"العمودي" و"باعمر" يفاقمان خسائر صغار مساهمي "لاسامير"

"العمودي" و"باعمر" يفاقمان خسائر صغار مساهمي "لاسامير"
الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 05:02

في وقت يتواصل إعمال قرار مجلس أخلاقيات القيم المنقولة “CDVM” بتجميد أسهم “لاسامير” في بورصة الدار البيضاء منذ السادس من شهر غشت المنقضي، لم يعد أمام صغار المساهمين بالشركة، المدرجة في بورصة الدار البيضاء تحت رمز “SAM”، من خيار سوى انتظار ما ستؤول إليه الأمور في ظل لعبة شد الحبل التي يمارسها مالك “لاسامير” السعودي محمد حسين العمودي، ومدير الشركة جمال باعمر مع الدولة المغربية.

ويؤكد محللون أن صغار المساهمين تكبدوا خسائر فاقت كل التوقعات، بعدما تراجع سعر السهم الواحد بنسبة 47 في المائة تقريبا منذ بداية العام، ليستقر في أدنى مستوياته منذ إدراج الشركة في سوق الأوراق المالية بالدار البيضاء، في حدود 127.8 دراهم للسهم.

ويمتلك صغار المساهمين نحو 26.95 في المائة من أسهم شركة “لاسامير” في البورصة، بينما تمتلك مجموعة “هولماركوم”، التي تمتلك عقودا للتأمين مع “لاسامير” عبر فرعها شركة “سند”، 5.78 في المائة من أسهمها.

واعتبر محللون ماليون في بورصة الدار البيضاء، أن صغار المساهمين و”هولماركوم” لا يمتلكون سوى انتظار ما ستؤول إليه مفاوضات العمودي والدولة المغربية، مشيرين إلى أن الأمل الوحيد الذي يمتلكونه لتخفيف حجم خسائرهم هو إقدام الملياردير السعودي على رفع رأسمال الشركة وتسديد ديونها التي تمت مراكمتها نتيجة سوء التدبير الإداري والمالي، وفق ما أكدته الحكومة بنفسها في بيانها الشهير.

ويرى المحللون الماليون أن هناك حلا راديكاليا سيتسبب في خسارة كلية لصغار المساهمين، ويتمثل في إقدام الحكومة على تأميم المصفاة، وهو ما سيقضي على باقي آمال حملة الأسهم الصغار الذين يمتلكون أزيد من ربع رأسمال المصفاة.

وتأتي هذه التطورات في وقت دعت فيه الجبهة المحلية بالمحمدية لمتابعة تداعيات أزمة “لاسامير” رئيس الحكومة إلى التدخل لضمان استمرار التكرير بالمصفاة وحماية حقوق ومكتسبات الأجراء بالشركة، وطالبت بضرورة تأميمها من أجل الحفاظ على الأمن الطاقي للمغرب، والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي لأزيد من 905 من عمال وأطر الشركة العاملين بها.

وكان مسؤول حكومي سابق لم يستبعد لجوء الحكومة إلى تأميم شركة “لاسامير” بدرهم رمزي، وتعيين مدير مسؤول من أطر إدارتها إلى جانب مراقب خارجي تعينه الحكومة لمدة أربعة أشهر على أبعد تقدير قبل إعادة تفويتها إلى تجمع من المستثمرين.

يشار إلى أن ديون الشركة تفوق 40 مليار درهم موزعة بين 1.3 مليار درهم كديون ضريبية، و20 مليار درهم كديون مصرفية وسبعة ملايير درهم عبارة عن ديون للموردين.

‫تعليقات الزوار

20
  • المجرد
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 06:50

    أكبر خطأ في حالة تأميم "سمير" هو تفويتها مرة أخرى إلى مستثمرين، هل الدولة ليس لها الحنكة في تسيير مرفق حساس بحجم هذه المصفاة، بحكم معرفتي بهذه المعلمة في فترات ال80ات و ال90ات و بدايات القرن ال21ين انها كانت تحتوي طاقات بشرية مؤهلة أحسن تأهيل من مصالح الإنتاج حتى مصلحة المراقبة و التجريب. لو أن الدولة تشبثت بتلك الأطر و دعمتها بطاقم كفؤ من المسيرين لم تكن في حاجة لخوصصتها. لقد كان الهدف الأول من خوصصتها هو جدب استثمارات لعصرنتها فكان العمودي الذي استثمر فيها عن طريق قروض من الأبناك المغربية. إدن أموال مغربية هي التي استثمرت في المشروع كان الأولى عدم خصخصتها و الاستمرار في تسييرها خصوصا بعض الأخبار التي تشير إلى أرباح بملايير الدراهم حولها العمودي خارج المغرب كنا نحن أولى بها، و الطامة الكبرى أن هذا العمودي(وفعلا عمودي-اسم على مسمى) دفعها إلى الإفلاس لابتزاز الدولة!!!!! 

  • Amine
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 07:03

    ‎تعيين مدير مسؤول من داخل الشركة… و هي بحال مدرتو والو،وراهم مسكيين من مغرفة وحدة باين ليا أن شركة سامير صافي بقات كتخبط في الأزمات إلى أجل غير محدد ‏

  • مدير قطب المالية
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 08:01

    يجب علي الدولة مراقبة الحسابات منذ الخوصصة و منع المسؤولين الماليين من السفر وحجز ممتلكاتهم علي غرار ممتلكات الشركة و محاكمة العادلة لهم وان تبت تورطهم و هذا احتمال كبير فسجن في انتظارهم ان شاء الله
    وهذا مطلب جميع عمال والموظفون في الشركة
    ويجب التذكير ان مسؤولية كاملة تقع علي عاقبة المسؤولين الماليين لشركة

  • compta
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 09:18

    Le CDVM a déjà donné un avertissement à la Samir en 2009, pour des irrégularités dans l'annonce des résultats , maintenant Le CDVM doit s'expliquer pourquoi il n'a pas protégé le droit des petits porteurs , il doit se constituer en partie civile contre la Samir au nom de son directeur du pôle financier et comptable ainsi que contre son comptable, ceux là s'ils ne le savent pas ils ont des obligations d'éthique connues dans le métier.
    Alors pour quand la présentation de leurs dossier au procureur General . A bon entendeur salut.

  • ahmed
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 09:25

    غريب…مسيرين…بسوء تدبيرهم…افلسوا الشركة….بالمفهوم الاصح شفروها…و الدولة تتدخل لتاميم الشركة…و من مال الشعب…..ا>دن الدولة…بطريقة غير مباشرة…تؤيد المسييرين الفاشلين…وتسد عجز سرقاتهم….وجب تدخل القضاء…و فتح تحقيقات لمعرفة مكامن الخلل…و الضرب بيد من حرير علي من سولت له نفسه نهب مال المساهمين الابرياء..

  • hamid
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 10:23

    بغض النظر عن ديون الدولة,يكفي ان تقوم الابناك باجراءات قانونية لاسترجاع ديونها ,هاذا كاف لتصفية سامير.
    الدروس:
    1-لاتثقوا ابدا في المستثمرين منعدمي الاخلاق.
    2-افتحوا ابواب التنافس.
    3-حينوا القوانين..ودافعوا عن صغار المستثمرين.
    4-الامن الطاقي يجب ان يبقى تحت سلطة الدولة.
    5-لاترضخوا ابدا لمطالب العمودي.فهو لايهدف الا الى مزيد من الربح على حسابنا.
    6-نصيحتي:ابتعدوا عن الشرق..فاستثماراتهم عسل مدسوس به سم.وما سامير الا مقدمة للمصائب الاتية .

  • naturaliat
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 10:44

    si le CDVM et le ministère de tutelle ne protègent pas *
    les petits actionnaires, on peut dire à dieu la BOURSE puisque le risque est énorme et il en a déjà des antécédents et à titre d’exemple la dernière affaire CGI qui a causé des pertes aux actionnaires qui étaient dont l'obligation de liquider leur actions

    les petits actionnaires doivent agir
    kit à transférer le dossier au tribunal

    IL FAUT AUSSI CONNAITRE POURQUOI
    LES DOUANES ET LES IMPÔTS ONT FERME LES YEUX SUR SAMIR QUI NE PAS DEPUIS 2011

  • econome
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 11:10

    البارحة في تصريح إداعي لبن كيران في برنامج مناظرات قال أن الأمور في لاسمير ليست على مايرام وهناك سوء تسيير.وأبدى تعاطفا مع اليد العاملة التي وجدت نفسها ضحية لهذه الأزمة.
    ليكن في علم أصحاب القرار في الدولة أنه لا يوجد أي مسؤول نزيه أو كفئ داخل لاسمير يمكنه تسيير هذه المعلمة، الكل ساهم في الفساد واستفاد منه ، التحقيق المالي هو الحل.
    الإعتماد على إطار من أطر وزارة الطاقة والمعادن وإطار من وزارة المالية وإطار من وزارة الداخلية إلى حين الخروج من عنق الزجاجة.
    كيف لمدير الإنتاج لا هم له سوى الترصد والبحث عن الوسائل اليدوية للأكل التي يستخدمها العمال كالمعالق والفراشط والصحون ويأمر بإتلافها وزجر مستعمليها مع العلم أن العامل يعمل 8ساعات متتالية ……

  • عابر
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 11:47

    هذا خطا عندما تفوت شركة لشخص طبيعي واحد غير مغربي باغلبية الاصوات ليذبح و يسلخ من يريد و كيف يريد، ليصطاد بحرية، و يتضرر ما بقي من المساهمبن الصغار دون حماية قانونية…اين الاجتهادات في قانون الاستثمار و قانون الشركات لذى الدول النامية او ذات الاقتصاد الطلائعي لحماية الشركات و الشركاء و الاقتصاد الوطني.

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 12:08

    عندما سقط نظام مبارك في مصر … القضاء تابع ابنه جمال بالتلاعب في البورصة …
    فمن يحاسب المتلاعبين ببورصة الدارالبيضاء … خصوصا أن القانون واضح بأن مجلس القيم CDVM" يراجع صحة حسابات الشركات .وهدا لم يحصل مع سامير .
    ثم مع قطاع الطاقة " جرف الأصفر " الدي استثمر في الإماراتيون . كانت البورصة أعلنت في البداية أن البيانات تشير بأنها أسهم مربحة .
    لكن العكس هو الحاصل .

    البورصة هي آخر اهتمامات الحكومة … وهدا خطأ كبير … لأن الكثير من المستثمرين ومنهم أجانب يفضلون البورصة … والدولة تستفيد من البورصة لضخ السيولة وتنشيط الإقتصاد بالدورة المالية …

  • Hassane
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:49

    Une entreprise strategique peut pas etre vendu a un etranger et surtout un yemenien ou meme saoudien . Vous pouvez a la Repsol espagnol ou Telefonica vendu a un etranger jamais . nous au Maroc SAM est d'un yemenien , Maroc telecom est de l'emarat . Politique economique de troisiéme mais je croix que l'ingenieur M6 va raigler touts ces probléme .

  • SIMO
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 14:28

    en complément au commentaire 11, l'état profite aussi des impôts sur les actions en cas d'attribution de dividendes et en cas de vente et aussi l'état profite de la TVA sur les commissions prises par la bourse et par
    intermédiaire

    et en tout cas LA BOURSE D'UN PAYS C'EST L'IMAGE DE SON ECONOMIE

    L'ETAT DOIT EXIGER A CE QUE SEULES LES SOCIÉTÉS CRÉDIBLES ENTRENT EN BOURSE
    ET NON PAS COMME CA SE FAIT ACTUELLEMENT

    BOUSE =CONFIANCE

  • anas45
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:14

    سبب هذه المشاكل كلها هو عبد الرحمان السعيدي الذي كان وزير الخوصصة وهو صاحب فكرة بيع لاسامير إلى العمودي وهو الذي كلف بإنجاز الصفقة و بعدما تم البيع أصبح السعيدي مديرا عاما للاسامبر واستفاد من مجموعة من اﻹمتيازات. علما أن صفقة بيع لاسامير لم تكن قط في صالح االمغرب. فيجب محاسبة السعيدي.

  • samirr
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:47

    سلام؛ هناك اكيد فساد و اكيد انه اذا تم فتح تحقيق دقيق و نزيه مع المسؤولين الكبار بسامير خصوصا مع شريكات المناولة و علاقتها بهاؤلاء المسؤولين انذاك ستعرفون اسباب هذه الأزمة

  • petit actionnaires
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 19:32

    Je suis un des petits actionnaires
    Personnellement je ne pardonne
    pas DEVANT GRANDE DIEU les responsables de ce scandale financier

  • مغربي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 19:33

    ضد تفويت اموالنا الى الخوصصة.
    نعلم ان الشركة تدر ارباحا طائلة فلمادا لم تكن لصالح الشعب عوض ضدهم اي من جيوب المواطنين الى جيوب الاشخاص.انتم دائما تبحتون لتفقير الشعب.

  • مغربي من قلب الحدت
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 21:03

    يجب على المختصين في الجسابات مراجعة كل الفاتورات التي تودع من طرف الشركات التي تتعامل مع سامير اي جمال السعودي المعروف بالسيد ١٠٪ متل شركة العرجة احمد cim d'equipement التي تقوم بوضع فواتير وهمية بتواطى مع السعودي وفرق الغلة من خلف الستار كذلك مراجعة كل المشاريع المفوضة لهته الشركة cim شفرة وتلاعبات وزبونية تواطى والدليل مقر شركة cim في الحي الصناعي بمدينة المحمدية مع شركة جمال في نفس العمارة tspp. تفويض مشاريع باتمنة خيالية لنفس الشركة

  • مواطن من جبل ايغود
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:04

    قديما قالت العرب مــــــــا حــــــــــــــك جلدك مثل ظفرك وتولى أمرك بنفسك.
    ومنهم من قال خبز الدار يأكله البراني
    على الدولة أن تسرع في تأميم المصفاة بدرهم رمزي. وتحاكم العصابة اليمنية وإدارتهم الفاسدة المفسدة
    لأنه لا يعقل ودون مراعاة ملح وخير هذا البلد أن تقوم هذه العصابة من اليمنيين وأتباعهم من تحت امرتهم وإدارتهم الفاسدة وبجرة قلم يوقفون تشغيل المصفاة على حين غرة ويعرضون الأمن الطاقي للبلاد للخطر . وهذه الفعلة المشينة ربما نابعة من الكراهية والحقد هدفهم أن يخلقوا الفتنة في البلاد . ( ومن يدري لعلهم حوثيون ) عيقوا وفيقوا من نومكم وكونوا لهم بالمرصاد وأعانكم الله

  • نبيل
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 14:18

    صندوق المقاصة كانت البقرة الحلوب لهذه الشركة!. لما رفع الدغم بان الغش، وفي هاته الحالة ،من مسٌ هذا الصندوق في مواد أخرى سيقع لها ما وقع للاسمير.

  • Omar 33
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:25

    Le raffinage est un secteur stratègique la Samir n'aurait jamais dû être privatiser c'est comme si on privatisait Royal Air Maroc.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة