مجموعة سعودية تشيِّدُ محطتين للطاقة الشمسية بالمغرب

مجموعة سعودية تشيِّدُ محطتين للطاقة الشمسية بالمغرب
الإثنين 25 ماي 2015 - 03:05

تعهدت مجموعة “أكوا باور” السعودية، بالشروع قريبا في أشغال التشييد الخاصة بمشروعي إقامة محطتي “نور2” و”نور3″، وذلك إيذاناً بانطلاق المرحلة 2 من مجمع “نور” للطاقة الشمسية في ورزازات.

وقال مسؤولو نفس المجموعة، التي تسيطر عليها صناديق استثمارية سعودية سيادية وتشغل العديد من المحطات في عشر دول، بكل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول القرن الأفريقي وجنوب شرق آسيا، إنه من المتوقع أن يتم البدء بتنفيذ هذين المشروعين معاً في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن العمليات التجارية الخاصة بالمحطتين سيشرع فيهما خلال الربع الثالث والرابع من سنة 2017.

وأضاف مسؤولو المجموعة إنه بالنسبة لهذا المشروع، الذي تقدر قيمته الاستثمارية الإجمالية بالنسبة للمشروعين معا بنحو 2 مليار دولار أمريكي، سيتم عقد تحالف بين الشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة “نوماك ليمتد”، وهي شركة تابعة تعود ملكيتها بالكامل إلى”أكوا باور”، وبين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية “مازن” بهدف تعهد العمليات والصيانة في المحطات فور تحديد الموعد النهائي للعمليات التجارية.

ويأتي هذا الإعلان بالتوازي مع إعلان المجموعة السعودية ومجموعة “مازن” المغربية، عن الانتهاء من عملية الإغلاق المالي لتمويل مشروعي الطاقة المستقلة “نور2″ بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ميغاوات، و”نور3” بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ميغاوات.

وقال بادي بادمانثان، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور”، أن مشروع “نور1” يعتبر أول مشروع للشركة السعودية في مجال الطاقة المتجددة، وأضاف “لقد نجحنا من خلال هذا المشروع في تحقيق سجل قياسي عالمي لأفضل سعر في ذلك الوقت، وبفضل النجاح الذي حققه مشروع “نور1″، تمكنا من تقديم أفضل حلول تنافسية في مشروع “نور2″ ومشروع نور3”.

وأضاف ذات المتحدث “يسرنا اليوم التوصل إلى الإغلاق المالي بخصوص هذين المشروعين، كما أننا سعداء بالمشاركة في وضع رؤى وتوقعات مشروع الطاقة المتجددة في المغرب والذي يهدف إلى بناء 2 جيغاوات من الطاقة الشمسية بحلول العام 2020”.

وقامت “أكوا باور” بالمشاركة في واحدة من أقوى المناقصات الدولية وتقدمت بعروضها الفنية في شهر مارس من العام 2014، وأكملت تقديم عروضها المالية في شهر سبتمبر من العام ذات، وكونها تقدمت بأقل سعر إجمالي وأنجزت الكفالة النهائية والمستلزمات المطلوبة من الجهة الطالبة للعروض، تم اختيار “أكوا باور” كأفضل مقدم للعروض بتاريخ 9 يناير 2015، وفي ضوء منحها هذا العرض، تم إبرام اتفاقيات شراء الطاقة بين “أكوا باور” والوكالة المغربية للطاقة الشمسية “مازن” لتنفيذ المشروعين بتاريخ 10 مارس 2015.

ومن المقرر أن تحتفظ الوكالة المغربية للطاقة الشمسية “مازن” بنسبة 25 في المئة من الحصص في هذين المشروعين بينما تشارك سينر بصفتها الجهة المستثمرة للحصص في مشروع “نور2”.

وأورد ثامر الشرهان العضو المنتدب في شركة أكوا باور بأن المغرب”يسعى إلى بناء نظم بيئية للطاقة المتجددة عبر طرح مناقصات تنافسية منفذة بكل دقة وشفافية. ولا شك أن مشروعي “نور2″ و”نور3” سوف يسهمان بكل تأكيد في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية الاجتماعية-الاقتصادية المرجوة في الاقتصاد الوطني، وبصفتنا شركة مطورة في مشروع “نور1″، نؤكد التزامنا مجدداً بدعم الاقتصاد المغربي”.

يشار إلى أن مشروع “نور2” هو عبارة عن محطة لإنتاج 200 ميجا وات من الطاقة الشمسية بالاعتماد على تقنية الطاقة الشمسية المركّزة وباستخدام تقنية أحواض القطع المكافئ مع نظام تخزين الطاقة الحرارية الناتجة عن الملح المنصهر لمدة 7.2 ساعة.

أما مشروع “نور3” فهو عبارة عن محطة لإنتاج 150 ميجا وات من الطاقة الشمسية بالاعتماد على تقنية الطاقة الشمسية المركّزة باستخدام برج مركزي مع نظام تخزين الطاقة الحرارية الناتجة عن الملح المنصهر لمدة 8 ساعات.

ويندرج هذان المشروعان ضمن المرحلة الثانية من مجمع نور للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات التي تقع على بعد 500 كم جنوب الرباط في المملكة المغربية، ومن المنتظر أن يتحول هذا المجمع إلى أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم.

‫تعليقات الزوار

18
  • طالب جامعي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 03:23

    أصعب تمرين : حل هذه المسألة
    الطرق تم تشيدها من طرف شركات و أموال أروبية
    مدارس بنيت بأموال جمعيات إسبانية و أمريكية
    فنادق و منتجعات بنيت و فتحت بأموا خليجية
    مدن و قرى ربطت بالماء و الكهرباء بأموال الإتحاد الأروبي و بنك النقد الدولي

    السؤال: أين الثروة ؟! (الثورة هي أموال الفوسفات و جوج بحور + أموال السياحة + أموال الضرائب + قروض و إعانات دولية + مداخيل و ضرائب الشركات الأجنبية + … )

  • tawzi
    الإثنين 25 ماي 2015 - 04:02

    ما لي أسمع جعجعة ولا أرى عجين،منذ بدء الربيع العربي ونحن نسمع أن المغرب يستقطب رؤوس أموال أجنبية وخصوصا الخليجية من هبات و دعم و ديون،لكن الواقع يكذب ذلك،كل المشاريع التي تكلمت عنها الصحافة لم تخرج لحيز الوجوذ،هل هذا فقط وسيلة لذر الرماذ في العيون ولإمتصاص غضب المغاربة،أم أن المغرب فعلا يحصل على أموال لكن تذهب إلى جيوب المتحكمين فينا،أين هي الهبة القطرية تقريبا 600 مليون دولار لبناء مستشفيان جامعيان ومحاربة السكن غير اللائق وتشييد طرق، أخشى ما أخشى أن تتحول الصحافة المستقلة إلى بوق للمخزن.أنشر وشكرا.

  • محمحد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 05:29

    السؤال الذي يحيرني و هل كل هذه الاموال المستثمرة في الطاقة الشمسية ستخفف على مصاريف جيوب المواطنين ام ان جشع و طمع هذه الشركات ستزيد الامر بلة

  • عزيز الرباط
    الإثنين 25 ماي 2015 - 07:03

    ورزازات مدينة واعدة اقتصاديا وسياحيا. فإضافة إلى مشاريع الطاقة الشمسية هناك المؤهلات السياحية والصناعة السينمائية. المشكل يكمن فقط في الربط الطرقي بين المدينة ومراكش وأكادير من جهة و كذا بين مناطق إقليم ورزازات من جهة أخرى. وبالتالي فقد أصبح ربط المدينة بطريق سيار وسكة حديدية مع أكادير وتشييد نفق طال انتظاره مع مراكش ضرورة حتمية.. نتمنى كل الخير إنشاء الله للمنطقة وساكنتها وللمغرب الحبيب. والسلام عليكم

  • حالي رحال
    الإثنين 25 ماي 2015 - 07:11

    أتمنى أن تساهم هاته المشاريع في خفض فاتورة الكهرباء على المنازل كافة وفي القرى خاصة وأن ﻻتكون الجهات المستتمرة هي الرابح اﻷكبر والسﻻم

  • agadir
    الإثنين 25 ماي 2015 - 08:17

    مرحبا باشقنا السعوديين اتمنى ان يستثمروا في جميع الميادين من صحة وبنية التحتية المتهالك ببلادنا

  • hakim
    الإثنين 25 ماي 2015 - 08:18

    NOUS VOULONS ENTENDRE DES PROJET QUI SONT ACHEVE ET NON DES PROMESSE DES PROJET QUI VONT ETRE ACHEVE A L ANNEE 2 050!!

  • عبدالباسط
    الإثنين 25 ماي 2015 - 09:25

    سياسة رشيدة من صاحب الجلالة للمغرب، لكتفاء الذاتي من الطاقة النضيفة ومن تمى تصديرها لاروبا في المستقبل.

  • حلا
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:41

    ما معنى الاستثمار؟ هو ان اصرف اموال في انشاء مشروع كان تجاريا او صناعيا او خدماتيا يدر علي ربحا.شرح مبسط لغير الاقتصاديين. فان تستثمر السعودية بالمغرب يعني، نفيد ونستفيد. اما ان نريد العاىءد لنا وحدنا فهذا اجحاف ونكران للجميل، والا سيكون الامر اما صدقة او هبة. فلا نكون طماعين وجشعين ،لننظر الى الموضوع بعقلانية، انشاء المحطات ينمي منطقة ، وينعش سوق الشغل، ويدعم مصادر الطاقة الاخرى انتاجيا، ويساهم في انتعاش مجالات اخرى، هي سلسلة اقتصادية ترتبط فيه الامور ببعضها. ولنقل شكرا والحمد لله

  • ahmed
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:59

    salam ce qui est impourtant d abord c est d avoir un tunel entre ourzazate et marrakech afin d eviter les accidents de tishka qui tue les gents du peuple ps besoin d energie solaire,,,

  • من المنطقة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:03

    بعد سرقتهم للمناجم المنتشرة في المنطقة المليئة بالفضة و الدهب، حان الوقت لسرقة شمسها ايضا وفي القريب العاجل سيأيون لسرقة هوائها .الساكنة المحلية ﻻ تستفيد من هذه المشاريع فحتى العمال يأتون بهم من مناطق أخرى رغم أن المنطقة مليئة بالشباب العاطل عن العمل ..

  • سلام
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:36

    أعظم مشكل عندنا هو الجهل :الإستثمار لا يعني. الصدقة ، المستثمر كان شخصا أو شركة فدافعه الربح ، والدولة توجه الإستثمارات للقطاعات الحيوية للإقتصاد للإستقلال عن الخارج و التشغيل و دعم الإحتياطي من العملة الصعبة . أما من ألفو الإتكالية والسعاية أقول لهم أن المستثمرين ليسو بمحسن يفرقون الصدقات.
    ويقول المثل الأمريكي : انظر لما تقدمه لوطنك ولا تنظر لما يقدمه الوطن لك ، فأغلبية المغاربة يتهربون من آداء الضرائب أو لا يؤدونها بتاتا، و بعضهم غشاشين و اتكاليين ويريدون العيش على حساب المجتمع وكثيري الإنتقادات . الإخلاص للوطن يبدأ بالإخلاص في العمل .

  • حلا
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:52

    من المنطقة 11، عندما تقول المنطقة مليىءة بالشباب العاطل،ماذا تعني؟ ماهو موءهلهم العلمي، ماهو مستواهم الدراسي، ماهو تكوينهم المهني؟ هل يعقل ان يعمل اي شخص في اي وظيفة؟غير ممكن طبعا.يجب ان تستجيب القوة البشرية لمتطلبات الشغل. فهل كل شخص موءهل ليكون طبيب، او معلم ،او مهندس، او بناء، او ميكانيكي، او تقني. فلنتكلم بعقل. هناك مجازين في الحقوق والاداب، والعلوم الانسانية، باعداد هاىءلة، فلا يمكن ان تستوعبهم المنطقة كلهم. لا تستهن باي عمل حتى الحفر بالفاس لابد له من خبرة، فاي شركة ستعمل هناك لن تضيع وقتها في تكوينهم، لان كل تاخير في التسليم تدفع عنه ضريبة عن التاخير، ما يعني خسارة.

  • الطاقوي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:00

    محطة ورزازات لطاقة الشمسية التي طبل لها الاعلام بقدرة 500 ميغا
    مقسمة على 3 اجزاء

    وهي

    محطتي "نور1"

    محطتي "نور2"

    محطتي "نور3"

    محطتي "نور1" هي في طور الانجاز. وهي كدالك تملكها مجموعة "أكوا باور" السعودية، بالشراكة مع شركة اسبانية

    كدالك مجموعة "أكوا باور" السعودية تملك اكبر محطة في المغرب للانتاج الكهرباء وهي محطة بالجرف الاصفر المسمات JLEC TAQA Morocco التي تنتج الكهرباء باستعمال (الفحم الحجري charbon)

    انهم يبنون محطات لانتاج الكهرباء ومن بعد يقومون ببيع الكهرباء الى
    ( المكتب الوطني للكهرباء (ONEE)

    والمكتب يقوم ببيعه الى المواطنين

    الخلاصة القول حتى الكهرباء والماء لا نملك السيادة عليه

    بمعنى ان كل ما هو استراتيجي اصبح في ايادي الاجانب

    الملك والمحطين به باعو المغرب الى الاجانب ولم نعد نملك قرارنا السيادي

    .

  • casablancais
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:34

    salam alaykom un grand projet qui n'aide pas a evoluer la qualité de vie des citoyen pas la peine qu'on l'aborde sur les meedias avec aussi de positivité.salam de numero 12 les marocains ne demande pas SADA9A ils demandent leur droits de vivre ils demande ZAKAT des projetcs qui encaisse de grande somme d'argent si on ne les incluons pas dans des projetc d'evolution ( formation , santé ex)pas las peine d'en parler

  • ١محمد١
    الإثنين 25 ماي 2015 - 16:02

    المغرب كدولة تفتقد إلى الحس الإستثماري فهي فقط تعطي مشاريع سيادية إلى شركات أجنبية وهذا في حد ذاته ليس خطأ لكن الخطأ هو عدم إشراك الرأسمال المغربي في هذه المشاريع

    فلماذا مثلا لا يتم تحديد نصيب لجهات مغربية بالإضافة إلى الرأسمال الأجنبي وكمثال على الطاقة المتجددة يمكن مثلا:

    – تأسيس شركة مدرجة في سوق الأسهم يشارك فيها الإستثمار الأجنبي بنسبة 40% وتساهم الدولة بـ 20% والبنوك والشركات المغربية القابضة بـ 15% وباقي الـ 25% تباع كأسهم للمستثمرين الصغار من الطبقة المتوسطة والغنية في المغرب

    – الدولة تستفيد من دخل إضافي وتعطي مصداقية لهذه الإستثمارات

    – الإستثمارات الأجنبية تجلب العملة الصعبة والخبرات الأجنبية

    – البنوك و الشركات القابضة تدعم هذه المشاريع و تحصل على منافذ مهمة لإستثماراتها بأرباح مجزية

    – الطبقة الوسطى تستطيع زيادة دخلها من خلال هذه المشاريع ويمكن أن يكون سعر السهم الواحد بـ 10 دراهم مما يمكن هذه الطبقة من شراء ما تستطيع إستثماره

    إبحثوا في جوجل عن موقع فكرة.ما وستجدون أن فكرتي هذه إقترحتها في يناير 2013!! بإسم "انشاء شركة مساهمة لمشروع الطاقة المتجددة"

  • مغربي مغاربي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:01

    الطاقوي 14
    لا اشاطرك الرأي
    بالنسبة الي كل الاستثمارات الاجنبية مرحبا بها في المغرب
    يا اخي ماذا تريد؟ ان يأتي المستثمر ليضع ماله في المغرب مجانا ؟؟ لا ننسى ان المغرب هو المستفيد الاول
    -من ناحية نقل التكنولوجيا
    -من ناحية خلق فرص شغل
    -من ناحية الاستفادة من المنتوج بأثمنة تفضيلية
    -….
    اذا فكرنا بطريقتك لن تكون لنا اليوم طرق سيارة لن يكون لنا طرامواي لن يكون لنا ميناء من حجم طنجة المتوسط………..
    لنكن اذكياء و نترك هذه الافكار القديمة التي أكل عليها الدهر وشرب
    لماذا القطريون و الكويتيون اشتروا اكبر الشركات في فرنسا في انجلترا او امريكا؟ نعم من اجل الربح لكن هذه الدول هي المستفيد الاول

  • hafid
    الإثنين 25 ماي 2015 - 20:32

    انا كعامل سابق فى مشروع نور1 رايت الكثير من الاستغلال الذى يتعرض له العمال من طرف الشركات الاوروبية التى ترى همها الوحيد هو كسب الاموال الطائلة على حساب اناس ورزازات . اتمنى ان ياتى مشروع نور 2 و نور 3 بعكس ما راينه من ويلات السابق

    شكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين