تقرير: الجزائر "تلميذٌ صغيرٌ" أمام المغرب في جذب الاستثمارات

تقرير: الجزائر "تلميذٌ صغيرٌ" أمام المغرب في جذب الاستثمارات
الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:15

تباينت وجهة نظر المركز البريطاني The Middle East Economic Digest حول الأداء الاقتصادي للدول المغاربية، وبدا هذا التمايز جليا في تقييمه لما تم تحقيقه اقتصاديا في كل من المغرب والجزائر، هذه الأخيرة “عليها أن تلتفت إلى جارتعا الغربية لتتعلم منها كيفية جذب الاستثمارات الأجنبية” وفق تعبير التقرير البريطاني.

وجاء في التقرير الذي خصصه المركز البريطاني المؤسس سنة 1957 حول الاقتصاد المغاربي، أن المغرب يواجه مجموعة من التحديات التي يعمل على التقليص منها وفي مقدمتها جودة التعليم، بالإضافة إلى شح المصادر الطاقية بالمملكة التي لا تتوفر على النفط والغاز، الأمر الذي دفعها إلى الاهتمام بشكل أكبر بالطاقات المتجددة والعمل على توفير 42 بالمائة من حاجته للطاقة عبر الطاقة الشمسية والريحية.

وقارن المركز بين وضع الاستثمارات الأجنبية في كل من المغرب والجزائر، ليخصل إلى أن المغرب نجح في التفوق مغاربيا على صعيد جذب الاستثمارات الأجنبية وبات الوجهة المفضلة للمقاولات العالمية في شمال إفريقيا، عكس الجزائر التي رغم توفرها على موارد طاقية مهمة ومساحتها الشاسعة إلا لم تنجح في فرض نسفها في قائمة الدول الإفريقية المغرية بالاستثمار.

ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي بلغت فيه المنافسة بين المغرب والجزائر على جذب الاستثمارات في مجال صناعة السيارات ذروتها، فبعد نجاح الرباط في إقناع شركة “بوجو ستروين” على افتتاح مصنع لها بمدينة القنيطرة، تروج أخبار عن اقتراب المسؤولين المغاربة من إقناع شركة “فولسفاكن” الألمانية في توجيه استثماراتها إلى المملكة عوض الجارة الشرقية.

واستدل المركز البريطاني على الوضع المتناقض بين البلدين الجارين في جذب الاستثمارات الأجنبية، بحصيلة ما جناه كل طرف خلال السنة الماضية، ذلك أن المغرب نجح في استقطاب ما مجموعه 35 مليار دولار من رؤوس الأموال الأجنبية، مقابل 5.3 مليار درهم هي كل ما استطاعت الجارة الشرقية أن تحققه من الاستثمارات الأجنبية.

ولفتت المؤسسة البريطانية إلى أن المغرب يعمل على تحويل الاستثمارات الأجنبية من قطاع الخدمات إلى القطاع الصناعي خصوصا صناعة السيارات والطائرات، الأمر “الذي يساعد المغرب على تنويع أنشطته الاقتصادية، بالموازاة مع ذلك فقد انتقد نفس المصدر الجزائر وسياسته الحمائية التي تعود لمنتصف القرن الماضي وفق تعبير التقرير البريطاني.

‫تعليقات الزوار

117
  • محيطنا الاطلسي القارة
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:29

    دويلة الجزائرالحديثة هي تلميذة قزم امام المغرب العريق العملاق وفي جميع المجالات بشهادة العالم….المغرب عمللق افريقيا بكل تاكيد والحمد لله

  • doukkali
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:35

    bravoooooooooooooo maroc nous serons toujours inchallah devant sans petrol sans gazles marocains travaillent avec leurs tete et leurs bras vive le maroc vive le roi viveeeeeeeeee les marocains

  • المهدي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:35

    تقرير هذا المركز البريطاني يخفي السم في الدسم ، فبقدر ما يؤكد ظاهريا على نجاح المغرب ، ليس قاريا ولا دوليا ، بل فقط إقليميا وحصرا مغاربيا ليضيق الخناق حتى تنحصر المقارنة بين المغرب والجزائر لا غير ، بقدر ما يذكي ويؤجج الأحقاد وينسف اي حلم بالتقارب بين الجارين ، انها سياسة دق الإسفين وتعميق الهوة والنفخ على جمرة العداء واللهاث المستمر للتفوق على الاخر بما ينعش مصانع السلاح وتضخيم أرصدة اللوبيات المخادعة لهذا الطرف او ذاك وكلنا في نظرهم في نهاية المطاف مجرد تلاميذ في مدرسة يديرها الذئاب كما يشير عنوان المقال .

  • متابع
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:37

    الجزائر دولة متقدمة كثيرا ولها من أموال البترول والغاز ما يكفيها لعدة قرون . لماذا يريدون الإستثمارات لماذا يقلقون راحتهم بالعمل .خليوهوم أعباد اله فدار غفلون مال هاد الخبراء شغلهوم

  • pay twarek
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:44

    اولا الجزاءر ليست مستقلة وغير امنة العالم مش اغبياء ,لا سياح ولا الاستثمارات ابدا.

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:44

    بعيدا عن كل المشاحنات المفبركة لإشعال فتيل النزاع مع إخوتنا في الجزائر . نعترف أن بلدنا حقق نموا سريعا في الميدان الصناعي والمؤهلات تبشر بالمزيد في المستقبل أن شاء الله . الا انه ينبغي التركيز على تطوير الفلاحة بشكل واسع في إطار مخطط حقيقي يروم توفير الدعم للفلاحين الصغار.

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:44

    بعيدا عن كل المشاحنات المفبركة لإشعال فتيل النزاع مع إخوتنا في الجزائر . نعترف أن بلدنا حقق نموا سريعا في الميدان الصناعي والمؤهلات تبشر بالمزيد في المستقبل أن شاء الله . الا انه ينبغي التركيز على تطوير الفلاحة بشكل واسع في إطار مخطط حقيقي يروم توفير الدعم للفلاحين الصغار.

  • mami
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:44

    الفاعلين في السلطة حاليا بأنهم مجموعة فاشلة تمارس "الحڤرة" في حق الشعب الجزائري، وأن نهايتهم ستكون دراماتيكية إن لم يسارعوا للتغيير الشامل في الرجال والأفكار والممارسات .

  • فيصل
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:47

    الشئ الذي لا افهمه هو( المغاربة يعتبرون الجزائر في الدرك الاسفل في كل شئ ولكن بمقابل هذا يراهنون عليها في البناء والاندماج المغاربي فهل يعقل هذا هل يعقل ان تطلب من احدهم الاندماج معك وانت تعلم انه متخلف جدا بل سيكون عبئ ثقيل عليك يجب التخلص منه لا التعاون معه تحياتي للجميع وشكرا

  • Tijani
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:47

    We should thank God day and night that we have neighbours like Algeria.

    Yes, they create problems for us by backing the Polisario.

    But you have to consider the bigger picture.

    A strong, democratic Algeria would have meant investment opportunities being shared.

    Instead we get the cakes and keep it for ourself.

    I hope the senile generals of another age keep ruling Algeria until the end of time.

    Now Morocco is more united than ever because of the Saharan headache.

    Let's keep it that way.

  • abdellah anzi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:47

    لا يمر يوم الا ونرى في هسبريس موضوعا يضع مقارنات بين المغرب والجزائر في شتى المجالات العسكرية الاقتصادية الاجتماعية السياسية.
    وهدا والله اعلم لايزيد الافي الصراعات وزرع الفتنة بين الشعبين الشقيقن من خلال التعاليق والردود والردود المضادة من الطرفين .
    فهل هي مواضيع صحفية لاغير .ام هناك قصد ما لتكرار هده المقارنات الشبه يومية.

  • الجوهري
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:49

    هذا التلميذ ينقصه حصص الدعم و بالاخص في مادة التاريخ
    كما نذكره وحسب التقرير بالمثل العربي قم للمعلم وفيه تبجيلا

  • الفيافي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:51

    جار السوء دكتور فقيه في الغدر والنفاق وبحر علوم الدسائس وتزوير التاريخ وسيد زمانه في قهر الشعب وشراء الدمم .

    اما ما عدا هدا فهو تلميد بليد وثقيل الفهم وعبيط .

    اللهم ابعد عنا سمومهم وشرورهم وباعد بيننا وبينهم .

    اللهم اجعل بيننا وبينهم سدا منيعا كالدي سدت به ياجوج وماجوج .

  • فردوس
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:51

    وهل الكيان الجزائري بواسين يد هولاند تعتبر دولة حتى نقارنها بالمغرب سيد المغرب العربي واقوى دولة عربية وافريقية

  • Naqqid
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:52

    c est un plus pour la politique de la gouvernement marocain bravo

  • بدر
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:53

    صار ظلم و اجحاف مقارنة المغرب بالجزائر حاليا.
    المغرب في السكة الصحيحة لعدة اعتبارات رغم الاكراهات

  • أجمل بلد في العالم
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:53

    ثلات لا يتعلمان المستحي والمتكبر و الجزائر …

  • le marocain
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:54

    يجب على الجارة الشرقية أن تقول للمغرب :
    إنت معلم و إحنا منك نتعلم

  • meghribi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:55

    خليونا من التقارير المضللة و بينو لينا راه مكايلن لا اقتصاد لا والو على الأقل هم عندهوم البترول

  • Khaled
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:56

    Je ne comprends pas pourquoi les journaux maghrebins sont assez passifs devant de telles études qui s'articulent sur l'hypothèse que les deux voisins sont par définition des ennemis et donc favorisent cette théorie. J'aimerai voir une étude marocaine qui critique ce sorte d'étude et qui nous propose en alternative les scenarios possibles de partenariats économiques, politiques et culturelles et leur impact positif sur les deux pays ( Maroc et Algérie) en cas d'ouverture de Frontière. Je sais qu'il est dificille de changer les habitudes, mais nous devons comprendre qu'au niveau géopolitique, la position optimale pour les deux pays en terme de sécurité et d'autonomie financière et alimentaire passe impérativement par une Alliance Maroco-Algérien. L'isolement va conduire le Maroc à un endettement irembourssable et l'Algérie à des sanctions et une invasion.

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:56

    التلميذ الغبي،التافه والذي لن ينجح في مساره الدراسي،هو التلميذ الذي يكره أستاذه،و يحقد عليه،وبالتالي لن يأخد منه شيئا ولو كان في صالحه،لو عرض المغرب الجنة على الجزائر،لما قبلوها منه، لسبب واحد :العقدة المغربية .والدليل أن الجزائر الآن تجني نتائج حقدها وحسدها وغلها على المغرب، ونتائج سياستها الفاشلة في زرع الإنشقاق و التفرقة بشمال إفريقيا، وإستغلالها لنعم الله في غرس الشرور والكراهية.فليحصدو ما زرعو.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:57

    زعما حنا وصلنا مانعرف شوفو لقدام راه كاينين بلدان صغيرة ماعندها والو اوفايتينا بزاف كوريا الجنوبية مثلا

  • شمهروش™
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:57

    أنا سأترك تفسير الفرق بين المعلم والتلميذ وقضايا الإقتصاد والعلوم والإستثمار والأسلحة للمعلقين الذين يفهمون في كل شيء وسأكتفي بأن المغرب والجزائر أنهما في الفقر سواء وفي الفساد سواء وفي النهب سواء وللعالم الثالث ينتميان ولن يغادراه أبدا… أنا لن أمدح ما لا يمدح وكي لا أكون مثل الببغاء أردد أغنية بلادي يا زين البلدان مثلما يفعل موتى الضمير .. فالمغرب والجزائر يعانيان من الفقر والبطالة والفساد والجهل والأمية أنا أقصد الشعبين أما الذين يحكمون فهم في جنات تجري من تحتها أنهار من الملايير لا تعد ولا تحصى أما أنتم يعلمونكم كيف ترددوا أغنية أموت أموت ويحيا الوطن قبل النوم.

  • أيظن
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:58

    إنت معلم وحن منك نتعلم
    عاش المغرب

  • إكس-بلوت X-Plout
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:58

    وهل يقارن المغرب الصاعد بدول مثل الجزائر في هذه الآونة ؟

  • عبير
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:03

    معا هدا تبقى الجزائر افضل من المغرب اقتصاديا

  • mowatin
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:03

    مع كل هته الارقام الكبيرة الا اننا لا نرى شيئا على ارض الواقع . هل ارتفع دخل المواطن البسيط لا اعتقد ذلك؟ هل انخفضت الاسعار ليس بعد ؟

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:04

    إنتهى زمن المقارنة بين المغرب وجارتنا الشرقية يجب علينا أن نتطلع إلى منافسة الدول الصاعدة متل البرازيل تركيا والتعلم من تجاربهم للنهضود باقتصادنا .الناس تتشوف لقدام مشي ترجع لوراء

  • said number one
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:05

    الجزاءر يكفيها ان تعاكس المغرب في وحدته الترابية وانفاق مال الشعب الجزاءري على البوزبالريو هذه ه ي الحلاوة عند عصابة قصر المرادية أما الاهتمام بالبلد فلا يهمهم في شىء الشعب الشقيق سيعاني بعد مرور 3سنوات على الأكثر .

  • المغربي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:06

    الجزاءر تلميذ كسول لا يتعلم لا من المغرب ولا من غيره .الجزاءر مريضة نفسانيا بمرض العظمة نظامها يكذب على شعبها والشعب ت ستهويه الشعارات الفارغة ويصدق أكاذيب النظام .الجزاءر في حاجة لصدمات عنيفة كي تستفيق من اوهامها وتؤمن بأنها في حاجة للتعلم وحين يأتي ذلك الوقت لربما لن يتوفر لها من إمكانيات مادية ما لديها الآن.

  • histoire
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:07

    المشرق بلد الانبياء والمغرب بلد الاولياء
    je dis cela a mes freres algeriens , regardez simplement ce qui arrive a tous ceux qui lui veulent du mal et vous comprendrez que le maroc est vraiment un royaume cherifien :
    -feu Benbella lui fait la guerre en 1963 , il se fait renverser par feu Boumedienne et reste des annees en prison
    -feu Boumedienne lui fait la guerre au sahara ,et meurt subitement d'une mort bizarre
    -feu Benjdid lui fait la guerre au sahara et fait sombrer l'algerie dans une decenie de violence faisant des milliers de victimes
    -feu Kaddafi essaye par tous les moyens de le destabiliser et lui fait la guerre au sahara ,vous avez vu sa fin tragique lui et ses enfants
    -Bouteflika continue les problemes avec le maroc ,la principale source de l'economie qui est le petrole se casse la figure ,et lui meme est atteint d'une malade qui le dimunie physiquement et intellectuellement
    ne dit-on pas que celui qui ne lit pas l'histoire est condamne a la revivre

  • بروح رياضية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:08

    الفضل يعود الى سواعد المغاربة الذين يكدون ويجتهدون في رقي بهذا البلد ومن اسباب استثمار الاجانب في المغرب لقربه من اوربا وحلقة وصل مع دول جنوب الصحراء والامن والامان التي يتسم به اما الجار الشرقي فهمه هو عرقلة المغرب وتشويه صورته وخلق عدو مفترض لشعبه لاسكاته والهائه عن المشاكل الذاخلية ليمتص غضبه وعدم احتجاجه على الاوضاع المزرية وقد نجح عسكر الجزائر في هذا
    فالذي يهمنا هو عدم الاكترات لهؤلاء ووضع اليد في اليد لبناء مغرب جديد ومتقدم ونطلب من الله ان يقينا من شر الحاسد امين

  • mojane
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:11

    الحمد لله .لو أن للمغرب نصف أو ربع ما للجزائر من الموارد الطبيعية لغزا الفضاء .ولا ننسى أن الجزائر هي كدلك استثمرت في تكوين دولة وهمية .

  • ابو انور
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:11

    كثرة الأخطاء الاملاءية اخرجت الموضوع عن سياقه

  • لايهم
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:11

    غريب امركم كل يوم موضوع عن الجزائر اتركونا في حالنا انتم يابان افريقيا نعم لا نريد من بريطانيا او امريكا ان تتشدق علينا بالثناء لانه اخر همنا وبالنسية للاسثمارات فهناك فرق من باع ارضه وعرضه للاجانب واصبح غريب في وطنه وبين اخر يطال بحقوقه وياخدها رغم كل شيئ

  • حسن
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:11

    الحمد لله…لا يمكن ان تتعلم منا الجزائر…
    اثنان لا يتعلمان المستحيي والمتكبر
    واش يمكن للجنرالات ينزلوا من الشجرة…قالوا وصلنا وما عارفين روسهم بلي نعامات يخبيو روسهم ف الرملة….

  • عاشقة هيسبريس
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:12

    مسكينة دويلة الجزائر الولاية الفرنسية ومسكين شعبها المغلب على امره تحت جبروت جلادهم الحركي الجنرال قايد فاسد عفوا قايد صالح اللذي يذبح شعبه كما شاء ووقتما شاء باوامر من سيده هولاند اللذي اجبر الشعب المستضعف على تقبيل يده رغما عنهم بل حتى لعق يد صديقة رئيس ماما فرنسا…والله والله ان اغلب الشعب الجزائري يتمنى ان يكون مغربيا ليحس انه حر وله تاريخ وله دولة قوية ومتطورة عوض كونه عبدا للجنرالات اللذين تسببوا بجفاف نفط وغاز جمهورية التوارق المحتلة وطردوا رئيس دولة القبائل المناضل فرحات مهني واستعمروا بلده باوامر من باريس والمشكل ان النظام العسكري المنقلب على الشرعية يخدم فقط اجندة جلاديهم الفرنسيون في حين الشعب المقموع يدفع الثمن ذبحا وفقرا وتسولا ودعارة وبطالة وركوعا للجنرالات الشيوعيون اللذين طبخوا ويطبخون كل الانتخابات بطريقة تضحك العالم ولا احد يحرك ساكنا من شدة الخوف…حتى الصحافة بكل انواعها فهي تحت قبضة النظام الستاليني العسكري الفاشي مثل منبر الشرور بوق قصر المرادية واللذي انهك الشعب الضائع بخزعبلات النيف وشعب الله المختار والمليار شهيد في حين الاستقلال جاء عبر استفتاء دولي فقط هههه

  • ابو رضا
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:13

    الحمد لله الذي اعطانا ملكا ورعا تقيا محباً لوطنه و شعبه. ولم يجعل علينا عسكريا مكلخ راسه اصلب من المطرقة..

  • sahih
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:16

    Le peuple Algériens Arabes et Amazighs sont des frères des Marocains

    Il ne faut pas qu il aura des haines et des discriminations contre les Algériens

    Amazigh Marocain

  • Tawnati
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:16

    Pourquoi nous comparer avec l'Algérie ? On veut regarder vers le nord où la civilisation pas à l'est où règne l'anarchie e,l'instabilité et la misere.laissez les algeiriens avec leur nif et le polisario ça leur suffit.Ils ont pas besoin de développement. t

  • realiste
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:17

    لأن المملكة المغربية لها ملك شاب قوي دكي عبقري يشتغل ليلا ونهارا بإيمان والاخلاص. قضية الجزاءر لا أحد يعرف من يحكمها, حكومتها الوهمية الخيالية مشغولة مند 40 سنة في الضلام لتهدم استراتجيتنا واستقرار وطننا. وأخيرا انقلب السحر على الساحر

  • Mohamed
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:17

    اصبحت الجزائر مثل الطفل المتخلف داخل القسم كبر رأسه و أطرافه همه الوحيد مشاكسة التلميذ النجيب المغرب
    الكل ينجح وهو يكرر السنوات

  • charaf
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:19

    جارة الشر الشرقية يجب محاربتها اقتصاديا والتفوق عليها وإضعافها ودلك بتنويع أنشطتنا الاقتصادية واﻹعتماد أكثر على الصناعات الثقيلة ووضع اللبنة اﻷولى للصناعة الحربية من أجل التسويق واﻹهتمام أكثر بالسياسة المائية وتوسيع اﻷراضي المزروعة وغزو الدول اﻹفريقية بالمنتجات الفـﻻحية.
    كل هده العوامل ستجعل حفدة الفرنسيين يهبون طوابير من الهجرة السرية ممتطين الحمير اتجاه المناطق الشرقية للمملكة في أكبر عملية (احريك) ستعرفها المنطقة انشاء الله

  • أم هداية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:24

    إلى الأمام يامغرب ونسأل ألله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ بلدنا من كيدهم وحسدهم

  • عبد اللطيف . مراكش .
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:24

    كل التقارير تقول نفس الكلام على الجزائريين التعلم والتعاون مع المغرب لبناء مستقبل جيد لكلا البلدين و سياسة العداء والتعنت اللتي تساكها الجزائر سوف ترجعها الى العصور الوسطى ولن تنفعها في شئ المغؤب سائر في طريقه رغم العقبات عاش الملك و عاش الشعب المغربي

  • Walid
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا مطلوب من صاحب التقرير شرح للاشقاء عملية استقطاب استثمار في كلي البلدين .فالجزائر لها قاعدة اسثتمار 51/للجزائر مقابل 49/للطرف الاخر مع إلزام نقل خبرةوتكوين اطارات وتأهيل اليد عاملة واشتراط مكان المشروع وكل هذه امور لا تساعد الاجانب عكس المغرب الذي يسهل استتمار فلا يشترط إلزام مكان المشروع لهذا نجد جل المشاريع في المدن الكبيرة عكس الجزائر مع احتفاظ الطرف الاجنبي بي الحصة كبري

  • أم هداية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:26

    إلى الأمام يامغرب ونسأل ألله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ بلدنا من كيدهم وحسدهم

  • med
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:26

    المغرب و الجزائر زوج بغال . الحرب الإعلامية بينهما تافهة جدا مثل تفاهة الإعلاميين المصريين

  • أم هداية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:27

    إلى الأمام يامغرب ونسأل ألله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ بلدنا من كيدهم وحسدهم

  • abderrahim
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:29

    تحية الی هسبريس و قرائها
    المرجو من الجريدة المحترمة عدم اكتار المواضيع التي تتير الفتنة بين بلدين جارين و شعبين يحبان بعضهما
    ادا كانت السياسة فرقتهم فلنحاول قدر الامكان محو اتارها السلبية
    ادا كان الغرض تعبئة المغاربة فلا ضرورة لدلك لان كل مغربي مستعد للدفاع عن بلده و حرماته
    الشعبان ضحية مؤامرات سياسية حتی ادا كانت من جانب واحد فلا داعي لنشر الحقد و البغض بيننا بلدنا ينعم بالسلام فلندعو لاخواننا الجزائريين ان ينير الله طريقهو و يتخلصوا من عصابات الجنرالات و ان ينعموا بخيرات بلادهم الجيل الجديد من الحزائريين فتحوا اعينهم وهم يسمعون ان المغرب بلد عدو بل تلقوا دلك في المدارس و بنشر هده المواضيع نرسخ الفكرة اكتر في ادهانهم بدا ان نقارن انفينا بهم فلنقارن انفسنا بمن هم احسن منا و لنتفدم الی الامام

  • أم هداية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:29

    إلى الأمام يامغرب ونسأل ألله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ بلدنا من كيدهم وحسدهم

  • ام هداية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:32

    إلى الأمام يامغرب ونسأل ألله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظها من كيد الحاقدين الحاسدين

  • محب المغرب الكبير
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:35

    المغرررب معلم والجزائر تتعلم والقادم أحسن بس نشوف حل للشفارين والشفارة

  • ابا النوارة
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:39

    لسنا في حاجة الى مثل هذه التقارير التي لاتزيد في الطين الا بلا .نحن لسنا في حاجة الى من نعلمه او ياخذ منا.ان للجزائر خبرائها في الاقتصاد ولها ابارا البترول ولغاز يسد حاجيتها وان لم تجد استقطاب المشارع الكبرى لبلادها.
    اما علينا نحن في بلادنا مزيد من الجهد لاستقطاب مشارع اخرى وضخمة لمواكبة النمو الاقتصاد ونتمنى الازدهار بلادنا ولغيرنا من الاشقاء الاجزائريين%

  • sohail
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:41

    ماذا يمكن ان ننتظر من مركز تأسس منذ 1959 حول الاقتصاد المغاربي غير اشعال الفتنة بين شعوبها ونهب ثرواتها وهذا دليل صغير على ان الغرب يتربص بنا منذ عقود والانظمة المغاربية في دار غفلون

  • مغربي مغاربي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:43

    فيصل 11
    المغرب لم يعد يراهن على الدزاير في الاندماج لانها اليوم في أزمة
    و الدليل هو اننا لم نعد نسمع من المسؤولين المغاربة فكرة فتح الحدود
    كذلك بناء السياج على الحدود من طرف المغاربة دليل على ان المغرب ربما قررر ان يبني مستقبله لوحده بعدما تأكد انه ليس في صالحه الاندماج مع هذا البلد
    لكن الخبراء الاقتصاديين يرون داءما ان فتح الحدود سيكون في صالح البلدين
    و في اعتقادي سيستفيد المغرب اكثر لان اقتصاده هو الاقوى

  • هشام
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:46

    الى المتتبع رقم 4
    هل تعلم ان احتياطي الصرف انخفظ في الجزائر الى 185 مليار دولار اي بمعدل 2 مليار دولار كل شهر

  • ابو سعد
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:47

    الحرائر لاتريد تدعي وتخال نفسها هي الاقوى والاعتى في شراء الاسلحة لتهديد الجارة غربا وكدا شعبها المغلوب على امره .لا يهمها سوى ان تتسيد على جيرانها مستعملة سلاح ارباحها من النفط والغاز؛ناسية ان اكتفاءها بسلاح النفط والغاز غير مجد وربما سيجعلها مستقبلا تعاني من المديونية خصوصا ادا تهاوت اسعار المحروقات:من نفط وغاز مع ما يمكن ان يصاحب دلك من رفع للدعم الاجتماعي وغلاء في الاسعار وووواللهم لا شماتة !؟

  • مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:47

    الجزاءر تعاني الامرين الاول حكامها الجنيرالات الديكتاتوريين المنشغلين بالاستمرار في المخططات التي تبقيهم في سدت الحكم ولو مهما كلفت اولها هدر المال الجزاءري بلاحسيب ولارقيب في دعم سياسات فاشلة تنبي على زعزعت الامن بالمنطقة المغاربية و بعض البؤر بافريقيا بالدعم الامحدود لميليشيات الارهابية كالبوليزاريو وغيرها من اجل معادات المغرب لوقف عجلت الاقتصاد به ب الذي كان من المفروض ان يساندها في محنتها التي تعني منها اليوم وهي الامر الثاني المر تهاوي اسعار النفط الذي كانت سياستها في استغلال عاءدته من نصيب الجنيرالات و دعم اقتصاد الريع ولن تتعفى الا بزوال هؤلاء اما المغرب والمغاربة حباهم الله بملك لايتونى في خدمتهم بكل تفاني ونكران الذات وباستمرار في كل المجالات باستراتجية الراءدة بالكفاءات مغربية يشهد العالم بالنجاعتها والقوتها وامكانياتها وافاق مستقبليها الواعدة.ومن جد وجد ومن زرع حصد ومن يحب السلم والسلام والتنمية للانسانية ليس كمن يبحث على اثارت الفتن ودعم الارهاب والانغماس في التخريب والترهيب من اجل التفتيت وكسر رغبت الشعوب المغاربية الخمسة من اجل الوحدة وبالتالي قطب اقتصادي قوي.

  • abdellah
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:51

    هذه المقارنة إهانة للمغرب ،لا نقارن المغرب مع الجزائر،اليوم لازم أن نقارن المغرب مع الدول الأوروبية، كالبرتغال،الإسبان،بلجيكا،هولندا…إلخ

  • وطني
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:51

    و الله لو لم تكن هناك ضمانات ملكية و إتصال مباشر معه في أي شيء و في أي وقت لما رأيت شركة و لو للمسامير لأنه هو الضمانة الوحيدة في هذا البلد و العالم يعرف و يشهد أن كل المسيرين و رجال الأعمال في بلداننا العربية هم لصوص و منافقون و مهربين للمال العام و بنوك الدول الغربية تشهد .بالعربية نزعت الثقة من جميع الحكومات العربية و مؤسساتها و المغرب بملكه إستثناء و الحمد لله على الملكية و على هذا الملك الذي يرى المستقبل البعيد في حين أن الأحزاب و الجماعات تنخر في أجساد الشعب وتمص دمه.

  • Algerien
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:54

    Dieu merci le" monde" l'a dit le Maroc est plus intelligent, plus fort , plus…… comme ca le Makhzen va arreter de nous casser la tete avec l'ouverture des frontieres; vous etes bien restons comme ca

  • الرجاوي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:56

    هل هم يكدبون انها حكومة الصادق بنكيران
    لقد جلب الاستتمارات فورد.رونو.بيجو.طيران.وأصبحت مداخيل المغرب 6 أضعاف مداخيل فوسفاط ومطيشة.
    ولو لم تكن العصا في رويضة لتقدم المغرب اكتر رقم الاخضر0080004747 لمحاربة رشوة

  • عبدالقادر الجزائري
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:58

    اؤكد لكم ان بلد الاربعين مليون متشرد اسوأ بلد في الكرة الارضية انظروا يا جزايريين الى جيراننا ان زرت المروك والله قاعدين يطوروا بلادهم المروك في كل شي ما عندهوم لا نفط ولا غاز ولكن عندهوم العزيمة وملك شاب قاع كل يوم راهو يخدم فلبلاد والله حرام هاد الشي اللي راه يصير فالجزاير كيف يحكمنا واحد مشلول واخوه السراق وسلال اكبر حمار وعصابات الجنرالات السراقين يا ربي تخلصنا منهم اما الشعب راهو ميت خلاص

  • samed57
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:00

    المغرب والجزائر إخوان.كل نجاح لأحد الطرفين فهو نجاح للطرف الثاني. والبوليزاريو هم أيضا إخواننا ما عليهم إلا العودة إلى وطنهم الكبير الذي يمتد من طنجة إلى لكويرة.أحبك وطني.

  • الطنجاوي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:00

    عندما سيطبق المغرب نظام الجهوية المتقدمة سيعرف انطلاقة قوية ستجعله يتموقع بين الدول الصاعدة. هذا الحلم القديم الجديد سيجعل الجزائريين يعملون كل ما يستطيعون لتطبيق الجهوية ببلادهم كعادتهم في نقل وتقليد المغرب وسيفشلون في اللحاق بنا وسيلجؤون كعادتهم إلى وضع العصا في العجلة. لكنها ستكون انطلقت بتباث نحو التقدم والازدهار تحت شعار وهل تعبىء السحاب. …..

  • استاذ
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:04

    الشفارة فالمغرب والجزائر لو لم ينهبوا الخيرات المتوفرة في البلدين لما احتاج الشعبين الشقيقين المقهورين لاستثمارات الخارج الملغومة

  • abdenbi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:06

    Il faut arrêter de comparer les 2 pays frères. Notre avenir est le même, nous devons nous unir si nous voulons réussir tous. Nous sommes 2 pays complémentaires aucun de nous ne réussira seul ,le problème du Sahara peut être régler demain avec de la volonté, et ce sont les peuples de la région qui seront gagnants. Malheureusement certaines personnes pour leur intérêts propres préfèrent le statico

  • محيطنا الاطلسي القارة
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:11

    شكرا على صراحتك ايها البطل الجزائري رقم °°°°

  • الى عبد الفقاقير الجزائري
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:20

    قبل ان تنعت الآخرين بالدعارة انصحك بمتابعة نبيلة و زاهية الجزائريتين في فرنسا إبحت في غوغل او يوتيوب ياصديقي
    انا شخصيا استحييت عندما قبل الجزائري يد هولاند

  • جزائري من غرداية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:21

    إلى صاحب التعليق 25 أحسنت يا أخي أنت مغربي حقيقي حر كيما راه يقول الشاب بلال كيما كازا كيما وهران بحال بحال والموغريب والجزاير يا صحابي راه كيف كيف ويل ويل.

  • عفا الله عما سلف
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:32

    الحمد لله رب العالمين الذي عافانا مما ابتلاهم به وإلا كنا سنسمع:
    المكتب الشريف للبترول
    المكتب الشريف للغاز
    المكتب الشريق للفسفاط

  • شفيق الجزايري المغربي الجنسية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:33

    يا خوتي. الجزائرين الحرار. ركم ما درينش بالواقع لي في الجزاير. البلاد فيها غير بوتقليقة وسعيد خوه والنظام العسكري ويقسمو تروات البلاد بينهم. انا كنت مستتمر. بفي. الجزاير هبلوني بالرشوة. والاسستفزاز والفساد الاداري لي تما. لكن نحمد الله خديت الجنسية المغربية. من طرف زوجتي. وعملت المشروع من جديد في المغرب. الحمد لله. الامور مزيان. والدولة تتحارب. الفساد والفانون. تطبق على الجميع. والناس. في وعي وتطور. اما بخصوص الفساد والسياحة الجنسية. فهي معروف. بالجزاير كدالك. والوسخ ماخطي بلاد غير المغرب مشهور سياحيا عكس الجزاير ما فيها سياحة بنية تحتية. خراب لا فنادق لا مطاعم لا امن. باش بغتو الجزاير تعرف سياحيا بالنفط. المغاربة. رجال مع الرجال وميادوكش انا معهم. مزيان لكن مشكلتهم مع النظام لي هلك الجزاير وجزان الجزاير

  • ali
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:33

    ديما المغرب اشعندهم بالسؤمة 100 ديينار= 10 دراهم

  • qui a commence'?
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:40

    au n 60 :
    le maroc a toujours été du côté de l'algerie au temps de l emir abdelkader ,a la penetration française
    en algerie ,puis au temps de sa révolution contre occupation. Apres tout cela le maroc n'a recolte que des malheurs de l'algerie et
    la haine tout simplement parce que nous voulons récupéré ce qui nous a été pris par les colons .

  • ولد حميدو
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:46

    قولوا كسولا و ليس صغيرا فهل الحكام صغارا

  • amazigh maroc
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 17:47

    . مشكلة الجزائر هي كثرة الدماء التي ماتت غدرا من طرف الجنرالات

  • c est vrai
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 18:08

    ا حب المغر ب كا النا ني اما زيغي 100 %
    ولكن نسمع فقط المغر ب يتطوار الى اين ????
    اعبد الله المغرب العميق ما فيه ولا شي ,العصر ما قبل الحجري

    المد ن لا تصميم لا ا نا قة لا جمال . الازدحام في كل مكان ……الا ستتمار في مادا يا ناس الخياطة ?????وهل عندنا فقط طنجة البيضاء…..
    باركا من bllla blla bla wallo nkadbou 3la rousnae

  • عبود
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 18:16

    كل من بنكيران لنعطيه فرصه لولاية تانية ربما تتغير الامور الى غد أفضل نتمنى لهم التوفيق…

  • عبد الجليل
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 18:42

    كل هذه الاقوال من هذا ومن داك وهذا في الأخير لايهم إنما سوْال هنا يطرح ولكل سوْال جواب في الجزاءر كم تساوي الخضر واللحوم والأسماك والزيوت والقهوة اذا رأيت الاثمنة لايتحملها العقل وهذه المواد الجزائريون ينظرونها بأعينهم فقط معيشة الجزائري القح هي اللبن والعيش واللحم مرة في السنة ولا للجميع وانا ناشر هذا المقال إصهاري جزائريون وزاروا المغرب كما يقولون والله العظيم لو رأيت المعيشة في الجزاءر لما بكيت والمجاعة لعلك ترضى اما الألبسة ياحسرتاه المغرب بلاد الخير والرخاء واللبس من كل الأنواع والاشكال نحمد الله على وطننا وملكنا المحبوب نصره الله وأعزه وأرضاه وطلبي للجزائريين عليهم بعلاج رئيس دولتهم اولا وعيب وعار ليتكلموا على بلاد الشرفاء المغاربة الأحرار وزيد اكثر الفنانين الجزائريون هاجروا البلاد متوجهين الى المغرب واوربا لانه لامستقبل لهم ولعاءلتهم كيف هذا في نظركم وباعين ترى لماذا لايتقبلون الحق والعدل حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الا بالله الشيء الدى هو حل لكم ياأخواني واخواتي الجزائرين هجرة البلاد الله يكون في عونكم اما المغاربة لاترفدوا لهم هم ولمذا تريدون فتح الحدود ونحن لانحب

  • Hamou amsterdam
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 18:43

    ليس من العيب ان ترى الجزاءر بان جارتها تستفيد من الاستتمارات الخارجية وان تطلب المغرب مساعدتها في هادا المجال. وليس من العيب بان يطلب المغرب مساعدة الجزاءر في ميادين تتفوق فيها على المغرب، (هناك مشاكل كثيرة وَيَا للأسف) لكن السياسيون ذاهبون والجورة داءمة ، ولنأخذ مثال. واحد .ان عدم الاستقرار في الجزاءر سيكون له تأثيرا على المغرب و العكس كذلك، ادا العمل المشترك لمصلحة شعوبنا انه ليس اختيارا ولكن حتميا.

  • فيصل
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 18:56

    المغرب والجزائر كانا بامكانهما ان يكونا ارقى مما هما عليه اليوم لو لم تكن بينهما خلافات وصراعات لاتصب سوى في صالح الدول الاستعمارية.

  • ALI
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 19:11

    d'abord je tiens a répondre le num 60 et hespress aussi…pour num 60 tu insulte les marocains d'une maniéré général et tu touche la dignité de toutes les marocains d’après ton commentaire je voi que tu es vraiment un grand con et stupide et a cause de tes insultes je viens de changé mon point de vu sur la majorité des alkhériens et je vous dites que vous méritez la merd ou vous êtes bref .vous parlez de la prostitutions on dirait que vous vivez a la mec ..et pourtant vous êtes pire.le problème c que au-temps qu'il y a des idiots comme toi qui encourage le lavage des cerveaux fait par les généraux..vous auraient aucun évolution et qui arrivera pire j’arrête là..tu a dépassé tes limites ..et concernant hespres de préférence ne publié plu jamais des commentaires par se genre d’ennemies
    Merci hespress

  • Moh
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 19:12

    إلى عبد الجليل
    إذهب إلى اليوتوب و أكتب عمال مغاربة في الجزائر سوف تجد أبناء بلدك يحتفلون بالأكل و اللحم و كل الخيرات التي لا يجدونها في بلدهم. نحن نعرف المغرب و تونس و ليبيا و مصر و المثير من الدول لأننا نسافر و نخرج من بلدنا ليس مثلكم أنتم تعرفون البلدان من خلال التلفزيون و ما يصوره لك المخزن.
    إذا لم يتم نشر هذا التعليق فالأول الذي يقرأه فهو موجه إليه لكي يعرف كل واحد قدره.

  • عبد فقير
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 19:28

    ببراءة طفل صغير عندما تكون معلوماته تحت البسيطة و حبه لدويه لا حدود له اطرح هاته الاسئلة المعقبة :
    هل نحن بصدد دراسة مضمون الرحلات التجارية بين الغرب و الشرق ?.
    رحلات جوية او بحرية ……
    ماذا يوجد داخل الطائرات التجارية اللتي تمر فوق افراقيا و البواخر الضخمة في مضيق طارق و جنوب افريقيا ?.
    و هل نستطيع صناعة هاته البضائع بالمغرب لتقريب المسافة خصوصا و اليد العاملة عااااااااا كتدور فالقهاوي و راس الدرب ?.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 19:47

    فكرتوني فوواحد القضية تقتل بالضحك
    كتلغب الريال و البرصا كتلقا القهاوي عامرين و الناس تتخاصم انا برصاوي انا ريالي نتوما عيانين ميسي حسن من رونالدو بيل حسن من نيمار وفالاخير تينوضوها سيوف شي مضروب شي مشدود شي مقتول وملي يسالي الماتش تلقی بيريز و بارتوميو كيتعشاو فاوطبل 5 نجوم مبسي و رونالدو يدخاو الفلوس و يسهروا مع بعضهم
    هادي حالتكم المخزن مبرع حكام الجزائر مبرعين الشعوب كتموت بالجوع و تتضارب باش هما يديرو ما بغاو
    وا فيقوا يا عبيد النار جزائريون كنتم ام مغاربة شحال من عائلة تشردات شحال من واحد مات عندنا نسابنا فالجزائر و الجزاريون عندهم نسابهم فالمغرب فاوروبا معاشرين بعضهم
    عندي ليكم تقرير عنوانه المغرب و الجزائر بلدان غبيان يحكمهم فاسدون وامريكا فرنسا و روسيا يضكحون عليهم و هم يتمتعون بخيراتهم

  • عقدة المغرب
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 19:49

    الرد على 6 – mourad dz

    و الجزائر = بلد كوبي كولي = PAYS DE COPY COLLER

    الجزائر ستصاب بالسعر بسبب عقدة المغرب

  • فاهم يفهم
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 19:52

    كفي من مقارانات الفارغة التي تدغدع مشاعر
    وتزرع التفرقة و
    قارنو المغرب مع إسبانيا أو أي بلد أروبي التي تجمعنا به إتفاقية تبادل الحر.

  • marocain
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:01

    Quelle disparitée 35 milliard de $ pour le maroc contre 5 milliards de dirhams pour l'Algérie. C'est ce qu'on appelle au maroc "AZZALT wa TFARAINE" des caporaux voyous.
    Le Maroc veut prodiguer le savoir à des enfants soumis et dociles est non pas à des caporaux déjà éduqués sur la culture du vole et le terrorisme.
    On compare l'incomparable le Maroc est en avance de plus de 40 ans devant le voisin de l'est, sans le pétrole, l'Algérie est classée au dernier rang de l'Afrique.

  • Moroccan
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:05

    حسب تقديري الشخصي المتواضع، لولا غياب المصداقية والثقة في النظام الجزائري الحاكم لكانت الجزائر الاقوى اقليميا في جميع الاصعدة لان امكانياتها أقوى من إمكانيات جميع دول المنطقة واعني شمال افريقيا بمفهومه التاريخي الممتد من مصر الى موريتانيا. واظن انه لا زالت الفرصة امام الإخوة الجزائريين لفرض وجودهم ولكن الخطوة الاولى هي إبادة الحكم العسكري الجاثم على قلوبهم. ثم اعادة احياء علاقات بناءة مع جذورهم الافريقية العربية ، مع استثمار الرأسمال البشري والموارد الحيوية للبلاد لخلق اقتصاد متنوع لا يرتكز على صنف وحيد، they must have a plan B and C and so on

  • Salahdin
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:14

    لا تقارنوا عملاق شمال افريقيا بدويلة عمرها 60 سنة فقط, 130 سنة تحت الاحتلال الفرنسي و 100 سنة تحت الوصاية العثمانية للباب العالي في اسطنبول عبر الدايات, لاتقارنوا من حارب باسم الاسلام ضد الاسبان(الزلاقة, انوال) والبرتغال(واد المخازن) والفرنسيين(ايسلي), بقزم لم يحارب الا اخوانه المسلمين خدمة للغرب والشرق.
    لاتقارنوا من اعترف باستقلال امريكا في عز قوة وجبروة التاج البريطاني المملكة اللتي لاتغيب عنها الشمس وماادراك ما هي, لاتقارنوا من جيشه المسلم حارب في اوروبا بجنود امازيغ وعرب مغاربة جنبا الى جنب (المرابطين, والموحدين والسعديين), بمن يقتل الامازيغ في غرداية والقبائل ويقتل العرب في جنوب بلاده, لا والله انها لمقارنة ظالمة ومجحفة في حق عملاق شمال افريقيا.

  • كمال
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:15

    شتان بين 51 بالمائة و 5 بالمائة الجزائر اقتصادها سيادي والمغرب مفروض عليها الجزائر تتفوق علىالمغرب بعد السماء عن الارض انا اقيم باقصى مدينة بالشرق الجزائري يوجد عدة مغاربة يشتغلون بمدينتي ولا احد يظلمهم مع انهم لا يملكون وثائق الاجوازالسفر اقول للدين يشتمون الجزائر والجزائرين انتم في حلم انظروا الى عيوبكم قبل ان تشتموا الجزائر لان الجزائر لو طردت المغاربة الموجودون في الجزائر لندمتم لكلامكم الفاحش فلا تقطعوا ارزاق موطنيكم بالجزائر لانني لا احتمل شتمكم لنا ولوطننا

  • ana
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:17

    Le Maroc Lhamdolilah est mille fois mieux que l'Algérie sur tous les plans et cela va se clarifier plus dans une quinzaine d'années. Moi j'espère que l'Algérie ne connaîtra pas de jours meilleurs. Moi ce que je veux c'est voir le désastre frapper ce pays mais avant que l'Algérie ne tombe et se ruine je veux que le Maroc s' y prépare en construisant un mûr en béton armé avec des caméras de surveillance tout au long de nos frontières. La ruine attend l'Algérie, ce pas est dans cette voie. Vive le Maroc. Vive les marocains. 3ach lmalik. Vive notre grand roi Sidi Mohammed assadisse.

  • ana
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:17

    Le Maroc Lhamdolilah est mille fois mieux que l'Algérie sur tous les plans et cela va se clarifier plus dans une quinzaine d'années. Moi j'espère que l'Algérie ne connaîtra pas de jours meilleurs. Moi ce que je veux c'est voir le désastre frapper ce pays mais avant que l'Algérie ne tombe et se ruine je veux que le Maroc s' y prépare en construisant un mûr en béton armé avec des caméras de surveillance tout au long de nos frontières. La ruine attend l'Algérie, ce pas est dans cette voie. Vive le Maroc. Vive les marocains. 3ach lmalik. Vive notre grand roi Sidi Mohammed assadisse.

  • ana
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:17

    Le Maroc Lhamdolilah est mille fois mieux que l'Algérie sur tous les plans et cela va se clarifier plus dans une quinzaine d'années. Moi j'espère que l'Algérie ne connaîtra pas de jours meilleurs. Moi ce que je veux c'est voir le désastre frapper ce pays mais avant que l'Algérie ne tombe et se ruine je veux que le Maroc s' y prépare en construisant un mûr en béton armé avec des caméras de surveillance tout au long de nos frontières. La ruine attend l'Algérie, ce pas est dans cette voie. Vive le Maroc. Vive les marocains. 3ach lmalik. Vive notre grand roi Sidi Mohammed assadisse.

  • ana
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:17

    Le Maroc Lhamdolilah est mille fois mieux que l'Algérie sur tous les plans et cela va se clarifier plus dans une quinzaine d'années. Moi j'espère que l'Algérie ne connaîtra pas de jours meilleurs. Moi ce que je veux c'est voir le désastre frapper ce pays mais avant que l'Algérie ne tombe et se ruine je veux que le Maroc s' y prépare en construisant un mûr en béton armé avec des caméras de surveillance tout au long de nos frontières. La ruine attend l'Algérie, ce pas est dans cette voie. Vive le Maroc. Vive les marocains. 3ach lmalik. Vive notre grand roi Sidi Mohammed assadisse.

  • عبد الله اكادير
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:23

    والله العضيم انه لامر مؤكد ان ما كنا نسمع عنه عن مخططات التفريقة بين المسلمين هي صحيحة . وارى من خلال التعليقات ان الغرب ماض في مخططه بنجاح . كفاكم من نشر مثل هذه المواضيع وكفاكم من التحريض . فلا المغرب ولا الجزاءر قفروها . قارنوا اقتصاداتنا باسراءيل او غيرها وغيرها وسترونا الفرق والتخلف .

  • ana
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 21:14

    A Dima dz aw tz kif kif je dis s' il y'a quelqu'un qui doit la fermer c'est toi et toute l'Algérie ( pays source de tous les malheurs). Les marocains asyadkoum wahsan annasse 3ala wajh l'ard. Le Maroc est meilleur et vous devez le reconnaître et la fermer en même temps.

  • Aziz
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 21:22

    Si on se fie au rapport sur la compétitivité des économies il est clair que le Maroc dépasse de loin lalgérie en terme d'attractions des investissements on offre un cadre macro plus intéressant une infrastructure au meilleure standard une règle ration sur le marché de travail plus souple et un marchés lus vaste suite au accord de libre échanges conclu par le pays ainsi une structure econoque plus diversofié ou le risque de subir un choc négatif dévastateur n'est pas aussi probable qu'en Algérie. La baisse récente des prix de pétrole et son impact sur la santé econoque en Algérie est d'une ampleur importante. A signaler qu'il ya une erreur c 35 milliards de dirhams et non pas de dollars et merci

  • Wabahmad
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 21:46

    Ach dertou b les investissements?? on voit rien de concrêt vous vous comparez de votre voisin sinon du Mozanbiq!! on est tous dans la same shit tant et aussi long temps que la politique de maguillard n'est pas changé!

  • Amal ElHabib
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 21:56

    الجزائر نجحت في جلب الانفصالات الاجنبية، ولذلك كرست ثروتها النفطية.

  • COPY COLLER
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 22:25

    الجزائر = PAYS DE COPY COLLER

    الجزائر ستصاب بالسعر بسبب عقدة المغرب

    و ستفقد صوابها يوما ما :

    و تقتل صنيعتها البول لي زاريو

  • المستثمر
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 22:40

    الاستثمارات الأجنبية في المغرب والجزائر خلال 7 سنوات الماضية

    2014
    المغرب: 3 مليار و 582 مليون دولار
    الجزائر: 1 مليار و 488 مليون دولار

    2013
    المغرب: 3 مليار و 298 مليون دولار
    الجزائر: 2 مليار و 661 مليون دولار

    2012
    المغرب: 2 مليار و 728 مليون دولار
    الجزائر: 3 مليار و 352 مليون دولار

    2011
    المغرب: 2 مليار و 558 مليون دولار
    الجزائر: 2 مليار و 580 مليون دولار

    2010
    المغرب: 1 مليار و 574 مليون دولار
    الجزائر: 2 مليار و 322 مليون دولار

    2009
    المغرب: 1 مليار و 952 مليون دولار
    الجزائر: 2 مليار و 746 مليون دولار

    2008
    المغرب: 2 مليار و 487 مليون دولار
    الجزائر: 2 مليار و 632 مليون دولار

    قانون الاستثمار في المغرب يسمع للاجنبي ان يملك 100% وابامكانه تصدير الارباح الى بلده الاصلي بكل حرية

    قانون الاستثمار في الجزائر لا يسمع للاجنبي امتلاك اكثر من 49% وعلى الجانب الجزائري ان يملك لا يقل على 51% ولا يسمح للأجنبي تصدير كل الارباح الى بلده الاصلي وتفرض الجزائر عليه إبقاء نسبة مئوية من الارباح في الجزائر من اجل استثمارها من جديد اولتوسيع استثماره او لتجديد العتاد

    .

  • Al. Oujdi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 22:44

    انا ولله ماعرفت واش ساير لكبار واكلينه بالبارد.وحنا صغار نبقاو نتنابحو.ياخي راحنا خوت لغة وحدة دين واحد نسبية عاش المغرب عاشت الجزاءر .ولي بغان الضر الله يعطيه شي موت مكشوفة.

  • Mohamed
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 22:58

    اولا ادعو جميع من علقوا في اتجاه ان هذا بلدا احسن من الاخر ان يراجعوا ذلك لانه ليس في صالح الجميع. تطور المغرب هو في صالح الجزائر و تطور الجزائر في صالح المغرب و الذليل على ذلك هو ان اي تطور يعني استقرار واستقرار اي بلد هو في صالح الاخر. ولكم فيما يقع في الشرق خير دليل. انا ادعو الله ان يقرب بين المغاربة و الجزائريين و يجعلهم قوة يكون لها كلمتها غي العالم انه على كل شيئ قدير.

  • فادي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 23:54

    كل هذا العمل من صميم عمل الحكومة ام ان كل ماهو سلبي تذكرون العدالة والتنمية

  • سعيد
    الخميس 27 غشت 2015 - 00:02

    الدين يدعون ان الجزائر نسبة ألإسثمار للأجنبي لا يسمح له إلا إمتلاك 40 % أو أقل أقول لهؤلاء والله ماكتحشموش على وجهكم وأين نعمة البترول على الجزائريين لا حليب لا خبز لا مستشفى صالح فقر ومجاعة في عدة مناطق بالجزائر طرقات متهالكة… إدن أين نتيجة تلك النسبة التي تتدعون ومقارنة مع المغرب فهو احسن منها في كل شيء إدن على من تكدبون ياكدبين الواقع يفظحكم يامقاطعة فرنسا

  • alhambra
    الخميس 27 غشت 2015 - 01:02

    je continue mon cher marrocain 99, je te disais donc, tape fort nationnal larbaa nath irathen , mon village, et va voir tous les autres que j'ai cité, tu vas decouvrir qu'on ne batit pas un pays avec la propagande , et on ne regle pas ses problemes avec l,orgeuil. la pauvreté au Maroc n'est pas une vue de l,esprit : elle est siderante et des millions d'Algeriens l'ont vue! les enfants de Kabylie ne revent pas d,aller a Alger ou constantine , ils sont tres heureux a la campagne car ils ont tout, juqu,au gaz de ville, oui mon cher du gaz qui va les zones les plus haut perchées a travers des conduites sous terraines. des ecoles magnifiques avec tous les moyens modernes. tout l'espace du monde ne sra pas suffisant pour te parler de ce qui separe la kabylie de l'Atlas et du Rif, en matiere de couverture administrative, sanitaire, pompiers, police, transport, loisirs et confort.

  • سهم
    الخميس 27 غشت 2015 - 01:17

    السلام، يوما ما ان شاء الله ولي يقين في الله سوف تنهض الأمة من سباتها وتتحقق الوحدة العربية بعدما تكون الشروط متكاملة ، فالسواعد المغربية والتونسية ستكون قوة الأمة الصناعية بمقومات جزائرية وليبية، والسواعد المصرية ستكون القوة الفلاحية للأمة بمقومات الاراضي السودانية والصومالية…حينها سنرد الصاع صاعين لأصحاب هذه التقارير المسمومة. لتحيا آلامة العربية.

  • Hicham
    الخميس 27 غشت 2015 - 07:37

    Cher voisin
    Lorsque l'Allemagne de l'ouest a intégré l'Allemagne de l'est , celle-ci était pauvre et presque inexistante dans l'économie mondiale … Regardez ce qu'est devenu l'Allemagne aujourd'hui
    A bon entendeur salue

  • algerien
    الخميس 27 غشت 2015 - 08:15

    ان مثل هذه الاخبار ما هي الا ملاهي للمغاربة عما يفعله السياسيون ببلادهم من فشل سياسي ذريع ادى بالبلاد الى انتشار الفقر والاحتياج والامراض والفساد والتهميش . وتحويل نظرة الشعب المغلوب على امره الى قضاء وقته في التعاليق والتنافس والجدل امام الجزائريين متناسيا نتائج السياسة الحكومية العاجزة عن حلول جذرية للمشاكل اليومية التي يتخبط فيها المواطن المغربي من بطالة و سوء تسيير وفقر ذريع وافات اجتماعية خطيرة وتحويل الاموال العمومية الى الخارج بطريقة او اخرى…و ردع الشعب من طرف المخزن والتسول المنتشر في البلاد بصفة واسعة وانتشار الرذيلة ووالمخذرات والجرائم الكبرى..الخ استفيقوا من سباتكم يا اخواني واتركوا هذه التعاليق انها لا تفيد احدا و لا تسمن و لا تغني من جوع. فما هي الا توجيهات وضعها لكم السياسيون حتى تتناسوا احداث بلدكم و تتركوا السياسيين يحققون مرادهم واهدافهم الخاصة بنجاح. لا غير . ولهذا ادعوكم ان تتقوا الله و تعودوا الى رشدكم . و شكرا اخواني المغاربة

  • البصراوي
    الخميس 27 غشت 2015 - 11:43

    لا يجوز لأحد أن. يقارن بين المغرب والجزائر ويكون شيطان ليزيد في عداوة الشعبين الشقيقين كلنا إخوة نعل الله الشياطين

  • المغربي
    الخميس 27 غشت 2015 - 11:46

    نعم لتحيا الأمة العربية وكلنا يد واحد فالكل يخشى تحالفنا اللهم عجل وحدة العرب.

  • تحليل سطحي
    الخميس 27 غشت 2015 - 12:27

    عنوان المقال لاينطلق إلا من شوفينية، فلا المغرب بالأستاذ الكبير ولا الجزائر ب التلميذ الصغير، بل كل ما في الأمر ،هل نضام الحكم يريد اسنثمار الأجانب في بلاده أم يرفض ذلك، فالسعودية مثلا لا تسهل الاستثمارات الأجنبية في بلادها، مثل الجزاءر وروسيا، ويختلف المغرب عن الجزائر في إرادته لتشجيع الأجانب للاستثمار في بلاده، مثل مدغشقر والإمارات مثلا، القضية ليست بالتلاميذ والأستاذ، فالجزائر مبدئيا ترفض بيع العقار للأجانب كأساس أو جماعات أو شركات، عكس المغرب، انا لا انتقد هنا المغرب، بل لكل دولة خياراتها، والمغرب مثلا لا يشترط فيزا على الأوروبيين سواح أو مستثمرين، عكس الجزائر التي تفرض الفيزا على كل دول العالم، عدا تونس المغرب سوريا وموريتانيا،

  • LA FERME BLANCHE
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:02

    لا يجب ان نقزم من جيراننا او نغتر بما منحنا الله من هداية و أمن و إستقرار حتى نستهزأ بالآخرين كيف ما كانوا، نحن مازلنا في البداية اللهم لاحسد، و نرجوا الخير للجميع وهذا من طيبة المغاربة و ثقافتهم الإسلامية ( لا يأمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) نتمنى للإخوانا كل التوفيق و الهداية لأن مصيرنا واحد و دمنا واحد. والجزائر عندها من رجال أعمال يستطيعون ان يجلبوا أكبر الشركات و ينشئوا اضخم المشارع ، فقط يجب على المسؤولين أن تكون عندهم الإرادة السياسية و الشجاعة لتغيير القوانين و تسهيل المساطيرالتي تجلب المستثمر الأجنبي و العربي مع الإستقرار الأمني و السياسي في المطقة المغاربية. لو رغبت الدولة الجزائرية ان تغير نهجها الدماغوجي من عرقلة المسيرة المغاربية للتنمية البشرية بين الأشقاء و سد المنافد و خلق الفرقة بين الإخوة و تقسيم المصير الى جزئيات، ليطغى الفساد و ينتعش الإرهاب، لما فتح المغرب أبوابه للغرب و كل الدول الصناعية للإستثمار الجزائر عندها الخير كله من طقات بشرية و أضمغة و أموال ضخمة يمكن تنميتها داخل البلاد و مع الجيران. لكن المسئولين منهم لا يريدون المنفع لشعوبهم.

  • mojane
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:42

    الأمن في المغرب ولله الحمد احسن من بترول وغاز الجزائر .وقد حكى لي المغاربة الفادمين من ليبيا عبر الجزائر برا انه تسرق امتعتهم من طرف جمارك الجزائر فأي بترول وأي غاز

  • Omar 33
    الجمعة 28 غشت 2015 - 09:52

    Nous sommes qu'à l'étape embryonnaire de l'industrie marocaine.
    Il faut que la compétitivité du Maroc ne soit pas au dépend de la sueur des travailleurs marocains (stagnation des salaires) et du contribuable marocain(amnestie fiscale)

    Inchallah une Nation Maghrébine Unie.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة