوصلو ل الدار البيضاء وتتشد البيضاوي وتتشوف المغرب الحقيقي الحمد لله كاين ما أحسن تركيا هانحن قادمون انشري هسبريس شكرا

  • Redouane
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:34

    Faute grave: Boeing 787 est fabriqué par la compagnie Boeing (comme son nom l'indique) et non Lockheed Martin. l'auteur vit à gauche du monde réel. Lockheed Martin fabrique de l'armement, équipement de défense et avions de chasse.

  • كمال من لندن
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 01:59

    الي السيد كرام حشوما عليك تتطيح ببلدك صحيح الخطوط المغربية مضوبلة التمن هاذا مشي الوجه الحقيقي للسياحة اجي اخوية لندن اتشوف الاتمان كيديرة الشحط راه سندويش قد بوكديوس الي ب 15درهم في المغرب بالحم هنا ب 6 جنيه استرليني هيا 85 درهم مغربي
    الي بحالك تيتسقرم معندو ميجي المغرب كول الخبز والروز في الغربة وسير لتوركيا ولا سيريلنكا شغلك هداك وديما بلدنا وغاع الي تيجي ليها مرة تيرجع

  • INSPECTEUR AVION
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 03:47

    POUR LA REP 33 … QUI VOUS A DIT QU ON PERD LA BATTERIE EN VOL ON PERD LES MOTEURS…..!!!????…VOUS AVEZ OUBLIE LES ALTENATEURS MOTEURS(IDG) AUSSI L ALTERNATEUR APU…. AUSSI LES CONVERTISSEURS ET LES INVERTERS STATIQUES ET D AUTRES EQUIPEMENTS PLUS UNE BATTERIE SECOURS …. N AVANCEZ RIEN SANS ETRE SUR DE CE QUE VOUS DITES… BOEING FABRIQUE DES AVIONS DEPUIS LE DÉBUT DU SIÈCLE…ET LE B 787 A PASSE TOUS LES TESTS POUR ETRE ACCEPTE PAR LA FAA …DANS TOUS LES NOUVEAUX AVIONS LES PROBLÈMES D EXPLOITATION SONT .CORRIGES AU FUR ET A MESURE…

  • amazigh
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 04:08

    this plane is destinated to USA, the second one will serve Canada, the third one will link Dubai and the fourth will serve Pekin in 2016, Tokyo I don't know may be 2017

  • Driss canada
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 04:12

    ابوينك 787 الامريكية من الطاءرات الحديثة لكن فيها عيوب يمكن ان تهددسلامة كل راكبيها . فاقرؤوا في الجزيرة نيت. طائرة الحلم بوينك 787. فهده الطاءرات أوقفتها اليابان من أسطولها عن الخدمة بعدما تعرضت ثلاثة طائرات من هدا النوع للهبوط الاضطراري جراء اعطاب فنية وهي في الجو. وكدلك ابرطانيا تعرضت احدى طائراتها لخلل في مكابحها اثناء النزول. وكدلك دولة الإمارات تعرضت احدى طائراتها لخلل في الكهرباء. فشركة أبوينك الامريكية طردت احد المهندسين في الشركة عندما أعلن عن ان هناك عيوب متعددة داخل هيكل طائرات بوينك 787.

  • tinghir
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 04:20

    hopefully to see casablanca washigton DC as soon as possible

  • صالح الصالح
    الأحد 11 يناير 2015 - 07:56

    ان طائرة 787 تحمل اسم بوينغ فقط بل هي مصنوعة في اليبان وغيرها من القطع مصنوعة خارج الولايات المتحدة الامريكية ومركبة في الولايات المتحدة ، the Boeing no longer manufactures the Boeing plains in the united state they sub contract the manufacturing of the parts in other country's the Boeing plains is manufactured in Japan and china but was ensembles in the u.s.a
    الأسفار الي اليبان والصين سوف يفيد المغاربة والشباب المغربي بالانفتاح علي هده الشعوب وبالخصوص الشعب اليباني في تعلم منه لانه شعب دكي ومنتج وبناء وليس شعب كسول تفوق اليبان في التكنولوجية والاليكترونك والبناء المعماري والهندسة شيئ يمكن التعلم منه .

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 45

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء