تقرير عربي يؤكد ريادة المغرب في الفوسفاط والطاقات المتجددة

تقرير عربي يؤكد ريادة المغرب في الفوسفاط والطاقات المتجددة
الخميس 5 مارس 2015 - 13:25

تصدَّر المغرب قائمة الدول العربية المُنتجة الرئيسية للفوسفاط، حيث استَطاع الحفاظ على موقعه كأحد أهم الدول على مستوى العالم في إنتاج وتصدير هذه السلعة بعد أن بَلغَ إنتاجه حوالي 28 مليون طن عام 2013.

وقال صندوق النقد العربي خلال العدد الرابع والثلاثين من “التقرير الاقتصادي العربي الموحد” لعام 2014، الذي يَتَناول التطورات الاقتصادية في الدول العربية، أن المغرب احتل مرتبة متأخرة في قطاع التشييد والبناء حيث تقدمت عليه دول عربية عديدة، ليبلغ إنتاج واستهلاك الاسمنت بالمغرب حوالي 16 مليون طن. وتبقى نسبة مُساهمة الصناعات الاستِخراجية من الناتج المحلي للمغرب أقل من 10 بالمئة.

وأفاد التقرير الذي تتوفر عليه هسبريس، أن سوق الطاقة المتجددة في الدول العربية تطور خلال السنوات الأخيرة حيث تم الكشف عن مشاريع الطاقة المتجددة في عدد من البلدان العربية، في مقدمتها المصادر المتجددة المستخدمة في الدول العربية الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح إضافة إلى الطاقة الشمسية وطاقة الكتلة الحيوية للأغراض المنزلية، ويوجد في مصر حوالي 2.8 جيكاواط من القدرة الكهرومائية المركبة وفي العراق 2.5 جيكاواط والمغرب 1.77 جيكاواط والسودان 1.59.

وتبدو طاقة الرياح الأكثر شيوعا لإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة في المنطقة فلدى مصر مزارع ريحية قدرتها 550 ميكاواط يليها المغرب بـ 290 ميكاواط وتونس بـ 154 ميكاواط، وفق ذات التقرير.

وتمتلك بعض الدول العربية قدرات هائلة لتوليد الطاقة المتجددة، حيث تبلغ نسبة مصادر الطاقة المتجددة نحو 58.4 بالمئة للسودان يليها المغرب بنسبة33.1 بالمئة، ويؤكد التقرير هيمنة الطاقة المائية على توليد الطاقة المتجددة في المغرب بنسبة 27.2 بالمئة تليها طاقة الرياح بـ 5.2 بالمئة.

وسجلت ذات الوثيقة، تنامي استخدام تقنيات الطاقة الكهروضوئية بشكل متسارع في الدول العربية رغم تدني حصة هذه الطاقة في تلبية إجمالي الطلب على الكهرباء، وتحتل الإمارات الصدارة في استخدام هذا النوع من الطاقة بقدرة مجموعها 22.5 ميكاواط، يليها مصر والمغرب بقدرة تساوي 15 ميكاواط وتليها كل من البحرين والجزائر وليبيا والسعودية بنسبة 5 بالمئة.

وبخصوص الاحتياطات من النفط والطاقة، أورد التقرير العربي توقيع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن في المغرب على اتفاقية استكشافية جديدة مع شركة “chevron morocco exploration ” وذلك لثلاث مناطق استكشافية جديدة.

احتياطات الدول العربية من النفط تشكل نسبة 55.8 بالمئة من الاحتياطي العالمي من النفط الخام مركَّزَة في خمس دول عربية أولاها السعودية بـ 37.2 بالمئة من إجمالي احتياطات الدول العربية والعراق بنسبة 20 بالمئة والكويت بـ 14.2 بالمئة و الإمارات بـ 13.7 بالمئة وليبيا بنسبة 6.7 بالمئة.

من جهة أخرى، صنف التقرير المغرب من ضمن الدول ذات الأهمية في مجال المساهمة الزراعية العالية نسبيا. موضحا أن المغرب من بين الدول التي استطاعت تحقيق زيادة في ناتجها الزراعي بنسبة بلغت 20 بالمئة سنة 2013. كما ارتفع متوسط نصيب الفرد من الناتج الزراعي إلى 500 دولار.

كما أوردت الوثيقة الاقتصادية، أن المغرب يتوفر على نسبة 6.5 بالمئة من مجموع مساحة الغابات في الدول العربية حيث تتركز 86 بالمئة من تلك المساحة في السودان. وقدَّر التقرير الإنتاج السمكي في الدول العربية بحوالي 4.3 مليون طن بزيادة قدرها 2.1 بالمئة؛ ما يمثل حوالي 55 بالمئة من المخزون السمكي العربي، مؤكدا أن إنتاج مصر والمغرب وموريتانيا من السمك يمثل حوالي 76.4 بالمئة من إجمالي إنتاج الدول العربية، تليها عمان وتونس والجزائر والإمارات بـ 11.5 بالمئة.

سجَّلت عائدات الصادرات الزراعية لكل من المغرب والإمارات ومصر والسعودية التي تمثل صادراتها الزراعية حوالي 60.2 بالمئة من عوائد الصادرات الزراعية العربية، زيادة بنسبة 15.2 بالمئة، في حين سجلت الواردات ارتفاعا بالمغرب كذلك بنسبة 8.3 بالمئة، يورد التقرير.

‫تعليقات الزوار

20
  • zeriab charaf
    الخميس 5 مارس 2015 - 13:49

    وتبقى الطاقة البشرية فوق كل الطاقات وسيدة كل الانتاجات ومن اهملها ولم يعطيها حقها تجاوزته كل الاستحقاقات والانتظارات…وعجبي.

  • abdou
    الخميس 5 مارس 2015 - 13:51

    المغرب في الريادة .ايوا المغاربة فين نصيبهوم من هاد الفوسفاط ..

  • مغرب الخير
    الخميس 5 مارس 2015 - 13:54

    هاته التقارير يجب ان تبقي سرية الي جانب اسماء الشركات البترولية فهناك وراء الستار المخبابرات الجزائرية التي تتصفح وتترقب هاته التقارير التي تستعملها في ضرب الاقتصاد المغربي فمللايين الجزازئرين وشرذمة البولازريو يتصفحون جرائذنا فمزيدا من الحذر ولتمويه .فالاخرس بوتفليقة قد يغمي عليه من هاته الاخبار الاقتصادية.فشعبه الف بطاطا الخنازير والنهب من اقتصاد مشلول مثل رئيسهم..

  • معندس طاقي
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:02

    المغرب يتوفر على قدرة ريحية تفوق 700 ميغاوط وبالتالي يعتبر اول دولة عربية لانتاج الطاقة من الرياح
    التقرير العربي لم يحصل على احدث الارقام….

  • عبد الباسط
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:08

    السلام عليكم، الدول العربية تعطي تقارير عن الاقتصاد،وهي في صراعات وحروب،وجهل وتخلف وحكم والعساكر، بستتناء دول الخليج التي تسيرها شركات غربية في تنميتها الداخلية،ونلاحظ جارتنا الشرقية عندها البترول والغاز وتشهد التخلف في كل المجالات،وتسخر كل امكانياتها من اجل مس بمصالح المغرب بدلا من تنميتها الداخلية وشكرا.

  • مواطن
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:26

    اين نصيبنا من هده الخيرات ومن هنا يبدو ان نصيب كل مواطن حولي طن من الفوسفاط

  • الحــاج عبد الله
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:35

    @ 2 – abdou

    لقد أكلت أكثر من حقك من الفوسفات بعشرات المرات وتزيدك الدولة من الأموال التي اعرق من اجلها أنا وغيري ممن ينتجون ثروة هذا الوطن، وندفعها لخزينة الدولة كضرائب.

    فهل تعرف كم كلفت الدولة حينما كنت في المدرسة ؟

    كنت تكلفها 9 ألف درهم في السنة أي بمعدل 750 درهم في الشهر بينما المغرب طوال حياتك الدراسية.

    والمغرب يصدر 28 مليون طن من الفوسفات كل سنة وثمن الطن الواحد من الفوسفات هو : 114 دولار للطن الواحد بعد الاستخراج
    أي 114 دولار ناقص تكلفة ألإنتاج التي لا تقل ب 27 دولار للطن الواحد، ويبقى ثمن الطن الصافي من الفوسفات هو فقط، 86 دولار.

    وإذا افترضنا بان عدد المغاربة هم فقط 35 ملوين نسمة فإن نصيب كل فرد من الفوسفات هو 86 دولار في السنة أي 500 درهم في السنة

    بينمـا انت وأمثالك كلفتهم الدولة 9 ألف درهم في السنة فقط في التعليم وفين الأمن والبنى التحتية والتطبيب ودعم المقاصة

    كون تتحاسب معاك الدولة كون تكون تسالك عشرات الملايين من السنتيمات، وتجدر الإشارة بان الدولة ليست أب ولا أم احد حتى تتكلف به وتعطيه بدون أن ينتج أي شيئ.
    فحتى والدك الفعلي يمكن أن يطردك من المنزل الى كنتي خاوي

  • فايق
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:51

    قريبا المغرب سيكون ضمن مصاف الدول الصاعدة:
    ترقبو ما بعد 2020 وسترون أن المغرب سيتجاوز كل الدول العربية في الفلاحة والصناعة والصناعة التقليدية والصيد البحري والطاقات المتجددة والفوسفاط ومختلف المعادن وحتى البترول والغاز سيكون انتاجه مهما والخدمات وعائدات الجالية…….
    في مجال الديموقراطية ستصبح لدى المغرب مؤسسات قوية يفتخر بها…..
    على المغاربة تجديد العقليات وتجاوز الفكر النكوصي الشوفيني.. واصلاح القطاعات الاجتماعية وعلى رأسها التعليم

  • Le bon marocain
    الخميس 5 مارس 2015 - 15:17

    الي بغا حقو من الفوسفات يهبط لخريبكة نعبرو لو حقو … غير يجيب معاه البالا والفاس وفاش يهز ويجي مرجبا بيه
    طارت فينا طون واحد ديال الفوسفات في العام هبطو نقسمكوها تراب وسكتونا

    ديوه جيرو بيه ديوركوم

    قال ليك فين هو حقي من "الخيرات"

    L'OCP a vu son chiffre d’affaires reculer de 7% à 2,35 milliards de dollars. Son bénéfice net a, lui, chuté de 35 % à 292 millions de dollars.
    Des résultats médiocres qui s'expliquent par la faiblesse des cours mondiaux du phosphate

  • Marocain
    الخميس 5 مارس 2015 - 15:18

    Il s'appelle Chérifien parce que le Maroc s'appelait l'Empire ou le Royaume chérifien. C'est simple. Quant à ceux qui demandent leur part des phosphates, vous pouvez toujours l'avoir mais il vous faut payer vos parts dans : la sécurité, la lumière publique, l'enseignement, la santé, les équipements publiques… Les revenus des phosphates ne suffisent pas à payer la factures des exportations…

  • hamida78
    الخميس 5 مارس 2015 - 15:28

    et qu'est ce que les marocains récoltent après ceci? de la devise transférer vers la Suisse et Dubaï????

  • Yanis
    الخميس 5 مارس 2015 - 15:36

    والله اني اتحصر على شباب المغرب الضائع الذي يشيخ يوم بعد يوم و الدولة في دار غفلون دون ان تقدم على مبادرات لاستغلال كفاءتهم و شبابهم في بناء وطن للجميع

  • شاهد على العصر
    الخميس 5 مارس 2015 - 15:38

    الكل بفضل هدا المدير : السيد مصطفى الطراب
    بعد تعيينه على رأس هده المؤسسة .لم تعرف معه الطبقة الشغيلةالا الخير والامتيازات والرقي .
    بعد ان تخلس من البعتيين ومصاصي الدماء الدين كانوا لا يسيرون هدا القطاع بل كانوا ينهبونه .
    ادام الله على المغرب امتال هدا الرجل

  • Samir
    الخميس 5 مارس 2015 - 16:06

    it doesnt matter, because thoe people will not benefit from this wealth and a small minority will enjoy it.

  • مغربي
    الخميس 5 مارس 2015 - 16:41

    لم تبقى لنا الا التقارير العربية لناخد بها هي ايضا

  • MRI
    الخميس 5 مارس 2015 - 19:14

    الحــاج عبد الله 9
    كلامك منطقي ومقبول. الله يكثر من أمثالك

  • حب الوطن من الإيمان
    الخميس 5 مارس 2015 - 19:25

    المطالبة بتأهيل دوار لغزاونة ، جماعة سيدي عبد الكريم ، إبن أحمد ، إقليم سطات المهمش منذ الإستقلال إلى يومنا هذا . لذا ألتمس من صاحب الجلالة التدخل لإعطاء تعليماته الملكية السامية لإنقاذ سكان الدوار السالف الذكر من الضياع….

  • جميلو
    الخميس 5 مارس 2015 - 23:26

    يا اخوني نصيبنا اللريح من كل هاده الخيرات (كما يقولون اللي تيحسب ايشيطلو)شكرا

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 00:23

    الكل بفضل الله ثم هدا االملك الدكي والحكيم وراءه شعب من ادكي الشعوب واتمنى من السياسين ان ان يواكبو التحدي مع ملك والشعب بلا مزيادت سياسية واطماع شخصية راه ريحتكم عطات. او ينسحبو ولهم منا كل التحية بالعربية ارحلو عنا

  • Mansour Essaïh
    الجمعة 6 مارس 2015 - 03:54

    صندوق تجاوزته الأحداث

    إن الذي قال إن المغرب يأتي في الصف الثاني بعد مصر فيما يخص الطاقة الريحية لا يعرف '' حتى زفتة'' على المغرب.

    هذا الصندوق الذي يجيد العد بالبترودولار فقط يجهل أن القدرة الكهربائية في المغرب تجاوزت الآن 900 مڭواط. فشتان ما بين 900 و 290 مڭواط. أما المشاريع المبرمجة فستنتج عنها 2000 مڭواط في أفق 2020 إن شاء الله.

    إذا لم نستطع أن نُحَيِّنَ جداول و قواعد معلوماتنا بكل ما نملك من إمكانيات، فلا ننتظر الساعة بل نشتري أقصر الحبال لنشنق أنفسنا عالياً قبل أن تدركنا هذه الأخيرة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات