فاعلون مغاربة يدعون لتحويل إفريقيا إلى سوق موحدة

فاعلون مغاربة يدعون لتحويل إفريقيا إلى سوق موحدة
الخميس 19 فبراير 2015 - 17:42

دعا مسؤولون يمثلون مؤسسات حكومية، ورجال أعمال مغاربة وأفارقة، إلى ضرورة العمل على تحويل القارة السمراء إلى سوق موحدة، من أجل رفع مستوى جاذبيتها على المستوى العالمي، ومضاعفة حظوظها بغية استقطاب استثمارات أكبر وأهم.

وأجمع مسؤولون وفاعلون مغاربة، الذين يشاركون في الدورة الثالثة من “المنتدى الدولي حول إفريقيا والتنمية”، المنظم بالدار البيضاء يومي 19 و20 فبراير الجاري، على أن التوجه نحو إفريقيا يعتبر خيارا استراتيجيا.

“صنع في إفريقيا”

محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، أكد على أن هناك آمالا كبرى يعقدها الأفارقة على التعاون فيما بين دول الجنوب، بشكل عام، والدول الإفريقية بشكل خاص.

وأورد نفس المسؤول، في المنتدى الإفريقي، أن المشاريع المشتركة التي أنجزت في السنوات الماضية، جعلت هذه الآمال تنتعش بقوة، وهي الشراكة التي تستمد قوتها من مصداقية هذه المشاريع نفسها”، وفق تعبيره.

وأكدت زهرة معافري، مديرة المركز المغربي لإنعاش الصادرات، ضرورة تطوير النموذج الاقتصادي للقارة الإفريقية، مشيرة إلى أن الطموح الكبير الذي يسعى إليها الجميع هو توطيد علامة (صنع في إفريقيا) مستقبلا، وإدماجها في سلسلة القيمة لتركيبة التجارة العالمية.

واعتبرت نفس المسؤولة، التي كانت تتحدث أمام خبراء ورجال اعتمال ينتمون إلى خمسة عشر بلدا إفريقيا، أن هناك حاجة ماسة لخلق نوع من التكامل بين بلدان القارة السمراء، بهدف تعزيز مكانة إفريقيا في الدورة الاقتصادية العالمية.

وأشارت المعافري إلى أن المقاولات الكبرى والمتوسطة والصغرى والصغيرة جدا، يمكنها لعب دور محوري في هذا الاتجاه، مشيرة إلى أن التحول الاقتصادي لإفريقيا يمر بالضرورة عبر تطوير مجموعة من القطاعات المحورية والإستراتيجية.

وأوضحت، في نفس الاتجاه، أن القطاعات التي تعنيها تتمثل في الطاقة والفلاحة والبنى التحتية، وهي القطاعات التي تعول عليها كثيرا المقاولات الإفريقية، تضيف المتحدثة، لعقد شراكات إستراتيجية مربحة للطرفين فيما بينها على الصعيد القاري.

الشراكة بين دول الجنوب

مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، أكد خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، على أن “الشراكة بين دول الجنوب لا يجب أن يكون مفهوما فارغ المحتوى”.

وتابع مولاي حفيظ العلمي بالقول “نتوفر في القارة الإفريقية على إمكانيات كبيرة وواعدة، لكن تثمينها يتطلب البحث عن مكامن التكامل فيما بين الدول والمقاولات الإفريقية”.

وقدم المشاركون في هذا المنتدى نموذج الشركات المغربية التي نجحت في مشاريعها التي تقودها في باقي دول إفريقيا.

ويشارك 1200 من الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة في هذا اللقاء، حيث أكدوا على ضرورة الخروج من هذا المنتدى الاقتصادي الهام، بحلول عملية لتطوير التواصل البيني بين الدول الإفريقية.

ودعا المشاركون إلى ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية البينية الأفريقية، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، واحتضانها من طرف الشركات الكبرى، وتطوير القدرة التنافسية واللوجستية.

المشاركون أنفسهم اعتبروا أن هناك ضرورة من أجل العمل على تسهيل الإجراءات الإدارية، والانكباب على تحسين أمن المعاملات المالية، بالإضافة إلى الاشتغال على الجوانب القانونية والتنظيمية، لتسهيل آفاق التعاون المشترك.

‫تعليقات الزوار

16
  • Ahmed
    الخميس 19 فبراير 2015 - 18:02

    Comment faire avec la pierre algérienne dans les chaussure du développement du monde arabe et de l'Afrique

  • Ziryab
    الخميس 19 فبراير 2015 - 18:24

    لم نتمكن حتى من وضع أسس لسوق مغاربية و أنتم تتحدثون عن سوق إفريقية.

  • Rachid.; Sud.Est
    الخميس 19 فبراير 2015 - 18:30

    Nous Sommes Tous Pour L'Union D'Afrique Dans Tout Les Domaines.

  • Khalid
    الخميس 19 فبراير 2015 - 18:32

    C est une bonne idée dans l ensemble sauf que il faux travail sur les textes et les lois pour Lens zones d échanges libres et mettre en sorte que les gents et forces intelligents majeurs soient au centres de pilotage de ce grand projet , et deja il faut envoyer des expert en économie et des hommes de terrains et des expérimentés de faire un echange d expertise et demander les bases qui ont fondés l Union européenne allez chercher de l aide pour ce projet , bon chance et j oublie pas d ajouter qu il faut pas éliminer les auteurs de cette idée iet de ce projet comme c est le cas de maroc en ce qui concerne le secteur de foot ball , merci

  • rachidoc1
    الخميس 19 فبراير 2015 - 18:40

    إفريقيا كلها دفعة واحدة ؟ ماشي بزاّف ؟
    إيوا و ذاك الإتحاد المغاربي آش غادي دّيروا بيه ؟
    5 دول ما تفاهموش منذ 26 سنة، كيفاش زعما غادي يتفاهمو 54 دولة دقّة وحدة ؟
    ماشي قْوات فيكم الهضرة بلا قياس ؟

  • alal l9alda
    الخميس 19 فبراير 2015 - 19:00

    ا ذا دخلت افريقيا وافق ونافق او غادر البلاد

  • بوجمعة
    الخميس 19 فبراير 2015 - 19:08

    سوق أو مزبلة لكل خردة العالم وكافة النفايات النووية؛ وغيرها من النفايات السامة التي أصبحت أفريقيا مطرحا لها ؛ بعض الأحيان نجد بعض الطروحات صادرة عن أناس لا يفقهون في السياسات الدولية وموازين القوى ؛وينجرون بعاطفة واحلام طفولية إلى طرح بعض الاحلام التي من ربيع المستحيلات أن تتحقق في دول التخلف ؛ ودول نخرتها النزاعات والأوبئة والأمراض. ….

  • abdelghani benrahmoune
    الخميس 19 فبراير 2015 - 19:15

    حكام افريقيا كروشهم كبار عيسى حياتو فرعون الكرة واحد من الحكام الفاسدين الحراكة الفارقة هربانين من بلدان الذهب الالماس البيترول … وجايين للمغرب باش يمشيو لاوربا واخا فيها الازمة.واما المغرب بلد العفاريت والتماسيح والكريانات والتشرميل سرقة المال العام فحكامه اكثر دهاء و غباء حتى من بوكاسا اكل لحوم البشر.لا خير لا في العرب ولا في افريقيا تماما كانعدام الخير من جبة بنكيران و حبيبه او صاحب جرتو شباط

  • Ouazzani
    الخميس 19 فبراير 2015 - 19:26

    Rayer de la carte géographique de l'Afrique trois pays sont , l'Afrique du Sud , Algérie et Nigeria pour qu'on puisse parler du marché africain et son développement

  • مشاكس
    الخميس 19 فبراير 2015 - 19:34

    إفريقيا أرض الموارد الطبيعية و الثروات ، و لكن لا ننس أنها كذلك أرض الأوبئة و الحروب الداخلية ، و هذا يعني أن الثروات قد تكون نقمة … المسؤولون المغاربة و الأفارقة يرفعون شعارا لامعا و براقا و هو " صنع بإفريقيا " … اسمحولي أن أقول هذه طوباوية … عن أي قارة تتحدثون ؟ مهلا لعلي فهمت ، إنهم يقصدون القارة الإفريقية الفرنسية الاستعمارية … فهذا هو الأقرب للصواب .

  • الوقاية خير من العلاج
    الخميس 19 فبراير 2015 - 20:09

    فاعلون مغاربة يدعون لتحويل المغرب ملجئ لشباب افارقة لهجرة غير شرعية لنشرالوباء ابولا الخطير بين المواطنين لقد اصبح ضهورهم بكثير وسط المدنية في الحفلات والاسواق والتسكع للسعاية في الشوارع والحمامات والمقاهي والعديد منهم وصل للمغرب بطرق غير بينة فاغلب الحدود غير مؤمنة لما يهدد الساكنة بالوباء والضرر بصفة غير مباشرة والجزائر تمنع الهجرة بصفة نهائية لاالسوريين ولا افارقة اما من لبيبا فكارثة عالمية كما وجب اعادة فحص كل افريقي في جميع المقاطعات والمصالح الادارية والصحية والمساكن الخاصة بهم في ربوع الوطن لتفادي المسكوت عنه

  • Arabe borné
    الخميس 19 فبراير 2015 - 20:29

    Réponse à Ahmed no 1, changez de chaussures et la marque du fabriquant (Europe). Vous n'aurez plus de problèmes.

  • قفق
    الخميس 19 فبراير 2015 - 20:38

    هذه محاظرات تجارية يتم فيها استغلال العقول الصغيرة .مصاريف المحاظرة تقدر ب 20000& هكدا يتم الربح السريع خالي من الظراءب..

  • مغربي
    الخميس 19 فبراير 2015 - 20:45

    على افريقيا ان تسرع من وثيرة التنمية في سبيل تحقيق الديموقراطية لان حكامها جثمو على شعوبها والمغرب قادر ان يساعد في ذلك افريقيا لاتحتاج الى السلاح فهي في حاجة الى الطعام وعلى تجار الأسلحة ام يتقوا الله في الانسان الأفريقي وبدل إعطائه دبابة يجب تعليمه وتمكينه من الثكنولوجيا السلمية وتعليمه كيف يعيش في وطنه بدل الهروب الى الحضارة الظالمة

  • ١محمد١
    الخميس 19 فبراير 2015 - 20:52

    كفى من هذه الأفكار التي لا تستوعبها حتى الأحلام الوردية

    أفريقيا رغم إمكانياتها الهائلة إلا أنها تعتبر اكبر مستنقع للفساد في العالم و الفساد في المغرب يعتبر ولا شيء مقارنة بالفساد في باقي الدول الإفريقية…

    ركزوا على المغرب من الداخل…

    عززوا تنافسية الفلاحة ذات القيمة المُضافة العالية…

    عززوا من الصناعة التحويلية و التكنولوجية…

    ادعموا المشاريع الصغيرة التي تستهدف التصدير…

    استغلوا الأسواق الحرة التي فتحناها لكي تصدر لنا و لا نصدر اليها الا بضع الكيلوات من الطماطم و المندارين و الفوسفاط!!!

    لا نريد أحلاماً وردية مستحيلة المنال…

    نريد خططاً تنموية قابلة للتطبيق و تفتح فرصاً لجميع المغاربة بدون استثناء…

  • عادلوف
    الخميس 19 فبراير 2015 - 21:12

    يجب محاربة التخلف أولا قبل الإقدام على مثل هذه الخطوات.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين