الملك يصدر ظهيرا بإنشاء اللجنة الشرعية للبنوك الإسلامية

الملك يصدر ظهيرا بإنشاء اللجنة الشرعية للبنوك الإسلامية
الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:00

أصدر الملك محمد السادس، ظهيرا شريفا لإعادة تنظيم المجالس العلمية، يقضي بإنشاء اللجنة الشرعية للمالية التشاركية، التي تضمنها قانون مؤسسات الائتمان، والهيئات المعتبرة في حكمها، والذي خصص قسمه الثالث كاملا للأبناك التشاركية أو ما يعرف بالأبناك الإسلامية.

ووفق الظهير المنشور في آخر عدد من الجريدة الرسمية، تحدث لدى الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء، لجنة متخصصة تحمل اسم “اللجنة الشرعية للمالية التشاركية”، مهمتها إبداء الرأي بشأن مطابقة المنتوجات المالية، التي تقدمها مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها لزبنائها، ونماذج العقود المتعلقة بهذه المنتوجات، لأحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها”.

وسيكون من مهام اللجنة المذكورة، إبداء الرأي بشأن مطابقة مضمون المناشير، التي يصدرها والي بنك المغرب، لأحكام الشرعية الإسلامية ومقاصدها، المتعلقة بالمنتوجات المالية التشاركية، والودائع الاستثمارية، والعمليات التي ينجزها صندوق ضمان ودائع البنوك التشاركية.

وأوكل الظهير المذكور للهيئة، “إبداء الرأي بصفة خاصة بشأن مطابقة عمليات التأمين التكافلي، التي تقوم بها مقاولات التأمين، وإعادة التأمين، في إطار المالية التشاركية لأحكام الشريعة”، وكذا بشأن “مطابقة عمليات إصدار شهادات الصكوك للشريعة”.

وتتألف اللجنة الشرعية، من منسق، وتسعة أعضاء، من العلماء والفقهاء المشهود لهم بالمعرفة الراسخة، والإلمام الواسع بأحكام الشريعة، والقدرة على الإفتاء، وبيان حكم الشرع في القضايا المعروضة على اللجنة، حيث يعينون بمقرر للأمين العام للمجلس العلمي الأعلى من بين أعضاء هذا المجلس.

وفتح الظهير الملكي إمكانية استعانة اللجنة بخبراء دائمين يختارون من بين الأشخاص الذاتيين، أو الاعتباريين، المشهود بكفاءتهم، وخبرتهم، في مجال من مجالات القانون والمالية التشاركية، والمعاملات البنكية، وقطاع التأمينات وسوق الرساميل.

ووفقا للظهير الملكي، تحال على لجنة الشرعية طلبات إبداء الرأي من طرف بنك المغرب، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، وتصدر اللجنة آراءها باسم المجلس العلمي الأعلى، وبإجماع أعضائها الحاضرين، كما يجب أن تكون الآراء معللة، ويمكن أن ترفق بتوصيات، حسب نص الظهير.

‫تعليقات الزوار

164
  • اكاديري
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:07

    الحمد لله ما احوجنا للبنوك الاسلامية حتى نستطيع اخد قروض صغرى فكمن نحن في حاجة لها وكم نحن ننتضر ولا نريد الاقتراض من البنوك الربوية المحتالة

  • taich
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:18

    نحن ننتظر بفارغ الصبر ظهور هذا المنتوج على ارض الواقع لانريد التعامل مع الربا

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:21

    اعتقد بان الرجوع الى الاسلام و تطبيق الشريعة هو افضل طريقة لاخراجنا من المتاهة التي نعيشها.اللهم انصر جلالة الملك ,و ايده يارب.

  • أحمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:22

    ننتظر بفارغ الصبر بداية عمل هذه الأبناك لعلها تكون أرحم من الأبناك الربوية التي أدت إلى إفلاس الكثير من العائلات بسبب نسبة الفائدة المرتفعة التي تفرضها على زبنائها وعدم مراقبتها من طرف بنك المغرب، هذا دون نسيان الاقتطاعات الغير مفهومة التي تلازم الحسابات البنكية

  • مروان
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:23

    هنيئا لفئة عريضة من الشعب المغربي بهذا الظهير الذي يعلن رسميا انطلاق المعاملات المالية المنضبطة بحدود الشرع. شكرا جلالة الملك ؛ والمغرب إلى الأمام والحمد لله

  • optimiste mais...
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:23

    زعما?
    هادشي كيبان ليا معقد و غادي تكون فيه المحسوبية و و و
    لمهم الله يجيب لينا لي فيه الخير

  • المعتز بالله
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:26

    الحمد لله على نعمة الايمان والاسلام.من اهتدى بحبل الله سلم ونجا,ومن عصى ضل وغوى.
    لكم مني يا سيدي يا امير المومنين كل الشكر والتقدير.حفظكم الله ونصركم.ودمتم لهذا الوطن الحبيب معزا وناصرا.الله يحفظكم بحفظه.والسلام عليكم.

  • Mounia de Montréal
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:26

    Je suis très contente de cette agréable information. Allah ihfed sidna. Vive Vive Vive notre roi que nous aimons Mohamed 6. Personnellement à travers cette possibilité je sens que je n ai plus les mains accablées pour faire des projets avec crédit halal au Marocs

  • imad dent
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:27

    إننا ننتظر الأبناك الإسلامية بي فارغ الصبر فنحن نجتنبوا الأبناك الربوية

  • driss
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:30

    نحن ننتظر بفارغ الصبر ظهور هذا المنتوج على ارض الواقع لانريد التعامل مع الربا

  • طارق
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:30

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وحفظ الله ملك البلاد ووفقه لكل خير.

  • لحسن
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:32

    لا تنتظر القروض الصغر لان البنوك الاسلامية لا تمنح قروضا استهلاكية و انما هي تشتري لك االسلعة التي تريدها و تبيعها لك بثمن زائد.

  • tarik
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:33

    اعتقد بان الرجوع الى الاسلام و تطبيق الشريعة هو افضل طريقة لاخراجنا من المتاهة التي نعيشها.اللهم انصر جلالة الملك ,و ايده يارب.

  • أمين
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:37

    لا أصدق أن هناك من يؤمن بوجود بنوك إسلامية غير ربوية، البنك يقرض المال و بحاجة لربح، مهما حاول التحايل فهذا الربح ربا، هناك طريقة واحده لتفادي الربا أن يكون بيت للمال تحت أمر الدولة تعطي قروض بدون فوائد، بطريقة مباشرة، لا تبيع لك و لا تشتري، باراكا متكونوا ساذجين.

  • Hamidovic
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:38

    Rien que pour cette nouvelle, je voterai inchallah pour le PJD qui a milité pour mettre en place ce système. J'espère qu'il aura des effets positifs sur l'économie nationale.

  • صحراوي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:38

    البنوك الاسلامية ان احدتث سيفوق رواجها البنوك الحالية

  • mafaman
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:42

    بعد دخول هذه الابناك المتأسلمة الى الخدمة ستكتشفون ان البنوك المسماة ربوية احن على جيوبكم وان ارباحها اعلى بكثير من نسب الفائدة وكل ذلك باسم احل الله البيع وحرم الربا

  • بلعيد المغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:44

    ليس عيبا ان يتيه الانسان بعض الوقت,لكن العيب كل العيب ان يتمادى في تيهه وضلاله,فالرجوع الى الصواب حكمة ورشد,فنحن مسلمون, احب من احب وكره من كره.فلابد ان نطبع معاملاتنا وتصرفاتنا كلها بطابع الاسلام دون تفريط او افراط.فاللهم اعنا على تغيير ما بانفسنا حتى تغير ما بنا.

  • YOUSSEF BELHAOUS
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:45

    il faut montioner que ces banques ne somme pas des banques islamiques mais des banques comparative dans la mesure ou le risque il est partage entre la banque et le client mais se qu'il faut garder dans la tête c'est que ces banque ont un source majeur du monnaie,la banque central or il est le responsable d’alimenter les banques en monnaie national DH ,Mais le problème c'est que banque al maghribe octroi les crédit aux banque avec un taux de 2%,ce qui affect les opération des banques quelque soit commercial ou non commercial ,donc enfin de compte c'est pareille ,ainsi que dans prendre un crédit d'un banque commercial mieux rentable que la banque islamiquet

  • othmane
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:45

    الحمد الله كم أنتظر هذا اليوم

  • خالد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:45

    السلام عليكم أنا مغربي أعيش بألمانيا اشترية شقة مند6 سنواة أخذت قرضا من مغربي يتعامل بالمرابحة( الربا) لكني اليوم أعيش مأساة كبيرة لأني لا أريد ان أدخل في حرب مع الله سددت تقريبا 30 ٪ من تمن الشقة وجدة صعوبة لبيع الشقة كي اسدد للبنك ما تبقى من الدين .اني اتوسل الي اي شخص عنده فكرة أو حل لمشكلتي حيت ليست عندي خبرة في هذا المجال. و جزاكم الله خيرا

  • كمال المغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:48

    للأسف لم يرخص بنك المغرب للابناك الاسﻻمية بل وضع قيود ليحمي الابناك الربوية , فهو رخص فقط للابناك التشاركية على ان ﻻيتجاوز نسبة مشاركته في الابناك الربوية 49% وتبقى نسبة 51% في ملك الابناك المغربية الربوية .

  • يوسف
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:50

    الحمد لله رب العالمين بارك الله لنا في ملكنا وأطال عمره ورزقه البطانة الصالحة التي تعينه على الخير وتدله عليه اعتقد انه باختيار بعض العلماء المشهود لهم بالكفاءة والقدرة على الافتاء سيعم الخير والبركة بادن الله

  • hassan rassim
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:51

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله عليه أطيب و أزكى سلام أما بعد إن كانت هذه بحق بنوك شرعية فالمغرب يكون قد خطى خطوة كبيرة نحو الخير الكثير والفضل العظيم من رب العالمين وبهذا نكون في إتجاه نصرة دين الله وتطبيق شرعه فوق أرضه راجين رضاه ولاشيء غير رضاه سبحانه …دون إستعجال إنتظروا إنّا معكم منتظرون هل فعلا جعجعة من وراءها طحين أم هومجرد مفردات لغوية تتغير حسب كل وقت و حين

  • mohammed
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:57

    ا لحمد لله على هذا الخبر المفرح. وكان لزاما ان يكون هذا منذ زمان. الله سبحانه وتعالى اعلن الحرب (علانية) في حالة ان يؤذي ولي من اولياءه او الذي لم ينته من اكل الربا. جاء في مضمون احد الاحاديث. درهم من ربا كزنى احدكم بامه, والعياذ بالله. لبسوا على الناس المفاهيم فسموا الاشياء بغير اسماءها. سموا الربا بالفائدة وسموا الخمر بالمشروبات الروحية وسموا القمار بلعبة الحظ وسموا الزنا بالحب البرئ وقس على ذلك واللائحة طويلة. اللهم علمنا ما جهلنا ولاتجعل مصيبتنا في ديننا. اللهم ردنا اليك ردا جميلا. امن على دعائي ايها القارئ لعل الله ان يرحمنا.

  • Med
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:01

    عاد تفتحت؟ وسير وحد 5 سنين اخرا!! شحال تعقيدات على هد البنوك ويا حسرة فدولة اسلامية لي مفروض يكونو من زمان!!

  • سعيد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:05

    بالتوفيق ان شاء الله، وهذه تحسب لحكومة ابن كيران الى الامام

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:08

    سوف اتعامل مع البنك الدي هو اقل ضررا سواء اسلامي او غيره فليس هناك فرق بين قرض الاستهلاك او تجاري بالارباح

  • محمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:09

    مالفرق بين بنك ا سلا مي وينك غير إسلامي ؟ مدام أن البنوك هي مؤسسات استثمارية هدفها الربح ولا شيء آخر.

  • oujdi
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:11

    فيه خير و إن جاء متأخرا جداااا

  • الزغاري
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:12

    الحمد لله وأخيرا هرمنا من أجل هذه اللحظة

  • zitouni
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:14

    الله ينصرك ويحفظك لنا اجمعين . ان الفائدة في البنوك قد استنزفت كل قوان رغم اننا ﻻحول وﻻ قوة لنا

  • Abdellah
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:15

    هده البنوك تتحايل على الله. هو ربى بعينه بطريقة غير مباشة ،

  • محمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:15

    وفقك الله لمافيه خير للبﻻد و العباد و أبعد الله عن طريقك كل من يفسد صﻻحك و إصﻻحك . رعاك الله وحفضك يا ملكنا العزيز.

  • salah France
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:17

    الحمدلله على نعمة الإسلام وحفظ الله ملكنامحمدالسادس

  • مواطنة شريفة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا ..الله ينصر ملكنا محمد السادس على أعدائه وأعداء الدين..وأنا جد فرحة لهاذا القرار وأتمنى أن يلقى إجابية من الشعب المغربي…الله يبعد علينا مال الحرام ويدخل علينا مال الحلال والله يجعل هاد المبادرة تقود المغرب الى الأمام والإزدهار
    الله يقويك يا ملكنا وجزاك الله عنا كل خير
    ننتظر بفارغ الصبر……والسلام

  • jagoumi
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:19

    faite rappatrier deja au Maroc tous l argent deposés dans les banques suisses et autres par ces 1000 personalités marocaines ,pour la faire fructifier dans le pays et faire avancer le maroc avant de commencer a nous proposer d autres banques dans le pays ,pour nous endormir ;merci de publier

  • حسن
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:20

    الحمد لله اننا بحاجة ماسة اليها

  • فاطمة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد الله يوفقك في كل مكان ياملك محمد السادس نصره الله ورعاه اللهم إحفظه مولاي وملك محمد السادس

  • ATTAOUIA
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:22

    LHAMDO LILAH ,en fin on peut nous emgager dans un credit en toute tranquilité surtout moralement (devant dieu) ,avant on a pas pu…merci à dieu …à notre roi …et n'oublie pas notre gouvernement..

  • قارئة الفنجلن
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:26

    الأبناك الإسلامية هي فقظ ضحك على الدقون، فعوض الفائدة الدي تأخدها الأيناك الكلاسيكية تأخد الأبناك الإسلامية الربح على القرض أو الخدمة التي قدمتها للزبون.

  • عبدالعالي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:26

    الحمد لله على نعمة الإسلام والمغرب ينتظر بفارغ الصبر بنك إسلامي حيث سيستفيد منه عدد كبير من المواطنين.
    عاش ملكنا المحبوب محمد السادس

  • حميد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:36

    الحمد لله نصرك الله واعزك واعانك الله لخدمة البلد

  • الحمد لله
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:38

    الحمدلله على ظهور هذا المرسوم السامي إننا شعب مسلم ﻻ نقدر على المعامﻻت الربوية
    نشكر جزيل الشكر جﻻلة الملك محمد السادس نصره الله على الحاقدين وأيده بنصره
    وبهذا القرار السامي سنواصل إن شاء الله مسيرة الإقتصاد وتزدهر البﻻد ويقينا الله تعالى شر العباد وإثم الربا وشكرا جلالة الملك نصره الله

  • عبديلاه
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:38

    مرحبا إذا كانت الأقساط الشهرية ومدة القرض أقل أما ما عدا ذلك فما عندي ما ندير بها

  • sabirchouaib
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:43

    ليس لي إﻻ أن أقول حفظ الله مولانا المنصور بالله لهذا البلد وجعله حصنا منيعا له

  • سعدني
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:47

    اللهم اغفر لنا ما مضى " 36 سنة في تجربتي الشخصية " من تعاملنا مع الأبناك الربوية , مكرهين لا أبطالا في غياب البديل ,, عسى ألا يكرر أبنائنا في الأجيال القادمة نفس أخطائنا ,, فقد عشنا في دوامة لم تنتهي ونحن على مشارف أواخر العمر,, نسأل الله العلي القدير أن يتجاوز عنا فقد كانت تجربة مريرة واسألوا المجربين ,,,

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:51

    الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين…في الظهير ثغرة كبيرة :دور اللجنة الشرعية لا يتمثل في إبداء الرأي فقط،،بل يجب أن يكون ملزما للبنك
    على أية حال خطوة مباركة

  • عبده الوجدي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:52

    والله لقد ضحكت كثيرا على اصحاب بعض التعليقات الذين فرحوا كثيرا لمثل هذا الخبر وكان ماءدة نزلت من السماء…تبقى البنوك بنوك والهدف واحد"الفاءدة"

  • عبد الله
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:55

    و أخيرا سيشتبشر المغاربة خيرا بهدا القرار الحمد و الشكر لله

  • محمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:56

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لست مطمئنا ، ولا أعتقد أن تتعامل الأبناك التشاركية بغير الفائدة المحرمة شرعا . لست فقيها ، ولست عالما ، ولكني أعرف متى يكون البيع بيعا ، ومتى يكون نصبا وتحايلا . أعرف أن البيع يبدأ بشراء سلعة تتم حيازتها .والسلعة المشتراة قد تباع ، وقد تكسد . والمخاطرة بسلعة مشتراة بهذا الشكل هي التي تبيح للبائع ربحا يحصل عليه مقابل جهد بذله .
    وبالنتيجة إن كانت الأبناك التشاركية ستشتري سلعة ما وتصبح في ملكها وحيازتها ، وقد تباع هته السلعة ،وقد تكسد وتخسر، جاز لها أن تبيعها ،وتتفق مع الراغب فيها على طريقة أداء ثمنها .
    أما أن تفتح الأبناك التشاركية مكتبا لها ،تترقب زبونا لتكلفه بالبحث عن السلعة التي يرغب فيها ، ويتفق هو مع صاحبها على الثمن ،ليكون دور البنك التشاركي فقط هو إعادة البيع بقرض يزيد عن الثمن الأول ، فأعتقد ،والله أعلم ، أنه الربا البواح الحرام . فالبنك هنا لم يبحث ولم يتعب ولم تتعرض سلعته لا لمخاطر التلف أو الكساد ولا …

  • حسام
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:57

    الحمد لله الذي نصر الاسلام و نسال الله ان يمكن للبنوك الإسلامية و ان يمحق البنوك الربوية

  • محمد باسكال حيلوط
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:59

    الغريب هو أنه هناك كثير من الناس يعتقدون أن البنوك الإسلامية تقرض من دون فائدة أو تعويضات. وقد يتساءل بعض العقلاء : ما فائدة إنشاء بنوك إسلامية إن لم تكن ترتجى منها أي دخل أو فائدة ؟ أَلِوَجه الله أم ترقبا لحسنات الآخرة ؟

    الحق أن السلطات المغربية فهمت كل الفهم أنها كانت مسلمة طيلة هاته العقود التي مرت قبل أن تقبل بإنشاء ما تسميه هي بالمؤسسات المالية الــتــشــاركــيــة (coopératives) أو كما يسميها الناس المؤسسات المالية الإسلامية.

    والتشاركية بمعنى أن القارض والمقترض يقتسمان الأرباح والخسارة التي قد تنتج عن المشروع الذي يقوم القارض بتمويله والمقترض بتدبيره.

    يبقى السؤال مطروحا : في أي حال يؤدي المقترض نسبة مائوية أكبر، هل عندما يقترض من أبناك عادية ام عندما يقترض من ابناك تشاركية-إسلامية ؟
    على هذا السؤال لا تجيب الأبناك التشاركية-الإسلامية لأنها لا تحب الشفافية ولا تنشر كل ما يمكن الإختصاصيين بمقارنة عملياتها بكل نزاهة.

  • said
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:59

    دبا غدي ندير داري ونا مرتاح الضمير الحمد والشكر لله

  • مغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:00

    هذا تخصص قائم بذاته يدرس حاليا في الكليات لكن خلاصة و زبدة الكلام ان هذه الأبناك مجرد تحايل على الشرع بحكم التجربة هذه الأبناك أكثر فوائد من البنوك الربوية .
    سال مجرب لا تسال الطبيب

  • hadji
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:01

    المبدأ واحد ،هذه البنوك الاسلامية ما هي إلا فروع للبنوك الربوية، تتحايل على الدين لترفع من نسبة الديون التي تعرف انخفاضا كبيرا.احدروا من ان تقعوا في الفخ.
    البنك الربوي هو بنك يعطيك عشرين مليون باش تشري دار كادير عشرين مليون او ترد الفلوس تلاتين مليون البنك الإسلامي ماكايعطيكش الفلوس كايمشي إشري ديك الدار او يبيعها اليك بتلاتين مليون يعني القالب واحد غير اللخراني قالب شرعي جائز

  • أسامة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:05

    المجتمع بصفة عامة و الشباب المغربي بصفة خاصة أحوج ما يكونان لمثل هذه المبادرة التي تعتبر سابقة من نوعها في المغرب، و التي سيكون لها وقع إيجابي بإذن الله على فئة عريضة من الشعب. نتمنا من الله سبحانه و تعالى أن يحفظ هذا البلد من الفتن و سائر بلاد المسلمين، و أن يوفق القائمين على هذا المشروع لما يحبه و يرضاه، و أن يردنا إلى ديننا ردا جميلا إنه ولي ذلك و القادر عليه.

  • zakat
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:07

    Avant les banques Islamique il faut "Bayt zaket" le mot banque ne doit pas existe.
    Bayt zaket" peut faire le rôle de prêté a des personnes dans le besoins sans acheté au avec intérêt en peut donné l'appellation "bayt muslem" dans un contexte de contrôle de l'État et des institutions indépendante pour que aurait pas de dérapages.
    Les solutions existe mais il faut des personnes pieux.
    SALAM OU RÂ MÂT D'ALLAH.

  • مغربية
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:18

    الله ينصر سيدنا و يبارك لنا فيه الله ييسر للجميع شراء منزل أو شقة أو ما يتمنى عند الله

  • بنت المغرب
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:18

    نعم وأخيرا اقترب أن يصبح الحلم حقيقة فنحن ننتظر على أحر من الجمر تفعيل هذا النتوج

  • dr k
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:20

    أنا أعيش في السعودية البنوك الاسلامية روعة و لا ربا فيها. عندما يشتري سيارة بالقرض يقوم البنك بشراء السيارة ثم يبيعها لك بربح بسيط لا يتجاوج ٢% و عند أخذ قرض نقود تشتري لك البنك أسهم بالثمن الذي تقرضه لك ثم تعيد بيعها لك بلأجل و هذا لا مشكلة شرعية فيه أتمنى أن البنوك الخليجية تفتح لها فروع في المغرب خدماتها منخفضة التكلفة مقارنة مع المغربية و الاوربية

  • zizo
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:31

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على آشرف المرسلين وبعد ان هده البنوك تشاركية كما جاء بها المشرع المغربي في القانون المنضم لها وتعتمد جل أعمالها على أربع ركائز وهي كالتالي 1 المرابحة 2 المضاربة 3 الاجارة 4 المشاركة ويجب عليك أن تراجع القانون المنظم لها

  • المختار
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:33

    رد على صاحب رقم 15 سؤال مهم بماذا تتعامل اﻻبناك السعودية وهم ادرى بالشريعة اﻻسﻻمية ، لم نسمع اي عالم سعودي افتى بعدم التعامل مع اﻻبناك السعودية ، هناك العالم الجليل عبد الله المصلح وهو عاام جلبل يفتي بااتعامل مع هذه اﻻبنا ك وااتأمين التكافلي ما ذا عسانا ان نعمل ، هل الشعب السعودي ليس على علم بدينه ام ماذا………..كنا نظر قدوم هذه اﻻبناك ……. جل الدول ااخليجية تتعامل اابحرين الكويت اﻻماﻻات……

  • انس اليرتاوي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:36

    اقول للعلماء بان يكونوا اهلا للمسؤولية التي كلفهم بها الملك وان يتقوا الله فينا فانتم ورثة الانبياء ما لم ت………..وا ففئة عريضة من الناس في امس الحاجة لمثل هده الابناك درءا للوقوع في الحرام . ضعوا نصب اعينكم قول الله تعالى ……….لايجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا…………….

  • mounir
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:38

    هي القاعدة التي تاخد في عين الاعتبار و الله أعلم هو اعتبار هده الابناك كشركات تقوم بشراء الارض و بناء منازل أو شراء مساكن جاهزة ثم بيعها بأي ثمن تحدده حسب العرض و الطلب هذا حلال , أما الحرام هو بيع النقود بالنقود هذا حرام مثلا بيع دجاج ب2 دجاجات , يجب أن يثم البيع بين أجناس مختلفة .
    لكن أن نقرضك 20 مليون نمعنى أبيع لك 20 مليون ن 40مليون هذا حرام

  • bmd
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:42

    هناك من يقول ان الابناك الاسلامية احتيالية لانها تشتري سلع باتمنة زهيدة وتبيعها بتمن غالي !!!¡¡¡
    هل التجارة حرام
    وهل التجار الذين تشتري منهم السلع المختلفة لا يشترون البضاعة باتمنة رخيص ويبيعونها لك بتمن عالي ؟؟

  • مغربية
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:59

    الحمد لله علا نعمة الاسلام و عااااااااش الملك

  • امة الله
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:59

    الى الاخ خالد من المانيا ابحث في الموقع عن عمران حسين يمكنه ان يفيدك ان شاء الله تعالى انه له دراية بهذه المشاكل .

  • احمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:59

    الفرق بين البنوك الربوية والبنوك الاسلامية ان الاخير تشتري لك عوض ان تعطيك نقدا معتمدة على ان الربا هي ربا الاموال وليس الزيادة في ثمن الحاجة لان الله حرم الربا واحل البيع مثلا في البنوك الربوية تعطيك 1000 درهم فتسدهها 1500 درهم اقساط اما البنوك الاسلامية مثلا تريد ان تشتري المنزل الفلاني فتريهم اياه فيقومون بشرائه لانفسهم ب100000 درهم مثلا ثم يبعونه لك 150000 درهم فتسدد المبلغ بالاقساط
    لان الربا في الدين هي ربا الاموال وليس الزيادة في ثمن الحاجة لان للوقت ثمنه
    كما انه في المشاريع يجهزون لك مشروع فتوقع معهم عقد باخد قسط من الارباح لهم قد يصل الى النصف لمدة معينة الا انه ادا ربحت اكثر ربحوا هم اكثر وادا خسرت خسروا
    فهم لا يتصدقون على احد

  • azddin10
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:09

    اللهم نصر ملكنا محمد السادس و حفضه يارب من كل شر
    وبلدان من كل الاعداء

  • مازال كنحسب بالريال
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:11

    سمحو لي الفهم عندي شويا ثقيل و باغي نعرف مثلاً خاصني 1000 درهم لخروف العيد (على قد الحال !):
    1) نوفر 83,34 درهم شهر لمدة عام إلا مابغيتش نتسلف …
    2) نتسلف :
    ~ بنك تقليدي : 1000 درهم و نخلص 91,67 درهم/الشهر لمدة عام و تقام علي القضية ب 1100 درهم (100 درهم ديال الفائدة)
    ~بنك إسلامي : يشري الخروف بـ 1000 و يبيعو لي بـ 1100درهم على عام بـ 91,67 درهم/الشهر و في الأخير إلا كنت كنفهم، القضية تقام علي بنفس الثمن (في أحسن الأحوال !) … واش كاين شي مسلم واعر يشرح لي الفرق ؟ لاني لا أرى فرقا سوى بين «الألِف» و «الحاء»، : «ربـ ـا» و «ربـ ـح»، 100 درهم هي 100 درهم و أنا اللي غادي نخلصها و ما غادياش تمشي فجيب أرملة أو يتيم !
    و ما نساوش (Frais de dossier) باش نحسبو(Taux Effectif Global) لكل بنك و زيد الضمانات اللي كتطلبها كل وحدة منهم … !

    هنيئاً لمن فرح بهذا الخبر إذا كان يظن أن "لا إلاه إلا الله" فيها الكفاية للحصول على قرض حلال و بدون تكلفة … مول البنك الإسلامي و مول البنك الاخر تكونو في نفس المعاهد والجامعات و عارفين الدولار هو سيد العملات !

    « Rira bien qui rira le dernier»

  • هدى
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:15

    الحمد لله علا هذه النعمة،اللهم اجعله مباركا من عندك

  • Bouchra
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:21

    الحمدلله بارك الله في صاحب الجلالة نصره الله ان بعد العسر يسرا الحمدلله على نعمة الاسلام

  • youssef
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:23

    من خلال التعاليق يمتزج الامل بالياس هناك من يهلل ويطبل و هناك من ينفر و يبعد و المؤمن التواق الى الحلال يقف بينهما حائرا ترى هل من مقنع بالدليل الشرعي القاطع يكشف عن عيوننا هده الغيمة السوداء ويضهر لنا الحق حقا حتى نتبعه ويرينا الباطل باطلا حتى نجتنبه امل دلك لاني من الدين صبروا و انتضروا اكتر من 20سنة .

  • mahdia
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:24

    صدقت الجوهر واحد لأن نفس الأبناك ستزيد منتوجات جديدة باسم الإسلام على سبيل المثال المشاركة والمراجعة لكن الكلام شيء والمعمول به شيء اخر

  • farid
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:25

    هده بادرة خير نرجو ان ترى النور قريبا حتى نتخلض من الابناك الربوية التي لا تناسب هويتنا الاسلامية ويبتعد عنا كابوس التسائل هل هدا المال حلال ام حرام

  • Ben
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:27

    Mais ces banques existent déja au Maroc,SAFA de tijari wafa banc ,je les ai visités l'an dernier ils m'ont expliqué leur façon de financer.Exemple si je veux acheter un appartement qui vaut 500000 dhs ,eux ils s'occupe de l'achat et à toi de rembourser le double c-à-d 1000000 dhs.
    Donc il ne faut pas etre toujours positif sans experimenter les choses.

  • صوت حق
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:34

    تقع مقبرة سيدي صالح بحي إكسريوا، باشوية أزغنغان ، عمالة الناظور ، حيث امتلأت عن آخرها بالموتى، لكن الملاحظ لمن يزور هذه المقبرة مستوى الإهمال الذي طال هذه المقبرة على مستوى الصيانة والنظافة من طرف الجهات المسؤولة، حيث يلاحظ نمو كثيف لشتى الأعشاب النباتية مما أصبحت معه حالة المقبرة يُرثى لها إلى جانب إنعدام الممرات بين القبور، مما أثار حفيظة السكان الذين إعتبروا الأمر إهانة كبيرة لذويهم من الموتى الذين تم دفنهم بالمقبرة ذاتها، مما يطرح مجموعة من الأسئلة المُحرقة للقلب منها: لماذا مقبرة إكسريوا مُهملة من طرف المسؤولين المحليين؟ وأين حُـرمة الموتى والمقابر؟

  • رشيد و
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:36

    ‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏ (صدق الله العظيم)

  • khayaabdoo
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:46

    الحمدالله هده بادرة طيبة لكي نعود لطريق الحق لأن البنوك الربوية قسمت ظهورنا وجعلت حياتنا عداب السؤال المطروح متى ستبدأ هده البنوك لأننا في أمس الحاجة لنعود لطرق الله

  • اسد الاطلس
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:52

    في السعودية90 % من البنوك العاملة فيها "تجارية"، بعد عدم نجاحها فى تجربة البنوك الإسلامية خلال الثمانينيات.
    سنجرب و نحكم بانفسنا هل هي فعلا بنوك اسلامية ستساعد الفقراء ام غير دلك.

  • ناصر
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:53

    البنك منتوج رأسمالي لا علاقة له بأي دين ، فهو يسعى ذائما الى الربح كيفما كانت الطريقة ، والمستقبل كفيل باظهار الحقيقة !

  • فاتح
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:57

    اللهم انصر جلالة الملك محمد السادس نصره تعز به الدين

  • مسلم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:59

    اللهم عوض صبرنا خير و نشكر حكومة بن كيران

  • احمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:02

    ان من يشكك في تعاملات هذه الابناك لا يفهم معنى الربا انا لايهني كم ستربح الابناك الاسلامية من وراء اي معاملة بقدر ما يهني شرعية المعاملة . هذه الابناك لا تقرضك مالا ثم تسدده بالفائدة بل تشتري المنتوج الذي تريده ثم تتملكه ثم تبيعه لك بالثمن المتفق عليه مع احتساب الربح. اما الابناك التقليدية فلا تتملك المنتوج بل تؤدي عنك الثمن ثم ترجعه مقابل فائدة (ربا حرام)
    اذا كانت المعاملة شرعية لايهم ان كان الربح اكثر من الفائدة

  • abdellah (Allemagne)
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:02

    بارك الله في صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه. إنها مبادرة طيبة جدا والحمد لله رب العالمين

  • غير مقتنعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:06

    مند ما يزيد على 16 سنة و بدافع ديني سألت مسؤولا في مؤسسة عمومية مغربية مهمة لماذا لا يتعاملون مع بنك اسلامي كبير و معروف، فأجابني للبنوك الغربية (سميها تجارية أو ربوية) نؤدي تكلفة بين 3 و 4 في المائة أما البنك الاسلامي يأخد أكثر من 10 في المائة و يسمى هذا تكلفة بدل فائدة. البنك يقدم خدمة بقرض او بشراء ما تريد. هذه وساطة و دائما مكلفة لأن هدفها البحث عن الربح. فتغيير الاسماء كالكلفة بدل الفائدة لعب مكشوف على وثر الدين و بالتالي احتيال .البنك المسمى ربوي يبحث عن الربح بصراحة و بأقل تكلفة للزبون مقارنة بالبنك الاسلامي الذي هو بدوره هدفه الربح و استغلال خوف الناس من الربا. إذا يحقق الربح هو كذلك بالربا +الغش .هذا حلال لأنه يسمى بنك اسلامي؟

  • مكاين لاش
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:07

    ان المتأمل للشأن البنكي بالمغرب يلاحظ استغلال الحس الديني لدى فئة عريضة من افراد المجتمع ، الجدير بالذكر ان هذه البنوك لن تعطيك اموالا او قروضا من اجل استثمارها و انما بالرجوع الى قانون مؤسسات الائتمان العمليات التي تمارسها هاته البنوك محددة في المضاربة و المشاركة و الايجار … فهولاء المتحمسين الذين يقوقلون بان الشعب المغربي يعيش باموال ربوية " يعني أن المغاربة كافة يعيشون في الحرام " و الحال ان العديد لا يعرف التمييز بين ربا الفضل و ربا النسيئة ثم انه اذا سلمنا بشرعية هذه البنوك الجديدة هل ستسمح البنوك القائمة باحداث بنوك "اسلامية ام انها ستقوم بتاسيس فروع لها مع العلم أم القانون منحها هذه الامكانية . و في الحالة التي ستنشأ هذه البنوك " الربوية " بنوكا "اسلامية" فان اموالها ستكون باطلة اذا دهبنا في المنطق الربوي و ما بني على باطل فهو باطل

  • غير مقتنعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:08

    مند ما يزيد على 16 سنة و بدافع ديني سألت مسؤولا في مؤسسة عمومية مغربية مهمة لماذا لا يتعاملون مع بنك اسلامي كبير و معروف، فأجابني للبنوك الغربية (سميها تجارية أو ربوية) نؤدي تكلفة بين 3 و 4 في المائة أما البنك الاسلامي يأخد أكثر من 10 في المائة و يسمى هذا تكلفة بدل فائدة. البنك يقدم خدمة بقرض او بشراء ما تريد. هذه وساطة و دائما مكلفة لأن هدفها البحث عن الربح. فتغيير الاسماء كالكلفة بدل الفائدة لعب مكشوف على وثر الدين و بالتالي احتيال .البنك المسمى ربوي يبحث عن الربح بصراحة و بأقل تكلفة للزبون مقارنة بالبنك الاسلامي الذي هو بدوره هدفه الربح و استغلال خوف الناس من الربا. إذا يحقق الربح هو كذلك بالربا +الغش .هذا حلال لأنه يسمى بنك اسلامي؟

  • عادل
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:12

    رغم ان المسالة تاخرت كثيرا فلا يمكن للملكة دينها الاسلام ان تتاخر فيها مثل هذه الامور الشرعية وان شاء الله الابناك التسلامية الغير ربوية تفتح مجال للشباب الملتزم الذي يطمع في عيش كريم وزوجة صالحة ولقمة عيش حلال شكراً للمحمد السادس على هذه البادرة الطيبة جعلها الله في ميزان حسناته والحمد لله داءماً وابداً

  • غير مقتنعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:12

    مند ما يزيد على 16 سنة و بدافع ديني سألت مسؤولا في مؤسسة عمومية مغربية مهمة لماذا لا يتعاملون مع بنك اسلامي كبير و معروف، فأجابني للبنوك الغربية (سميها تجارية أو ربوية) نؤدي تكلفة بين 3 و 4 في المائة أما البنك الاسلامي يأخد أكثر من 10 في المائة و يسمى هذا تكلفة بدل فائدة. البنك يقدم خدمة بقرض او بشراء ما تريد. هذه وساطة و دائما مكلفة لأن هدفها البحث عن الربح. فتغيير الاسماء كالكلفة بدل الفائدة لعب مكشوف على وثر الدين و بالتالي احتيال .البنك المسمى ربوي يبحث عن الربح بصراحة و بأقل تكلفة للزبون مقارنة بالبنك الاسلامي الذي هو بدوره هدفه الربح و استغلال خوف الناس من الربا. إذا يحقق الربح هو كذلك بالربا +الغش .هذا حلال لأنه يسمى بنك اسلامي؟

  • Brahim
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:14

    ننتظر بفارغ الصبر,ننتظر بفارغ الصبر,ننتظر بفارغ الصبرالبنوك الاسلامية,الحمد لله علا هذه النعمة،اللهم اجعله مباركا من عندك

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:25

    مع كاما احترامي للناس الذين يصفقون للبنوك الاسلامية و لكن قروضها ليست خالية من الربا بتاتا و إن كانت كذلك فما ربح هذه البنوك اما مسألت تحليلها فأجدها تحايل على الشرع لا غير أتمنى من الدولة إعادة النظر في مدخول الطبقة المتوسطة و في ثمن العقار أفضل بكثير من اللجوء إلى ما اسطلحوا عليه البنوك الاسلامية

  • عمر
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:26

    الحمد لله رب العالمين شكراً لي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • أصناف المعاملات المالية
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:34

    في المغرب هناك ثلاثة أصناف في التعامل المالي
    صنف يفضل التعامل مع الأبناك التقليدية لانه لا يؤمن او غير مقتنع بالمعاملات التشاركية ،،او المرابحة الخ لان القيمة تكون مضاعفة حسب اعتقاده
    صنف محافظ يفضل التعاملات المالية الإسلامية ظاهرا مهما كان الثمن
    و الصنف الثالث غير منحاز لأي طرف بل لا يتعامل حتي بالشيك او مع البنك شان بعد الفلاحين القرويين الذين حتي و ان كانوا يدخرون أموالا فإنها في مكان ما ،،،و لو في التبن او تحت السرير او المخدة،،،هاني ،،،لا ربا لا هم يحزنون،،،بالرغم من القرد الفلاحي الذي حار في التعامل معهم،،عيا ما ينقز ،،،،

  • غير مقتنعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:36

    مند ما يزيد على 16 سنة و بدافع ديني سألت مسؤولا في مؤسسة عمومية مغربية مهمة لماذا لا يتعاملون مع بنك اسلامي كبير و معروف، فأجابني للبنوك الغربية (سميها تجارية أو ربوية) نؤدي تكلفة بين 3 و 4 في المائة أما البنك الاسلامي يأخد أكثر من 10 في المائة و يسمى هذا تكلفة بدل فائدة. البنك يقدم خدمة بقرض او بشراء ما تريد. هذه وساطة و دائما مكلفة لأن هدفها البحث عن الربح. فتغيير الاسماء كالكلفة بدل الفائدة لعب مكشوف على وثر الدين و بالتالي احتيال .البنك المسمى ربوي يبحث عن الربح بصراحة و بأقل تكلفة للزبون مقارنة بالبنك الاسلامي الذي هو بدوره هدفه الربح و استغلال خوف الناس من الربا. إذا يحقق الربح هو كذلك بالربا +الغش .هذا حلال لأنه يسمى بنك اسلامي؟

  • غير مقتنعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:41

    مند ما يزيد على 16 سنة و بدافع ديني سألت مسؤولا في مؤسسة عمومية مغربية مهمة لماذا لا يتعاملون مع بنك اسلامي كبير و معروف، فأجابني للبنوك الغربية (سميها تجارية أو ربوية) نؤدي تكلفة بين 3 و 4 في المائة أما البنك الاسلامي يأخد أكثر من 10 في المائة و يسمى هذا تكلفة بدل فائدة. البنك يقدم خدمة بقرض او بشراء ما تريد. هذه وساطة و دائما مكلفة لأن هدفها البحث عن الربح. فتغيير الاسماء كالكلفة بدل الفائدة لعب مكشوف على وثر الدين و بالتالي احتيال .البنك المسمى ربوي يبحث عن الربح بصراحة و بأقل تكلفة للزبون مقارنة بالبنك الاسلامي الذي هو بدوره هدفه الربح و استغلال خوف الناس من الربا. إذا يحقق الربح هو كذلك بالربا +الغش .هذا حلال لأنه يسمى بنك اسلامي؟

  • مسلم سلفي يني
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:43

    الئ التعليق رقم 65 ارجع الى فتاوى هيئة كبار العلماء.السعودية و ستجد ما اخبرتك به

  • حميد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:48

    الفقراء أٍشد حاجة للا نعتاق من بؤرة الربا والا بتعاد من طمع الرا سماليين الجشعين الذين لا يهمهم الا ملء الجيوب

  • SURPLUS=BENEFICE ou RIBA?
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:50

    L apport evident ce sont les liquidites manquant par milliards de dh a nos banques. Au plan religieux, la finance islamique declare eviter le RIBA. Or, certaines donnees de fonds doivent etre connues par le lecteur indecis=1=A l echelle economique,ces nouvelles banques, par manque de systeme de refinancement, ne peuvent disposer de ressources perenes afin de financer des projets pour longtemps=2=Au plan religieux, l usure-riba- occupe le centre de preoccupation des observateurs. Detail tire du judaisme, il se base sur les derniers versets du coran transmis au prophete et dont le fiqh sclerose merite d etre amiliore. Certains juristes a jour relevent deux sortes de riba: riba-lfadl et riba-lnassia, seule cette derniere correspond au vrai riba, et c est a nos OULAMAS de les nuancer. Des novateurs tels Fazlur-Rahman, Al-Sanhuri,Marouf-Dawalibi,etc, recusent la pertinence du fiqh inadapte a la vie moderne et en ciblent la question de fond: LA VERITE, le surplus est-il BENEFICE ou RIBA?

  • امين
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:51

    الحمد لله على نعمة الاسلام شكرا محمد السادس ونعمة الملك بارك الله فيك احسن الله اليك

  • مغربي تحت امرك يا ملكنا العزيز
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:53

    شكرا جزيلا يا محمد السادس يا ملكنا اطال الله لنا في عمرك, ستكون هده البادرة رحمة لشعبك  

  • mallal Bennaceur
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:59

    حفظكم الله يا مولاي بما حفظ به الذكر الحكيم. كل يوم وكل شهر و كل سنة تاتين بالجديد,الاعمال والاوراش الكبرى,كم نحن فخورين اننا مغاربة اليوم. دمتم دخرا وملادا للمغرب والمغاربة.انه لخبر سار. الله انصر سيدنا

  • الهاشمي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:02

    لا يحلم المغاربة بما ستجلبه لهم البنوك اﻹسلامية, اللوبي المسيطر على القطاع البنكي في المغرب لن يسمح بضرب مصالحه التي هي من مصالح الدولة التي ستحاول و بكل إستماتة الموازنة بين الطرفين، كما أن البنوك التشاركية هي بنوك ذات طابع ربحي صرف.

  • سعيد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:23

    نعم فكرة جمبلة لآن المغرب جميل ويحتاج الئ شئ كا هدا المشروع

  • سعيد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:23

    نعم فكرة جمبلة لآن المغرب جميل ويحتاج الئ شئ كا هدا المشروع

  • غير مقتنعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:30

    منذ ما يزيد على 16 سنة، و بدافع ديني، سألت مسؤولا في مؤسسة عمومية مغربية لماذا لا يتعاملون مع بنك اسلامي كبير و معروف في مجال التنمية، فأجابني : للبنوك الأروبية ( سميها تجارية أو ربوية) نؤدي فائدة بين 3 و 4 في المائة ، أما البنك الاسلامي يأخذ أكثر من 10 في المائة و تسمى تكلفة و ليس فائدة. الحقيقة هي أن البنك بمختلف المسميات تجاري أو اسلامي و بخدماته سواء منح قروض أو شراء ما تريد كان و سيظل مؤسسة تبحث عن الربح في وساطته و هذا ليس عيبا غير أن واحدة هدفها واضح و مكشوف و الاسلامية تلعب على الوثر الديني فهي تتحايل على الناس لخوفهم من الربى و تحقق أرباح أكثر. هل الربح المفرط + الغش باستعمال كلمة تكلفة بدل فائدة يجعل معاملاتها حلالا لأنها تسمى اسلامية ؟؟

  • عبدالله
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:41

    شكرا لك جلالة الملك على المبادرة الطبية ، وفقك الله تعالى لما فيه صلاح الدين والدنيا

  • محمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:42

    لا يسعني إلا أن أشكر الله العلي القدير على هذه اللحظة الجميلة ونحن نبشر بهذا الخبر السار.
    ولعل أهميته تتضح من خلال عدد التعليقات السابقة حول هذا الخبر مهما كان رأي صاحبه : مؤيدا أو معارضا أو مشككا.
    نسأل الله أن يوفق علماءنا الذين سيتحملون هذه الأمانة لكل خير وكذا الموظفين الذين سيتولون إدارة هذه الأبناك. فعلى الجميع أن يتقي الله وليعلم أنه مسؤول ومحاسب أمام العلي القدير ، وليبذل وسعه ليكون في خدمة هذا الشعب الكريم فهو أهل لكل خير. والسلام

  • يوسف حرما
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:44

    كل المغاربة في حاجة الى هده البنوك فمعضمهم يخاف الربا شكرا لملكنا محمد السادس اللهم اعز به الاسلام و المسلمين

  • rahal mydi
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:44

    الله ينصر ولي أمرنا محمد السادس ويوفقه لكل خير فيه صلاح البلاد و العباد

  • salma
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:49

    حفظ الله ملكنا الجليل و أطال عمره……….

  • salma
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:49

    حفظ الله ملكنا الجليل و أطال عمره……….

  • متسائل
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:51

    منذ ثلات سنوات قال خبير فرنسي في مؤتمر أوروبي ، خاص بقطاع الأبناك :
    الأبناك الإسلامية تحقق أرباحا خيالية مقارنة مع أبناكنا ، لم تسألوا أنفسكم لماذا؟ و أضاف : أبناكنا تعطي قروضا ب 2 أو 3 في المائة كنسبة فائدة ، هذه الفائدة تعتبر حرام عند المسلمين و بالتالي تستغل الأبناك المسلمين و عوض أن تقرض زبنائها بنسبة فائدة فهي تتكلف بشراء السلعة و تبيعها له و تربح معه في بعض الأحيان 30 في المائة لأن في الإسلام الربح حلال شريطة أن لا يتجاوز ثلث ثمن الشراء يعني تقريبا 33 في المائة ، فلماذا لا نسمح بإنشاء أبناك أوربية إسلامية نستفيد بها من أموال الجالية المسلمة هنا.

  • mohssin
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:55

    الحمد لله على هذه النعمة المباركة … ولقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية

  • yassin
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:00

    لا يوجد منتوج صادر عن بنك أو شركة تأمين يمكن أن يوصف بالمنتوج الحلال. إذا أردت أن تشتري منزلاً، فالبنك اﻹسلامي يقتنيه من منعش عقاري ويسلمه لك، فهذا في حد ذاته حرام ﻷن العقار ليس من إختصاص اﻷبناك.
    اﻷبناك لا تنتج بضاعة لكي تعيش. إنها تبيع أﻷموال لكي تأدي مصاريفها، وكل ربح من وراء هذه العمليات هو ربى.

  • MOUSTAQUIM OMAR .I
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:02

    السلام عليكم٠ عافنا وعافاكم الله من هده البنوك كلها ٠ يا ألي الالباب

  • mounir
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:02

    قلب على شدار. جي لبنك قول ليه لقيت دار بغيت قرض باش نشريها. لبنك كتشريها ومن بعد تبيعها ليك بتمن أكتر مما اشترته… هدا هو البنك "الاسلامي"… مني داخل فيها الاسلام شريها و بيعها لي بنفس تمن ولك جزاء الجنة يابنك اسلامي…

  • tariiiiiiiiiiiiiiik
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:04

    Il existe deux types f riba: riba l fadl (s echanger une matiere,du meme genre et du meme sexe ou type) , et riba nassia (quand qelq1 vous octroit un montant pour le lui rendre un jour j, et vous avez oublié, il rajoute un plus sur la somme octroyée. C ça riba, al morabaha c est autre chose, et la difference entre riba (usure) et vente, c qe le bien doit devenir une propriété de celui qi va vendre. Walaho ….a3lam a

  • ghali laayone
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:18

    المهم مضمون البنك ومعاملاته مع زبناء وليس التسمية

  • أحمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:20

    هذه لجنة مكونة من علماء تستقبل ملفات البنوك القائمة يعني البنوك الربوية و التي تود ان تسوق منتوج اسلامي و هذه اللجنة تعطي رايها في مدا مطابقة المنتوج للشروط الشرعية .
    و الله لا يقبل الا طيبا فراس المال هو من الربا و ما بني على حرام فهو حرام
    اما ما يسمى البنوك الاسلامية فليس هناك بنوك اسلامية كما قال صاحب التعليق 15 حسب فتوى هيئة كبار العلماء ( العلماء ديال الصح ماشي القرداوي و وليداتو الاخوانيين)

  • محمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:25

    الى صاحب التعليق 75
    عندي سيارة في ملكي ابيعها باي ثمن اريد اشتريتها بالف ابيعها بالفين انا حر وهي في ملكي هذا يسمى بيع وهو حلال ابيع مااملك.
    البنك الربوي يقرضك المال وترجعه بفائدة او تريد ان تشتري منزلا فهو يبيعك مالايملك وهذا هو مربط الفرس .الاسلام حرم بيع الشيء ان لم يكن في ملكك.
    البنك الاسلامي له مشاريع شقق خروف العيد تريد ان تشتري خروفا بثمن مالكه نعم هتاك ربح وهذا الثمن يقسم على مدة معينة برضا الطرفين وان تعسرت عليك بعض الدفعات لايزيد عليك فهمتيني ولالا

  • خالد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:29

    الى الأخ رقم70 امة الله جزاك الله خيرا

  • didaziani
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:29

    الحمد الله كم أنتظر هذا اليوم

  • لطيفة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:35

    En voyant vos commentaires j ai eu l'impression que les banques donnent des crédits que pour les maisons il se trouve que ces prêts puissent donner un élan pour notre national économie enchallah satofraj je suis optimiste

  • molbanka
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:53

    أبناك إسلامية برأسمال ربوي أبناك إسلامية برأسمال ربوي

  • من ايت ملول
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:07

    اريد فقط ان اشير الى ان البنوك الاسلامية او التشاركية قد تربطها علاقات مختلفة مع زبنائها قد تكون مرابحة او استصناع …. وكلها معاملات لا لبس فيها وهي جائزة لدى جمهور الفقهاء . فمثلا فعند اختيار الزبون لمنتوج المرابحة فان علاقته بالبنك هي علاقة بيع وشراء ياخد البنك نسبته من الربح في الشئ المبيع . قد يكون ثمن هدا المنتوج -المرابحة – باهطا بعض الشئ الا انه يبقى حلالا وهدا ما يحبده جل المسلمين .وهدا بدل اخد القرض بفائدة ربوية .

  • sarhane
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:09

    اللهم وفقه لما تحبه وترضاه يا حي ياقيوم

  • yassir
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:14

    ا لمسلمون الاثرياء اشتروا اكبر الاندية الكروية الاوروبية وشيدوا اعظم الملاعب في انجلترا واحتكروا الفرجة في الرياضة في قنواتهم وزيد اوزيد ….وهاهم الان سيقرضوننا مالا حلالا طيبا!

  • عمر
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:52

    لما لا ذا لا نكون بنك وطنى بذل بنك اسلامى بنك [ اسلامى] هو بنك لايطبع المال
    ويوزع بل كل ما يقوم به اخذ الودائع واستثمارها على حسب ماا يريد الزبون اى صا حب المال اما ان نكون بنك وطنى 0 فائدة للجيع المواطنين على قدر من المال
    ويكون قرض مجانى ويصل الى مائة الف درهم بالضمان الشخصى
    مثلا صرفنا على الرياضة ملاير الدراهيم بلا فائدذة تذكروصرفنا على المهرجانات
    مثله او يزيد لماذ نحدث جوائز للشباب فى مجالات الابداع والابتكار والاختراع
    ونعمل عى احدلاث بيت الزكة وتشجيع المواطنين على الاحباس والهبات وكل ما فيه خير للمسلمين وغير المسلمين ارجو نشر

  • Osez sortir du labyrinthe
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:57

    Pour l emprunteur potentiel, le choix entre la banque classique et la banque alternative est tranche: la meilleure est celle qui a la traite la plus faible, peu importe l appelation. Pour le sociologue, la confession qui propose les conditions socio-economiques les plus favorables qui soient, serait incontestablement la plus attrayante, puique servant bien l homme. Pour le financier, la banque satisfaisante est la plus rentable. Pris entre ces trois poles, plus ou moins antagonistes, le meilleur religieux de l islam, est celui qui oso sortir du dedale de l incomprehension dogmatique pour avantager l homme, en tant que tel, au sein de la societe humaine. Et c est de cette maniere que l on peut convaincre les non-musulmans et les ravir, et non par la…

  • L'origine de la Monnaie
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:08

    La finance dite islamic, reste intéressant pour plusieurd raisons , d'abord, on est dans une économie relle(achat /vente).
    La finance classique (est fictive) , l'argent n'existe oas a la abde. C'est le crédit qui ordonne la création de la monnaie.

    Regarder sur YouTube : argent dette

    Vous allez comprendre beaucoip de chose sur la fina ce classique, orgîe de la monnaie (99% de la population mondiale ne saura répondre a ces questions)..

    Apres vous allez réaliser que la finance islamique est plus intéressante, mas a l'échelle mondiale, tant que nos monnaie sans indexés sur le dollars, on est dans la merde! Et excusez moi le terme.
    Car le fruit d'un système qui fonctionne bien se verra s'il est libre d'action…
    Ce qui nést pas le cas…

    حاربوا الاميه
    حاربوا الراسماليه المتوحشة
    عودو الي الأساس ، و هو الطبيعي في الأشياء،
    الدراسه
    ثم الهويه
    ثم المبدأ
    وبعدها سترون ان المبادئ الاسلاميه متجانسة مع ما هو واقعي و طبيعي…

    ولكم واسع النظر

  • اسماعيل اكويسني السلفي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للاخوة الذين يقولون لايوجد بنك اسلامي اقول لهم هذا القول غير صحيح لأن البنوك الاسلامية نشأت بقانون خاص ومعظم الدول العربية تحتوي على بنوك اسلامية
    ٢: الفرق بين البنك الاسلامي والبنك الربوي
    البنك الربوي : لا يشتري ويبيع حقيقة .وانما يقرض لمن يريد ان يشتري(سيارة.شقة……) قرضاً ربوياً بفائدة، وهذا هو الفارق بينه وبين ما تجريه البنوك الإسلامية، من شرائها السلعة حقيقة ودخولها في ضمانها ثم بيعها على من يريدها.
    المشكل ليس في الفائدة ولكن المشكل في بيع ما لاتملك . والله أعلى وأعلم

  • م.حمودة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:26

    للاسف! نحن كمغاربة طال علينا الزمان و تآكلنا مع مرور الوقت, هرمنا وخار عزمنا. انا منذ ان تزوجت وقرض يرميني الى قرض..والله ظهري انقسم..انا على ابواب التقاعد ولا زلت اؤدي اقساط للبنك..اقسم لكم ان كل شيء عندي في البيت قد اشتريته عن طريق القروض البنكية..استنزفتني حسبي الله و نعم الوكيل. كيف يعقل ان الموظف في هذه البلاد لا يقدر على توفير 500 درهم في الشهر..هذا عار والله عار..و مشكلتنا لا تحل بالابناك لا الاسلامية و لا غيرها..كلهم سواسية..الحل هو الزيادة في الاجور و تجميد الاسعار.

  • mustapha de paris
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:27

    ننتظر بفارغ الصبر هذه البنوك لاتمكن من شراء منزل يأويني في بلدي الحبيب المغرب اتمنى ان يستعجلوا بتطبيق هذه البنوك .فالربا تخيفني كأنها شبح في حياتي.الربا هو ان تشتري المال بالمال اما الشراء الذي فيه المرابحة فلا اعتقد فيه ربا والله اعلم.كأن تشتري البنك مثلا منزلا بثمن قدره 300 الف درهم وتبيعه للزبون بثمن قدر350 الف درهم فهده مرابحة حيث ربحت 50 الف درهم.اما ان اقترض المال بعينه وارده بعينه زائد فائدة .وهذا هو الربا بعينه والعياذ بالله

  • ismail
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:49

    الحمد لله … شكرا جلالة الملك…

  • مازال كنحسب بالريال
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:00

    إلى : 124 – محمد
    متشرفين آ سيدي؛ إذاً أنت هو المسلم الواعر اللي كنتسناو؟ واخّا آسيدي نساو علينا الخروف، ما معيدينش و نتكلمو على الشقة؛ عندك الحق، الهمزة فالشقة ما شي بحال الهميزة فالخروف ! بنادم اللي كيتسلف على شقة كتسوى مليون و كيخلص عليها مليون ونص مثلاً، آش دار فالحقيقة ؟ حصل على سكن في فترة أقصر من إلا بقى كيوفر حتى يجمع مليون و عاد يشري. إذاً النص مليون اللي زايد، شرى بيه الوقت فالحقيقة، واش الوقت في ملكية البنك الإسلامي ؟ وهنا ماشي مربط الفرس و إنما مَناخ الجمل ! البعد الديني ليس إلا قفازا لعزل جلد اليد عن خشب السكين و لا ينجي من الذبح الذي يبقى ذبحاً مهما كانت عقيدة من يذبح كما يبقى المذبوح مذبوحاً ! قد يمكن أن أفهم لو قلت لي أن البنك الإسلامي يبحث قبل التوقيع على الصفقة، هل الأرض التي بنيت عليها الشقة ليست ملكا ليتامى ضاعوا في حقهم و هل الناس الذين بنوها حصلوا على الرزق الذي يستحقون و هل منهم من تعرض لحادث أثناء البناء حصل على ضمان و تعويض و هل … إلخ ؟ وباش تقول حرام تقرب المايدة من السداري و حلال تقرب السداري من المايدة راه حلّوف كرموس واش فهمتي ولالا آ السي بنكيران؟!

  • driss
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:02

    خبر اسرني كثيرا شكرا جزيلا جلالة الملك.

  • Far ah
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:23

    الحمد لله وشكرا على هده البادر التي تبشر بالخير، ونطلب من العلي القدير التوفيق لما فيه الفلاح والخير لهده الدولة العظيمة

  • brahim mrrakchi
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 01:07

    C'est une bonne nouvelle, je voterai inchallah pour le PJD qui a milité pour mettre en place ce système. J'espère qu'il aura des effets positifs sur l'économie nationale.
    Vive benkirane

  • المغتربة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 06:19

    تتعدد الاسماء و المعنى واحد
    البنك الاسلامي لا يحمل من الاسلام الا اسمه
    يا مغاربة لا تصدقون كل شيء

    المهم سوف تجربون هذا البنك الاسلامي وسترون بأم اعينكم

  • hind
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:43

    الله ينصر ولي أمرنا محمد السادس ويوفقه لكل خير فيه صلاح البلاد و العباد

  • roni
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:12

    ان لم تستطع قول الحق فلا تسفق للباطل.و عاش الملك و عاشة البنوك اﻷسلامية

  • reda
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:46

    والله أخي تستشهد بالسعوديين ولا تستشهد بعلماء بلدك ﻷنك في الغالب جاهل بتاريخ بلدك. ولا تعرف حقيقة من استشهدت بهم فاقرأ عنهم في التاريخ يجيبك!!!

  • خطوة جيدة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:10

    خطوة جيدة خلصتنا من البنوك الخليجية ،،،التي يمكن التعامل معها من خلال بنوكنا لكن هل البنوك التقليدية مستعدة لامتلاك ما يتم بيعه بالمشاركة،ًً،،،هذه الفتاوي الأساسية التي ستفرضها اللجنة ،،
    القروض الاستهلاكية يمكن في حالة الاقتناء و البيع كما هو الشأن بالقروض المجانية،،،و هنا ماذا ستفتي به اللجنة
    اما القروض العادية فيجب ان تتم بين الأشخاص كما هو الشأن بالنسبة ،،لدارت،،،،علي ان يتم تدبير الأموال من طرف بنك إسلامي
    كذلك الشأن بالتأمين الخ ،،
    و يظهر ان الأبناك الحالية ستقسم عملياتها لقسمين قسم إسلامي بيع و شراء و مرابحة
    و قسم للقروض الربوية نظرا التعاملات السابقة و ملفات قديمة او في الانتظار ،،،
    علي أي التدريج و التجربة ان نجحت ستعمل من تلقاء نفسها و نسال الله الخير لهذا البلد

  • محمد تارجيست
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:17

    إن هذه الخطوة تعتبر من الخطوات المهمة التي من خلالها ستنفتح الكثير من الطرق وستظهر الكثير من الطموحات خاصة عند الشباب ، فمنهم من يريد الزواج لكن لا يجد من يساعده في ذلك.ومنهم من يريد فتح مشروع لكن يجد نفسه قد يغرق في الديون فيعرض عن ذلك.
    _لعله خير فلنتفاءل بالخير ولا نحكم على هذه الخطوة بالفشل منذ البداية اللهم إن كان فيها خير للمغاربة فيا الله وفق كل من ساهم في هذا العمل للخير والتوفيق . بالنسبة لإجابيات الأبناك التشاركية فهي كثيرة جدا منها ما هو آني ومنها ما هو مستقبلي لا يجب أن نستعجل ، فنجد الكثير من الإستثمارات لا تجد لها طريقا إلى المغرب بسبب نوع المعاملات المالية به ، (الربوية) ونذكر على سبيل المثال الإستثمارات الخليجية، التي لطالما رغبت في الإستثمار بالمغرب لكن للأسف كانت تجد عراقيل كثيرة جدا منها ما ذكرنا أنفا، إذن فالباب مفتوح على مصراعيه في وجه هذه الإستثمارات نرجوا ان تكون هذه البادرة مفتاح للتنمية البشرية في المغرب. والسلام..

  • مغربي أصيل
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:57

    حفظك الله و رعاك و سدد خطاك يا جلالة الملك ♡ كم نحن بحاجة إلى بنوك توافق ديننا و ثوابتنا الشرعية … إلى الأمام دائما بفضل الله و نحن وراءك و يدا واحدة معك ♡

  • ام الياس وانس
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:58

    الحمد لله نتمنى ان تكون بادرة خير ان شاء الله وشكرا لملكنا محمد السادس حفظه الله

  • soufiane
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 14:01

    هو تحايل على الربا مادام هنالك طرف ثالت مستفيد والله أعلم.

  • علي الجودة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:03

    بفارغ الصبر تنتظر شريحة كبيرة من المجتمع المغربي ظهور هده المؤسسات الاسلامية وعندي يقين على نجاحها لان الكثير منا لا يقبل التعامل بالربا لتحريمه من لدن ربنا سبحانه…شكرا جزيلا يا ملكنا الهمام …

  • محمد
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:12

    نفترض مثلا ان شخصا أخد قرضا للسكن من بنك اسلامي قيمته 200000 درهم لمدة 20 سنة توفي هدا الشخص وهو في السنة العاشرة من سداد الأقساط.كيف سيتعامل البنك في هذه الحالة؟

  • مراد عباسي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 20:31

    سلام عليكم ردا على الاخ محمد رقم 30 والكتير من الاخوان يسالون عن الفرق بين البنوك الربويه والاسلاميه بحكم تجربتي مع البنوك معا البنك الاسلامي يمتاز بالوضوح والشفافيه اى هناك شراء وبيع وصكوك محرره بالعربيه مضمونها واضح وايضا المبالغ المستودعه لا يخصم منها أي شى امى البنوك الربويه المتصلطه الحاليه فالمغرب حسبي الله ونعم الوكيل ان اخدت قرضا ياخدون نسبه خياليه من الفوائد وزد على دالك عدم الوضوح فالعقود كانها دمياطي بلغة المستعمر االحساب الجاري مهما كان رقمه يحلبونه حلب تفجات بخصم نصف الرصيد كله رسوم رسائل وكرط الصراف والحوالات من خارج الوطن يخصمون منها بدون حياء لايكفيهم ربح نسبه الصرف واظن قربت نهايتهم ان لم يتاسلمو او يضعون قناع على الربا

  • isemail
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:40

    كم مني يا سيدي يا امير المومنين كل الشكر والتقدير.حفظكم الله ونصركم.ودمتم لهذا الوطن الحبيب معزا وناصرا.الله يحفظكم بحفظه.والسلام عليكم.

  • ابو اروى
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:58

    نصرك الله ملكنا الهمام و وفقك لكل خير دمت للشعب المغربي احب الناس و نحن معك الى الابد الله الوطن الملك

  • rachid
    الخميس 19 فبراير 2015 - 02:11

    بارك الله في أمير هده الأمة وأبقاه لها دخرا وملادا لقد فرحت الامة المغربية بهدا الاجراء اللهم بارك في أميرنا وأعطيه اللهم الصحة والعافية وطول العمر امين

  • medray
    الخميس 19 فبراير 2015 - 02:27

    إننا ننتظر الأبناك الإسلامية بي فارغ الصبر فنحن نجتنبوا الأبناك الربوية

  • ام يوسف الاحمدي
    الخميس 19 فبراير 2015 - 02:34

    شيء نتمناه جميعا نحن بحاجة الى بنوك اسلاميه تعم البركة فيها ..نتمنى من صاحب الجلالة ان لايتردد في هذا القرار والله يجازيه خيرالجزاء

  • محمد المومن
    الخميس 19 فبراير 2015 - 08:21

    اللهم انصر محمدنا السادس لما تحبه وترضاه يارب

  • منير
    الخميس 19 فبراير 2015 - 14:01

    الحمد الله.على هذه البادرة الحسنة.من ملكنا الحبيب. وننحن في أمس الحاجة إليها.جزاكم الله كل خير.و السلام.

  • anas
    الخميس 19 فبراير 2015 - 20:37

    بادرة جد حسنة وعلى غرار هدا نقترح على وزارة المالية والإقتصاد احداث الوكالة الوطنية للمداخيل في جميع الأقاليم لتسهيل عملية استخلاص المداخيل بدلا من ترك المواطنين يتيهون في دهاليز ادارة لاتوفر الشفافية المطلوبة ويطلب منهم أحيانا ترك البطاقة الوطنية عند حارس الأمن في الباب ,عدم وجود التشوير المناسب مع أسماء الموظفين العاملين في المكاتب,تقاعس بعض الموظفين في تقديم المشورة اللازمة للأشخاص الداتيين والمعنويين مما يوحي بصورة سيئة على نفسية وأخلاقيات بعض العاملين ولعل استطلاع آراء المواطنين والشركات والمقاولات والجمعيات قد يفيد الوزارة في تحسين الأداء وتسريع وتيرة استخلاص الجبايات على اختلافها وجدب الإستثمارات بدلا من النفور وتقززالمواطنين وكرههم لإدارة يتوجسون منها , الرجاء انشري ياهسبريس شكرا

  • امين
    الخميس 19 فبراير 2015 - 23:34

    حمد لله علي هذ مبادرة وجزاك الله كل خير واطال عمرك ياملك فقراء حفظك الله وأيدك ا

  • سعيد
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:53

    الحمد لله لكن لنجاح هذه التجربة يجب الاستعانة بخبراء دوي الكفاءات العالية في المالية الاسلامية واقترح هنا الاستاذ عمر الكتاني لما لهذا الشخص من معرفة ودراية بالمالية الاسلامية.

  • juste name
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 04:05

    ا ستعملت American express في بنك اسلامي في بلد اسلامي ؤملي جاني bill فامريكا زادو علي 20 فالمائة,البنك الاسلامي ماشي American express وفهموها ياالخبراء

  • نجيم
    الأحد 1 مارس 2015 - 07:14

    Najim السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا الحمد لله نحمد ونستعينه ونستغفره وأعود بالله من شرور أنفسنا وسيأتي اعمالنا من يهده الله فلا مدلاله ومن يدلل فلا هدي لله وأشهد ان لأ إله الله وأشهد انا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الله هم أحفظ الملك محمد السادس على خير وبارك له على البلاد المغرب وجعله يارب على الدين الإسلامي ويكون انشالله ملك المغرب الدين الإسلامي انشالله انشالله انشالله حفظك الله ورعاك يا مالك يا أمير المؤمنين نصرك الله انشالله آمين يارب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين