بوسعيد: ارتفاع الدولار أثر سلبا على الاقتصادي المغربي

بوسعيد: ارتفاع الدولار أثر سلبا على الاقتصادي المغربي
الإثنين 20 أبريل 2015 - 06:15

استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار، مقابل انخفاض اليورو، لم يمرا مرور الكرام على المغرب، حيث أثر هذا الوضع سلبا على الاقتصاد الوطني، بشهادة وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، الذي حضر اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضح بوسعيد، في تصريحات نلقها مراسل وكالة الأناضول بواشنطن، أن ارتفاع الدولار بالأخص لم يكن جيداً للاقتصاد المغربي، بحكم أن الغالبية العظمى من واردات المملكة تتم بعملة الدولار، كما أن ارتفاع العملة الأمريكية يؤثر على أسعار الواردات”.

واستدرك الوزير بأنه رغم تأثيرات اليورو والدولار، نجح الاقتصاد في الصمود، في خضم الصراعات والأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقياً، معزيا ذلك إلى “رزمة من سياسات الإصلاحات المحلية، وأسباب أخرى خارجية مرتبطة بانخفاض أسعار النفط الخام”.

وتابع وزير المالية المغربي أن الحكومة بدأت منذ انخفاض أسعار النفط الخام، في تنفيذ سياسات من أجل تطوير الاقتصاد، وتنفيذ خفض في الدعم الحكومي للمحروقات، ولتشجيع الصناعات المحلية على زيادة الإنتاج تزامناً مع هذا التراجع”، وفق تعبيره.

ونفى الوزير أن يكون الانخفاض الجاري في أسعار النفط، قد أثر بشكل سلبي على تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين في الدول المصدرة للنفط”، مبرزا أن “التحويلات المالية للمغاربة المقيمين في الخارج ارتفعت بنسبة 5 في المائة منذ بداية العام الحالي”.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب، قد أعلنتا قبل أيام قليلة، عن مراجعة سلة تسعير الدرهم، بعد سلسلة الارتفاعات التي طالت قيمة صرف الدولار في السوق العالمية، حيث تم تحديد 60 بالمائة بالنسبة للأورو، و40 بالمائة بالنسبة للدولار الأمريكي، مقابل 80 بالمائة و20 بالمائة على التوالي سابقا.

وكان تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر عن صندوق النقد الدولي قبل أيام، قد أشار إلى أن الاقتصاد المغربي يحاول أن يظل متماسكاً، في مواجهة انخفاض أسعار صرف اليورو، وتباطؤ في منطقة اليورو، التي تعد شريك تجارياً واستثمارياً للمغرب.

وأوردت توقعات صندوق النقد الدولي، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، أن المغرب سيحقق نسبة تصل إلى 4.4 في المائة خلال السنة الحالية، على أن تصل هذه النسبة إلى 5 في المائة خلال السنة القادمة.

وأشار الصندوق إلى أن معدل النمو، البالغ 4.4 في المائة، هو ثاني أقوى معدل نمو بين الدول العربية، باستثناء قطر التي تواصل الحفاظ على نسبة نمو مرتفع، قدرها صندوق النقد بـ 7 في المائة.

‫تعليقات الزوار

10
  • العياشي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 07:19

    لم يجد هناك اكثر تاءثير سلبي على الاقتصاد المغربي من تاءثير التماسيح وذاك الشيء، وهذا بشهادة رءيس الحكومة، و شهد شاهد من اهلها.اما عن التاءثير الاجبابي فهناك انخفاض سعر البترول الخام و امطار الخير التي عرفتها بلادنا الكريمة ثم اخيرا محارب التماسيح و ذاك الشيء.

  • ON MELANGE MOYENS ET FINS
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 07:51

    On s occupe de l economie d un pays non seulement pour reguler une macro-economie qui derive, mais surtout pour servir le volet social en rendant la vie plus supportable aux citoyens par une politique d un minimum de chomage et sans inflation. Et quand on passe son temps a rafistoler rien que de l aspect economique sans effet concret sur le cote social c est qu il y a une crise economique profonde qu on veut cacher tout le temps avec des promesses sans fins et des declarations techniques que les experts considerent d inappropries. Pour preuve, on note que par rapport aux pays comparables, le Maroc est le plus endette, avec un chomage s elevant constamment,une inflation notoire, des inegalites sociales et revendications s endursissant sans arret. IL SEMBLE QUE MALGRE LES 4 ANNEES DE SON MANDAT, CE GOUVERNEMENT EST INSENSIBLE A SON ENVIRONNEMENT. A MOINS QU IL NE SAIT RIEN FAIRE OU JOUE LE JEU D UNE ULTRA-MINORITE AU MEPRIS DES ATTENTES DU PEUPLE. REVOIR SA NOTE EVITE TOUTE SURPRISE

  • whatsapp.casa
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:57

    Pour une économie de consomateurs qui produisent presque rien

  • مهاجر من دبي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:43

    ادا كان ارتفاع سعر الدولار قد اثر عليكم سلبا فنحن اثر علينا ايجابا والحمد لله لاننا عانينا طويلا من انخفاض سعر الدرهم هنا مقابل الدرهم المغربي المشكلة هي ارتباطكم باليوروالدي بدأ يفقد قيمته وحتى الدول الاوروبية بعظهت يفكر في العودة الى عملتها الاصلية انتم لا تفكرون سوى في مصالحكم الشخصية لارتباط اعمالكم بشركات فرنسية

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 10:01

    كفانا تبعية
    كفانا خمول
    كفانا انهزامية
    كلنا مسؤولون أفراداً وجماعات وحكومة من اجل النهوض و التطور.
    خصنا نشمرو علی كتافنا ونخدمو كلنا بجد واجتهاد و دون غش. عند ذلك لن نعتمد علی الاخر من اجل اقتصادنا والله المستعان

  • متتبع
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:38

    مايؤثر سلبا على الاقتصاد المغربي هو كثرة المناصب الوزارية لمحاباة تحالفاتكم الحزبية الهشة من اجل مصالحكم الشخصية واثقال الخزينة باجوركم الضخمة وامتيازاتكم وتعويضاتكم من دون حاجة او وجه حق وتحميل المسؤوليات لغير اهلها كما هو الحال في حكومة البواجدة الذين ارهقوا البلاد والعباد حتى اصبح االكل ينتظر بفارغ الصبر متى تغيب وجوههم المكرطة الى غير رجعة

  • مول الحوت
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:14

    هذا ما يجنيه المغرب من تبعية فرنسا..أتمنى أن يصعد الدولار أكثر فأكثر.

  • mohammed zouin
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:46

    hello , if you mr the head of economic department complain about the the increase of the dollar value in this particular period of time you must be not precise enough in your analysis , what about the past 10 years when the dollar was so low and u had all chances to buy and save more from the decrease of dollar in global markets , u should have saved mellions of dollars so u can use it in time of high depreciation , and stop saying our economy is hurt it s not true,

  • Amazigh Muslim
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:49

    le euro peut continuer jusqu'au 1.2363

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:17

    الاقتصاد المغربي سيتحسن اذا انخفض قيمة الدرهم
    و هذا لن يحدث الا اذا اشترى المغرب عملة اجنبية بمليار درهم مثلا فقد يتلاعب بهذه الطريقة و يكون اثر سلبيا على قيمة الدرهم، على بنك المغرب التدخل

    مثلا
    1 مليار درهم تصرف الى 100 مليون يورو
    و بسبب هذه الصفقة سينخفض الدرهم و النتيجة تكون واحدة من اثنين
    الاولى – كثرة المستثمرين بسبب خفض الدرهم
    الثانية – تصريف 100 مليون يورو الى الدرهم من جديد و بسبب انخفاضه سيحصل بنك المغرب على اكثر من 1 مليار درهم و هذا يعني ربح

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين