دراسة للبنك الإفريقي تُقيِّم النموذج الاقتصادي المغربي

دراسة للبنك الإفريقي تُقيِّم النموذج الاقتصادي المغربي
الأربعاء 25 فبراير 2015 - 20:45

أصدر البنك الإفريقي للتنمية، اليوم الأربعاء، واحدة من أهم الدراسات التقييمية للنموذج الاقتصادي المغربي منذ سنة 1990، وهي الدراسة التي تمت بطلب من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، واشتغل عليها البنك الإفريقي إلى جانب ممثلين عن الحكومة المغربية.

وخرجت الدراسة بمجموعة من الخلاصات، لعل أهمها أن النمو الاقتصادي المغربي “متقلب” ويخضع بشكل كبير لعاملين أساسيين الأول هو نسبة تساقط الأمطار، والثاني هو الوضعية الاقتصادية لأوروبا الشريك الاقتصادي الأول للمملكة.

وقدم دونالد كابيروكا رئيس البنك الإفريقي بعض مضامين هذه الدراسة المكونة من 250 صحفة، همت كل الجوانب المتحكمة في التنمية الاقتصادية في المملكة، ليؤكد على أن المغرب نجح في “مواجهة الظرفية الاقتصادية الصعبة التي مر منها العالم وذلك عبر مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية” في إشارة منه إلى قرارات الحكومة رفع الدعم عن المحروقات وتقليص نفقات صندوق المقاصة.

لكن “الإصلاحات الاقتصادية” التي تحدث عنها المسؤول الإفريقي تبقى غير كافية لوحدها من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية في المغرب بسبب مجموعة من العراقيل فصلها التحليل المقدم من قبل المؤسسة الإفريقية.

نمو متقلب

من المعيقات التي تحدثت عنها الدراسة كون النمو الاقتصادي المغربي لا يعرف منحى تصاعديا ثابتا كما هو الحال بالنسبة للدول الصاعدة، وإنما هو نمو “متقلب” خصوصا وأن المغرب يعتمد بشكل كبير على قطاع الفلاحة المرتبط بدوره بنسبة تساقط الأمطار، كما انتقدت الدراسة اعتماد المغرب على عدد محدود من القطاعات من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وخصوصا قطاع الفلاحة والتجارة والخدمات.

ولفت البنك الإفريقي أيضا إلى ما أسماه “جمود” البنية الإنتاجية في المغرب، والسبب حسب نفس الوثيقة هو اعتماد المغرب منذ سنة 1997 إلى غاية سنة 2007 على قطاعات بعينها وهي قطاع الفلاحة، العقار، والتجارة وهي قطاعات ساهمت بشكل كبير في تحقيق النمو في المغرب، غير أن هذه القطاعات لا يمكن أن تعوض القطاع الصناعي الذي يجب أن يكون أكبر محرك للتنمية الاقتصادية في أي بلد، على اعتبار أنه القادر على الرفع من القدرة الإنتاجية للبلد.

وكان للقطاع الخاص أيضا نصيب من الملاحظات التي أبدتها الدراسة حول التنمية في المغرب، حيث وصفت التطور الحاصل في القطاع الخاص بـ “المحدود”، مفسرة بطء نمو القطاع الخاص بالحضور القوي للقطاع غير المهيكل في النسيج الاقتصادي المغربي.

بالإضافة إلى تشكيل الشركات الصغرى والمتوسطة النسبة الأكبر من مجموع الشركات في المغرب، “وهي شركات غير قادرة على الرفع من قدراتها الإنتاجية ولا الانتقال إلى مستوى أعلى” تقول الدراسة التي سيتم تقديمها إلى رئيس الحكومة.

التعليم والتكوين

وأولت الدراسة أهمية كبيرة للتعليم في المغرب ومستوى تأهيل الرأسمال البشري، إذ “لا يمكن تحقيق أي تنمية بدون مواطن يتوفر على مستوى تعليمي جيد” تقول الوثيقة، وإذا كان المغرب يخصص 24.8 في المائة من نفقاته العمومية للنظام التعليمي إلا أن “نتائج هذه النفقات والاستثمارات تبقى جد ضعيفة” وهو ما يطرح التساؤل حول نجاعة جميع البرامج التي أطلقت من أجل إصلاح نظام التعليم وكل النفقات المصاحبة لهذه البرامج.

ودقت الدراسة ناقوس الخطر بشأن نسبة التمدرس “الضعيفة” في المغرب مقارنة مع دول لها نفس المستوى الاقتصادي للمغرب، وصلت نسبة التمدرس فيها إلى 90 في المائة، بل أكثر من هذا فقد تحدثت الدراسة عن انعدام المساواة بين المرأة والرجل في المغرب في مجال التعليم، نظرا لكون النساء الأكثر تضررا من ظاهرة الأمية، وبصفة عامة فإن نسبة الأمية في المغرب تصل إلى 36 في المائة من مجموع المغاربة الذين تفوق أعمارهم عشر سنوات.

ولفت البنك الإفريقي إلى أن ضعف نجاعة النظام التعليمي المغربي تظهر جلية من خلال مستوى التلاميذ المغاربة خلال اجتيازهم لامتحانات دولية، ليخلص إلى أن نظاما تعليميا غير ناجع سيعطي للمغرب يدا عاملة غير مؤهلة وهو ما يوقف النمو الاقتصادي في المغرب، خصوصا وأن القطاع الخاص المغربي يلح على مسألة تأهيل اليد العاملة.

مخاطر محدقة بالاقتصاد

وقدم البنك الإفريقي مجموعة من المخاطر التي اعتبرها تهدد النمو الاقتصادي المغربي، أولها بطء النظام القضائي المغربي في البث في المنازعات التجارية وذات الطابع الاقتصادي، كما أن عدد المنازعات المعروضة على المحاكم “جد مرتفع”، مضيفة بأن قانون الوساطة لم يؤت النتائج المرجوة منه.

كما انتقد البنك الإفريقي ما أسماه ثنائية نظام تسيير الأملاك العقارية التابعة للدولة، بين نظام تقليدي قديم، وبين نظام عقاري حديث وعصري، وبينما أثنى البنك على النظام العصري باعتباره يقدم مجموعة من الامتيازات القضائية والاجتماعية، فقد انتقد النظام التقليدي الذي يجعل من نقل الملكية العقارية مسألة “صعبة” وهو الأمر الذي يحد من الاستثمارات.

ومن بين المخاطر الأخرى التي يجب على المغرب الاهتمام بها، النظام الجبائي، حيث وصف البنك الإفريقي معدل الضرائب المفروضة على المغاربة بالمرتفع مقارنة مع دول لها نفس الناتج الداخلي الخام ونفس عدد سكان المغرب.

وأضاف البنك الإفريقي أن نسبة الاقتطاعات من أجور الموظفين تعتبر هي الأخرى جد مرتفعة، وكذلك الأمر بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة، ليخلص إلى أن توزيع الضرائب لا يتم بشكل عادل بين مختلف الفئات الاقتصادية المغربية سواء تعلق الأمر بالأفراد أو الشركات.

‫تعليقات الزوار

9
  • منعم
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:10

    هذه امور يعرفها القاصي والداني، ولا تحتاج الى دراسة البنك الافريقي او غيره، المغرب محتاج الى طفرة نوعية في الافكار والممارسات لتجاوز هذه الوضعية،

  • émbrattour
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:46

    حاجة مفهمتهاش واش المسؤوولين دياولنا من اكبرهم الى اصغرهم فين كانو ملي كانو الدول الغربية الصغيرة اوالكبيرة تبني اقتصاديتها وتبني قوتها العسكرية فين كنا ملي امريكا ابادة الهنود من اجل تاسيس امبراطورية عملاقة لا احد يقدر ان يقول لها لا من البحر الى البحر حنا عاد فقنا وعاد نبنيوا اتحسر سمحنا فموريتانيا فتندوف والصحراء داخلة فشك الجزر سبتة مليلية سوق تتكوون من 33 مليون لاوزن لها في هاد الزمن تاخرنا الريح الخوت ليجا غاي دينا لكن الامل كل الامل في هادا القائد محمد السادس والاتحاد مع الجزائر سنصح قوة ضاربة اقتصاديا عسكريا لاكن الخونة في الجزائر…..

  • المجاعة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:04

    فعﻻ التقرير مجانب للصواب ولكن التقرير نسي أن الفارق في اﻷجور هو اﻷعلى في المغرب هناك 10% يستحودون على المالية الشهرية للمغرب والباقي ل 80% الباقية من اﻷجراء ونسي التقرير الفساد المستشري في دواليب اﻹدارات ونسي التقرير الزبونية والمحسوبية ونسي التقرير إستغﻻل النفوذ ونسي التقرير من أين لك هذا ووووووووووووووووووالله العظيم يجب أن نطبق حكم الله من سرق تقطع يده وشوف تشوف واش إيحشموا المخايرية وﻻﻻ
    في بعض الحاﻻت ينطبق علينا المثل ( ابنادم إلى ماتحك مايعطي الريحة ابحال الكمون ) خص الزيار من الفوق أوتشوف ابنادم إيولي واحد آخر

  • مرزوق
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:11

    ما نسي التقرير ذكره هو الغلاء الفاحش مقارنة بالدخل الضعيف للمواطن المغربي. ما ذَا يمكنك فعله بمعدل دخل لا يتجاوز 2000 درهم وأي عيش كريم يمكن ان يوفره لك هذا المبلغ؟؟

  • بدر
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:46

    ما يمكن فهمه من نقط التقرير:
    المغرب مزرعة كبرى تسيير بعشوائية و حيث يجلد فيها المواطنون من كل الجهات ( ضرائب – فوائد بنكية – عقار …..) خلاصة : الهربة لمن استطاع حتى لا يمتص البق دمه

  • العطار
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 23:57

    ا تمنى ان تؤخد هذه الملاحظات القيمة جدا من طرف الحكومة بعين الاعتبار وبمنتهى الجدية, لانها تنير الطريق نحو التخلص من عدة شواءب التي تعرقل مسيرة التقدم الاقتصادي المغربي.يجب الاسراع باجرات جميع هذه الوصايا كي نتخلص من التخلف الذي يجعلنا ضعفاء امام اعداءنا,فاذا اردنا ان ننتصر في جميع معاركنا ضض خصومنا فعلينا تقوية اقتصادنا وديمقراطيتنا.

  • محماذ
    الخميس 26 فبراير 2015 - 09:17

    إنه تقرير أسود عن الاقتصاد المغربي

  • مروان
    الخميس 26 فبراير 2015 - 11:22

    تقرير البنك الإفرقي هو تقرير بناء بكل المقايس ' يجب العمل على الإختلالات التي رصدها،' لعل الوقت تبدل بما حسن كون غا ولا هاد البنك فالبرلمان فبلاصت المعارضة.

  • oyaya
    الخميس 26 فبراير 2015 - 12:43

    d apres ce rapport , on peut dire que le maroc doit multiplier ces efforts et accelerer le rythme des reformes pour faire face aux differnts paris de la mondialisation .d abord, le maroc devrait reformer son systeme educatif pour qu il reponde aux besoins du marche d emploi. une coordination etroite entre les strategies de developement economique et la formation est obligatoire. ensuite,la diversification de son tissu economique en developpant d autres secteurs plus productifs a savoir l industrie. en outre, les banques sont appelles a faciliter l acces au finacement pour les investisseurs. en plus, l etat devrait encourager les exportations en devaluant le dirham et en adoptant un taux de change flexible.enfin, la mise en place d un nouveau systeme fiscal qui est juste, simple et efficace car dans le capitalisme social l etat est appele a maintenir l equilibre entre les interets des citoyens et ceux du secteur prive pour garantir la prosperite et la stabilite de tous.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين