المغرب يراهن على نقل تجربته السككية إلى إفريقيا والخليج

المغرب يراهن على نقل تجربته السككية إلى إفريقيا والخليج
الأحد 20 شتنبر 2015 - 16:46

شكلت مناسبة تدشين الملك محمد السادس رفقة الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، ورشة لصيانة القطارات فائقة السرعة، أمس السبت بمدينة طنجة، فرصة لتبادل التعاون والخبرات الميدانية بين المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب، والشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية.

وأكد محمد ربيع لخليع ، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن التعاون مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية، التي يرأسها غيوم بيبي، سيمكن في نهاية المطاف الـONCF من استثمار خبرته التي سيراكمها في هذا المجال، لنقلها إلى بلدان أخرى في المنطقة.

وكشف لخليع، في تصريحات صحفية، أنه تم إحداث مشروع مشترك مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية، وذلك بنسبة 60 في المائة للسكك الحديدية المغربية، و40 في المائة للشركة الفرنسية، وهو ما سيمكن المكتب من كسب خبرة عالية، ويساهم في تصدير خبرته إلى بلدان أخرى في المنطقة، من بينها بلدان إفريقية”.

وأشار المسؤول المغربي إلى إحداث معهد التكوين السككي بالرباط بنسبة 50 في المائة من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية، و50 في المائة بالنسبة للشركة الفرنسية حيث سيتولى تكوين سككيين مغاربة وفرنسيين ، إذ يتم تكوين حوالي 40 سككيا فرنسيا أسبوعيا داخل المعهد منذ أبريل 2015.

وأبرز لخليع أن ورشة صيانة القطارات فائقة السرعة، التي تمتد على مساحة 14 هكتارا، 20 ألف متر مربع منها مخصصة للبنايات، تشكل حلقة مهمة في مشروع الخط السككي فائق السرعة، مشيرا إلى أن موقعها على بعد كيلومترين من محطة القطار بطنجة المدينة سيمكن من تسهيل حركة تنقل القطارات بين المحطة والورشة”.

وأضاف مدير الـONCF أنه “تم إحداث هذه الورشة من طرف تجمع شركات مغربية بغلاف مالي قدره 640 مليون درهم”، مشيرا إلى أنه “سيتم بداخلها تركيب أجزاء القطارات التي يتم جلبها على شكل قطع، وكذا توفير مختلف مستويات صيانة القطارات فائقة السرعة”.

وأبدى لخليع تفاؤله بخصوص تقدم مشروع الخط فائق السرعة، موضحا أن مشروع “تي جي في” في جميع مستوياته يسير بوتيرة سريعة، حيث أصبح جانب الهندسة المدنية باديا للعيان، وبأنه يوفر حوالي 30 مليون يوم عمل، وإنجازه تقدم بنسبة 75 في المائة” وفق تعبيره.

ولفت لخليع إلى أنه قبل نهاية 2015 سيشرع الـONCF في وضع التجهيزات السككية، والتي ستستمر إلى غاية النصف الأول من 2017، وستتم مواكبتها بالتجارب تقنية لاعتمادها بالشكل الذي سيمكن من استغلال المشروع السككي طنجة – الدارالبيضاء تجاريا في النصف الأول من عام 2018″.

ومن جانبه، أكد رئيس الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية أن المغرب في طور تحقيق “الريادة” عالميا في مجال النقل السككي، معتبرا أن “هذا المشروع سيمكن المغرب من تصدير خبرته إلى الدول الإفريقية ودول الخليج العربي، واحتلال موقع الريادة على الصعيد العالمي في مجال النقل السككي”.

واعتبر المسؤول الفرنسي أن “المغرب في طريقه ليصبح بلدا كبيرا للغاية في مجال التكنولوجيات الحديثة المرتبطة بالقطاع السككي”، مشيدا، في هذا الصدد، بالشراكة النموذجية التي تربط بين المغرب وفرنسا في العديد من المجالات الاقتصادية، من ضمنها مجال السكك الحديدية.

‫تعليقات الزوار

41
  • Mouatene
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:03

    انها تكنولوجيا مستوردة من بلد جميع قطاعاتها تسير جنبا لجنب, اما نحن سنستورد هذه التكنولوجيا ولكن لن تسير جنبا لجنب مع قطاعات اخرى مربما ستفوت قطاعات اخرى بسنوات ضوئية

  • احمد
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:12

    الله يحفظك يا ملكنا الحبيب كلما إستيقظنا نجدك في مكان ما ساهرا على تنمية هذا البلد وتقدمه

  • رعد العملاق
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:14

    ههه الريادة في النقل السككي فرنسا كعادتها تضحك على دقون هؤلاء والمغاربة يتقون فب اكذوبتها وكاننا لانعرف مستوى قطاراتنا وخدمات المكتب الرديئة الم يزوروا قط اليابان والمانيا وبريطانيا وامريكا ليروا معنى قطارات الشعب ذات الجودة والكلمة ودقة المواعيد اش خاصك االعريان تي جي ڤي امولاي ففرنسا تزوق وتعسل كلامها لتبيع منتوجها كما يقول المثل زوق تبيع

  • عبد الاله العروي
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:20

    نعم التكوين المستمر والاستفادة من الخبرة الفرنسية في مجال النقل السككي، ومحاولة خلق نموذج مغربي مستقل في هذا الميدان ..وتصدير الخبرة المغربية لباقي دول الخليج و الشرق الاوسط في اطار اقتصاد رابح رابح سيمكن الامة المغربية من حرق المراحل في مجال التكنولوجيا السككية عموما …ويبوؤها مرتبة راقية بين باقي الامم ..وهذه الغاية من الانفتاح علي دول لها السبق و الريادة في الميدان..عوض انتظار مكرومات الهية ك البترول التي اصبحت نقمة علي بعض الدول التي علمت ابنائها الاتكالية و الخمول..ف الثروة الحقيقية تتجلي في الجانب ا لا مادي و الاسثثمار في الانسان هو الثروة بعينها ..ومن يقول غير ذلك فهو كاذب…ولنا القدوة في دول حققة طفرة اقتصادية ولا تملك,,,بترولا و لانفطا..ولاهم يحزنون..بل تملك عقولا و سواعد..ولنا العبرة و القدوة..في المانيا الدمقراطية…وارخبيل اليابان……

  • خلدون
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:23

    من قام بزيارة الى اروبا و خصوصا الى باريس و لندن سيعرف ان كل ما قيل عن الرياضة المغربية العالمية في مجال السكك الحديدية ما هي الا خدعة يخدعون بها الشعب الذي يتخبط في معانات مستمرة على جميع الاصعدة, كيف للمغرب ان يصبح رائدا في مجال السكك الحديدية و هو لا يستطيع صنع محرك واحد بسواعد مغربية و ان كل ما يقوم به هو تركيب الاجزاء و صيانتها..
    ان الرئيس الفرنسي حل ببلادنا لجلب الاسثتمارات الى بلده و التوغل في افريقيا و دول الخليج انطلاقا من المغرب.
    اتحدى ان تجتمع كل مكونات الدولة من قطاعات ذات صلة في ان تصنع ابرة خيط.

  • TAGADA
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:30

    Pour qoi donner ou participation notre experience avec les africans sont contre Partie par exemple expulcer ces mercenaires poulizibale de l Union africana ou former un autre Union africana francophone des pays de l West de l afrique.

  • ص ا ت
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:30

    اي تجربة تتكلمون عنها الكل تفعله فرنسا المغرب فقط يدفع الموال

  • مفلبي
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:39

    عن اي تجربة تتحدث؟ ناس وصلوا القطار ل قريات عدد نسماتها، 50 نسمة!! ناس كل نصف ساعة قطار، ذهابا و ايابا، ناس عندهم التوقيت منضبط، الساعة هي الساعة، لو عرف مسؤولو هذه البلاد، المليارات التي سيجنونها في هذا القطاع المهم، لوصلت السكة حتئ مدغشقر، مع ولكن مع الاسف لا حياة لمن تنادي،

  • مغربي صريح
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 17:40

    على من تضحكون ولهذه الدرجة تنفخون.؟؟ قال ليك نقل تجربته السككية لأفريقيا والخليج.

    لما يكون عندنا المترو اللي بحال الموجود في دبي أو على الأقل مترو القاهرة. العالم مفتوح ودول أفريقيا والخليج ممكن تجيب أفضل الشركات والخبراء في العالم وتمشي أحدث وأسرع القطارلت في العالم. مثل قطار شنغهاي اللي صناعته ونصبته شركة ألمانية.

    كلشي موجود على قد فلوسك.

    باراكا من النفخ الخاوي.

  • القمري
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:07

    بعض القوم يتسابقون لتعليق وهم °°°° ويعتقدون انهم يفهمون …. مايقصده لخليع ان المشروع هو مجموعة من الانجازات الهندسية والتقنية والتي قامت بها شركات مغربية كبنية تحتية بنسبة 90% اضافة ان تصميم القطار نفسه تم بشراكة مع مهندسين مغاربة يبقى فقط القاطرة هي من صنع فرنسي خالص وهنا تكمن التكنولوجية التي يرغب المغرب استكمالها وهاته التقنية يمكن اكتسابها مع الوقت …. وللمعلومة لبني °°°° الذين يقزمون بلدهم عن جهالة °°°° فالمغرب اصلا يصنع المقطورات ويصنع مقطورات الصهريجية وتلك التي تنقل الفوسفاط كم يصنع قطبان السكة الحديدية اريد ان افهم لماذا °°°° يتسابقون لتعليق ونجدهم دائما هم الاولون ابيع نصف عمري لاعرف

  • ahmed
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:12

    hhhhh, croyez vous que les français vont laisser le Maroc jouer sur une technologie qui ne lui appartient pas ? c'est LEUR technolgie et sont les SEULS a pouvoir la maitraiser et vendre aux autres

  • و احسرتاه
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:24

    عن أي ريتدة تتحدثون؟ هناك خط واحد،بل سكة واحدة بين وجدة و فاس منذ الاستعمار، و هذه السكة غير مزودة بخط كهربائي، و الله لقد اغرورقت عيناي بالدموع لما وقفت على جسر في مدينة وجدة و رأيت سكة واحدة يتناوب عليها القطار الذاهب و العائد الى وجدة، ستُسألون يوم القيامة عن الاموال التي أكلتموها بالباطل و تركتم الشعب منسيا.

  • zouhair
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:24

    merci à tout le monde pour ce complément maintenant tous ils connais ces qui la France c'est une profiteuse du maroc indirect

  • mathématicien
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:32

    si vous vous avancez dans le domaine de la téchnologie ,je vous conseil d' améliorer le niveau d'éducation,surtot lorsqu il s'agit de la physique, par exemple, dans toutes les université marocain, le pratique doit étre le 75% au lieu de 25%,bonne continuation

  • 3a ana
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:32

    فرنسا نعم رائدة رفقة اليابان و المانيا في مجال النقل السككي,و المغاربة الحمد لله شعب فطن سريع الفهم و التعلم.اذا محمد ربيع لخليع ، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية،ما كذبش اذا قال ,المغرب قادم في هذا المجال….فلماذا النقد? .

  • ahmed
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:45

    يراهن في نقل تجربته السككية الى دول اخرى ، تجربته في ماذا بالضبط؟؟ الفوضى …اهمال الركاب ..الحوادث المميتة …تأخيرات بالجملة….أوالووووووو

  • عن ماذا تتكلمون
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 18:54

    الريادة عالميا وعربيا وافريقيا بمعنى أن المغرب سيصبح أقوى حتى من فرنسا نفسها لن نذكر بريطانيا و ألمانيا بطبيعة الحال المغرب قوي الأن وسنصبح أقوى من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا خلال نهاية الأشغال للقطار السريع tgv. . سبحان الله العظيم نسمع نفس الاسطوانات حتى في صفقات السلاح. . علما أن المغرب بإمكانه ويحتاج لاستثمار 20 مليون أورو هاته في البنى التحتية أولا ثم بعدها ننتقل إلى القطار فائق السرعة حظ سعيد اسثتمارات تجارية فقط لا علاقة لها بحياة المواطن الفقير أو التنمية البشرية شكرا هسبريس

  • احمد
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 19:04

    نتمنى أن يصل إلى المدن المغربية أولا كبني ملال والعيون وغيرها ومن تمة باقي الدول العربية والإفريقية

  • عبد الجبار
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 19:05

    ان كنا لا نستطيع صنع ابرة فما العمل ادن؟. هل سنبقى نتفرج ونقول لكل من اتى لاستتمار في بلادنا انت تضحك على دقوننا.من الرابح الاكبر هل المستتمر ام البلد المستقبل لاستتمار.المستتمر اينما دهب مرحب به.الدول تتهافت على المستتمرين.مال فرنسا ياك جابت ليك اكبر الشركات ديالها في السيارات والطائرات وخادما ليك كتر من 35000 شخص بالتمن اللي كتخدم به انت في بلادك اما في بلادهم شغلهم هداك يعطوه اللي بغاو.اما اليابان راه حتى هي داخلا نيسان رونو… كاينا في الكابلاج…كوريا: سامسونغ كتبني في الجرف الاصف.
    اما الستون هي الاولى في اوربا هي لبنات tgv ديال اطاليا و اسبانيا والسكك الحديدية ديال نص اوربا

  • SALSABIL
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 19:27

    بين الدار البيضاء ومراكش ليس إلا
    ليس ببعيد عن بن كرير لا توجد إلا سكة حديدية واحدة
    على القاطرة التي تأتي من أي اتجاه أن تنتظر مرور القاطرة الآتية من الإ تجاه المعاكس
    أهذه هي التجربة التي نريد أن نمررها للأفارقة ؟
    أما بداخل القطار فتلك معضلة بكل المواصفات
    آش خضك العريان
    خير الخاتم أمولاي

  • nettoyer devant sa porte
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 19:34

    il y a 45 ans que j'ai pas pris le train au maroc il y a 1 mois en 2015 j'ai pris un voyages Marrackech rabat j'ai remarqué que le plafond et le reste du train et sale le sol et les lumières dans un état déplorable je suis sur il n y a pas de service d'entretien j’espère que le tgv ne tombe pas dans le même problème bouger nettoyer peinture un bon service a bord
    j'ai remmarqué une chose le mini bar le monsieur qui le pousse je lui demandé une bouteille d'eau minéral se monsieur ma donné une bouteille déja ouverte avec l'eau du robinée a 20 dhrs je lui est dit monsieur la bouteille et deja ouverte il m'a repondue parce que le train bouge en fin il me la changer avec la vrai attentions c'est grave
    wa salam

  • affoughal
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 19:49

    ان كنا لا نستطيع صنع ابرة فما العمل ادن؟.
    هولاء يرددون نفس الجملة منذ الستينات لكن ليست لديهم اية مقترحات او حلول ،

  • مول الزريعه
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 20:03

    أكد رئيس الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية أن المغرب في طور تحقيق "الريادة" عالميا في مجال النقل السككي
    هاد لفرنساوي مقزدر

  • hamou
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 20:39

    المغرب باقي ما غطا تا 30% من التراب ديالو.
    الريادة فالعالم يعني بحال المانيا والجابون وميريكان. والله °°°° الي ما يحشم
    (الدويتشا بانDB) ديال المانيا عندو فوق 10 شركات نقل سككي تابعة ليه كيغطي من البرتغال حتى لروسيا والصين والتبت. الجميل في الامر ان الادارة في فرانكفورت خدامين فيها مهندسين مغاربة Programation de Logestique.

  • hilll
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 20:42

    نقل تجربته الى الخليج !!!!. فهم تسطا .تجربة ماذا .المواعيد او الصنع ؟ جميع السكك الحديدية من انجاز فرنسا و الله عيب ان المغرب منذ استغلاله عفوا استقلاله لم ينجز و لا شطر واحد من السكك !!!!. و الان فرنسا تضحك علينا ب TGV. البنك الدولي رفض تمويله لعلمه انه غير ذي جدوى.و لكن لارضاء امنا فرنسا .حسبى الله و نعم الوكيل.

  • مسافر عبر قطارات المغرب
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 21:07

    وكاننا نبني 500 km سنويا من خطوط السكك الحديدية.. لتسافر الى مراكش يلزمك انتظار مرور القطار لساعة كاملة نظرا لوجود خط وحي.ذهابا وايابا…د….سيدي قاسم ..طنجة .ريادة قال

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 21:10

    وماهي هذه الريادة التي سيصدرها المغرب؟ كم طول السكة الحديد في المغرب؟ اين تبدأ واين تنتهي؟
    اذا كان المغرب رائدا فما محل المانيا من الاعراب التي لا توجد فيها مدينة بدون خط سكة؟
    لا تحاولوا استحمارنا فنحن لنا عقول نفقه بها

  • noran lion
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 21:20

    why not ?we learn fast and we are patient ,and we are lucky to have many engineer working with France ,Canada ,and many countries in the world ,so please don't underestimate yourselves,and feel proud and smartness
    so proud to be Imazighan

  • م غ ر ب ي - غ ي و ر
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:25

    جميل كل هذه المنجزات في جميع مجالات البنية التحتية . ولكن اين المغرب العميق من هذا الخضم من المشاريع الكبرى ؟ ان المغرب ليس هو الشريط الساحلي من السعيدية الى الكويرة . لابد من الإنتباه الى ان هناك مناطق كانت قد ساهمت في إنعاش المدن الكبرى و بناء فرنسا بنفسها من خلال خيراتها المنجمية و الايدي العاملة. اريد هنا ان اطرح سؤالا مثلا : أين هو خط السكة الحديدية الذي كان يربط مدينة ميدلت و مدينة كرسيف في العشرينيات من القرن الماضي ؟ أم أن فرنسا استنزفت الخيرات و تركت و رائها الفتات ثم رجعت إلينا بوجه آخر لتلمع والواجهة الشمالية بنية لا يعلمها إلا الله ؟

  • حميد
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 22:55

    بعض الاشخاص يظنون بان صنع بعض قطاع الغيار صعب بل بامكان دلك و لكن لا يمكن ان تصنع القطع المهمة و المشكل ان شركة الصيانة الاجنبية تفرض عليك شراء كل شيء و قد سبق لمحرك ……تعطلت احد اجزائه و تاخرت عليهم الشركة الامريكية مما جعل مغربي يصنع احسن منها و من الفولاد و تم استخدام المحرك و عندما جاء ممثل الشركة استغرب و نبههم كانه يقول لنا
    بما انكم قادرون فاعتمدوا على انفسكم في كل شيء و لكن المسؤول المغربي طلب منه المعدرة و تم صنعها لانهم كانوا في حاجة اليها و شركة الصيانة هي التي تاخرت كثيرا

  • hamdi
    الأحد 20 شتنبر 2015 - 23:33

    ملكنا يعمل في صمت عكس الاحزاب: الثرثرة بلا فائدة
    الله اعونو و مزيد من التقدم

  • السكة
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 00:09

    …..ولفت لخليع إلى أنه قبل نهاية 2015 سيشرع الـONCF في وضع التجهيزات السككية، والتي ستستمر إلى غاية النصف الأول من 2017، وستتم مواكبتها بالتجارب تقنية لاعتمادها بالشكل الذي سيمكن من استغلال المشروع السككي طنجة – الدارالبيضاء تجاريا في النصف الأول من عام 2018…

    يالخليع المخلوع بـ تي جي في ديالك ديال مسافة 200 كلم تبدأ تجاريا عام 2018 . وجارتنا الجزائر في نفس السنة تنتهي من انجاز 8500 الاف كلم ليصبح الطول الاجمالي لسكك الحديدية في الجزائر 12500 الف كلم مقابل 2110 كلم في المغرب حتى 2110 كلم يرجع انجازهما الى قبل ما تغادر فرنسا المغرب عام 1956 اي قبل الاستقلال

    .

  • التسنطيحة فضيحة
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 00:10

    عن اي تجربة تتحدثون وأي خبرة هاته التي ستنقلون لبلدان اخرى، هل عن الأعطال المتكررة والحوادث واجواء الراحة داخل القطارات؟ ام انتظام المواعيد؟ ونظافة المراحيض، كفاكم من الاوهام، oncf يجب ان تعلن فشلها في تسيير قطاع حيوي، حتى لو كانت تحقق أرباح كبيرة، التقنية الفرنسية فاشلة، منذ ايام أعلنت امريكا عن انشاء خط فائق السرعة بين لوس انجلوس وسان ديغو ستقوم بتنفيذه شركة صينية، لا مجال للمجاملات هنا.

  • Majoj
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 00:48

    عن اي تجربة تتكلمون ؟
    تكديس المسافرين في عربات أكل عليها الدهر وشرب ؟
    ام تأخيرات القطارات ؟
    استحيوامن أنفسكم

  • متأخر
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 02:46

    كنت اليو في طنجة متوجها إلى الرباط تأخرا القطار قليلا حوالي 3ساعات ليس أكثر، مع بعض الإزدحام مثل أضاحي العيد في الشاحنات ، وهم يتحدثون عن القطار فائق السرعة TGV نبيع الوهم لأنفسنا أننا دولة صاعدة ، متى سنؤمن أننا دولة متخلفة تنتمي إلى العالم سابع ؟ لكي نعالج تخلفنا عوض أن نكذب على أنفسنا حتى أصبحنا نصدق هذه الأكاذيب.

  • Driss canada
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 03:48

    نعم في ظل السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة ولهده الحكومة الاسلامية التقية تحت رءاسة السيد بن كيران. هاهو المغرب خطى خطوات عملاقة جبارة نحوى التقدم والازدهار. فلقد اصبح المغرب الان الند لند مع فرنسا والدول المتقدمة الكبرى عالميا. فلهدا يجب علينا نحن المغاربة في الخارج ان نجمع حقاءبنا ونعود في اقرب. وقت الى الوطن الام لكي نستمتع بخيرات بلادنا نحن جميعا.كي لايسبقنا اناس أجنبيين من دول اخرى لدلك. لقد اصبحنا جميعا والحمد لله من اصحاب العام زين.

  • ولد حميدو
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 04:34

    و ما هو المشكل عندكم
    ادا قبلتنا تلك الدول ان نعطيها تجربتنا مزيان و لكن ماشي فابور
    و غير دلك فالمقصود هو الهندسة و لا دخل للتجربة في تاخر القطارات او توفير الراحة فليس سهلا على دولة ان تنجز مسارا للتي جي في لو لم يكن عندها اطر متمرسة على دلك فلا تحتقروا المهندسين و التقنيون المغاربة فرغم انهم يعملون مع شركة اجنبية في المغرب للاتصالات مثلا فهم الدين يدهبون لعدة دول افريقية لكي يستخدموا لها محطات 3 G او 4 G

  • صالح الصالح
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 07:47

    كانت أمنية الملك الراحل الحسن التأني رحمه الله بان يصل هدا القطار الي مدينة العيون بالصحراء المغربية وقد سبق ان وقع اتفاقية مع اليبان في هاد الشأن ولاكن مع الأسف الشديد هده الأمنية الآلات لن تتحقق ونتمني ان يحققهامن بعده ابنه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وفي اقرب وقت وكما يتطلب هو شراء التكنولوجية القطار السريع ليصنع هدا القطار وكل معداته بالمغرب لكي يصل هدا القطار السريع ليربط المغرب بموريتانيا ودولة سنغال جنوب المغرب وادا انفتحت الحدود مع الجزائر يصل هدا القطار الي عاصمة الجزائر والعديد من المدن الجزائرية لربط الاتصال بين الشعب الجزائري والشعب المغربي الدين هم في الأصل قبل دخول الاستعمار كانوا شعبا واحدا ودولتا وحدة بدون حدود ولا تفصلهم آيتها حدود وتجمعهم كلمتا واحدة .

  • السعيدي
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 10:13

    غريب امر المسؤلين ديالنا اختارو انجاز خط ب 200 كلم للقطار السريع TGV بـ 3.5 مليار دولار و انجازه بتمويلب قروض من الخارج وهدا التمويل يعني علينا ان نسدد الدين مع فوائده والدي لن يستطيع أغلبية المواطنين ركوبه بسبب ثمن تدكرة

    و في المقابل نرى جارتنا الجزائر التي تملك امكانيات مالية نجدها عام 2011 تخلت عن مشروع القطار السريع TGV بسبب عدم نجاحه اقتصاديا وان مصارفه ستكون اكبر من فوائده المادية. كانت قد اطلقت دراسته التقنية لمشروع TGV عام 1995 لانجاز 1300 كلم كبداية. لكنها اختارت انجاز 000 8 الاف كم من خطوك السكك الحديدية مزدوجة االاتجاه من اجل إصال القطارات الى كل المناطق في الجزائر

    كما اختارت تزويد العديد من المدن بوسائل النقل عبر الترامواي
    انتهىت من انجاز في كل من الجزائر العاصمة ومدينة وهران ومدينة قسنطينة ويتم الان انجاز في كل من مدينة مستغانم وسطيف وسيدي بلعباس وروقلة….

    زد على دالك ان الجزائر أسست شركة مشتركة مع فرنسا لصناعة قطارات الترامواي بمدينة عنابة تم تدشين المصنع في الاشهر الماضية وسيكون الانتاج موجه لسوق الداخلي ولتصدير الى الخارج القدرة الانتاجية 16 عربة شهريا

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 13:23

    أي تجربة سككية لدى المغرب؟ لاشيء من يسمع كلامكم يظن أن المغرب تقطعه السكك الحديدية طولا وعرضا كفاكم استهتارا فالمغرب هو بوابة فرنسا لأفريقيا للاستغلال فشركات فرنسية تريد المال الكثير .

  • bozgandal
    الإثنين 21 شتنبر 2015 - 21:40

    ben bravo pour vos critique malheuresementil y a des cretique negatives

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز