الدار البيضاء تستعد للتحول إلى أول مدينة ذكية بإفريقيا

الدار البيضاء تستعد للتحول إلى أول مدينة ذكية بإفريقيا
الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:00

من المرتقب أن تشرع مدينة الدار البيضاء، خلال الأسبوع المقبل، أولى خطواتها العملية لتتحول إلى مدينة ذكية حقيقية تضاهي كبريات العواصم العالمية التي أضحت مدنا توفر خدمات ذكية لسكانها.

وقال خليل العبودي، نائب رئيس جمعية “المدينة الذكية” للدار البيضاء والمدير العام السابق للجمعية المهنية للمعلومات والاتصالات والأوفشورينغ (APEBI)، إن متدخلين في الاتصالات والتكنولوجيات الجديدة، وممثلين عن الإدارات المحلية، سيشرعون في الخطوات العملية لتحويل العاصمة الاقتصادية لأول مدينة ذكية في المغرب وإفريقيا.

وأفاد نائب جمعية المدينة الذكية للدار البيضاء، وهي عبارة عن تجمع يضم ممثلين عن جامعة الحسن الثاني، وولاية الدار البيضاء، وجماعة وجهة الدار البيضاء، أن التجمع يهدف إلى تطوير مجموعة من المشاريع المرتبطة بالمدينة الذكية.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن “أولى المشاريع التي سيتم إطلاقها في إطار مشروع المدينة الذكية، أول قرية ذكية في “كازا نيرشور”، توفر مجموعة من الخدمات التكنولوجية المتقدمة”، مردفا “نريد تشجيع حلول لمواكبة المدن الذكية بالمغرب، وليس فقط نسخ التجارب الأجنبية”.

وسيعتمد مسؤولو البيضاء على “اتصالات المغرب” و”ميديتل” و”إنوي”، وكبريات الشركات العالمية في مجال التجهيز الاتصالاتي والحلول الذكية، “إيركسون” و”إي بي إم” و”وهواواي”، حيث ستشمل هذه الحلول الذكية التي سيتم تعميمها على الدار البيضاء، الصحة والتعليم والبيئة والمرور والنقل العمومي، وخدمات أخرى.

ولا يخفي والي المدينة، رغبته في تحويل الدار البيضاء إلى مدينة ذكية توفر خدمات إدارية على منصات تفاعلية عبر الانترنيت وتطبيقات الهواتف الذكية.

ويؤكد المشرفون على المشروع أن إطلاق أولى الخطوات العملية لتحويل الدار البيضاء إلى مدينة ذكية، يستجيب لانتظارات الفاعلين الاقتصاديين المحليين والمغاربة والدوليين”، وأبرزوا أن المغرب يتوفر على مؤهلات بشرية وتقنية، وعلاقات من مستويات عالمية تؤهله لتسريع وتيرة “التحول الذكي” لمدنه الكبرى، وعلى رأسها الدار البيضاء.

ويقوم تصور المدن الذكية على جمع المعلومات الدقيقة وتحليلها، والعمل على أساسها، على أن تعنى بأنظمة المدينة وخدماتها، بما فيها السلامة العامّة ووسائل النقل والمياه والمباني والخدمات الاجتماعيّة والوكالات والشركات.

ويعتمد أيضا على تحليل المعلومات الآنية لعرض المشاكل وتقديرها بشكلٍ أفضل، واستباق الحلول لضمان راحة السكان، بالإضافة إلى دمج المعلومات الآنية من عدّة أنظمةٍ مدنية، من أجل تسهيل عملية اتخاذ القرارات فيما يتعلّق بالاستجابة السريعة لمختلف النشاطات والأحداث.

وكان خبراء عالميون قد أكدوا أن المغرب يسجل تقدما كبيرا على صعيد منطقة شمال إفريقيا، عقب إطلاقه لمشاريع المدن الجديدة التي يتم تشييدها وفق معايير دقيقة تؤهله ليكون رائدا على مستوى “المدن الذكية”.

ويعتبر الخبراء أن تبني المغرب للمفهوم الجديد للمدن الذكية والبيئية، سيمكنه من الاستفادة من الانعكاسات الإيجابية لمثل هذه المشاريع الاقتصادية على النمو الاقتصادي للمغرب بصفة عامة.

وسيشكل مبدأ المدن الذكية فرصة فريدة غير مسبوقة للنهوض بالتنمية التقنية، وبناء بنية تحتية من الطراز الأول لتقنية المعلومات والاتصالات، حيث إن الإمكانيات التكنولوجية المتوفرة حاليا تتيح تحويل مدن، مثل الدار البيضاء والرباط إلى مدن ذكية.

ويشكل المغرب محور تنافس بين الشركات العملاقة لحلول المدن الذكية، التي تعتمد تقنيات ذكية لحل المشاكل التي تتخبط فيها المدن الكبرى، كاختناق حركة المرور في الدار البيضاء، واستعمال التقنيات الحديثة في اقتصاد الطاقة والصحة.

‫تعليقات الزوار

108
  • ماروكي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:07

    عن اي ذكاء تتحدثون…هل سينجح الذكاء في ازالة اختناق المدينة ام في ازالة الصفيح منها ام في ازالة الفوضى ام…ام….

  • RBATI
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:07

    we want that also in RABAT !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • bouchaib reddad
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:11

    Une ville intelligente !!! Commencez par la nettoyer d'abord , les murs du centre villes avec pleins de traces de crachats et le pire des pires une ville intelligente sans toilettes public, de qui se moque t'on !!!

  • youfitry
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:15

    بادرة طيبة.لكن مابال البيوت التي تهوي على رؤوس اصحابها هل سيتم تحويلها أيضا الى بيوت دكية وأحياء الصفيح المنتشرة في كل مكان هل سيتم بدورها تحويلها الى أحياء دكية.
    لبيك ياوطني الغالي.

  • ahmed baadi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:15

    ﻛﺒﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺠﻬﻴﺰ ﺍﻻ‌ﺗﺼﺎﻻ‌ﺗﻲ ﻭﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ، "ﺇﻳﺮﻛﺴﻮﻥ" ﻭ"ﺇﻱ ﺑﻲ ﺇﻡ" ﻭ"ﻭﻫﻮﺍﻭﺍﻱ"، ….
    شركات عالمية فاشلة
    اين samsung و sony متلا?

  • ismail
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:16

    لا معنى لمدن ذكية ما دامت العقول غبية!!آش خاصك العريان الخاتم أمولاي!!

  • كمال
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:17

    كذبة أبريل متأخرة، مدينة التشرميل ستغرق في بحر البؤس والزيادة في التفاوت الطبقي الذكي

  • الجوهري
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:18

    اول مرة اسمع ان هناك مدينة اذكى من سكانها

  • مقترح الخطوة الاولى
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:18

    يجب البدء بمجاري الصرف الصحي.ثم القناطر والانفاق.ثم بناء اسواق جد كبيرة خاج المدينة لاخراج مفترشي الارصفة و الطرقات من اجل ضمان استمرار عيش تجارتهم.حينئذ يمكن البدء في مشروع بداية ذكاء مدينة الدار البيضاء الكبرى.انشري يا هيسبريس منبرنا.

  • علال الحردى
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:18

    هل ستبقى العر بات المجرورة او ستصبح ذكية

  • عمار
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:20

    هذا المشروع قد انطلق فعلا في وساىل النقل عبر القطار الذكي الذي انطلق لمدة عشرين دقيقة دون ساىق ولا اشارات حراس المحطة.

  • ابن المغرب
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:20

    اعباد نظفو فقط الدار البيضاء من الازبال المتسولين ازرعو الحدائق والاشجار وفرو اﻷمن للمواطنين والزوار اقضو الفراشة المتعدين على الملك العمومي وحاربو النقل بالدواب زينو الشوارع بعد ذالك اقفزو الى التكنولوجية

  • مدينة ذكية...
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:20

    قبل التفكير في مدينة ذكية عليكم أيها اللصوص من شركات الإتصالات ومن قبة البرلمان أن تفكروا أولا في إزاحة أحياء الصفيح ومن ثم تنظيف ما تخلفه الازبال من روائح كريهة في وسط المدينة. عليكم أولا إعادة النظر في ذكائكم.

  • رضوان
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:24

    أنا للي مافهمتش المغرب بغى يدير المدن الذكية و أكبر قنطرة معلقة وtgv باش يعطي صورة ديال بلد متقدم ولكن الواقع هو راه كاين شي مناطق نائية محرومة حتى من أبسط البنيات التحتية، ڭاع هاد الشي و ڭلنا ماعليش ولكن باش الدولة تخسر الملايير على موازين و مهرجانات الميوعة هاد الشي للي ماشي مقبول.
    و حاجة خرى كيفاش بغيتو كازا توللي مدينة ذكية و بنادم تما كايتڭريسا فالنهار والمشكلة ديال الأزبال او زيد او زيد صلحو غي المشكلة ديال الأزبال بعدا عاد فكرو تديرو مدن ذكية

  • brida
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:25

    des smart villes ok.mais sans des vraies ecoles et des vrais hospiteaux qui respectent le minimum des normes internationnales
    ok pr des smart villes .mais avc un element humain qualifie'et heureux !

  • عمر
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:26

    طفرناه. العكر على الخنونة. مدينة تعرف مشاكل بالجملة واوضاع متدهورة وخدمات متدنية وبنية تحتية متهالكة..و.و.و..ثم يقولون انها ستضاهي كبريات المدن العالمية..مساكن شحال كيحلموا..

  • Vorname Nachname FFM
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:27

    المساحات الخضراء و الهواء النقي اضافة الى مكتبات ضخمة تليق باهمية المدينة على المدى القريب و المتوسط اهم بكثير من خدمات الاتصال و الملاحة

  • مهدي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:27

    اراها خطوة جيدة ستدفع بلادنا للامام وكذلك ستساهم بتقليص معدلات البطالة في فئة مهندسي الاعلاميات الذين اصبحوا يعانون من البطالة دون اي تدخل من الدولة

  • المهدي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:30

    حتى لا ننعت بالسوداوية اكثر من اللازم ، انه لأمر يدعو للفخر أن نرى الدار البيضاء مدينة ذكية ، ولو انه اعتراف ضمني بأنها ليست كذلك وذكاؤها مشروع للغد ، الدار البيضاء كقطب اقتصادي قاري ان نحن وضعناها في سياق المقارنة بالعواصم الافريقية تبدو الأكثر تأهلا لتجسيد هذا الحلم ، لكن … وما أقبح هذه اللاكن ، الذكاء يعوز الساكنة الطارئة على المدينة وليس المدينة في حد ذاتها ، وان نزاوج التكنولوجيا الحديثة بالدواب وبدواب البيزنس والعقار من حديثي النعمة والزاحفون من أعماق البوادي والفوضى الغير خلاقة في كل مناحي الحياة والنزوح الاضطراري للأهالي القدامى بعيدا عن المدينة المغتصبة ، هذا كله يبدو كمن يهيء شمطاء لزفاف سوريالي مع يافع لا يليق بها ولا تليق به ، في شريط وثائقي شاهدناه على هذا الموقع لمدينة الدارالبيضاء في خمسينيات القرن الماضي كانت تبدو اكثر ذكاءا ورونقا منها اليوم ، فالمستثمر او المنعش السياحي او البصاص الذي يزور البلد خدمة للإثنين اول ما يدس في ثنايا عقله وهو يبتسم في بلاهة مصطنعة تليق بمن يقابلهم في مشواره هو روث البهائم وهي تجوب شوارع مدينة الذكاء وأيادي التسول الممدودة نحو ا

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:30

    الخدمة بدات ها المعقول
    اكبر جسر اول مدينة دكية
    خليونا من اكبر طجين او امليط او طنجرة الكسكس
    بعد الماكلة اراك دبا للتكنلوجيا و اللي ما شرا يتنزه

  • habib
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:30

    ya pas que casa, rabat, marrakech, agadir, fes et tanger au maroc.

  • rash
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:32

    الذكاء خاصو بنية تحتية راقية اللي خاصها العناية و الصيانة الي خاصهم المخ و التدبير الجيد اللي خاصو ناس شرفاء جزئين في المستوى اللي مازال خاصنا نستوردوهم لان قطع الغيار ديالهم منعدمة في المغرب.

  • مصطعى مسلم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:42

    بسم الله والصلاة والسلام على رسوا الله
    امابعد:
    هذا ما نتمناه وانشاء الله ان يوفقنا للخير ولكن يقول المثل المزوق من برا اشخبارك من داخل. المدينة الذكية هي المدينة التي تمكنت من القضاء على البراريك والمجرمين والحفر والبطالة والخمور و تتفور على بنية تحتية قوية تقاوم الفيضانات والامطار الغزيرة وتتوفر عاى الامن الحقيقي والطبيب المخلص قبل ان نتعامل مع الافمار الاصطناعية يجب ان نتعامل مع البنيةفوق الارضية ومن تم نتعامل مع التقنية الخلوية.

  • omar
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:48

    لعكر على لخنونة! ما عرفتش هاد الناس كيفاش كفكرو! قادو غا التعليم, القضاء,الصحة و البنية التحتية عاد شوفو التانويات. سؤال الله يخليكم؟ لا سولكم شي حد و قاليكم شنو الحويج الزوينين فالمغرب؟ باش غادين تجابوه؟ ديما هاد السؤال كيتطرح علي و ما عندي ليه جواب. أفيدونا ألخوت

  • omar
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:48

    لعكر على لخنونة! ما عرفتش هاد الناس كيفاش كفكرو! قادو غا التعليم, القضاء,الصحة و البنية التحتية عاد شوفو التانويات. سؤال الله يخليكم؟ لا سولكم شي حد و قاليكم شنو الحويج الزوينين فالمغرب؟ باش غادين تجابوه؟ ديما هاد السؤال كيتطرح علي و ما عندي ليه جواب. أفيدونا ألخوت

  • hicham
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:49

    !!! آش خاصك العريان الخاتم أمولاي !!!

  • ayub
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:49

    القوانين..تفعيلها بعيد كل البعد عن التفعيل الواقعي…شعارات للاستهلاك..سرعان ما يصبح سراب…
    للتأمل

  • yassine
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:50

    من الحكمة وضع مراكش هي المدينة الرقمية الأولى في المغرب لما تتوفر عليه من مميزات ستراتيجية و كونها من المدن الغير ساحلية ،إضافةً إلى أنها المدينة السياحية الأولى في المغرب ،وتتوفر على مناخ جيد لتطبيق التكنولوجيا الجديدة ،ومازلت اتشوق لكي أرى مراكش مدينة الرقمية الأولى في المغرب.

  • yassine
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:53

    نرجعو لمبدئ المغرب النافع و الغير النافع غير كازا لكاينة

  • casawi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:54

    استغربت كثيرا و احسست بحسرات لما قرات المقال. الضحك على االاذقان.كيف يكون هذا و اشارات الضوء للمرور تقريبا منعدمة زيادة على ذلك مدن الصفيح,العربات.الازبال.الأرصفة المستغلت من طرف المقاهي.التشرميل….المدينة الغبية على الاقل الان

  • غير انا
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:58

    بالفعل وقد صرح علال القادوس صراحة عن دعمه للخطوة واستعداده بكل الوسائل التقنية لإنجاحها

  • Brahim igherm
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:58

    ماذا عن تارودانت و الصويرةوووووووووووووووووووووو. الاتستحق ان تكون من المدن الذكية والعبقرية! طبقوا المساواة في التنمية المجالية ‏‎ ‎

  • يوسف
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:00

    المغرب ماش في الطريق الصحيح بقيادة قائد عظيم وراءه شباب طموح و كلهم حماس للرقي بالبلاد. لذا أقول لأصحاب التعليقات المتشائمة انزعو من فوق رؤوسكم القبعات السود وكونوا متفائلين فكما يقال إضحك تضحك لك الدنيا .

  • غبي
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:03

    سلام عليكم
    عن أي ذكاء يتكلمون غدي يطلقو الوفي بليكي ويديرو المقاطعة ولكمسارية تدخلهم بل أنترنيت ويسموها أذكا مدينة فيالعالم

  • مول الصندل (دلميكة)
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:03

    الحانات ورائحة البول في كل مكان. وفتحوا بعدا المراحيض للسكارى؟ أشخاص بربطات العنق يتبولون على الجدران، والطامة الكبرى قد تجد فيهم (مسؤولين كبار). قمة التناقض. مدينة السطريس والتناقض!!! الذكاء خليه لليابان والصين.

  • baladi
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:07

    Il fallait plutot penser à l'éducation, la santé, la création des poste pour jeunes

  • hicham
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:17

    ارى ان بعض اصحاب التعليقات لا زالو حبيسي أفكار مبخسة لكل حركة او خطوة تبين على ان المغرب يسير في اتجاه جديد و قوي.ان العالم يعرف تغيرات سياسية و اقتصادية و تحالفات جديدة تعيد صياغة تموقعات جديدة لدول العالم و المغرب ولله الحمد له من الامكانيات التي حباه بها الله ما يؤهله لتبوء مكانة متقدمة بين دول العالم. و من الملحوظ ان اولي الأمر واعون بهذه المتغيرات و صحيح انه هناك مشاكل كثيرة يتخبط فيها المواطنون و لكن صبرا و عملا و اجتهادا منا سنصل ان شاء الله. فالمغاربة ليسو اقل شأنا من غيرهم علينا فقط ان نستيقظ فالقطار منطلق و من يريد وصول غايته فليركب ومن بقي مكانه متوقعا تعطل القطار او خروجه عن سكته سيظل دائما في دائرة الانتظار

  • sami
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:19

    و ستعمل هواوي و ابم و ايريكسون على ايجاد حلول ذكية للفراشة و تريبورتور و البراريك المنتشرة في كل مكان ، وعلى توفير حفر اكتر للمواطنين ليصبح عددها بحلول 2019 ، اربعةحفر لكل مواطن ،و تمكين المواطنين من اعطاء الرشوة عبر الانترنيت بدون عناء ، المهم ستجدون حلولا لاختلاس ميزانيات كبيرة وفي الاخير سنجد نحن مدينة غبية اكتر هشاشة و بشاعة ، لن تتقدم مدننا مع وجود الجماعات الحضرية وجيش من المسؤولين الذين لا يستخدمون ذكاءهم الا في الاختلاس و في قضاء مصالحهم الشخصية .اتقوا الله فينا و في انفسكم

  • froro
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:26

    ما قرءناه يمكن تلخيصه في المثل الشعبي القاءل 'العكر عل الخنونه'

  • العياشي
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:29

    "ما يمكنش نسكن في مدينة رغم انفنا و ما توليش ذكية" الحمد لله و حده سبحانه و تعالى.

  • casablanquais
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:30

    Vous dites n'importe quoi , faite un tour à casa et vous remarquer que ne n'est pas une ville internationale , le desordre totale l'ancien quartier commercial de casablanca , la chope…et les quartiers voisins pleins de feracha wallah suis déçu , les immeubles non peins wallah c moche , et vous parler de ville internationale .

  • Mourrakouchi
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:32

    نحتاج إلى شعب ذكي لا لمدن ذكية. تلك الأموال يجب أن تستثمر في ميدان التعليم لتكوين جيل مثقف و مستعد لخدمة الوطن . المغرب يشتغل على "ز واق " و يتجاهل المعقول .و عاش المغرب

  • kim
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:32

    A Mr habib commentaire numéro 21 ne t'en fait pas il n'y aura ni casa ni autre ville sans jalousie même s'il sagit d'une des villes marocaines

  • 3ayeq
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:38

    صافي, جمعنا الازبال, جلجنا الطروطوات, زفتنا الزناقي لمحفرا, المراحيض العمومية فكل مكان و ''ممنوع البول'' مابقيناش كنكتبوها فلحيوط, ولكريسساج وتشرميل انقرض شحال هادي….!!!!!!!!!!!
    هاد لمسؤولين د يما كيقلبو على ننوع ديال لمشاريع للي يضربو فيها يديهوم ماشي للي تعالج لمشاكل و تنفع لمواطنين!!!

  • abderrahman
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:40

    اودي الله اسمح لكم كازا خاسها تنقا من المتشردين اشفارة والفساد بلعلالي عاد تقلبو علحوايج خرا

  • سعدني
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:54

    واو,,,,هي دابا أي شخص ناقصه الذكاء يضرب شي دورة الكازا يتقضى منها شوية الذكاء !!! على هاذ الحساب غاديه تزيد تعمر بزاف ,,عرفتو شحال النسبة ديال انخفاض الذكاء عندنا ? وتصوروا معايا يولي الذكاء في كازا غير مشرشم وتيتباع في الحوانت في درب عمر مثلا ولا في القريعة ولا لا قدر الله يولي السوق ديال درب غلف متخصص في البيراتاج ديال الذكاء,,وشي واحد من شي مدينة اخرى راجع بحالو فرحان مقضي الذكاء من كازا حتى يوصل عاد يفهموه ان الذكاء اللي في درب غلف راه "فالصو" ,,وبغيت نعرف مني تولي كازا ذكية آش غاذي يديرو بهاذوك الناس اللي مساكن ماشي أذكياء,,حيت صعيب يعيش الإنسان في مدينة "قافزة" وهو ماشي قافز,,,

  • سعيدالرودانى
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:55

    ان شاالله ولكن اكادير احسن منها اجعله هو دكى لانه سياحى جنوبى اقرب الى الصحراء

  • البركاني
    السبت 25 أبريل 2015 - 01:21

    اطلعت على تقرير سابق يتحدث عن المدن المكتضة بالمتسولين فكانت الدار البيضاء في مقدمة الترتيب والقاهرة في المرتبة الثانية التقرير اعتقد انه صحيح
    لأن عدد سكان هذه المدن بالملايين والبطالة رمزهما والنمو الديمغرافي مرتفع

  • Hicham
    السبت 25 أبريل 2015 - 01:31

    خمسين سنه كازابلانك خصها تعود كملا ممكن عشرين سنه كلام خاوي

  • Kacem
    السبت 25 أبريل 2015 - 01:37

    الذكاء الفارغ؛ لمدينة كانت أوشكت على السكتة القلبية لولا الخطاب الملكي لاكتوبر 2013. مدينة حولها منتخبوها الفاسدون إلى مدينة فوضى و حفر و ازبال و لصوص و ثلوث و أشغال و توريدات مغشوشة و صعوبة في كل شئ (التنقل؛ الإدارة؛ الشغل؛ … الخ).
    كيف لمدينة أن تصبح ذكية و أذكياؤها من أطر و أطباء و مهندسين؛ مهمشون و محرومون من وسائل العمل عن سبق ترصد و إصرار.

  • مواطن
    السبت 25 أبريل 2015 - 02:06

    نحن سكان حي اناسي ديور مراكش بالدار البيضاء، نطالب المسؤولين بانقادنا من افة الباعوض التي نعني منها لاكتر من تلات سنوات، لعكر و الخنونة

  • Khalid casa
    السبت 25 أبريل 2015 - 02:10

    مشيتو بعيد إخواني و أخواتي زوار هسبريس فبتعليقاتكم مشى بالكم للمدن الدكية على غرار لندن و جنيف و هونغ كونغ و باريس و إستنبول و طوكيو و غيرها لي فيها الطاكسي كيجي عندك بالضغط فقط على تطبيق في الهاتف و الحافلة لها إتصال مع الأقمار الإصطناعية تضبط ساعتك على موعد قدومها و الإشارات الطرقية تشتغل بناء على نظام GPS و جميع مايستهلك يقضى عن طريق الويب و الكثير من الدكاء الفعلي أما المقصود و بناء على المواصفات الإفريقية فالمدينة الدكية المقصود بها هنا هو لwifi مجانا في الأماكن المهمة في الدارالبيضاء و بالطبع بالسرعة البطيئة لأننا في مدينة إفريقية و لا حاجة لنا بصبيب عالي و إدا لاحظتم في المقال فقد دكرت أهم شركات الإتصال في بلادنا و الخارج فكونو أفارقة يرحمكم الله و "اللي عرف قدرو عاش" و مافيها باس بنادم يحلم عاوتني لأن الحلم مازال بالمجان فلنغتنم الفرصة و مبروك لwifi خوتي البيضاوة

  • UN DECU
    السبت 25 أبريل 2015 - 02:36

    LA DECEPTION IMMENSE DE CASABLANCA
    CHAQUE FOIS QUE JE REVIENS DE LA TURQUIE JE SUIS DECU DE CASABLANCA
    LES VILLES (JE NE PARLE MEME PAS DE ISTANBUL AVEC SES PRESQUE 20 MILLIONS D HABITANTS) LA BAS SONT TRES PROPRES ET LES GENS SE COMPORTENT AVEC CIVISME
    NOS GESTIONNAIRES DEVRONT PRENDRE DES LECONS LA BAS
    LE CENTRE VILLE DE CASABLANCA FAIT VRAIMENT HONTE MEME PAR RAPPORT AUX CENTRES VILLE DES AUTRES VILLES MAROCAINES
    MALGRE LES NOUVEAUX CONTRATS DE RAMASSAGE DES POUBELLES LA QUESTION DE LA
    PROPRETE N A PAS ETE RESOLUE
    ON PAIE DES TAXES D EDILITES POUR VOIR DES DETRITUS ET DE LA SALETE PARTOUT ET TOUS LES JOURS
    UN CENTRE VILLE SALE ET MAL ECLAIRE N OFFRIRA PAS LA POSSIBILITE A DIFFERENTS COMMERCES AGREABLES DE NAITRE ET UNE FOIS DES GENS ARRIVENT A LEUR HOTELS ILS ONT LA JOIE DE SORTIR ET SE PROMENER A TOUTE HEURE COMME ISTANBUL OU AILLEURS DANS LE MONDE

  • طنجاوي
    السبت 25 أبريل 2015 - 02:46

    بالله عليكم عن أي دكاء تتحدتون والله تم والله إدا لم تقضوا على الجهل والففر والتخلف والتهميش في هدا البلد وإستمريتوا في نفس السياسة فعلموا أنكم تدورون في حلقة مغرغة ولن تتقدموا قيد أنملة والأيام بيننا

  • dakae
    السبت 25 أبريل 2015 - 03:19

    السلام نريد من الدار البيضاء أن تكون نقية وليست دكية

  • mouchrik
    السبت 25 أبريل 2015 - 03:21

    Well, we hope so.
    whoever, transportation is the backbone of any advanced modern city, and until now , the monopoly of the transportation sector that.s dominated by shadow industry, that.not look we can go far.
    10 million peoples with 10000 old taxi with no sight of fixing the system.
    for now, it look like joke more than dream.
    but we hope for the best.

  • hamada
    السبت 25 أبريل 2015 - 03:30

    لا معنى لمدن ذكية ما دامت العقول غبية!

  • Hicham De
    السبت 25 أبريل 2015 - 03:33

    ibm في المرتبة 3 تأتي من بعد google and apple والاولى عالميا في مجال servers و storage
    أضف إلى معلوماتك

  • marocain
    السبت 25 أبريل 2015 - 03:40

    C plutot les routes intelligente qu'il ns faut

  • Mourad
    السبت 25 أبريل 2015 - 03:50

    يجب التخلي عن اﻻعتماد المطلق على اللغة الفرنسية في التعليم والبحث والتطوير المنهجي والذاتي لكون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبكل بساطة مصدرها الوﻻيات المتحدة الأمريكية الناطقة باللغة اﻹنجليزية طبعا، فهي الرائدة عالميا في هذه المجالات، ونحن في مرحلة علينا أن نواكب التطور العلمي المتسارع. لذا، فباعتمادنا على لغة غير اﻻنجليزية نضع وسيطا بيننا وبين منابع التقدم التكنولوجي مما يزيد من اتساع الفجوة بين المنبع والمصب.

    مجرد رأي

  • casa l intelligente
    السبت 25 أبريل 2015 - 03:57

    Un grand reve pour ceux qui vivent dans un 2eme maroc que je ne connais pas …..car casa que je connais est une ville deliquante et anarchique à tous les niveaux

  • Lamborghini
    السبت 25 أبريل 2015 - 04:56

    ممتاز لكن قبل ذلك ضعوا كاميرات بالمدينة لمحاربة السرقة والرشوة والتحرش …

  • Al hajjaj
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:31

    أتعجب لما بعض المعلقين يقولون واش ما كين غير كازا كونوا على يقين راه مابقا حتى واحد من بضاوا كلش براني هنا لما كانوا باقين بضاوا في 50 و 60 كانت ذكية بلا تكنولوجيا لكن؟ الآن فيها المغرب كله. ماعندكمش علاش تغيروا كلش رجع الوراء الآن.الله يرحم الدار البيضاء.

  • غير النافع أصبح نافع
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:40

    للدين يشتكون أن الأولوية تعطي لرباط و الداربيضاء و طنجة وو..

    عما قريب إنتخابات القادمة ستطبق الجهوية المتقدمة الجديدة…
    و كونو رجال و نساء حاريين و إنتخبو من يمتلكم في جهتكم فستكون لهم إستقلالية المالية و الإدارية و حرية في إتخاد قرارات.

  • لبيب
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:11

    كفاكم من التشائم لأن سكانها أذكى مما تتصورون(للمتشائمين والحسوديين والاستغلاليين…).
    أظن أنه حان الوقت لجعل الدار البيضاء كي تتبوء مكانتها الرائدة افريقيا ودوليا كعاصمة اقتصادية للوطن.
    عيييب اعار علينا نبقاو مكتوفين الايادي؟؟أباش نفتخرو؟
    نريد تغييرا هيكليا وعاجلا في كل المؤسسات التابعة للدولة في هذه المدينة.
    لامكان للضعفاء والطبقة الفاسدة كيفما كانت مستوايتها ومسؤوليتها.لقد اصبحنا ناضجين بما فيه كفاية.سئمنا من الخطابات الرنانة من بعض المسؤولين.سئمنا من خطابات .cut/paste
    سئمنا من جميع الحيل.لقد اصبحنا نفهم في بعض الامور اكثر من هؤلاء المسيرين والمسؤولين.لاطلاعنا عن الاوضاع ومقارنتها بالخارج.
    اني اكره الكرباتا والكوستيم ليس عقدة او لعدم امتلاكي اياها.وانما احس كلما لبستهم اني انتمي الى بعض المنافقين سياسيا الذين يتباهون على الفقراء ببعض الكلمات والتي حفضوها ونقلوها من قواميس(..)ولا يفعلون شيء على ارض الواقع.كما اكرهه من بعض السياسيين. يتباهون ويفتخرون بالانجازات بينما جميع اموالهم وحسابتهم داخل وخارج البلد تحصل بطريقة غير شرعية(استغلال النفوذ.الصفقات.الارتشاء.التهرب الضريبي..(..

  • pomes012
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:19

    Pour que le maroc avance il faut d abord creer des entreprises qui embauche plus des gens il faut que tout les marocains travaille dans toute niveau les qualifiers et les moins qualifier pas juste a casa dan. Toute les villes pour que les gens ne quitte pas leur pays et leur villes natal apres ca il faut exporte plus que importe c est les 2 chose les plus difficile pour chaque pays le reste devenu tres facile pour nous aussi marocains a l etranger en veux revenir en n ai fatigue de rasisme et l inegalite sociale en veux donne a notre paye le savoir et l experience pas juste transferer la device pour enrichir les banques marocaine merci

  • مارية
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:27

    أكيد هد الناس باينة ليهم شيئ فلوس باغين يديروا ليها الطريق باش يفرقوها بينهم لأنهم عارفين أنه خطوة من هد النوع الدار البيضاء مازال خاصها بزاف من البنيات التحتية والإصلاحات على جميع القطاعات فالأولى يكون التركيز على مصلحة الوطن والمواطن ماشي الحساب البنكي لكروش لحرام

  • ا لياس المغترب
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:33

    مرة اخرى نسمع عن مشاريع مشرفة لو كان الهدف منها النهوض بالدار البيضاء و سكانها. لكن هيهات ثم هيهات. الهدف منها ليس الا خدمة علي بابا و حراميته. نريد اولا واخيرا تحسين ظروف عيش الفقراء و الناس البسطاء وليس اغناء الاغنياء وطمس حقوق الفقراء. فرحم الله عبدا عرف قدر نفسه. الله يرحم الوالدين براكا علينا من الكذوب.

  • azizazizi
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:34

    نحن نفرح ونشعر بالفخر عندما نسمع عن المشاريع والطموحات التي تتطلع لها بلادنا لكن هده التطلعات تحتاج لارادة قوية وغيرة كبيرة على البلاد عند المسؤولين والمواطنين على السواء ..يجب اولا ان تكون المدينة زكية وعطرة ونظيفة في ازقتها وعقوله ساكنيها لتصبح ذكية .المدينة العربية التي تحقق فيها مشروع المدينة الذكية هي مدينة يرزح شعبها المقاوم تحت الاحتلال الاسرائيلي. انها مدينة رام الله وكان ذلك منذ خمس سنوات لماذا؟لان نسبة الامية في فلسطين صفرفي المئة .نتمنى صادقين لهذا الوطن الحبيب كل الخير والرقي وان يوفق الله كل من له غيرة على الوطن وان نحرص اولا على التسلح بالمعرفة ومحاربة الجهل والامية لنصبح شعبا ذكيا بحق جدير بالعيش في مدن ذكية.

  • ادريس
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:35

    الدار البيضاء مجرد مجموعة سكنية من دور الصفيح الإسمنتي و من أراد مشاهدة المدينة فما عليه إلا بزيارة أية مدينة باسبانيا و من أراد مشاهدة العاصمة فعليه بمدريد ،زنقة واحدة بها تساوي طريق سيار بالمغرب

  • said
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:40

    اولا سأبداا بشكر جريدة الهسبرس التي تسمع للكل اي كان فكره. اما تعليقي عن هذا المقال هو : عن اي ذكاء تتحدثون و انتم بدأتم بأبلد مدينة في المغرب، اغلب سكان هذه المدينة مازالو يتخبطون في التخلف وتريدون ان تجعلو منها المدينة الذكية، لمذا لا نبدأ بهدينة اخرى عير الدار البيضاء، و الاحظ ايضا ان الدولة المغربية دائما تركز على المدن التي يتمركز فيها العرب وليس الامازبغ لماذا لا نبدأ باكادير، ورزازات، النظور، او الحسيمة…. ؟؟؟!!!

  • جلال
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:48

    اسمحوا لي أولا على العبارة " لعكر على لخنونة! " مدينة الدار البيضاء كقطب اقتصادي مرحبا لكن الذكاء التي تتغنى به جمعيات البروبكندا و التجميل أين هو؟ لازالت الفوضى العارمة في كل مكان ، انعدلم الأمن ، السرقة و التشرميل ،الثلوت ، الضجيج، النهب و السطو كل هذه المفردات الناتجة عن غياب الضميرمن قبل المتحكمين في تسيير الشأن العام وخير دليل على ذلك الغضبة الملكية في الخطاب الأخير.
    ان انعدم الخوف من شرع الله سبحانه و تعالى و..لا ينتج الا شاكلة من أمتال مصاصي الدماء لايرقبون في المواطن الا ولا ذمة.
    الملفات الكبرى التي تقتضي من خيرة هذا البلد ان ينكب عليها هي التعليم، الصحة ، السكن و البنية التحتية … من فضلكم زوروا الأماكن الأهلة بالسكان الحي الحسني، الالفة، عين الشق ، سباتة، سيدي مومن، البرنوصي، أناسي…. أنظروا من فضلكم الى السكن الاقتصادي والى سماسرة العقار….
    انظروا الى السكن الاجتماعي والى ناهبي المال العام…..
    انظروا الى القطاع الصحي لتقفوا على معاناة المواطن المقهور.
    من فضلكم اشتغلوا البنية التحتية مجاري الصرف الصحي ، البنية الطرقية المهترئة التي لازالت تخلف عددا من الضحايا…..

  • baali
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:57

    ,C'est une bonne idée. Moi j'encourage les hommes et les femmes pour cette décision de rendre notre capitale économique ville intelligente o llah ekattar min a3daina

  • Abdo
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:05

    C'est juste de nouveaux marchés pour enrichir les sociétés sur le dos du contribuable. Je pense qu'il y a plus urgent !! santé, éducation, ….

  • jalal
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:13

    qui va financer tout ca, les entreprises sur lesquelle on va compter n'ont pas desolution pour se maintenir dans le marché des grand, c'est un moyen pour elles de sortir de .leur crise a mon avis reporter ce projet sinon ce n'est pas une ville intelligente qu'on aura mais chlada plus qu'elle est.

  • khalil
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:18

    une grande ville sans jardins publique parking terrains pour les jeunes juste addoha et les autres qui ont envahis toute la terresans enorme

  • د ـ محمد بلمحجوبي
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:36

    تراهم تعجبك افواههم ، ونسوا اوزارهم ويضلون الناس بغير علم ـ
    اهي بداية الحملة الانتخابية ـ

  • mimi
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:44

    على الاقل وضع كاميرات في جميع انحاء المدينة لضبط للمجرمين ،ولنترك هذه الاشياء الى سنة 3000. حتى يعي الشعب المغربي إنشاء الله

  • مغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:48

    راه اللسان مافيه عظم …. قاليك تظاهي العواصم العالمية!!!!!!!!!!! عمرك سمعتو فشي بلاد القطار هرب بلا السائق ديالو مخصنا غير التكنلوجيا حتى يلقاو هاد الناس ل غادي يستعملو هاد التكنولوجيا فين يسكنو وفين يخدمو وفين يتحركو بأمان عاد نشوفو التكنلوجيا

  • صوفيا
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:53

    للأسف كل تعليقات سلبية !! صحيح في خصص كبير في الدارالبيضاء ف مجالات بزاف كالأمن والصحة وغيرهم..صحيح فيه جزء كبير من مشاكل بسبب سوء تسيير وتدبير من مسؤولين وأولهم عمدة.. لكن من جهة أخرى احنا كمواطنين شنوا دورنا ومسؤوليتنا متلا فالنظافة.. و ماكنسهموش بشكل كبير فعدم نظافة فمدنا؟؟بفعل تصرفاتنا للا مسؤولة ..نبداو من راسنا لما نحبو نتاقدو وشكرا

  • مغربي صحراوي فرنسا
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:53

    قطاع الصحة و التعليم والامن و النظافة العامة اهم الأشياء التي تجعل البلاد في تقدم و تتبوا مكانة لائقة بين المجتمعات
    انتم ترون حاويات الازبال في كل شارع و كل زفاق طريق غير معبد بيوت صفيح هنا و هناك ضعف الانارة بالليل وسائل النقل لا ترقى للمستوى الحضاري
    حينما نعالج هاته الاولويات يمكننا ان ننتقل إلى المدن ااذكيه لكن في الوقت الحالي لا اظن ان الفكرة في محلها

  • مجرد رأي
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:14

    التهميش والفقر والجريمة كاينين حتى فالدول المتقدمة وفالعواصم.إذا بقينا ماشيين بمقولة آش خاصك أ لعريان ماعمرنا نتقدمو. التطور كيجي بالتدريج ايوا صافي هي مانصاوبوش طرق سيارة حتى نصلحو طرق البوادي ومانبنيوش معاهد وجامعات حتى نوصلو الثانويات لراس الجبل!!!! هادي خطوة طيبة الله يحفظ بلادنا ومزيدا من التطور ان شاء الله

  • Saad Marocain
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:16

    مدن ذكية، مروكو مول، ناطحات السحاب… و لازلنا نرى متشردين و ديار الصفيح.. لا نريد مدن ذكية!!!! نريد ان تعود للشعب كرامته! وحل مشاكل الفقر والبطالة…

  • احمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:05

    بزاف ديال الاخوان المعلقين اللغط اللغط ثم اللغط عطيونا حلول اوىلاسكتو هناك رغبة عند المسؤولين ديالنا كازا مدينة ذكية نقول اللهم بارك وزد في ذلك هناك اخبار عن اكبر برج في افريقيا برج محمد السادس وهناك قطب مالي مكون من عدة ابراج وناطحات السحاب هناك مشروع شارع المحج الملكي لربط مسجد الحسن الثاني بساحة الكرة الالارضية هناك مارينا كازا وتهيئة منطقة العنق وتهيئة كورنيش كازا كاملا نبارك هذا الاصلاح الذي فيه خير للبلاد والعباد وحفظ الله المغرب الجميل

  • Casablanca
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:08

    مدينة ذكية تحولت إلى فاشلة و غبية؛ بمنتخبين أذكياء في التحايل على المال العام و محاربة كل ما له علاقة بالذكاء.
    الذكاء و الكفاءة و النزاهة و الشفافية لا مكان لها في قاموس المنتخبين و ما أدراك ما المنتخبين؟ ؟؟.
    لكي تحلم مدينة الدار البيضاء بشئ مما و صلت إليه المدن الذكية؛ فيجب على الدولة أن تمنحها نظاما جماعيا خاصا يخلصها من الجيش العرمرم من المنتخبين الفاسدين المتحايلين على المال العام بطرق حربائية شتى منها الاختباء وراء لعب دور المعارضة.

  • عجيب
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:13

    كل دول العالم تبدأ بتأهيل البشر و إصلاح نظم التربية و التعليم و تنفق على ذلك المهج حتى إذا أرادت الدولة تطبيق أي طفرة تكون ناجحة
    أما المغرب بلد العجائب كل شئ بالمقلوب مدن ذكية و الناس ما لاقيا ماتاكل و الجهل و التخلف و الجريمة و انحدار أخلاقي أو يبحث عن باب يجني منه الأموال الطائلة فمن يفك هاته المعادلة الغريبة
    الله يعفو علينا وصافي

  • بعد 70 سنة
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:34

    لا اظن ذلن الا بعد 70 سنة يعني حوالي سنة 2085 ممكن اولاد اولادنا عاد يمكن نوصلوا لهادشي او حتى اتبدوا شي اسامي مثل حي الشيشان و درب اجران و عكاشة ….

  • رشيد اللوبية
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:34

    لاشك أن ذكاء مدينة الدار البيضاء ، نابع من كثرة الحفر العميقة في بعض الأحيان وليضوضان والفوضى في السير والجولان والأوساخ والأزبال واحنلال الملك العمومي والترصيف والتشوير والنقل الحضري والطاكسيات الوسخ وقلة وجود فضاءات لركن السيارات والحدائق المبعثرة والعقلية الضعيفة عند كثير من الناس.
    لكن لابأس بإضافة الذكاء المشار إليه أعلاه بحجم ميزانيته الضخمة والإستفادة الضئيلة منه إذن بلا تشاؤم مشروع فاشل لأن المقومات المرافقة له ضعيفة البنية .

  • B.m
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:41

    السلام عليكم يالها من غباء يضحكون عن مالا عقل له .جمعية المدينة الذكية تريد ان تسبق سرعة الضوء ونرى مدينة الدار البيضاء منعكسة على وجه القمر ، مدينة ذكية بالتكنولوجيا والمعلوميات ونسينا الأهم يريدون ان ينهبوا أموال المواطن لمزيد من الأرباح لشركات الاتصالات وميديتال وغير ذالك .الم تعلموا ان التكنولوجيا الحديثة في الاتصالات هي التي دمرت المواطن المغربي لضياع اغلب اوقاته في هذه الاخيرة بدل ان يبحث عن مصدر رزقه ويساهم في التنمية الشمولية الم تعلموا ان أغلب الشركات الكبرى في المغرب لا يهمها شيء الا اقتناء الأرباح على ظهر المواطنين وأنصح هذه الجمعية لان تفكر في غرس البطاطس والبصل بأن تخلق الارض الذكية افضل وأحسن من كل شيء.  

  • Najb
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:37

    نعم اول مدينة في افريقيا التي كثر فيها الفساد وأول مدينة التي كثر فيها الاجرامات

  • عبدالله عبراوي
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:47

    انا من ساكنة حي مولي العربي العلوي شطيبة عندنا من الذكاء مايمكن ان نصدره لاوروبا او حتى الى الصين احنا عدنا سوق مبني خاوي وزناقي عامرين بالكرارس والدواب مما شجع على الرشوة بالطبع لمالين الوقت وانتشار جميع انواع المخدرات في الزناقي وسط لكرارس والامين ديال السوق يجمع التبرعات من عند الباعة لمن ؟ والسوق تحول الى كوري لتربية الابقار والا قلت هدا كذوب البحيرة قدامك فتش وتشوف العجب في الشطيبة والحي المنسي هدا هو الدكاء حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mar wan
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:14

    راه التطور تايجي بشوية بشوية ، دابا المدن غاذي يتطوروا ، وان شاء الله الناس ديالهم عاد ايتبعوهم ، حيت اصلا حنا المغاربة عزيز علينا شي يمثل على شي المهم اللهم العمش ولا العوورة

  • Fouad
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:22

    Avant tout cela je pense qu'il y a d'autres priorités, il y a un taux de chômage qui est bien élevé au maroc, essayez de trouver des solutions pour les jeunes, misez sur les jeunes qui passent leur temps en terrasses des cafés, construire descentres de loisirs pour les familles ou sortir leur enfants, des centres pour les SDF(sans domicile fixe), des toilettes public, trouver des solutions pour éviter les accidents mortels des tram, le problème dans cette ville c'est que : on a des gens élus qui ne savent même pas de quoi les citoyens ont besoin!

  • ahmed USA
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:33

    ضحكت من هذا الكلام يتحدثون عن ذكاء المدن هل حققنا كل شيء لهذا الشعب؟؟
    فعوض ان تهدر اموال في هذه الامور من الاولی ان تنفق علی الشعب نريد اولا ذكاء الانسان بالتنمية والصحة والتعليم والشغل وكل شيء.ونستثمر في البنيات التحتية التي فضحتها الفيضانات..فعندما نصبح مؤهلين بشريا آنذاك سنتوفر علی امكانيات لجعل كل شيء,ذكي…
    لماذا نستثمر في الفراغ ونترك الاستثمار في القوة البشرية كاليابان..
    من هنا أفهم ان كل المسؤولين من اعلی الهرم الی اسفله لا يريدون الخير لهذا الشعب المسكين..
    ثم لماذا يركز كل شيء في محور الرباط الدارالبيضاء

  • بنحمو
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:35

    صحيح البيضاء مدينة كبيرة بمؤسساتها الاجتماعية و الاقتصادية و الصناعية و يمكن ان تكون مدينة ذكية لكن نسبة مهمة من شبابها لم يحصلوا من التعليم الا الأمية و الجهل ، و كثير منهم يحسم النقد الهدام و آخرون يجدون ملاذهم في تهديم البنيات التحتية او ادخال ظواهر لا علاقة لها بالمجتمع .

  • youssef
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:02

    مع الاسف و بخلاف جميع الدول الديمقراطية، التنمية و المشاريع و الاستثمارات الضخمة لا تأتي بالنفع إلا على الاغنياء مع العلم أنها تقلل من فرص التنمية لدى الفقراء فالمواطن البسيط لا يمكنه شراء شقة بسيطة بالقرب من هذه المشاريع بحكم أن ثمن الشقق يرتفع بشكل صاروخي، خاصة في المدن الكبيرة و هلم ما جر

  • hammi
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:46

    la ville de casa n apas besoin d etre intelegente pour le moment , je penses que ces ideés sont parvenu des etrangers mais ces hbitants savent bien que le problematique de casa reside dans la cerculation , la sante la proprete de la ville j emagine une ville intelegente avec des anes libres qui cercule partout , soyon un peut realiste!!

  • Hafid
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:38

    الله إكمل بالخير
    وخا خصنا شحال من حاجة قبل هادشي حنا نصبرو

  • محمدي
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:05

    اجمل ما في الامر اننا سنربح كلمات نغني بها قاموسنا. مدينة من المدن المغربية ستنعث بالذكية. شيء جميل. اذن بالمقابل ستكون هناك مدن على غير ذلك , وحتى الدار البيضاء يمكن ان تفقد تلك الميزة. فيحق لنا اذن الكلام على غير الذكاء او لنقول على ناقضه اعني الغباء. فاذا نظرنا الى الانتخابات ونتاجها من الفعاليات السياسية التي ترفض حتى الان ادراج المستوى الدراسي لولوج حق التكلف بمدننا ,فلا تعجبوا اذا صارت جل مدننا غبية.

  • ملحد
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:18

    هناك قطاعات وجب الاهتمام بها اولا وقبل الدخول في الثانوية ومن بينها: التعليم والتربية والتي هي الركيزة الاساسية لتقدم وتقدم الشعوب فكريا، ثقافيا وعلميا وبالتالي النهوض بباقي القطاعات. اننا بعدم اهتمامنا بالتعليم وتطويره، نخلق مجتمعا غير سليم لا نفسيا ولا عقليا، مجتمع مستهلك بالدرجة الاولي لا منتج. سياسيي المغرب هدفم الاول هو اقتصادي ولا يهمهم مستقبل هذا البلد، فما الهدف من وجود مدينة ذكية لسكان منغمسين في تخلف وجهل حتي النخاع.
    مثلا هناك في دول الشرق الاوسط بنية تحتية جيدة، قطاع مواصلات جيد، مدن شبه ذكية او ذكية..الخ. لكن رغم كل هذا لا ينتجون للبشرية شي يذكر بل و هم اكثر الشعوب تخلفا وتدميرا.
    من ناحية اخري، انه لامر مضحك فعلا في ظل وجود كثرة الأزبال، متسولين وقطاع صحي متدهور، القول بجعل الدار البيضا مدينة ذكية.
    "المزوق من برا ااش خبارك من الداخل".

  • sadiki
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:57

    بادرة حسنة المطلوب هو اشراك معظم الفاعلين انلم نقل طل الفاعلين في هذأ المجأل. كما اشيد بتطبيق المواصفات التقنية في محال المدن الذكية وهنا انبه الى وجود المعهد المغربي لللتقيس المتخضص في بلورة المواصفات

  • أمازيغي
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:08

    الدار السوداء بها مشاكل في الطرق فهي مزدحمة ومحفرة وضيقة والسيارات المركونة بجانب الطريق أكثر عددا من المتحركة إضافة لوجود مشرملين بعقلية متحجرة لا يهمهم إلا المال والنصب علی العباد الكل ملهوف علی المال .

  • تجربة محفوفة بالمخاطر
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:27

    لا اضن انا المواطن سيستقيد جيدا من هاد التجربة الدكية واتحدى اي شخص سيجلس في الحدائق العمومية وهو يحمل هاتفا دكيا الا وسيعرض نفسه للخطر والمشرملين ينتضرون مثل هاد الفرص .

  • ICHRAK GRAVE
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:04

    عن اي ذكاء تتحدثون ؟؟ عذرا هذا غباء كيف سنكون شعب متقدم و ذكي و عبقري ,,, ونحن الان اصبحنا نعتمد على الافكار الجاهزة
    نعم نريد التقدم لاكن هل يقتصر تقدمنا على هذه التجربة الذكية ؟؟
    لا اظن ذلك انتم تعلمون و انا اعلم ان المواطن المغربي له امور مهمة جدااااا اكثر من هذه الخدمة باختصار سوف اطرح موضوع المستشفيات كمثال لان هناك مواضيع كثيرة جدا والنقاش فيها غير محدود بالنسبة للمستشفيات التي باتت كابوس مرعب على المواطنين سواء في القرى او المدن لو حللتم هذا الإشكال لكان افضل بكثير لاكن لماذا ستتكبذون عناء تحقيق مصالح الشعب اكتفو بمصالحكم وسياستكم و اغلقو فم المواطنين بالمهرجنات و ,,,,
    " نحن اذكياء بذون اجهزة ما نحتاجه واضح لماذا التضليل ؟؟ " للاشارة سكان الاقاليم الجنوبية منفية عن التغيير يال السعادة هذه من سمات الذكاء

  • mohamed
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:56

    كيف للمدينة الذكية ان تنجح و اغلبية الشعب تنخره الامية و الجهل.

  • عزوز
    الأحد 26 أبريل 2015 - 04:51

    الحمد لله اللي اعترفتو أنها غبية

  • Bidawi
    الأحد 26 أبريل 2015 - 18:08

    إن مشكل مدينة الدار البيضاء يكمن في سكانها
    يجب القيام بحملة لتحسيس السكان بمسؤلياتهم تجاه مدينتهم وتجاه بعضهم البعض
    وإلى جانب التحسيس يجب سن قانون لتغريم كل من يخل بواجبه ابتداء من من التوسيخ وإحداث الضوضاء وعدم احترام الجوار والتعدي على الملك العام الخ وان تكون هناك شرطة إدارية هده هي مهمتها كل من ضبط يحرر له محضر ويؤدي الغرامة فورا آنذاك ستكون المدينة نظيفة هادئة
    والدكاء يجي بوحدو

  • عمر
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 00:06

    أش خاصك أمول البراكة؟ السانسور أمولاي. لدينا علم اليقين أن مجلس المدينة بعيد كل البعد عن الدار البيضاء و هموم سكانها و أن أحد الأغنياء الفاشلين وجد متلاشيات إعلامية في الصين و يريد استيرادها بصفقة بالملايير ليرميها في الدار البيضاء ليحصل لها ما حصل لملايير الثفقات الأخرى.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب