لخليع: خدمات قطارات المغرب تنال رضا 75% من المسافرين

لخليع: خدمات قطارات المغرب تنال رضا 75% من المسافرين
الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:15

بعد مرور المكتب الوطني للسكك الحديدية بأشهر صعبة بسبب الاحتجاجات المتكررة للمسافرين على تأخر القطارات، عبر محمد ربيع الخليع المدير العام للـONCF عن تفهمه لمطالب المسافرين، مؤكدا أن إدارته تعمل “ليل نهار على تحسين الخدمات على متن القطارات”، متعهدا بالرفع من نسبة رضا المسافرين على أداء مكتب السكك الحديدية، وذلك خلال تقديم حصيلة التزام الـONCF بعقد البرنامج الذي يجمعه بالدولة خلال الفترة 2010 إلى 2015.

وبدا لخليع راضيا عن النتائج الاقتصادية التي حققها المكتب خلال السنة الماضية، بعد أن حقق رقم معاملات قيمته 1.45 مليار درهم، كما ارتفع عدد المسافرين الذين استقلوا القطارات خلال السنة الماضية بنسبة 4 في المائة لينتقل من 38 مليون مسافر في سنة 2013 إلى 39٠5 مليون مسافر خلال السنة الفارطة.

وسجل المتحدث ارتفاع الإقبال على جميع المحاور السككية وعلى رأسها محور طنجة بنسبة 69 في بالمائة، والخط السككي لمدينة فاس بنسبة 37 في المائة، بينما عرف محور الرباط الدار البيضاء نموا في الإقبال عليه بنسبة 23 في المائة.

وتوقع لخليع أن يرتفع الإقبال على السكك الحديدية خلال العامين القادمين بعد الانتهاء من أشغال المحور السككي الثالث الرابط بين القنيطرة والدار البيضاء والذي بلغت فيه نسبة الأشغال حوالي 65 في المائة وخصص لها غلاف مالي في حدود 4.5 مليار درهم، وأيضا إضافة خط سككي ثاني بين الدار البيضاء ومدينة مراكش والذي تم الوصول إلى نسبة 45 في المائة من مجموع الأشغال في هذا المشروع.

وانتقل المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية لكي يقارن بين الأهداف التي حددها عقد البرنامج المبرم مع الحكومة وبين الأهداف المحققة، لكي يؤكد أن ما أنجزه مكتبه يفوق كل الأهداف التي سطرها عقد البرنامج، ذلك أن نتائج الاستغلال بلغت 2.9 مليار درهم بزيادة 218 مليون درهم المحددة في عقد البرنامج، كما أن النتائج الجارية بلغت 316 مليون درهم بزيادة 1.2 مليار درهم عن الرقم المحدد في عقد البرنامج والذي كان يتوقع أن تحقق النتائج الجارية عجزا بقيمة 976 مليون درهم، بالإضافة إلى النمو الذي حققته النتائج الصافية للمكتب بارتفاع قيمته 1.3 مليار درهم، كل هذه الأرقام قدمها لخليع لكي يؤكد أن مكتبه نجح في تجاوز الأهداف التي التزم المكتب بتحقيقها في عقد البرنامج.

وقدم لخليع رقما قد يبدو مستغربا لدى الكثير من مستعلمي القطارات، ويتعلق الأمر بنسبة رضا الزبناء عن القطارات، حيث أكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن دراسة أنجزها مكتب مستقل أظهرت أن 75 في المائة من مستعملي القطارات راضون عن جودة خدمة القطارات في المغرب، مشيرا إلى أن هذه الدراسة اعتمدت أكثر من 50 معيارا للوصول إلى هذه النتيجة.

وعن القطار الفائق السرعة فقد أكد لخليع أن نفقات هذا المشروع الضخم بلغت 20 مليار درهم، كما أن نسبة الأشغال في هذا المشروع بلغت 70 في المائة، متوقعا أن تعرف نفقات القطار الفائق السرعة ارتفاعا عن النفقات المحددة بنسبة 15 في المائة.

وأكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن أسعار تذاكر القطار الفائق السرعة “ستكون مفاجئة” للجميع، لأن الكثير من المواطنين لديهم تخوف من ارتفاع كلفة تذكرة القطار الفائق السرعة، إلا أن المسؤول الأول عن الـONCF أكد أن الأسعار ستكون في متناول الجميع “لأن طبيعة المشروع تقتضي بأن نتوجه إلى أكبر شريحة من المواطنين ونحن نراهن على 7 ملايين مسافر في السنة عبر خطوط القطار الفائق السرعة”.

‫تعليقات الزوار

72
  • حشم
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:35

    الله °°°° لي مايحشم. خدمات القطارات دون المستوى على كل الأصعدة، كما يقال: لا زين لا مجي بكري. و أسي لخليع، قرا تعليقات الناس هنا ونتا تعرف واش 75% ولاّ 0%

  • بدون تعليق
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:37

    اشعر بعدم الامان في القطار…
    لم يكن هذا قبل 10 سنوات…
    شيء مؤسف…
    خدمة متردية بالمقارنة مع الاثمنة..

  • عبد العزيز
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:43

    اتقوا الله.
    °°°° الله على الكاذبين. الله يعطينا وجهك، متى كانت حتى مراحيض قطارات oncf نقية. و الحال أن حالة مراحيضكم و مواعيد سفرياتكم و عفونة مقصوراتكم تثير الرهبة و "الخليع".

  • taoufik
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:44

    ا ريد ان نعرف من قام باستطلاع الراي هذا.
    قطارات قديمة جدا
    تاخر في المواقيت
    النظافة شبه منعدمة خاصة في الرحلات الطويلة.
    75% منين جبتيها اسي لخليع??????

  • التازي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:44

    كيف يتجرا الخليع و يقول ان خدمات قطارات المغرب تنال رضا 75% من المسافرين….عن اي خدمات يتحدث…..خدمات منعدمة اصلا و سراق الزيت بكل المقطورات و المكيفات معطلة و حتى ان ماء ديال 3 دراهم يباع ب 10 دراهم …..كفى من الكلام المباح و على السي لخليع تقديم استقالته فورا….القطاع في تدهور و غلاء التذاكر هو السائد…

  • kasmo86
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:48

    أظن أن العكس هو الصحيح . !!!!!!؟؟؟؟؟؟

  • simo
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:51

    سؤال ل سي لخليع ، هل سئلت يوما رئي المغاربة ؟؟؟ بالطبع لا ، طالما يتأخر القطار عن موعده ليصل في بعض الأحيان إلى ساعتان ، وتقول و القطارات بدون تكييف في عز الحر ، و في البرد والقر يعمل الميكف ههههه فأنت تعتمد على معلوماي غالطه افيق منعاس ومتحلمش بزاف

  • nabil casa
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:52

    لنفرض ان الاحصائيات التي قمتم بها صحيحة ، فما مصير باقي الزبناء غير الراضون على خدماتكم ؟؟ الشريحة المفروض أن تشارك في هذا الإحصاء هي من تستعمل القطار بشكل يومي وليس التي تستقله في المناسبات..°°° الله ياخد فيكم الحق ..

  • مواطن
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:57

    راضون؟!!….الله يعطينا وجهك…أشمن راضون الله يديرها لزمان لي مخلينا مزاحمين فقطارات الخليع.

  • aboukhalid
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:01

    عن اي مكتب مستقل تتحدث السيد لخليع و هل نسبة 75في المئة فعلا انهم راضون عن جودة الخدمات بقطاع السكة و نحن نعلم الكوارث التي عرفتها القطارات.هل تعلم السيد المدير حتى القطارات غضبت و ثارت في وجهك .فهذا قطار غضب و رجع من حيث دون سابق اذن من سائقه و اتجه غربا بدل الاتجاه شرقا. هل فعلا وفرتم للمواطنين مكيفات هوائية تخفف عنهم لفح الهجيرة ام يصابون بلاختناق كما حدث في السنة الماضية بسيدي سليمان؟ كم عدد القطارات خصصتم للجهة الشرقية في رمضان سوى قطارين الاول في التاسعة صباحا و الثانية عشرة ليلا ؟الا تعلم ان جميع القطارات نهايتها فاس ؟ اين المغرب الشرقي اذن اوالمغرب غير النافع وما حصته؟ كفاكم ضحكا على المغاربة و استبلادهم فلم يعد احد في دار غفلون اللهم ان تعتقدون

  • shama
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:01

    لخليع بالبيض على سلامة غي هيا ركزو على المكيف

  • زكرياء الشادبالله
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:01

    ههههه والله حتى ضحكت من اللي قريت عنوان المقال. ما عرفتش أنا شكون دار هاد الإحصاء ههههه إنا مواطنين هاذو اللي كيتكلم عليهم هاد السيد حتى واحد من مسافري القطار ماراضي على هادشي ولو كان القانون وكان للقضاء السلطة باش ياخد لينا حقنا كون كاع المسافرين رفعو دعوة ضد م و س ح على الروطار اللي بالسوايع وتردي الخدمات والطران بارد فالبرد وسخون فالصيف والكريساج فالطران وزيد وزيد . السيد را غي ضاخ وقال هاد الرقم .

  • ana
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:06

    شكون قالها ليك اخيب ترانات هما ديالك اسي لخليع لا زين لا مجي بكري

  • العربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:07

    أثمنة القطار غالية بزاف .والله العظيم الا احنا صحاب لانافيط تقهرنا..اوبزاف.واش بقات فزواق وصيفطونا واقفين غيتمن يكون في الاستطاعة .ارزقنا مش فالما الضو والمركوب .لا الاه الا الله .

  • مسافر من تازة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:09

    الله °°°° الكذاب ….القطارات في المغرب ليست كمثيلاتها في تعذيب المسافرين والتنكيل بهم …روائح كريهة من مراحيض نتنة …مقاعد غير مريحة …تخلف في المواعيد فوضى عارمة خاصة أيام الاعطل والأعياد أعطاب وقناطر وأنفاق على وشك الانهيار خاصة بين تازة وفاس بسبب انتهاء صلاحياتها صدق أو لا تصدق …أخطار بالجملة…انعدام الأمن أحيانا على من تكذب ياسي الخليع …كل المغاربة يعرفون هذه الحقائق المؤلمة ….وهم صابرون محتسبون ولله الأمر من قبل ومن بعد إذا لم تستحي …..

  • shoulay
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:10

    الله يعطينا وجهكم ما تتحشمو ما تتستحياو هاد الكوارث كاملا و باقي تتقولو 75 % ديال الشعب عاجبينها ترانات ديالكم

  • عابر سبيل
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:21

    وااااااا على كذاب 75% و الله حتى باز واش هاد السيد كيركب فالتران ولا غير معودين ليه. اااااا السي لخليع بالبيض ولا بزيت العود ترنات دالك ديييييييمة روطار نزل سول الناس لكدير الدارالبيضاء الرباط يوميا غدين اجوبوك. الله اعطينا وجهكم نديرو فحال هاد النسب المؤية 75 عيب عليك

  • utilisateur du train
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:23

    من مستعلمي القطار ، أنا مستغرب أيضا من نسبة رضا الزبناء عن القطارات، و المكتب الذي أنجز هذه الدراسة غرضُه الصّفْقة و إرضائك أ س المدير العام. و أطلب من100 من قراء هسبريس الجواب على هذا السؤال:
    *هل أنت راضِِ على خدمات وقطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية؟
    1) نعم 2)لا 3) بعض.
    و لك واسع النظر حين الكشف عن نتيجة الإحصاء الهسبريسي!

  • هشام
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:30

    خطيرين، العنوان بوحدوا يجيب التذمر….
    أووو خونا ماعندوش علاش يحشم…
    نكون فبلاصتوا ما نعطي تا تعليق أوو نمشي نخدم دوك لخردات

  • Rbati
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:32

    Franchement c'est la honte avec ses communiqués et il prend les gens pour la merde .prenez un train pour Marrackech ou Fes ou Oujda ou Tnager et voyez vous meme le retard !quel mensonge .essayez autre chose ,le train on le connait mieux que vous puisqu'on fait la navette chaque jours !!!!!!!!!!!!!!!

  • ahmed
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:40

    سؤال عادي-
    في اي سنة من القرن 21 يمكن للمسافر المغربي ان يشتري تدكرة سفر تحمل رقم المقعد و دلك في كل عربات القطار؟
    شكرا

  • israe
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:40

    ولمذا الكذب ربما يكون استطلاع للرأي شمل المسافرين بين الرباط و الدار البيضاء..
    اجي سول المسافرين الى وجدة و الى طنجة وفاس و مراكش.. مقاتلات وليست قطارات.

  • SUPER
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:43

    من أراد أن يعرف قيمة الوقت في المغرب، فليسأل المكتب الوطني للسكك الحديدية، سبحان الله يعطون للدقيقة والثانية وعشر الثانية حقها، احترام في المواعيد، تركب في الوقت وتصل في الوقت لا تأخير، إذا وقع في حالات ناذرة تأخير يتقدمون باعتذار للركاب ويمنحون زبناءهم سفر بالمجان. هذا دون الحديث عن مستوى الراحة التي يحس بها الراكب، المقاعد تكفي للجميع، لا تجد الواقفين إلا عند الوصول إلى المحطة، أما المكيفات فتشتغل بشكل ممتاز، حتى وإن وصلت الحرارة الصيفية إلى أعلى المستويات تحس ببرودة ونسيم لا يوصفان، طبعا الخدمات في أعلى مستوى، من يشك في ذلك؟. إذا أراد المسؤولون عن مكتب ONCF أن نزيدهم مدحا فلا بأس، الله يخلصكم على خدماتكم الزينة.

  • تضيض الحسين
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:45

    بالله عليك سعادة المدير المحترم واش عمرك اركبت القطار او غير عودو لك رؤوساء المصالح ليكون في علمك سيدي المدير المحترم انني استعمل القطار كل اسبوع من مراكش الى الرباط وبعض الاحيان حتى فاس او طنجة اي كل اسبوع وهناك بعض الاسابيع مرتين من اين ابدا سعادة المدير ابدا اولا بزي العمل للمراقبون واش تتعطهم بدلة واحدة في السنة . اين ناس المكلفون بالحراسة لاوجود لهم تصور تنجي من الرباط لااحد يتحرك حتى تيفوت القطار بن كرير عاد تنشوفوا المراقبون والحراس وشركة النظافة من المسؤول عليهم اما مشكل الوقفات الاضطرارية اي خارج المحطات تيطلع الشمكارة والشفارة الفوضى العارمة في القطار كم من مرة وضعت شكاية في بريد الشيكات وفي سجيل الشسكات ولم الاحظ اي تغيير اما المكيفات الهوائية فحدث بدون حرج اغلبهاالساحقة غير مشغلة ليس هدا الا القليل هل هدا رضا المواطن . ليكون في علمك سيدي المحترم ان كل المعنيين يلازمون فقط الدرجة الاولى بما فيهم الحراسة والمراقبة والنظافة .استحلفكم بالله واش تتكلموا على قطار بالمغرب او قطار باوربا. اما الاثمنة في القطار الماكولات تتخله تصور من له 3اطفال وابغى اشر لهم الماء في القطار .

  • الفنان المهاجر
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:50

    السي الخليع يغرد خارج السرب لانني قدمت من بلجيكا في عطلة شهر ابريل وصحبت معي صديقي البلجيكي وعوض اخد السيارة من طنجة للقصر الكبير استقلينا القطار واملي ان يستمتع زائري بالمناظر على طول الطريق لكن هيهات هيهات فصدمتنا كانت قوية لان جل المقاعد نثنة ولم ار قط في حياتي نافدة قطار مهشمة ولكن تم تعويضها بقطعة كونطرابلاكي لسد الفراغ اين هي الصيانة السي الخليع ناهيك عن التوقف الاضراري مابين طنجة واصيلو وسيدي الياماني وتلاتاء ريصانة والغريب الذي اخجلني هو وصولنا متأخربن للقصر الكبير بعدها كان لزاما علينا الانتظار في الرصيف رقم2حتى يتسنى للقطار القادم من البيضاء المرور نظرا لعدم توفر المحطة عن النفق السي الخليع حشمتيني مع ضيفي والناس فحالك الله يعطينا وجههم عواشر مبروكة وكل عام وقطارات الخلعة والخليع بخير…

  • بنادم
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:53

    شنهوااااااااا !! تا شكون لي دار هاد استطلاع الراي !!

  • yassine
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:55

    نعم معك حق لم أر في حياتي خدمات تقدمها شركة لزبنائها متلكم نعم الشركة و نعم التدبير و نعم الحكامة أسعار ممتازة كراسي فوق المتوقع مراحيض خيالية خمسة نجوم مكيفات و لافي الأحلام أما مواقيت السفر فهي مضبوطة كرقاص الساعة و قلما رأيت المقطورات مكتضة أيام العطل و إن إكتضت عجلوا بإضافة مقطورات ممتازة …. 100 في 100 من قرأو تعليقي سوف يعرفون أني كداب و قربت من الدجال و من صدقني صدق هدا (°°°°°°) المسمى الخليع الدي يضهر أنه واكل الخليع بزاف

  • hasnae
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:58

    les services de l o n c f sont de très mauvaise qualité avis d un gp clients

  • متتبع
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:00

    مامصير الترقيات المستخدمون ينتظرون مند تعيينك على راس المكتب الوطني صايبتي غير cv ديالك

  • LE RIFAIN
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:02

    Il faudrait une ligne du Chemin de Fer qui reliera Nador en traversant Driouch vers Al Hoceima,une liaison ferroviaire entre ces trois villes est plus que vital pour redynamiser et stimuler l'économie de cette région du RIF CENTRAL,la route trans-méditerranéenne n'est pas suffisante pour désengorger le trafic,surtout qu'il n' y a pas d'Autoroute desservant ces trois villes citées ci-dessus…dans la mesure ou des Mega-Projets sont en cours dans la région et notamment " Le Port Nador West Med " dont le coup d’envoi des travaux est imminent,ainsi que l’Aéroport de Nador – Al Aroui est opérationnel depuis quelques années déjà,le MARCHICA -Nador…il faut bien une autoroute trans- méditerranéenne et une ligne de chemin de fer pour soutenir le développement économique dans cette région vitale pour le pays tout entier…espérons que les pouvoirs publics comme les élus locaux et départementaux et régionaux saisiront l'occasion pour le développement de cette zone prometteuse à un avenir

  • Kamal
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:04

    الله اعطينا غير وجهكم غير نصطحوا بيه شوية

  • محسن
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:04

    في ليلة رمضان و بالظبط القطار المتوجه الى فاس او طنجة الساعة 1:30 من البيضاء المسافرين، كادت تقع كارثة لولا الالطاف الالهية، سائق القطار لم ينتبه لاشارة تغيير السكة و كان القطار يمشي بسرعة فدخل في سكة تانية اتبعها بسحب مكابح الامان بسرعة مما ادي الى سقوط الامتعة على المسافرين و هلع كبير و توقف القطار زهاء 25 دقيقة. عن أي امان يا سعادة الوزير تتحذث??

  • hassan
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:06

    Mr Lakhliea, vous tout simplement et purement un grand menteur en annonçant un taux de satisfaction de 75 % cela prouve que vous êtes un irresponsable têtu et dur comme les rails des chemins de fer car vous connaissez pas la réalité de la bassesse et la médiocrité de vos services aux utilisateurs des trains.Vous n'auriez pas du avancer ce taux si vous aviez affaire à une association des droits de consommateurs semblable à celle de votre maman France (60 millions de consommateurs)J'ai toujours appelé les clients à un jour sans chemin de fer mais hélas je n'ai pas encore réussi et rassurez-vous j'y arriverai un jour cher serviteur de mama France

  • المرابب
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:07

    كذاب منافق وغشاش الله يعطيني وجهك خدمات رديئة وتاخير بساعات وازدحام الى غير ذلك وغلاء التذاكر كتبت الملاحضات في كتاب المسافرين بدون جدوى الله ياخد في المدير العام لانه هو المسؤول الاول عن كل ما يقع داخل هذه المؤسسة العمومية الفاسدة

  • توفيق
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:11

    على أخليه أن يسافر في الدرجة ١ من تاوريرت إلى الناظور في الصيف ورمضان ومكيفات بدائية ، وليبد رضاه!!! لا ينسى الأخ لخليع أن يحضر معه 'كيس الحمام'

  • متابعة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:12

    إن لم تستحي فقل ما شئت
    99 بالمائة غير راضية على خدماتكم وإهاناتكم للمسافرين
    الله ياخذ فيكم الحق يا المسؤولين عن تدبير هذالقطاع وعلى رأسهم الخليع

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:12

    إذا لم تستحيي من المواطنين والمسافرين فاستحيي على اﻷقل من
    هذا الشهر المبارك ﻷنك تكذب في واضحة النهار مع أنك صائم
    والله أعلم. فال75% التي صرحت بها ما هي إلا في مخيلتك
    اللهم إن كانت زلة لسان فكنت تقصد أن 75% غير راضين ومع
    ذلك فالرقم الصحيح هو 90% غير راضين و 10% الباقية الراضيين فهم من أصحاب السفر المجاني و مسافري في العربات اﻷفرشة.

  • mcomar
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:21

    الله يعطينا وجهك حنا غير معدين معا الترانات و صافي حيت معندا لين نمشيو

  • maromed
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:23

    كذاااب و الله عيب ان تكون الخدمات على متن القطارات بذالك الشكل. مقطورات ورثتموها من عهد الاستعمار. من الرباط الى وجدة 11 ساعة في القرن 21. ONSF لا تحترم المسافرين بسبب تلك المقطورات و الثمن المرتفع و تشوه صورة المغرب فالعديد من السياح يكابدون الويلات عند السفر عبر القطار …

  • narjis
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:24

    mentir en plein ramadan hchouma a si khlie

  • استهانة بالزبائن
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:26

    لخليع: خدمات قطارات المغرب تنال رضا 75% من المسافرين….راك صائم ا سي لخليع …الله يهديك

  • ام ادم
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:33

    والله ما كتحشمو انا جايا من مراكش والتران عامر والله كون ماحشمت حتى نصور ناس جالسة في الطواليط والصهد ما كاين لا مكيف لا والو والدراري الصغار جالسين والكبار واقفين بلاما نتكلمو على التاخير الله ياخذ فيكم الحق.

  • soufster
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:33

    وسائل النقل في المغرب zéro الكل يعاني من التنقل سواء في القطار او في البر .القطاع النقل والتجهيز شهد سوء التدبير منذ الاستقلال .

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:33

    واش عيب نعرف اسم هده الشركة التي قامت ببالاستطلاع لكي تكون فضيحتها علنية و نوضح الامور سي لخليع راه المغاربة فاقو الله اهديك الى قدر الله جاء عندكم مجلس الحسابات لفضيحة هي لي غتبان

  • mohamed Casablanca
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:39

    Vraiment il sont la gueule ces gens de l ONCF.NI service ni de bon train . et pour ceux qui font la navette vers l'aéroport mohamed V tous à l'envers.Hchouma tkadbo 3la 3ibad allah.

  • EL corrillo قطار
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:49

    أمسكتني "الخلعة" وأنا أطالع هذا الإشهار العجيب والفريد من نوعه على لسان السيد لخليع.
    الخلعة هي الخوف، ولا علاقة لها بالخلاعة التي تعني "قلة الحياء" ولا هي ذلك الطعام "لخليع" المعروف عند المغاربة بالمبالغة في تصبيره بالملح حتى يصير طعاما لا يستطاب ولا يستساغ وغير مرغوب فيه عند الكثيرين ولو كان بهم الجوع منذ عهد عاد.

    فالمرجو يا صاحب هذا الإشهار العجيب لفائدة خطوط السكة الملكية الحديدية والمطلوب منك قليلا من "الملحة في الطعام" بمعنى شيئا من المعقولية كاحترام منكم لعقولنا.
    إن سكك وقطارات المغرب تستحق العضوية في نادي قدماء المحاربين الذين فقدوا بعض أطرافهم ومع ذلك لا يزالون يواجهون الحياة، الفارق الكبير هو أن متلاشيات قطارات فرنسا رممها المستفيد منها ماليا بالمغرب وجعلها تعود للعمل، بينما قدماء المحاربين عادوا ليتلقوا الإهمال والنسيان.

    إنني كلما أرغمتني الظروف على امتطاء القطار بالمغرب، كلما عادت بي الذكرى لسفرياتي باسبانيا حين كنت أركب على متن القطار المعروف عندهم أيام زمان ب "الكوريو" وهو أشبه بقطارات أفلام الكاوبوي الهوليوودية.

  • said
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 19:59

    الله ياخد فيك الحق ، خبر واحالها ليا مع الفطور هذا علامن ساير اتنز.

  • hamid
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:18

    استعمل دائما القطار خلال تواجدي بالمغرب وهاذا رئي:
    1-الاثمنة معقولة.
    2-النظافة ضعيفة
    3-عدم زجر المدخنين.
    4-احترام التوقيت شبه منعدم.
    5-قطارات قديمة جدا
    6-الامن ضعيف.
    7-لاوجود لمنطق تذكرة-كرسي..القطار يصلح ل100او1000000
    باستثناء قطار النوم.
    8-الدرجة الاولى لاتستحق هاذا الاسم.
    9-المراحيض نتنة.
    10-كثرة التوقفات وانعدام التهوية
    نقطتي هي:5/10…رغم هاذا افضل القطار عن كارثة الحافلات او مصيبة الطاكسيات…اما السيارة فاقسمت ان لااستعملها لكثرة الباراجات وما تتطلبه من تكاليف(المخالفات الخيالية,الازعاج…..الخ)

  • Nour
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:28

    Vraiement comme navettiste je suis surprise de ce degre de satisfaction tres eleve on peut que faire un micro trottoir a la gare et mesurer le vrai degre de satisafactionmoipersonellement je suis pas satisafaite cause insatisfaction retard taux de remplissage eleve salete climmal regle salete. n

  • omar
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:35

    ادعو المسؤولين ان يركبوا قطار الدارالبيضاء وجدة الذي يعتبر مرحاض متنقل

  • baaazz
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:40

    ان لم تستحي فقل ما شئت
    75% ههههههههه سلوكية عندك اسرع من TGV

  • bedmed
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:44

    supposons que le sondage est vrai ce qu'il est contesté. avez cher DG fait un diagnostic sur l etat des rames, leurs équipements notamment lair conditionné meme dans les wg lits!
    au niveau des horaires ça laiqse a desirer et cest verifiable.
    le seul succès d oncf est du a la guerre des routes ni plus ni moins.
    il est temps de privatiser !

  • راكب قطار
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:46

    وقف ياباني في محطة القطار واتى القطار في الثانية وقال لمغربي بقربه أنكم دولة متقدمة القطار أتى في موعده..قال له المغربي هاد القطار كان عليه ان يدخل المحطة البارحة في هدا التوقيت…اي التأخير 24ساعة…خدمات دون المستوى كثرة التأخير غلاء…قلة النظافة..أوراق المرحاض تنفد في المحطة الاولى..الحاجة اللي زوينة في القطار اكثر أمان …

  • المغاربة شرفاء
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:49

    اسي الخليع! أخرج للميدان واكتشف الحقيقة بنفسك. ماتيقش بهداك اللي أعطاك هاد الإحصاء. رآه كينصب عليك وفضحك أمام الناس. بين لينا بلي راك انت عايش في قطب والسكك الحديدية في قطب آخر!

  • نورالدين mbk
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:51

    هذا كذب وافتراء وبهتان، على من تكذب أيها المسؤول ومع من تتكلم هسبريس مغربية وموجهة للمغاربة إذن لاداعي لتزييف الحقيقة

  • الشرقاوي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:57

    نريد من هسبرس أن تضع إستطلع الرأي على رضى مستعملي القطار لنضع حد للكدوب و التمويه الخليعي و شكرا

  • حسن
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:59

    قطارات قديييييمة جدا وتاخر في المواعيد وهي اهم شيء في القطار وهو الوقت واستغرب بقاء هذا السيد على رأس oncf لسنين وخدة oncf في تردي وخصوصا المغرب لديه استحقاقات سياحية وعلامة استفهام كبيرة على بقاء هذا السيد الخليج على رأس oncf وكأنه لايوجد مسيرين ناجحين في المغرب

  • yahiyaoui
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:03

    هذا الاستطلاع معكوس. اظن ان 75 % من المغاربة غير راضيين وكل مرة اسافر عبر القطار اقرر ان لا اسافر عبره و لا اغير رايي الا لامر طارئ … اظن ان الاستطلاع في فرنسا او اسبانيا …

  • سعيد .
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:12

    نشكرك سيدي لخليع على هدأ العمل الجبأر.وفق الله ورعاك.حسن جدأ.نريد خط يربط بين مراكش و كلميم وشكرا.

  • aimn
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:26

    that's the best joke i've heard, are you serious Mister Lakhli3 i'm if so then why don't you travel in your own trains 2nd class and send us some photos or videos ?

  • azeddine
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:56

    Pour Mr lkhli3 les gens non satisfaits sont ceux qui réclament. alors qu'en vérité tout le monde est non satisfait sauf qu'on réclame plus faute de temps qui est déjà perdu avec le retard des trains ou le désespoir .

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:57

    كدب في كدب والضحك على المغاربة بامتياز فخم السنوات الأخيرة عرف السفر عبر القطارات كوارث في كل شيئ :
    -غياب النظافة وعدم احترام الأوقات وغياب الامن والاكتظاظ وسوء الخدمات،
    -غياب المكيفات في جميع المقطورات لدرجة أن المواطنين يستعينون بفتح النوافذ كحل للحصول على التبريد،
    – قطع بعض القطارات مسافة 100 كلم في ساعتين مثال على دلك قطار البيضاء ،الجديدة وهو خط من اسوا الخطوط السكة بالمغرب ويضاف إليه خط البيضاء سطات والبيضاء خريبكة ،
    فقطارات الخليع دون المستوى فهي شبيهة تقريبا بقطارات نقل البضائع حيث ألاحظ ان المسؤولين مازالوا يتعاملون مع المشاكل وفشلهم وشهد في التسيير بل استحمار المغاربة واحتقارهم بالكدب والمراوغة انها خيانة عظمى للوطن وسبب تخلف المغرب كما ان سياسة تزويق الواجهة أي اعتماد الماكياج وهو اسلوب معتمد بامتياز داخل تسيير المؤسسات بدليل ماجرى في فضيحة الكراطة فكفاك كدبا وان الاستطلاع كدب في كدب وشتان بين الواقع للمسافرين وخطاب الخلع وكل عام والكدب شعار الحكامة بالمغرب.

  • ahmed
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:42

    إضافة لكل ما سبق المرجو حث السككيين على إعادة النظر في طريقة تعملهم مع المسافرين من خلال التكوين المستمر الذي يجب إعطاءه الأهمية اللازمة.

  • غيور
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:01

    هذا القطاع بداء يعرف مشاكل بالجملة حين اهمل كل الكفاءات و الخبرات و الطاقات الغيورة على صورة القطاع. توقفت الترقياتلكل الا عوان و للكفاءت الجادة و فتح الباب للتهافت على المراكز الشاغرة او المستحدثة بطرق غير تنافسية قتلت روح الاجتهاد و الغيرة والجدية لدى جل المستخدمين.
    يجب ترتيب البيت من الداخل ايها المسوءولون السككيون و تطهيره نت الراغبين في المناصب و الا لقاب فقط تم الجيب و لا يحرك شعرة واحدة لتنمية القطاع و تقدمه….استفيقوا جزاكم الله راه المثل كيكول "المزوق من برا اشخبارك من الداخل"

  • youssef
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:13

    كون تحشم اسيدي واش عمرك ركبتي في القطارات او غير كي عاودو ليك المكيفات كي خدمو غير في شتاء أو في صيف كي خدم شوفاج القطار لي كي جي من فاس عمرو جا في الوقت ويلا جا كي جي عامر اما نهار كي كون محجوز الناس ديال lycee lyoté ماشي كي زيدو شي قاطرة كي استعملو ديال ركاب او حنا كنمشيو واقفين

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:32

    لخليع خلع كل شيء بهذا التصريح. وانا اقول له بصفتي مقل للقطاريوميا ان ابواب القطارات لا تفتح عند الوقوف يعني انها معطلة, مكبر الصوت يعلن شيء و الحقيقة شيء اخر, تاخيرالقطارات عن مواعيدها وقد يصل التاخير الى ثلاث ساعات, النضافة منعدمة, الاكتضاض و و و و و و و. ان لم تستحيي فقل ما شئت.

  • LAKHLI3
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:40

    je ne sais pas comment ce Monsieur a pu obtenir ce pourcentage de 75% C'est un Menteur

  • larbi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:07

    non et non .
    l'ONCF est mal géré.
    allez y à l'aéroport MOHAMEDV et vous constater vous même l'état des trains et celui de la gare .
    les navettes casa/ rabat sont très mal entretenues avec une climatisation insupportables .
    les services sont médiocres .
    je pense que rien n'a changé chez l'ONCF depuis 50 ans , à part les constructions de bâtiments

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:33

    أنا من مستعملي القطار يوميا، ومع ذلك لم أر يوما جهة ما تقوم باستفسار الركاب حول رأيهم. وما دام السيد لخليع يدعي رضى المستعملين لقطاراته فإني أدعو زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية المداومين إلى توقيع عريضة احتجاج ضد خدمات القطار عبر الفايسبوك أو مباشرة في القطارات وتسليمها إلى الادارة المركزية

  • ECLIPSE
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:49

    يوم بعد يوم يتاكد لي ان مسؤولينا يعيشون في كوكب اخر بعيدين كل البعد عن مشاكل المواطنين وكل مايهمهم مدخول اخر النهار ولاستمرار اكبر وقت ممكن في المنصب قاليك 75 \1000 حتى الذين يستقلون قطارات الخلعة بالمجان غير راضون

  • ahmed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 04:00

    Qualité service on cf est médiocre sur tout les plans

  • واش مازال
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 09:12

    واش ما زال ما هداكم الله ديرو خط سككي ما بين مراكش و اكادير انا كمواطن و اعتز بوطنيتي والله القاسم الى كنحشم فاش كنهدر مع شي واحد من برا و تايقول ليا واش أصاحبي ما زال ما وصلش التران لأكادير شوفو يا أصحاب القرار حسبوها اقتصاديا والله انتم الرابحون أما عرفناكم ما تا تفكروش لينا لراحتنا حنا المواطنين وأقسم بالله العظيم الجليل انه عيب و حشوما مدينة كأكادير اللي عندها شهرة عالمية و فاش يجي السائح يبغي يتحرك ما بين اكادير و مراكش و يبقى يقلب على الكيران و الله يهديكم علينا و إوا دير شويا ديال النفس أ سي لخليع و دير هاد البادرة والله اسمك غادي يبقى محفور فتاريخ السسك الحديدية والسلام

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة