بنعمور: مجلس المنافسة يتحوّل إلى سلطة تقريرية في المغرب

بنعمور: مجلس المنافسة يتحوّل إلى سلطة تقريرية في المغرب
الجمعة 27 فبراير 2015 - 03:30

قال رئيس مجلس المنافسة عبد العالي بنعمور، مساء الخميس بالدار البيضاء، إن القانون الجديد المنظم لعمل واختصاصات مجلس المنافسة، حول المجلس من هيئة استشارية إلى سلطة تقريرية.

وأضاف بنعمور، في لقاء تواصلي نظمته غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب، أن هذا القانون، والذي تتماشى مقتضياته مع ما هو معمول به دوليا في هذا المجال، منح المجلس المسؤولية التامة في ما يخص قضايا المنافسة، وجعله هيئة مستقلة لها حق التقرير، والإحالة الذاتية، والتحري، والمرافعة، وهي الصلاحيات التي ستخول له حق التقرير في كل ما يتعلق بمجال تقنين المنافسة، وضمان النزاهة والشفافية في عالم الاقتصاد.

وأبرز أن هذا القانون الجديد، وإلى جانب القانون الخاص ب”حرية الأسعار والمنافسة”، سيسهمان بشكل كبير في ترسيخ قواعد المنافسة الحرة والنزيهة بما ينعكس بشكل إيجابي على المستهلك والمقاولة وتنافسية النسيج الاقتصادي ومناخ الأعمال وأخلاقيات ممارسي النشاط الاقتصادي.

وفي هذا الاتجاه، ذكر رئيس مجلس المنافسة أن الرهان اليوم يتمثل في قدرة المجلس على ضبط إيقاع السوق، ونشر أخلاقيات المنافسة النزيهة، والحد من حالات عدم احترام شروط هذه المنافسة، اعتمادا على تحليل واقع المنافسة في السوق الوطنية، ومراقبة الممارسات المنافية لها، والممارسات التجارية غير المشروعة وعمليات التركيز الاقتصادي والاحتكار.

واستنادا إلى الصلاحيات التي بات يتوفر عليها المجلس حاليا، فإن هذا الأخير، حسب بنعمور، له سلطة التقرير في ميدان محاربة الممارسات المنافية لقواعد المنافسة، موضحا أن الأمر يتعلق بالاتفاقيات المقاولاتية والتعسفات انطلاقا من مواقع مهيمنة، وهي التصرفات التي يمكن أن تصدر عن منشآت خاصة أو مقاولات عمومية ذات طبيعة تجارية.

وأضاف أنه صار بإمكان المجلس أيضا القيام بالترافع دفاعا عن المنافسة لدى المقاولات والسلطات العمومية من أجل حثهما على تفادي اللجوء إلى الممارسات المنافية للمنافسة، مشيرا إلى أن المجلس “سيعتمد في دفع الدولة إلى احترام قواعد المنافسة على حق المرافعة للتنديد بهذه الممارسات، أما في ما يتصل بالمقاولات فسيلجأ إلى الإحالات الذاتية، ثم التحري ثم حق المرافعة”.

وأكد أن المجلس حرص منذ إنشائه على القيام بأنشطة تحسيسية تشمل نشر ثقافة المنافسة عبر ندوات ومحاضرات للتعريف بالتجاوزات، إضافة إلى إنجاز دراسات قطاعية والقيام بالإجابة عن الإحالات وطلبات الرأي التي تطلبها الحكومة واللجان البرلمانية وجمعيات الدفاع عن المستهلك ذات المنفعة العامة والقضاء، والجهات، والمنظمات والغرف المهنية، والنقابات.

‫تعليقات الزوار

5
  • ana marroqui
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:37

    une concurence pure et parfaite n'exiwte pas mais une concurence déloyale existe au Maroc surtout pour les grands projets dans le secteur du BTP exemple tous les appel d'offres relatif à la construction des grands barrages qui est limité a 3 entreprises (45% de marge) . les marchés d'autoroute par exemple une entreprises qui a eu 2 trançons d'autoroute en falsifiant les bilans attestations chiffre d'affaire carnet de commande..etc en complicité avec l'administration et le ministre ghallab, que peut faire ce conseil? et que peut faire si Amour? ou bien il faut reglementer juste les prix de la levure? vous avez dit concurence? il vaut mieux ne pas avoir ce conseil si c'est ainsi!!!

  • samir
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:39

    Gde gueule et peu de travail. Cesser de parler et passer à l'action

  • DES INSTITUTIONS DANS LE NEANT
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:37

    Au Maroc la loi non-ecrite peut tout abolir. Cette Institution, qui veut reguler la concurrence au pays, comme l une des bases essentielles du capitalisme, NE POURRA JAMAIS AFFRONTER LA REALITE POUR BIEN ACCOMPLIR SA MISSION. Dans la pratique, la France, avant chaque absorption ou fusion de societes que l Oganisme Anti-Concentration intervienne pour limiter cette acquisition a 30 pour cent du secteur. Aux Etats Unis, la loi anti-trusts a mis fin aux monopoles des Rockfeller dans le petrole, des Canergie dans l alluminium, des Bill gates dans l exploitation de windows, et, A T T dans la talephonie. Dans tous les cas, le monopole est casse par LA VENTE OBLIGATOIRE DE L EXCEDENT JUGE MONOPOLISTIQUE A DES ENTITES EXTERNES A CELLE DU MONOPOLE AU POINT QU ELLES DEVIENNENT DE VRAIES CONCURRENTES A LA LA 1ere. Ceci etant, verrons-nous un jour que l Institution presidee par Benamor puisse mettre fin a des monopoles familiaux, financiers ou d autres genres comme Itissalat Al Maghrib? ON VERRA!

  • kadrissim
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:22

    je veux demander à Mr ammour son avis sur l'octroi du marché du TGV à une entreprise francaise sans concurence
    ainsi que les grands marchés accordés aux grands BET qui sont associés avec des hauts fonctionnaires de l'administration

  • أيمن
    السبت 28 فبراير 2015 - 03:57

    و سيروا ضحكوا على شي واحد آخر أما المغاربة راهم عايقين بيكم. الإحتكار و لا شيء غير الإحتكار في المغرب. الصفقات تفوت لشركات معروفة مسبقا، لا يمكن لأحد الإستثمار في الأدوية لأن هناك لوبي الدواء في المغرب، هناك قطاعات عدة لا يمكن الإستثمار فيها فقط لعدم إمكانية الحصول على رخصة لأن الذي يعطي الرخصة هو بنفسه مستثمر في ذات الميدان و لا يمكنه خلق منافس له. المغرب بلد الشعارات بامتيااااز و لا شيء في الواقع. من أبله من يريد الإستثمار لأنه و ببساطة سيفقد أمواله بين ليلة و ضحاها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات