دراسة: أسعار العقار تتراجع .. والرباط والبيضاء الأكثر غلاءً

دراسة: أسعار العقار تتراجع .. والرباط والبيضاء الأكثر غلاءً
السبت 25 أبريل 2015 - 12:15

لمْ يدفع تراجعُ أسعار العقار في المملكةِ المغاربةَ إلى الإقبال بكثرة لافتة على شراء البيُوت، إبَّان العام الماضي، بحسب ما كشفتْ عنه مجموعة “أكسفورد بيزنسْ” البريطانيَّة، في تشخيص لوضعيَّة سوق العقار بالمغرب، وهامش الربح الذِي حققهُ الفاعلُون في القطاع.

وقدرت المجموعة البريطانيَّة أنَّ سوق العقار، اليوم في المغرب، صار مواتيًا لمنْ يرغبُ في الشراء، بالنظر إلى الأسعار المطروحَة وكثرة العرض، بعد تراجع مبيعات البيوت الشخصيَّة بزهاء 10 في المائة، وذلك بالنظر إلى تشكيل السكن الاجتماعِي المحرك الأساسي لأنشطة العقار والبناء خلال السنوات الأخيرة في المملكة.

وتوردُ المجموعة أنَّ سوق العقار في المغرب آلتْ إلى الاستقرار، بعد الارتفاع المهم الذِي عرفته في 2007، والانخفاض الذِي عرفته في السنة الموالية. لافتة إلى أنَّ القطاع استفادَ من دعم الدَّولة، وذلك منْ خلال إجراءات ضريبيَّة محفزة، تشملُ الإعفاء الضريبي على بناء أزيد منْ 500 وحدَة، والإعفاء منْ الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة إلى المشترين ذوِي المداخيل الضعيفة، حين شراء سكن جديد.

بيدَ أنَّ أسعار العقار وإنْ تراجعت إجمالًا في المغرب، إلَّا أنَّها ظلَّت ترتفعُ في مدينتيْ الدَّار البيضاء والرِّباط، بما بينَ 0.1 وَ0.5 في المائة، السنة الماضية، حيثُ إنَّ بيع الشقق في العاصمة الاقتصاديَّة ارتفعَ بـ33.4 في المائة، بينما زادتْ أسعار العقار في الرباط وكثُرَ الطَّلبُ عليه في الآن نفسه.

وبحسب التقديرات نفسها، فإنَّ منْ شأن تواصل إقلاع الاقتصاد الأوروبي ذي التداعيات المباشرة على المغرب، بعد سنوات الأزمة العجاف، أنْ يعود إلى رفع الطلب على السكن في المملكة، سيما المرتفع التكلفة منه.

وترصدُ “أكسفوردْ” بيزنسْ” ميلًا لدى المقبلين على الشراء في المغرب إلى السكن المنخفض التكلفة، وهو ما عزز حظوة السكن الاجتماعِي في سُوق العقار، وجعل البيُوت والفيلات تعرف انخفاضًا في المُقابل وصلَ إلى بـ0.9 وَ1.7 في المائة، على التوالِي.

وصلةً بالسكن، كان المندُوب السَّامِي للتخطيط، أحمد الحلِيمي، قدْ كشف أمس، في الرباط، أنَّ مساحة المساكن منْ أكثر الأسباب التي تنغصُ حياة المغاربة، حتى أنَّ 64 في المائة ممَّن جرى استجوابهم أبدوْا انزعاجًا من الأمر، وكذَا منْ الجوار المحيط بهم.

‫تعليقات الزوار

40
  • الأستاذ خالد
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:46

    كل شيئ مرتفع في المغرب فالطبقة المتوسطة غارقة في الديون والطبقة الفقيرة لا تستطيع توفير متطلبات الحياة أما السكن فلا أحد يفكر فيه نظرا لغلائه الفاحش بسبب المضاربات العقارية والوسطاء .
    لك الله أيها الفقيرة في بلدك المغرب .

  • ingénieur
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:51

    كل الغلاء والخروقات التي يشهدها الوعاء العقاري هم السماسرة نَعَلهم الله هؤلاء الملعونين لا رحمة و لا شفقة. أتمنى من الحكومة شن حرب قانونية شرسة ضد السماسرة نَعَلهم الله…مكروب قاتل لإقتصاد.

    أما بخصوص سومة الكراء و ثمن المتر مربع خصوصا في المدن الكبرى، الرباط، الدارالبيضاء ،طنجة: أتمنى ان تحدد الحكومة سقف لثمن الكراء و البيع.

    لكن الحل الذي أجده أنجع، هو ان تربط هذه المدن الكبرى بالقطار المكوكي (RER) بالبلديات و المدن الصغيرة، مثال:
    *خط سككي: علال البحراوي:الرباط، تامسنا:الرباط، عين عودة:الرباط، عين ح،رودة:الدارالبيضاء، حد السوالم:الدارالبيضاء، لهراويين:الدارالبيضاء…

  • سلوى
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:52

    إن هزالة الخدمات والبنية التحتية و انكماش القروض سبب ترتجع الاثمنة

  • مواطن حر
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:52

    au cours de ma vie de formation je fut un jeune très brillant et aimable par ses semblable, le choc fut terrible lorsque j'ai quitté mon université sans trouver du travaille, parmi mes rêve de jeune fut celui d'acheter un logement, or à présent mon travaille modeste ne me le permet pas, même ma vie effective a été brisé , maintenant j'ai cinquante ans, mon rêve est de mourir à dans mes années soixante …c'est fini les rêve je ne veux rien !

  • Souhail
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:05

    كيف يعقل شقة أو قفص 50م ب 100 أو 120 مليون سنتيم يجب معرفة أين يكمن الخلل
    المنعشون يرون الربح حب المال ليست هناك قناعة
    اللهم استرنا فوق اﻷرض و تحت اﻷرض

  • محسن
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:07

    و بفضل الدليل المرجعي لاسعار العقار بالدار البيضاء الذي اخترعته ادارة الضرائب لإرضاء لوبيات العقار ستبقى الاسعار مرتفعة باذن الله…
    و اللي ماعجبو الحال يشرب البحر ديال عين الذياب.

  • مجرد.رأي .
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:24

    شقة 50 متر وفي مجمعات مكتظة لا تصلح للسكن الكريم . لكن الفكرة لا تأتي إلا بعد السكرة . في البداية يظن الناس أنه أمر عادي ومقبول . بل منهم من يبيع أرضا واسعة في البادية كي يشتري حك السردين في المدينة .
    أغتنى المنعشون العقاريون ليبتلي الناس بمنازل تحمل صفة قنابل موقوتة . هذه هي المواضيع التي يجب أن تطرح بشجاعة . ماشي وزيرة تصورات مع ولد صغير فيقوم المغرب كله ليقول : علاش وكيفاش .

  • faysl
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:31

    ندعو السادة المسؤلين ان يتقو الله في الضعفاء و الاولوية و الاعفاء لمن لا يملك شيا و ليس لمن يملك ما يحتاج اصلا للضريبة .

  • تيليلا
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:35

    مازال العقار طالع و السكن الاجتماعي ولا فحال صنادق لوقيد..اودي خليوني نعديو اوصافي.الله ارزقنا شي قصر في الجنة .امين.

  • عبدو
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:40

    فين هو هاد الانخفاض في العقار واش شقة 51متر مربع في سلا الجديد ب 35 الى40 مليون وقال ليك انخفاض الطنز هادا

  • صويري
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:44

    العقار بمدينة الصويرة المنعدمة الموارد يعتبر الاغلى بالمغرب اذ انه يصل في بعض الاحيان المتر مربع الى حدود 20 الف درهم و السبب هو المضاربات العقارية و الرشوة و تواطئ بعض اصحاب القرار اضافة الى اللاعب الرئيسي مؤسسة العمران حيث ان يمتلك ذوي ادنى الاجور سكن بمدينة الصويرة اصبح ضربا من الخيال و حلم تكاد تتهم على اثره بالجنون.نتمنى من السادة المسؤولين و على راسهم صاحب الجلالة و السيد وزير القطاع و السيد رئيس المجلس الاعلى للحسابات و المفتشية العامة للوظيفة العمومية و بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة القيام بعمليات افتحاص للمشاريع السكنية التي انجزتها المؤسسة المذكورة و ظروف استفادة 90% من المحظوظين من بقع سبق و ان استفادو سلفا مرات متعددة ضدا على رغبة و حقوق الالاف من ساكنة المدينة التواقين الى سكن كريو ياويهم و يحفظ كرامتهم و كرامة ذويهم. المرجو منكم النشر و شكرا فصوتنا لا يكاد يسمع.

  • samawi
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:44

    تراجع قطاع العقار و عدد الأوراق سوف يؤثر سلبا الاقتصاد و العرض في السنوات المقبلة حيت مند مجيء هده الحكومة عمدت على زيادة الضرائب على كل مواد البناء و على الارضي و الأرباح و المواطن هو من يؤدي

  • بوعبيد الشرقي
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:24

    من المنطق أن تتراجع أسعار العقار بالمغرب على أي أساس تبقي مستقرة أو ترتفع ؟ 90% من المشاريع شاهدنها في صور وأفلام ثولاثية الاءبعاد لم تكن مطابقة للحقيقة كما العادة لوبيات مافيا العقار تنصب و تحتال على الضعفاء تضرب بعرض الحائط معايير البناء و سلامة المواطن ونضيف بنية تحتية هشة وووو لما أرى جودة بناء العمارات خارج المغرب أتأسف للحقيقة المؤلمة باختصار متستاهلهش قيمتها.

  • les prix tjrs e augmentation
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:25

    ce n'est absolument pas vrai que les prix de l'immobiler a baissé…c'est de la publicité mensongere pour jouer sur la psychologie des gens pour qu'ils se disent, aaahhh il faut achetr et profiter alors…..
    l'immobiler au maroc est plus cher qu'en Espagne qu'au miami aux etat unis…le prix d'un appartement ordinaire, on peut acheter avec une villa avec piscine et jardin a l'etranger….c'est pas normal ces prix du maroc…..si on achete et on veut revendre on ne fera pas de benefice et on ne peut meme pas recuperer notre argent avec les frais d'enregistrement qu'on paie en plus…ca veut dire on revend avec perte….en plus les construction actuelles, comme des tombeau, les toilette a peine on peut y penetrer, tres etroite, les chambre, a paine on fait un lit sans rien d'autre…et le salon on n'en parle meme pas….comme des garconieres….aucune qualite de vie dans des cages comme ca

  • دول العالم الثالث المتخلف 04
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:40

    أسعار العقار تتراجع وسوف تتراجع في الرباط والبيضاء بسبب كثرة العرض وقلة الطلب .والمغاربة عاقو او فاقو اصبحو يبحثون عن جودة في البناء وموقع بثمن مناسب جدا . في ضل هذه الأزمة العقارية وهذا في صالح المستهلك من جبروت المنعشين العقارين المفسدين.
    والدور أتى على الأبناك لكي تخفض نسبة الفائدة المهولة.
    لكي تشجع على سيرورة الاقتصاد الوطني.

  • jichawi
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:43

    العفار في الرباط و الداربيضاء سوف يتراجع بدون شك لسبب بسيط لان شركات المافيا في العفار رائحتهم فاحت كما ان المواطنون اتضح لهم الامر في هدا الاطار لكترة القضايا المطروحة سواء في القضاء او من خلال وسائل السمعي البصري فاستعادة ثقة المواطنين اصبح الامر صعب . فعلى السلطات المختصة الدخول بقوة من اجل ترسيخ دولة الحق و القانون لضمان حق المواطن من المافيا العقار

  • علي
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:56

    وقدرت المجموعة البريطانيَّة أنَّ سوق العقار، اليوم في المغرب، صار مواتيًا لمنْ يرغبُ في الشراء. ربما صار مواتيا لمن يتقاضى بالاورو و ليس من يتقاضى بالدرهم

  • ١محمد١
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:12

    كل شخص له مطلق الحرية في الشراء من عدمه…

    إقبال الطبقة المتوسطة بخنوع على شراء شقق هم يعلمون انها يملؤها الغش وأحجامها غير مناسبة للإستعمال الآدمي أدى إلى استمرار مطوري العقار في غشهم و زيادة أسعارهم…

    لو توقفت هذه الطبقة على شراء السكن المغشوش ستنزل الأسعار و سيضطر مطوري العقار إما الى تحسين الجودة و السعر او الطلوع من السوق و يأخد مكانهم مطورين يوفرون الجودة والسعر…

    كفى من الانتقاد فالقوة ليست في انتقادك بل في قرارك الذي هو بيدك…

    متى ما غير المغاربة تفكيرهم الذي يعتمد على الإحساس بأنهم ضحية جشع التجار و قاموا برفض الشراء ممن لا يوفر لهم ما يناسبهم ماديا و جودة فسيبدأون عندها بالحصول على طموحاتهم….

    "إن الله لا يُغَيِّر ما بِقَوْمٍ حتى يُغَيِّروا ما بِأنفسهم"

  • ZOUBIDA
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:52

    وتزنييييييييييييييييييييييييييييت جنووب المغرب كذلك .وااااااااااو العافية.

  • الملالي
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:13

    الاسعار لم تتراجع بل هناك عزوف عن الشراء لعدة اسباب

  • أجيو تشوفووووو
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:40

    السلام عليكم ورحمة الله تعالی وبركاته
    المرجو إضافة مدينة الحسيمة الی قائمة أغلی الاسعار في شراء الشقق و اقسم لكم ان المتر المربع هنا يساوي علی الاقل 20000 درهم المتر مربع هادا فقط الاقل أما علی الاكثر فهو فوق 25000 درهم للمتر مربع …..
    و الكراء ايضا غالي و يغلو خاصة في الصيف .
    عشنا بالدار البيضاء نصف قرن و لم اری فيها غلاءا اكثر من هاته المدينة الرائعة مدينة الاكسجين الطبيعي الجميل الحسيمة و مشكلتها الغلاااااااء

  • Hamifi
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:46

    Qui peut acheter dans un
    Pays où le mètre coute plus chère qu en Europe

    La misère regne et les mafieux immobiliers augmentent. Leurs profits déplus en plus sans contrôle sans rien. Sachant que la majorité des immeubles économique sont Deg…..

  • Mouhcine
    السبت 25 أبريل 2015 - 18:07

    حشومة شقة فيها 50 م2 ب 25 مليون و مع الكريدي كتخلصها ب 50 مليون، في مدة 25 عام. تموت و مزال الكريدي مسالاش باش تسكن ف قفص للفراخ. الفقير يموت ف هاد البلاد

  • driss northamerica
    السبت 25 أبريل 2015 - 18:42

    Je viends vendre terrain au Maroc,comme je vis aux USA,avec l argent reçu je peux acheter 100 fois la surface que jai vendu au Maroc,500 US d/1acre,+log home ,un chalet, country style avec les lièvres a chasser toute l anne e des fois derrière la propriété,des cerfs ,,et la nostalgie et le calme,en plus il y a de l'argent que je peux investir dans la bourse through internet j ai déjà un bon portfolio

  • nazhacanada
    السبت 25 أبريل 2015 - 18:45

    أثمان الشقق والمنازل في المغرب أغلى من كندا، كذلك الغش في البناء فجل العمارات في المغرب لاتصلح للسكن مدة الصلاحية 20 عام على الأقل. فلاداعي أن تقوموا بإشهار أن الأسعار منخفضة لأننا نعرف حقيقة العقار في المغرب.

  • samawi
    السبت 25 أبريل 2015 - 18:58

    الغلاء سببه الضرائب و بطئ تسليم الرخص و تصاميم التهيئة المنتهية مند سنين و الإدارة الفاسدة و من يستطيع أن يكمل مشروعا فليتقدم ليصبح مافيا

  • زهير كطوان
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:23

    نحن الفقراء لا نفكر في العقار ولو حتى في أحلامنا.
    غا الكرا وفواتر الماء والكهرباء والمعيشة كنخمو فيهم.

  • معيوش نصرالدين
    السبت 25 أبريل 2015 - 20:51

    انا مقاول في البناء واقول لصاحب المقال : فين هو الرخا نتاع العقار. الاثمنة جد مرتفعة في كامل التراب الوطني

  • said
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:10

    انا في نظري كل سكن المغرب غير مقبول ولو كان ب 10 م سنتيم اين هي المناطق الخضراء جل الناس مهلكة بامراض التنفس اين الامن السرقة الاغتصاب المخدرات الهم قطران الغربة و الا هده الكارتة

  • yassine
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:36

    شاهدوا حلقات الشيخ عمران حسين موضوع الربا ستجدون الجواب

  • الهواري قويدر
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:47

    وجدة .بني درار .احفير .بركان " النار شاعلة فالعقار"

  • ع.م.
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:52

    الشعب المغربي باقي أخضر. أي شركة يمكن بسهولة التلاعب بهم. لأنه يتبع سياسة السير مع القطيع بدون أدنى تفكير.
    لما يستيقظ يكتشف أنه كان ضحية مثل بقية القطيع.
    كاين لي إسمع كلمة شقة في المغرب تتجيه الدوخة. كم من ضحية تإنعل النهار لتكلمو ليه على شراء شقة.

  • نور
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:28

    الحمد لله وحده
    إذا كانت الدولة تريد فعلا هبوط أسعار العقار فما عليها إلا أن تفرض على ملاكي البقع اﻷرضية الفارغة داخل المجال الحضري الخيار ببنائها أو بيعها أو أداء ضريبة سنوية بنسبة مئوية تقدر ب10% سنويا من قيمة اﻷرض الحقيقية بعد مرور 3 سنوات وهي فارغةمثلا ( البقعة إذا كانت قيمتها100 مليون سنتيم فعلى مالك البقعة اﻷرضية أداء مبلغ 10 مليون سنتيم عن كل سنةويعفى من ضريبة اﻷرباح عند البيع).وفي هذه الحالة سيكون لزاما على أصحاب البقع اﻷرضية إما البيع أو البناء وهما في كلتا الحالتين في صالح الدولة والمواطنين .وللتأكد مما أقول أنصح وزبري السكنى السيد بنعبدالله.والتعمير السيد العنصر بجولة بمدينة تمارة القريبة منهما للإطلاع على البقع الفارغة الكثيرة(جميع اﻷحياء).
    أما بخصوص أداء الضريبة عن الدخل الخاص بسكن الكراء فعلى الدولة أن تخوصص هذه المديرية وتصبح ك:اتصالات المغرب أو شركات النظافة وغيرهما ﻷن عدد كبير من أصحاب العقارات لا يؤدون الضريبة وهذا لا يعقل ﻷن هناك بالمقابل مواطنين قلة يؤدونها.
    ما رأيك ياوزير المالية في هذا المقترح ؟
    إن كانت فعلا الحكومة تريد الإصلاح وهي تدعي ذلك فلك هذين المقترحين.

  • واصلو
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:17

    واصلو يا اخوتي نريد جميع المواظيع تكون هكدا عن غلاء السكن وسماسر اسواق الجملة بجميع منتوجته وسماسرة جميع انواع اسماك واجر برلمانين والوزراء ومدراء وسماسرة نقل الدينا يشغلون سائق الارواح بثمن بخس بدون اقصى شروظ احترام مع مرقبت شركات الوهمية في تشيد البنية التحتية وننسو وننسو خوض مواضيع تافيه مثل جار

  • منير
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:38

    إن سبب الغلاء سببه أولا و أخيرا المواطن الذي يدفع بنفسه إلى الانتحار باللجوء إلى القروض من أجل إمتلاك منزل. السكن ضرورة لكن التملك ليس بضرورة يا إخوان. فلا البنوك و لا المنعشون العقاريون حملوا عليكم السيف من أجل اقتناء منزل. المواطن هو من يدفع بنفسه إلى التهلكة. لو طبقنا مفهوم توازن العرض والطلب وتركنا لهم صناديق عود التقاب التي قامو ببنائها ولم نشتريها لما استطاع هؤلاء المنعشين العقاريين من امتصاص دمائنا

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:34

    السلام عليكم ورحمة الله

    في مجال العقار حدث عن الغلاء الفاحش ولا حرج !

    لقد قرات التعاليق جميعها ، ولم يشر احد الى ما يسمى ب : « لونوار : LE NOIR » وهو مبلغ مالي يتراوح ما بين 60.000 درهم الى 100.000 درهم ، ويسميه البعض مبلغ تحت الطبلة ، هذا المبلغ يسدده – مسبقا – المشتري للمنعش العقاري ' ولا يدخل في ثمن البيع ، هنا اتكلم عما هو جاري به العمل في مدينة مراكش ، بحيث ان الشقق التي هي عبارة عن قفص سومتها الشرائية ب : 250.000 درهم باضافة « LE NOIR » تصبح : 310.000 درهم ، بدعوى ان المنعش العقاري متابع بتادية ضرائب اضافية على السكن الاقتصادي .
    اظن ان هذا خرق للقانون ، بحيث ان الشيك لا ينبغي ان يكون في اسم الشركة او في اسم المنعش العقاري ، بل يكون في اسم حامل هذا الشيك .
    وللتاكد من هذا الخبر ينبغي زيارة جميع الشركات والمنعشين العقاريين بدون استثناء .
    الخلاصة : ان هذه العملية المغشوشة جعلت الشباب المراكشي يعزف عن الزواج لعدم توفره على سكن يضمن له الاستقرار ، وخاصة بعد الغلاء والزيادات المتتالية في المواد الاستهلاكية التي عرفها ال

  • حاقد على الوضعية
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:01

    السلام عليكم
    ان السبب الرئسي لغلاء اسعار هو اتجاه الى ربى فكيف يعقل لمواطن يتقذا3000DH انيشتري شقة ب30MDH
    فلن يشتريه حتى يصبح راسه شيبا

  • Oujdi
    الأحد 26 أبريل 2015 - 03:39

    اخواني هذه مشكلة الطبقتين اللتين يعانين من جميع الاظطهادات في هذا الوطن العزيز الطبقة الفقيرة و المتوسطة و هذه الاشكالية جاتنا من البزناسا اي المافيات ،اصحاب تبييض الاموال هم من دخلو سوق العقار و سيطرو عليها باحكام هذه الفئة ليس لديها قروض من الابناك او او او الدراهم بالخناشي مسوقوش هو يبيع مين يقولها ليه راسو المهم هو خدام خدمتو في الليل و بالنهار هو منعش عقاري .كيفاش بغيت هاد العقار ينزل في الثمن، و نزيدكم الصغير ف البزناسا يدفع تسبيق ف 10ديال السكن الاقتصادي او اكثر والمسكين يالاه كيفكر يدير كريدي باش يدفع التسبيق ماتجي تجاوبو لبانكا يكون يستناه باش يزيدو واحد3د لمليون الا قبل عليها .المهم الله يهدي المسؤولين باش يحدو من هاد المضاربات و هاد التخلويض و يقنو هاد شي مزيان باش يحميو الفئات ذوي الدخل المحدود راه المسكين فاض بيه امتا

  • wald nass
    الأحد 26 أبريل 2015 - 04:19

    salmo alikom Allah yakalikom j ai acheté chez azembay mais pas de nouvelle ils m ont dis la livraison juin 2016est ce que ily a qq'un qui a fait affaire avec eux

  • مغربي ابا عن جد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 07:43

    الاسعار مرتفعة جدا بالمغرب مقارنة مع اوروبا, لذلك اشتريت بالمانيا بيتا من طابقين و طابق تحت ارضي و بحديقة واسعة و محل وضع السيارات "فيلا" كما تسمونها بالمغرب و بمكان راقي جدا بسعر ارخص من شقة او "حك لوقيد" بالمغرب.
    المغرب و لله الحمد بلد شاسع و بالمقارنة مع المانيا مساحته تساوي ثلاث مرات مساحة المانيا و مع ذلك الاسعار خيالية كانهم يبيعون للناس مساكن بالجنة سيخلدون فيها! على الدولة التدخل و تخفيض الاسعار, و بالنظر لمساحة المغرب الواسعة و لله الحمد يجب ان يمنح كل مغربي في سن الزواج ارضا لبناء بيته عليها كما هو الحال بالامارات العربية, فنحن ايضا بلد غني و لله الحمد فقط تجب المراقبة و الضرب بيد من حديد على المفسدين و "الشفارة" اللذين يحصدون كل شيء و يخربون بيت مال الدولة و ما اكثرهم.
    للاشارة و بما اني تكلمت عن مساحة المغرب نطالب المسؤولين التدخل و تحريك لوبيات المغرب بالولايات المتحدة و خاصة اليهود اللذين يحملون الجنسية المغربية ليمحي "Google" اسم "الصحراء الغربية" من صحراءنا المغربية و الحاقها بالمغرب على خارطته. او ان ادعت الضرورة شكاية"غوغل" قضائيا لان الامر لم يحسم دوليا بعد.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج