هل تَلفح حِمم الأزمة المالية الصينية الاقتصاد المغربي؟

هل تَلفح حِمم الأزمة المالية الصينية الاقتصاد المغربي؟
الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:00

كما هو حال جميع الأزمات الاقتصادية التي تعصف ببورصات العالم وتكبد الشركات والحكومات خسائر بملايير الدولارات، انطلقت الأزمة المالية الصينية من بورصة شنغهاي بدون سبب محدد أو معروف لتخلف وراءها خسائر قدرت بأكثر من 3.2 ترليون دولار وذلك في ظرف أيام قليلة، الأمر الذي أثار الرعب في البورصات العالمية من إمكانية اندلاع أزمة اقتصادية جديدة. ولأن المغرب كان من الدول المتضررة من أزمة 2008، فإن التساؤل يطرح حول إمكانية وصول حمم أزمة التنين الصيني إلى السوق المالية المغربية.

سؤال يجيب عنه أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس، عثمان كاير، بالقول إن الأزمة التي يمر بها السوق المالي الصيني والتي أدت إلى فقدان الأسهم المتداولة في البورصة الصينية لأكثر من 30 في المائة من الأسهم المتداولة في بورصة شنغهاي، “لن تكون لها تبعات مباشرة على السوق المالي المغربي”، وذلك لأن الارتباط المالي بين المغرب والصين يبقى “ضعيفا”، من وجهة نظر كاير.

وزاد المتحدث نفسه أن تركيبة السوق المالية المغربية تتشكل من رؤوس أموال مغربية بنسبة 95 بالمائة، بينما تتكون خمسة في المائة المتبقية من رؤوس أموال أجنبية قادمة من أوروبا ودول الخليج، وهو الأمر الذي يقلل من إمكانية انتقال عدوى الصدمة المالية الصينية إلى المملكة.

وأكد كاير أن أزمة الأسواق المالية الصينية ما هي إلا تعبير عن قلق المستثمرين العالميين من واقع الاقتصاد الصيني ومستقبله، وهو ما يفسر اعتقاد المستثمرين بأن قيمة الأصول المتداولة في البورصة الصينية “جد متضخمة”، الأمر الذي يخلق، بحسب الخبير الاقتصادي، نوعا من الفقاعة المالية التي إن واصلت تضخمها ستصل إلى مرحلة الانفجار، كما حدث في الأزمة العالمية لسنة 2008.

ولفت أستاذ العلوم الاقتصادية إلى أن هناك حذرا عالميا من التلاعب في الإحصائيات العمومية خصوصا تلك المرتبطة بنسبة النمو المتوقعة لهذه السنة والتي لن تتجاوز ثلاثة في المائة، في حين تؤكد الحكومة الصينية أن نسبة النمو ستصل إلى تسعة بالمائة، “وهو أمر غير ممكن لأنه حان الوقت بالنسبة للصين ليستقر نموها في مستوى موضوعي وطبيعي”.

إلا أن الاقتصاد المغرب قد يصاب بأزمة التنين الصيني في حال تأثرت الأسواق المالية الدولية، خصوصا الأوروبية منها، بهذه الأزمة. وهنا يتوقع كاير أن يكون للأزمة الصينية تداعيات على الاقتصاد المغربي نظرا للارتباط الكبير بين الاقتصاد المغربي والاتحاد الأوروبي الذي يعتبر الشريك التجاري والاقتصادي للمغرب.

من جهته تحدث أستاذ الاقتصاد التطبيقي، عز الدين أقصبي، عن إمكانية تأثير مزدوج للأزمة الصينية على الاقتصاد المغربي، ذلك أن هذه الأزمة سيكون آثار سلبية على المملكة في حال طالت السوق المالية الأوروبية، “هنا سيتأثر المغرب وميزانه التجاري بالإضافة إلى القطاع السياحي لأن الاتحاد الأوروبي هو المزود الأول للمغرب بالسياح والشريك الاقتصادي الأول للبلد”.

أما عن التأثير الإيجابي للأزمة فيتجلى، بحسب عز الدين أقصبي، في كون الصين تعتبر ثاني أكبر سوق في العالم يستورد المواد الخام، وإذا واجهت أزمة مالية فإن طلبها على المواد الخام سيتقلص مما سيفضي إلى تراجع أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، كما حدث للنفط الذي تراجعت أسعاره لمعدلات قياسية، “وبالتالي فإن المغرب سيستفيد من انخفاض أسعار المواد الأولية وستتراجع الفاتورة المخصصة للاستيراد وينخفض معها عجز الميزان التجاري”، يتوقع أقصبي.

‫تعليقات الزوار

12
  • شمهروش™
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:22

    الإقتصاد المغربي ديما ضارباه الأزمة وحتى في عز الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة كان وزير الإقتصاد والمالية يخرج علينا كل أسبوع مطمئنا الشعب الكريم بأنه من سابع المستحيلات أن يتأثر الإقتصاد المغربي بأية أزمة لأنه هو براسو أزمة

  • meeeeeeeee
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:34

    to keep it simple as possible , the risks for the moroccan economiy are: the increase on interest rate for the moroccan goverment and if the price of commodity continues to decline, then the investment and donations from the Middle East will decrease as well. which is going to reduce economic growth in Morocco. so in the long term Europe will be affected with a chinese slowdown and you will see the impact of this on your growth and unemployment rate, the economic situation of Morocco is simply terrible. that is all what i can say.sorry i studied finance in English so i can not have my word using Arabic langue, which is in fact very sad

  • abdo
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 14:22

    هل عاش المغرب رخاء و إزدهارا يوما ما ليشعر بالأزمة؟

  • الإقتصاد
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 14:54

    مشكل الإقتصاد المغربي هو في الأشخاص الذي يهربون المال العمومي، ويسيئون استعماله، وتبذيره في أمور لا تعود بالنفع العام على البلاد والعباد، وهو أصبح يصطلح عليه بالحكامة الجيدة في المرافق العمومية المختلفة ، والتدبير السليم للمالية العمومية، فما دام هناك عناصر تسيء استعمال المال العمومي فإنه لا تصلح معه ولو عفاريت الجن ، وسبقى الإقتصاد يئن تحت وطاة الجفاف أو الفيضان سيان .

  • Ecnomiste
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:14

    Le PNB de la Chine est 10 380.380 milliard$ est celui du Maroc est 105.80 milliard$. Cela veut dire notre économie est a peu près celle d un village en Chine arrêtez de compare l incomparable

  • طال لعلو الدم
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:17

    حقيقة أن المغاربة استطاعوا التعايش مع كل الأزمات. أزمة التعليم وأزمة الصحة وأزمة التشغيل وأزمة السكن وأزمة السياسة وغيرها من الأزمات التي لم تنل من عزيمتهم وأملهم في الحياة. لكن إن استمرت الأحوال هكذا ستكون جحيما من الأزمات وقد تنفجر فجأة وتتحول تسونامي يحصد الأخضر واليابس لا قدر الله. اللهم قينا من شر وقب.

  • العربية لغة الفرح
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:22

    that is all what i can say.sorry i studied finance in English so i can not have my word using Arabic langue, which is in fact very sad………………………my dear our Language is not sad , sorry , I can speak 5 languages including Deutsch , I had never said befor that arabic was sad …………..عزيزي مييييييي , رغم أن تحليلك يمكن أن تكون له آثار في المستقبل القريب , فأنا اتوقع بإنهيار الصين سوف تنموا التجارة خاصة للدول التي لا تستطيع المنافسة العالمية مثل دول البحر الأبيض المتوسط بساحله الشمالي والجنوبي ……..وسنتمكن نحن آكلوا السردين وزيت الزيتون من تركيا ومرورا بكرواتيا وإسبانيا والمغرب إلى مصر , سنتمكن من تجارة يعد غياب ماد إن شينا من السواق , وأما العربية التي تقول عنها حزينة , فالحزن يأتي معك وسيعود معك , فأنا أتكلم وأكتب ب 5 لغات وأحب اللغة العربية والألمانية وحتى الإسبانية والفرنسية طبعا والإنجليزية Arabic ist schön zu sprechen

  • مجهول الاسـم
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:48

    كيف للأزمة"اقتصادية"أن تمس موطنها المغرب!و الذي يرجع له الفضل في نشأتها!

  • Mounir Tahali
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 18:02

    Hi , I am trying to comment on °°°° I think you're wrong because you misunderstood . He didn't mean Arabic is a sad language, what he meant is : he feels sad that he can't express his though in Arabic, that's all.
    We're very good at attacking each other, that what we like to do.
    Hespress, please show my comment
    Mounir from Miami

  • Yass
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 18:07

    hello sir !
    it is indeed sat to see a moroccan person can't make an economic interpretation in arabic language but u should know as well that's not ur direct responsibility even in morocco we can't talk about economy without
    using some frensh termonoligy

  • اسود
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 22:32

    اني انتظر هذه الازمة بفارغ الصبر لأرى اصحاب المشاريع الضخمة مانعي الزكات والربويون يمرضون بعدم النوم و تصلب في الشرايين.حلمي ان أرى دولة عربية هي من تصنع الازمة

  • Sprache der freude
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 23:18

    2 – meeeeeeeee.sorry i studied finance in English so i can not have my word using Arabic langue, which is in fact very sad…….صاحب التعليق 2 meeeeee………..رغم أن تحليلك يمكن أن تكون له آثار في المستقبل القريب , فأنا اتوقع بإنهيار الصين سوف تنموا التجارة خاصة للدول التي لا تستطيع المنافسة العالمية مثل دول البحر الأبيض المتوسط بساحله الشمالي والجنوبي ……..وسنتمكن نحن آكلوا السردين وزيت الزيتون من تركيا ومرورا بكرواتيا وإسبانيا والمغرب إلى مصر , سنتمكن من تجارة يعد غياب ماد إن شينا من السواق , وأما العربية التي تقول عنها حزينة , فالحزن يأتي معك وسيعود معك , فأنا أتكلم وأكتب ب 5 لغات وأحب اللغة العربية والألمانية وحتى الإسبانية والفرنسية طبعا والإنجليزية Arabic ist schön zu sprechen

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة