البنوك المغربية تحقق نتائج قياسية رغم الظرفية غير الملائمة

البنوك المغربية تحقق نتائج قياسية رغم الظرفية غير الملائمة
الأربعاء 1 أبريل 2015 - 04:00

بالرغم من الظرفية غير الملائمة التي طبعت أداء قطاعات اقتصادية حيوية على رأسها قطاع العقار، حققت البنوك المغربية المدرجة في بورصة الدار البيضاء نتائج قياسية خلال سنة 2014، وسجلت آداءً لافتا على مستوى نتائجها المالية تجاوز كل التوقعات وفق تأكيدات مسؤولي كبريات المجموعات المصرفية المغربية.

وجاء في ورقة تحليلية لشركة “التجاري للوساطة”، أن كلا من البنك المركزي الشعبي والتجاري وفا بنك حققا زيادة كبيرة في نتيجتهما الصافية الخاصة بحصة المجموعتين بنسبة 12.5 في المئة و5.2 في المئة على التوالي، مقابل تراجعها بالنسبة لكل من البنك المغربي للتجارة والصناعة بنسبة 43.1 في المئة والقرض العقاري والسياحي بنسبة 2.7 في المئة.

وسجل التجاري وفا بنك زيادة بنسبة 4.2 في المئة في مجموع حصيلتها المالية المجمعة خلال سنة 2014 مقارنة مع سنة 2013 حيث بلغت 401.8 مليار درهم. وبلغ حجم القروض للاقتصاد التي قدمتها مجموعة التجاري وفا بنك خلال العام المنصرم ما يربو عن255.1 ميليار درهم سنة 2014، مقابل 250.7 مليار درهم سنة 2003، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.7 في المئة.

أما فيما يخص مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية فقد استقرت رساميلها الذاتية العام المنصرم في مستوى 16 مليار درهم، واستقرت حصة المجموعة في الناتج الصافي في ملياري درهم. كما تمكنت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية وباقي فروعها في الخارج، من تحقيق 247.3 مليار درهم على مستوى الحصيلة المالية السنوية ونحو 11.49 مليار درهم على صعيد المنتوج الصافي البنكي، و5 ملايير درهم فيما يخص النتيجة الإجمالية للاستغلال.

البنك الشعبي بدوره حقق السنة المنصرمة حصيلة إجمالية بقيمة 309.6 مليار درهم حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 6.7 في المئة، في وقت ارتفعت فيه الراساميل الذاتية للمجموعة إلى 34.7 مليار درهم. وبلغت النتيجة الصافية لمجموعة البنك الشعبي المركزي 2.2 مليار درهم، واستقرت النتيجة الإجمالية للاستغلال في 7.9 مليار درهم.

وقال التجاري للوساطة إن هذه النتائج الإيجابية بشكل عام تعود أساسا إلى الأداء الجيد لبورصة الدار البيضاء من جهة، إلى جانب إقدام المصارف البنكية على زيادة احتياطها من مخاطر القطاع مما ساهم في تحقيق نتائج جيدة.

وتأتي هذه النتائج في وقت أعلنت فيه مؤسسة التحليل المالي BMCE CAPITAL أن الشهرين الأولين من السنة الجارية سجلا تراجعا في جاري القروض البنكية بنسبة 0.2 في المئة.

‫تعليقات الزوار

24
  • mohamed USA
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 04:09

    البنوك المغربية تحقق نتائج قياسية رغم الظرفية غير الملائمة

    السبب هو ان فلوس الحرام تتكاثر بسرعة و لكن لا تدوم و لا ياخذها احد معه الى اخرته.

  • mohamed
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 06:56

    ا لسلام عليكم النتائج اللتي حققتها هده البنوك على ظهر المواطن الضعيف اللدي اغرقوه في الربا حسبي الله ونعم الوكيل . في نظركم واش هاد البنوك مع هاد الربح الكبير غيخليو البنوك الاسلامية تشتغل في اقرب وقت مستحيل.

  • متتبع
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 06:57

    سلا … فعلا نتائج جيدة ..لكن على حساب الزبناء …الذين يشتغلون ليل نهار لتادية فوائد خيالية… فرغم مطالبة بنك المغرب ألبنوك الوطنية بتخفيض الفائدة..امتنعت كلها …وترك المواطن لوحده في مواجهتها لوحده…اين هي سلطة بنك المغرب…واين هي للا الحكومة مما يجري…

  • جمال
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 07:13

    الاسثتناء المغربي في كل شيء. العالم في ركود و الأبناك المغربية تحقق أرباحا قياسية. الشعب مقهور و الأبناك تفرض عليه قيمة الفائدة الأعلى عالمياً كما هي الضرائب. و عندما نأتي عن ذكر حقوق الشعب في الشغل و الصحة و التعليم فلن تسمع إلا الشكاوي و قلة الإمكانيات. صدق من قال (إن كنت في المغرب فلا تستغرب) بلد المتناقضات بإمتياز

  • Israe
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 07:32

    ‏‎ ‎أرباح خيالية کلها علی حساب الموظف البسيط و الذي أثقل کاهله بالقروض صغيرة ومتوسطة و کبيرة مدی الحياة، عوض أن تحقق أرباح من مشارع إستتمارية..

  • Amine
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 08:08

    الله اهدي خوتنا المغاربة الي كيتعاملوا بالرٌبا متقلقوش عليّا انا نخاف على خوتي و نبغي غير مصلاحتكم

  • marouane
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 09:12

    الأبناك هي سياسة لإغناء الأغنياء وتفقير الفقراء، وخلق الثروة من لا شيء

  • ahmed
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 09:33

    ايوا لقاونا بقر احلبو فينا تايشبعو هما لي صادقة ليهم فين عمر الابناك كتعاني لي كيعاني هما الزبناء .
    فالابناك تقتات من معاناتنا…

  • surfacturation
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:03

    Malgré la crise les banques marocaines ont réalisé de meilleure performance

    Donc il y a quelque chose qui cloche

    D'ou provient cette situation de fait

    Trop d'agios trop d'interet

    Si tu achete un maison à crédit a 20 millions de dhs
    il te coutera 40 millions de dhs lors ud remboursement de la derniere traite

    meme les agios restent trop eleve

    autrement dit les banques marocaines facturent leiur service tres cher

    la victime est le citoyen marocain

    a la merci de tout

  • Realiste
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:08

    La bancassurrance c'est les institutions du vol reglementé et garanti par l'état , a fin de soumettre le peuple c la version moderne du colonisation , et les ptits voleurs arrange un bracage et les Voleurs pro crées une banque n'est ce pas chers realistes?

  • المغرب الاسلامي
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:23

    السبب الرئيسي هو الاموال التي ضخها بن كيران في خزينة هده الابناك والسبب التانوي هو تفقير الطبقة المتوسطة وشد الخناق على الطبقة الضعيفة التي انتمي اليها ومع ضعف الايمان تلتجا هده الطبقات للقروض الربوية وبهدا تصبح رهينة لمول الشكارة

  • "citoyen"
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:28

    malheureusement les banques commerciales de notre patrie n'ont plus d'un Control financier rigoureux auprès de banque ALMaghreb meme s'il y a des réglementations qui les régies sous l'égide de B.A.M
    je pense que notre politique monétaire est maitrisée seulement par les responsables des bques cles et ce selon le façonnement des détenteurs de fonds qui
    accaparent la majorité de la liquidité qui circule dans les flux financiers

  • موظف بسيط
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:40

    نعاني كثيرا من تصرفات هذه المؤسسات الا وطنية.
    تمتص دماء المغاربة . اقتطاعات خيالية على العمليات الوهمية الكثيرة.قروض بفوائد كبيرة و مبالغ للتأمين بدون وجه حق.
    نحن من يتحمل المسؤولية نصوت على أناس ثرثارين ضعفاء أمام لوبيات المال و الثروة…

  • darou
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:47

    السلام عليكم اني ارى بعض الناس يشتكون من البنوك ان البنك لايحقق ارباح من فراغ فهو يحققها من هؤلاء الدين يريدون الربح اما من هو راضي بما لديه فيصله قليل من لهيب البنك اني ادعو البنوك ان ترفع الفائدة لتكسب المزيد مادامت الفائدة حرام فيجب على الدولة ان تفرض عليها ضرائب متلها كالخمر و السجائر ودلك لتحصل على مورد مالي سهل و اما من يقول ابناك اسلامية فالمعاملات التي تمول الاستهلاك كلها ربوية لان من تقول عنها اسلامية لن تشتري المحل و تبيعه لك لتمنه او زيادت 20 في المئة فهم سوف يقومون بوضع تمن اخر تقوم بتسديده يضمن لهم الربح المهم ان اسباب ارتفاع الاتمنة هم الابناك لانهم يقوم بالرفع من تكلفة السكن و التنقل و الاكل وهدا ينعكس على الصحة و جميع المرافق لان تكلفة القروض يؤديها المستهلك

  • جميع من أجل بنوك اسلامية
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:53

    السلام عليكم
    يجب الضغط والنضال من أجل البنوك اﻹسلامية بمعناها الحقيقي التي أضنها لن ترى النور في الوقت الحالي .لكننا نستطيع ان نلحق الخسائر الكبيرة لهاته الابناك الربوية اذا تجنبنا القروض الكبيرة او المتوسطة او الصغيرة !

  • جحا
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 11:20

    ابحثوا في مواقع المصارف الأجنبية في الانترنيت عن نسب الفائدة لديها و قارنوها بنسب الفائدة لدينا و ستعرفون لماذا تحقق الأبناك عندنا كل هذه الأرباح ?????

  • smoula
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 11:36

    ا لسلام عليكم النتائج اللتي حققتها هده البنوك على ظهر المواطن الضعيف و ……ارتفاع نسبة الفوائد بالمقارنة مع البنوك الغربية.

  • verité
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 12:07

    السلام عليكم

    اتذكر جيدا كلام استاذ اقتصاد و المالية بمراكش قوله لنا في المحاضرة : ان الابناك المغربية تسير بمنطق "مول الشكارة" اي انهم دائما يربحون مهما كانت الازمات العالمية و غالبا يستغلون الظروف المزرية للطبقة المسحوقة هذا زيادة على عدم مغامرتهم المالية و الاستثمارية.

  • حميد
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 12:13

    لما لا أرباح خيالية لان نسبة الفوائد تعتبر الأعلى عالميا فالبنوك عندنا تمتص دم المواطنين من الفوائد إلى مصاريف الملف والذعائر إلى غير ذلك من القوانين المستبدة التي تقهر المواطن.

  • - احمد -
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 12:47

    هذا يدل على أن هذه المؤسسات المسيطرة على المجال تواصل مسلسل نهبها خاصة أمام العراقيل التي تجعل من ظهور أي منافسة لها أمرا شبه مستحيل

  • Youssef
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 13:28

    Dire qu'au maroc il ya des banques …….et bien non çe ne sont que des voleurs à cravate,l'état les protégés meme si que l'état sais que des kioske ne font que voler les client et aucune banque l'investis au maroc,leur seul truc c'est les crédit avec des intérêts de fou.
    Alors ne dite pas que ces soit disant banque ont fait du bénéfice. Mais ils ont voler plus

  • hassan
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 14:57

    اوا قولو باز ، جميع الابناك في العالم تراجعت مداخلها الا ابناكنا رغم الازمة الاقتصادية .

  • واكل العصى
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 19:31

    البنوك المغربية تحقق نتائج قياسية رغم الظرفية "غــــــــيــــــــــــر" الملائمة……..أنا عندي credit logement …. أدفع الأقساط 1200 درهم شهريا مند 12 سنة مبلغ القرض هو 130000 درهم الباقي 90000 درهم مارايكم في البنوك المغربية التي تحقق نتائج قياسية رغم الظرفية غير الملائمة.

  • mohammed
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 20:58

    طلبت احد الابناك بتغيير الفائدة المتغيرة الى الفائدة التابتة تلات مرات مدة8 سنوات لاكن دون جواب حتى زادو علي الفائدة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش