صندوق النقد الدولي يراجع توقعاته العالمية

صندوق النقد الدولي يراجع توقعاته العالمية
الخميس 22 يناير 2015 - 11:22

خفض صندوق النقد الدولي (FMI)، توقعاته بخصوص النمو الاقتصادي العالمي لسنة 2015 و 2016، مُعللا خطوته هاته بظهور مستجدات لم تكن واردة في تخمينات خبرائه الاقتصاديين قبل أشهر.

وحسب مسؤولي صندوق النقد الدولي، فإن انخفاض أسعار البترول في الأسواق العالمية لن يعوّض ضُعف الاستثمارات، على الصعيد الدولي، كما ينضاف إلى ذلك جو التشاؤم السائد بخصوص نمو اقتصادات العديد من دول العالم.

وفي إطار تحيين المعلومات الخاصة بتوقعات النمو الاقتصادي العالمي، نشر صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء، معلومات تفيد أن ضعف التضخم يبقى مصدر قلق في منطقة الأورو واليابان.

وتشكّل الولايات الأمريكية المتحدة الاستثناء الوحيد في توقعات صندوق النقد الدولي، حيث يبقى الاقتصاد الأمريكي بمثابة القوة الاقتصادية العظمى الوحيدة التي يُتنبأ لها بارتفاع في النمو الاقتصادي لسنتي 2015 و 2016.

المراجعة في منحى الانخفاض تهم الدول النامية كالصين وروسيا، حيث أنّ صندوق النقد الدولي يتوقع سنتين من الانكماش الاقتصادي بروسيا، التي تعتبر من بين أكثر الدول تأثرا بانخفاض أسعار البترول الخام في الأسواق العالمية.

ويتوقّعُ صندوق النقد الدولي نموّ الاقتصاد العالمي بنسبة 3.5 في المائة سنة 2015 و 3,7 في المائة سنة 2016، أي بنسبة تقدر بـ 0,3 في المائة مقارنة مع التوقعات السابقة.

ويُتوقّع أنّ تسجّل نسبة النموّ الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية، 3,6 في المائة خلال هاته السنة، و 3,3 في المائة خلال السنة القادمة، مما يعني أن صندوق النقد الدولي قد رفع من توقعاته بشأن الاقتصاد الأمريكي بقيمة 0,5+ و 0,3+ على التوالي.

أما بخصوص كندا، فيتوقع صندوق النقد الدولي أن يسجل البلد نموا اقتصاديا بنسبة 2,3 في المائة هذه السنة، و 2,1 في المائة السنة القادمة؛ مما يعني أن المراجعة كانت بقيمة 0,1- و 0,3- على التوالي.

ولمْ يكن صندوق النقد الدولي متفائلا في مراجعاته بخصوص الاقتصاد الأوروبي، حيث حدد نسبة النمو الاقتصادي لسنتي 2015 و 2016 في 1,2 و 1,4 في المائة، بدلا من 1,4 و 1,7 في المائة.

وكانت أكبر نسبةِ تراجع بشأن النمو الاقتصادي المنتظر بالقارة العجوز، تلك المتعلقة بالاقتصاد الايطالي، حيث ينتظر أن يرتفع الناتج الخام بنسبة 0,4 في المائة فقط خلال هاته السنة، وبنسبة 0,8 في المائة خلال السنة القادمة.

ولن تكون فرنسا بأحسن حال، حيث ينتظر أن تسجل نموا اقتصاديا هزيلا بنسبة 0,9 في المائة هاته السنة، و 1,3 في المائة السنة القادمة، بينما توقعت الحكومة الفرنسية نسبة نمو تقدر بـ 1,0 و 1,7 في المائة على التوالي.

أما فيما يتعلق باقتصادات الدول النامية، فقد تم تحديد نسبة نموها لهاته السنة والسنة القادمة في 4,3 و 4,7 في المائة بدلا عن 4,9 و 5,2.

ويُعْزي صندوق النقد الدولي مراجعته في اتجاه الانخفاض بخصوص النمو الاقتصادي العالمي، إلى تدني الاستثمار في الصين، واستفحال الأوضاع الاقتصادية بروسيا، ومراجعة نسبة النمو في اتجاه الانخفاض بالنسبة للدول المصدرة للمواد الأولية.

الاقتصاد الصيني ينتظر منه أن يسجل ارتفاعا في نسبة النمو بنسبة 6,8 في المائة خلال هاته السنة، و6,3 في المائة في السنة القادمة، بدلا عن توقعات 7,1 و 6,8 على التوالي.

فيما ستسجّل روسيا، التي تواجه صعوبات اقتصادية بسبب انخفاض سعر الخام من جهة، والعقوبات الدولية التي تطالها بسبب الأزمة الأوكرانية، عجزا خلال هاته السنة والسنة القادمة بنسبة 0,3- و 0,1- في المائة على التوالي.

ونظرا للظرفية الصعبة التي تمر بها معظم اقتصادات العالم، فإن صندوق النقد الدولي طلب من العديد من الحكومات، اتخاذ إجراءات وتدابير هيكلية من أجل رفع نسبة نموها الاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

5
  • القريدس
    الخميس 22 يناير 2015 - 12:08

    ابشرو يفرحهم لشهر وينكد عليهم لسنين ، صندوق النقد الدولي غراب الشؤم ما ان يظهر في الأفق حتى تحل النكبات والبؤس على محبيه ومريديه من العالم الثالث الفقير ، يغريهم بالنمو الزاهر ويظهر لهم منه اطنان ، ثم يغرقهم في الديون ويرجعهم الى الغابر من الأزمان ، الا ترون انه يضحك على الأذقان

  • abbassi
    الخميس 22 يناير 2015 - 12:55

    Y a il une corrélation entre l ' économie du tiers monde et l ' économie mondiale en général?
    FMI des efforts et contre efforts
    Le dilemme! !!!

  • مغربي
    الخميس 22 يناير 2015 - 15:06

    العالم الان يتعرض لعدت تقلبات وازمات في الاقتصاد وكل يبحث عن ما يفيده ان كان في ازمة او يتطلع للخروج منها او لتقدم بعض الشيء الى الامام ولذا كمغاربة يجب علينا اتخاذ الحيطة والحذر والتخطيط بحكمة وترشيد في كل شيء يتعلق بالاقتصاد في كافة المجلات حتى لا نتعرض لعنصر المفاجئة والتدرج عبر المراحل واليقظة فالامم القوية قوية باقتصادها وتخطيطاتها لعشرات السنين القادمة وتأخد اليوم حروبا لاهوادة فيها من اجل اقتصادتها لا مجال لضعفاء فيها لا من انتهج سياسة اقتصادية ناجعة لبلده ووضعها في صف الناجين اوالمتقدين ونحن لافخورون اليوم كمغاربة لسياسة الاقتصادية وبعد النظر التي انتهجها جلالة الملك ادام الله عزه ونصره ولكن على جميع المغاربة ان يعملو بكل قوة وخبرة في هذا الشأن وان يضعو مصلحة الوطن اولا اخيرا اهم من كل شيء فالوطن هو للجميع وان يكونو سندا لجلالته نصره الله وليس عبئا عليه والتاريخ لن يرحم احدا والله لا يضيع من احسن عمل ووطننا حباه الله بالكثير من الخيرات وبالجغرافية منفردة ولا يخصنا سوى التضامن والاتحاد والبقاء وراء الشعار الخالد الله الوطن الملك والعمل العمل العمل ايها المغاربة فالوطن للجميع

  • نجار
    الخميس 22 يناير 2015 - 16:11

    أنا بعداك شعيرة و زويتة و شوي ديال الزيتون كحل بمعنى خبزو زيتون الى جعنا. و الخديمة فتنجارت.. الله يجعل البركة،
    دايمن الحمد لله حنا فالأزمة و مامسوقش للازمة العالمية. الشديد دوزتوا.
    الله يفرج الكربة

  • طالب العلم
    الخميس 22 يناير 2015 - 16:22

    اقسم بالله العظيم انه صندوق النهب الدولي والله على ما اقول شهيد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة