"لاسامير".. قصة شركة تبيض ذهبا أفلسها الملياردير العمودي

"لاسامير".. قصة شركة تبيض ذهبا أفلسها الملياردير العمودي
السبت 22 غشت 2015 - 12:00

يتذكر عبد الرحمان السعيدي، وزير الخوصصة الأسبق في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، الظروف التي صاحبت خوصصة الشركة الوحيدة المتخصصة في تكرير البترول الخام المستورد من الخارج، كما يتذكر لقاءه الحاسم بأحد أفخم فنادق الدار البيضاء، بالملياردير السعودي، الشيخ محمد حسين العمودي.

واضطر السعيدي وقتها، أي في أحد أيام 1996، إلى انتظار العمودي زهاء 30 دقيقة في جناحه الفاخر، ريثما “يٌوظِّب” نفسه، ويلتقي به بصفته المشرف آنذاك على ملف خوصصة الشركات العمومية المغربية.

التحق العمودي بالسعيدي، ليدخل الملياردير السعودي مباشرة في الموضوع، ويعرض على وزير الخوصصة مبلغ 400 مليون دولار، مقابل الحصول على حصص الأغلبية في شركة “سامير”، وممتلكاتها العقارية العديدة المنتشرة في مختلف المدن المغربية .

قبلها بأيام، كان العمودي قد تلقى أوامر غير مباشرة من الراحل الملك فهد، عبر ملياردير سعودي مقرب من العائلة الملكية بالسعودية، من أجل إنهاء صفقة المصفاة المغربية في أقرب الآجال، خصوصا أن الملك السعودي كان يرغب في المساهمة في إنقاذ الاقتصاد المغربي من السكتة القلبية.

صفقة خوصصة الشركة، يقول مصدر مقرب من أوساط رجال الأعمال السعوديين لهسبريس، تمت في ظروف استثنائية، وهي الفترة التي لم يتردد خلالها الملك الراحل الحسن الثاني في إعلان المغرب على أنه مقبل على السكتة القلبية.

ويقول المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن “المغرب كان في أمس الحاجة إلى استثمارات أجنبية عاجلة، وضخ العملة الصعبة في شرايين الاقتصاد المغربي، وكانت الوجهة الأولى لملك هي السعودية الذي تربطه بها علاقات خاصة ومتميزة مستمرة إلى اليوم”.

تعهدات على الورق

اتفق كل من العمودي ووزير الخوصصة آنذاك، عبد الرحمان السعيدي، الذي سيشغل لاحقا منصب مدير عام الشركة التي قام بالإشراف شخصيا على خوصصتها وبيعها لمجموعة كورال السعودية، على مبلغ 400 مليون دولار كقيمة للصفقة، مع تعهد الملياردير السعودي باستثمار 300 مليون دولار لتطوير هذه المنشأة السعودية، لكنها تعهدات ظلت حبرا على ورق.

وقبل إبرام الصفقة، التي ستدر ملايير الدولارات على العمودي خلال السنوات التالية، اشترطت مجموعة كورال على الحكومة المغربية إغلاق السوق المغربي أمام المستوردين المغاربة العاملين في مجال تسويق المحروقات، وهو ما تأتى لها حيث حددت الحكومة آنذاك سنة 2004 كسنة رفع احتكار شركة “سامير” على القطاع.

وبالفعل توصلت الحكومة المغربية بقيمة الصفقة، التي اقترض الملياردير السعودي جزء منها من البنوك المغربية، وتسلم المصنع وباقي المنشآت العقارية التابعة له في المحمدية، وسيدي قاسم، وبعض المدن المغربية الأخرى، من بينها منشأة سياحية في إفران.

مسيرة الـ”تصفية”

وفي الوقت الذي لم يلتزم بتعهداته القاضية باستثمار 300 مليون دولار لتطوير المصفاة، بدأ العمودي مسيرة “تصفية” ممتلكات الشركة، حيث تضمنت الصفقة فندق المحمدية، وعقارا تزيد مساحته عن 20 ألف متر مربع وسط مدينة الزهور، وهو الفندق الذي قام ببيعه بمبلغ 50 مليون دولار، إلى جانب فندق آخر في مدينة إفران.

وقام العمودي في أكتوبر من سنة 1999 بتفويت حصصه في شركة “سند” للتأمينات، وشركة “CPA” للوساطة في التأمينات بقيمة 70 مليون دولار، لفائدة مجموعة بنصالح.

مسيرة التفويتات لم تتوقف، وتواصلت مع مجموعة “أمهال” التي حصلت في شهر مارس 2005 على حصة سامير في شركة “سوميبي”، والبالغة 40 في المائة من الرأسمال بقيمة 315 مليون درهم (نحو 38 مليون دولار أمريكي).

أرباح بالملايير

وتابع مصدر هسبريس قائلا “من خلال هذا الجرد، يتبين أن العمودي تحصل على ما لا يقل عن 160 مليون دولار من عمليات بيع لجزء من ممتلكات الشركة، كما أن سامير تتوفر على عقار وسط مدينة المحمدية تمتد مساحته على 20 ألف متر مربع، وتزيد قيمته السوقية عن 30 مليون دولار على الأقل، دون الحديث عن قيمة الشركة نفسها التي تقارب 3.5 مليار دولار”.

وأضاف “إذا احتسبنا الأرباح السنوية التي كان يجنيها من شركة سامير منذ 1997 وإلى غاية اليوم، سنجد أن الأرباح الظاهرة للعمودي من هذه الشركة تزيد عن 2 مليار دولار على الأقل، وهو الآن يحاول الضغط على الحكومة المغربية من أجل التملص من التزاماته”.

وأكمل المتحدث بأن الحكومة أبانت عن حرفية عالية في تعاملها مع ملف شركة سامير، فالعمودي أحس أنه محاصر تماما، فإما أن يأتي بمبلغ 1.5 مليار دولار والتفاوض من جديد من البنوك وإدارة الجمارك والضرائب، أو الخروج من رأسمال الشركة عبر البحث عن مستثمر جديد وتفويتها له، ولو بدولار رمزي بديونها البالغة 4.2 مليار دولار..

‫تعليقات الزوار

98
  • عبدو
    السبت 22 غشت 2015 - 12:21

    و يقول السيد الشكر أ مين عام حزب اﻹتحاد اﻹشتراكي أن الدولة تركت ﻻسمير لوحدها كأن به يريد أن نجازئ مسؤوليها خيرا عن حسن التسيير التي أوصلها إلى هذه الحالة ونفقر مزانية الدولة و نغني الملياردير… وهذا السيد يطالب دائما بمحاربة الفساد يا له من تناقض!!!

  • ابو منار
    السبت 22 غشت 2015 - 12:22

    لا يمكن من الثري السعودي ان يتهرب من اداء الضرائب الى حزينة الدولة.سواء اكان في السعودية او في المغرب او في اي بلد احر.

  • faisal/holland
    السبت 22 غشت 2015 - 12:27

    المال سيب كيعلم السرقة اين مدرية الضرائب او الضريبة على المسكين فقط

  • الحــــــاج عبد الله
    السبت 22 غشت 2015 - 12:32

    لا تستغرب كيف يصبحون مليارديرات فهم لا يختلفون عن لصوص الأسواق والنشالة وفراقشية المواشي.
    لعن الله كل النصابين والمحتالين واللصوص والفاسدين كيف ما كان موقعهم ودرجتهم في المجتمع فهم بالنسبة إلى ليسوا سوى مجرد لصوص وسخين ومجرمين. أنا عملت 15 سنة 12 ساعة في اليوم وبدون عطل أسبوعية ولا صيفية وبالكاد وصلت إلى كسب حياتي رغم كل الحواجز التي نصبت لا زالت تنصب أمامي، وكلما تقدمت إلى الأمام رفعوا علوها وهم يربحون كل هذه الملايير الحرام فقط بالنصب والاحتيال من مكاتبهم.

  • عزالدين دكداك
    السبت 22 غشت 2015 - 12:34

    الفساد لا ينتج الا الفساد: السيبة في التفويت واستجداء المستثمرين ، سيجشعهم على المزيد من الاستعلاء والمزيد من نهب الروات الوطنية.يجب على الحكومة عدم التنازل بمطالبة مستحقات الشعب من الاعرابي " العمودي" ومحاصرته والتضييق عليه ليؤدي ما بذمته.

  • الناقد √
    السبت 22 غشت 2015 - 12:39

    غريب كيف لشركة تعمل في مجال حيوي وهو تكرير النفط ان تفلس وعجباه .العمودي فلوسو مشاو في الليالي الملاح والسيارات المرصعة بالذهب والالماس .عقلية العربان .

  • abo salman
    السبت 22 غشت 2015 - 12:39

    التي أفلست هي الدولة التي لم تستطيع إستخلاص الضرائب قيمتها لا تعد ولا تحصى مند 4 سنوات وليس العامودي بل هو الرابح الأكبر من هادشي كولو وبالضربة القاضية :ko

  • abo salman
    السبت 22 غشت 2015 - 12:39

    التي أفلست هي الدولة التي لم تستطيع إستخلاص الضرائب قيمتها لا تعد ولا تحصى مند 4 سنوات وليس العامودي بل هو الرابح الأكبر من هادشي كولو وبالضربة القاضية :ko

  • لا اتعاطف مع احد
    السبت 22 غشت 2015 - 12:40

    درست في المحمدية امر بجانب لاسامير حينهل بشكل شبه يومي في حافلة رقم 900 من 2005 الى الى 2010، واتدكر ان حديقة المحمدية التي توجد قرب محطة القطار بالمحمدية لاسامير من اصلحتها، واغلب من يعمل في لاسامير اجورهم جيدة.
    عن الاصلاحات التي تخص ارضيتها حوالي سنة 2014 اصبح للسامير اضواء كثيرة كديكورات تغطي لاسامير كله و لا اعرف ما اهمية تلك الاضواء ؟
    قرأت هدا المقال و اعتقد ان المغرب دار فيه الخير العمودي بتلك الصفقة لكن فور المغرب وقف على قدميه بدأ في الحسابات و الضرائب و فتح ملفات تمهيدا لفك العقد خصوصا ان لا سامير لا تعاني مشاكل مادية فهل سبق و شاهدت احتجاج لموظفين لاسامير يطالبون باجورهن ؟ الجواب لا
    المغرب احس انه يريد ازالة احتكار الشركة خصوصا بعد نزول سعر النفظ، واول مغربي او شركة ستعمل مثل شركة لاسامير بالمغرب ستكون هي صاحبة هده الفتنة و يقال و الله اعلم ان هناك مسؤولين مغاربة مثل اخنوش يريدون معمل مصنع مثل لاسامير لكن لا يستطعون نظرا لاحتكار لاسامير الاستيراد وحدهم فقط.
    العمودي دار فلسيات باراكا عليه يخلي البلاد دير فليسات شوية راه لعاقة تم و الدولة لسانها خارج.
    لا اتعاطف مع احد.

  • كمال
    السبت 22 غشت 2015 - 12:41

    إذا صح هذا الكلام فهذا الشخص مجوسي ولا قطرة دم إسلامية تجري في عروقه ، أرجو أن تستمر الحكومة في تييق الخناق على هذا العمود الحديدي الصدئ ..

  • عبدالحق
    السبت 22 غشت 2015 - 12:43

    أين هي مراقبة الدولة و البرلمانيين النوم والمسئولين المباشرين الخونة وعلى رأسهم المدير العام الدي زرع اﻻلغام

  • fdouli
    السبت 22 غشت 2015 - 12:44

    أكمل المتحدث بأن الحكومة أبانت عن حرفية عالية في تعاملها مع ملف شركة سامير

  • hamid
    السبت 22 غشت 2015 - 12:45

    كان واضحا ان التفويت لم يكن شفافا ولم يكن في مصلحة المغرب.
    400مليون$ ثمن البيع.
    160مليون$مداخيل من بيع ممتلكات سامير
    ملايير$$$ارباح منذ96…
    4مليار$ديونtva,والابناك….
    ثم يريد المزيد.!!!
    مسؤولون والله لو استطاعوا لباعوا المغرب كله.
    كيف يعقل ان تباع شركة ب400مليون$علما بانها تنتج الملايير.
    لو كنت مسؤولا لاعتقلت العمودي وحاكمته بتهمة التملص الضريبي.
    في امريكا الحكم لن يقل عن5سنوات سجنا.
    بهدلتونا مع الخليجيين لن اسامحكم ابدا.

  • عبد الجبار ag
    السبت 22 غشت 2015 - 12:48

    يا لدكاء هدا الرجل اشترى الشركة باقل تمن وفي ضرف سنتين استرجع اكتر من نصف ما دفعه مع ان الابناك المغربية هي من ساهم في شراء الشركة لمادا لم تبيع الحكومة الفنادق والمنتجعات و شركات التآمبن وتبقي المصفاة .ولا خاصهم حتا يجي شي حد من برا يوريهم اش يبيعوا.كيفاش شخص واحد هو هو ليكيدير صفقة كد هادي و في جناح ديال لوتيل.؟؟؟ ملاك هادا وتيقة كبيرة هادي ولا كل واحد من الحكومة غادي يوصلو حقو بلا مايحاف الله ينعل اللي ما يحشم

  • naturaliatu
    السبت 22 غشت 2015 - 12:49

    Et pourtant le conseil d'administration de SAMIR n'a pas distribué de dividendes aux actionnaires depuis des années sauf l'année dernière 8DH par action

    Qui est responsable du contrôle des sociétés cotées en bourse? Si on contrôle pas les sociétés cotées en bourse c'est très grave parce que qui dit société cotée en bourse dit que les gens peuvent acheter des actions en toute confiance.

  • موحا
    السبت 22 غشت 2015 - 12:50

    فلوس اللبان اديهوم زعطوط. بن كيران خنق المغاربة بالزيادة و حرق جيوب الدراويش لكي يأتي الملياردير و يأخذ أموال فقراء المغرب. سياسة هذه الحكومة تحتاج لمحاكمات شعبية

  • Pipo
    السبت 22 غشت 2015 - 12:52

    من أين يجمعون الملايير التي تسمن أرصدتهم؟؟؟.. الغنى الفاحش يأتي بالنصب على الضعفاء والمغفلين والمفسدين ….
    في بعض اللحظات أتساءل ..هل هؤلاء المليارديرات لا يفكرون في الآخرة .؟؟؟؟ لا يفكرون في الموت والقبر ؟؟..حيث سيرحلون عراةً كلما ولدتهم امهاتهم وسيتركون الملايير والاملاك واوساخ الدنيا.. انا لا أتكلم على الأغنياء الصالحين انا أتكلم عن الأغنياء بالسرقة والنصب على الناس .. الله يهدي ما خلق

  • والخاسر....
    السبت 22 غشت 2015 - 12:55

    ربما ما جاء في المقال صحيح…عرفنا من خلاله الرابح..اي العمودي..ومن معه لان هناك رابحون مستترون. لكن لم تدكروا من الخاسر الاول في كل هده الصفقة. انه بكل بساطة الشعب الدي يراى امواله تهدر وتوزع يمنة ويسرة ويتبجح فيه المسؤولون بمناسبة وبغيرمناسبة انه احسن بلد في العالم.استحيوا

  • آل يوسف الادريسي
    السبت 22 غشت 2015 - 12:56

    اطالب جلالة الملك اعزه الله
    واطالب الحكومة المغربية بتاميم لاسامير
    مع فرض تعويضات تتناسب مع تصرفات العامودي في ممتلكات لاسامير مع فوائدها الاتفاقية
    وبالتالي نتحكم في قطاع استراتيجي خطير
    اما العامودي فهو ليس بسعودي بل هو اثيوبي حول ملابير الدولارات من المغرب لاثيوبيا العدو
    معناه انه لا يخدم كلا الدولتين المفربية والسعودية بل يخدم دولته الأصلية

  • محال حبيب
    السبت 22 غشت 2015 - 12:56

    للتاريخ فمصنع لاسامير كان شرط وضعته حكومة عبدالله ابراهيم الاولى على شركة تنقيب عن النفط ايطالية و بالفعل ربح المغرب منشاة تكرير البترول التي كانت ستتخصص في تكرير النفط المتوقع اكتشافه على يد الايطاليين لكنهم لم يجدوا نفطا .لكن حسن تدبير الاتفاق جعل المغرب يكسب هذه المنشاة …الى ان بدات قصة الخوصصة و الازمة الحالية…التي يبدو ان المستثمر السعودي سيفلت بغنيمته المختلسة دون حساب او عقاب …

  • صنطيحة السياسة
    السبت 22 غشت 2015 - 12:57

    نزيدكم :
    – بنكيران تلقى تعليمات صارمة من القصر بالحزم مع العمودي

    – السعودية عرضت مساعدة لحل مشكل سامير لكن المغرب نصحها بعدم التدخل .

    – العمودي يريد التخلص من الشركة لأنها متقلة بالديون .
    ورغم أن لديه موارد مالية الا أنه يفضل سياسة " يلقم ليه من لحيته "

    – في جميع الأحوال العمودي رابح سواء باع الشركة أو أعلن افلاسها فسوف يتملص من 40 مليار درهم كديون عليه

    – من يجب محاسبته ؟؟؟

    -السعيدي، وزير الخوصصة الدي كافئه السعودي بأن جعله مدير عام شركة لاسامير .

    1 – لأنه وضع كناش تحملات مطاط "elastique" في بنوده وغير واضح

    2 – لأنه لم يدقق في شخصية العمودي والدي كان معروفا لدى الأوساط الإقتصادية بأنه يمتص أرباح أي صفقة ويتخلص منها بعد اتقالها بالديون . وكدلك معروف عنه عدم صرفه أي سنتيم في الصيانة أو في تطوير شركاته .

    ومن جهة أخرى فالحكومات كلها على علم بما كان يجري لأنها :
    1 – لديها حصة 30 % من الشركة
    2- تحصل على تقارير

    السؤال المحير؟ لمادا الحزم مع السعودي الآن رغم أنه سيكلف خزينة الدولة خسارة 40 مليار ؟
    – ربما العفاريت تريد سحب افراغ الصناديق لإفشال خطة بنكيران الإجتماعية "تعويض الفقراء

  • TAGADA
    السبت 22 غشت 2015 - 13:00

    Voila le Resultat de prevatiser des Etablissements stratigique pour les etranges ,donc il faut faire revenire ces Etablissement pour l etat et cree des autre,Ida 3oribate khoribate

  • مغربي ابي
    السبت 22 غشت 2015 - 13:06

    من خلال المقالة يظهر ان المستفيد الوحيد من هذه العملية برمتها هو. الملياردير السعودي و الان يريد ان يتملص من التزامه تجاه الدولة
    غريب امر هؤلاء المستثمرين لا تهمهم الدولة التي يسثتمرون فيها بقدر ما يهمهم جني الارباح و التحايل على القانون
    يجب على الحكومة عدم التساهل مع هذا المستثمر و اجباره على اداء مابدمته مت ضرايب و ديون

  • Boussat
    السبت 22 غشت 2015 - 13:06

    يمكن لهولدن الملكي ان يتدخل ويشتري الشركة ويرجع لاسمير الى المغاربة والمخزون الاستراتجي مامن من المساومات الاجنبية.

  • ابو حمزة
    السبت 22 غشت 2015 - 13:09

    ….هذه هي احدى ضرائب خوصصة القطاعات الاستراتيجية للبلاد .اتمنى ان تستطيع الحكومة ادارة هذا الملف بما يتطلبه من حنكة وحزم.

  • مواطن باغي يخرج من هنا
    السبت 22 غشت 2015 - 13:12

    و بالطبع بما ان بلدنا السعيد لا يحاسب اي شخص يقوم باختلاسات او نقض العهود السياسية او التجارية، فان الميلياردير السعودي سينجو بفعلته، بل و يمكنه حتى ان يستثمر تلك الاموال في بناء شراكات اخرى في قطاعات اكبر حتى يتسنى له جمع ضعف ما جناه من لاسامير، و طبعا المواطن البسيط سيدفع الضريبة لتكفير اخطاء هؤلاء الحثالة من البشر.
    ان الله يمهل و لا يهمل، ما علينا الا ان نقول حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا رؤوس الفساد

  • نورالدين
    السبت 22 غشت 2015 - 13:13

    تفويت شركة سمير الى المستثمر السعودي كان خطئا كبيرا في الوقت التي كانت فيه الحكومة تضع عراقيل على الاستثمارات الاجنبية في المغرب مع قيود على هجرة اليد العاملة الى الخارج عن طريق جواز السفر……الخوصصة لا يهمها الوطن بقدر ما يهمها الربح السريع وباقل تكلفة وهذا هو سرعدم انهيار الانظمة الاشتراكية.

  • المغرب للمغاربة
    السبت 22 غشت 2015 - 13:14

    اقترض جزء منها من البنوك المغربية .. ؟؟؟؟؟؟ هدا ليس استثمار بل استهثار بالثروات المغربية اين هو القضاء .. ام سنسمع عفا الله عم سلف .. او حسي مسي حقي حقك

  • home
    السبت 22 غشت 2015 - 13:17

    la bonne solution est soit les 1.5 milliard soit la prison
    c est quoi ca

    فإما أن يأتي بمبلغ 1.5 مليار دولار والتفاوض من جديد من البنوك وإدارة الجمارك والضرائب، أو الخروج من رأسمال الشركة عبر البحث عن مستثمر جديد وتفويتها له،

  • أبو أنس
    السبت 22 غشت 2015 - 13:17

    على الدولة استرداد المنشأة الاقتصادية الوحيدة الخاصة لتكرير البترول فكيف يمكن خوصصة مؤسسة بترولية تعتبر من القطاعات الاستراتيجاة للاقتصاد الوطني ونتركها بايادي تعبث فيها وتجني من وراء ذلك ارباحا خيالية على حساب الاقتصاد الوطني وما مصير الماجورين بها لقد كانت الخوصصة خطا تاريخيا لايمكن غفرانه للحكومات السابقة وهذا هو ثمن التدبير العشوائي لمؤسسة اعتبرت معلمة اقتصادية من بقايا حكومة عبد الله ابراهيم المناضلة . كفى من سياسة الريع التي تنهجها الدولة وكفى من الامتيازات المقدمة للأجانب أمثال هذ السعودي الذي يبتز المغاربة ولتسترجع الدولة أموال الشعب من ضرائب وقروض ولنعمل على رسم سياسة طاقية واضحة بإنشاء محطتين للتكرير واحدة في الجنوب وأخرى في الشمال . رحم الله السرقاتي الذي كان الصوت الوحيد الذي عارض خوصصة لا سامير

  • Pour 400m€
    السبت 22 غشت 2015 - 13:17

    La crise cardiaque d'un pays pour 400 millions de dollars, que du mensonge, et pourquoi Hassan II ne l'a pas acheté , puisque c'est le premier responsable de ce pays,

  • بائع النعال
    السبت 22 غشت 2015 - 13:22

    عند البحث عن بدايات الشيخ محمد حسين العمودي على الشبكة العنكبوتية لن تجد سوى: محمد حسين العمودي ، رجل أعمال سعودي (الجنسية وليس الأصل) ولد في إثيوبيا في شهر يوليو من عام 1946 من أم إثيوبية أو يمنية (تضارب في المراجع) وأب سعودي من أصل يمني، وكانت نشأته (؟) في السعودية بعد أن أتى والده مهاجرا للمملكة في عام 1965 (أي أن عمره كان 19 سنة). أما أصل ثروته وكيف تطورت لتصبح حوالي 13,50 مليار دولار، فليس هناك شيء يذكر. وعليه، فعلى الذين يفاوضون الشيخ محمد حسين العمودي، أن يكونوا على قدر كبير من الحكمة والتبصر، وأن يعلموا أن الجالس أمامهم ليس بالغر ولا الإمعة، وأنه لم يوصل شركة 'سامير' إلى ما هي عليه الآن عن جهل وعدم دراية بمجريات الأمور: شركة 'سامير' كانت مربحة له عندما كان سعر البترول يتجاوز 100 دولار، أما وقد وصل إلى 40 دولار، فالأمر الآن يختلف.

  • baba
    السبت 22 غشت 2015 - 13:23

    لو كان للمغرب حكومة غير هذه الحكومة اللبرالية المتوحشة لتم تأميم هذه الشركة و أصبحت ملكا للشعب لكي يتحكم في مستوى معيشته و في مصير أبنائه. هذه فرصة لاستكمال استقلال المغرب اقتصاديا. 

  • حماد
    السبت 22 غشت 2015 - 13:27

    أكبر خطإ ارتكبته الدولة المغربية هو تفويت شركة سامير لمستثمر أجنبي جشع أحيي إدارة الجمارك التي كانت حازمة في تعاملها مع ابتزاز العامودي عن طريق إجراء حجوزات تحفظية وبسرعة قياسية على جميع الأموال العقارية للشركة ضمانا لديون الدولة التي تحسب بمليارات الدراهم.
    أعتقد أنها الفرصة المواتية لتأميم هذه الشركة كقطاع استراتيجي وليذهب العامودي إلى الجحيم.
    لمل كانت سامير ملكا للدولة المغربية لم تكن تقترض بل كان لها صندوقا خاصا تدبر من خلاله ماليتها ولم تكن تعتمد أبدا على القروض
    ما خصناش نفرطو فسامير خصنا نطوروها

  • منكر و نكير
    السبت 22 غشت 2015 - 13:27

    الخونة دمروا بلادنا .يجب الضغط علي كل من نهب المال العام.الا توجد روح المواطنة والكرامة؟ هل الكل لصوص؟ياربي جنب بلادنا واحفظها من الدمار ومن عادمي الضمير.

  • مغربي غيور
    السبت 22 غشت 2015 - 13:27

    المغرب وقع ضحية عائلات مافيوزية ، لا تملك اي حس وطني ولا تبدي اي ولاء
    لهذا الوطن . وهي ماضية في تفويت ممتلكات الشعب المغربي لاغنياء الخليج مقابل عمولات تحت الطاولة ، وبذالك يزداد اغنياء الخليج غنا ، بينما يزداد الشعب المغربي فقرا . وفضيحة لاسميراكبر دليل على ذالك .
    متى سيستيقظ الشعب المغربي من غفلته ويسترجع ممتلكاته المغتصبة بحجة الاستثمارات الخليجية .

  • bouarfa
    السبت 22 غشت 2015 - 13:30

    الرجل جاء ب 400 مليون دولار و حصاد مليارات دولار
    دفع شوي ل هذا أو هذا كولشي كلا مع رسو
    فعلا الشعب المغربي يخلص كولشي
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    السبت 22 غشت 2015 - 13:30

    يجب أن نستورد النمودج العراقي بمحاسبة الفاسدين ومحاكمتهم وعلى رأسهم الوزراء الذين يعطون إنطباع للمستتمرين بأن المغرب كغابة ينتصر فيها القوي فمنذ الإستقلال ورغم الفضائح لم يسجن وزير واحد هذا لايبشر بالخير

  • simou
    السبت 22 غشت 2015 - 13:34

    سؤالي هو كالتالي : لماذا لم تستخلص الدولة منذ أربع سنوات أي منذ وصول حكومة العدالة والتنمية ،لم تستخلص الضرائب من شركة لاسامير،سؤال يطرح نفسه بإلحاح ،ويجب معرفة كنه هذا التوقف المفاجئ من إستخلاص الضرائب من لاسامير.سؤال يجب على بنكيران الجواب عليه.

  • enrichissement illégal
    السبت 22 غشت 2015 - 13:35

    En bref le groupe CORALL s'est enrichi au détriment du gouvernement marocain
    Ou a été le contrôle du gouvernement marocain tout ce temps

    il s'agti d'un grand moment dans l'histoire entrepreneuriale du Maroc ou il faut instaurer des textes pratiques juridiquement paralantr clauses clarifiant les relations ETAT ENTREPRISE CITOYEN MULTINATIONALE
    surtout dans le domaine comme celui des prix compensés
    Stop

  • العوام العدالة
    السبت 22 غشت 2015 - 13:37

    صدق بنكران عندما قال. نحن لا نقول ان كل شء مثالي ولكننا نتقدم خطوات حثيثة وحقيقية الى الامام

  • فهد
    السبت 22 غشت 2015 - 13:38

    يبقى التساؤل المطروح لماذا السكوت عن هذه التلاعبات الى الان. و التساؤل الثاني كم من شركة تتلاعب بالدولة و اموالها. و متى سيتم استخلاص الضرائب من مجموعة من الشركات والمسؤولين الكبار والتي تعد بمئات المليارات

  • amahrouk
    السبت 22 غشت 2015 - 13:39

    ما خاصش الحكومة تضيع هاد الفرصة…لاسامير كانت ديال الدولة خاصها ترجع للدولة..تشريها باش ما وصلت فالسوق..هدا قطاع حيوي خاص يسيطر عليه القطاع العام…الهم ادا اراد مالكها الحالي تسوية الامور فله الاولوية…

  • sami
    السبت 22 غشت 2015 - 13:40

    فهمنا انه باع أصولا ب160دولا وانه تبقى له من اصل المبلغ الذي استثمره 240 مليون وهو ايضا مدين ب 700 مليون وهو الفرق بين قيمة الشركة وديونها بمعنى ان خسارته حتى تاريخه هي 940 مليون دولار ، السؤال الذي يطرح نفسه هو اين هي ارباحه التي تتحدثون عنها ومتى تحققت اذا كانت الشركة مثقلة بديون تصل الى 4.2مليار دولار . ثم هل كان العمودي قائماً على هذه الشركة أم انها كانت تدار بأيدٍ مغربية تسببت في افلاسها ؟؟؟؟؟ نحتاج الى توضيح حتى نحكم على الرجل بانه هو السبب في هذه الانتكاسة او انه هو الضحيه

  • روداني
    السبت 22 غشت 2015 - 13:44

    الله إعطيك الصحة الوفا أو وزارة الحكامة غنصبروا غير ترجع لاسامير مغربية 100

  • زعزع
    السبت 22 غشت 2015 - 13:45

    السلام عليكم ان العمودي قد ربح من المغرب لانه وجد في المغرب من يسانده في اعلى قمة هرم السلطة و هده المساندة لم تتم الا باداء اكراميات و ضهور القضية الى العلن سببه ان العمودي اراد ان يقوم بسياسة الارض المحروقة و المتمتلة في اغراق الشركة بالديون مادام لا يستطيع بيعها هدا مع وجود مشاركة من الدولة في رأسمال الشركة و لهدا وجب متاعت كل المسؤولين الدين لهم علم بالموضوع وقصرو في تبليغ السلطات الوصية ان هده ليس قضية العمودي ولكن قضية فلوسنا التي يتم سرقتها تم نعود و يفرض علينا الضرائب لتسديد السرقة

  • مهدي ميد
    السبت 22 غشت 2015 - 13:47

    إذا الحقيقة هي استغﻻل المغرب أنداك بفعل مروره من أزمة إقتصادية خانقة هكذا يكون التضامن العربي المصلحة المهم لﻷن يجب رد لﻹعتبار للمغاربة أنا ﻻ أرضى أن يتحكم في محرك لﻹقتصاد لبلدي رجل أجنبي ويا ليته كان غربيا بل من دم عربي ويعمل هذه الكارتة والله ربما لو كان من أصول غير عربية ﻻ فكر في كل شئ أولهم مصير العمال …. يجب إعادة النضر في استتمارات المستتميرين العرب

  • متحسر
    السبت 22 غشت 2015 - 13:47

    الحمد لله العمودي أنقد المغرب من سكتة قلبية بموتة سريعة
    قمة النهب وسرقة أموال الشعب

  • hassan
    السبت 22 غشت 2015 - 13:53

    وبالفعل توصلت الحكومة المغربية بقيمة الصفقة،التي ا اقترض الملياردير السعودي جزء منها من البنوك المغربية. كان يلعب بفلوسكم ألبقر

  • Abdo
    السبت 22 غشت 2015 - 14:01

    على المغرب إعادة شرائها وهو الرابح الاكبر ارجو ان تشتريها الحكومة المغربية او يشتريها ملك محمد السادس او يشترك فيها الشعب كله بجمع التبرعان لشراءها او مجموعة مؤسسة محمد الخامس لتضامن

  • المفضل
    السبت 22 غشت 2015 - 14:02

    إذا كان ما جاء في المقال صحيحا فعلى المسؤولين محاسبة السعيدي والعمودي ومن وقف وراءهما في عملية "سرقة"ﻻسامير!!
    أتذكر اليوم معارضة أ.عصمان لخوصصة شركة طوطال
    حيث قال:ﻻ أعرف لماذا نبيع مقاولة رابحة؟!
    وأتذكر كذلك محاولة الشعبي مقاضاة السعيدي عندما تم تفويت فندق هيلطون…..!!!

  • CITOYEN BRAHIM
    السبت 22 غشت 2015 - 14:03

    كيضرني قلبي وخاطري ملي تتشمت بلادي ويضحكو علينا الشمايت
    المغاربة طيبين إلى درجة السداجة. الصرامة إلا ما أ غنت تحارب العاموديين والأفقييين

  • سيمو
    السبت 22 غشت 2015 - 14:04

    الحمد لله كون كانو في أيام الحكومات السابقة الفاسدة كون داز هادشي تحت الطاولة تاواحد مايعرف الشعب ديما يبقا غافل ولكن أنا مع هاد الحكومة حيت باغي مسيرة الإصلاح تكمل متوقفش أو ترجع لور الحمد لله على بلادنا الحمد لله على ملكنا الله حفظو الحمد لله على الحكومة وحرفيتها
    معا للإصلاح الوطن ماشي ليا و ليك ولكن لولادنا التاريخ لا يرحم أحد و معا ضد الفساد وعباد الزرقة لي باع راسو ب 200 درهم غادي بيع وطن كلو 300 درهم هاد الناس لا خير فيهم موتو على الوطن على المغرب يبقا ديما زوين مانبيعوش ب الزرقة
    الله الوطن الملك

  • Moussaoui
    السبت 22 غشت 2015 - 14:05

    ادا كان هدا صحيح والدولة المغربية لها إمكانية اقتراض 6 مليار $ من البنك الدولي، لماذا لا تفعلها الحكومة او الملك . عملية حسابية حتى بقال الحي يمكن ان ينصح بها و لا تحتاج لا خبير لا هم يحزنون

  • مصفاة
    السبت 22 غشت 2015 - 14:08

    شركة سمير المصفاة الوحيدة لتكرير بترول في المغرب زيد انها يملكها السعودي اثيوبي الاصل شيء غريب في مغرب الغرائب

    في نفس الوقت نجد جارتنا الجزائر تملك 5 مصفاة لتكرير البترول تملكهم الدولة الجزائرية 100 في المئة وهم

    – مصفاة سكيكدة (RA1.K) انتاج: 16 مليون و500 الف طن سنويا

    – مصفاة سكيكدة (RA2.K) انتاج: 5 مليون طن سنويا

    – مصفاة أرزيو (RA1.Z) انتاج: 3 مليون و750 الف طن سنويا

    – مصفاة الجزائر العاصمة (RA1.G) انتاج: مليون و645 الف طن سنويا

    – مصفاة حاسي مسعود (RHM) انتاج: 1 مليون و200 الف طن سنويا

    – مصفاة أدرار (RD) انتاج: 600 الف طن سنويا

    كما اطلقت في نهاية عام 2012 مشاريع لبناء 5 مصفاة اخرى لتكرير البترول تنتج كل واحدة منهم 5 ملايين طن سنويا وسيدخلون في الانتاج بدايتا من عام 2017 وعام 2018. وهم

    – مصفاة تيارت. 5 مليون طن سنويا

    – مصفاة بسكرة. 5 مليون طن سنويا

    – مصفاة أيليزي. 5 مليون طن سنويا

    – مصفاة بومرداس. 5 مليون طن سنويا

    – مصفاة حاسي مسعود (2). 5 مليون طن سنويا

    القيمة المالية لإنشاء مصفاة تيارت: 2 مليار و 195 مليون دولار

    .

  • تازي
    السبت 22 غشت 2015 - 14:15

    حسبك الله ونعم الوكيل مغربنا العزيز المعاول عليك تنهال من كل جهة و اهلك على قلوبهم ران الفساد فلا يهبون الى انقادك الا بعد فوات الاوان ….فهل ستشمر سواعد الجد من اجل مستقبل زاهر ام سنبقى دائرين في فلك النفاق و الامراض النفسية .

  • assou bounite
    السبت 22 غشت 2015 - 14:15

    سلام .هدا قطاع استراتيجي…القلب النابض لحياة واقتصاد المغاربة…يجب ان يسترجعه المغرب عبرشركة مواطنة شبه عامة بعض الخليجيين يتنصلون من التزاماتهم لمراكمة الأرباح حصل دالك في مشروعي ابي رقراق وتاغزوت فماحك جلدك متل ظفرك واهل مكة ادرى بشعابها والله اعلم…

  • karim
    السبت 22 غشت 2015 - 14:16

    Saidi st entrainde nous raconter que amoudi était le seul partenaire possible. Lorsque je vois comment il atterit pdg de la société, je garde un grand doute. Mr serfati allah irahmo, un vrai nationaliste , a largement critiqué cette privatisation. Regarder l'article de l'économiste.

  • مغربي
    السبت 22 غشت 2015 - 14:18

    يظهر أن لاسامير بيعت بدراهم معدودة. ومن باعها هو من اصبح مديرا لها. فهم يا القاهم

  • حمادي
    السبت 22 غشت 2015 - 14:18

    تفويت شركة عمومية في فندق فاخر يشرح كل شئ، + يصبح رئيس الشركة في ما بعد

  • othman
    السبت 22 غشت 2015 - 14:23

    هذه نتيجة صفقات الفنادق الفخمة…الأموال في الجيوب والشعب يدفع الثمن.
    اللهم الاقتراض ودفع الفائدة أو بيع مقدرات الشعب بأقل الأثمان! !!
    اين السيد شباط ولشكر الآن من الفساد؟لماذا لم ينطقوا بأي شيء؟أم أن هذا حدث في ولايات حكمهم؟
    هذا غيض من فيض لما حدث من الاستقلال إلى الآن! والله لو أعطينا لحكومة بنكيران 10 سنوات أخرى وبدون التشويش عليهم لما استطاعوا فك كل الانزلاقات والتفويتات التي قام بها السابقون.
    ملف الضمان الاجتماعي،قضية النجاة،بنكch،القرض الفلاحي،المحافظة العقارية،تفويت الاراضي،النصب على المستثمرين،المشاريع الكبرى التي صرف عليها الملايير على الورق أو لم تتم متابعتها بالإصلاح وانقلاب عليها الزمن،النقل،التسيير الحضري،تفويت الشركات،أموال دعم الانتخابات….
    ولائحة طويلة.
    نحتاج إلى عقوبات قاسية ومساءلة المسؤولين عن لي فضيحة

  • mohamed
    السبت 22 غشت 2015 - 14:26

    من أوصل المغرب الى السكتة القلبية، من حكم 50سنة وكانت النتيجة صفر، فبدأو ببيع ممتلكات الدولة بعدما أكلوا ميزانيتها من غيركم إيها الإستغلاليون والإتحاديون.

  • LE MONTAGNARD
    السبت 22 غشت 2015 - 14:30

    IL EST TEMPS QUE LE GOUVERNEMENT ET L ETAT MAROCAIN PRENNE SES RESPONSABILITES ENVERS CET ESCROC

    L ETAT DOIT RECUPERER SES IMPOTS ET DROITS DE DOUANES AVEC INTERETS ET PENALITES DE RETARD

    PROCEDER A L AUGMENTATION DU CAPITAL DE LA SAMIR RESERVEE UNIQUEMENT AUX MAROCAINS
    POUR QUE LA MAJORITE DU CAPITAL MINIMUM 90 POUR 100 POUR LES MAROCAINS AVEC RECUPERATION DES PRIX DE LA CESSIONS DES BIENS DE LA SAMIR QUI ONT ETE CEDES PAR LE SAOUDIEN ET ACQUERIR D AUTRES BIENS UTILES A LA SAMIR

    TOUS LES MAROCAINS SONT PRET A SOUSCRIRE A L AUGMENTATION DU CAPITAL DE LA SAMIR

    CHANGER LE STAFF QUI DIRIGE CETTE STE CHASSER LES ETRANGERS SAOUDIENS A LA TETE DE LA SAMIR
    LIBERER TEMPORAIREMENT L IMPORTATION DU PETROLE ET DE SES DERIVES

    UNE INTERVENTION ET DES DIRECTIVES ROYALES SONT NECESSAIRES POUR LA RESOLUTION DE CET EPINEUX PROBLEME

    VIVE LE ROI MOHAMMED 6

  • خالد
    السبت 22 غشت 2015 - 14:31

    قيمة الشركة بالملايير الدولارات وتدير الملايير سنويا بيعت ب 400 مليون دولار بأموال ابناك مغربية وفوت ممتلكات الشركة ب200 مليون دولار لاحول والقوة إلا بالله

  • MADA
    السبت 22 غشت 2015 - 14:37

    …يقول مصدر مقرب من أوساط رجال الأعمال السعوديين… هي الفترة التي لم يتردد خلالها الملك الراحل الحسن الثاني في إعلان المغرب على أنه مقبل على السكتة القلبية

    سبب السكتة القلبية التي كان مقبل عليها المغرب هي الحرب ضد البوليزاريو التي دفعت بالملك الحسن الثاني ان يطلب من الامم المتحدة لتتدخل من اجل وقف اطلاق النار وقد امضى المغرب على وثيقة وقف اطلاق النار مع البوليزاريو في عام 1991 واعترف بها كممثل الشرعي والوحيد الشعب الصحراوي وبدأ المغرب يالتفاوض مع البوليزاريو وكانت من بينهم المفاوصات التي جرت يوم 19 يونيو 1993 بمدينة العيون بمشاركة السيد زاده يعقوب خان، الممثل ‏الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، السيد بطرس بطرس غالي

  • maghribi
    السبت 22 غشت 2015 - 14:38

    La grande erreur commise par le Maroc est d'avoir accepter que Samir de Mr 3amoudi monopolise le marché des hydrocarbures au niveau du traitement de cette manière importante pour l'économie. Non au monopole et oui à l'oligppole

  • طليب
    السبت 22 غشت 2015 - 14:43

    إن الفساد الذي سمح لشركة لاسمير أن تنهب منذ 1996 الى 2010 هو نفس الفساد الذي سمح لها بالنهب منذ 2011 الى 2015. والنقطة التي أفاضت الكأس هي مطالبة الشركة من الدولة المغربية التنازل عن ما تراكم من ضرائب و ديون. الشيء الذي أزعج الحكومة الملتحية.
    فالإبتزازات استمرت حتى بعد 2010 زيادة على كل الأرباح التي حققها العمودي منذ خوصصة هذه الشركة. و من الواضح ان الحكومات السابقة تهاونت في وضع حد لتجاوزات العمودي أو التواطؤ معه و كل الاحتمالات الأخرى، فأين كان بنكيران و حكومته حتى تصل الأمور الى هذا الحد على الأقل منذ 2011. إن ما وقع للمغرب في قضية لاسمير يعد فسادا وتبديرا للأموال العمومية. ولا نعرف ما ستؤول اليه المفاوضات مع الميلياردير غير أن الرياح التي تجري في المغرب منذ 2011 الى اليوم تكون في غلب الاحيان لصالح المستثمرين و أصحاب الأموال و ضد المواطن و المأجور. وهذا ما يجعلنا نعتقد ان القضية ستنتهي لصالح الميلياردير المحظوظ وعلى حساب الشعب البائس والمغلوب على أمره و الذي يغازله الجميع في وقت الشدة ويتنكر له الكل في وقت الرخاء. ومن أجل هذا كله فموقف أصحاب حملة المقاطعة يحترم.

  • Anass
    السبت 22 غشت 2015 - 14:53

    اعتقد انه ما كان يجب ان تباع الشركة مند البداية و لو كان الاقتصاد المغربي يعاني من الازمة لأنها المصفات الوحيدة في المغرب و ركيزة الاقتصاد المغربي. لو قامت الدولة في ذالك الوقت بطرح سندات للمواطنين لكان افضل. و اعتقد ان المسكل الذي كان يعيق شركات الدولة من التطور هو الفساد و الاختلاسات

  • aboulhabayb
    السبت 22 غشت 2015 - 14:56

    la nationalisation de La Samir est indispensable ! il n y a pas 36 solutions . C'est un secteur où il n y a que des bénéfices , pourquoi l'offrir à des étrangers ingrats et voraces ?

  • rifi
    السبت 22 غشت 2015 - 14:56

    ما هذا!!اني اسمع عجبا..سعودي يأتي من خارج الوطن كي يفسد افتصادنا وينهك قوانا.عوض ان يستثمر بنزاهة وشرف يفعل عكس ذالك.انه لمنكر.اطلب من الحكومة أن تتعامل بحزم مع هؤلاء المفسدون.

  • بصراحة
    السبت 22 غشت 2015 - 15:08

    ان سبب إفلاسها هي السرقات و النهب من الداخل من طرف الأطر الكبيرة التي قامت بتأسيس شركات خاصة بها تقوم مقام الشركات التي كانت تتعامل مع شركة لسمير؛ فأخذت تنهب أموال الشركة بتواطئ مع بعضها البعض من الداخل. ..ذالك أن إجراء بحت معمق مع إجراء محاسبة مدققة مع إحالة الملف على الضابطة القضائية المختصة ستضع كثير من الأمور. …فالتسيب و الفوضى و سوء التسيير التي كانت تسود و الاختلاسات و المحاباة من الأطر العليا هي السبب المباشر في الازمة…أما رجل الأعمال السعودي السيد العمودي فهو ضحية هذه الأمور. .

  • عاقل
    السبت 22 غشت 2015 - 15:11

    ÷÷÷÷÷÷÷÷ يجب حماية سيادة البلد ÷÷÷÷÷÷
    ——————-

    التساهل في مثل هذه الحال قد يصل الى مصادرة القرار السياسي ( السيادي)
    قوانين الإستثمار يجب أن تكون هي الحافظ لسيادة البلاد ، وأن لا تتجاوز
    نسبة المستثمر الأجنبي 49% في أي مشروع قد يأتي منه الخطر على القرار
    السيادي ، في الجزائر اليوم لا تتجاوز نسبة المستثمر الأجنبي 49% بعد
    التجربة المريرة التي عانت منها الجزائر عندما كان مجال الإستثمار مفتوحا
    لكل من هب ودب ، خاصة للمشارقة ، حتى لا تتحول الإستثمارات الى إستعمار
    مبطن ينبغي حماية سيادة البلد ضد العابثين .

  • فيصل
    السبت 22 غشت 2015 - 15:17

    المشكل مكانش في الخوصصة في حد ذاتها و انما في من خوصصت الشركة اليه، لو خوصصت الشركة لبريطاننين او امريكيين او يابانيين لكانت في افضل حالاتها و لتطورت اكثر و ربما تكون الان لها فروع في افريقيا و لما لا التحول الى شركة كونية

  • غضبة
    السبت 22 غشت 2015 - 15:29

    لم يستسغ محمد6 ان تتوقف لاسامير عن العمل وقت زيارة ملك السعودية للمغرب واعتبر ذلك شانطاج لذلك امر بالضغط على مالك لاسامير.توقف الشركة في صالح شركة اخنوش وزير الزراعة وسكان فضالة الذين سيستنشقون هواء اقل تلوث

  • مغربي
    السبت 22 غشت 2015 - 15:38

    هذه هي الحكومة التي يقال عنها الكثير. وليست كحكومة الاستقﻻليين التي انهكت صناديق الدولة وجيوب المغاربة. أو حكومة الاشتراكيين التي خصصت كل المنشئات التابعة للدولة. فايها الناخبون تحملوا مسؤولياتهم.
    انا لست متحزبا والله على ما أقول شهيد

  • سامير المغربية
    السبت 22 غشت 2015 - 15:45

    يجب على المستثمر الجشع أن يتخلى على كل اسهمه في سلام غاز والبالغة 50% و الحجز على فندق سامير الذي تم بناءه بأموال الشركة التي هي في الأصل أموال القروض البنكية المغربية، و الحجز على العقارات التي تم شرائها وسجلت في إسم العديد من المقربين للمدير العام زد على ذالك العديد من المشاريع التابعة للمدير العام السعودي جمال باعامر والتي كان مدير الموارد البشرية يتواطؤ معه في الحصول عليها، كيف لمدير عام يتقاضى أجر شهري يتعدى 45مليون سنتيم ومدير الموارد البشرية العراب لكل الفساد الذي حصل في شركة سامير يتقاضى أجر شهري يفوق 19مليون سنتيم و هو تابع لحزب الجرار وكيف للعديد من المديرين الذين ساهموا من بعيد أو من قريب في إفلاس الشركة ولو بصمتهم والسكوت على الفساد، كيف لهذه الشركة ان تبقى صامدة حتى هذا الوقت، النهب كان ضاهرا على جميع المستويات حتى وإن كان الدليل شبه موجود، التحايل على الضريبة كان حتى في تسريح اليد العاملة القديمة عبر التقاعد النسبي وتشغيل العديد من الشباب anapec بنصف أجر هزيل جدا والنصف الآخر تؤديه الدولة المغربية وطبعا مدير الموارد البشريه هو من أبدع في هذاالتحايل على أموال الدولة….

  • brahim
    السبت 22 غشت 2015 - 15:48

    je préfère que akhnouche s'engage à la place de ce mec ou un autre milliardaire marocain il y en a à la pelle.

  • abou youssef said
    السبت 22 غشت 2015 - 16:39

    لإبة المال لا يعرفها القلم أو القازئ.يعرفها من يحركها و يضبط شأنها سواءا كانت نقية أو ملطخة.

  • Majid de Paris
    السبت 22 غشت 2015 - 17:23

    لاسامير كباقي الشركات عبر العالم ، بعد الإنخفاض الذي عرفه السوق العالمي للنفط الخام من أكثر من 100 دولار للبرميل إلى أقل من 50 دولار للبرميل مما جعل المصفاة في حالة توفرها على مخزون و تعاقدات حول كمية تناهز 5 ملايين برميل من النفط الخام تواجه عجزا يقارب 5000000(برميل ) × 50 دولار = 250 مليون دولار. هذا من جهة.
    أما من جهة اخرى، الشركات المنافسة للاسمير تشتري ما تحتاج إليه السوق المغربية من غازوال و بنزين بأثمنة تقل بأكثر من 30 دولار للطن كعمليات سبوت ( SPOT ) و بالتالي تجد لاسمير نفسها مرغمة على تكرير كميات كبيرة لتوفير مجموعة من المواد البترولية بالسوق المغربية كالفيول الصناعي و الاسفلت و مختلف الزيوت.
    كما أن هناك عدة أمور لم يأخذها التقرير بعين الاعتبار.
    كل هذه الأمور تبعت على القلق، لكن العمودي يملك حوالي 70 % من لاسمير و من يفكر أنه سيتنازل عن نصيبه بدرهم رمزي سيرى في المستقبل القريب أن هناك من سيعرض عليه مبالغ مهمة يصبح في هذه الحالة منافسو لاسمير و الحكومة في وضعية حرجة.

  • Majid de Paris
    السبت 22 غشت 2015 - 17:23

    لاسامير كباقي الشركات عبر العالم ، بعد الإنخفاض الذي عرفه السوق العالمي للنفط الخام من أكثر من 100 دولار للبرميل إلى أقل من 50 دولار للبرميل مما جعل المصفاة في حالة توفرها على مخزون و تعاقدات حول كمية تناهز 5 ملايين برميل من النفط الخام تواجه عجزا يقارب 5000000(برميل ) × 50 دولار = 250 مليون دولار. هذا من جهة.
    أما من جهة اخرى، الشركات المنافسة للاسمير تشتري ما تحتاج إليه السوق المغربية من غازوال و بنزين بأثمنة تقل بأكثر من 30 دولار للطن كعمليات سبوت ( SPOT ) و بالتالي تجد لاسمير نفسها مرغمة على تكرير كميات كبيرة لتوفير مجموعة من المواد البترولية بالسوق المغربية كالفيول الصناعي و الاسفلت و مختلف الزيوت.
    كما أن هناك عدة أمور لم يأخذها التقرير بعين الاعتبار.
    كل هذه الأمور تبعت على القلق، لكن العمودي يملك حوالي 70 % من لاسمير و من يفكر أنه سيتنازل عن نصيبه بدرهم رمزي سيرى في المستقبل القريب أن هناك من سيعرض عليه مبالغ مهمة يصبح في هذه الحالة منافسو لاسمير و الحكومة في وضعية حرجة.

  • citoyen
    السبت 22 غشت 2015 - 18:21

    Il devient clair maintenant que cet escroc de AMOUDI a des acolytes dans le systeme de pouvoir .et qu'il exerce du chantage a leur encontre .ils ne peuvent revenir en arriere .ils sont trempes jusqu'au narines .il a tellement graisse les pates .en particulier .ce Samsar de ministre qui fait des affaires dans les halls d'hotels.il faut les ecrouer tous les 2 .

  • دافع ضرائب
    السبت 22 غشت 2015 - 18:27

    أقيمت الدنيا و لم تقعد حتى رفع الدعم عن المحروقات بدعوى إثقال كاهل صندوق المقاصة و تفاقم عجز الميزانية ، و ها نحن نكتشف اليوم أن مصالح وزارة المالية لم تستخلص مستحقات TIC و TVA منذ سنة 2010 (حوالي 13 مليار درهم) و التي يؤديها المستهلك عند الاقتناء لدى محطات الوقود

    و هاهم اليوم "يَفرَعُون دماغات" عباد الله بضرورة إصلاح نظام تقاعد الموظفين ، و أكيد أننا سنكتشف مع مقبل الأيام أن مصالح الدولة تغاضت عن تجاوزات و اختلالات تهم تدبير هذا المجال أو غيره ، فانتظر …

  • عامل
    السبت 22 غشت 2015 - 18:28

    حسبنا الله ونعم الوكيل…لاسامير شركة وحيدة في ميدان التكرير وتتعرض لهذه الازمة…اللهم ان هذا منكر.
    يجب محاسبة كل من له يد فيما وصلت اليه الاوضاع داخل لاسامير…خصوصا الادارة المالية..التي كانت تستهتر بالوضع المالي…لماذا لم تصرف مستحقات الضريبة على القيمة المضافة…وكيف تتم عمليات تحويل الارباح الى الخارج ولا تتم عملية صرف الضريبة الى خزينة الدولة..

  • مواطن من الدرجة الثالثة
    السبت 22 غشت 2015 - 18:42

    و الخوت وراه هذي فظيحة مشاركين فيها كاع الكبار من وزراء سابقين ولاحقين البورصة دركي البورصة الجمارك الضرائب …..وزيد وزيد وبن كيران ما عندو مايدير مسكين رآه مكيحكمش . الخطأ الوحيد لي دارو هو أنه كايشوف المنكر والشفارة والسرقة وساكت مسكين وماشي بزاف هذي يالاه ٤ سنين الله يحسن العوان لهاد البلاد وصافي كاع باغيين ياكلو كانوا ملحدين أو متمسلمين على ديكشي من شحال هذي وحنا كنسمعو المغرب أغنى بلد في العالم .دابا عرفتو حتى انهار يولي أفقر بلد في العالم عاد موضة ناكلهم حنا نسرقوهم حنا باش مانموتوش بالجوع .اااااااافيقوا الله يهديكم والله ثم والله الى حتى مشينا فيها أراه ماكاين لا بن كيران ولا بن زيدان ولا سعدان ولا شكران…. ما كاين غير شرفني نشفرك

  • ayadou
    السبت 22 غشت 2015 - 18:46

    هل لاحظتم التغيير الذي طرأ على رئيس الحكومة منذ ولايته كان في السابق منظر ه يدل على كبر سنه أما الآن وبعد ان اغتنى، بدت عليه مظاهر الشباب والغنى. ونوصيكم أيها الإخوة الكرام من أراد أن يرجع شبابه ،عليه أن يرشح نفسه في الانتخابات القادمة .

  • زيزو
    السبت 22 غشت 2015 - 18:48

    هل السكتة التي كان الحديث عنها في 96 تعني انهيار الاقتصاد المغربي ونفاد
    مخزون العملة الصعبة من خزينة الدولة ؟
    ادا كان الامر كدلك اين راحت مدخرات المغرب والمغاربة ومن هو المسؤل عن
    هده الوضعية ؟هل السبب يتجلى في الاختلاسات او التدبير الفاسد لثروة الوطن
    مما يعني ان الحل الواقعي انداك لم يكن الا في الخوصصة التي ستضخ المال في
    الخزينة لانعاش الاقتصاد
    في الواقع غموض كبير يلف هده الحقبة من تاريخ المغرب اللغزبالنسبة للعديد
    من الصفقات التي لا زالت طي الكتمان وملفات اخرى لا يعرف عنها المغاربة
    اي شيىء
    الدي يحيرني في هدا الملف كيف بيع الجزء الاكبر من الشركة بمبلغ اقل من
    سعرها الحقيقي بكثير .لست ادري كيف يقبل المغرب ببيع جزء من سيادته
    الطاقية بهدا الثمن البخس؟وهل الوزير السعيدي والمكلف بهده العملية هو من
    حدد الثمن مع مرؤسيه ام ان الثمن كان محدد سلفا ولم يكن الوزير الا مامورا
    ينفد ما يملى عليه ؟
    على كل حال الحديث قد يجرنا الى اسرار لن نعرف خباياها في الوقت الراهن
    وما يبدو لي ان المسلم السعودي طلع بصفقة العمر ولم يدفع سنتيم وما تعهد
    به لم ينفده ثم باع العقارات باكثرمن160مليون دولار انه معلم معلم

  • مغربي كاعي
    السبت 22 غشت 2015 - 18:55

    ما سرقه هذا المستثمر السعودي يفوق بكثير مبلغ المنح التي قيل ان المغرب تسلمها من دول مجلس التعاون الخليجي .
    المنح الخليجية تدخل للمغرب بالطبالة والغياطة ، وتخرج من المغرب حسي مسي

  • من أطر سامير
    السبت 22 غشت 2015 - 19:05

    يجب أن لا ننسى البطانة المغربية التي تتفنن في تهئة البيئة المناسبة للفساد والإفساد.
    في حالة سامير كانت هناك بطانة داخل الشركة وأخرى موزعة على مختلف القطاعات العمومية منها والخاصة.
    يجب على الرأي العام المغربي أن يطمإن أن هذه البطانة نشرت الفساد في جميع اقسام الشركة. فإذا رغبت السلطات العمومية أن تحقق في الفساد الذي اصل الشركة الى هذه الحالة فيجب البدأ فورا بالبطانة الداخلية . نحن نؤكد أن نتائج التحقيقات ستكون جد مثمرة وبدون اذنى عناء لأن رائحة الفساد تزكم الأنوف. نركز على السرعة لأن أحد أبرز رموز الفساد – مدير يستعد للقفز الى مجال الإنتخابات الجماعية بإسم حزب معروف باحتضان الفساد والمفسدين.
    إطار من اطر سامير

  • said
    السبت 22 غشت 2015 - 19:45

    يجب تاميم الشركة فورا ومحاكمة مالكها وكدا المسؤولين عن خوصصتها

  • محمد
    السبت 22 غشت 2015 - 20:09

    وأكمل المتحدث بأن الحكومة أبانت عن حرفية عالية في تعاملها مع ملف شركة سامير، فالعمودي أحس أنه محاصر تماما، فإما أن يأتي بمبلغ 1.5 مليار دولار والتفاوض من جديد من البنوك وإدارة الجمارك والضرائب، أو الخروج من رأسمال الشركة عبر البحث عن مستثمر جديد وتفويتها له، ولو بدولار رمزي بديونها البالغة 4.2 مليار دولار..
    من خلال هدا القول يتبين ان بن كيران تعمد الصمت ازاء هده المؤسسة حتى ينقظ على العمودي و يرغمه اعادتها للدولة

  • abdellatif
    السبت 22 غشت 2015 - 21:43

    ا لحمد لله ان السيد عبدالرحمان السعيدى لا يزال يتدكر وبالمناسبة نريد منه ان يتدكر الملفات الاخرى اللتى باشر بخوصصتها وكانت وبالا على المغرب فى جميع الاصعدة.

  • ميلود
    السبت 22 غشت 2015 - 23:21

    التحريض على المستثمر الاجنبي دائما كأنه جيعان مفلس هو عكس الحقيقه و ليس في مصلحه الاقتصاد الوطني يجب ان نترفع عن بيع الهضره لي كتعجب الانسان البسيط وتضره في نفس الوقت

  • غيورة على بلدها
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:00

    يجب اخد الحيطة والحدر ، ﻻيجب تسليم مثل هاته الثروات ﻻشخاص معدومو الاخﻻق، بلدنا المغرب جميل مستهدف من طرف الحساد لكن ان الله يمهل وﻻيهمل مااحد واخد منها حاجة

  • خوك مول النقد البناء
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:05

    لماذا أراد العاهل السعودي إنقاد إقتصاد المغرب آنداك بهذه الطريقة بيد أنه كان من ممكن إعطاء السعودية قرض للمغرب لإنقاد إقتصاده ?

  • صديق حسين
    الأحد 23 غشت 2015 - 16:43

    ان كان لدى بعض الوزراء السابقون حصانه من العقاب او المساءله فلترفع و يمثلون جميعهم امام المحاكم ايا كان مجال تخصصه و ان ثبت عليهم الاسراء الفاحش وعلى حساب الشعب الطيب و المغلوب على امره او تفويت عقودات باطله لمستثمرين ايا كانو بقصد ايذاء الدوله اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا فلينال عقابه وليمتنع الاجاويد عن التدخل فساعه الحساب لابد اتيه – اخوكم السوداني و حبيب المغرب – صديق –

  • صديق حسين
    الأحد 23 غشت 2015 - 17:04

    شركات البترول السودانيه يدخل فيها المكون المحلي بنسبه 40% والاجنبي (استثمار صيني حكومي) ب 40 % والقطاع الخاص المحلي من افراد و شركات الافساد 20% – فهنا يكمن بيت القصيد اذ الكل يراقب الكل حيث لا مجال للفوضى او الافساد -اما عن مصافي البترول بالدوله فيبلغ عددهم ال سبع مصافي من بينهم مصفاه الخرطوم الرئيس والذي يتطور سنه بعد سنه بفضل سياسه الاستثمار فيهم بمال وضع في محفظه خاصه قصد زياده السعه الاجماليه و التحديث لمواكبه التطور التقني او الصيانه فبتلك الشراكه الذكيه لم نسمع يوما بفساد مالي او اداري بهذا المرفق الاستراتيجي او تهريب بترول ايا كانت كميته وعندنا مثل معروف الا وهو قطع الاعناق ولا قطع الارزاق – التحيه الخالصه لكم جميعا

  • Abdellah Benjerrai
    الأحد 23 غشت 2015 - 17:34

    La solution la plus payante sera de voir si A3amoudi a des actifs au Maroc,et les mettre sous séquestre,ainsi que la raffinerie,qu'il sous la tutelle de la justice et continuer à fonctionner pour assurer les salaires des salariés,mais les banques qui ont pris des risques avec ce bonhomme,doivent l'attaquer à part,à moins que la patrimoine de la société peut-être liquidé et remboursé tous les créanciers,dont l'état en premier,quelqu'un a parlé de Mr AKHNOUCH,je pense qu'il est capable de mener cette affaire à bien,mieux que certains étrangers,qui ne voient que leurs propres intérêts,qui mènent le pays à la ruine.Il ne faut pas oublier de poser la question à tous les acteurs de ces malversations,et Dieu sait qu'ils peuvent être nombreux ,alors pas de cadeau aux fraudeurs ,parce que les élections sont à nos portes et cette affaire peut jouer dans,les urnes

  • عبداللطيف
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 11:15

    هل اصبح العرب لاامان لهم ولاعهد
    يبرمون العقود ويقعون العهود ثم في اقرب فرصة ينقلبون
    ثم يشكون ان ادار العالم لهم ظهره وذاقوا ويلات البؤس والفقر والشقاء

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 6

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي