السياحة المغربية تتراجع وسط انخفاض إقبال الفرنسيّين والإيطاليين

السياحة المغربية تتراجع وسط انخفاض إقبال الفرنسيّين والإيطاليين
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:10

رغم كل التطمينات الصادرة عن المؤسسات المتدخلة في قطاع السياحة حول عودة إقبال السياح الفرنسيين على المغرب كوجهة سياحية، إلا أن الأرقام الصادرة عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية تبين أن الأنشطة السياحية بالمغرب قد عرفت تراجعا بداية العام الجاري والسبب هو تراجع عدد السياح الفرنسيين الوافدين إلى المغرب.

وقالت المديرية التابعة لوزارة المالية إن الأنشطة السياحية قد سجلت تراجعا بنسبة 0.8 في المائة إلى غاية نهاية شهر فبراير، تراجع مرده إلى انخفاض عدد السياح الفرنسيين القادمين إلى المغرب، خصوصا وأن السوق الفرنسية تعتبر أهم سوق سياحية بالنسبة للمملكة، كما سجلت المديرية تراجعا على مستوى عدد السياح الإيطاليين الذي قدموا إلى المملكة خلال الأشهر الأولى من العام الحالي.

وأكدت المديرية في مذكرتها الصادرة حول أداء مختلف القطاعات الاقتصادية مع بداية العام الجاري أن الأسواق السياحية الجديدة “أصبحت تعرف تطورا ملحوظا” من حيث عدد السياح القادمين إلى المغرب، إلى أن هذا التطور لم ينعكس على عدد ليالي المبيت الذي عرف هو الآخر تراجعا ملحوظا حسب أرقام المديرية.

وسجلت المديرية تراجعا في عدد ليالي المبيت بنسبة 8.1 في المائة خلال الفصل الأول من العام الجاري علما أن نفس الفترة من السنة الماضية شهدت نموا بلغت نسبته 12.3 في المائة.

إلى ذلك، توقعت نفس المديرية أن يؤثر الموسم الفلاحي “الجيد” على القدرة الشرائية للمغاربة بشكل إيجابي، إذ كشفت أن نفقات الاستهلاك بالنسبة للمغاربة قد سجلت ارتفاعا خلال الأشهر الثلاثة الماضية مدعومة بتوقعات استمرار تراجع أسعار النفط وتحقيق المغرب لموسم فلاحي جيد.

ودفعت هذه التوقعات الإيجابية بالمواطنين إلى الإقبال بشكل متزايد على قروض الاستهلاك، المسجلة لنسبة ارتفاع بلغت 11 في المائة، كما أن قروض التجهيز التي منحتها المؤسسات البنكية برسم الفصل الأول من السنة الحالية قد سجل نسبة نمو في حدود 4.1 في المائة.

وتوقعت المديرية أن يعرف النفط ارتفاعا طفيفا على الصعيد العالمي لينتقل من 56 دولار إلى 60 للبرميل خلال الشهر الحالي، ولعل ذلك ما يفسر الارتفاع النسبي لأسعار المحروقات في المغرب منتصف الشهر الجاري.

‫تعليقات الزوار

35
  • Abdellah
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:30

    Encore une fois on repete: C'est a cause du management ''tres malade'' de tourism dan le pays. Ceci existait depuis des plusieurs annees. A mon avis il faut qu'ils aillent en Tunisie pour aprendre comment les responsables de tourisme en Tunisie font les choses, vraiment la. 0

  • mahmoud
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:30

    apres le reportage de thalassa sur le littorale algerien beaucoup de français souhaite visité l'algeria au lieu du maroc, des plages plus jolies et un pays plus moderne tout en concervant la virginité de la nature.
    deux millions de français ont regardé cette émission et 5 millions d'algeriens
    les coréens de sud reve de visiter l'algerie car ils savent que ça nature est la meilleur dans la region

  • فاطمة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:32

    نريد قطاعا سياحيا موجها للمواطن المغربي،
    ومنتوج سياحي إسلامي يراعي خصوصية الاسرة المسلمة.
    اما السياحة الجنسية و سياحة المخدرات الوجهة لمواطني البلدان التي كانت تستعمرنا بالامس القريب فلن يبارك الله فيها، وسوف يصيبها الافلاس عاجلا ام اجلا.

  • راي حر 1
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:49

    السبب هو وزير السياحة الذكي و العبقري الذي فرض ضرائب ورسوم إضافية على الشركات الطيران منخفض التكلفة و الشركات الطيران ايضا رفعت من ثمن التذاكر يعني نقص في عدد السياح و المهاجرين ايضا هذه هي المعادلة بكل بساطة .
    لقد حذرت من هذا القرار المتسرع السنة الماضية من طرف وزير السياحة وفرضه ضرائب ورسوم على شركات الطيران المنخفض من اجل دعم لارام.
    الدول الذكية تقدم تسهيلات و خفض في الضرائب لشركات الطيران من اجل جلب اكبر عدد ممكن من السياح ينعشون الاقتصاد (مصاريف النقل داخل المغرب+الاكل في المطاعم+المبيت في الفنادق+ شراء الهدايا الخ).
    هؤلاء المسؤولين المغاربة اكبر بلاء يعرفه الوطن و هم سبب الحال التي نعيشها من اعلى هرم في السلطة الى اخر مسؤول جميعهم لا يفقهون شيء في تسيير الدولة و التقدم بها الى الامام .

  • mutatabi3a
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:53

    شئ ياسفني . ..المشكل لعندنا هو غياب البنية التحتية والأماكن السياحية اللي تجلب السياح..كنسمعوا غير مراكش مراكش مراكش…واش المغرب فيه غير مدينة وحدة؟؟؟؟عندنا مناظر ومناطق غزالة ولكن فينهما الطرقات بش نوصلولا؟؟؟فضلا عل ظاهرة التسول لعندنا اللي انتشرت بزاااااف السائح كايدر بناقص ارجع المغرب إضافة إلى غلاء الأسعار اللي عيشوا فيها سوا فالفنادق والمطاعم….واحد الحاجة أخرى حتى افلامنا مع الأسف تجريو على السياح ديما فيهم النويح والبكاء والهم والفقر. .كيف غايدر هاد السائح الأجنبي ايجي إلا شاف دوك الافلام؟؟تركيا ولات من أحسن البلدان السياحية مؤخرا الكل كيتمنى يزورها الواحد عشقها غير من افلامهم. ..علاش هما معندهمش الهم والفقر؟؟؟هسبريس كنتمنى تنشرو تعليقي حيت رأيي هدا طاب مسائكم

  • بولكاز سيدي ايفني
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:53

    نصارا بغاو الحرية ماشي المضايقات من طرف الشعب ولا حتى من طرف السلطة والمغرب مابقا كيما كان. اصبحت كثرة الحراسة المشددة وكثرة الفقر والتسول والسرقة والاجرام يعني كلما ازداد الأمن المخزني ازداد معه الإجرام وهربة الملائكة وينظرون الى الشعب المغربي شعب منحط لأي سبب كان يمكن أن يتفجر العنف لأن الحقوق منعدمة

  • le chroniqueur
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:53

    tout le monde sait que les tourismes français qont les plus radins au monde, ils payent tout en france et dépensent le minimum au maroc. à mon avis il faut chercher à se démarquer dans des marchés plus rentables tels que le japon et la chine et les pays scandinaves. il faut aussi regagner la confiance des touristes allemands. à mon avis le tourisme local est beaucoup plus rentable que le tourisme des français.cherchons la qualité au lieu de la quantité. quand à notre cher ami algerien nous ne vous souhaitons que le meilleur pas la peine de venir nous parler de ce reportage sur thalassa.

  • سائح تائه
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:07

    عليكم بتشجييع السياحة الداخلية وتحسين جودة الخدمات كيف سننمي السياحة وزوجتي الكندية ركبت القطار معها من البيضاء لطنجة وهو في حالة متسخة مقاعد مكيف لايشتغل توقفات كثيرة والغريب هو توقف القطار من القصر الكبير لطنجة خمس مرات والسبب لان هناك سكة واحدة حجبت عدة اشياء لكنني لم استطع ولما تصل للمحطة الكل يناديك طاكسيات خطافة والحقيقة يريدون اكل لحمك زحام هنا وهناك لاجديد اللهم الطف بعبادك وكل يوم وسياحتكم بخير

  • lsabaralla
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:17

    الأربعاء 22 أبريل 2015 – 14:30
    Encore une fois on repete: C'est a cause du management ''tres malade'' de tourism dan le pays. Ceci existait depuis des plusieurs annees. A mon avis il faut qu'ils aillent en Tunisie pour aprendre comment les responsables de tourisme en Tunisie font les choses, vraiment la. 0
    انا مع هاد الثعليق.وجهة الروس ,الامان والانجليز ربما تكون النتيجة احسن.شرط واحد هو تخلاو على التمقليع راهم واعين اكتر مما تتصورون,مكينساوش,بحل المصوتون دياولن

  • Naji
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:22

    Il faut penser à attirer des touriste de l’Europe du nord. Norvège .Danemark. suède .Allemagne qui' ont un bon revenu.en parlant sur les français et les italiens.espagnols.étant donné que je travaille dans une agence de voyage.cette clientèle est moins généreuse.ils optent toujours pour le moindre coûts.ils veulent payer tout le temps moins cher /billets d'avions/Hôtel.Circuit touristique…. ils osent parfois à négocier !! .regardez par exemple à Marrakech ils fréquente les minables hôtel d'une étoile se trouvant aux ruelles de princes Moulay Abdellah.

  • كلمة الحق
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:47

    الاف السياح من الاحانب ان لم نقل كلهم تعرضوا للتشرميل و السرقة لاموالهم و هواتفهم و جوازاتهم جعلهم يندمون على اليوم الاسود الدي فكروا للمجئء لدولة المغرب و العيب ليس على هؤلاء المجرمين الدين اصبحوا باعداد كبيرة بل لسياسة العقاب و فلان بن فلان يشدوه و يطلقوه من بعد ساعات و كانهم يسعرونه اكتر و اقيلا خاصنا شي قضاء ديال الشينوا هو الدي يصلح لهجا الشعب لا رشوة و فلان بن علان ما كين غير عشرين عام و مافوق انا القتل مباشرة غرفة الاعدام بالرصاص. لا عجب ادن شعب المليار يعيش بامن و امان

  • ibnbatouta
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:52

    أصلا لكيجيو لمغرب غير هدوك النصارى الشارفيين البخلاء ، كتشطروا تهوما أشمن عملة صعبة غادي تسنا منهم كن شجعوا السياحة الداخلية حسن

  • daoudi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:08

    Numéro 2 ,j'ai vue thalassa sur l'algerie et croiyer moi j'ai rien compris de belle etoralle franchement j'ai jamais été en Algérie, mais la je fait tout mon possible de le visité et merci de publié hespres

  • KAMOLO4
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:08

    … من سيأتي إلــى بلد حكومــته تحرض إلى رجم وجلد الـناس .. حكومة تود الـرجوع بهذا الـبلد إلى حياة القرون الوسطى بعد ما كان من خيرات البلدان .. حكومة تحرض الناس على كره كل ما هو حداثي وديموقراطي وعصري .. حكومة تود من الشعب التقدم إلى الوراء واضعة نصب عينيه الحياة في القفار والصحاري كهدف .. حكومة تود من الشعب أن يضع بينه وبين النهوض والتقدم شرخا… حكومة تتصدى وتهاجم وتكفر وتدخِل إلى جهنم كل مفكر وطني ديمقراطي يريد الخير لهذا الوطن … أنظر كيف يتعاملون مع الأستاذ أحمد عصيد وكيف حرٌضوا لقتله عدوانا وضلما … وأنا أعيش هنا في أوربا أرى الأربيون يشمئزون من هذه العدوانية فكيف يأتون لزيارتكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم…

  • karim
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:29

    المغرب لايمكن ان يكون منافسا للبلدان السياحية كتركيا مثلا. بالله علبكم هل مدينة مراكش يمكن مقارننها باسطنبل الساحرة؟؟؟؟ ماذا يمكن للمغرب ان يقدم للسياح الاجانب غير الافاعي واللصوص في جامع لفنا؟؟؟

  • hamid
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:36

    assalem
    quel sont les infrastructures offert pour que le touriste puissent consommer, allez a la place "jamaa el fna", on pense que cette place c'est le reve , mais en realité, vous avez les mendiants professionnelles, les pick-poket, ou zid ou zid, comment vous voulez attirer les touristes ??????

  • مواطنة مهتمة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:47

    هناك تناقض كبير حيث يقولون بان كل الموءشرات تدل على ارتفاع القدرة الشراءية للمواطن المغربي بسبب السنة الفلاحيه الجيده وانخفاض اسعار النفط لكن بالمقابل نجد ارتفاع القروض الاستهلاكيه وهذا ان ذل على شيء فهو يدل على ان المواطن المغربي يستدين من اجل شراء المواد الاستهلاكيه مسكين ايها المواطن تعيش اوضاعا مزرية ولااحد ينتبه اليك الله يكون فعوان الاباء

  • عبدالرحيم مهاجر اسبانيا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:53

    سلام عليكوم

    شكرا شكرا على مول تعليق رقم 5

    احسن تعليق ……

    كيفاش اسبانيا دول سياحيةوجرتنا

    مهم عندهم هو

    طورقان البونية تحتية سبطارات لقانون

    مكينش رشواة خصنا بزاف باش نوصلو

    عدنا حنا عمراكش لاسعار جد مرتفيعا

    وشكرا هسبرس

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:00

    معظم الدول الاوروبية تمر من مشاكل اقتصادية صعبة وهدا له انعكاس سلبي على السياحة بالمغرب .

  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:01

    علاش ارباب الفنادق يفضلون النصارى على المغاربة ؟
    وعلاش رب فندق يفضل 10 سواح اجانب اكثر من 100 سائح مغربي ؟
    ماشي على الفلوس
    وانما لان المغاربة غير متحضرين حينما يؤدون ثمن المبيت يعتقد اليهم بانهم امتلكوا الغرفة يعبثون في كل شيئ ويخلفون الازبال و.. ويجب صرف مبالغ مالية اكبر مما ادوه لاعادة الغرف على ما كانت عليه قبل ان تمر منها عاصفة الغبار والنفايات والفيضانات التي اتت على كل ما فيها. كانت عندي مطاعم في فرنسا والله العظيم انني كنت اكره ان يأتي عندي العرب كزبناء لانهم (مجرتلين) وموسخين حينما ينتهون يجب استبدال (قلوع الموائد) وكنس تحت الطاولات، وفي احيان كثيرة جمع الزجاج من تحت الموائد لانهم لابد ان يكسروا كأس أو كاسين و… وزيد مثلا كنت كا نخدم ب 15 (كوميرا) في اليوم مع 60 او 70 زبون فرنسي ولكن اذا جاء فقط 10 عرب يجب علي ان اتدبر 20 كوميرة زائدة لانهم سياتون على الاخضر واليباس وفي بعض الاحيان تكون المخابز قد اغلقت فيخلقون لي مشاكل لا انا استطيع رفض طلباتهم الخبزية ولا انا استطيع ان ازيدهم اكثر. وزيد ارا عطيني شويا حرور ارا عطيني الزعتر ما كا يعطيوك هاديك 10 او 15 اورو حتى يخرجوها منك

  • سياسي مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:07

    في الحقيقة السياحة في المغرب تحتاج سنوات من العمل الجدي لكي تنافس سياحات بعض الدول كاإسبانيا مثلا .كنت في اسبانيا هده السنة و كدت اموت غيرة .للقد وصلوا بعيدا رغم أنهم لم يخرجوا كليا من الأزمة الاقتصادية .ييزور اسبانيا 60 مليون سائح سنويا. وهناك ترى البنية التحتية الحقيقية للسياحة.من شبكة طرقية كثيفة و عالية الجودة.وساءل نقل حديثة و متنوعة .خدمات ومعاملة متميزة و اثمنة متناسبة مع الجودة…إلخ.
    والله احسدهم كلما أزور بلدهم وأتمنى كل الخير لبلدي المغرب.

  • عروبي أنا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:24

    الا قلبت علينا فرنسا السياحة في المغرب ضربها لخلا، غير وجدوا راسكم الزيادات جاية فالطريق

  • Amya
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:29

    pas de qualité de service,, pas du personnels capabe de convaincre les touristes pour qu'ils reviennent ,, ya que des dragueurs dans la rue qui interrompent les touristes pour qu'ils achetent avec des hors-prix,, imaginez vous un touriste qui veut une information doit etre pret a payer just pour l'avoir,, ce sont des multiples raison que nous nous rendons pas compte.

  • naboulsi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:09

    على كل حال لم تتازم السياحة كما هو في بلاد الجوار. الا ان الطيران داخل اوربا ارخص ونحو المغرب ارتفع الثمن شيئا ما.

    اما المشكل الحقيقي هو فقر الشعوب الاوروبية وخوفها من الدواعش وخطر الطيران بعد سقوط Germanwings بسبب انقام سائق الطائرة من الشركة التي استغلته.

    غير المانيا وسويد وسويسرا الباقي دخل عليهم الهمري لا يتحملون الاسفار .

    ومشكل المغرب يحسب ان اروبا سواسية ولا ياخذ الجديين منهم حق الجدية

  • Imad
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:11

    المغرب باغي يحلب من السياحة الفلوس ماكينش استثمارات فيها، بحال السائح غادي ضرب كاعطة غير باش ينعس فلوطيل، يقطع الطريق باش يتصور في جامع الفنا او جبل ديال الرملا، تفيقوا ا وزارة السياحة. تا راخصكوم واحد المنتوج سياحي متكامل و تشجيع المبادرات السياحية الصغيرة، وتهلاو في النظافة و الامن، و تفكروا خارج الصندوق
    باركات للالعاب، المتاحف، مركبات سياحية علا شاكلة اطلانتيس، استغلال المعطيات الطبيعية…

  • عباس
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:23

    عن أية سياحة تتكلمون ؟السياحة الجنسية والمكبوتات ، ام سياحة المجون والمخدرات !؟ اما غير ذالك ،فلا توجد أية سياحة هنا .لست متشائما لكن هذا هو الواقع. لآياتي الا من أراد إفراغ مكبوتاته و أمراضه ، اما سياح الحقيقيون المغرب ليت وجهتهم لعدة أسباب . فاهم يهم لماذا، تفسير الواضحات من المفضحات

  • ABDELKADER
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:31

    فين راه عبقري زمنو وزير السياحة لقال ان زيادة في ثمن الطارة سيزيد السياحة المياه كذبت الغطاس و في الصيف القادم سترى الكارتة العظمى نصف المهاجرين المغاربة قالو بناقص ثمن تدكرة الطائرة خيالي بعد فرض الضريبة المشؤمة من طرف الوزير العبقري

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:35

    بالامس وقفت حافلة لسياح امام ساحة محمد الخامس الموجودة بالدار البيضاء . والله عند نزولهم ها جمهم المتسولون والكرابة واصحاب الدتاي والسكارى المتشردين . والله العضيم منضر تشمأز اليه القلوب .
    اما الازبال والقارورات المملوءة بالبول والمتشردين والعشب لم يبقى اتره .
    اتسف وهده الساحة موجودة في قلب الدارالبيضاء وامام العمالة .اتمنى ان يخرج السيد المحترم ساجد واعضاءه ليلقي نضرة على جوانب هده الساحة انها لا تبعد عن مكتبه الا خطوتين .
    الى اين يأتي هدا الساءح لايوجد شيء اسمه السياحة لا يوجد الا الصهد اي الحر فقط

  • touriste
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:44

    ما ذا نستفيد من لسياح الا لمشاكل: لتجارة للجنسية ووهتك اعراض لفتيات لمغاربة لمغرر بهن و بيع افلام جنسية لهن باموال خيالية في ايطاليا وفرنسا من يستفيد اذن بعض للوبيات لتي تبيع لفتيات ولفتيان للسياح في تجارة رابحة ولخاسر الاكبر هو لشعب لمغربي لذي اصبح هدفا سهلا للمفسدين والاباحيين اصبحنا نخاف ان نقول مغاربة
    ماذا نستفيد غير الامراض لجنسية كالسيدا ولزهري وامراض اخرى لم تكن في اسلافنا اولزيادة من غلاء اسعار لمواد لغذائية او الالبسة لملوثة بطفيليات خطيرة لتي يشتريها لمغاربة ويبيعونها في لجوطية تسبب لا اقول لقمل ولبراغيث ولكن امراض جلدية وفيروسية خطيرة ليست معروفة على لصعيد لوطنى.فليذهبوا اراحنا الله منهم

  • fayouki
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:50

    شجعوا السياحة الداخلية وخليوا ولاد البلاد يستكشفوا جمال بلادهم السائح الفرنسي نيجي فرحلة منظمة فيها ثمن الطائرة والفندق بجوج دريال ومدوز نهارو بقرعة الما وتفاحة ويلي ويلي على السياح

  • dac
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:47

    bonsoir mes chers compatriotes ,
    depuis l'arrivée de ce gouvernement islamiste que les observateurs tirent la sonnette d'alarme pourquoi?
    les touristes se trouvent etouffés , par le manque de liberté
    impossible de trouver du vin
    impossible d'être accompagné par sa secrétaire
    impossible de faire la fête , toutes les boites de nuit sont férmées où la police fait des descentes
    impossible pour nos enfants MRE de prendre des chalbres d'hotel avec leur féancées etc…. Allah Yéstère ma chère Patrie a changé et a perdu bcp de touristes

  • aissa
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:04

    الوزير العبقري حداد كان يعتقد بفرض ضريبة اضافية ويمول بها الفنادق ! اليوم وقف على حسابه 100درهم على كل مسافر انا شخصيا ازور المغرب اربع او خمس مراة في السنة من المانيا الى طنجة مع Ryanair سياسة حداد وبن زيدان وهده السنة عدنا الى .Köln–Malaga ! اشكر رقم 4 راي حر1 على تعليقه اجابي 100% وشكرا.

  • Brahim
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:40

    يجب تشجيع الصناعات الدقيقة والثقيلة والتكنولوجيا و ينبغي جلب الاستثمارات الخارجية لتطوير الاقتصاد وتنويعه. اما السياحة فتيقى قطاعا ثانويا ‏‎ ‎

  • free
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:18

    ﻣﻦ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺇﻟــﻰ ﺑﻠﺪ ﺣﻜﻮﻣــﺘﻪ ﺗﺤﺮﺽ
    ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻢ ﻭﺟﻠﺪ ﺍﻟـﻨﺎﺱ .. ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺗﻮﺩ ﺍﻟـﺮﺟﻮﻉ
    ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟـﺒﻠﺪ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﺑﻌﺪ
    ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ .. ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺗﺤﺮﺽ
    ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺣﺪﺍﺛﻲ
    ﻭﺩﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﻭﻋﺼﺮﻱ .. ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺗﻮﺩ ﻣﻦ
    ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺭﺍﺀ ﻭﺍﺿﻌﺔ ﻧﺼﺐ
    ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺭﻱ ﻛﻬﺪﻑ
    .. ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺗﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺃﻥ ﻳﻀﻊ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ
    ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ …ﺎﺧﺮﺷ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺗﺘﺼﺪﻯ
    ﻭﺗﻬﺎﺟﻢ ﻭﺗﻜﻔﺮ ﻭﺗﺪﺧِﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﻨﻢ ﻛﻞ ﻣﻔﻜﺮ
    ﻭﻃﻨﻲ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻮﻃﻦ
    … ﺃﻧﻈﺮ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺃﺣﻤﺪ
    ﻋﺼﻴﺪ ﻭﻛﻴﻒ ﺣﺮٌﺿﻮﺍ ﻟﻘﺘﻠﻪ ﻋﺪﻭﺍﻧﺎ ﻭﺿﻠﻤﺎ …
    ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻋﻴﺶ ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﺑﺎ ﺃﺭﻯ ﺍﻷﺭﺑﻴﻮﻥ
    ﻳﺸﻤﺌﺰﻭﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻧﻴﺔ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺄﺗﻮﻥ
    ﻟﺰﻳﺎﺭﺗﻜﻢ ﻳﺎﺃﻣﺔ ﺿﺤﻜﺖ ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻬﺎ …ﻢﻣﻷﺍ

  • karim
    الخميس 23 أبريل 2015 - 03:01

    عن أي سياحة تتحدثون ؟ الفنادق في الدارالبيضاء مراكش أكادير الرباط تفوق أثمنة فنادق باريس نيويورك واشنطن أو ذبي أما من ناحية الخذمات لامجال للمقارنة عمال الفنادق يخدمونك بكل ترحاب وإبتسامة .عندنا في المغرب لن تجد هذا الترحاب من ذون أن تدفع البقشيش أما إن كنت مغربي مقيم بالخارج وتحدث بالمغربية مشيتي فيها فأنت تعتبر في نظرهم عروبي ؟! لتتبت أنك غير ذلك عليك التحدث معهم بفرنسيتهم الركيكة ،أما الإنجليزية تعتقد أنهم يحدثوك بلغة هجينة بين الفرنسية والإنجليزية ، إظافة للمتسولين وأصحاب المحلات ومضايقاتهم وأثمنتهم الخيالية فالسائح يستفسر عن البلد قبل مجيئه ،إظافة فإسبانيا اليونان صربيا كرواتيا التشيك المجر وتركيا وذبي يوفرون منتوجات سياحية ممتازة وبأثمنة معقولة .
    السياحة ليست فندق فقط بل أمن أمان نظافة طرقات مواصلات مناظر خلابة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة