تصنيف يُبوّئ المغرب الصدارة في جودة البنيات السككية إفريقياً

تصنيف يُبوّئ المغرب الصدارة في جودة البنيات السككية إفريقياً
الخميس 3 شتنبر 2015 - 03:00

احتل المغرب الرتبة الأولى على مستوى الإفريقي في ما يتعلق بجودة البنيات التحتية السككية والـ34 على المستوى العالمي، وذلك حسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي صدر في تقريره الشامل حول التنافسية.

واحتلت المملكة المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا أمام كل من جنوب إفريقيا (الرتبة الثالثة)، وتونس (الرتبة الخامسة) والجزائر (الرتبة التاسعة)، وفق المصدر ذاته. ففي مجال جودة البنيات التحتية الشاملة، اختار المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب كأفضل بلد في شمال إفريقيا، والثالث في إفريقيا والسادس في العالم العربي.

وهكذا، جاءت المملكة، التي احتلت الرتبة الـ55 عالميا، في الرتبة الأولى في شمال إفريقيا، متقدمة بفارق كبير على تونس (الرتبة 79)، ومصر (الرتبة 100)، والجزائر (الرتبة 106)، وليبيا (الرتبة 113) وموريتانيا (الرتبة 123).

وعلى مستوى إفريقيا، حل المغرب في الرتبة الثالثة خلف جزر الموريس (الرتبة 42) وسيشيل (المرتبة 53). وتقدمت المملكة على جنوب إفريقيا (الرتبة 60) وكوت ديفوار (الرتبة 93) ونيجيريا (المرتبة 134).

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاء المغرب في الرتبة السادسة خلف الإمارات العربية المتحدة (الرتبة الثالثة في العالم)، وقطر (المرتبة 24)، والسعودية (الرتبة 30)، والبحرين (الرتبة 31)، وعمان (الرتبة 33).

وحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن البنيات التحتية للمغرب تعتبر أفضل من العديد من البلدان الكبرى الصاعدة مثل إندونيسيا (الرتبة 56)، والمكسيك (الرتبة 65)، والبرازيل (الرتبة 76)، والهند (الرتبة 87) والأرجنتين (الرتبة 89).

وقام المنتدى الاقتصادي العالمي بتصنيف لـ144 دولة في العالم، وفقا لجودة بنياتها التحتية. وتغطي الجوانب التي تمت دراستها، بالنسبة لهذا التصنيف، البنيات التحتية للنقل الطرقي، والطرق السيارة، والسكك الحديدية، والموانئ والمطارات، إلى جانب البنيات التحتية الطاقية وبنيات الاتصالات.

‫تعليقات الزوار

29
  • علي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 03:38

    مادامت السكة الحديدية لم تصل بعد مدينة أكادير و تتجاوزها جنوبا و شرقا ، فلا معنى لهذا التصنيف .

  • ١محمد١
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 03:40

    و هل تقدم المغرب و لو قليلا في جودة التعليم أو لا زال يقبع في آخر القوائم ؟

    الاهتمام بالبشر أهم من الاهتمام بالحجر…

  • ولد حميدو
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 03:45

    و هل الامارات يستعملون القطارات فكلهم بالسيارات بالاضافة الى قرب المسافات اما موريطانيا فعندها اطول قطار في العالم

  • من المانيا
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 04:32

    ما اثار انتباهي هو الصورة المرفوقة بالخبر، شخص يريد النزول من القطار و عشرة يريدون الصعود و غادي يبقاو تما مبلوكيين و غادي ينود العراك و الشتم…في الغرب هذه العملية تمر بكل سلاسة ننتضر حتى ينزل المسافرين ثم نصعد
    هذه العملية لا تحتاج لاشياء خارقة فقط عقلية سليمة
    قبل بناء الحجر يجب بناء البشر

  • شمهروش™
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 04:59

    كيفاش! ياك التران حدو مراكش! المغرب فيه 200 مدينة والقطار يدور فقط بين مدن الوسط الشمالي والشمال الشرقي والشمال والباقي لم تصله سكة القطار بعد! فأي صدارة تتحدثون؟

  • سعد
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 05:26

    الله يخلف على ماما فرنسا.منذ عهد الاستقلال والبنية التحتية هي هي لا جدبد لا صيانة.

  • عبد اللطيف . مراكش .
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 05:32

    اذا كانت المعطيات صحيحة واذا كان المغرب تقدم جودة البنيات التحتية على دول كالبرازيل و اندونيسيا و الهند فالمغرب ولله الحمد سائر في طريقه بقيادة صاحب الجلالة و شرفاء الرجال في هذا البلد تصوروا اذا كان عندنا مسؤولين بدون تشفارت ونهب المال العام والله سنكون ننافس الدول المتقدمة

  • sos
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 06:24

    متى سنرى خطوطا سككية جديدة غير تلك التي تركت فرنسا ؟ مت سنرى خطوطا جديدة تربط مباشرة وسط البلد بشماله و غربه و جنوبه لتقليص المسافة و زمن الرحلات بدل ما نعانيه حاليا من خطوط من نوع " فين هي و ذنك يا جحا " مثلا للذهاب إلى طنجة أو البيضاء انطلاقا من فاس يجد المواطن نفسه مضطرا للمرور بسيدي قاسم و انتظار ساعات طوال لإخلاء السكة !
    صراحة خدمات المشرفين على النقل السككي لا زالت جد ضعيفة و لا تواكب العصر ولا ترقى لتطلعات المواطن و الزوار من طول زمن الرحلة إلى قلة النظافة إلى ضعف تجهيزات المقطورات إلى شبه انعدام الأمن داخل القطارات إلى غلاء تذكرة الرحلات إلى التخلي عن أسلوب الدعاية الموسمية الكاذبة البعيدة عن ما نعاينه على أرض الواقع..

  • كريم
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 06:27

    المغرب بعيد كل البعد لي أن يصنف في أي مجال فما بالك أن يكون في مراتب الأولى فلا داعي لي ننساق لهذه التقارير المسيسة فنحن الذي نركب هذا القطار و الرواءح المراحيض التي تستقبلك بمجرد دخولك من أحد أبوابها فلا داعي لنشر هذه الأخبار التي مللناها من الأيام أخبار الثامنة و النصف تدشين هنا وهناك و بناء المراكز الإيواء و المستشفيات و الصورة الإفتراضية عن بلدنا في قناتنا الأولى الأسطورية ضاعت سنوات و جاءت سنوات و مازلنا في نفس الأسطوانة نحن و نحن ونحن و نحن نعلم في أنفسنا أننا في درك الأسفل مع بقية الفاشلين

  • Mahatma
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 06:43

    C est normal c est la superficie de île Maurice est de 1800 k carre et celle de Seychelles 450 km carre. C est des pays a la grandeurs d une petite ville.

  • سمحمد
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 07:16

    أودي هدوك غير سكك عهد الإستعمار لباقين شادين

  • hanane
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 08:37

    اوا الصدارة في جودة السكك الحديدية اما الخطوط فلا علاقة الخدمة ليست معممة بين جميع المدن المغربية اضافة الى المواعيد غير المحترمة

  • ابو علي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 08:43

    شيء فريد من نوعه ولاكن لازلنا مجبرين على توعيت الشعب و احترام الاخر واحترام الاوقاة للقطارات و تنظيم المحطات للحافلات من اللصوص و السماسرة هناك يقع خليط و جليط ايام العطل و العيد في التذاكر وووو …..

  • marocain
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:16

    A qui on dit Merci, a le Maroc ou a la France
    a ma connaissance c'est la France qui a fait l'infrastructure !!!!!

  • haman
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:25

    الله يجعلنا نتيقو بهاد الحلم…..شي نهار ان شاء الله

  • simo
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:38

    les responsables de l'ONCF doivent voir d'abord la qualité des voyages surtout le mois d'aout,c'est la honte,alors la le classement du maroc sera parmis les derniers,l'oncf a besoin des gerants plus competants.

  • majd
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:40

    ماذا لو اختار المغرب السكة الحديدية كشعار لتوحيد الجهات مع بعضها البعض من وجدة الى الكويرة على غرار الطرق السيارة وهكذا ستصبح فكيك على مرمى حجر من اكادير او وجدة …السكة الحديدية هي الثي وحدت دولا كبرى كالولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وساهمت بقوة في اقتصاداتها لانها قربت المعادن والعمال بالمصانع باقل كلفة سيما ونحن نعرف ان معادن ميدلت وتنغير وتمحضيت والحوز كانت ستكون في المتناول لو استغلينا قطارات المكتب الشريف للفوسفاط الثي لم يعد بحاجة اليها بعد انشاء الانابيب

  • بدر
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:55

    هادي احسن بنية تحتية! و فاجعة طانطان و الرقم الخيالي لحوادت السير. و كونو تحشمو تايجيو المنظمات كاتدوهوم للطريق السيار ما بين الدار البيضاء و الرباط. المزوق من برا شخبارك ملداخل و ديوهوم للطريق ما بين اكادير و كلميم و مابين كلميم و طانطان اما الا زدتي نزلتي مباقيش تلقا بنية تحتية. و زيد فضيحة الكراطة اودي لاحول و خلاص.

  • ملاحظ
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:22

    اضعنا للاسف الشديد خمس سنوات مع حزب الباجدة حيث توقف الاستثمار في البنيات التحتية لولا مبادرات جلالة الملك الذي شهد المغرب في حكمه طفرة استثنائية في مجال البنية التحتية، اسأل الله ان يخلصنا من الباجدة و ان يذهبوا بلا رجعة

  • fennich
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:34

    Ca se vois cest clair et net grace a sa majete

  • Med Tger
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:47

    تمنيت لو اجري تصنيف من حيث حسن التدبير وفق معايير دولية. اذاك سنعرف الترتيب الحقيقي للقطاع . في رايي نضرا للامكانيات المتاحة والمداخيل الكبيرة المحصل عليها يجب المقارنة مع البلدان الاوروبية لمعرفة مدى نجاح القطاع ومدى استعمال الموارد المتاحة استعمالا ناجعا.

  • ABOUD
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:50

    ايوا هاد شي كيفرح لكن العمل يجب ان يكون ايضا على مستوى جودة الخدمات المقدمة من طرفي موظفي القطاع ما فيها باس الى عملوا ليهم تكوين في طريقة التعامل مع المسافرين ولزومية استقبالهم بالابتسامة كيفما كانت الظروف .
    فالمطلوب دورة تكوينية لمدة اسبوع غير في الابتسامة…الابتسامة…الابتسامة

  • الحمد لله بشهادتهم
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:05

    في البداية يجب أن نشكر الله ونحمده على شاهد من أهل الغرب والعرب وإفريقيا.
    هذه المعلومات يجب أن يعلمها أعداء الحرية والديمقراطية وأعداء الوحدة الترابية والجارة الشقيقة والمنافسة والمتشددة في العداء مع شعبنا الوفي الخالص والمقاوم الذي كان ومازال يحب هذه البلد ويحب شعبها وفنانيها وتاريخها إلا أنهم كسلطة وحكومة لايحبوننا وهذا إن ذل عن شيء فإنما يدل على الغيرة والحقد الذي طالما لم يفيدهم في شيء ولن يفيدهم مهما طال الزمن.
    فمثل هذه الأخبار تعيق مسيرتهم وتزيدهم بغضا لنا رغم أننا نحبهم ونحب كل شعوب العالم.
    هنيئا لملكنا وحكومتنا وشعبنا على هذا النصر الدائم كما قال الملك محمد الخامس بعد الإستقلال من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ونحن به ننضال ونجاهد والنصر للجميع.
    أحمد الناصح: رئيس الدار البيضاء للمغرب العربي والإتحاد الأوربي.
    والمنتدى العربي للإبداع والخدمات.

  • باز
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:58

    خرجت فرنسا وتركت القطار حدو مراكش
    2015القطار حددددددددددووو مراكش
    تقدم كبير…

  • هشام
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:03

    من يدور في خلده ان التجهيزات التي تركتها فرنسا منذ عشرينيات القرن الماضي ستبقا هي هي فهو مخطا لامحال .
    المغرب قام باستبدال العديد منها ، واعادة ترميم العديد منها وصيانتها على احدث المواصفات ، وانشاء الكثير ، وايضا التخلص من الكثير
    المغرب لديه تجهيزات 100/100 محلية
    فلنفتخر بمغربنا وكفاكم تقزيما لحجمه
    الله الوطن الملك

  • حميد
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:55

    هؤلاء-السلبيين- لو جءتهم بتقارير من السماء لقالوا انا عكسنا. نعم هناك اشياء لم تتحقق بعد.ولكن هناك جهد كبير نراه ونلمسه يبدل.ومن اراد ان يرئ نصف الكاس الفارغ فليراه.وهدا شانه ان يضل طول عمره تعبان. الله الوطن الملك

  • marocain
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 18:33

    Il reste le tronçon Marrakech Agadir, pour que les productions agricoles et halieutiques du grand souss bénéficieront d'un transport adéquat et rapide et parviendront à toutes les régions du pays.

  • fraise
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 23:41

    أَشْمَنْ بنية تحتية أَشْمَنْ خطوط أَشْمَنْ مواصلات بْديتو في الكذب على المغاربة ، تستخفون بعقولنا ، عندما تكون سكك الحديدية مثل الشبكة في المغرب كاملا هنا أسمع لك عن البنية التحتية ، في علمكم بأن هناك قطارين فقط من فاس إلى وجدة أو العكس و كل 12 ساعة فيه قطار، المشكل تشري تذكرة أمتلقاش المكان باش تجلس من فاس حتى وصلت تازة، وطرق السكك الحديدية أقسم بالله العظيم كيخوفو ، اللهم أحسن أحوالنا .

  • نقطة نظام
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 01:32

    هذا رد لشعب بجوارنا بدون ذكره /لأن المغاربة يعرفونهم جيدا/ واللي دائما يعايروننا بأن البنية التحتية ببلادهم أحسن بكثير من بلادنا ! والطرق السيارة ببلادهم أطول من بلادنا ! والسكك الحديدة ببلادهم أجود من بلادنا ! بل حتى عدد سيارتهم أكثر من عدد السيارات ببلادنا مع أننا كمغاربة لا نعرف كم هو عددها ؟؟ ودائما حين نرد عليهم بالأدلة بأن كلامهم عكسه هو الصحيح يتهموننا بأننا نكذب وبأننا نصدق ما ينشره الاعلام المخزني كما يسمونه لكن ها هو تقرير من المنتدى الاقتصادي العالمي وهو من صنف بلادنا ولا علاقة لا للمخزن ولا للملك بذلك فما رأيكم بهذا ؟؟ أكيد سيشككون في الأمر لأنهم تعودو على أن لا يصدقو إلا ما يقوله نظامهم وأبواقه الاعلامية التي ترسم لهم المغرب على أنه لازال يعيش بالقرون الوسطى كما يقولون ! كما سيشكك العدميين والظلاميين الذين لا يتقنون أي لغة سوى لغة النقد الهدام ولا يمتهنون أي حرفة سوى حرفة إشاعة الإحباط واليأس من حولهم لأنهم أشخاص فاشلين ويكرهون سماع أخبار تحمل النجــــــــــاح والتفـــــــوق بأي شئ حتى وإن كان بالبنيات السككية والتعليقات المكتوبة خير دليل على ذلك ! لكن يا مغرب ما يهزك ريح

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة