مالك "سَامير" يبتغي التصالح مع الدولَة بـ500 مليون دولار

مالك "سَامير" يبتغي التصالح مع الدولَة بـ500 مليون دولار
الإثنين 31 غشت 2015 - 18:00

شرع الشيخ محمد حسين العمودي في وضع اللمسات الأخيرة على مشروعه البديل لإقناع الدولة المغربية بمخطط ثان لإنقاذ مصفاة “لاسامير” من الإفلاس، حيث أكدت مصادر متطابقة من الرياض والمحمدية، ضمن تصريحات متطابقة لهسبريس، أن الملياردير السعودي الجنسية، والأثيوبي المولد واليمني الأصل، قد تمكن بعد جهد جهيد من تأمين مبلغ نصف مليار دولار لضخها في رأسمال شركته الناشطة بالمغرب.

خطوة متأخرة

ذكرت المصادر الخاصة بهسبريس، وغير الراغبة في نشر هوياتها لحساسية مواقعها، أن هذه الخطوة جاءت متأخرة بالنظر إلى الطلب المتكرر للمجلس الإداري الذي كان يتقدم به إلى كل من العمودي وجمال باعامر من أجل تسريع وتيرة رفع رأسمال الشركة، منذ سنة 2011، وهو نفس ما نصت عليه توصيات أصدرها التجاري وفا بنك في مخططه الخاص بإنقاذ الشركة قبل توقفها شبه النهائي عن العمل بداية غشت الجاري.

واستطاع العمودي تدبير هذا المبلغ من حساباته الخاصة، وفق تأكيدات نفس المصادر، بعد التردد الذي أبدته البنوك السعودية في إطلاق خطوط تمويل جديدة للعمودي، وقد لاقته هذه المعاملة المصرفية لاعتباره يعاني من أزمة سيولة خانقة، زيادة على متاعب تجمعه بوزارة المالية السعودية التي سبق أن رتبت لاقتراضه مليارين من الدولارات.

مفاوضات جديدة

المصادر التي تحدثت إليها هسبريس أكدت أن العمودي، الذي تأثرت مصداقيته كثيرا في السوق المغربية، سيحل بالدار البيضاء ليستقر مؤقتا في الفيلا الفاخرة التي يمتلكها بفندق “لونفيتريت” بالصخيرات، وليباشر مفاوضاته من جديد على أمل إقناع المسؤولين المغاربة بخطته الجديدة التي تقضي برفع رأسمال الشركة بمبلغ 500 مليون دولار نقدا وعدا.

وأوضح المطّلعون أن هذه الخطوة تأتي لتعوض الخطة التي رفضها المغرب في وقت سابق والتي كان يتم السعي من ورائها إلى الاكتفاء بمبلغ 150 مليون دولار، إلى جانب بيع مساهمات العمودي في شركتين تابعتين له بمبلغ 150 مليون دولار، كحل وحيد لتجاوز أزمة لاسامير من وجهة نظر صاحبها، في الوقت الذي تطالب الدولة المغربية بضخ ما لا يقل عن 1,5 ملايير دولار قبل الخوض في التفاصيل مع أي من المسؤولين عن تدبير لاسامير أو كورال.

وأكد مصدر من لاسامير أن العمودي سيترأس شخصيا المجلس الإداري، المقرر انعقاده يوم الثامن من شتنبر، من أجل الإعلان عن هذا الإجراء الذي قالت مصادر هسبريس إن “الشيخ” يسعى من ورائه استدراج الدولة المغربية إلى طاولة المفاوضات، على أمل الحصول على ذات الامتيازات التي طالب بها في اجتماعه من اللجنة الوزارية الثلاثية، المشكلة من وزراء الداخلية والمالية والطاقة، والتي رفضت ممارسة أي ضغوط على إدارة الجمارك أو البنوك من أجل منحه أي تسهيل متاح.

‫تعليقات الزوار

63
  • ولد 1996
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:13

    لو كانت الولايات المتحد الامريكة …لقالت له اما ان تسدد جميع ديونك ..او اما ان تسجن

  • كلمة حرة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:14

    شوف اسي عمودي يا غادي تحط لفلوسنا فطابلة كاملين ولا بشات ليك المصفاة ماعمرك تحلم بيها راه بشات وقيتت الغفلة مع الحكومة السابقة لي كنتي داير فيها مابغيتي.

  • sohail
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:20

    قبول المفاوضات مع العمودي يعني محاولة استدراج الوزراء الثلاث الى المساومة لكن مادام التماسيح والعفاريت خارج الحكومة فلا خوف على اموال الشعب

  • نعيم
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:20

    ان التمويه بمثل هذه الازمات ،و القائها على عاتق الغرباء،هو في الاصل نتيجة موجة الخوصصة التي فعلتها حكومة سابقة.و اعتقد انه على الدولة التنبؤ بمثل هذه الاشكالات ،يوم تخلت عن مسؤوليتها في ضبط ميكانيزمات الاقتصاد .حيث انها قامت بالتفويت،و اكتفت بالضرائب ،و اعتقدت ان المواطن لا دخل له في مصير شركات ضخمة .اذا افترضنا اننا سنقوم مرة اخرى بالتفويت كحل ،فالواقع انه سنصبح بين ايدي المتلاعبين على الصعيد العالمي.و اصحاب الاموال على الصعيد الدولي لا اخلاق لهم ،و لا التزامات لهم.عزيزي الخبير السابق في سياسة الخوصصة،هذه الحلقة الاولى.
    الا انه سبق وضع اقتصاد المغرب بين ايدي من الوطن و لم نجني شيئا.
    آمل ان تعود وزيرا للاقتصاد و المالية……..؟

  • كرامصي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:20

    أنا كون عطاني الله هاد الفلوس الكرامصية ندير ليهم كرارس بالمطور.ولكن هدا هم الدنيا ابقا فيها .لي مخسر الدنيا هو الطمع فوق المعقول وشكرا.

  • عبد الله
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:21

    عليه البحث عن شريك من توركيا
    كي يحصل على تسهيلات من الحكومة .

  • مصطفى
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:21

    شاف العينينة الحمراء ديال المغاربة الرجال الحرين ماشي البياعة الذين منحوه إمتيازات على حساب هذا الشعب…ومشا فيها——-هذه الحكومة بقيادة حزب العدالة قلبت لو الحسابات

  • نبيل
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:21

    تبارك الله تبارك الله، مدان للابناك ب 3.2 مليار دولار زائد 1.5 مليار دولار ضرائب هي 4.8 و سي العمودي ضرب دويرة ف السعودية و جاب لينا نصف مليار دولار و قال ليك بغا يتفاوض، العمودي خاصو العمود ماشي المفاوضات

  • abdeljabar
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:23

    ها فلوس الدعم فين كانت تمشي…كان من لحيتوا لقم ليه .او غوتوا على صندوق المقاصة يرجع يدعم المحرووقات باش السي العمودي مايديرش فاييت هو وصحابو مسكبن راه ما عندوش باش يخلص حيت فلوس الدعم باش كيخلص لكريدي.وهاديك هي الضمانة اللي كان عاطي الابناك

  • عماد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:24

    لا يمكن التفاوض في مال الدولة لانه مال الشعب.

  • حميد المعصب
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:28

    أخي زعطوط، واش مليار و نصف هي نصف مليار؟؟ التفلية هادي

  • le marocain
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:29

    Peut être si on demande au peuple Marocain de voter pour ce monsieur,je crois que la plus part dira "NON"
    Pourquoi tout ce monde qui se mobilise contre le Maroc?
    -Un milliardaire qui n'arrive pas a honorer ses dettes envers la "SAMIR".Et veut se sauver vers l'inconnu.Dans ce cas, le Maroc doit maintenir sa position afin de régler ses engagements envers le Maroc, .

  • باركة من امتصاص دم المغاربة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:30

    تطبيق القانون على هاد الشخص بالغرامة المالية وسجن اذا كان المغرب بلد دمقراطي ???

  • hamid
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:31

    الحل هو الحجز على ممتلكات الشركة مقابل الديون المتراكمة وبيع الشركة لمستثمر آخر ثم عدم التساهل في استخلاص الضرائب في المستقبل مع أي كان.

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:35

    لسميرباعها الإتحاد الإشتراكي في عهد فتح الله ولعلو في مسلسل الخوصصة وآخدت كبقرة حلوب ولما نفد الباطل دخلت ساحة العجز عن تسديد ما عليها داركين آنها تغطي السوق المغربي بحاجياته الوقودية ولو بنسبة قليلة. فسياسةالحكومة ستمشي في الطريق الصحيح حتى لا يقع ما ليس له بحسبان. سوف يحافض عليها لآنه مكن المستخدمين من تقاضي آوجرهم. يخلص وغدي يغلص وربي كبير

  • حكومة تؤمن بسراب اسمه العمودي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:37

    هو و مثله في بلدهم الثاني، اجمل بلد في الدنيا، فلمادا لايضحك كما يضحكون على دقوننا. ربما هدا المسمى العامودي يقول، وقد يكون معه الحق الى حد ما، لمادا هو وحده من يؤدي ما بدمته في بلد الفساد والاخرون لايؤدون ما دمتهم، بل يستفيدون من كل اشكال الريع؟ فكرة هدا الانسان، وان هي مرفوضة من حيث المبدا، فان لها منطق يسلم بها و لو في حدود. المسؤولون عندنا لايريدون ولا يرضون القيام بالاجراء المناسب لاعادة التاميم الدي لا يكلف الحكومة الا درهما رمزيا .اللهم الا ادا كانوا يخافون من الاعتراف الضمني بخطا الدولة لما وافقت من قبل على خوصصة la samir بثمن يقل بكثير جدا على العرض الي تقدمت به كندا الدولة التي كانت على الاقل ستفي بالتزاماتها من حيث اداء الديون والضرائب في وقتها واحترام حقوق المستخدمين.

  • abdou
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:38

    500مليون مالو باغي يرجع امراتو مخاصم معاها .يدير الشركة في الدلالة.

  • جواد التازي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:39

    سعودي الجنسية وإثيوبي المولد ويمني الأصل ومغربي الأفعال

  • اوطاط الحاج
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:40

    كيف يتم خوصصة مؤسسة استراتجية يتوقف عليها مصير بلد في يد السماسرة فمثل هده القطاعات الحساسة عادة ما تديرها الدولة وتسهرعلى سيرها الطبيعي وتنشا منها عددا معقولا عوض مركزتها في وحدة انتا ج واحدة بل الاكثر من دلك يجب ان تكون هناك وحدات سرية للتكرير والانتاج تصنف ضمن القطاعات الحساسة التي تدخل في اطار الامن القومي للبلد.
    فهل يعقل ان يصبح مصير بلد في يد شخص واحد وكم ستكلف عملية الانقاد ميزانية الدولة وهل يعقل ان تصيب الازمة قطاعا يدر الملايير من الارباح على اصحابه

  • youssef
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:44

    عالام هاد العمودي أصلا هو مدين للدولة ب 4 ملايير دولار
    المغرب إشترط ضخ ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار عاد يتفاوضوا على الباقي
    و هو باغي يطمعنا ب 500 مليون دولار و ياخد إمتيازات جديدة و الله ما كي مرڭ
    الأبناك السعودية لي رأسمالها ربما يفوق رأسمال المغرب كاملا و رفضت إعطاءه سلف جديد
    و جاي باغي يحڭر على الأبناك دياولنا
    لا الدولة سمحت ليه و تفاوضت معه وفق شروطه ، الشعب المغرب لن يسامحها لا دنيا لا أخرة

  • simo
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:45

    قال هذا لانه يعلم بان حكومة عفا الله عما سلف سوف تعفو عنه.
    وان الغد لناظره لقريب.

  • حسن راي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:46

    عفا الله عما سلف غا جيب لي قسم الله و كيفما شريتيها بابخس الأثمان ادفع كذلك ثمنا بخسا لتصلح الموقف. الموظفين الصغار كتار إدفعوا الضرائب و نقتاطعوا ليهم من الأجور و صندوق التقاعد تا هو فيه شي حصيصة نعاونوك بيها غا صبر تفوت الانتخابات و عندنا معاك هدرة مزيانة لأن المهمة د الشعب غا تسالي.

  • الواقعي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:51

    سي العامودي خلص و سير شكي ايلا ما بيتي تخلص كلشي بمرة نديرو معاك التقسيط.شوف لي يعجبك ولا راه غادي نحجزو ليك على رزقك و نشكوك لعمي سلمان فالسعودية.

  • خليل
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:54

    اين كانت هذه الحكومة هذي 5 سنوات والعمودي لايؤدي فلسا واحدا واحدا كضريبة ؟ اهكذا يحارب الفساد؟

  • مواطن
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:58

    يبيع كاين ليشري من عندو يعطينا التساع كاينين لقادين بها في المغرب

  • مغربي ضد نهب خيراته
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:58

    يظهر ان الكعكة المغربية اصبحت مغرية خاصة بالنسبة للامارات الخليجية .
    كل القطاعات المربحة يتم تفويتها للخليجيين . من قطاع الاتصالات الى قطاع
    الطاقة الشمسية والريحية والاراضي الفلاحية الخصبة تم قطاع الابناك .
    كل خيرات المغرب يتم توزيعها امام اعيننا بحجة تشجيع الاستثمار .
    وخير مثال على هذا الاستثمار تفويت شركة لاسمير لمستثمر سعودي باقل من 30% من قيمتها الحقيقية وهاهو مالكها يهدد الدولة بوقف التكرير ان هي لم تسارع الى انقاذ الشركة من الافلاس المزعوم .

  • حسن
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:00

    مال الشعب لايقبل المفاوضات كما قال الأخ عماد

  • غي سلك
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:02

    شحال ماخرج منو بركة عضة من الفكرون ولا يفلت غي سلك باش ماعطى الله احسن ماضيع حقوق العمال والخزينة المهم يوقع على اعادة جدولة تضمن حقوق الداءنين والعمال وان يطرد المدير العام وكل مسؤول عن الاستنزاف ويعنل مستقبلا تحت رقابة الدولة

  • اريك لوران مدشدش بسحنة عربي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:03

    النصابون اشتمو رائحة الضعف والهزال في الحكومات و هاهو ايريك لوران مدشدش من نوع اخر يعني لابس دشداشة له سحنة عربية هو الاخر يريد ابتزاز المغرب مرة اخرى ، على طريقة الثعلب والحمامة يبتزها كل يوم بقوله لها القي لي باحد فراخك او اقطع جذع الشجرة فتسقطو واكل الجميع

  • زياد المغربي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:07

    على الدولة منح مهلة واحدة للمستثمر السعودي و إذا لم يتمكن من احترامها يتم بيع المصفاة في المزاد العلني و دفع جميع المصاريف للجمارك و البنوك و دفع حقوق العمال و بعد ذلك ينال العمودي ما تبقى له من اموال

  • مهاجر
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:09

    من لحيتنا باغي لقم لينا ئفلوسو خزنه هد شي علاش حكومة بنكيران خصها تبق لان كن كانت حكومة حزب الاستغلال كن باعونا هدك كهمهم يخد ع كميلتهم من العمودى كطلب من سيدنا اللّٰه نصر ابعد علينا المفسدين لي خربوا البلاد

  • المحمدية
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:12

    خاص هاد الملف مايتدخل فيه حتى واحد
    القانون المغربي الى تطبق بمعنى الكلمة كونو ا اخواني متءكدين بان هاد المشكل غايعود بالنفع الكبير للمغرب اوغايصحح الءخطاء اللي دارت في الحكومة السابقة
    او غايبين شلا حوايج او تجاوزات.
    اصلا موقع هاذه المصفات خطر على الساكنة د المحمدية او الدارالبيضاء.
    باراكة علينا استيراد هاد المواد..او غاتطلع لينا اقل تكلفة او احسن جودة.
    انا تايق ف الحكومة باش تحل هاد المشكل اوتايق ف القرارات اللي خدات او فعلا شفات ليا الغليل ف هاد العمودي او لا الافقي

  • المحمدية
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:13

    خاص هاد الملف مايتدخل فيه حتى واحد
    القانون المغربي الى تطبق بمعنى الكلمة كونو ا اخواني متءكدين بان هاد المشكل غايعود بالنفع الكبير للمغرب اوغايصحح الءخطاء اللي دارت في الحكومة السابقة
    او غايبين شلا حوايج او تجاوزات.
    اصلا موقع هاذه المصفات خطر على الساكنة د المحمدية او الدارالبيضاء.
    باراكة علينا استيراد هاد المواد..او غاتطلع لينا اقل تكلفة او احسن جودة.
    انا تايق ف الحكومة باش تحل هاد المشكل اوتايق ف القرارات اللي خدات او فعلا شفات ليا الغليل ف هاد العمودي او لا الافقي

  • عبدو
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:18

    وصافي آسي العمودي حط لعاقة باش نبقاو مزيانين راه 500 مكفياش

  • محمود
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:28

    مشكل سامير ليس في رد الديون للدولة والابناك فقط ، بل هناك تجاوزات وتلاعبات يعاقب عليها القانون لم يحن بعد وقت فتح ملفاتها . هناك سرقات كبيرة بالعملة الصعبة يجب تحديد المسؤولين عليها . هناك تحايل وتلاعب في حسابات الشركة للتهرب من الضريبة وغيرها أبطالها معروفون وقد راكموا ثروات في وقت وجيز . هؤلاء يجب التحقيق معهم .

  • ghaichate
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:30

    mais comment on est arrivé là?Pourquoi les banques l ont elles suivi en lui accordant des crédits démesurés?NORMALEMENT LES ANALYSTES DES BANQUES DEVRAIENT SUSPENDRE LES CRÉDITS A PARTIR D UN CERTAIN SEUIL EN FONCTION DES RATIOS CONNUS .POURQUOI ONT ILS FERM2S LES YEUX.El amoudi pourrait les poursuivre en justice !!El amoudi pourrait demander protection de la justice contre ses créanciers malveillants et obtenir des facilités de paiement étales sur 10 ans après avoir obtenus des rabais sur les crédits de tous ses fournisseurs et créanciers y compris la douane et le fisc parce qu ils sont negligeants (25 ou 30% De remise le reste sur 10ans. il fallait agir à temps les responsabilités sont confiées à qui ne les méritent pas,! en principe rien ne justifie les difficultés de la SAMIR.HORMIS LA GESTION PAR DES GENTS MALHONETES MALHONNÊTES.A SUIVRE

  • غازي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:32

    يعتبرون أنفسهم دهات وبريالاتهم شراء كل شيء لكن اللحم المغربي مر عليهم والمغرب عندما تشتد الزيم يصنع التاريخ والمعجزة
    ولكن من ذلك يجب استخلاص العبر

  • الهاشمي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:37

    على الدولة شراء هذه المصفاة وتأميمها لصالح الشعب المغربي.

  • الشريف العلوي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:54

    لا يمكن الثقة في شخص يعتمد على مجموعة من الفاسدين الفاشلين في تدبير مصفاة وقطاع استراتيجي وحساس بالنسبة للمغرب.
    مجموعة من أشباه مهندسين و كاتبات واتباع اغلبهم لا شواهد ولا مستوى كل همهم مراكمة الثروات مقابل افعال يندى لها الجبين في الوقت الذي يهمشون ويدفعون بالكفاءآت إلى المغدادرة الطوعية وتعويضها بأبنائهم وأبناء اخوات زوجاتهم كذلك المعتوه الذي يتحكم في اسياده اعلى منه مستوى.
    هل هناك مصفاة في العالم بها مدير بلغ 62 سنة مستواه الثالثة ثانوي وكاتبة كانت مضيفة استقبال بمطار محمد الخامس أصبحت تقرر في مصير اسيادها واعطت لزوجها منصب مدير الموارد البشرية بعد ان كان صاحب تيليبوتيك بتواطئ مع المدير العام لإحدى الشركات التابعة لاسمير.
    يجب على الولة المغربية ان تتدخل بجدية وصرامة والضرب بقوة على أيادي كل من سولت له نفسه الضحك على مؤسسات الدولة والاغتناء اللا مشروع وخيانة الدولة من داخل الشركة والادارات التي سهلت وساهمت الى الوصول الى هذه الوضعية.
    إن استرجاع المصفاة الى أيادي امينة لا يكفي بل يجب متابعة المفسدين لكي يطمئن المواطن ويثق في مؤسسات بلده ومعاقبتهم أشد العقاب ليكونو عبرة لغيرهم.

  • لا اسمير لا
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:55

    اسي العمودي راك مزال كاتشاف حيتك عمودي
    و الا ما خلصتيش المغاربة عادين اردوك افقي ديك الساعة ماتبان حتى لموكة.

  • حميدة ولد جمال
    الإثنين 31 غشت 2015 - 20:00

    عندما تصبح شركة كلسامير موطن لكل انواع الفساد ( الاداري و الأخلاقي و المالي ) فمصيرها كان معروفا منذ ستين

  • MOL LBANKA
    الإثنين 31 غشت 2015 - 20:04

    لا لا ياشيخ أنا مابرضى تسكتني ب 500 مليون ، أنا ما بقبل إلا المليار و نص ، ولا وا يحصل خير

  • CITOYEN
    الإثنين 31 غشت 2015 - 20:18

    Ce Monsieur, s'est qu'il arrivera à ses fins avec l'état marocain,il utilise la technique du marchant de tapis. Dans un autre pays, il aurait été mis en prison, jusqu'à ce qu'il rembourse ses dettes et être interdit définitivement d'investir au Maroc. Il n'est pas étonnant que le fossé se creuse entre les riches( la minorité) et les pauvres(l'immense majorité des marocains) .L'état doit être ferme vis à vis de ceux qui ont les moyens et qui ne payent pas leurs impôts, il s'agit de l'argent du peuple

  • berbere
    الإثنين 31 غشت 2015 - 20:25

    الحمدلله كتثرين ولورين ما يقراو العرب اما كون قالوا في المحكمة ان الملك اراد ان يتصالح معنا فعرض علينا المبلغ ووافقنا.
    علاه السعودية ما يمكنش ترفعوا لمحاكمها قضية كيفما فرنسا؟؟؟ لنرى القضاء السعودي كي داير؟؟؟؟

  • Compta
    الإثنين 31 غشت 2015 - 20:29

    La Samir se faisait facturer sa matière première ( brut et autres ) a des prix majorés de commissions transférées directements dans les comptes d'al amoudi et ba amer l'étranger ce qui fait que les résultats espérés se trouvaient nulles ou négatifs même avec l'effort des ingénieurs marocains les pauvres qui se fatiguaient à minimiser les charges et améliorer la production alors que le butin est déjà dans les comptes de nos amis saoudiens et c'est là où interviennent nos falsificateurs marocains en jouant sur les comptes pour dégager une petite marge qui permet de rassurer les banques et Payer que le minimum d'impôt.
    Le premier falsificateur est le directeur du pôle financier et sa bande d'incompétents contre des miettes relativement à ce que le pays perd en impôts et alamoudi fait sortir du pays

  • HiLAL
    الإثنين 31 غشت 2015 - 20:32

    les petits du Maroc , quand ils ne paient pas leurs taxes , ils se voient resraint à des éventualités lourdes allant jusqu'a l'emprisonnement .

    Mrs les dirigeants du Maroc , si jamais vous montreriez un assouplissement ou meme une comprehension permettant à ce fauteur de gagner des milliard , alors préparez vous à effacer tout la dette des Marocains , dette qui ne dépasserait pas ce que cet escroc a gagné du gateau que lui avez offerte

  • مغربي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 20:36

    المغرب بالنسبة للخليجيين كالمراة المغربية وقتما شاء يغازلها بلطف و وقت ما شاء يغازلها بشذود وو قتما شاء يزجها في السجن و هذه تصرفات الكفيل بالنسبة للمغربيات في الخليج. اينكم يا رجال المغرب لتحفظوا كرامة هذا الشعب, نفظل ان نعيش فقراء و بكرامتنا, اللهم اعزنا بعزتك يا رب.

  • مهندسة غاضبة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:09

    يجب معرفة كيف أصبحت لسامير هكذا ؟
    فسبب هو تسيير %100
    عندما تصبح الكاتبة رئيسة قسم( chef de département) و رئيسة مصلحة (chef de service) ويصبح واتبها اكثر من مهندس
    عندما تصبح ابن اخت زوجت المدير (مول فلوس )وبنت صديقة زوجة المدير هم اصحاب الرواتب مرتفعة او ولاد شعب ريالات
    عندما يصبح المدير مليونير في وقت وجيز بأموال الشعب والدولة
    هاد شي غير نقطة في بحر من فعايل هذا المدير و ما خفي كان اعظم
    المحاكمة العاجلة لكل من ساهمة في هذه الخيانة الكبيرة للشعب المغربي

  • طنجة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:22

    تعتبر الطاقة والسدود والمطارات والموانئ والجيش والاتصالات والاداعة الرسمية من الامن القومي المغربي كيف يعقل ان تكون لنا مصفاة واحدة بيد غريب فان حرقت او فجرت بفعل فاعل او بزلزال او بالحرب وليس عندنا احتياط في البترول يتوقف المغرب نهائيا في الدول المتقدمة تكون المحطة محروسة من الجيش وبها مضادات للصواريخ

  • مصطفى إ
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:28

    الهدر المالي لن يتوقف عند شركة سمير او غيرها ما دامت هناك جهات تتساهل في متل هده الحالات قصدجني بقشيش من تدخلاتها بشكل او بآخر لتوهم الكل انها ساهمت في حلحلت المشاكل ولكن في الواقع هي مجرد وسيط رخيص ؛فعلى الدولة ان تحدد مع اي شركة اجنبية قبل الوطنية جدولا زمنيا لا ليونة فيه .لان المسألة لا تعني المسييرين وحدهم هده المساءل تهم المغرب والمغاربة قاطبة. عدم اداء المستحقات لسنوات يعني ان شركة سمير كانت لها سوء النية مسبقا او تخطيط شيطاني للإلتفاف على اموال الدولة المغربية. …. لا تسامح من فظلكم إما فلوسنا او فلوسنا بزز

  • Said
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:50

    الجمارك وحدها مدينة له ب 1.5 مليار دولار،ويريد ٱستدراج الجكومة وضحك على ذقوننا بهذه 0.5 ليستفيد من العفو وتمديد مدة التسديد، لحين أن تصبح ديونه من جديد لجمارك 1.5 مليار دولار، وهكذا دواليك إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها.

  • مزلوط
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:54

    الآن نفهم جيدا لماذا سحب الدعم عن المحروقات، كان صنبورا يصب في شركة العمودي و لما قطعت عنه (البزولة) أصبحت الدولة المغربية مدينة له… هذا هو الفساد بعينه.

  • الابتزاز
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:29

    أولا الضرائب المستحقة للدولة تسدد حينا في الدول الديمقراطية و إلا يعد تملصا و خداعا عن الأداء و يعاقب عليه بالغرامة والسجن و أداء المستحقات.
    ثانيا: حسب ما يذكر و ما يروج من معلومات تفيد بأن الدولة لها من متأخرات الضرائب لصالحا و التي في ذمة الشركات و المقاولات من شأنه أن يغطي العجز في الميزانية، ناهيك عن الضرائب عن العقارات، و أكاد أجزم بخصوص ضريبة العقار هناك تهاون كبير في تدبيرها و أضرب مثالا عن الحي الذي أسكنه هناك ما لا يقل عن 150شقة من أصل 200 غير مصرح بها لذى الضرائب مع العلم بوجوب الضريبة عليهم جميعا بالزمان نفسه، و قس على دلك من حارات عدة ن، على الرغم من أن عملية التصربح اوتماتيكية من المفروض أن تكون من المحافط إثر توصله بتحفيظ العقار. و النتيجة هي أن الدولة تحرم من مذاخيل سنوية مهمة لتقاعس الإدارات في أداء مهامها المنوطة بهم(مذاخيل قليلة > استثمارات قليلة > عطالة كثيرة > احتقان مجتمعي لا ندري مداه)لذا يجب تشديد القوانين الزجرية في حق المتملصين إعطاء الأهمية للعنصر البشري من حيث التكوين و التطورات ألحديثة استخلاص الضرائب لكي تنمحي الطوابير الطويلة لمن يريد تأدية الضريبة 

  • kamal kamal
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:58

    الحمد لله هاد الشي كيبشر بالخير مالي ولينا كنسمعو بحال هاد الناس كيتحاسبو

  • Amrou
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:04

    الآن بدأت أفهم المقولة التي يرددها الكثير وهي "المغرب أحسن بلد في العالم" كانت بالمرموز والآن أصبحت بالواضح، والتفسير هو أنه بإمكانك الدخول في الدواليب وانت خاوي الوفاض ، وتخرج منها وأنت ملياردير ، فعلا المغرب أحسن بلد في العالم ،لكن لفئة معينة فقط .

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:34

    ادفع يا شيخ ما جادت به نفسك ، "بابا نويل" حكومتنا سيدفع الباقي ، الحمد لله جيوب المغاربة البؤساء جاهزة حتى آخر خرم فيها لتنهب و تغطي الخصاص ، لا تعكر صفوك ، فقد سبقك عشرات المختلسين لنهب صناديق الدولة و مكاتبها الكهربائية و كان الحل السريع من "بابا نويل" و عفا الله عما سلف المهم هو الأخوة في "التين" عفوا الدين .

  • kamal
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 00:58

    Maintenant j ai compris que la caisse
    De compensation au maroc remplie les caisses des milliardaires des hydrocarbures des gaz du sucre et autres
    Tous les milliardaires qui gerent ces secteurs sont contre la suppression de cette caisse
    Merci benkirane et le PJD qui devoilent les enigmes
    Hpress

  • US CITIZEN
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 04:08

    كون كان فمريكان كون داروا ليهGPS فرجليه,فيما تحرك يعرفوه,ويلا ما خلصش يصيفطوه الحبس,,,ؤالله وخا يكون °°°° ,,,,

  • RAOUF SAIFEDDINE
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 04:42

    Des établissement de cette taille .Il faut que les impôts immobilise une brigade qui assure le suivi des entrées et sorties et prélève à la source le dû de l'état .

  • reda
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:35

    il est temps de te voir cher akhenouch dans la SAMIR
    Tu as les compétences pour gérer et l argent pour se l approprier

  • بودواهي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:42

    أي مصداقية ستبقى لحكومة تطلب مليار ونصف مليار دولار ادا قبلت ب 500 مليون دولار ؟؟؟؟ ان مثل هده الأمور المصيرية لأموال الشعب يجب ان يستفتى فيها … ادا كنا فعلا نتكلم عن شيء إسمه الديموقراطية ….

  • محمد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:39

    هاد العمودي خاصو يخلص نصف المبلغ والباقي مصارفة ل 7 سنوات والا الحجز على الممتلكات كلها وبيعها في المزاد العلني ثم السجن لمدة 20 سنة ويبقئ الملف مفتوحا حتى خروجه من السجن لتتمة متابعته مجددا.ليكون عبرة للاخرين.
    هناك حل اخر يتم بتر يديه ولسانه لانه صرق الشعب المغربي وكدب عليهم.فقط نطبق عليه قانون بلاده.

  • المديكي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 20:26

    لم يعد ما يخيف المغرب فالتموين بالبترول لم يعد خاضعا للمنبول. وعلى العمودي ان يعرف ان الدولة المغربية ليست رابحة في التعامل معه لدلك عليه اﻻنضباط احسن له. وربما كان عليه اﻻنتضار ما بعد اﻻنتخابات المقبلة ﻻجراء شانتاجاته.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة