الكتاني: على المقاولات دفع مستحقّات صندوق الضمان الاجتماعي

الكتاني: على المقاولات دفع مستحقّات صندوق الضمان الاجتماعي
الإثنين 23 مارس 2015 - 06:00

وافق وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، على قرار صندوق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي القاضي بمنح عفو لمدة سنة لفائدة المقاولات المتأخرة في أداء انخراطات عمالها في الصندوق، وذلك لتمكينها من تسوية الوضعية دون أداء غرامات.

ويعول الصندوق على هذا العفو الجديد لتحفيز المقاولات على أداء مستحقات الصندوق المتأخرة، خصوصا وأن آخر مرة أطلق فيها عفوا مماثلا كانت سنة 2011 ومكنت من جني الصندوق لأكثر من 760 مليون درهم.

وتهم مهلة العفو فترتين، الأولى بالنسبة للمقولات المتأخرة في أداء مستحقاتها قبل سنة 1996، بينما تهم الفترة الثانية متأخرات 1997 إلى غاية سنة 2005، ويقضي قرار العفو للمقاولات المتأخرة في أداء ما على ذمتها من انخراطات قبل سنة 1996 بالاستفادة من عفو كامل دون أداء غرامة على أن تؤدي كل ما عليها من مستحقات.

وبالنسبة لمستحقات الفترة ما بين 1997 و2005 فإن المقاولات ستستفيد من تخفيض في الغرامات تتراوح نسبتها ما بين 10 و100 في المائة، ذلك أن نسبة التخفيض مرتبطة بقيمة المستحقات التي بذمة الشركات، وكذلك المدة التي حددتها الشركة لأداء هذه المستحقات.

وحدد الصندوق مستويات لنسبة الغرامة التي ستؤديها كل شركة أرادت الاستفادة من العفو، ذلك أن الشركات التي عليها مستحقات أقل من مليون درهم ستستفيد من تخفيض بنسبة 10 في المائة، وبالنسبة للمقاولات التي على ذمتها أكثر من 10 مليون درهم ستستفيد من تخفيض بنسبة 20 في المائة بينما ستصل بنسبة التخفيض إلى 30 في المائة إذا ما على المقاولة من مستحقات للصندوق تفوق 10 مليون درهم.

ويمكن تفسير ضخامة المبالغ التي في ذمة الشركات، بكون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يبدأ في احتساب غرامة التأخير منذ الشهر الأول إذ تصل الغرامة على كل شهر من التأخير إلى 3 في المائة، وهو ما يجعل الغرامة على كل سنة تأخير تصل إلى 15 في المائة من المبلغ الذي على الشركة أداؤه للصندوق، لتجد بعض الشركات نفسها مطالبة بأداء غرامات أكبر من مبلغ الاشتراك في الصندوق.

أما عن الأسباب التي دفعت الصندوق إلى اتخاذ قرار العفو، فتتمثل في تقرير برلماني تحدث عن وجود في خلل في مالية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وهي نفس النتيجة التي وصل إليه تقرير آخر من المفتشية العامة للمالية حول الوضعية المالية للصندوق، لذلك يسعى هذا الأخير حاليا إلى إعادة هيكلة مستحقاته للرفع من مداخيله.

من جهته عبر الخبير الاقتصادي عمر الكتاني عن تفاؤله من نجاح العفو الذي أطلقه صندوق الضمان الاجتماعي، “لأن التجربة أظهرت أن العفو يشجع المقاولات على أداء ما عليها من مستحقات”، مضيفا بأن نسبة الغرامات التي تفرض على المقاولات “يجب إعادة النظر فيها لأنها تثقل كاهل المقاولات وبالتالي تفضل عدم أداء مستحقاتها” وهو الأمر الذي يؤثر سلبا على الوضعية الاجتماعية لهذه المقاولات.

ولفت الكتاني إلى أن سياق الأزمة والوضع الاقتصادي والمالي للمغرب يفرض إصلاح الصناديق العمومية ومن بينها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، داعيا في الوقت ذاته المقاولات إلى الاستجابة لهذا العفو نظرا لكونها استفادت من العديد من التحفيزات الحكومية سواء عبر الإعفاءات الضريبية أو الدعم، “وعليها في المقابل أن تدفع ما عليها من مستحقات للصندوق”.

ومن بين الإيجابيات التي سيأتي بها قرار العفو حسب الكتاني هي أنها “ستدفع المقاولات إلى أداء انخراطات عمالها وهو الأمر الذي سيرفع من تنافسيتها” متوقعا أن تساهم هذه العملية في تحسين المغرب في مؤشر مناخ الأعمال، ذلك أن هذا المؤشر يأخذ بعين الاعتبار مدى احترام المقاولات لالتزاماتها الاجتماعية اتجاه عمالها حسب نفس المتحدث.

وفي نفس الوقت وصف الكتاني هذا القرار بكونه “قرارا ترقيعيا” لن يحل المشكل الأساسي التي يعاني منه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “وهو مشكل في بنيته المالية والمغرب لم يعد قادرا على تحمل هدر أمواله العمومية”.

‫تعليقات الزوار

17
  • الإثنين 23 مارس 2015 - 06:58

    لن أسمح لأرباب الشركات التي عملت فبها و ضربت تمارة معهم ولم يصرحوا بي في cnss. أكلوا اللحم و رموا العظم .أكلوا لي مستقبلي . تركوني أعيش حياة مع وقف التنفيذ .حياة باردة كالموت عوض أن أستريح و بعد أن خانتني قوى الجسد المنهوك .وجب علي النهوض باكرا للذهاب إلى الموقف ومن يريد تشغيل رجل كبير .خرج خالي الوفاض 0نقطة ف la caisse لست أدري ما أقول هل الله قدر علي الشقاء الدنيوي .أم الذين كانوا يستغلون حاجتنا للعمل و يهددوننا بالطرد عند مطالبتنا بحق التصريح. ولكن و برغم الحرمان و الفقر والقهر و قلة ذات اليد فقد قررت أن أسامح و أعفوا . الله يعفو

  • yassin
    الإثنين 23 مارس 2015 - 07:57

    La CNSS est une caisse défaillante par sa structure et par la force d'ingérence dans les affaires des sociétés que lui confère la loi, par exemple les blocages des comptes bancaires de ses adhérents ce qui aggrave les situations financières des sociétés.
    La CNSS doit raisonner comme une banque et non comme un pourvoyeur d'impôts qui a la loi à ses côtés. Quant à cette amnistie c'est du simple rafistolage qu'à l'accoutumé, ces résultats ne sont pas garantis.

  • الداعلي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 08:34

    للحد لهدا المشكل في رأيي :
    هو أن أن تفرض الحكومة على الشركات والمقاولات نظام ( applications ) يربط بين تحويل الأجر الشهري و مستحقات الضمان الاجتماعي مباشرة،
    للعلم أن مجموعة من الشركات تعمل بهذا النظام وقد أعطى اكله،
    والكل سيستفيد (الأجير، المقاولة أو الشركة والدولة)

  • joe
    الإثنين 23 مارس 2015 - 09:29

    واش مليون ديال 1996 هو مليون ديال 2015
    الفلوس كطيه قيمتها دابا كون خدا الصندوق هاد الفلوس و استتمرها غير في شراء الاراضي كون دابا هاد المليون ولا عشرا الملاين على الاقل وكايقوليك الصناديق ديال التقاعد في ازمة وهي من امفروض يكون عندها فائض

  • hichamkhouribga
    الإثنين 23 مارس 2015 - 09:36

    هناك خلل كبير في هده المؤسسة وعلى المسؤولين الدين يريدون التاكد من هدا الخلل تكفي زيارة تفقدية بسيطة الى اصغر فرع كفرع مدينة خريبكة ليطلع على مدى سوء المعاملة التي يتلقها المواطن هناك الموظف في وكالة خريبكة على سبيل المثال يكره التكلم او الرد او حتى استقبال اي مواطن كيفما كان نوعه سواء متقف او امي او شاب او شيخ او رجل او امرأة فما بالك في ان يقضي هدا الموظف مصلحة او يرد على شكاية جل الموظفين في مصلحة خريبكة نساء مللن المهنة والمواطن والحياة وحتى التغيير الدي وقع على المدير استبدلة بمديرة من الوجوه القديمة لم تزرع دماء شابة جديدة ليحس المواطن بتغير ملموس وشكرا هسبريس.

  • مفتش الشغل
    الإثنين 23 مارس 2015 - 09:50

    على الدولة ان تحمي المواطنين في حقهم بالخصوص الضمان الإجتماعي وتخلفق قانون إجباري قبل 40 دقيقة ان يبدأ العمل يكون العامل منخرط في الضمان الإجتماعي وربط بين الضمان الإجتماعي والتطبيب كل عامل له الضمان الإجتماعي له الحق في التطبيب و الادوية بدون مقابل يا حكومة بنكيران بدا تخدم البلد الله يجازيك بخير

  • said inspector de trabjo
    الإثنين 23 مارس 2015 - 10:12

    مراقبة أحكام القوانين الضريبية والقواعد على الأمن الاجتماعي من طرف آلدولة عليها واجب آن تصهر عن آلمساهمات في النظام العام للضمان الاجتماعي والتزام المقاولين للتحقق من الدفع من المساهمات التي قدمتها لحسابهم الخاص في عقود لتوفير الخدمات، ونرى في نقطة ما هي إلزامية
    جميع الأشخاص ذات الصلة بموجب عقد أو كموظفين عموميين. وبالمثل، فإن الأفراد الذين يقدمون خدمات مباشرة للدولة أو الهيئات أو القطاع الخاص، في شكل عقود لتقديم خدمات، أو أي نوع آخر من الخدمات التي تعتمد، لحسابهم الخاص والفئات السكانية التي ويتم اختيار خصائص أو الظروف الاجتماعية والاقتصادية لتكون المستفيدين من المنح من خلال صندوق التقاعد التضامن، وفقا للميزانية المتاحة ".

  • omar taroudant
    الإثنين 23 مارس 2015 - 10:25

    هناك مستخدمين قضوا اكثر من 20 سنة في العمل في المصانع والضيعات والشركات لكن لم يحصلوا على 3240 نقطة التي تخول لهم الحق في التقاعد.انه التحايل والتواطؤ الدي يجب على المسؤولين محاربته والا سيكون لدينا الملايين من الشيوخ بدون تقاعد وبدون تخطية صحية.

  • عبد الجليل
    الإثنين 23 مارس 2015 - 10:30

    الدولة و صناديقها تتكلم فقط عن مستحقاتها . اما مستحقات الطبقة الشغيلة فلها الله هو حاميها .
    مثلا انا استاذ باحدى المؤسسات الخاصة و مسجل بالضمان منذ ثلاث سنوات و لا تعويضات عاءيلية و لا تغطية صحية و لا اي شيء

  • كريم
    الإثنين 23 مارس 2015 - 10:57

    هناك شركات كثيرة لا تؤدي عن ص ن و ض ج و كثيرون في مدينة طنجة

  • Lahssen
    الإثنين 23 مارس 2015 - 11:06

    Le defaut est dans le CNSS elle même, il faut contrôler les contrôleurs de la CNSS et augmenter leur nombre pour pouvoir contrôler et consulter les entreprises et les salariés pour voir si les déclarations s'effectuent correctement.
    J'étais dans une société et j'avais démiossionné à cause de non déclaration à la CNSS et maintenant je suis dans une autre, pas déclaration depuis plus de 8 mois. Je trouve pas d'aide de la part des agents CNSS pour nous aider quoi faire pour obliger la société à délarer. Je me trouve enfin obligé à démissionner et changer d'entreprise.

  • مقاول
    الإثنين 23 مارس 2015 - 12:32

    المقاولات الصغرى والمتوسطة من اكثر المتضررين بالغرامات على التاخير في أداء الإنخراطات ….هده المقاولات غالبا ما يكون سبب تأخرها هو عدم توصلها بمستحقاتها خاصة من الإدارات العمومية …وبالتالي هده الغرامات لا تعتبر حلا بل بالعكس سببا يساهم في افلاس المقاولات التي يجب العمل على تشجيعها …
    غالبا ما تكون هده الغرامات تفوق هامش الربح في عدد من الصفقات العمومية!
    من جهة أخرى اذا كان الصندوق يعاني من مشاكل لماذا عندما يفتح باب العفو يفتح إلى غاية 2005 و ليس الى غاية 2014 وبالتالي تسفيد الدولة والشركة والعامل في نفس الوقت ….وبدل عصفورين ثلاث عصافير بحجر واحد

  • اين انتم يا !!!!
    الإثنين 23 مارس 2015 - 13:06

    جل الشركات والمقاولات في المغرب ! اقول جل وليس البعض ! لا تؤدي واجبات انخراط عمالها ل cnss ……..بل تتحايل ، من جهة ثانية جل الشركات والمقاولات تتحايل في اداء igr او الضريبة على الدخل وتؤدي للدولة مبالغ هزيلة مقارنة بمداخيلها في يقتطع للموظف مباشرة من العين 34٪ وأكثر وهذا رقم ضريبي خيالي للاقتطاع من اجور المغلوبين على امرهم في حين يتملص جل المقاولين وارباب الشركات والنعشين العقاريين واصحاب المقاهي الفخمة والمدارس الخصوصية والضيعات وباعة الجملة وووووو من اداء الضرائب والتصريح بالعدد الحقيقي للعمال واداء واجبات انخراطهم،،هذا هو الفساد الذي يجب ان يحارب بدل ترديد لازمة ببغائية "تماسيح عفاريت بانضية "

  • simo
    الإثنين 23 مارس 2015 - 13:15

    يجب على الحكومة ان تقف وقفة رجل واحد لان هدا الموضوع مهم .فمتلا في الاقليم الجنوبية مصرحين 13 نقطة مع اجر هزيل في الوقت لكنوجد الشركة كتربح الملايين شهريا وانا واتق مما اقول

  • عبير
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:44

    d'accord avec les commentaires precedents pour dire:
    les entrepreprises en difficulté a cause du non payement de leurs prestations ne peuvent pas payer leurs cotisations
    La CNSS en bloquant leurs comptes les etranglent et les precipitent dans la faillite.
    Pourquoi l'amnistie ne concerne-t-elle pas la totalité des années? est ce à dire que la CNSS se comporte comme un usurier? vu les pénalités de retard il n'y a .pas d'autres explications

  • marocain
    الإثنين 23 مارس 2015 - 16:13

    سيدي الفاضل، انا لن ادافع علی ارباب الشركات، ولكن انت ايضا تتحمل المسؤولية. مند سنين و انت ساكت، لماذا قبلت بهذا الوضع، لا تقل بسبب الفقر و قلة الحيلة، لو ان كل شخص رفض هذا الوضع لما كنت اليوم تشتكي. اين هي النقابات التي تاجرة بقضيتك؟ ماذا تقول لهؤلاء الذبن سرقو 114 مليار درهم من الصندوق دون حساب؟

  • driss
    الإثنين 23 مارس 2015 - 20:52

    A lire cet article, on a l'impression que les entreprises sont des pauvres victimes d'une CNSS ingrate et et trop gourmand que ne cesse de les appauvrir et les piller.
    Mettons les choses au clair. Tout chef d'entreprise avec un minimum de connaissances en gestion et un peu de logique doit savoir que les cotisations versées mensuellement ou trimestriellement à cette caisse sont comprises dans le calcul de ses coûts de production, peu importe le secteur de son activité. Les entreprises doivent payer et sans tarder leurs cotisations et payer les pénalités de retard parce qu'elles ont encaissé cet argent. Et si les patrons ne l' ont pas, ils n'ont qu' à vendre leurs biens immobiliers et leurs véhicules de prestige qu'ils ont acquis en usant et abusant de l'argent de la CNSS.
    Il faut qu'ils aillent travailler en Europe et voir comment se gère ce genre de problème et mettre un peu d'ordre dans leur trésorerie. Ce qui a toi est à toi mais ce qui est à l'état, est à l'état.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز