المغرب يخطط لإنتاج مليون سيارة سنويا

المغرب يخطط لإنتاج مليون سيارة سنويا
الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:10

كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، عن وجود مباحثات مع مجموعة من المصنعين لإطلاق مجمعات لصناعة السيارات، مبرزا أن المغرب يخطط لرفع مستوى إنتاج السيارات خلال السنوات المقبلة إلى أزيد من مليون سيارة سنويا.

وأورد المسؤول المغربي أن مشروع “بوجو”، الذي تطلب استثمارات قدرت بـ6 مليار درهم، سيمكن فضلا عن ذلك من تخصيص جزء من الإنتاج للتصدير، وقد تعهدت مجموعة فورد الأمريكية باستيراد ما يناهز 600 مليون دولار من أجزاء السيارات التي يتم تصنيعها في المغرب، إضافة إلى مليار دولار التي تعهدت بها “بوجو ستروين”، إضافة إلى إحداث وحدة للبحث والتنمية تشغل 1500 مهندسا وتقنيا عاليا، والذين يراهن عليهم المغرب لخلق نواة حقيقية لصناعة السيارات تشرف عليها الأطر المغربية بتعاون مع كبار المصنعين العالميين.

واعتبر الوزير أن دخول مجموعة “بوجو ستروين” إلى المغرب وقرارها بفتح مجمع صناعي من الجيل الجديد، يعتبر نقلة نوعية في قطاع الصناعة بشكل عام وقطاع صناعة السيارات بشكل خاص، مردفا بالقول إن “المغرب سيشرع في صناعة 80 في المئة من مكونات السيارات على الصعيد المحلي، كما سيشرع قريبا في صناعة محركات السيارات، وهي التكنولوجيا التي كانت محصورة على الدول المتقدمة على وجه الخصوص، وهو ما سيجعل منه قوة صاعدة في صناعة السيارات.

وينتظر أن يبلغ مصنع “بوجو ستروين” الجديد، المزمع تشغيله سنة 2019 ، ذروة انتاجه سنة 2023 ، وسيساهم في بروز قطب صناعي جديد بامتياز بمنطقة الغرب اشراردة بني حسن.

هذا وذكرت وزارة الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن قطاع صناعة السيارات بالمملكة حقق خلال سنة 2014 رقم معاملات بلغ 5 مليارات و950 مليون دولار، كما ساهم خلال السنة نفسها في خلق 73 ألف فرصة عمل ، ليتصدر بذلك باقي القطاعات الانتاجية والصناعية عند التصدير. وخلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و 2014 تضاعفت نسبة نمو هذا القطاع بـ26 بالمائة.

‫تعليقات الزوار

39
  • yaxin
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:35

    شيء مبشر الحمد لله. اللهم يسر ولا تعسر

  • Observateur
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:41

    غادى يكمل لبوتفليقة داك الشى اللى كان خاصوا. و جيران السوء ما غا ديينش يلقاو مازال دوا السكر و ارتفاع الضغط . اللهم لا حسد اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم و اجعل فتنتهم فيما بينهم اللهم لا ترد دعوة الصائمين فى بلدنا ان يحفظه من شرور و مكائد الحاسدين الذين لا شغل لهم سوى بلدنا

  • mohamed
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:42

    لا صافي السيارات هما لي باقين خصنا
    الله يهديكم فين هو التعليم و الصحة و الشغل و السكن قالك مليون سيارة
    لا حول و لاقوة الا بالله

  • رشيد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:43

    Nous demandons à nos responsables d'exercer une grande discrétion concernant les discussions en cours de négociation avec les futures perspectives.

  • محمد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:44

    الاستثمارات في هذه القطاعات الإنتاجية تطلب العمل لا كثرة الكلام

  • المنصوري سعيد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:48

    هاكدا نحب لبلدنا ان يكون من البلدان المنتجة والمصدرة وبارك الله في عمر ملكنا وادامه دخرا لهاد البلد ولكل من يصهر على امنه وحفظ الله المغرب من كل ادى

  • وهبي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:50

    اللهم بارك اللهم احفظ بلدنا وملكنا في الحقيقة المغرب يسير بخطى ثابته نحو التقدم المطلوب فقط ان تبتعد بعض الأحزاب عن مصالحها الضيقة وتنظر إلى مصلحة الوطن لأن خيره سيعم الجميع ولن يستثني احدا

  • وهبي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:50

    اللهم بارك اللهم احفظ بلدنا وملكنا في الحقيقة المغرب يسير بخطى ثابته نحو التقدم المطلوب فقط ان تبتعد بعض الأحزاب عن مصالحها الضيقة وتنظر إلى مصلحة الوطن لأن خيره سيعم الجميع ولن يستثني احدا

  • مغربي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:02

    خدموا بلا ما تهدرو…..استعينوا على قضاء حوائجكم بالكثمان…عريبان حساد وأولهم….دولة قال لك اسمها جاء زائر.

    نحن أول مصدر للكبار…. وقريبا أول مصدر للصبار النبك حيث خصصت مساحات واسعة لانتاجه وكذلك الهندي والرمان والفستق والتين بأنواعه والجوز واللوز……برافو علينا

    علاه كاينة شي دولة مجموع فيها تضاريس الدنيا كلها: جبال وصحاري ووديان سطحية وباطنية وثلوج وكثبان ومروج وسهول وتلال وهضاب وأنهار وبحر ومحيط ورقوق وعروق….ومعادن وجنس أصفر وأبيض وأحمر وأسود ومدن كمراكش وافران وطنجة وكازا وفاس………..بلاصتنا هي الصدارة غير إلى ما بغيناش… وعندنا سليل الرسول والشرفاء والصالحين….. والعباقرة

  • كريمان
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:05

    المستثمرون الكبار يبحثون عن يد عاملة رخيصة و الإعفاء من الضرائب و الحصول على مجموعة من الامتيازات و لهذا نتمنى ان لا يتم استغلال الانسان المغربي من طرف جوقة من الرأسماليين و خدمهم بالمغرب .
    الشغل و التشغيل شيء عظيم لكن ليس على حساب كرامة البشر .

  • Salam Idrissi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:09

    لماذا استحوذت المصانع الفرنسية على القطاع الصناعي؟ ؟ لماذا تم عرقلة الجهود الألمانية لحصول مصانعها ذات الجودة العالية في صناعة السيارات على موطن قدم في المغرب؟ ؟ أودي وفولزفغن وغولف احسن أنواع السيارات في العالم كما وكيفا. …واثمنة جد مناسبة. …

  • Salam Idrissi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:09

    لماذا استحوذت المصانع الفرنسية على القطاع الصناعي؟ ؟ لماذا تم عرقلة الجهود الألمانية لحصول مصانعها ذات الجودة العالية في صناعة السيارات على موطن قدم في المغرب؟ ؟ أودي وفولزفغن وغولف احسن أنواع السيارات في العالم كما وكيفا. …واثمنة جد مناسبة. …

  • morad
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:10

    le secteur automobile au Maroc va devenir un train qui va entrainer l industie et l economie du Maroc vers l avant( in chaa Allah).

  • حاتم
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:11

    مليون سيارة سنويًا لن تدفع درهم واحد للجمارك

  • missour
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:14

    education doit etre le premier si l"etet veule vraiment la progressionde notre maroc

  • عبدالباسط
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:20

    يجب أن لا يغفلو الشركات الشرق أسيوية، لهم سوق واسع في العالم.

  • تتفيس بالنسف، لا مناسفة!
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:26

    المغرب لا ينتج في الصناعات شيئا. المغرب لم يمر بعد من مرحلة التصنيع. المغرب بلد فلاحي وفلاحته تفتقد للصناعة التي تفيده وتساهم في تطوير فلاحة تعد بمعايير ومقاييس الدول المتقدمة تعتبر فلاحة بورية بدائية.

    إن الدول التي لها صناعات وتنتج صناعيا إنها إذا كان المرء المغربي راكبا بطائرة تحلق على مسافة عالية في سمائها؛ ويكون الوقت ليلا، فإن الذهول يصيبه من شدة أنوار مدنها ومصانعها التي تخلب العقول. وإن كانت الرحلة أثناء النهار فإن عقله سينبهر فقط برؤيته للمصانع المختلفة تزاحم بعضها البعض وقد احتلت مساحات أرضية تكاد توازي مساحات الغابات الكثيفة المحيطة بها لهدف حماية البيئة من خطر التلوث.

    فأين لمغرب القرن الواحد والعشرين من الوصول واللحاق، على الأقل، بإسبانيا أو البرتغال، وأنى لنا أن نقارنه بهولندا أو ألمانيا أو بريطانيا!؟

    حقا إن البراعة معروفة لنا في فتح "الفم" وحده، ولا يغلبنا أحد في ذلك، فأفواهنا مفتوحة إما بالانبهار بتقدم غيرنا وإما مفتوحة من شدة جوعنا أو في إطلاق "سوقية الكذب" والكلام الخاوي.

    المغرب ينفس على فرنسا من أزمتها ولا ينافسها، وهو بذلك ينسف أي محاولة قيام صناعة وطنية حقيقية.

  • فاضل
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:56

    أتمنى من الحكومة المغربية أن تعمل في صمت ولاترفع الشعارات.المطلوب العمل والجد …كما فعلت سنغافورة.

  • ع دايز
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:59

    يجب الاستفادة من هذه المصانع وان يكون الهدف صناعة سيارة مغربية في المستقبل اما تواجدهم هنا فهو يخدم مصلحتهم اكثر منا

  • مغربي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:02

    دابا الزيادة فالتعشير مافيها شك .باش بالسيف منا نشريوا المنتوج د فرنسا . المرجو الغاء مفهوم العشور . و ترك المواطن يختار ما يريد . السوق و الجودة و الذوق يحكم .ماشي المصالح .

  • que pasa
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:06

    أستغرب حين ينتقد بعض المعلقين سلبا على بعض المشاريع الاقتصادية بقولهم ليس هذا ما ينقصنا بل أين الصحة والتعليم. وكأن كل هذه الأمور تتحسن بدون استتمارات. الصحة=المال والتعليم=المال والمال لن يأتي من جيوب الوزراء بل من المشاريع الكبرى فٱتقوا الله في تعليقاتكم واعلموا أن التنمية الحقيقية تأتي من الاستتمارات والمشاريع الكبرى وليس من حماقات الجهلاء. فمن له أية ضغينة على هذا الوطن فليبحث له عن مكان آخر فأرض الله واسعة….ومن لم يجرب الغربة لن يعرف قيمة الوطن…

  • ملاحظ
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:09

    جميل أن تأتي شركات عالمية لبناء مصانع انتاج الصيارات في المغرب، لخلق فرص الشغل للمغاربة، وتعزز الخزينة مواردها من العملة الصعبة. لكن صناعة السيارات ليس القطاع الوحيد الذي تعتمد عليه الدول التي تتوخى التطور والتقدم في الاقتصاد. فهولاندا مثلا لا تنتج السيارات، لكنها تعد من الدول المتطورة اقتصاديا، والناتج الداخلي الخام فيها يفوق ناتج الدول المسماة عربية مجتمعة، بنفطها وغازها وصناعتها وفلاحتها وسياحتها.

  • home
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:26

    il faut dire construire un million de voiture francaise
    les marocains n auront aucun choix. surement ils vont imposer des taxes sur toute autre voiture non francaises
    au maroc il faut consommer francais et s habier a la framcaise et le pire penser a la marocaine

  • عبد الجليل
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:34

    كل ما يهم المستثمرين الفرنسيين هو الربح وليس شيءا آخر فوجدوا في السوق المغربية مرتعا خصباً لتجارتهم نظرا لانخفاض التكلفة البشرية فالراتب الذي سيتقاضاه مهندس مغربي جد متدني مقارنة بنظيره الفرنسي والموقع الإستراتيجي الذي يتميز به المغرب عن باقي الدول وأخيرا الإستقرار السياسي. كما أن الدولة وكوادرها هم أكبر المستفيدين محليا لأن الربح الذي ستجنيه هاته الشركات جزء منه سيذهب لل… أما الجانب الإيجابي الوحيد للمواطن هو فرصة للعمل بأجور يمكن القول عنها لا تكفي ومن يسأل عن كم يتقاضاه العامل في مصنع رونو بطنجة سيجد أن هذا الكلام صحيح وأنا اشتغلت لفترة قصيرة في شركة فرنسية لتصنيع القطع الإلكترونية وأعي ما أقول.

  • moslim
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:44

    احسن خبر لان درهم واحد في الصناعة خير من عشرة دراهم في السياحة و المهم هو نقل التكنولوجيا

  • ferra idrissi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 16:33

    المغرب في تقدم ملموس ، حسب ملاحظاتي ..

  • arsad
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 17:00

    السوق الخليجية اكبر مستهلك للسيارات والسيرات الفرنسية شبه معدومة في الخليج بل ان هنالك شركات تعمل بالمقايضة ان تدفع لهم سيار مستعملة مقابل مبلغ مالي بسيط ويعطونك سيارة من نوع رونو او بجو جديدة ببلاش هل سمعتم بهذا الخبر قطاع الغيار للسيرات الفرنسية لا وجود له في الخليج بكامله بل حتى في اليمن لا توجد الا المركات اليبانية ناهيك على ان السيرات المنتجة في المغرب عبارة عن بلاستيك تتساس فالعام الول ديالها .

  • غيور على بلده
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 17:08

    هذه السيارات ليست بالطبع صناعة مغربية 100 %
    هي مجرد استثمار فرنسي بالمغرب لتدني تكلفة اليد العاملة و تكاليف اخرى
    فلماذا الفخر اذن ؟
    اعفونا من هذه الشعارات الرنانة

  • hassan japon
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 17:23

    خبر سار و جيد الله يكمل بخير .. لكن ليس هناك أفضل من السيارات اليابانية TOYOTA و Honda و تتبعها الألمانية نرجو تشجيع هذه الشركات للإستثمار بالمملكة المغربية

  • احمد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 18:02

    مليون سيارة والخردة اخر مديل من السيارة التى يبلغ ثمنها في اروبا مثلا 500 اورو يبلغ ثمنها في المغرب خمسة مليون سنتم بارك من الكذووب

  • أمازيغي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 19:38

    جراء هذا القول فهل سيصبح ثمن السيارة بالمغرب مساويا لنظيرتها باروبا أم ان الاثمان ستبقى على ما هي عليه.

  • محمد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 20:16

    من كلام الوزير يتضح ان هناك شركة جديدة على اقل تقدير في طريقها للاستثمار بالمغرب في خلال السنتين القادمتين حتى يصل العدد إلى مليون سيارة سنويا.. شخصيا اعتقد اننا لن نجد افضل من (تويوتا) لانها تملك سوق ضخم في كل أنحاء العالم..
    اما الشركات الالمانية فلا مكان لها في افريقيا الفقيرة بما في ذلك المغرب و لنا العبرة في شركة ميرسيديس التي اغلقت مصنعها في دولة مصر..

  • AXOUB
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 21:09

    كم انت جميل ياوطن من الخيمة وبراد الشاي والبلغة والجلباب الي صناعات السيارات والطيارات والاتي قادم كمي قال سدنا الله يكثر حسادنا

  • الزاهر
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 21:44

    ولما لا، لكن السؤال الحقيقي هو متى سيخطط لبناء ولو 10 كم من الطرقات الحقيقية كل سنة ؟ لأن مشكل المغرب ليس هو إنتاج السيارات أو لا ولكن على ماذا ستسير هذه السيارات ؟
    نحن نبدأ دائما من الأعلى دون بناء الأرضية الصلبة لتحمل البناء.

  • مغربي وطني
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 22:02

    متفق مع مغربي 9
    يمنك اءن نقرن المغرب مع الدول العربية و الاءفريقية و حتى المتوسطية و بالتالي يتضح للجميع باءن المغرب في تقدم مستمر و الحمد للله على نعمة المغرب حفض الله بلادنا و شعبنا و ملكنا
    علينا اءن نكون متحدين و غيوريين على وطننا
    فهذه كبداية و هناك سيارة العراقي من صنع مغربي 100% و مهندسين مغربيين كما هو الشاءن بالنسبة للمهندسين و التقنيين المغاربة مكونين محليا بالمغرب يشاركون في صناعة السيارات بوجو و كذالك بطنجة رونو , هاذ فقط كجواب للذن يتكلمون عن التعليم فبالمغرب معاهد لتكوين المهندسين تقارن مع les ponts et chausés, les mines, centrale, et d'autrs ingénieurs marocains sortent chaque année des polytechniques et autres école préstigieuse, et les investisseurs comme le groupe peugeot cytroen qui fait confiance aux marocains ce n'est pas par hasard, j'aimerais attirer l'attention des marocains qu'il ya dans cette chaine des algériens qui rentrent leur nif delkhnouna pour critiquer et insulter ce que fait le maroc, au lieu de s'occuper de leur pays qui se dégrade jour en jour
    شكرا

  • mohasimo
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 22:03

    اخي 10 – كريمان عندك الحق ولكن لا تنسى ان في بلادنا عندنا البطالة بزاف حيث اخر احصائية كانت تقريبا 10%, لكن اظن ان الرقم اكثر من ذلك, يعني نريد مصانع كثيرة محلية واجنبية لان الفلاحة والصناعة التقليدية والفوسفاط بل حتى البيترول ان وجد البيترول ما بقاو تيعطيووا والو, المهم قوة البلد تكمن في قوة صناعاتها وخير دليل اليابان و الصين يعني كون سبع او تسوخر اللور.

  • ابراهيم من اكادير
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 22:04

    يد عاملة رخيصة + اعفاء من الضرائب لمدة خمس سنوات + مهندسين و اطر فرنسية + انعدام الامتيازات للعمال + ازدهار القروض البنكية + منع استيراد السيارات المستعملة من اوروبا و لو انها احسن من المركبة محليا و اليد العاملة المكونة في اوروبا ليست هي المغربية واهم نقطة هي الطرق المتهالكة و dos d'ane المنتشرة في المدن التي تساهم في تدمير السيارات مع الزمن و نشاط تجارة قطع الغيار بالنسبة لهده الشركات.بالنسبة للدولة فهي فقط تبحث عن موارد سهلة للضرائب.اطرح سؤال لماذا لا تقوم الحكومة بتكوين مهندسين و اطر في مجال الميكانيك و صناعة السيارات و تساهم في انتاج ولو 100 سيارة في العام و استيراد مكوناتها من الخارج.

  • سعيد اباظه المحامى بالنقض
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 22:21

    المغرب تخطط لانتاج مليون سياره سنويا
    مصر تخطط لجلب اموال من الخليج لسد العجز فى الميزانيه !!
    المغرب تنهض بدون مؤتمرات اقتصاديه
    ومصر تسقط فى بئر المعونات الخارجيه !!

  • مواطن مصري
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 01:36

    للاخ رقم 38 سعيد أباظه .. المدعى انه مصري . نحن لا نكره ان يتقدم المغرب هذا شىء لا يعنينا . محاولة الزج بمصر و كان مصر تحسد المغرب . ولماذا نحسدهم . و على ماذا ؟ تكنولوجيا تجميع السيارات موجودة فى كل دول العالم الثالث

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة