الاتحاد الأوروبي يلغي تكاليف "الرومينغ" ويقر مبدأ حيادية الانترنت

الاتحاد الأوروبي يلغي تكاليف "الرومينغ" ويقر مبدأ حيادية الانترنت
الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:35

في خطوة تمهيدية لقيام سوق موحد للاتصالات داخل الاتحاد الأوروبي، أعلنت اللجنة الأوروبية عن قرار جديد يهم ميدان الاتصالات، ويتعلق الأمر بإلغاء تكاليف ما يعرف بخدمة الرومينغ بين دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى إقرار مبدأ حيادية شبكة الأنترنت وعدم التمييز في استخدام خدمة الأنترنت داخل دول الاتحاد.

وقررت اللجنة الأوروبية ألا تنتظر إلى غاية سنة 2018 التي حددها المجلس الأوروبي كتاريخ لإلغاء تكاليف “الرومينغ”، بعد أن توصلت إلى أن أداء السياح الأوروبيين المسافرين بين دول الاتحاد الأوروبي لتكاليف خدمة الرومينغ “يعتبر أمرا غير مقبول خصوصا وأن تكاليف هذه الخدمة أصبحت كبيرة إذا أضيفت لها خدمة الأنترنت”، حسب ما جاء في البلاغ الصحافي المنشور على موقع اللجنة الأوروبية والذي يعتبر بمثابة رد على شركات الاتصالات الأوروبية التي كانت تعارض فكرة إلغاء خدمة الرومينغ لأنه سيضيع عليها أرباحا طائلة.

ومنحت اللجنة الأوروبية لكافة شركات الاتصالات العاملة في إحدى الدول المنتمية للاتحاد مهلة إلى غاية شهر يونيو من سنة 2017 للإلغاء الكلي لتكاليف خدمة الرومينغ، مؤكدة أن “الاتصالات من بلد أوروبي نحو بلد آخر ستكون بنفس الثمن المحدد للمكالمات الداخلية”.

ويأتي قرار اللجنة الأوروبية في إطار تحضيرها لسوق أوروبي موحد في مجال الاتصالات وذلك في أفق سنة 2016، ما دفع الهيئة الأوروبية إلى إخبار فاعلي الاتصالات الأوروبيين بالأسعار التي يمكن أن يفرضوها على زبنائهم، فعوض فرض رسوم مكلفة على الزبون الأوروبي أثناء تنقله من بلد أوروبي إلى آخر، حددت اللجنة الأوروبية سعر 0.05 أورو على كل دقيقة بالنسبة للمكالمات الخارجية و0.02 أورو بالنسبة للرسائل النصية القصيرة.

إجراء آخر يبدو أنه لن يروق لعمالقة الاتصالات في الاتحاد الأوروبي ويتعلق الأمر بإقرار الاتحاد الأوروبي بمبدأ حيادية شبكة الأنترنت، وذلك ضدا على سياسة العديد من شركات الاتصالات الأوروبية التي تقوم باعتماد سياسة تصنيف خدمة الأنترنت العالي الصبيب، إلى مسارات سريعة وأخرى بطيئة وكلما دفعت الشركة أكثر لمزود خدمة الانترنت كلما حصلت على معاملة تفضيلية، وهو ما رأته اللجنة الأوروبية منقطا تمييزيا يجب التخلص منه لأنه يصب في مصلحة الشركات الكبرى على حشاب الشركات الصغيرة.

‫تعليقات الزوار

22
  • sim
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:31

    هوم كزيد القدام اليد فاليد و حن كنرجعو للور بالحسد و النفاق

  • سعد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:59

    برلمانيو الاتحاد الأوروبي يقومون كل صباح بسؤال واحد في الذهن، وهو ماذا سنقوم به لتسهيل حياة المواطنين. أما برلمانيونا نحن فيقومون كل صباح بسؤال واخد وهو كيف سنقوم بتضخيم حسابنا البنكي

  • نت بالمجان
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:02

    من الاخر راه سمعت شي خبار مفاده ان هناك اشخاص يفكرون باطلاق اقمار اصطناعية في الفضاء لنشر النت بالمجان على العالم كله.

  • خالد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:08

    انها أوروبا يا حبيبي . القرار الموحد و قوة الضغط على كل من سولت له نفسه استغلال المواطن البسيط . ليت أهل القرار عندنا يستفيدو ولو بقليل . نحن الطبقة المسحوقة لامعين لنا الا الله سبحانه و تعالى

  • سعيد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:15

    فين حنا و فين الاتحاد الاوروبي.
    الاتحاد الاوروبي سعر دقيقة واحدة هو 0،55 درهم مغربي في حين في هذا البلد السعيد سعر الدقيقة الواحدة هو 4،20 درهم.
    اما الانترنت فحدث و لا حرج.

  • red pen
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:19

    Very nice step. Hope the UK will do the same because it really cost a lot. Ramadan karim

  • Man
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:23

    يا سلام الدول التي عاشت حروبا و تطاحنا دام قرونا تتوحد و تلغي مفهوم الحدود بينها لأنهم يستخدمون عقولهم … أما البشر التائه الذي يستخدم عاطفته فيعمل ما في جهده لخلق مشاكل حتى مع أحبابه … و خير دليل على عدد الكتابات و المواضيع التي تكتب عن الجزائر في هسبريس ، تبحث عن اي شيء يفرق المفرق و يشتت المشتة ، حتى اذا اعتقل شخص واحد في الجزائر يكتب عليه أكثر من موضوع اما التعليقات فكأنها على اهبة الانقضاض على كل ما بمكن ان يساهم في الفرقة !!

  • سانشيرو
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:53

    خبر زين، عجبني الدفاع عن المواطن و المستهلك وخا في قارة اخرى 🙂 و لكن عندنا لا حياة لمن تنادي!

    حنا بغينا غير يزيدو ف حجم النترنت حاليا كانشارجي 50 درهم كتعطيني 4 غيغا 🙁 مكتكملش اسبوع

    غانشكي بيهم للاتحاد الاوروبي

  • مغربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:14

    الغرب له استراتجية مميزة وعميقة و مخيفة وغير مفهومة لمجال العولمة التي يريدها ان تظل في خدمت شعوبه لانها هي الرهان الكلي في المستقبل على تحقيق الاهداف لذا على المغاربة مواكبت المجال لشرح ايجابياته وسلبياته للمجتمع حتى نستغلها بما يفيدنا وتكون نعمة علينا وليس نقمة كما حدث لبعض الشعوب .

  • saido
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:26

    تحياتي هسبريس و لكل قرائك، صحيح أن يقولوا إتحاد لوصلولهم للقارة بأكملها، أنا مقيم في إسبانيا الأنترنت بالمجان تقريبا، الجودة والسرعة ، على طول السنة.الانترنت في الشوارع يكفي ان تتوفر على بريد إلكتروني للتسجيل.

  • طارق
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:27

    قرار. رائع. اتمني. يشمل كل بقاع العالم. للان. هناك. أناس. معينة فقط. من تستفيد من الرومينج. بحيت ان لو كلم. كذالك. لا كانت. أمريكيا وهيا مالكة الإنترنيت ان. نضع. علي. الكل رومينج. ولكن هو استغلال للأسف يأخذون. ما. ليس. لهم

  • mounir
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:49

    Ça c'est le fruit de l'union des pays et de la volonté d'aller de l'avant !

  • adam
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:49

    حلمي ان ارى المغرب العربي موحد تحت علم واحد واسم واحد هو دولة المغرب الاسلامي دينها الاسلام وعقيدتها التوحيد .دين وسطي منفتح على العالم.و على جميع الاجناس والديانات السماوية الاخرى ويحترم المراة والرجل .ويتعامل بمنطق (فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى)والله حرام عليكم يحكامنا انانيتكم وحبكم للمناصب فرقتنا وتفرقنا يوما بعد يوم فكم آلمني مقال قبل البارحة لصحفي لن اذكر اسمه كيف كان يصف الجزائر وصف لاتستحقه حتى فلسطين المحتلة ما أجج الحقد في النفوس وكم آلمتني تعاليقهم.فماذا استفدت يا صاحب المقال من نشر الفتن بين المسلم و المسلم اتحسبه انجاز .والله تم والله لاتعرفون نحن المغاربة كيف نعيش جنبا الى جنب مع اشقائنا الجزائريين و التونسيين تجمعنا المودة والرحمة والاخاء كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو واحد تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.بعدما اكتشفنا ان الشوائب بيننا كانت مزيفة من صنع ساساتنا وحكامنا حتى ننهمك ببعض و نتركم يفسدون .وااشهد الله على نفسي ان الشعب الجزائري خصوصا فيه سمات ما شاء الله يعجز اللسان على الوصف .كسيمتنا نحن والله نحبكم في الله .سنجتمع انشاء الله

  • MoMo
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:02

    الله الله عليك يا أوربا .

    أتعرفون لماذا يغامر الأفارقة بحياتهم في عرض البحر من أجل الوصول إلى الضفة الأخرى من المتوسطي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أوربا تتوحد …. وإفريقيا وآسيا تتمزق .

  • بلال
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:55

    سعر الدقيقة 0.15euro في بلجيكا أما في المغرب ياسلامممممممممممم

  • reda
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:35

    ناس كتزيد لقدام و حنا كي بيعو لينا الانترنت بالكيلو بيتس ياربي تعفو علينا

  • محي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:43

    وهل ينطبق هذا على مغرنا الحبيب ما د منا نتعلق با ورو با ونتمنى ان نصبح يوما ما جنوب اوروبا.

    الصورة اعلاه لا علاقة لها باوربا,

  • youssef
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:14

    حتى لشكر و شباط غادي يدافعو على المواطن البسيط شوفو ناس لي باغيا تزيد بالبلاد للقدام ماشي بحال هاذ الشرذمة ديال السياسيين لي حاكمانا ف هاذ البلاد

  • كن شجاعا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:14

    بدون تحية إلى الصائمين المعلقين على الموضوع،واش كتصومو بجميل،إذا أثارتكك هذه الصورة لفتيات يحملن هواتف ويلبسن ثيابا صيفيا عاديا فرجاءا أعيدو النظر في نفسيتكم،فربما قد تضعفون أمام إخواتكم أو بناتكم أو عماتكم وبناتهم أو خالاتكم وبناتهم أو أمهات أزواجكم،وتقومون بفعل يمقته العالم أجمع.

  • عبد الله
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 03:34

    الأشياء التي نراها خير فهي سراب أوروبا تريد ان ترينا خيرهي شر الشر أوروبا خاخاخا أين العرب رحماك يا ربي اضلونا اضلونا هم يحسحوننا ويريدون اتباعهم ونحن نسينا أنفسنا ونريد اتباعهم

  • محمد رحمة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 06:00

    الحقيقة كيبق فين الحال ولكن هدوك الناس ماجوش أوصل لهد التقدم وخدمة المواطن هدالش راه نضال ديال سنوات طويلة.أزيدون هد لنترنيت مازدتهم غير انحﻻل خلقي وشيوع الرذيلة. 
    أنشر هيسبريس

  • الخيراني
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:12

    برلمانيونا يفكرون للانتقام منا كيف نستولي على البقع والضيعات ونلحس الاحدية للسفر الى الخارج عند برلمانيو الفكر و العمل الجاد

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة