الاستثمارات الأجنبية ترتفع في المغرب وسط تفاؤل بالمستقبل

الاستثمارات الأجنبية ترتفع في المغرب وسط تفاؤل بالمستقبل
الجمعة 29 ماي 2015 - 11:00

ارتفع مستوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 12.2 في المئة، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى نهاية أبريل 2015، وفق آخر الإحصائيات الصادرة عن مكتب الصرف، التي أفادت أن قيمة الاستثمارات الواردة من الخارج على المغرب فاقت ما يربو عن 8.6 مليار درهم في الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، مقابل 7.7 مليار درهم في نفس الفترة من العام المنصرم.

حميد بْن لفضيل (أقصى يمين الصورة)، مدير عام الوكالة المغربية للاستثمار، قال في تصريح لهسبريس إن هذا الانتعاش يبقى مؤشرا مشجعا، موضحا أن “المستوى الذي بلغته الاستثمارات الأجنبية المباشرة، يشكل في واقع الأمر بداية مشجعة وإيجابية”، مبرزا أن المؤشر يهم فقط أربعة أشهر من السنة الحالية، وبالتالي فإنه لا بد من بدل مزيد من الجهود لمواصلة رفع مستوى هذه الاستثمارات.

وقال ذات المسؤول “ما يجب على الجميع معرفته هو أن السياسة التي انتهجها المغرب منذ 15 سنة على مستوى استقطاب المستثمرين الأجانب والمحليين على حد سواء، تؤتي أكلها وقد كانت لها انعكاسات إيجابية، وقد تمكن المغرب من إعداد منصات وسلسلة من الإجراءات التي ساهمت في تحسين مستوى تنافسية الاقتصاد المغربي، بفضل كافة المتدخلين المعنيين بهذا الملف”، يورد المتحدث.

بن لفضيل، الذي كان يرأس المركز الجهوي للاستثمار بالدار البيضاء، واصل حديثه لهسبريس قائلا “القاعدة الصناعية في المغرب شهدت نموا وتطورا كبيرين في السنوات الأخيرة، وخير مثال على ذلك قطاعات صناعة السيارات والنسيج والألبسة وصناعة الطائرات”.

وأضاف أنه “منذ الاعلان عن مخطط تسريع النمو الصناعي في أبريل من العام الماضي، شرعنا في عمل مكثف من أجل حمل المستثمرين للاستفادة من الإمكانيات التي يتيحها المخطط، خصوصا فيما يخص الاستفادة من نظم المحيط الاقتصادي للقطاعات الصناعية والخدماتية”، على حد تعبير بن لفضيل.

واستطرد مدير عام الوكالة المغربية للاستثمار بالتأكيد على أن المغرب لم يغفل قطاع الصناعات المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، إلى جانب الصناعات البيتروكيماوية والصناعات الصيدلية، التي جعلت من المغرب مرجعا يحتدى به في هذا المجال على الصعيد الافريقي.

وسجل بن لفضيل تفاؤله الكبير من مستقبل الاستثمارات الأجنبية في المغرب، وقال “نحن في الوكالة المغربية للاستثمار، نحرص على الترويج لإمكانيات المغرب في مجال الاستثمارات في القطاعات الصناعية والخدماتية، ونبرز التحفيزات التي تخصصها المملكة لفائدة رجال الأعمال الراغبين في إطلاق استثمارات لهم، والتوجه بمنتجاتهم للمغرب وافريقيا ولأزيد من 55 دولة التي تربطها بالمغرب اتفاقيات للتبادل الحر”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:22

    تنشيط المعارضة من طرف شباط ولشكر يعطي أكله.. واصلوا نشاطاتكم فإننا نستمتع بعروضكم ودعوا الحكومة تعمل في صمت.

  • الى من يهمهم الامر
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:36

    كل المغاربة يتفاءلون عندما يسمعون بالاستمارات على ارض الوطن يفسح المجال لليد العاملة والطبقة الشغيلة ان تتنفس الصعداء
    السؤال المطروح هل فعلا المسؤولين في استعداد كامل لتهييء الظروف اللازمة لهؤلاء المستثمرين
    سواء إفرنج او عرب وتسهيل الخدمة و الدفع الى تحسين الإقامة والأمور الإدارية في وقت وجيز دون عراقيل ناهيك عن المعاملة ثم البنية التحية الصالحة للمشاريع الكبرى كل هذا يشجع المستثمر …. انشري ياهسبريس المغرب يريد الالتحاق بالدول الصاعدة

  • Ahmed
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:17

    Tous les pays
    émergants leur
    deuxiéme langue est
    l'anglais.. Le maroc
    avec le français
    impossible qu'il
    entre dans le club
    des pays émergants

  • شفشاوني مول البزار
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:47

    انطلاقا من الوضع الحالي و استنادا الى المؤشرات التي تؤكد ارتفاع الاستثمارات و الرساميل الاجنبية و تراجع التشغيل في القطاع العمومي من المفروض ان تقوم الدولة بهيكلة القطاع الخاص و حماية العامل المغربي يجب اعادة النظر في الطريقة التي تشتغل يها مفتشية الشغل و تأهيل هذه المؤسسة لحماية فئة عريضة من المجتمع لخلق نوع من الاستقرار و تشجيع الشباب خصوصا في اعادة النظر في مفهوم التشغيل و الله الموفق … هنا نحتاج معارضة حقيقية و ليس معارضة فرجوية ..و الله اعلم

  • Maghribi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:57

    بعد الدراسة و التحليل يتخذ قرار و يحدد زمن برنامجه. خلالها يحمى وطيس العمل التطبيقي دون ملل أي على قول: أعبد الله كأنك ستلاقيه غدا. و تكون مراقبة التسيير و التطبيق عن قرب و بدون ملل. ثم تبدأ دراسة النتائج كيفا و كما و هل ذلك مريح و مطابق للبرنامج العملي و نافذته الزمنية أم يجب تغير بعضه. هذا يحدث غالبا في ظرفية زمنية – هنا الإستثمارات الخارجية ''أو الداخلية يعني من أولاد لبلاد'' تحصر المدة الزمنية في 5 سنوات ثم يتم التركيز على ما نجح من البرنامج و يضاف إليه نظريات جديدة و مراقبة نتائجها على كثب و إعتماد الناجح منها و إضافة الجديد إليها و هكذا و على هذا السبيل يكون البرنامج دائما تطوري تجددي ناجح و مربح. أما أن نقول أننا إعتمدنا برنامجا نافذته الزمنية 15 سنة ! ثم نغطي بذر الرماد أن نجاح الإستثمار في بلدان أخرى هو بمثابة نجاح لنا حسب قولهم في آخر المقال: "نحرص على الترويج لإمكانيات المغرب في مجال الاستثمارات التي تخصصها المملكة لفائدة رجال الأعمال الراغبين في التوجه بمنتجاتهم للمغرب – وافريقيا ولأزيد من 55 دولة -التي تربطها بالمغرب اتفاقيات للتبادل الحر" معامن خدامين و شكون تيخلصكوم؟!

  • samir
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:29

    Il faut remplacer le français avec l'anglais ci vous voulez vraiment avancer

  • Samawi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 15:03

    شركات تستتمر في معامل كبيرة لا تشغل عددا كبيرا من المغاربة و همهم هو تلويت المغرب و الاستفادة من الاعفاءات الضريبية و تصدير اموالهم الى الخارج
    الاقتصاد هو الشركات الصغرى و المتوسطة و معظمها يتخبط في مشاكل اقتصاد ميت مند مجيء حكومة الملتحين و تقفل
    الشركات الصغرى و المتوسطة هي محرك الاقتصاد و هي التي تشغل و اموالها تبقى في المغرب و لاكن بنكيران لا يرى فيها الا بقرة حلوب للضرائب كي يمول بها تأتيت المكاتب بأسرة و دوش و المرسديسات و الشوكولاة و الكراتات

  • Rmani
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:05

    إن تشجيع الإستثمارات الخارجية الأجنبية وخصوصا في القطاع السياحي يعتبر قاطرة مهمة لنهوض بالقطاع الخاص

  • عاطل لم ينقذه الاستثمار
    السبت 30 ماي 2015 - 00:08

    استثمارات مترجمة واقعا أم محصية على الورق داخل اللجنة الوطنية المختلطة. ثم هذا التطور الرقمي المحسوب ميكانيكيا هل يأخذ بعين الاعتبار عامل تحيين القيمة، تضخم سعر الصرف..هل يأخذ بعين الاعتبار طبيعة الاستثمار.. هل هو نظيف بيئيا.. هل يخلق شغل.. هل يطور مقدورات بشرية صناعية تكنولوجية..كم كلفنا الاستقطاب من دعم على مستوى توفير العقار ودعم التجهيزات والاعفاءات الجمركية وغيرها..كم كلفتنا وكالة تنمية الاستثمارات تسويقا ومصاحبة وغيرها من المؤسسات الوسيطة في استقطاب الاستثمار. القراءة الفوتوغرافية لتطور رقم أو نسبة فيه من السطحية ما يجعلنا نصنفه ضمن خانة التسويق السياسوي الشعبوي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع..آه بالطبع السي بلفضيل سلط الضوء على مساره ومجهوده إن كانت هذه هي خلفية الخبر فقد أصابت هدفها..بالطبع بقينا نحن نحن.. والمغرب المغرب..تطور الاستثمار وتراجع الشغل وتفاقم البطالة في صفوف خريجي الجامعات و المعاهد أليست بالمفارقة…!!!!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب