بوسعيد يطمئن: شبح سوء التغذية لا يخيِّم على المغرب

بوسعيد يطمئن: شبح سوء التغذية لا يخيِّم على المغرب
الأحد 24 ماي 2015 - 07:15

شكل المعرض الدولي ميلانو 2015، مناسبة لدول العالم الـ144 المشاركة لمناقشة إشكاليات توفير الأمن الغذائي للعديد من الدول التي تعاني من سوء التغذية، وخصوصا الإفريقية التي مازال العشرات من مواطنينها يموتون جوعا.

وتشير الأرقام الإحصائية الواردة في التقارير ذات الصلة حسب ما كشفت عنه الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في المعرض الدولي، أن ما يناهز 850 مليون شخص يعانون اليوم من سوء التغذية، من بينهم 170 مليون طفل دون سن الخامسة، وأن ثلث القارة الإفريقية يعاني من انعدام الأمن الغذائي.

ودعا الملك محمد السادس إلى الرفع من الإنتاج الزراعي العالمي بنسبة لا تقل عن 70 بالمائة، خلال العقود المقبلة، من أجل مواكبة وتيرة النمو الديمغرافي”، مضيفا أن “الرهان الحقيقي الذي يجب كسبه اليوم، هو ضمان التغذية السليمة والمتوازنة لجميع الشعوب، وذلك بتحقيق تنمية مستدامة وفعالة، والتعاون في المجالين الغذائي والطاقي”.

محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية المغربي الذي يوجد في ميلانو رفقة عدد من وزراء الحكومة على رأس الوفد الرسمي المشارك في “يوم المغرب” الذي نظم يوم السبت، طمأن في هذا السياق، من كون المغرب لا يعاني من سوء التغذية.

وقال بوسعيد لهسبريس، “الحمد لله مقارنة بعدد من البلدان أخرى فإن المغرب لا يعاني من سوء التغذية”، مضيفا أنه “منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر تحسنت القيمة الغذائية في المغرب بشكل كبير”.

وسجل وزير الاقتصاد والمالية، أن المخطط يقوم على محورين الأول هدفه جعل الفلاحة المغربية عصرية وتنافسية، وتصديره للمساهمة في الغذاء الدولي، والثاني دعم الفلاحة التضامنية لتؤمن للفلاحين غذاءهم ومدخولا قارا يساعدهم على العيش الكريم.

وأوضح بوسعيد أن “مشكلة سوء التغذية تعاني منها بشكل كبير القارة الإفريقية”، مبرزا أن توقيت هذا المعرض يتزامن مع الزيارة الملكية لعدد من الدول الإفريقية، والتي تهدف لتعزيز البعد الإفريقي للمغرب، ولتدارس هذه الموضوعات والمشاريع الموجهة للتنمية البشرية والأمن الغذائي.

وحول ما يمكن أن يجنيه الاقتصاد المغربي من مشاركة في هذا المعرض الدولي، أوضح بوسعيد في تصريحات لهسبريس، أن “موضوع هذا المعرض جد مهم وهو كيف يمكن أن نوفر الغذاء لسكان العالم، وجعل الطاقة في نقس الوقت نظيفة”، معتبرا “هذان تحديان كبيران يشتغل عليهما الاقتصادي المغربي، وهي ازدواجية البحث عن الغذاء والحفاظ على البيئة”.

“المغرب في هذين المجالين له توجهات واضحة بفضل السياسة الملكية”، يقول بوسعيد الذي أوضح أنه “في مجال تأمين التغذية للجميع حقق مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقه الملك سنة 2008 نجاحات باهرة جعلت منه مثالا يتحدى به”، مضيفا أنه “في مجال الطاقة فإنه في أفق 2020 سيكون مصدر أكثر من 42 في المائة من طاقتنا الطاقة المتجددة وذلك وفقا لما أعلن عنه ملك البلاد”.

ويرى بوسعيد أن المجالين الفلاحي والطاقي يعدان من “اهتمامات العالم ومن المواضيع الكبرى المطروحة أمامه”، مشيرا أن “المغرب انطلاقا من توجهه الواضح وعبر سياسة قطاعية حقق نجاحات في هذا المجال”، قبل أن يوضح أن “مخطط المغرب الأخضر رفع من الإنتاج بـ30 في المائة من المنتوجات الفلاحية، منذ انطلاقه كما قام بتوسيع المجالات المزروعة، رغم تحدي الحفاظ على التربة والمياه”.

وفي هذا الاتجاه كشف بوسعيد أن المغرب سيحتضن السنة المقبلة المنتدى الدولي 22 لمدارسة التحديات المناخية، مشددا على أن “هذا يضعنا في إشكال ضرورة توفير الطاقة والغذا للجميع، لكن دون استنزاف للموارد غير المتجددة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • Abdooo
    الأحد 24 ماي 2015 - 07:59

    الحمد لله على ما أنعم الله به من خيرات على بلادنا ،لقد سبق لي أن إلتقيت بجزائري يعمل لصالح شركة دولية بالمغرب فأخبرني عن إنبهاره الشديد بما شهد من فلاحة وكثرة المواشي رغم أنه لم يشاهد إلا منطقة واحدة وعن مستوى المعيشي وكذلك طيبوبة المغاربة وهو يردد تبارك الله عدة مرات لكثرت إندهاشه وقال لي لقد كانت عندي فكرة مغلوطة أو بالأحرى الإعلام والنظام الجزائري يروج لأفكار مغلوطة عن المغرب

  • الجوهري
    الأحد 24 ماي 2015 - 08:05

    التعريف البسيط لسوء التغدية هو عدم تنويع وجبات الاكل والإعتماد على نمط واحد من الاكل كما وقع لسكان الخليج سابقا
    المغرب له مصادر كثيرة ومتنوعة من الاغدية لكن غلاء أهم هذه
    الأغذية مثل السمك واللحوم الحمراء والدجاج البلدي هو سبب
    اعتماد جل الأسر على نمط واحد فمثلا يصل ثمن الربيان اي كروفيط الى 150درهم اي قيمة استهلاك شهر من الكهربة عند
    اسرة بسيطة فهل ياكل الكروفيط او تسحب الشركة العداد؟

  • york
    الأحد 24 ماي 2015 - 09:16

    لا ناكل اشياء ذات قيمة نفعية .الاكثار من الخبز و السكريات و شيبس و الفريت لها اضرار خطيرةعلى الجسد .و حسب تقرير للمنظمة العالمية للصحة فثلت الأطفال المغاربة لديهم سوء التغذية.و هذا ظاهر للعيان مقارنة بين اطفالنا و اطفال الدول المحيطة بنا لاكبر دليل.لا بد من تغيير العادات و حبذا لة رجعنا الى عادات اجدادنا لكان خير لنا.شكرا هسبريس

  • dalsi
    الأحد 24 ماي 2015 - 11:04

    السلام عليكم، أنا اتساءل ما هي الدراسات و الأرقام التي اعتمد عليها بنسعيد في تصريحاته. عدد كبير من سكان البوادي غذاؤهم الأساسي الشاي و الخبز . حتى في المدن هناك من يأكل الا بعيونه …….

  • مظلوم
    الأحد 24 ماي 2015 - 11:26

    الخطر ليس سوء التغذية فالمغربي يصبر على الجوع أو الفقر ولكن لا صبر على الظلم والجور والتهميش والاستغلال والرشوة. والله ان الخطر على بلادنا ينبع من هذه الآفات التي رسختها الدولة العميقة وحضنتها الحكومات المتعاقبة. فبالله عليكم كيف يأكل من سلب حقه ورمي في السجون. كيف يأتيه الشهية أمام مائدة غنية بكل أنواع الأكل وشتى الفيتامينات اذا كانت كرامته مهضومة وانسانيته مقبولة. ولكم واسع النظر.

  • يوسف
    الأحد 24 ماي 2015 - 14:38

    سبب سوء التغدية في المغرب على ما اعتقد هو الاكثار من شرب الشاي فيبدا شرب الشاي من 5صباحا الى العاشرة ليﻻ واﻻسر المغربية تهتم به كثيرا وهو من تقاليدنا .وليس نقص الفيتا مينات والمعادن الضرورية للجسم والسﻻم
    .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج