مؤشر يبوئ المغرب الرتبة 21 بين الدول الجاذبة للاستثمارات

مؤشر يبوئ المغرب الرتبة 21 بين الدول الجاذبة للاستثمارات
الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:00

أدى المنحى التصاعدي الذي يعرفه تدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب، إلى احتلاله المرتبة21 في مؤشر “Bloomberg” للدول النامية التي سجلت أكبر نسبة نمو للاستثمارات الأجنبية، خصوصا بعد نجاح المغرب في تحقيق نسبة تفوق 12 في المائة بشأن جاذبيته للاستثمارات الأجنبية.

وأفادت النسخة الرابعة من مؤشر مؤسسة”Bloomberg” ، أن المغرب تقدم على مجموعة من الدول النامية، والتي تفوقه من حيث حجم اقتصادها، مثل روسيا التي احتلت المرتبة 22، خلف المغرب، والهند التي جاءت في الرتبة 24، من أصل 25 اقتصادا صاعدا.

ووفق ذات المؤشر الاقتصادي، نجح المغرب في أن يتقدم على مصر، ويصبح ثاني بلد إفريقي، من حيث قدرته على جذب الاستثمارات الأجنبية، خلف دولة جنوب إفريقيا، صاحبة الصدارة على صعيد القارة السمراء.

واعتمد المؤشر في تصنيفه للمغرب على مجموعة من المعايير، موزعة إلى ثلاثة أقسام، أولها الشق المتعلق بالمعايير الاقتصادية، من بينها نسبة النمو المتوقعة في المغرب خلال عامي 2015 و2016، والتي حددها المؤشر في نسبة 4.8 في المائة.

واستند المصدر في ذلك على توقعات المؤسسات المالية الدولية، إلى جانب نسبة التضخم في المغرب، والبالغة إلى حدود السنة الفارطة 0.9 في المائة، ولم يغفل التقدم الذي حققه المغرب في مؤشر مناخ الأعمال خلال السنة الماضية.

أما القسم الثاني فمرتبط بالمعايير المالية، وعلى رأسها معدل صرف الدرهم، خصوصا أن قيمة صرف “الأورو” تراجعت مقارنة بالدرهم، إذ أن النظام البنكي في المغرب يعتبر من نقاط قوة القطاع المالي، نظرا لدور بنك المغرب في التحكم بالتوازنات المالية للبلاد.

وتطرق المعيار الثالث والأخير إلى المحددات الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا مؤشر محاربة الرشوة الصادر عن مؤسسة تراسبارنسي، حيث حقق المغرب تقدما بأكثر من 11 مرتبة خلال سنة 2014 مقارنة بـ 2013، كما شمل المؤشر نسبة التمدرس في صفوف الأطفال، ذلك أن المغرب نجح في تعميم تمدرس الأطفال بنسبة 94 في المائة.

‫تعليقات الزوار

22
  • فيصل اسبانيا
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:09

    الأن وجب على الحكومة دعم هذه الإستتمارات والمزيد من الإمتيازات حتى لا تفشل هذه المقاولات ونرى بعين إجابية رغم الحكومة بعض المرات تذهب في الإتجاه المعاكس

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:12

    عن اي استثمار نتحدث اذا كان المستثمر الاجنيي يحصد الملايير ويرمي بالخبز (الكارم) للشغيلة حيث تتقاضى بالسميك 2400درهم .
    هل هذا استثمار?????????????
    انا اعرف الاستثمار هو العيش الكريم للمغاربة

  • الاصلاح
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:13

    جميع المؤسسات العالمية تشيد باصلاحات الحكومة و التقدم الواضح في جميع المجالات ،ربما المعارضة لا تريد سماع مثل هذه الاخبار

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:29

    ا لمغرب يتميز بموقعه الاستراتيجي القريب من اوروبا,وهذا ما يغري بعض المستثمرين الاجانب وخصوصا الاوروبيين منهم للقدوم للاستثمار.لكن المشكل الحقيقي يكمن في البيئة الطاردة للاستثمار التي يصطدمون بها من تعقد الاجراءات الادارية,غياب التجهيزات الضرورية في الاحياء الصناعية باستثناء بعض المناطق ,ويبقى المشكل العويص هو ابتزاز المسثثمر للدفع من اجل تسليم بعض الرخص هذا يحدث قبل ان يبدا فمابالك بما سيحدث بعد البدء,فكثيرا ما نسمع مثلا عن مهاجرين مغاربة تم النصب علهم بمبالغ تتعدى مليون درهم مع الوهلة الاولى.

  • Alaoui
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:32

    Nous connaissons bien la réalité des choses. Vous ne pouvez plus nous tromper par vos histoires que vous
    fabriquer par la corruption des soit disant experts

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:33

    العرس حامي والعريس فار …

    ايوا قولو لينا آشنو هاد الإستثمارات ؟؟؟
    واش هاديك البيعة وشرية اللي درناها مع فرنسا " داسيا + TGV " .واش هادا هو الإستثمار ؟ ظاهره اقتصادي وباطنه مصالح سياسية … وأكبر مستفيد هي فرنسا …
    كيبقى شركة بومبارديي الكندية اللي باقي ما اعطات النتائج اديالها …

    أما تقولو لي فيوليا ووليداتها اللي جا تستثمر في الماء والكهرباء والأزبال فراه الأخبار في روسكم … كيديرو كريدي من بنك مغربي باش كيخدمو وكيجمعو الفلوس من الشعب وفي آخر الشهر كيسافرو بشانطة اديال الأورو في الطيارة الى فرنسا …
    استثمار شركات أجنبية بالمغرب كان ولازال ولن يتوقف … لكن بأي ثمن ؟ لأن المسؤولين اديالنا كيبيعونا رخاص للأجانب .. وأحيانا كيعطيو الفلوس للراني غير باش يجي ويقولو راه جبناه …

  • اشرف
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:35

    ماينقص المغرب هو الاستثمار الداخلي اي استثمار الاغنياء المغاربة في بلدهم المغرب في ميدان الصناعة والتكنولوجيا كما هو الحال بالنسبة لكوريا الجنوبية وسنغافورة في صناعة الهواتف والحواسيب والتابليط ووو المكيفات والتلفاز والادوات المنزلي ة من ثلاجات وغسالات lg و سامسونغ مشكلة المغرب انه يفتخر انه يصنع السيارات فقط وهي صناعة فرنسية نريد شركات وصناعة مغربية لان المغطي بديال الناس عريان

  • أبو عثمان
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:49

    اللهم بارك في ملكنا و حكومتنا و شعبنا

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:52

    شئ جميل أن ترى بلدك يتقدم ويتصارع لجلب أكبر عدد من لﻹستتمارات لكن هل هذا لﻹزدهار الذي يعرفه المغرب ساري المفعول علي جل شرائح المجتمع أم كما قال الملك في إحدى خطاباته المغرب يسير بسرعتين يعنى الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنى ….لذالك وجب لﻹستتمار في التعليم الصحة التكوين الصناعة الفﻻحة ….

  • samir
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 20:55

    أدى المنحى التصاعدي الذي يعرفه تدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب، إلى احتلاله المرتبة21 في مؤشر "Bloomberg" للدول النامية التي سجلت أكبر نسبة نمو للاستثمارات الأجنبية، خصوصا بعد نجاح المغرب في تحقيق نسبة تفوق 12 في المائة بشأن جاذبيته للاستثمارات الأجنبية. مادا عن البطالة. الامية.الزلط.القهرة.الخواض.الشر.البهتان والظلم.

  • حكومة الباجدة وتسويق الوهم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:00

    نتمنى ان يكون المغرب قطبا اقتصاديا كبيرا جاذبا للاستثمار الوطني والاجنبي على السواء ولكن المتمنيات شيء وواقع الحال شيء آخر فالتوقعات بتحقيق المغرب نسبة النمو المتوقعة في حولي 5 في المائة يكذبها الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي المحبط لامال الملايين من المغاربة الكادحين والبؤساء والذين يؤدون فاتورة التدبير السيء لحكومة الباجدة ورئيسها بنكيران للشان العام المغربي ..هؤلاء الكادحين الذين ملوا وسئموا من الانتظارية والدوامة القاتلة نتيجة الوعود المعسولة والزائفة لحزب الباجدة الذي يقود الحكومة المحكومة المخزنية..والحديث عن جاذبية المغرب للاسثتمار الاجنبي مجرد كلام للاستهلاك المحلي والدولي الهدف منه هو اخراج حكومة بنزيدان من عنق الزجاجة وخصوصا بعد تزايد السخط الشعبي العارم ضد سياساتها اللاشعبية التجويعية والتفقيرية القهرية ( الزيادات المتتالية في اسعار المحروقات والمواد الغدائية الاساسية والماء والكهرباء والنقل العمومي والهاتف النقال والثابث) ….

  • said
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:00

    إلى المسمى "صنطيحة سياسية" اراك دائما سلبيا و عدميا…تهاجم كل شيء؟؟ كن متفائلا و لو قليلا…سلام.

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:31

    اليكم تجربة مهاجر مغربي اراد الاستثمار في وطنه ,بعدما حصل على الوثائق المطلوبة للاستثمار في ارض خلاء لا يوجد بها الا الغربان ,لكن ميزتها تتمثل في تقاطع طريقين وطنيتين, المهم بدا المستثمر الاشغال في بناء مركب سياحي يشتمل على مقهى وفندق ومحطة وقود…من هنا بدات المشاكل,الاشغال بدات,رئيس الجماعة تدخل على الخط لانه شريف واراد ان يصبح شريكا في المشروع مجانا,وامام رفض المستثمر ذلك بدات النزاعات حول ملكية الارض,الرئيس حرض الرحال القريبن من المنطقة من اجل متابعة المستثمر قضائيا بالترامي على اراضي الجموع…ودخل المسكين في متابعات قضائية وتهديدات…هو في غنا عنها بعدما تمكن من تسلم جميع الوثائق المطلوبة ومن بينها ملكيته للارض التي اقتناها من الجماعة,

  • صحراوي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:39

    اتجهت بوصلة الاستثمار الى المغرب نظرا لما يتمتع به من استقرار سياسي وامني في ظل ملك شاب محبوب بعكس ماتشهده بلدان شمال افريقيا والشرق الاوسط من اظطرابات وفي هدا السياق يجب على المغرب استغلال الفرصة في هذا الظرف بالمزيد من الاصلاحات حتى تكون انطلاقة نحو مصف الدول المتقدمة.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:43

    فاش وقعات الأزمة الإقتصادية العالمية بأمريكا في 2008 ، بدأت تتهاوى العديد من اقتصاديات الدول الكبرى منهم بريطانيا – فرنسا-ألمانيا-اسبانيا …

    ملكة بريطانيا استدعت ثلاث من أكبر خبرائها في الإقتصاد ووجهت لهم سؤال مباشر : كيف أمكن حدوث هدا ؟؟؟ بعد بحث طويل أجابوها : لا نعرف …

    ايوا ما تقولوش ليا زوج أرقام سطحيين هوما اللي غادي يجيبو الربح للبلاد…
    وما أعطيه من معلومات يعرف مغزاها المخصصون في الميادين …

    الله يهنيكم … والله يغنينا من فضلوا

  • سعيد نزاطى
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:43

    الان ما راى المعارضة فى هده الانجازات المهمة و سوف نراهم يقولون لا شىء تحقق انهم دائما يبخسون عمل هده الحكومة و لكن المغاربة واعون بما تحقق و الغرب و الحمد لله سائر فى الطريق الصحيح فقط مزيدا من العمل و التضحية و الله الموفق.

  • ابن سوس
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:47

    عن اي استثمار نتحدث اذا كان المستثمر الاجنيي يحصد الملايير ويرمي بالخبز (الكارم) للشغيلة حيث تتقاضى بالسميك 2400درهم .
    هل هذا استثمار?????????????
    انا اعرف الاستثمار هو العيش الكريم للمغاربة

  • ابو سعد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:59

    اكيد ان بلدنا داهب بثبات ليلتحق بالدول المتقدمة وهدا بشهادة الجميع لهدا وجب علينا كمغاربة ان نتحد من اجل تطوير وطننا وتنميته…. فكفى من التمزيق والتفريق بين ابناء الشعب الواحد من اجل المناصب..ولنشد بحرارة على ايد كل غيور على وطننا الغالي…

  • بـــــــاسو
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:23

    لا تستغربوا سلوك وأسلوب العدميين المرضى بالنقد فهم من اتباع الطائفة الكهنوتية المعلومة، مهمتهم هي الحديث عن الفقر والبؤس والتعاسة، وكأن الفقر يعني جميع المغاربة، أو كأن الفقر خاصية تخص المغرب وحده من دون جميع دول العالم، وهم أول من يعلم بان الله فرق الأرزاق على عباده، ونتيجة عوامل تتعلق بالعقل والجهد والعمل والذكاء.
    يبخسون كل شيئ ويصورون المغرب على أنه أسوأ من الصومال أو أثيوبيا، وعلى أنه على حافة الكوارث ويستصغرون كل تقدم يحققه المغرب، لأن دكانهم التجاري هو البؤس والفقر المدقع وبوحمرون والجذام والعواية وأملهم هو أن يصاب المغاربة بكل هذه الموبقيات والأمراض … لربما يسقطون في أحضانهم ويرفعونهم الى سدة الكراسي التي لطالما حلموا بهما مند نعومة أضافرهم وهم اليوم على مشارف الموت دون أن يستطيعوا تحقيق أي شيئ، لأن كل دسائسهم الخسيسة فشلت في استقطاب الشعب ولم يستطيعوا إقناعنا على أن سيدهوم ومولاهم عبد السلام هو المهدي المنتظر.

  • ameral
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:28

    والمرتبة الخامسة اقتصاديا في افريقيا وراء مصر جنوب افريقيا الجزائر ونيجيريا

  • said chaab
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 01:18

    هذا كله يصب في اتجاه واحد وأوحد هو تقوية قدرات بلادنا في المجال الصناعي،فمزيد من التقدم والأزدهارلبلادنا العزيزية

  • براك عبد الرحمن
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 01:58

    شوفو البورصة أش واقع فيها. أو الشركات لي واقفة مامخلصاش من الصفقات العمومية. أو العقار لي مشا الهاوية. اشمن استثمار هادا لي ماباين فيه حتى خير على المجتمع. واش كاينة شي صناعة وطنية أولا غير بني اوعلي سير أو خلي؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب