تقرير ينبهُ لتفاوت استفادة جهات المملكة من استثمارات الدولة

تقرير ينبهُ لتفاوت استفادة جهات المملكة من استثمارات الدولة
الأحد 14 يونيو 2015 - 08:15

جهاتُ المملكة لا تنالُ نصيبًا متساويًا أوْ حتى متقاربًا من كعكة الاستثمارات العموميَّة التي تنفقُها الدولة المغربيَّة، الأمر الذِي بات يفرضُ إيجادَ صيغةٍ تحققُ التوازن، حسب ما خلصَ إليه تقريرٌ للمجلس الاقتصادِي والاجتماعي والبيئي، على اعتبار أنَّ جهات بعينها تستأثرُ بحصَّة مهمَّة على حساب أخرى.

منْ صور التفاوت بين جهات المملكة في الظفر بالاستثمارات العموميَّة، التي تراهنُ من خلالها الدولة على المساهمة في التنمية، وفق ما يكشفهُ تقرير مجلس بركة، كونُ معدل الإنفاق العمومي في أقاليم الجنُوب يصلُ مثلا إلى 5.500 درهم للفرد الواحد، أيْ أنه أعلى ب31 في المائة من المعدل الوطنِي.

التقريرُ نفسه أشار إلى أنَّ ضعف البنية التحتيَّة في بعض جهات المملكة، ينتصبُ حجر عثرة أمام جهُود إحداث التنمية، سيما في المناطق الجبليَّة ذات التضاريس الوعرة، إذْ ينعكسُ سلبًا على توظيف الموارد الطبيعيَّة المتوفرة لدى تلك الجهات، في حين أنَّ جهاتٍ أخرى تستفيدُ منْ تطور بنيتها التحتيَّة على مستوى الفرص الاستثماريَّة.

ومن جملة الاختلالات التي نبه إليها تقريرُ المجلس في التعامل مع الجهات على مستوى التمويل، حجمُ ما تقدمه الدَّولة لفائدة الجماعات الترابيَّة، منْ عائدات الضرائب المستخصلة. التقرير قال إنَّ التمويل يجري تحويله الأموال بصورة جزافية لمختلف الجهات، دون الأخذ بعين الاعتبار لمساحات تلك الجهات، كلٌّ على وإلى تعدادها السكاني. الأمر الذي يفرزُ قسمة “ضيزى”، لا يستفيدُ معها الأكثر هشاشة في المملكة.

إلى جانب الاختلالات المرصودة في تقديم الدولة دعمها للجهات، ثمَّة ضعفٌ آخر يشيرُ إليه التقرير، يتبدَّى في عدم تعاون الجماعات الترابية المغربيَّة وتضامنها على النحو المطلوب في استخدام الوسائل المتوفرة للاشتغال على مستوى معالجة المياه العادمة ومناحٍ أخرى.

في سياقٍ ذي صلة، يكشف التقرير أنَّ البرامج التي جرى تسطيرها لأجل تكوين وتقوية موظفِي الجماعات الترابيَّة كانت محدودة النتيجة، بسبب الطابع المركزِي لتلك البرامج، لتنضاف بذلك إلى إشكال مرونة نظام اشتغال الجهات إداريًّا، وهو ما يظهرُ إلى أنَّ الجهويَّة المتقدمة التي يسعى المغرب إلى إرسائها، تخفيفًا من عبء المركزيَّة، لنْ تكون مهمَّة يسيرة، بالنظر إلى ضعف تظافر شروط قيامها.

‫تعليقات الزوار

35
  • Ben adfi
    الأحد 14 يونيو 2015 - 08:28

    وهل نحن بحاجة إلى هذا التقرير كي نعرف التفاوتات بين الجهات؟

  • رشيد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 09:04

    مند الاستقلال والامر على هدا الحال

  • TAGADA
    الأحد 14 يونيو 2015 - 09:25

    La region de soussland ne Profite pas de ces rechesses voler;mais elle profite seulement de l immigration de li3robias qui a causer des Volkes de bedonvilles;la creminalite' ;Prostitution;drougue ;distruction de la nature a cause du bezton;ect…….soussland a soubit un 2 tramblement de terre;domage.

  • abdou74
    الأحد 14 يونيو 2015 - 09:27

    كل مناطق الأطلس الكبير التي كانت تحث سيطرة الباشا التهامي الكلاوي إبان الإستعمار الفرنسي لم تستفد يوما مند الإستقلال إلى اليوم بإستثمارات الدولة ماعدا الكهربة القروية والتي كانت من شروط البنك الدولي وليس إستثمارا مغربيا.
    نتمنى من العاهل المغربي محمد السادس أن يقوم بزيارة ميدانية إلى تلك القبائل ومعظمها أمازيغية لإخراجهم من العزلة والتهميش اللذان أصابهما.
    مثال على ذلك سوق الإثنين بتازارت كان من أكبر الأسواق الأسبوعية قبل الإستعمار وإلى 80 من القرن الماضي أما اليوم فمنظره يبكي القلب قبل العين.فلا طرق معبدة ولا مستوصفات.فكل المرافق التي أسست فبفضل جمعية المنطقة وأما القبائل التي ليست لها جمعيات فهي تعاني في صمت.
    أما رؤساء الجماعات لهذه المناطق فلم يزرها يوما مفتشي الداخلية ولا مفتشي السيد جطو لسبب واحد هو أن هناك دائما سياسة المغرب النافع والغير النافع.أرجو من الدولة أن تلتفت إلى هذه المناطق أما الجمعيات المغربية الأمازيغية فهي إنتقائية ومتعصبة.

  • رشيد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 09:35

    سبحان الله . هده هي الحقيقة المدن كبرى هي التي تستحود على نصيب الاكبر ' اما مناظق اخرى تبقا بعيدة على تنمية .لمادا؟ الجواب سهل جدا . المدن كبرى سهل اختلاس اموال وصعب تحديد مسؤلية .اما المناطق اخرى صعب اختلاس لان مساءل واضحة وضوح الشمس.وسنبقا هكدا ( الله يرحمنا. ؤسفي)

  • mohajir
    الأحد 14 يونيو 2015 - 09:46

    هذا ليس بجديد عمري الان 50سنة وكان ابي رحمه الله يحكي لنا ان قريتنا تعتبر من القرى المنسية فلاحتنا فلاحة معاشية ونستعمل الحمارين لجلب الماء من عين الغراب وانا الان اعيش نفس الحياة التي ورثها ابي عن اجداده رحمهم الله اجمعين لكن عزة النفس تبق هي العليا واهل الميز والانانية والعنصرية لهم حقهم من جنهم ساهموا في منكر يغضب الله والله يعلم ما تخفي صدور الاشرار واصحاب المطابع والطرق المعبدة والكليات الحرة

  • عبدالحق
    الأحد 14 يونيو 2015 - 09:47

    منذ أن وجدت فاس الى جانب مكناس و هذه الأخيرة العملاقة الصامتة ( مكناس) تعاني من احتكار الفاسيين و ظلمهم لها بتحويل كل استثمارات الدولة و غيرها لصالح مدينتهم , طيلة الفترة التي حكموا فيها المغرب أو شاركوا في الحكم . و ما زاد الطين بلة هو كون التقسيم الجهوي الجديد ضم مكناس الى فاس , و هنا يظهر الظلم جليا .فعوض أن تحافظ مكناس على جهتها أو على الأقل تسند اليها مركزية الجهة الجديدة , نظرا لكونها مدينة عملاقة مؤهلاتها أوفر مما تتوفر عليها فاس , مآثرها التاريخية أوفر و أكثر عددا و أجمل عمرانا مما تتوفر عليها فاس , وأيضا تعتبر مكناس من المدن الكبرى في المغرب و قابلة للتمدد و الاتساع نظرا لموقعها الجغرافي الجميل
    فهي مدينة سايس بامتياز بحيث تمتد على معظم أراضي هضبة سايس , مناخها رائع جدا , حين تشتد فيه الحرارة غالبا ما تسقط الأمطار بعدها مباشرة , عكس مدينة فاس التي تحاصرها الجبال ,غير مؤهلة للاتساع , تختنق فيها النفوس , سياحتها كلها مسروقة من مكناس , أي حول اتجاهها من مكناس الى فاس , وهنا أحمل المسؤولية المباشرة لكل من ساهم في هذه المهزلة من مسؤولين محليين تاجروا في مستقبل مدينتهم .

  • مغربي بالوثيقة
    الأحد 14 يونيو 2015 - 09:47

    بالفعل منطقتي الجبلية لم تستفيد من أية تنمية لا صحة ولا كهرباء و تعليم مهترىء بسبب تعدد المستويات وغياب المعلم ولا طرق ولا ………….. في المحصلة نحمل جنسية مغربية والحمد لله الذي يرحمنا برحمته.

  • احمد احمد احمد الله
    الأحد 14 يونيو 2015 - 10:03

    ي إقليم تاونات،وتحديدا،الوارتزاغ،قام سكان دواوير برارين ببناء المدرسةالوحيدة إلى الآن في 1961 والتي ساهمت في تكوين أطر عديدة للدولة.وقام نفس السكان ببناء مسلك يربطها بالطريق الجهوية الورتزاغ فاس عبر إثنين الولجة،مسلك بطول اربعة او خمسة كيلومترات،بإمكانات جد متواضعة.المشفى الأقرب من هذه الدواوير يبعد بإحدى عشرة كيلومتر. بإستثناء الربط بالكهرباء الذي بلغت تغطيته رقعة البلاد اكثر من 95 %،هل بإمكان هؤلاء أن يقولوا أنهم فعلا في صلب إهتمامات الساهرين على الشأن العام؟

  • عادل
    الأحد 14 يونيو 2015 - 10:12

    حبر على ورق هذا ما استنتجه كل ما تم نشر تقرير بخصوص التفاوت بين الجهات في الاستثمار العمومي

  • ابو منار
    الأحد 14 يونيو 2015 - 10:27

    يجب الاهتمام بالموارد البشرية سواء الادارية او المنتخبة من اجل بناء الجهوية المتقدمة التي ارتضاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • hespie
    الأحد 14 يونيو 2015 - 10:37

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب هناك تفاوت طبقي سارخ و تفاوت في التنمية و الاستثمارات بين الجهات واضح.هناك من يتمشى على الرخام و هناك من هو غارق في الاوحال.لكننا سواسية في اداء الضرائب

  • Neknafi
    الأحد 14 يونيو 2015 - 10:48

    الصويرة واقليمها في كوكب آخر………….اين المنتخبون لا مشاريع ……..الازبال في كل مكان…….. الخ..

  • ochrg ali
    الأحد 14 يونيو 2015 - 10:57

    نحن في طاطا لا يذكرنا احد ال اذا حدتث كارثة او سقط عليها حجر ثمين من السماء او في حالة الطقس في الصيف حين تحطم فيه درجة الحرارة الرقم القياسي
    في منطقة منكوبة حتى ان مخرجة سنمائية اضطرت لزيرة احد اقاربها هناك فلما وصلت اوحت لها طبيعة المنطقة وسكانها الفقراء بكابول عاصمة افغانستان فقررت ان تصور فيها فلم الطريق الى كابول نسيت ان اذكر انه يزورنا الحزب الحاكم حين تقترب الانتخابات فعذرا على السهو

  • hamid
    الأحد 14 يونيو 2015 - 11:10

    طفلا كنت اسمع هاذا الكلام…
    اموال منطقتنا تذهب الى الرباط والبيضاء.
    والله شئ مخجل منذ الاستقلال اي60سنة لم تنشئ الدولة اي شئ في اقاليم الناظور الحسيمة تطوان…نفس المستشفيات نفس الطرق التي تركتها اسبانيا….
    بعد هاذا يطالبون بسبتة ومليلية…من سيقف معكم?

  • DASSARI Mohamed
    الأحد 14 يونيو 2015 - 11:29

    Enfin l'une des grandes Intitions de l'Etat Marocain vient de reconnaitre que de graves disparités économiques et sociales éxistent bel et bien au sein des populations du pays et plus particulièrement dans le monde rural.
    Il est évident qu'il s'agit bien du Conseil Economique et Social présidé par de Monsieur Nizar BARAKA dont le rapport fait allusion aux inégalités de développement entre les régions. Si l'on en juge à vue d'oeil, que les régions du sud ou du Sahara récemment récupérées sont beaucoup plus privilégiées en l'éspace de 39 ans que toutes les autres où sont cloitrés les héritiers et orphelins des "marcheurs" de 1975 et qui vivent encore dans des conditions pécaires pour ne pas dire d'éxlusion totale.
    Peut être auront-nous la chance d'entendre les mêmes observations de la part des résponsables des autres Institutions Etatiques spécialistes en la matière?
    Est-ce que Messieurs JETTOU, BARAKA, LAHLIMI,YAZAMI, ELHIBA pourront-ils nous dévoiler les canaux de l'agent-public?

  • ابن العيون
    الأحد 14 يونيو 2015 - 11:30

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    انا لا اتفق مع هدا الكاتب لان ما يقوله مخالف للمنطق
    اولا سكان الصحراء لا يتجاوزون نصف مليون نسمة اي لا يتجاوزون 3% من سكان المغرب وفي مساحة من كلميم الى الكويرة اي مايقارب نصف مساحة المغرب
    تانيا سكان الصحراء لا يتجاوزون 3% هم مزيج بين الصحراويين و الوافدين من مدن الشمال حيت ان الوافدين من الشمال يمتلون اكتر من النصف من سكان الصحراء
    تالتا الصحراء لها خيراتها و خيراتها كفيلة بها هناك الفوسفاط بالعيون و الصيد البحري بالداخلة و بوجدور و العيون و طرفاية و الطانطان و الفلاحة بكلميم و الداخلة و فم الواد قرب العيون
    رابعا مدن الصحراء كلهم كلميم + طانطان+طرفاية+العيون+سمارة+بوجدور+ الداخلة ادا جمعناهم في مدينة واحدة لا يعطونا مدينة متل فاس مساحتا و سكانا
    لمادا الكدب لمادا تتهمون سكان الصحراء بانهم ياكلون خيرات الشمال
    لمادا لا توجد جامعة و لا يوجد مستشفى واحد به جميع التخصصات و لا توجد طريق سيار واحدة و لا توجد سكك حديدية في مساحة تقارب نصف مساحة المغرب
    اخوكم من العيون و الصحراء مغربية

  • خالد القادري
    الأحد 14 يونيو 2015 - 11:37

    الشيء الوحيد الدي يفلح فيه بعض الأشخاص هو النقد و الإساءة. في حين بلادنا الآن بحاجة أكثر من ذي قبل لأشخاص عمليين للانخراط في مسلسل التنمية الدي يقوده مولانا أمير المؤمنين. فو لله أننا لمحسودون من قبل العديد من الدول على ما أنعم علينا الله به من نعم كثيرة و متعددة. و المستقبل يعد بالافضل أن شاء الله.
    و أيضا على بعض النواب و المستشارين و المسؤولين بصفة عامة العمل بجد و خدمة بلدهم قبل مصالحهم الشخصية. فو الله انا متأكد ان هنالك في المغرب نقط لم تطأها أقدام منتخبيها و ممثليها في حين نجد أن مولانا أمير المؤمنين قد زارها و دشن فيها مشروعا أو أكثر. 
    لنشمر على سواعد الجد و نعمل صادقين غيرة منا على بلدنا أجمل بلدان العالم.

  • موح
    الأحد 14 يونيو 2015 - 12:00

    انا اعيش في منطقة منجمية باقليم تنغير ولكن اموال الدهب والفضة والانواع النادرة اﻻخرى تستتمر في محور المغرب النافع اما نحن اصحاب الحق فلنا مقولة نصيبكم :الثلت فالخمس والثمن فالعشر:يعني الفاهم افهم .يجب اعطاء الحكم الداتي لكل منطقة لكي تسير مناجمها بعيدا عن العصمة واصحاب المنافع على حساب اصحاب اﻻرض.الجنوب الشرقي دو اللغة اﻻمازيغية مهمش كثيرا فلوﻻ المهاجرين المغتربيين ﻻكنا لازلنا نسرح الغنم في المدن الجنوب الشرقي

  • aiman
    الأحد 14 يونيو 2015 - 12:00

    الصحراء تستخرج منها الخيرات الهائلة من فوسفاط و سمك وغيرها وسكانها لا يستفيدون حتى من أبسط شروط الحياة لا جامعات الطلبة مشردون في ابن زهر والقاضي عياض و محمد الخامس ولا طرق يوميا وفايات الحوادث المستشفيات عندما يمرض المواطن فإنه يتوجه إلى أكادير ومراكش للعلاج ومع كل ذلك أمواطن الصحراوي لا ينال سوى الحقد والكراهية من طرف مواطني أشمال وهذا الاعلام اللعين مضلل

  • مواطن
    الأحد 14 يونيو 2015 - 12:37

    نحن في اقليم تارودانت اولادتايمة نمودج لا هي بمدينة او قرية حفرة منسية لامشاريع لا مصانع لاطرق لامرافق مع العلم ان سياسيها تقلدو مناصب هامة لكن بدون غيرة ولا تنمية لمنطقتهم عكس زيادة مشاريعم الخاصة واحتكار الاسواق والسيطرة علي الرقاب لاستغلالهم في انتخابات المهزلة و الوهم حزبان يتنافسان وعلي الكعكة يتحالفان .

  • kamal
    الأحد 14 يونيو 2015 - 13:49

    3 – marocain
    ومادا نقول عن الجهات المتمزغة لها حصة الاسد قي السياحة .
    اما عن التروات الباطنية فالله وهب الوسط بالفوسفاط والرخام و رجالاتها مجتهدين في الفلاحة الفلاحة وغيرها ومع دالك تدهب ميزانياتها لمناطق اخرى ونحن نعاني
    اردت ان تضرب فقط على جهتك ومادا عن جهاتنا لاننا لا ننظرر بنظرتك العنصرية

  • FreeMan
    الأحد 14 يونيو 2015 - 14:00

    :Ancienne-contibution
    Selon la Direction des études DEPF) la contribution à la
    creation de la richesse nationale :
    La région du Grand Casablanca 19% (de PIB national) part de gateau 4000 ( 8,29%)
    Souss-Massa-Drâa (12,2%) part de gateau 1800 (3,73%)
    Rabat-Salé-Zemmour-Zaer (9,8) part de gateau 11942 (24,76%)
    Marrakech-Tensift-AlHaouz 8,2% Tanger-Tétouan 7,4% Taza-Al Houceima-Taounate 2,7% part de gateau 914 (1,9%)La region du Souss-Massa sa contribution au PIB est de l’ordre de 12,2% alors que sa part de l’invisstissement publique est de (3,73%) par contre la region de Rabat-Salé-Zemmour-Zaer sa contribution est de (9,8%) et sa part du gateau (24,76%). Certes Il faut avoir une sorte solidarité ainsi l’invistissemnt publique qui vise une région ne devrait pas forcement etre proportionel à sa contribution surtout pour les regions pauvres ou bien à faible contribution au PIB national. Mais par contre appauvrire une region pauvre pour en enrichir une autre deja riche c’est innacceptable.

  • Badr
    الأحد 14 يونيو 2015 - 14:29

    23 – kamal

    السياح يرغبون بالاماكن الامانة ودات طابع تاريخي وليس الدولة من تتحكم فيهم يعني السياح لاتستطيع الدول توزيع مداخلهم

  • AKRAM
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:43

    الى صاحب التعليق رقم 3:
    ماهذا الحقد الدفين في عقلق هل هناك مناطق معربة واخرى ممنزغة? وكانك لا تعيش في المغرب وحتى ان دهبنا في طريقة وعتبرنا اغادير مدينة امازغية اليست هي اجمل وافضل مدن المغرب?
    اما بالنسبة للتفاوت فالامر بسيط انا وهو المنتخبين في مناطقم اما فاسدين او تفكيرهم محدود وقديم فمثلا: كيف لفلاح منتخب ان يفهم في الاستتمارات الاجنبية وتنمية الصناعة.
    عوض البكاء في التعليقات والحقد على البلاد حركو افواهكم وطالبو المنتخبين في مدنكم ودواويركم وصوتو على الشباب المتقف والديناميكي وطالبوهم بعد انتخابهم عوض مقاطعة الانتخابات والبكاء كالاطفال.

  • اعذرينا يا سيدتي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:53

    تحية لك يا ايتها الام في الصورة ..ايتها الشامخة شموخ الاطلس يا امنا …ارى في عينيك قهر الزمن وانكسار الاحرار وانفة الحرة وصبر المؤمنة…ارى في عينك يا اماه خذلان بني الجلدة من كدسو الاموال وتركو ارحامنا في الاطلس خاوية..يا امراة شهمة طيبة لم تزدها خطوط العمر على وجهها الدابل الا حكمة ورسولية ..تحية يا اماه يا منبع العطاء والفخر المغربي في زمن الذل المغربي ايتها البطلة التي تان في صمت ايتها المراة الامازيغية الحرة في الاطلس وايتها المراة المغربية ايتها الملاك المظلل لابناءه رحمة وطهرا ..
    من ابن لك من تازة يتنفس عبق الاطلس

  • عمر المغربي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:58

    عدم توزيع المشاريع الاستثمارية بالتساوي بين مختلف جهات المملكة امر لايختلف حوله اثنان فما الحل اذا اقترح ان يتم التنصيص على كيفية توزيع ميزانية الاءستثار لتمويل مشاريع البنيات التحتية بقانون ليصبح حق من حقوق جميع الجهات وان لا يمن عليها بتبرعات اوصدقة تهين كرامتها وعلى الحكومة انشاء صندوق لتمويل البنيات التحتية لتدارك العجز الكبير الذي تعانيه المناطق المهمشة وغالبيتها غير مرتبطة بشبكة السكك الحديدية والطرق السيارة فلا تنمية بدون بنيات تحتية

  • salah haraga
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:40

    نحن ابناء اغنى ارض في الاقليم(اقليم اخريبكة) ولا نستفد من شيء،واليدينا ضحوا وعملوا في غيران تحت الارض ولم ينصفهم احد حتى ماتوا،ونحن الان لم نستفد من جزء ولو حفنة تراب.

  • ماعارف والو
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:12

    ابشركم بان جميع الجهات باستتناء الجهات المغتنية من خيرات المغرب..
    ستصبح جهات يسيرها رؤساء اميين
    وسترون ازدهارا باهرا
    وخصوصا لما سيقوموا بتحفيظ هده الجهات في اسماء ابناءهم
    وا فيقوا يامغاربة راهم كيقسموا في المغرب بالواضح ويستغفلونا
    سنعود عبيد
    والله العظيم انهم يقسمون البلد فيما بينهم.

  • جواد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:52

    26 – AKRAM
    عندك الحق واقسم بربي الدي سيحاسبني كنت اشتغل في ارزان نواحي تارودانت
    مو!ف في سلك التعليم لما وصلت وقت الانتخابات وكونت صداقات وانا لست ابن المنطقة اسمع ما يقولون فقط لانها منطقتهم وهم من سينتخبون كنت استغرب واتعجب تعلم في الاخير على من صوتوا جزار والله واقسم بالله العلي العظيم واحاسب على كلمتي امام من خلقني والله جائني الهم والغم جزار واعرفه واعرف مستواه وتفكيره . كيف سيعمل ويشتغل من اجل منطقة ارزان وليجبني اخ من ارزان وسيتدكر السنة الي انتخبو فيها الجزار

  • لوسيور
    الأحد 14 يونيو 2015 - 20:59

    حتى ابسط حقوق الانسان لا توجد في الاطلس المتوسط ..هل يعقل ان توزع الاطنان من الادوية على السود وعلى غزة ونحن في الاطلس المتوسط لا نملك حتى حبات الاسبرين..مغرب الشعوبية.
    لا يعقل ان تقام مشاريع ضخمة في افريقيا ونحن في المناطق الامازيغية لا نملك معملا واحدا ..فمن منطقة الحاجب الى ميدلت ومن ميدلت الى زاوية الشيخ ومن زاوية الشيخ الى الحاجب..لاشيء ، لانها مناطق امازيغية ..لقد قال احد الحكام العرب ( ابتعد عن الذي يبتعد عنك وجوع كلبك يتبعك)..ونحن نقول( اننا نبادلكم نفس الكره والحقد..ونطالب الهيئات الاممية لتتدخل من هذا المنبر لترى عن قرب التهميش الذي تعيش فيه المناطق الامازيغة عن قصد وسبق اصرار.
    ندعو اخواننا الاوربيين وكل المنظمات الدولية الحرة ان تسن قانونا تلزم الدول المستبدة بتقسيم خيرات البلاد بالتساوي على مناطقها..فلا يعقل ان تقام مشاريع كبرى في الدول الافريقية ونحرم منها..فان كانت باموال خاصة لا دخل لنا فيها ..اما الدواء فهو ملك الشعب المغربي والشعب المغربي اولى بهذا الدواء..اين وزن بنكيران وحزبه في تدبير اموال الشعب اما ان حزبه اختصاصي في انتقاد المؤخرات النسائية ..هيسبريس!!!!!!!!!

  • علي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:09

    لاحاجة لهذا التقرير فهو معروف منذ زمن بعيد يجسد المغرب النافع و الغير النافع نكن خيرات الغير النافع يستفيد متها النافع لتزداد الفوارق : ورزازات ، زاكورة لا طرقات لامدارس لامستشفيات ….. لالالالا

  • Z A R A
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:54

    ——لاسطر لا سطرين—

    —الطلم وا ضح اكثر من وضوح الشمس—في حق انسان في ارضه—-
    —وما زا لنا — نصلي ونصوم ونحج—ووو— الامر غريب جدا—–

  • مغربي غيور
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 01:27

    بخصوص توزيع التروات عبر كافة الاقاليم تم عقد اجتماع بين الكنفدرالية المغربية للمقاولات جد الصغيرة مع كاتب الدولة في حكومة بنكران المكلف بالمقاولات مامون بوهدود و كان النقاش حول حصيلة الاسترابجية الصناعية التي اطلقتها الحكومة في 2014 بميزانية 20 مليار درهم لصالح المقاولات الكبيرة كدعم مجاني من اجل تشغيل كما يقال المعطلين في هده الشركات.
    فلما طالبة الكنفدرالية بنصيب المقاولون الصغار من هده الاستراتجية و بطلب الاهتمام بباقي الجهات و الاقاليم و اعطائها النصيب الدي تستحقه قام الوزير بوهدود بشن جام غضبه على المجتمعين معه و الدين قاموا و تركوه و طالبوا بعقد اجتماع طارئ مع وزير الصناعة و التجارة العلمي الحفدي قبل اتخاد كافة الاجرائات الملائمة.

  • محمد سالم
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 09:11

    في سياقٍ ذي صلة، يكشف التقرير أنَّ البرامج التي جرى تسطيرها لأجل تكوين وتقوية موظفِي الجماعات الترابيَّة كانت محدودة النتيجة، بسبب الطابع المركزِي لتلك البرامج، لتنضاف بذلك إلى إشكال مرونة نظام اشتغال الجهات إداريًّا، وهو ما يظهرُ إلى أنَّ الجهويَّة المتقدمة التي يسعى المغرب إلى إرسائها، تخفيفًا من عبء المركزيَّة، لنْ تكون مهمَّة يسيرة، بالنظر إلى ضعف تظافر شروط قيامها.
    لان مغربنا الحبيب وسياسة حكوماته تسبق الاحداث ولا تحضر لها اساسياتها نحن كبقرة بدون ذيل ترى الحشرات تحتار كيف انها لاتستطيع أن تقتات من وبرها ولكن أمورها تسير ولله الحمد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة