وكالة "فيتش": انتخابات المغرب ستؤَثِّرُ على إصلاحاته الاقتصادية

وكالة "فيتش": انتخابات المغرب ستؤَثِّرُ على إصلاحاته الاقتصادية
الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:00

حافظت وكالة التصنيف الإئتماني “فيتش رايتنغز” على التصنيف السيادي للمغرب في حدود BBB-على المدى المتوسط، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى أن تصنيفها للمغرب يستند على “الاستقرار السياسي والاقتصادي” الذي يعرفه البلد، وهو الأمر الذي ساهم في الرفع من الاستثمارات الأجنبية بالمغرب وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية ممثلة في إصلاح صندوق المقاصة ورفع الدعم عن سعر المحروقات.

وتوقعت المذكرة الصادرة أخيرا، أن تتأثر الإصلاحات الاقتصادية في المغرب بالاستحقاقات الانتخابية التي ستعرفها البلاد خلال الأشهر القادمة سواء تعلق الأمر بالانتخابات المحلية المزمع إجراؤها خلال السنة الحالية أو الانتخابات البرلمانية التي ستنظم خلال السنة المقبلة، مبينة أن الإصلاحات الاقتصادية التي تنتظر المغرب “سيكون لها كلفة سياسية” خصوصا إصلاح أنظمة التقاعد أو إعادة النظر في دعم أسعار قنينات الغاز.

واعتبرت وكالة “فيتش” أن الانتخابات القادمة ستمر بشكل سلس دون أن تعرف أحداثا قد تعرقل سيرها العادي، قبل أن تنتقل لتقديم توقعاتها الخاصة بأداء الاقتصاد المغربي خلال السنة الحالية، إذ من المنتظر أن ينخفض العجز في الميزان التجاري خلال السنة الحالية إلى 3.9 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مقارنة مع نسبة 5,6 في المائة خلال السنة الماضية، وهي نتيجة طبيعية لتراجع فاتورة المغرب من استيراد المواد النفطية وارتفاع صادرات المغرب من السيارات.

وأكدت الوكالة أن القروض التي حصل عليها المغرب تعتبر من أكثر القروض المضمونة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهو الأمر الذي سيعزز ثقة المؤسسات المالية الدولية في المغرب الذي حصل أول أمس على قرض جديد من البنك الدولي بقيمة 249 مليون دولار، كما لفتت الوكالة إلى ما يعزز من التصنيف السيادي للمغرب هو ارتفاع احتياطه من العملة الصعبة إلى 20 مليار دولار مع متم العام الماضي عوض 17,5 مليار دولار المسجلة في سنة 2012.

ووصفت الوكالة سنة 2012 بأنها كانت “سنة صعبة” على الاقتصاد المغربي تميزت بارتفاع عجز الميزانية والميزان التجاري، إضافة إلى ارتفاع مديونية المغرب، “لكن سرعان ما تم وضع برنامج للإصلاح مكن من تخفيض هذا العجز” تقول مذكرة الوكالة.

وعن حصة الدعم الذي تقدمه الدولة للمواد الطاقية فمن المنتظر أن ينخفض ليصل إلى 4,3 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال العام الحالي، عوض نسبة 7 في المائة خلال سنة 2012، كما أن نفقات صندوق المقاصة ستنخفض إلى 2,4 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال السنة الحالية بدل نسبة 6,6 في المائة سنة 2012.

ولم يفت الوكالة أن تتحدث عن تحسن الوضع الاقتصادي لدى دول الاتحاد الأوروبي التي تعتبر الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، وهو الذي سيؤثر بالإيجاب على الاقتصاد المغرب سواء فيما يتعلق بالقطاع السياحي أو المبادلات التجارية.

‫تعليقات الزوار

25
  • ishak
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:30

    شكرا لله الذي انعم علينا نعما لا تعد و لا تحصى…ملك صادق تقي و حكومة مخلصة و شعب وفي لدينه و وطنه وملكه…هذا شعارنا الله الوطن الملك

  • مغربي أصلي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:40

    إجراء الانتخابات في هذه الظرفية سيعرقل عجلة النمو
    على الأقل ندع بنكيران ينعم بما أنجزوحقق خلال فترته الرئاسية.
    وما الراغبون فيها الاسراع بالإنتخابات
    سوى ضباع وذئاب جائعة تعوي ولا يهمها لا رقي الوطن ولا تقدمه.
    والرأي رأي ملك البلاد .

  • سعيد
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:43

    حكومة نزيهة تقوم بإصلاحات جريئة مكنت من اسنعادة المغرب لعافيته الإقتصادية استقراره الإجتماعي لأن المغاربة كانوا يروا نقودهم تذهب و تصب مباشرة في جيوب ظهر المعلوف و هذا لا يقبله المغاربة

  • لكريدي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:45

    الماء والشطابة تا لقاع البحر… الى اين تدهب كل الملايير..عجبا من دولة تزيد اقتراضا ومعه ترفع الدعم عن كل شيء… ان هده القروض لا تمول الا الوكالات التي لا دور لها ما عدا احتواء بعض الرؤوس الكبار عندما تغادر قبة البرلمان..وكدا تمويل عطلهم واسفارهم الى المنتجعات العالمية وشراء سيارات لمبركيني والتسوق كل اسبوع في فرنسا او اسبانيا لشراء سراويل وساعات باتمنة خيالية… شي نهار اكولو لينا خويو لبلاد راه تباعت لبنك الدولي ولكن مزيان نيت اﻷهم عجل شوهتهم ورحيلنا..

  • Ali
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:46

    Espérons de Dieu que la nouvelle gouvernement soit en haut niveau que le MAroc

  • ffff
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:51

    le probleme de ce gouvernement c est que les reformes se font au depend des pauvres et de la classe moyenne par contre ils n ont pas touche' a ceux qui ont cree ces problemes economiques.autre pays ont essaye'des reformes pour prosperer le peuple:sante education logement justice…….

  • الفضولي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:57

    BBB قريبة لAAA التي تحصل عليها بعض الدول المتقدمة.ان التقديرات التي برهنت عليها وكالة التصنيف )فيتش(هي اقرب الى الواقع ان لم تكن الواقع نفسه لان الدلاءل بدت من الان قبل الانتخابات وقبل متم السنة الحالية فالديون المتراكمة والبطالة وغزو الافارقة والتقليص الذي طال صندق المقاصة والتخفيض الذي طرا على الطاقة الشراءية وقلة الدعم في المواد الاساسية كل هذه الاشياء وغيرها يؤكد ما تنبات عليه الوكالة.اطلب من المسؤلين ان يباذروا الى حل هذه المشاكل وان يغيروا عقلية جوع كلبك يتبعك فالعكس هو الصحيح جوع كلبك ياكلك وان اسبعته تلعك فالمسؤولين قادرين على حل هذه المشاكل الاجماعية .ان اردت شيءا فعلته يقول المثل الفرنسي.-ملاحظة:كتبت تعليقا البارحة حول غزلان عقار وزلزال نيبال .لكنه لم ينشر.وقلت ان عدد الصحايا بلغ 2400 وهءا الصباح فاق ال3200 وقلت ان ست طاءرات هلكوبتير توجهت امي الى ايغيربست لانقاذ المحاصرىن الخ.لكن لم ينشر .لمتذا لاادري.ولكن لا استغرب لذلك لان المعنيين بالامر لا يقراونه ولا يعرغون هسبريي ولا الموافع الاخرى كمت انهم لا يبالون بالاخبار لانهم منهمكون في جمع الماال والمشارىع والاستثمارات.والسلام

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:59

    آجي علاش احنا نكونو أكثر دولة أمانا لإرجاع الفلوس للبنك الدولي .؟؟ واش احنا أحسن من تونس أو مصر أو ليبيا أو دول الخليج ؟؟؟؟؟؟؟

    بالعربية تاعرابت هاد الناس خايفين ادا الإنتخابات تنجح شي واحد اللي تكون السياسة الإقتصادية اديالو شعارها " اشتفادة الشعب أولا من خيراته " …

    وهدا يعني سياسة مخالفة لمصالح البنك الدولي :

    – توقيف مشاريع اللي ماشي في صالح المواطن المغربي " TGV
    – الزيادة في الماء والكهرباء وتفويتها لفرنسا
    – الزيادة في المحروقات وتفويت أرباحها للبنك الدولي
    – الزيادة في التقاعد

    لهدا فالبنك الدولي راضي على بنكيران حامي الرأسمالية والبرجوازية وقاهر الطبقة الوسطى و الضعفاء علاه …

  • جبال الفقر
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 08:08

    السلام عليكم حقيقة لنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل ارقام لا يفهمها ولا علاقة لها مع المواطن البسيط الذي لا يفهم سوى ما هو ثمن مواده الاستهلاكية ولايجد كل يوم الا الزيادات فله الاه تعالى يشكو له همه اما الحكومة فهمها نفسها

  • امغار
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 08:26

    شيلاه أسيدي البنك الدولي . غير كيفنخ فينا وكيزيد كيغرقنا فالكريدييات . 249 مليون دولار اخرى ياساتر يارب فين حنا غدين. واش بغين نرجعو عود تان لعهد الحماية؟

  • Amine
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 08:42

    احتياطي العملة الصعبة غير كافي لستة اشهر 20مليار دولار لا تساوي شيء امام 200 مليار دولار التي تملكها الجزائر يجب تشجيع السياحة والتصدير

  • 2MFR
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 08:45

    Reste à regler les problèmes de la retraite et le butane coute que coute en 20 juin 2015

  • مغربي حر
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 08:51

    واش بان ليك أسي شباط ؟ واش فهمتيني ولا لا

  • ضد الاحزاب
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:14

    الشركات تبيع السرطان بترخيص من الحكومات لان الربح المادي خير من الربح البشري في نظرها وأحسن مثال على ذلك شركات التبغ التي تدمر الشعوب بسمومها بمباركة الحكومات و اتحدى الحكومة ان تمنع بيع السجائر الامريكية المفروضة عليها ومن يحارب هذه الشركات فهو عدو الحكومات

  • اسعد
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:41

    باسم الله الرحمان الرحيم قل لن يصيبنا الا مكتب الله لنا صدق الله العضيم وعلينا باخد الاساب اولا علينا ان نتشبت بحكومة بنكيران حاضرا ومستقبلا ولا نسمع للاشاعات الهدامة كمثل اسطياد السمكة في البداية طعم المقصود بها التفرقة ان حكومة بنكيران فيها الخير للشعب المغربي انشاء الله انا لا انتمي لاي حزب والسلام وبلاه التوفيق

  • باعوا القرد
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:53

    هذه التوقعات ستصيب pjd و كتيبته الالكترونية بالرعب، و هي توقعات صحيحة تماما، فما سمي بالاصلاحات استهدفت جيوبنا و نخرت عظامنا, و بن كيران و بطانته ستدفع ثمن هذا الاستغلال.
    ألم نقل لك بأن المؤسسات المالية الدولية ـ التي كنت تلميذا نجيبا لها ـ ستكون أول من يضحك عليك. و ها هو كلامنا قد تحقق، في انتظار أن نضحك نحن أيضا بعد سقوطك المدوي في الانتخابات. فانتظر، إنا معك منتظرون.

  • mohamed
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:56

    بن كيران يقدم خدمة جليلة للمخزن بعد أن عجز قبله عن تقديما. تجويع الشعب لملئ الصناديق و حزبه هو الخاسر اﻷكبر ﻷن بن كيران بعد نهاية ولايته سيحصل على وسام سامي و تقاعد مريح و يعين سفير في البرازيل او اليابان أو حتى مصر … أما الكتيبة المرتزقة التي تسكت عن الحق و تساند بن كيران في ظلمه للعباد فمآلها الخزي في الدنيا و وزر ثقيل في اﻷخرة.

  • مغربية بيجدية و افتخر
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 11:07

    ولم يفت الوكالة أن تتحدث عن تحسن الوضع الاقتصادي …………….هذا يرجع بفضل الله الى التدبير المحكم لحكومة بنكيران ، وفقه الله في المرحلة المقبلة لصالح البلاد و العباد ، خصنا غير الصبر شوية .

  • يوسف
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 11:27

    عين المنطق ان نعطي لهذه الحكومة مدة اظافية لاستكمال هاته الاصلاحات، لا نريد ان نعطي الفرصة الي المشوشين.

  • moha ou hammou
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 12:12

    فينك ياشباط لي قال بان اقتصاد المغرب سينهار . ام انك تبحث عن اخبار تحت الحزام ولا شان لك في مثل هذه المواضيع.

  • abdelhafid
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:41

    الحمد لله على فضله و إحسانه
    آمزال الخير جاي خصنا غير كل واحد منا إقوم بالواجب آلي عليه
    ونكونوا يد وحدة و آصوت واحد ضد الفساد مع آصحاب الاصلاح
    و كون عدنا النفس الطويل
    آما العاقبة فكونوا على يقين تام فهي للمصلحين و لبست للمفسدين كيف ما كانت مواقعهم أو ألوانهم أو خططهم أو خرجاتهم
    الله يحفظ بلادنا من كل سوء

  • منير
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:28

    بمعنى اخر خليو تجار الدين فبلاصتهم و السلام
    حيت محال يلقاو شي حد يدير نفس المخططات بدون ثورة تقلب و تخلط الحابل بالنابل …. يالله ادوك خواتتنا ديروا عدم الاعجاب و بداو تبجلوا المسيح ديالكم .

  • mustapha
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:35

    حكومة فاشلة بامتياز اغرقتنا في الديون تعمل فقط لارضاء البنوك الدولية على. حساب تفقير المواطنين ماهو اثر هذه الخزعبلات على. الشعب المقهور لاشي الفقر والبطالة والامية اشعر بالغضب الشديد لمثل هذه الاخبار كانكم تتحدثون عن امريكا لكن الواقع مر اذن يا جيش بنزيدان ايوا – والانتخابات موعدنا

  • younes
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 20:00

    المغرب ينمو

    يجب علئ الحكومة البحت عن موارد المالية من اجل اطلاق مشاريع من اجل كل المغاربة.غير جيوب ذوي الدخل المحدود.
    التلويح برفع الدعم عن المواد الاساسية ليس هو الحل الامثل,لانه يزيد حالة النفور السياسي الموجود اصل لذئ المغاربة.هذ ا النفور سيعزل الحكومة في مواجهة الدولة العميقة..
    السؤال الذي يتبادر الئ دهن : هل لذا اي حكومة ا لشجاعة ا ن تفرض ضراءب منطقية علئ اصحاب االدخل المرثفع .??!!

  • واقعي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 20:16

    نرجو أن توزع نسخة من هذه الشهادة الطيبة في حق بنكيران وضبطه للتوازنات، وحسن تدبيره لاستثمارات الشركات الخاصة الكبرى على حساب القدرة الشرائية للمواطنين والزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية والبنزين غير المدعوم، وهو ما يخدم الشركات ويثقل كاهل المواطن المغربي الذي لن تنفعه لا الزيادات السابقة في الأجور وحده الأدنى للقطاع الخاص، ولا أية زيادة يتم إهاء الشعب بإشاعاتها.
    بنكيران صوت عليه الشعب الفقير ليخدم مصالح الشركات، ويخرج من الحكومة حسب توقعات فيتش بعدما يرتفع لهيب الأسعار ليحرق شعبيته.
    مؤسف للغاية أن نعود لنقطة الصفر ديموقراطيا ونضاليا في هذا البلد، وليحتفظ بنكيران في بيته بشهادات فيتش وباقي وكالات التصنيف الائتماني والمؤسسات المرجعية الدولية. ولن يجد في بيته إلا القليل من من شهادات الشعب في حقه حتى نكون منصفين ولا نبخسه حقه من أنه حاول الإصلاح وتاهت به البوصلة ليصبح خادما ومنفذا لتعليمات المؤسسات الدولية والشركات.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش