صحف اقتصادية: مبيعات السيارات الفارهة بالمغرب "فاقت السقف"

صحف اقتصادية: مبيعات السيارات الفارهة بالمغرب "فاقت السقف"
السبت 18 أبريل 2015 - 03:20

اهتمت الصحف الاقتصادية الأسبوعية في أعدادها لهذا الأسبوع، بمبيعات السيارات الفارهة في المغرب وبالدورة الثانية لملتقى الدار البيضاء للتأمين، وكذلك مواضيع أخرى تهم القانون الخاص بالملكية المشتركة، ومرونة نظام الصرف بالمغرب، والنظام الخاص بالمقاول الذاتي.

واهتمت “لافي إيكو” بموضوع مبيعات السيارات الفارهة التي “فاقت السقف”، مشيرة إلى أن أغلبية الشركات التي تبيع هذا النوع من السيارات قد حققت ارتفاعا في المبيعات بنسبة تبلغ 50 بالمائة على الأقل خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مضيفة أن “العديد من المشترين باتوا يفضلون أداء سعر أكبر من أجل اقتناء سيارة من الصنف المميز، تساعدهم في ذلك طرق الأداء المحفزة”.

وفي ما يتعلق بآفاق القطاع، أبرزت المجلة أن الفاعلين في هذا المجال يعتبرون بالإجماع أن السنة الجارية انطلقت على إيقاع جيد جدا، كما أنهم يراهنون على تحقيق نمو في هذا الصنف من السيارات يتراوح ما بين 15 و20 بالمائة بالنسبة لسوق السيارات برمته.

كما تطرقت “لافي إيكو” إلى موضع قانون الملكية المشتركة الذي لا يطبق بالشكل الجيد، رغم مرور 13 سنة على المصادقة عليه و11 سنة من دخوله حيز التنفيذ، مشيرة إلى أنه “لم يتم إلى حدود اليوم، اعتماد المراسيم التطبيقية الثلاث لقانون الملكية المشتركة”. واعتبرت أن نمط السكن الذي يتم اختياره على مستوى المدن الكبرى يتطلب تتميم وتطبيق القانون بكليته، مضيفة أن الفراغ القانوني قد يؤثر سلبا على جودة إطار العيش بسبب لا مبالاة أصحاب الملكية المشتركة.

وحسب الخبراء، فإن الإشكالات المطروحة بهذا الخصوص تكشف وجود تأويل سيء للقانون وغيابا لإرادة المعنيين بالأمر.

من جهتها سلطت “فاينانس نيوز” الضوء على انعقاد الدورة الثانية لملتقى الدار البيضاء للتأمين، والتي توجت، حسب المجلة، “بنجاح كبير”، مبرزة تحت عنوان “دقت ساعة العهد الرقمي”، أن 700 مشارك حضر هذا الملتقى الذي خصص هذه السنة لموضوع توزيع منتوجات قطاع التأمين في عصر ثورة التكنولوجيا الرقمية.

وأوضحت في هذا الصدد أن التحول الرقمي يطرح رهانا كبيرا على شركات التأمين، مضيفة أن استخدام التكنولوجيات الحديثة سيمكن من بروز قنوات جديدة للتوزيع وتعزيز التنافسية، وأنه “لم يعد أمام أصحاب شركات التأمين من خيار سوى التكيف من خلال الرفع من الوتيرة. التحول الرقمي لن يكون بالضرورة أمرا يسيرا”.

بدورها، كتبت “تشالانج” تحت عنوان “الثورة الرقمية جارية”، مشيرة إلى أن التظاهرة أصبحت موعدا لا محيد عنه بالنسبة لمهنة التأمين وحدثا مرجعيا على الأجندة الدولية.

وأضافت أن الملتقى شكل “مناسبة لمختلف المتدخلين لتقديم رؤاهم حول هذه الظاهرة الكبرى باعتبارها آلية للبحث عن زبناء جدد ومناقشة العراقيل التي يواجهها أصحاب شركات التأمين الأفارقة من أجل إدماج الوسائل الرقمية في استراتيجياتها التجارية والتواصلية”.

وفي سياق آخر، اهتمت “فاينانس نيوز” بمرونة أسعار الصرف تحت عنوان “المغرب يباشر تعاملاته”، وكتبت أن “المغرب، معززا بالدعم التقني للبنك الدولي، باشر خطوة صغيرة أولى نحو مرونة نظام أسعار الصرف، مشيرة إلى أن “كل واحد سيقدر، على طريقته، تحيين ترجيحات العملات المكونة لسلة تسعير الدرهم، سواء بالنسبة للمصدرين أو المستوردين، الذين يتعاملون بالأورو أو بالدولار”.

من جانبها، تطرقت “تشالانج” لنظام المقاول الذاتي، الذي يتعين أن ييسر ممارسة نشاط المقاولاتي، ومن ثمة تقليص عبئ الاقتصاد غير المهيكل، وحسب أرقام وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، تضيف الصحيفة، فإن “القطاع غير المهيكل يمثل 2,5 بالمائة، ويشتغل فيه حوالي 3 ملايين شخص، كما يخلق 500 وحدة جديدة في السنة”.

وأضافت “تشالانج” نقلا عن المصدر ذاته أن التجارة تظل القطاع المفضل بالنسبة لهذه الوحدات. حيث يمارسها 280 ألف شخص وتشكل مصدر عيش 1,3 مليون شخص وتحقق رقم معاملات بقيمة 46 مليار درهم بمردودية شهرية بقيمة 3 آلاف درهم.

‫تعليقات الزوار

21
  • ولد حميدو
    السبت 18 أبريل 2015 - 03:45

    اشتريت دراجة هوائية لاحافظ على البيئة و قدمت دعوى باصحاب السيارات من اجل تلويثها و تنازلت حتى اخدت سيارة فارهة و استفقت و وجدت نفسي احلم و كتبت هدا التعليق بعد ان ضربني حمار الليل

  • المهدي
    السبت 18 أبريل 2015 - 04:00

    السيارة في أروبا وسيلة للنقل يراعي مقتنيها ان تستجيب لمواصفات معينة كسعة حمولتها من الركاب ان كان لديه اطفال وجودتها الميكانيكية حتى تعمر أطول مدة ممكنة وغالبا ما يقال : un quartes roues فقط ، وعندنا فالسيارة ليست للنقل فقط بل للوجاهة الاجتماعية واستكمال ما نقص من الشخصية واستدراك الثقة بالنفس امام الآخرين ، نحن نقوم بالعديد من الأشياء من اجل الآخرين ، ترتدي المرأة حداءا بكعب عال وقد أدمى كعبها ووضعت قطنا فوق الجرح الدامي وكل هذا الجلد الذاتي من اجل ان تتباهى ويراها الآخرون ، وتنتعل الغربية خفا لا يتجاوز سعره عشرة أورو في التخفيضات منظره غير جذاب لكنه مريح لقدميها ، نحن مجتمع أفراده محكومين بنظرة الاخر وسجناء لهذه النظرة وعبيد للصورة التي نجهد انفسنا للإيحاء بها ولو تطلب الامر الدخول في ديون وإقساط تعمر الى ما بعد تدهور حالة السيارة ، نشتري كبش العيد للتباهي ونسدد الأقساط الى ان يتلقفها كبش العيد التالي ، نقيم إعراسا لفقأ عيون الشامتين ونرصد لها مبالغ لا نستطيع توفير عشرها بعد ان نتوغل في الحياة الزوجية وتخرج للوجود أفواه جديدة يستنزف إطعامها والنهوض بحاجياتها طاقتنا وكل جهدنا ، ول

  • المهدي
    السبت 18 أبريل 2015 - 04:22

    تتمة ، نمضي العمر كله في احتراس من نظرة الآخر وفي جلد ذواتنا خوفا من الظهور بما يجعل هذا الآخر يزدرينا ويشتم فينا لكننا لا ننتبه الى ان الزمن سيشمت في النهاية في الكل ، وعندما ندرك ان للزمن حسابات أخرى وان الهرم بدأ يأكل من الصبا نتذكر الله ونسترجع شريط ترهاتنا وغباء اختياراتنا فنسعى في عجالة الى التصالح مع الله ومع انفسنا ، ولا نرى من سبيل لذلك سوى ان نستعد لمرحلة ما قبل الرحيل بزيارة البيت الحرام في حج او عمرة ومع ذلك قد نعود لعادة الاقتراض لإتمام هذه الشعيرة ، فحتى غذاءنا الروحي وتطهير نفوسنا من أدران الحياة الدنيا لا يسلم من أقساط وديون ، ودخلة واحتفالات بعودتنا من البقاع الطاهرة ، كم نحن أغبياء بسياراتنا الفارهة وزيجاتنا وافراحنا الزائفة ، وكل شيء الى زوال … معذرة كانت مجرد خواطر قبل طلوع الفجر ….

  • بلعيد المغربي
    السبت 18 أبريل 2015 - 05:27

    يوجد في المغرب فقراء ذوو مسغبة،كما فيه أثرياء بإمكان واحد منهم أن يتعشى بمحلبة،والمشكل يكمن في بعض الأثرياء الذين ٱغتنوا من نهب ثرواث الشعب(المال العام)كبعض رجال السلطة إن كانوا فعلا يستحقون أن تطلق عليهم كلمة رجال لما لها من تعظيم وتقييم،أما الذين شمروا على سواعدهم حتى ٱغتنوا بفضل الله،فلا يحق لأي واحد أن يحقد عليهم بل نسأل الله أن يبارك لهم ويجعل أموالهم سببا في نيل رضاه.أما الفقراء فلا يخلوا أي مجتمع منهم،لكن يمكننا هنا أن نتساءل هل هؤلاء الفقراء إختاروا الفقر لأنفسهم ؟أم أنه تم تفقيرهم بسياسة(جوع كلبك إتبعك)؟

  • أحمد
    السبت 18 أبريل 2015 - 05:57

    إن كنا أغنياء فأنا لم أعلم بعد !!!! فهناك طبقة تستفيد من الثروة و أبنائهم يجولون و يدرسون في فرنسا و بريطانيا و أمريكا و الباقي من الشعب 80% من الشعب يعيش أزمة حقيقية، كل شيئ تم إحتكاره، حتى التعليق على مقال أو على بوست لم يترك لنا ياسبحان الله !

  • Souhail
    السبت 18 أبريل 2015 - 06:08

    الغني لا يشبع و لا يحمد الله على النعم التي أنعم الله بها عليه
    و إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون

  • Lamborghini
    السبت 18 أبريل 2015 - 08:23

    طبعا المغاربة شعب الانتقاد ولهذا التعليقات ستنتقد كل من يشتري سيارة فارهة، وأنا أقول 'كرهتو تشريوها حتى نتوما لي كتسبو صحاب السيارات الفخمة؟'
    إذا كان مالي حلالا وأنا متواضع ولا أتكبر ولا أحتقر أحدا إذا مررت بجانبه لامتلاكه سيارة عادية وإذا كنت أقود السيارة أحترم قوانين السير فما العيب في امتلاكي لسيارة فخمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فقط احذر العين وقي نفسك منها بالقرآن والأذكار وليس بما يفعله المغاربة من 'صفيحة' أو كلمات ك 'خمسة وخميس' فهذا جهل، وملاحظة أخرى كل من تراه يقود السيارة بتهور وصوت الموسيقى يسمع من طنجة والسائق في الكويرة فاعلم أنه من فئة 'المشتاق الا ذاق'.

  • Samawi
    السبت 18 أبريل 2015 - 09:25

    هدا من تداعيات ازمة التقة في الاقتصاد حيت اصبح الناس يفضلون ان يتمتعوا باموالهم عوض استتمارها و تشغيل الناس
    الكتير من الامول ادخلت الى المغرب من الخارج و عوض ان يبحت اصحابها عن مشاريع يفضلون صرفها على انفسهم لانهم لا يتقون في حكومة لا تعرف ما تريد و غارقة في الغراميات

  • السلام
    السبت 18 أبريل 2015 - 09:47

    واحد يشتري سيارة أخر موضيل ب90 أو 100 مليون سنتيم والأخر لم يجد حتي درهم واحد في اليوم يعترض سبيل المارة لكي يسعى درهم واحد يقول لأجل شراء خبزة ما هذه المفارقة الكبيرة نرى في المغرب مستوى معيشي متفاوت بين الأطراف يا إما الغنى الفاحش يا إما الفقر المدقع هذه سياسة البرجوازية حسبي الله ونعم الوكيل

  • غيور
    السبت 18 أبريل 2015 - 10:15

    نعم لسيارات الفارهة نعم لزيادة في الوقود والبوطا الخضرة والكهرباء والماء تعيش العدالة والتنمية اف منك المزلوت يعيش بن كيران والرفاهية

  • تنغيري
    السبت 18 أبريل 2015 - 10:48

    ما يمكن ملاحظته في ما يخص اصحاب السيارات الفارهة هم اما اصحاب مقاولات ، صيادلة ، اطباء او تجار و غالبا يقومون بشراء مثل هده السيارات تهربا من اداء الضرائب كما لا ننسى الموضفون السامون الدين لهم الحق في كل شيء ادا لم يشتري سيارة فاخرة تشتريها له الدولة لكي يناقشوا لنا في البرلمان و الحكومة رفع الدعم عن البوطة و السكر و الزيت …………..
    يا ليتنا كنا اميين لكي نرى محمد5 في القمر و ان الدولة تتصدق علينا من مالها الخاص……………….

  • dalas
    السبت 18 أبريل 2015 - 11:00

    le gouvernement de benkiran a fait une taxe de 4000 dh sur les voiture de 4/4 …

  • ahmed
    السبت 18 أبريل 2015 - 11:25

    السيارات ما هي الا وسيلة للتنقل، وإذن لماذا التباهي والمغالات في الأمور؟ انا لا أحسب هؤلاء باقتنائهم السيارات الفارهة الباهضة الثمن إلا أنهم يحبسون أموالهم فيها فرارا من الزكاة ومساعدة المحتاجين لا أقل ولا أكثر

  • عمراوي
    السبت 18 أبريل 2015 - 11:47

    شيء جمیل ان يكون للمواطن المغربي سيارة فاهرة لكن يجب ان يتناسب هذا النوع من السيارات مع امكانياته المادية وان يكون المال الذي يشتري به السيارة الفاهرة من مال حلال. فالمعروف عن المغاربة المباهاة في مثل هذه الامور، فليس في مجال السيارات فقط بل هناك امو كثيرة ( الثاتيث السكني ، اللباس ، تمدرس الاطفال ….. ) يريد بعضنا ان يفتخر علی البعض. فالامثال المغربية كثيرة في هذا المجال ، فبلغتا الدارجة استدرج بعض الامثلة: " ا لمزوق من بری اش خبارك من الداخل " البس قدك اواتيك " الخ ذلك . جانب اخر يساعد المواطنين المغاربة علی امتلاك هذا النوع من السيارات وهو التسهيل التي تضعه الابناك وشركات القروض من الاسفادة من الاموال لاقتناء سيارات فاخرة. فانا أفضل ان تكون لي سيارة علی قد الحال تتناسب مع امكانياتي المادية بدل ان تكون لي سيارة فاخرة تغرقني في الكريديات التي من شأنها ان تكدر حياتي.

  • الحــــاج عبد الله
    السبت 18 أبريل 2015 - 12:33

    المغاربة غارقين في ثقافة النفاق والكذب والتملق والحسد والحقد، يكرهون أن يكون غيرهم أذكى منهم واحسن منهم حتى وإن كان شقيق من صلب أم واحدة، رغم أن الله فرق الأرزاق، فإذا مر أحدهم أمامهم بسيارة قديمة يضحكون عليه ويسخرون منه وينعتونه ب(مسخوط الوالدين) وإذا مر أمامهم بسيارة فارهة ينعتونه ب (كرش الحرام، وناهب للمال العام وفاسد…)

    والغوغاء الفاشلين في حياتهم المرضى الذين لا يستطيعون كسب المال ولا شراء سيارات فارهة ولا توفير حياة كريمة لهم ولأسرهم لأنهم أغبياء، يتحولون الى وعاض وفقهاء يفوحون قناعة ويتحججون بأيات قرآنية التي تناسب وضعهم، ومنهم من ينصب نفسه في العالم الافتراضي محامي يدافع عن "الفقراء" وهو لم يسبق له في الواقع والحقيقة أن ساعدهم حتى بأقل شيئ ممكن، وهذا هو قمة النفاق والسكيزوفرينية.
    ومنهم ومن يدافع عن الأموال العامة وهو لم يسبق له أن شارك في إنتاجها حتى بدرهم واحد في السنة ولا يدفع أي شيئ لخزينة الدولة … وهذه هي قمة الحقارة.
    فاعلم أيها المتخلف أن صناعة الثروة مهنة وحرفة ليست مشروطة لا بدبلوم ولا بشهادة جامعية، لا يتقنها إلا القليل من الناس، وهؤلاء تجلهم شعوبهم وتقدمهم وتحترمهم

  • atlassi
    السبت 18 أبريل 2015 - 13:21

    انا بعدا مافهمت والوا الى شفنا بواحد العين تنلقاو اغلب المغاربا فقراء وفي الحضيض الى شفنا بالعين الاخرى كانلقاو اغلب المغاربة لاباس عليهم

  • abou hanae
    السبت 18 أبريل 2015 - 13:59

    كل ذلك بفضل سياسة عفا الله عما سلف التي سنها كبير الباجدة طمعا في نيل حظوة مزعومة عندهم . لكن هيهات ! عندما تنتهي صلاحيته سوف يقذفون به في مستودع المتلاشيات !

  • Renaul 4
    السبت 18 أبريل 2015 - 15:01

    ا لمدمنون عن شراء سيارة فارهة اصلا هم يبحثون عن سعادة نفسية,ولكن لم يلقوها بكبريائهم الا بعد رجوعهم للدين الحنيف.

  • Mido
    السبت 18 أبريل 2015 - 15:39

    هنيا على المغاربةً الأذكياء اللذين بقوا بالمغرب كلهم يتوفرون على السيارات الخماسية الدفع .
    اما المهاجرون فانهم يموتون بالجوع في بلاد الغربة ويتقاتلون مع بعضهم البعض كما وقع في ايطاليا وأمريكا .
    رئيس الدولة الإيطالية له سيارة من نوع fiat panda
    وفي المغرب تجد المقدم يركب على Mercedes class 220 .
    انه الحماق هذا

  • ميمون
    السبت 18 أبريل 2015 - 16:49

    تعليق الحاج عبد اله واقعي ، انا شاهدت وسمعت الناس يسبون الجالية المغربية ليلا ونهارا ، لمذا ؟؟؟؟ هل احد ان يفهمني لمذا ؟؟؟

  • فيلا
    السبت 18 أبريل 2015 - 17:02

    العقار يعرف ركودا
    السيارات الفارهة تزداد نسبة المشترين وبخمسين بالمئة
    المبيعات عبر الانترنت تتطور

    يالطيف الرفاهية مرتبطة بطبقة معينة و المجالات ضروري بطبقات الفقيرة و المتوسطة
    هل فهمتم المقصود

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال