المغرب يتراجع في ترتيب الوجهات المفضّلة للسيّاح الفرنسيّين

المغرب يتراجع في ترتيب الوجهات المفضّلة للسيّاح الفرنسيّين
الخميس 27 غشت 2015 - 13:05

أظهرت المعطيات الأخيرة الصادرة عن الجمعية الوطنية لوكالات الأسفار بفرنسا استمرار انخفاض إقبال السياح الفرنسيين على الوجهة المغربية، في الوقت الذي سجلت فيه فرنسا رقما قياسيا جديدا في عدد السياح وذلك رغم توالي الهجمات الإرهابية التي تضرب الجمهورية، ما يعني أن تأثير التهديدات الإرهابية على السياحة يبقى محدودا.

وتفيد الأرقام الصادرة عن الجمعية الفرنسية لوكالات الأسفار بأن العزوف السياحي الفرنسي عن المغرب يتواصل، وحقق إلى غاية نهاية شهر يوليوز الماضي تراجعا نسبته 42 في المائة من حيث عدد الرحلات، ليكرس بذلك النتائج السلبية المحققة خلال النصف الأول من العام الحالي، وهي النسبة المحققة نفسها بالنسبة إلى تونس.

وتراجع المغرب في ترتيب الوجهات المفضلة بالنسبة إلى الفرنسيين، بعد أن كان في فترات معينة الوجهة السياحية الرابعة التي تغري المواطنين الفرنسيين، ذلك أن النتائج التي توصلت إليها الجمعية الفرنسية تظهر أن تونس أصبحت هي رابع وجهة للسياح الفرنسيين، خلف الثلاثي التقليدي المكون من إسبانيا، وإيطاليا واليونان.

وفي الوقت الذي ارتاح فيه البعض إلى تفسير تراجع النشاط السياحي بالمغرب بالتهديدات الإرهابية، فإن النتائج المحققة على صعيد السياحة الفرنسية تبين أن تأثير الهجمات الإرهابية يبقى محدودا على السياحة، ذلك أن الجمهورية تمكنت من الوصول إلى رقم قياسي بلغ 85 مليون سائح وفدوا على مختلف المدن الفرنسية خلال العام الحالي رغم تعرضها للعديد من الهجمات والمحاولات الإرهابية.

لذلك فإن عددا من المراقبين للتطورات التي تطرأ على القطاع السياحي بالمغرب، أكدوا أن السياحة المغربية لم تتضرر بالتهديدات الإرهابية بقدر ما أنها تدفع ثمن اعتمادها على السوق الفرنسية بشكل أساسي عوض تنويع الأسواق، وهو الأمر الذي انتبه إليه الفاعلون في القطاع السياحي الذين يحاولون الانفتاح على وجهات جديدة خصوصا بعد النتائج الإيجابية المحققة على صعيد السوق الألمانية والبريطانية.

وعلى الرغم من أن السوق الفرنسية مازالت هي المزود الأول للمغرب بالسياح، إلا أن ما تكبدته السياحة المغربية من تراجع، يجعل تنويع الأسواق السياحية أمرا ملحا بالإضافة إلى دعم السياحة الداخلية، أما التهديدات الإرهابية فيمكن التحكم في تأثيرها على السياحة.

وسبق لمصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن أكد على أن “ما شهدته دول شقيقة من أعمال إرهابية مدانة كانت له آثار على السياحة في بلادنا غير أنها كانت محدودة”، مضيفا بأنه تم اعتماد خطة تواصلية وعملية بهذا الشأن تقوم بالأساس على التعاطي الاستباقي مع هذه الآثار في البلدان التي تمثل أسواقا سياحية للمغرب لاسيما في الدول الأوروبية.

‫تعليقات الزوار

65
  • Mohammed_02
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:18

    ليتركوا مكانهم للسياح الأسخياء.

  • Mohamed
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:24

    مشيا بلا رجعة إنشاء اللٌه من وراهم غيرالمشاكل

  • jamel
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:24

    apres la mort du sport, voila le deces de tourisme
    ………(…..le plus beau pays de monde ..)…

  • aid ahmed
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:25

    ce qui fait fuire les touristes etrangers c'est le comportement de certains marocains commerçant et citoyen aussi, par exemple forcer les touristes a acheter des vetements ou des produits marocains au points de fermer la porte du magasin sur eux est une mauvaise habitude, les enfants qui demande de l'argent aux touriste aussi, il est important de savoir que le touriste n'est pas une machine a sous
    le tourisme marocains est depassé et tres limité
    la majorité ne reviennent plus apres leur premiere visite

  • البهجة
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:25

    نريد زيادة في السياح السويسريين والالمان واليابانيين… ماذا يفعل المسؤولون في هذا ?

    مراكش تعتبر اغنى بلدية في المغرب ويصرف من المداخيل الضريبية سوى 5% على ازدهار السياحة .

    الفساد يقتل البلاد . والسبب هم المسؤولون الفاسدون

  • عصام
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:26

    السياحة الجنسية هي اللي خلاتهم يبغيو المغرب في الماضي و مابقاوش لقاوها و و دابا تحرك المجتمع المدني و الدولة زيرت العقوبات على أصحابها داكشي علاش مابقاوش بغاونا
    #الكراطة حتى حنا ماباغينهمش

  • Sbou elias
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:27

    Le Maroc ne va pas seulement perdre les touristes étrangers mais aussi le tourisme national car la majorité va passer les vacances en Europe personnellement j étais en Espagne les sont partout en Espagne surtout sur les côtes car le service et l accueil et les prix sont attirante et meilleure. La différence est énorme entre le Maroc et l Espagne tu te sens en telle vacances avec tous ce que tu desire. Je ne fais pas la propagande à l Espagne mais c est la vérité et celui qui ne me croit pas il n as qu a visiter et faites un un comparaison et pour conclure le Maroc est plus cher que l Espagne .

  • مواطنة
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:28

    ان السبب هو كل ما يسيء للمغرب في وسائل الإعلام :قضية انزكان فاس الصويرة أسفي.التشرميل التحرش .وهذا يعطي سمعة غير اجابية للمغرب.ثم الإرهاب اخرها الهجوم على طاليس

  • الطنجاااوي
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:29

    السؤال هو: هل ما لدينا يمكن أن نسمّيه سياحة؟

    يجب إعادة النظر فيها لأن قطاع السياحة قطاع غير سليم…وهو قريب من التسوّل والسرقة منه إلى قطاع مهني.

    دول تقل عنا في مؤهلاتها ولا تضطر لبيع كرامة المستضعفين من شعبها للسياح، ومع ذلك تستقطب أضعاف ما نستقبله من السياح..

    اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس فإن الأمور تجري بالمقادير.

  • Yous'f
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:29

    السلام عليكم.
    Normal, c'est la gauche qui préside chez Marianne

  • أبو ايوب
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:30

    الحل يكمن في تنويع عروض السياحة الداخلية فلا يعقل أن يكون السائح الأجنبي يستفيد من اثمان لا يمكن أن يحلم بها السائح المغربي داخل وطنه. شخصيا كلمني أسبوع في فندق بأكادير 15000 درهما في حين كانت معنا عائلة فرنسية لنفس المدة وبنفس عدد أفراد العائلة بكلفة 11000 درهما تتضمن النقل بالطائرة.

  • mre
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:30

    On en veut plus, ce ne sont que des radins.
    qui dépensent au centime prés. Vivement l'arrivée des touristes de l’Amérique du nord et de l’Europe du nord

  • citoyen
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:33

    Un touriste cherche la paix et la tranquilité quelque soit la nature et le motif de son voyage. Au Maroc, si nous avons un très beau pays, riche en culture et en diversité , nous avons une catégorie de personne qui empèste la vie aussi bien aux marocains qu'aux étrangers. Cette catégorie s'est spécialisée dans l'arnaque , la mendicité , le vol … et gâche la vie sociale dans notre pays. Si une minorité de cette catégorie est vraiment dans le besoin , la majorité a pris du vagabondage un vrai métier. C'est dommage pour les citoyens marocains dignes et dommage pour l'image de notre beau pays

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:34

    كما ذكر يبقى تأثير الإرهاب سلبي على قطاع السياحة لاكن ليس الرئيسي و حتى إذا كان كذلك فإن المغرب و الحمد لله و على عكي كل بلدان المنطقة و حتى فرنسا و اسبانيا فإن عامل الإرهاب يلعب لصالح المغرب . و هذا يقودنا إلى التفكير أعمق من ذلك فالسياح كل ما يريدنه هو الإستقبال و الراحة و كما يقولون " on paie pour la qualité " و هل فعلا لنا الجودة لا طبعا فأنا فإذا كان السياح يفضلون المغرب فلسبب واحد هو جماله الطبيعي أما الناس الذين هو بصلة مع السياح فينظرون إلى كل سائح كأنه فرصة لجني أكبر ( الطاكسيات .. المطاعم …)

  • bebs
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:35

    ce recul n a rien a voir avec le terrorisme les français suivent de près l évolution politique et beaucoup plus économique de leur pays et des pays voisins ils voient mal nôtre instalation en afrique ils voient que nous sommes entrain de les concurencer et de prendre leur place en afrique qu ils ont colommisé pdt des siecles alors qu ils n ont rien fait pour ce continent ils ont piés ses richesses et pas plus.alors que le Maroc en quelques années il les a beaucoup aidé.

  • Radia
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:38

    The tourism sector needs a clean sweep from the parasites which destroy Morocco as a beautiful destination.

    I give you my example and that of my family.

    We stopped this summer in a small town called Ben Guerir near Casablanca to have something for lunch and we regretted our decision.

    We had a welcoming committee composed of an aggressive parking attendant who has no uniform or badge. So we did not know if he was legitimate or just a fraudster.

    Then a pack of skinny dogs infested with fleas followed us to the butcher who was wearing a blood-soaked, dirty apron that used to be white. The meat he had on display was engulfed by fat flies.

    Once we sat in a cafe, we had two or three beggars who came to us asking for money. We could not eat properly since we had to keep watch for whose next.

    And once we were about to leave the miserable town of Ben Guerir, street vendors followed us to our car. Some were selling pirate CDs. Others were selling Chinese plastic toys.

    This is it.

  • يوسف
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:43

    هذا راجع الى المنافسة الخا رجية .واتفاع الاسعار بالاضافة الى هشاشة البنية التحتية من الفنادق والطرق بالاضافة الى الابتزاز الذي يتعرض له السائح من لدن اشخاص هدفهم الربح المادي السريع .

  • جبل حفيث
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:43

    قدمت من مطار دبي
    وصلت الى مطار الدار البيضاء فكانت الكارثة.
    ثلاث ساعت محزنة وانت واقف في طابور بطريقة متخلفة من اجل ان تمر الى حاجز الشرطة لطبع الدخول.
    تخيلت الفرق بين مطار دبي الذي لم يستغرق دقيقتين للطباعة في بهو كبير واسع وعريض مكيف وعالي السقف لاتحس فيه بتعب او ضيق …
    اما مطار.(…)فكانك في سجن او زنزانة و يمكن ان ترى اشمءزاز الجنسيات و السياح وصياح كثير من المغاربة وتدمرهم من الوضع الكارثي.
    صياح يغلبه عليه البكاء والحسرة على وطن هو من اجمل بلاد الله.
    يا حسرة عليك يا وطن لك ملك ممتاز ويحيط به مجموعة من °°° والفاشليين.

  • مهاجر مكره
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:51

    لم يبقى للمغرب الا تحويلات الجالية المغربية في العالم حيث تفوق بكثير الدخل الدي يدره السياح الاجانب لذا يجب على الدولة ان تعتني بمشاكل الجالية سواء مع القنصليات المغربية في الخارج او الادارات في الداخل والا ستفقدونها كليا لان الكثير من المهاجرين توقفوا عن الاسثثمار في المغرب بشكل نهائي والا الابد ومنهم انا عبد ربه.

  • hamoudah
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:51

    المغاربة أنفسهم عموما و باعة الصناعة التقليدية خصوصا هم من جنا علا السياحة في المغرب
    فكلما سالت سائحا واح الا المغرب سواء فرنسي او غيره يقول لك المغرب جميل ولكن ……ادالك ان اعود
    النقط :الباعة ليسو محترمون و النكير و عندما ينضرون إليك وكأنك بنك تتجول
    ووووووووو

  • mustafa
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:53

    في نظري السبب يرجع إلى كون الحكومة اﻻخوانية غير حازمة في اﻻحدات اللتي وقعت في فاس و اكادير و طنجة من تحرش و عنف بسبب اللباس

  • مصطفى
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:56

    السبب هو امتداد الفكر الإسلامي التكفيري في اوساط المجتمع و أحداث اﻻعتداء بسبب اللباس غير دليل على دالك

  • سميعل عبد الفتاح
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:57

    الإرهاب الحقيقي الدي تسبب في عزوف السياح من المغرب وخاصة من مدينة مراكش هي المعاملات السيئة التي يتعرضون لها في رياضات مراكش و أزمتها والتعسقات والسرقات وبيع الوهم من طرف مالكي دور الضيافة .خاصتا من طرف المقيمين الفرنسيين أنفسهم.

  • السائح
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:57

    انا بغيت غير نعرف اش موجدين لهاد السياح ؟؟؟؟؟؟؟ وحتى لصحاب لبلاد او المغازبة المقمين بالخارج اش مهيئين ليهم الغرب دافع الجبهة على لخوة الخاوي الاموال كتدخل لجيوب وماكاين مايتشاف ماكاين فين تدي وليداتك لا فين يفوجو واخة بغيتي تدفع لفلوس ماكاين فين فاضحينا غير بجامع لبلا ماشي لفنا السياح يدفعوا الاموال باش يتفرجوا غالقرودة وشبح الفقر ظاهر على عباد الله خيليوني ساكت احسن ماكاينة فايدة من لكلام ……….. اوا باز ………كالك السياح ………وسيروا كونوا تحشموا

  • observateur
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:58

    c'est mieux, y'a pas plus avare que les français

  • احمد
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:01

    حان الوقت لبدأ حملات ترويج سياحية باروبا !
    ان ام يأتوا فيجب علينا البحث عنهم لكي يأتوا .

  • Adam
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:07

    انا اشتغل غي السياحة في لاس فيغاس و خلا ل تجربتي لعشرين سنة اقول لكم ان الفرنسيين هم ابخل شعب لا يحبهم الناس هنا لانهم بخلاء…و لن تستفيد منهم..فمتلا ما ينفقه امريكي سائح يعاجل ما ينفقه عشرين فرنسي…

  • غير دايز
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:14

    حسب إحتكاكي بقطاع السياحة أرى أن العزوف ليس له أي علاقة بالتهديدات الإرهابية بل راجع للسياسة الفاشلة لوزارة السياحة من جهة وما يعرفه القطاع من فوضى وتدهور جودة الخدمات… والدليل أن تركيا هي أكثر دولة مهددة إرهابية نظرا لقربها من بؤرة التوثر ومساهمتها في الحرب ومع ذلك لم تتدهور سياحتها ما يعني أن قطاع سياحتنا يعيش تدهورا وهذا ما نلمسه حتى نحن المغاربة فما أدراك بالأجانب أصبحت الأسعار تنافس أسعار الدول الغربية دون أي جودة فأينما ذهبت يراك مستخدمو القطاع كفريسة وليس كزبون حتى الإبتسامة سواء بالفنادق والمطاعم وغيرها أصبح مؤدى عنها هذا دون الحديث عن النظافة والبنية التحتية والعقلية التي لخصت السياحة في الشمس، بحر، صحراء، جمال، ومظاهر التخلف… السائح يحتاج لمرافق ترفيهية ومتاحف وغيرها من المرافق، لماذا في رأيكم فرنسا تتصدر الوجهات السياحية؟ حتى الآن لا أفهم عقلية مسؤولي القطاع الذين يسوقون لمغرب العهد الحجري مغرب لا يتغير أتذكر برنامج فرنسيا سياحيا قال المقدم أن المغرب هو أقرب نقطة لفرنسا لمن يريد السفر عبر الزمن! يعني فهم الفاهم

  • Amazigh
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:15

    Azul flawn, c est normal que les touristes francais ou pas cherchent une autre destination…Nous avons detruit notre image -par nous meme- dans le monde..Pikini- Affaire , les pancartes a agadir durand le mois de ramadan…les declarations de notre Gouvernement…. L islam est tout pour les marocains…etc L espagne est catholique conservative et ils n aiment pas les touristes mais ils ne le disent jamais..Derrires les coulisses: le tourisme derange et il provoque des maux …mais on ne parle pas de cela en espagne en france en allemagne en asie et en Ameique latine…le tourisme a ses maux mais il a ses aventages… Voir seulement le chemin de Lespagne Debut 50 et maintenant…mais nous au maroc on oblige les touristes d etre comme nous …cet aspect c est hors jeux sorry mes amis

  • أوعياش
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:19

    فليذهب الفرنسيون وليأتي الألمان وغيرهم.السبب في التراجع عقلية المغربي في الداخل والخارج، ففي الداخل تسود عقلية الخداع والمكر واعتبار السائح ساذجا لا يفقه في "تحراميات" شيئا، وفي الخارج تعتبر صورة المغربي والمغاربي عامة صورة ملوثة بسلوكاته السيئة المكونة لنمطية الحكم على كل ماهو مغربي، فكيف نريد للسياحة أن تتقدم ونحن نبيع كل ما نبيع بضعف الأثمان، فصاحب المقهى والسيارة الصغيرة والبقال والفندقي وووو يزيدون في أثمنة المواد دون رحمة ولا شفقة لسائح جاء ليقضي عطلته في المغرب؟أما هنالك بالخارج، فالمغربي لا يقدم صورة ايجابية وهو ببلاد المهجر، فالسرقة والخداع والبهتان وعقلية التبركيك وجمع الأورو أشياء تؤثر عن بعد في تقدم السياحة من عدمها في الوطن العزيز..

  • Bouchaib
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:19

    ما زلنا لا نعرف كيف نتعامل مع السياح؛؛؛

  • Karim
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:20

    المغاربة القاطننين خارج المغرب اصلا لم يعودون ياتون للمغرب…قلة الأمن …ندرة المستشفيات…جمارك مشاكل…..اش يجي يدير السائح في المغرب…اصلا لم يدخلون حتى الربع من الجالية

  • francaise/marocaines
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:28

    on ne vient pas au maroc car c'est un pays champion d'harcelement sexuel
    Une femme ne peu pas sentir libre au Maroc. alors voila

    faites le tourisme islamiste entre vous maintenant

  • brahim
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:28

    ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﺘﺮﺍﺟﻊ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻮﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﻀّﻠﺔ ﻟﻠﺴﻴّﺎﺡ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴّﻴﻦ
    كل هاذا الكلام هو خاوي
    الأروبيين عندما يريدون الذهاب الى بلداً ما يبحثون على أرخص وجها
    الثمن هو الذي يجذب السياح
    لا يعقل أن يكون المغرب أغلا من البلدان الأروبي في إسبانيا الفندق أرخص من المغرب واليونان وفرنسا كثير من البلدان
    مثل تركيا أرخص من كلهم
    المغرب يفقد التنافس في السوق السياحي هو غالي على البلدان الأخرى هناك من يتحكم في السياح أتعلمون من هو هو الأثمن فقط
    هاذا ليس رأيي بل رأي السياح أنفسهم إني أعمل منعهم كل يوم
    عندما أسأله من الذي يجذبك الى تلك المكان يقول في الأول هو الثمن والأكل والراح وحسن المعامل

  • مراكشي
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:28

    ليفسحوا المكان لسياح الإنجليز فالفرنسيين بعكاك…

  • مغربي
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:30

    le Maroc est beau par son climat qui heureusement n'est pas
    exportable mais pour le reste il n'y a que des problèmes

  • ولد حميدو
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:33

    لان تكاليف السياحة بالمغرب اغلى بكثير مد دول اخرى و رغم دلك فمراكش تمتاز باستقطاب اثرياء فواحد منهم احسن من الالاف و خصوصا في حفلات الزفاف فملياردير صرف 250 مليون دولار في قران ابنه و لكن خطا المغرب هو انه سلم الفنادق للمستثمرين الاجانب الدين يهربون تلك الاموال بينما كان من المفروض ان تكون تلك المرافق السياحية في ملكية الدولة او لرجال اعمال مغاربة بشروط

  • AHMED: WIESBADEN
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:37

    الجواب والحلول لدى السيد حداد ولوبيات الاستغلال في هذا القطاع
    فالانتقادات التي كانت تطلقها شركات النقل الجوي ومنظمي الرحلات الى المغرب حينما قرر السيد الوزير فرض ضريبة على تذاكير الطائرات بقيمة 10 اورو الى 40 اورو فالسيد الوزير قد جاء بحجة انه يريد الاستثمار في القطاع السياحي بل اراد تخريب هذا القطاع المهم لبلدنا فالمسؤولون المغاربة لا يقبلون راي الطرف الثاني دائما كلامهم لا يقبل النقاش وليس كما عهدناه في الدول الديموقراطية في اروبا دائما الحوار المتبادل

  • noury
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:38

    Bien sur ils ont raison , la securité existe pas .
    partout yén as des criminels , qui porte les poignards ,et graise les gents en plein jour ,. le maroc un beau pays , mais il faut nettoyer le pays de ces microbes ,pour stimuler le tourisme et les compatriotes en europe .

  • abdesalam
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:43

    Salam o alikom knouty l mghrarba je pense que l'image que véhicule certains marocains nuit a l.image du Maroc et des marocains commençant par la chose la plus simple, un douanier qui ne dit ni bonjour ni au revoir tout simplement parceque que on est franco-marocain, un taxi qui pratique des tarifs frauduleux ( 5 drh aller a mehdia le taxi te demande 12 drh) enfin la liste et longue est les vrais terroristes sont ces gens qui ne respectent pas les loi, au Maroc tout le monde fait ce qu'il souhaite sans aucune impunite dîna hania

  • Rahima
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:51

    راه ماشي غير الفرنسيس. لبداو كيهربو راه حتى الاوروبيين و الميريكان و العرب بل و حتى المغاربة،،،،الواحد ميدي وليداتو يتبحرو ميلقى السيوفة و التخرش و ينادم كيعوم بحوايجو في لابيسين مع العلم أن الحوايج كيهزو المكروبات ولكن اذا تكلمتي وااااااش انت في بلد مسلم و بغيتي الناس تعوم بالمايو ؟ هذاهذا بلا ما نهضرو على الطريقة ديال السياقة الهمجية لي عندنا،،،،
    اضافة الى أن ما كاينة لا صيانة للمعالم التاريخية لا أنشطة موتزية لتلك المعالم،،،،السياحة راها صناعة و ابداع

  • habibos
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:00

    Bonne nouvelle:
    Les français sont des hasbeens qui auront mieux preparer leur pays au tourisme car il est assez dépassé comme ça.

  • amine
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:14

    ton mieux al khout ya as pas d'argent ou france comme avant et encors ya plus d'argent ou maroc que en france

  • boutchkik
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:16

    ليماعكا قيمة لبﻻدوا لهﻻ ايفكو واش حنا صراصير فهاد البﻻد راه غير ايتهﻻو فالمغاربة وايعطيو الامتيازات القانونية راه مانحتاجو لا لفرنسا وﻻ المانيا وﻻ برتقيز خيرنا مايديه غيرنا ديرو اﻻمتيازات في الفنادق احنا نعمروها ونحتارموا بعظياتنا راه مايخصنا خير.

  • noureddin
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:21

    المشكل في تراجع السياح يبدأ باللحضة الاولى لوصولهم الى المطار فعند وقوفك أمام البوليس من أجل الإجراءات يتطلب نصف يوم يعاملك رجل الامن وكأنه لا يتقاضا راتبا وكأنه مرغم عن العمل وماتجد إلا شباك أو إثنين أما عندما يدخلون الى التراب الوطني لا يجدون في المراحيض حتى مايمسحون به موءخرتهم ،ناهيك عن التسول والنصب والسرقة ويعاملون وكأنهم لا يفهمون وأنهم أغبياء وعلى هذا الأساس فإن دولا أخرى لها من الجودة ما يجلب السواح وخير دليل هو المعركة التي دارت بين مضيفين ذاخل الطاإرة

  • فقه الواقع
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:27

    السياحة تعني تحويل رجال ونساء المغرب الى عبودية القرن 21

    وظائف الرجال حاملي حقائب او خادم او حارس او مثلي يلبي نزوات السياح الجنسية على نحو شاذ اوووو

    وظائف نساء عاملة نظافة او عاهرت او راقصة او مغنية او عاملة تدليكة اووووو

    هذا ما توفره السياحة من مهن للشعب اما ان اتبعنا سياسة تصنيع فسيوفر مناصب شغل من قبيل مهندسيين او تقنيين محاسبين اومديرين ….من كلا الجنسين.. وسيرتفع معدل الدخل الفردي …

    سؤال متى نرى من ابناء الشعب المغربي سياحا بدول اجنبية

    يجب ايقاف مهزلة الاعتماد على السياحة بتقديم عارضة يوقع فيها ابناء الشعب المغربي او تنظيم مظاهرات

  • zakaria
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:35

    سياحة ماذا الذي تتحدثون عنها..المغاربة يدفعون اكتر من هؤلاء السياح في عطلهم لا بل انهم يشترون الاشياء الرخيصة و يقولون انها تذكارات..السياحة الحقيقية لا دخل لها بمشاكل يفتعلها اشخاص حاقدون و الحمد لله هناك امن

  • jam
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:36

    المشكل هو عدم تطبيق القانون لا يمكن لسائح ان يأتي لبلد تمن الباركينك فيه ب50 درهم للساعة حشومة , و فطور متواضع ب 100 درهم , بزار ديال 10 كتولي ب 100 , و طبق سمك في أكادير 800 درهم و طاكسي صغير من المطار 4 كلم ب 300 درهم وووووووو
    كيف سيعود هدا السائح كان اجنبيا او مغربيا

  • zineb
    الخميس 27 غشت 2015 - 16:29

    راه ماشي الارهاب لي خﻻهم مايجيوش راه البياعة اصحاب المحﻻت التراتية لي كيضربو الواحد حتى يدور فبلاصتو بالاتمنة خيالية واصحاب طاكسيات كذلك ماكيخدموش كونتور اﻻ من هداه الله وباغي ياكل الحﻻل راه هاد الناس هما لي كيرجعو بالمغرب لور وعدم حسن معاملة ديالهم كيصحابهم واش اوروبي لباس عليه وخانز فلوس راني عايشة فاوروبا وعارفاهم لي لباس عليهم ماكيتمشاوش على رجليهم فجامع لفنا كولشي كيمشي عندهم وحتارمو شوية سياح وخليهم يحبو المغرب من خﻻل معامﻻتكم

  • chorok
    الخميس 27 غشت 2015 - 16:29

    moi a autant que marocaine je nai pas pu faire un voyage correct au maroc pour plusieurs raisonsvu larnaque dans les parking 10dh l'heure le volya des voleurs partout les enfants les adolescents a chaque qu ils passent ils piquent des telephones portables des vetements des portes monais les mandiants cest horribles de voir les gens du 60ANS ET PLUS demandent la nourriture dans les plages cette image casse l'envie de voyager alors presque tout mes collegues de travail et mes amis ont fait le choix de lespagne et le portugal le resultat lexplique!!!!

  • مغربي
    الخميس 27 غشت 2015 - 16:35

    الإجرام بجميع أنواعه وتضخيم الجرائد الوطنية في هادا المجال يساهم في تقليص التقة ويعطي صورة غير آمنة للبلاد اما السائح رغبته هي اكتشاف الغير مألوف في وطنه وان يشعر بأمان في البلد المضيف السلطة تبدل كل ما في وسعها لحماية الزوار كيف ما كانت جنسيتهم ولكن المسؤولية يتحملها كل من له علاقة بهذا الميدان وحتى المواطنين لهم دور حساس بحسن الأخلاق والمعاملة

  • مغربي
    الخميس 27 غشت 2015 - 16:35

    الإجرام بجميع أنواعه وتضخيم الجرائد الوطنية في هادا المجال يساهم في تقليص التقة ويعطي صورة غير آمنة للبلاد اما السائح رغبته هي اكتشاف الغير مألوف في وطنه وان يشعر بأمان في البلد المضيف السلطة تبدل كل ما في وسعها لحماية الزوار كيف ما كانت جنسيتهم ولكن المسؤولية يتحملها كل من له علاقة بهذا الميدان وحتى المواطنين لهم دور حساس بحسن الأخلاق والمعاملة

  • mensonge
    الخميس 27 غشت 2015 - 16:45

    Mensonge moi aussi j était en espagne les prix son plus chers que le Maroc mais pour la qualité je suis d accord.

  • moncef
    الخميس 27 غشت 2015 - 17:01

    oui c normal l'année dernier on paye 1000 euros pour une semaine et cette année 1400 euros 400 euros de plus

  • berkane
    الخميس 27 غشت 2015 - 18:09

    plan 20 millions de touristes, toujours la quantité et la qualité c'est pour quand? les francais ne sont pas des vaches

  • سعيد منتصر
    الخميس 27 غشت 2015 - 18:26

    مند 2010 فقد المغرب البوصلة.لا سياسة واضحة لاستقطاب السياح وكشف اسواق جديدة و لا برامج ولا اي مجهود يبدل من طرف وزارة السياحة. وزير السياحة غير حاضر هو مشغول بامور اخرى ولا بفوم باي مجهود لتنمية القطاع الحساس الموكول اليه.التفتوا الى اكادير التي تحتظر و وورزازات التي ماتت سياحيا وزاكورة ايضا و…مراكش: الاكيد انها في طريق الموت لانها نعتت باحسن المدن السياحية واحسن الوجهات للراحة واحسن مدينة لا تنام واحسن………كل هدا كدب على دقون المواطنين. والمستقبل القريب سيؤكد دلك.
    اين هي رؤية 2020 ؟ اين هم 20 مليون سائح ؟ ماذا تحقق لحد الساعة وماذا قامت به وزارة السياحة والمكتب الوطني للسياحة والشركة الوطتنية للنقل الجوي . كل واحد من هؤلاء الفاعلين الاساسيين بيسبح في نهره. لا تنسبق ولا تعاون ولا تواصل……يتبع

  • عمر المغربي
    الخميس 27 غشت 2015 - 19:28

    عدم الاعتماد الكلي على فرنسا في كل المجالات اصبح ضرورة استراتيجية ملحة ليس فقط في السياحة لذا على المغرب الانفتاح على اللغة الانجليزية بصفتها لغة العلم والانفتاح على العالم في كل المجالات ولبلوغ هذا الهدف على المغرب تبني برنامج لادماج اللغة الانجليزية في التعليم بكل اسلاكه وتكوين الاطر لهذا الهدف

  • ادريس
    الخميس 27 غشت 2015 - 19:38

    الله على راحة، أتمنى ان يبعدوا عن المغرب، فرنسا هي سبب المشاكل التي يتخبط فيها المغرب، وبالضبط وحدتنا الوطنية…
    الله يغبر لباباهم الشقف …

  • غيور
    الخميس 27 غشت 2015 - 20:58

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اغلب ما قيل في تعليقات الأخوة صحيح ما افسد السياحة في بلدنا الحبيب هو الاستفزاز في كل الميادين بداا من المطار حتي العودة وهذا راجع الي عقلية الناشطين في القطاع
    الربح الربح ليوم وغدا يحن الله كيف يعقل ان يذهب سااح الي بلد ما ويجد راحته ثم لا يعود مرة اخري هذا غير معقول
    زد علي ذالك الثمن والأوساخ في كل مكان والله ما يدوم غير الصح الصحيح
    انشر حياك الله

  • abel
    الخميس 27 غشت 2015 - 21:03

    Ca était prevu que le nombre des touristes aller diminuer et diminuera encore si rien n'est fait pour corriger les erreurs commises. Meme les marocains et les MRE vont ailleurs pour passer leur vacance. Comment voulez vous que les touristes vient dans un pays où le gouvernement , au nom de defendre la moralité et l'islamité des marocains porte plainte contre 2M et Jennefer Lopez, connu mondialement plus que lui.. C'est ça un gouvernement qui va gerer un pays, Meme un marocain ou MRE a peur de venir passer les vacances avec ses filles de peur qu'elle soit agressé car elle porte une jupe ou un bikini. Ces comportements sont pire que le terrorisme. Si ça continue comme ça même les autres secteurs risquent d'être toucher aussi. Malheureusement beaucoup de famille qui vivent de cela vont payer le prix de cette betise humaine D'autre part je suis d'accord avec le commentaire 29.

  • Omar 33
    الخميس 27 غشت 2015 - 21:21

    Le Maroc doit réformer le secteur du tourisme il en va de sa survie
    1) former les professionnels du tourisme
    2)diversifier l'offre (de loisir, culturel,scientifique,d'affaire,médical,national
    3)
    sanctions les escrocs et autres incivilités

  • texas1
    الخميس 27 غشت 2015 - 21:25

    Je suis pas etonne aller a l espagne et voyer just l aeroport et comparer avec le notre une grande differance c est come le jour et la nuit. Desole nous avons un produit du 3eme monde ,desorder,salete,corruption ,mauvais restaurant ect,ect,ect…

  • marocain
    الخميس 27 غشت 2015 - 21:48

    je suis d'accord avec citoyen 13, même nous les marocains de l'étranger et de l'intérieurs ca nous fait honte de voir autant d'arnaqueurs et de mendiants sur nous voix publics , et autant des ordures sur nous trottoirs de nous ville et les commerçants arnaqueurs en vers toutes ce qui parle une langue étranger évidement les touriste le Save bien, ils voient bien ses arnaqueurs de leur arrivé à leur départ, alors on aura moins en moins de touristes en générale, pas seulement les Français les autre aussi, si nous continuions de cette voix, il est temps que le gouvernement face quelque chose pour combattre ces virus qui nuit au intérêts du pays

  • achraf
    الجمعة 28 غشت 2015 - 04:22

    أصلا فرنسا وداكشي.. حرآآآآآم أُ لفاهم غي بلا ميفهم

  • citoyen1
    الجمعة 28 غشت 2015 - 10:43

    c'est même grave pour le Maroc même ses concitoyens du monde ne vient plus comme avant c'est vrai il y à un problème avec tout le monde commençant par les comportement des marocains de l'intérieur en vers tout ce qu'ils vient de l'extérieur t'arrivé à l'aéroport il faut faire la queue avec l'énervement a cause d'un tampon d'entré et de sortie, après arrivé chez les taxes c'est un autre parcours d'arnaques, avant d'arriver chez les commerçasses et gendarmes et les polices sur les routes, et les mendiants par tous, les touristes pense déjà à raccourcir leur vacances perdu pourquoi tout ca par ce que le marocains concéder c'est normal, alors il faut voir notre éduction qu'il nous produit que l'ignorances que dieu protège le Maroc de l'ignorances

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة