"فُولفُو السويدية" تنفي إغلاق القضاء لمقرها في الدار البيضاء

"فُولفُو السويدية" تنفي إغلاق القضاء لمقرها في الدار البيضاء
الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:45

نفى يونس غرماني، المسؤول بـ”VOLVO المغرب”، وجود أي قرار للقضاء نجم عنه إغلاق مقر مجموعة “فولفو” السويدية في مدينة الدار البيضاء، مشيرا إلى أن المجموعة تواصل نشاطها بشكل عادي في مقرها المتواجد بشارع مولاي إسماعيل في عمالة عين السبع.

وقال مدير التطوير بالفرع المغربي التابع لمجموعة “فولفو تراكس” السويدية، إن هذه الأخيرة لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بالشركة التي نفذ عليها حكم الإفراغ يوم أمس، والتي تعمل في مجال تسويق السيارات بالمغرب.

وأضاف المسؤول ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “المجموعة السويدية لم تعد لها أي علاقة بالشركة التي تصنع السيارات الحاملة لعلامة فولفو، بعدما تحولت ملكيتها إلى شركة صينية”.

مصادر من المحكمة الابتدائية للدار البيضاء، المشرفة على تنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بقرارات الإفراغ، قالت إن الحكم الذي تم تنفيذه، صباح أمس الثلاثاء، بحضور السلطات والقوات العمومية، كان في حق شركة “سكاندينافيان أوطو ماروك”، الحاصلة على الحق الحصري لتوزيع سيارات “فولفو” التي تصنعها المجموعة التي اقتنتها شركة “جيلي” الصينية.

وأفادت المصادر ذاتها أن قرار الإفراغ الصادر عن محاكم الدار البيضاء لا يشير، لا من بعيد ولا من قريب، لشركة “فولفو” بالاسم، حيث إنه كان هناك نزاع قضائي بين أسرة بنعمور المالكة للعقار الذي يحتضن معرض السيارات منذ أزيد من 50 سنة.

وكانت مجموعة “جيلي” الصينية لصناعة السيارات قد وقعت في سنة 2010 مع مجموعة “فورد” الأميركية، اتفاقا لشراء شركة “فولفو” بنحو 1.8 مليار دولار، حيث سعى الصينيون من وراء إبرام هذه الصفقة إلى تطوير صناعة السيارات الصينية وتنميتها.

ويعود تاريخ نشأة “فولفو” إلى ثلاثينيات القرن الماضي، حيث امتازت سيارة هذه العلامة، التي كانت تصنع في السويد في بداية الأمر، بسمعتها الكبيرة التي اكتسبتها بوصفها السيارة الأكثر أمانا في العالم نظرا لامتلاكها الكثير من براءات الاختراع في مجالات الأمان وحماية البيئة وتوفير الطاقة، قبل أن تنتقل ملكيتها للأمريكيين ثم الصينيين في آخر المطاف.

‫تعليقات الزوار

46
  • لا مين من طان طان
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:56

    يجيب تعمول بهوو مع السويد نقنعوها حتى لا تعترف بهم والصحراء مغربية ديما مغربية

  • mobacher
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:57

    جميع الشركات يجب طردها لياخذوا العبرة الدول التي تشكك في مصداقية الصحراء المغربية

  • salouzem
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:03

    يجب مقاطعة كل المنتوجلت السويدية،هدا مس بتراب وطني وليس بعلاقة سياسية او ديبلوماسية هناك فرق كبير وشاسع.

  • مغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:04

    لمثل هذه الاسباب و لهذه الادوار لا نريد ان تنفصل النيابة العامة عن وزير العدل

  • محمد
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:14

    المغرب قلعة من قلاع الاسلام وعلى أسوارها لطالما هزم الغزاة, والسياسة التي يجب أن يتبعها المغرب هي سياسة الهجوم لا سياسة الدفاع, أعني أن المغرب يجب أن يطالب بأراضيه التاريخية التي تحتلها موريطانيا والجزائر ومالي, وأن يدخل في مقرراته التعليمية أن شنقيط وولات وتندوف ووهران وأزواد وتمبكتو بلاد مغربية وأن تدخل الى اللجنة الربعة للامم المتحدة المتخصصة بتصفية الاستعمار

  • dalas
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:20

    لم نسمع تضامن الإخوة العرب من البحرين والسعودية والكويت أو فلسطين؟ أم أن المغرب يتسابق فقط في قطع علاقاته مع إيران إرضاء وتضامنا مع الخونة العرب بحيث يبقى المغرب وحيدا يواجه أعداء الوحدة الترابية

  • humanإ‎نسان€
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:32

    ما‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تعلمه‏ ‏مملكة‏ ‏السويد‏ ‏أن‏ ‏المغاربة‏ ‏قاطبة‏ ‏يكنون‏ ‏الإحترام‏ ‏والتقدير‏ ‏لهذا‏ ‏البلد‏ ‏الإسكندنافي‏‏ ‏الرائع، بالرغم‏ ‏أن‏ ‏البوليزاريو‏ ‏دخلو‏ ‏ككابوس‏ ‏في‏ ‏عجلة‏ ‏الصداقة‏ ‏والمحبة،‏ ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الكابوس‏ ‏لن‏ ‏يرعبنا‏ ‏أو‏ ‏يخيفنا‏ ‏البتة،‏ ‏محبتنا‏ ‏سوف‏ ‏تبقى،‏ ‏ويبقى‏ ‏الأمل‏ ‏معلقا‏ ‏والحب‏ ‏مكمنا‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏التقارب‏ ‏مع‏ مملكة‏ ‏السويد‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏القريب‏ ‏والبعيد،‏ ‏نحبكم‏ ‏وما‏ ‏في‏ ‏اليد‏ ‏حيلة ‏

  • عبد الله
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:35

    ما تعتزم السويد القيام به هو بمتابة اعلان الحرب على الشعب المغربي وحقوقه التاريخية والتشدق بحقوق الانسان فهم يجهلون تاريخ المغرب وواقع المنطقة وطبيعة الصراع مع الجزائر ويحشرون أنفهم فيما لايعنيهم لجلب انتباه العالم لمنطقة الصقيع والعزلة الدولية لهذه الجهة من العالم
    لكن المغاربة سيدافعون عن وطنهم بجميع الوسائل الممكنة بمافيها الاقتصادية
    وأدعوا جميع المواطنين الى مقاطعة منتوجات السويد
    فهدف هؤلاء هو المزيد التجزأة للدول الاسلامية بينما هم يبنون اتحادات اقتصادية ويلغون الحدود بينهم والتصدي لكل نزعة انفصالية في أوربا
    ولكم في اوربا أمثلة على ذلك فهل اعترفت السويد بحقهم في الانفصال
    لكن أعداء الأمة يجدون من يمهد لهم الطريق من بني جلدتنا

  • مغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:44

    المغاربة يحملون المسؤلية بالدرجة الاولى الى الحكومة و البعثة الديبلوماسية المغربية التي تهاونت حتى وصلت الاوضاع الى ما وصلت اليه اليوم اما اتخاذ الاجراءات المتسرعة قد تسقطنا في النفس الاخطاء السابقة مع بعض الدول التي لاتدخر جهدا و تعمل في الصف الخصوم و تساعدهم بالعدة الطرق مع العلم ان لها اجندات والمخططات المبطنة استعمارية مبنية على اشعال الفتنة و الحرب و تصب الزيت على النار لذا نحن نبحث عن المصلحتنا والمصالحنا بالشكل عام اينما تواجدت بالعالم يجب ان ترقى الى المستوى المؤسسة الملكية و الى المكانة التي وضعت فيها المغرب على الساحة والاستعداد بعد خوض المفاوضات اذا استمرت السويد في برنامجها لرد عليها بالقوة وثقة .

  • adnan
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:45

    maintenant , on va voire le niveau diplomatique de notre ''beloved'' Maroc si ils sont capables ou pas

  • dr makhliuki
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:47

    انا مع مقاطعة كل ما يقوم ضد مصلحة البلاد

  • شايفين
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:52

    لا يمكن التأثير على قرار سياسي بضغوطات اقتصادية عند التعامل مع بلد ديمقراطي كالسويد، نوم المسئولين المغاربة هو ما أوقعنا في هذا، وتهور البقية سيجعلنا أضحوكة.
    ولو افترضنا جدلا ان الضغط الاقتصادي قد يثنيهم عن قرارهم، كم تبلغ استثمارات السويد في المغرب؟ هل تعلم ان أيكيا استثمرت فقط مبلغ 45 مليون اورو فقط! ولا ننسى شريكها الكويتي في هذا المشروع، الذي من المتوقع ان يكون صاحب القسم الأكبر في التمويل.

  • marocain
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:52

    متفق مع التعليق السادس. اين تضامن الفلسطينيين و السعوديين و البحرينيين معنا… ام اننا حب من طرف واحد.

  • مندوب طبي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:14

    اولا يجب تشجيع المنتجات المحلية في كل الحالات فلا يعقل مثلا اشتراء صندالة ديال الميكة ديال الشينوة تو حك ديال مطيشة قادم من الخارج.ثانيا يجب على كل مستهلك عاقل ان يتفحص جيدا ما يقتني فهناك منتوجات ذات اسم مغربي لاكن اصلها من الخارج مثلا زبدة بدوية تأتينا من السويد والامثلة كثيرة.
    اخيرا هذه بعض الشركات السويدية التي تنشط في و على اراضينا:
    فولفو.سكانيا.اكزونوبل (صباغات اطلس) ، س ك ف(SKF),مختبرات الادوية استرازينكا(Astra Zeneca),هنيس و موريتز (H&M)

  • خالد
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:19

    أنا مع وقف جميع المصالح السويدية بالمغرب وتحرك سيدنا نحو باريس سيحل المشكل قريبا فرنسا ورقة ضغط كبيرة في أوربا

  • wahib rifi
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:20

    المشكلة ليست في السويد أو غيرها أين هي وزارة الخارجية المغربية يجب إقالة هذه الوزارة ﻷنها لا تنفع في شيئ أتمنى من الملك اقالتهم في القريب العاجل وزارة فاشلة بإمتياز

  • Amgala
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:23

    Tous les produits de la Suede doivent être boycotter et rompre toute relation avec ce pays corrompu qui ne sait pas que la question du Sahara MAROCAIN est une question de vie ou de mort .

  • مغاربة رينكبي السويدية
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:23

    نطالب بإغلاق فولفو المغرب لرد الاعتبار. لن يضر باقتصادنا. هم اللذين يصنعون و يبيعون. حتى نحن نأكل في السويد و يستفيدون منا. ابتداء من البارح لا اصرف الكثير في رنكيبي السويدية تضامنا مع المغاربة و الصحراء المغربية و اذا استدعى الامر الصوم فساصوم. المغاربة هنا كلهم غاضبون و بالدرجة الاولى على فشلنا في القيام بأدوار إيجابية بخصوص صحراؤنا. البوليساريو المقيمون هنا انشط و أدكى منا. لا يمنع البكاء و التحسر. يا ليت لنا سفارة تشحننا من اجل القضية. الله الوطن الملك. ان سمعتوا بسكتة قلبية هنا برينكبي السويدية واحدة من أفقر القنيتات هنا فأنا صاحبها.

  • yassine
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:24

    عاش محمد السادس و الصحراء مغربية

  • رشيد
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:24

    إذا طردنا الشركات السويدية فإن الفكرة ستترسخ عندهم بأن المغرب بلد ذو سياسة عنيفة و متهورة. وهذ ا سيزيد في تعقيد الأمور.
    حيث أنهم سيميلون حينها أكثر فأكثر إلى الطرح الإنفصالي وسيمولونهم ويمدونهم بالسلاح والتأطير العسكري ويساعدونهم في المأتمرات العالمية ووو. إلى جانب ذالك سيحرظون جيرانهم من الدول السكندينافية للوقوف معهم سويا ظد المغرب ناهيك عن تأثر السياحة المغربية !
    إذا علينا أخذ الحذر ونهج سياسة القرب والتشاور البناء خطوة بعد خطوة للوصول إلى الهدف المنشود.

  • rachid
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:27

    Sykes Picot ..ils ont divise le monde islamique dans des petit pays est dans chaque pays…ils cree un problem de frontiere….il faut faire rever notre enfants a un mode musulman uni….qu il soit dans 20 ans ou dans 100 ans…c est comme ca les europeene pensent..pas de langue ni religion commune malgre ca…ils sont unis….et ils se moquent de nous…

  • Hicham Alaoui
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:27

    Comme je l'ai déjà expliqué concernant la Suède, notre gouvernement et trop faible concernant ce sujet tout le monde étaient préoccupées aux élections et les algériens ont en profité de l'occasions. maintenant nous allons voir nos diplomates qu'est ce qu' ils vont faire et en combien de temps en espérant que le porte paroles du gouvernement au moins nous donneras des nouvelles Frêche, Parce que sur le problème de nos morts à la Mecque en la pas écouter. …….

  • citoyen1
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:28

    Nous volons plus tout ce qu'est suédois chez nous, réponse à leur arrogance et leur ignorance à la réalité, le Maroc dans son Sahara et le Sahara dans Son Maroc point

  • الفيافي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:40

    ما يسمى بالدول الاسكندنافيا زيادة اسكوتلاندا وهولاندا وبريطانيا واستراليا ونيوزيلاندا ,هي في الحقيقة عصابات وشعوب همجية استعمارية اداقت الشعوب الاصلية الويلات ثم الويلات اليوم تاتي تلك الشعوب الاستعمارية لتلقن العالم معنى تقرير المصير وحرية الشعوب ؟؟؟

    هل نسيت السويد والنرويج واسكتلاندا وغيرها من الشعوب المخنثة ما فعلوه بالهنود الحمر بالقارة الامريكية ؟ هل نسي البريطانيين والهولانديين والاسبان دماء الشعوب الاصلية باستراليا وما يسمى نيوزيلاندا ؟

    ان اول من غزى امريكا وقتلوا وشردوا ملايين البشر هم ما يسمى الفايكينغ تلك المجموعة البشرية الهمجية التي جاءت اليوم لتلقننا معنى حقوق الشعوب .

    ادا كانت السويد تدافع عن تقرير مصير ما سموه الشعب الصحراوي ,فاننا نقول لهم ان هده المجموعة البشرية التي تدافعون عنها مثلها مثل الفايكينغ ,هم غزاة استعمروا اراضي شعب قديم واصيل هو الشعب الامازيغي ,واستعملوا الدين لتحقيق مآربهم .

    ادا كان يحق لما يسمونه الشعب الصحراوي حق تقرير المصير فوق ارض هم اصلا مستعمروها ,فان الاسكندنافيين الدين يستوطنون الولايات المتحدة الامريكية -وما اكثرهم – يحق لهم كدالك ….

  • مهدي ميد
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:46

    ربما ما ﻻ يعرفه البعض من الصعب إيجاد حل للقضية ما دامت فرنسا وإسبانيا هما صاحبتا الملف أما بخصوص السويد وما جاورهما ﻻ يعرفان أنه كلما اشتدت القضية الوطنية كلما زادت من عزيمة ولحمة المغاربة جنبا إلي جنب وهذا ما يجعل الجزائر في حيرة من أمرها . أما بخصوص تلويح عصابة الجزائر بالحرب حتي الجزائر بنفسها غير قادرة علي الذخول في حرب مع المغرب رغم ترسانتها الكبيرة والسبب واضح الخوف من الهزيمة ومن له رأي أخر تلكم هي الحقيقة

  • Hassane
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 15:06

    وكانت مجموعة "جيلي" الصينية لصناعة السيارات قد وقعت في سنة 2010 مع مجموعة "فورد" الأميركية، اتفاقا لشراء شركة "فولفو" بنحو 1.8 مليار دولار، حيث سعى الصينيون من وراء إبرام هذه الصفقة إلى تطوير صناعة السيارات الصينية وتنميتها.
    Vous voyez comment les pays font du busness .? Pour 1,8 Milliard de dollard la chine a achetté Volvo . Et ils vont transferer toutes la technologie suedois a la chine . Pourque les arabes ne font pas comme ça ? et comme ça le Maroc peut avoir ces propres marque de voiture .

  • حسن الريفي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 15:09

    السلام عليكم . الصحراء صحراؤنا وليذهب هؤلاء الفيكينج الى الجحيم. يجب على الحكومة ان تقوم بتحركات استباقية. فبعد اعترافات الدانمرك والسويد سوف كما تجري العادة يأتي دور النرويج كذالك . فهته الدول أعضاء في اتحاد التعاون الشمالي و تتفق عادة في سياستها الخارجية. كمقيم في النرويج ابلغ صانعي القرار في المغرب بفرض تأشيرة دخول السياح لأراضينا وهذا سوف ينعكس إيجابيا علينا في الامد الطويل. لاتنسى أبدا اختطاف طفلي السكاح من طرف الكوماندو العسكري النرويجي. اذا فلنكن حازمين هذه المرة. قاطعوا فولفو ، إيكيا و افرضوا التأشيرة كما عملت الجارة الجزائرية منذ ١٩٩١ حين فرضت التاشيرة على مواطنيها من طرف الدول السكندينافية. المعاملة بالمثل هي اللغة التي يعرفها الفيكينج.

  • Khalid
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 15:40

    La maison Volvo est fermée depuis le mercredi dernier arrête de jouer au malin … j'habite en face de la maison vovlvo à roches noires

  • نبيل
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 15:47

    يجب طرد هذه الشركة و كل الشركات السويدية في حال إعتراف السويد بالدولة الوهمية، لكي يفهم هؤلاء الفايكينغ أن المغرب دولة ذات سيادة و ليست بقرة حلوب.

  • amin
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:02

    ان الاوان لاصدقاء المغرب بالخليج ان يعلنوا تضامنهم مع وحدة المغرب بالضغط الاقتصادي والطاقي على الدول الاسكندنافية كما فعلوا في قضية الرسوم المسيئة و في حرب 73 . وليعلموا ان المغرب (و المغاربة) يحفظ الجميل دائما وله ذاكرة سياسية كبيرة , و لسنا مثل من يطعن من وقف معه وضحى بهيبته و استقلاله من اجله فقط ارضاءا لميولات المعسكر الشرقي.

  • maya
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:12

    المسؤولين المغاربة يتسرعون و ينفعلون بردود أفعال عاطفية لا تمث للدبلوماسية بصلة .
    و لنا المثال في ما يسمى بسحب الثقة من المبعوث اللأممي ثم وقف المناورات العسكرية مع الولايات المتحدة و اتهام المريكان من طرف المسؤولين المغاربة بأبشع الصفات .
    مادا وقع بعد ؟؟؟؟
    اضطر المغاربة إلى التراجع عن جميع التصريحات و المواقف و طلب الصفح و المسامحة من الجميع .
    ها هي الدولة تكرر نفس التسرع و الإنفعال و تريد فرض عقوبات على دول قوية و اقتصاد متين.
    من هو المتضرر من هدا الموقف الطفولي ………..سوف ترى هل تتضرر السويد من مواقف غير مسؤولة أم أن الدولة سوف تتراجع و ترسل ماما فرنسا لتصلح ما أفسده الإبن الفاشل .

  • kamal
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:33

    ليكن في علم المشككين في الدعم الخليجي للمغرب ان عدم تبني مجلس الامن للقرار المتعلق بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية كان بضغط اماراتي سعودي كبير ولا يمكن باي شكل من الاشكال لهتين الدولتين ان تتوانيا في التحرك لصالح المغرب في ازمته الاخيرة مع السويد وقد تراجع من دون شك علاقاتها مع هده الا خيرة عند وقوع طارئ

  • hassa
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:43

    اكيد ان شركة فولفو لم تحصل على شهادة المطابقة لذلك يجب منعها من ممارسة انشطتها على التراب الوطني ههه

  • Younes
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:52

    Il faut renvoyer la société Ericsson qui réalise un chiffre d'affaires très intéressant.

  • Observateur
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 17:31

    Certains ont raison: Accords de Sykes-Picot et de Berlin 1885 qui ont tracé des frontières en ligne droite et pas le long des rivières et des crêtes. De toutes façons, l'Europe a tracé ses frontières par des guerres. Boycott? C'est compliqué car nos travailleurs sont là à Ikea et Volvo. La meilleure façon? Une marche pacifique sur l'ambassade ici et une autre des milliers de marocains en Suède sur le siège du gouvernement, tous habillés de la jebba saharaoui. Avec des cartes montrant l'invasion européenne et le découpage du Maroc!

  • رباطي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 18:00

    يجب على العرب مقاطعة السلع السويدية تضامنا مع المغرب.خاصة الدول العربيى الصديقة..فولفو و اكيا و اركسن..وعلى المسلمين بالعالم التضامن مع العرب و المغرب.انشئوا صفحات علىتويتر و الفيس لهاذا الغرض. يا شباب المغرب.الصحراءمغربية و سوف تبقى مغربية.

  • ka ba
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 18:06

    la suede attise le feu entre le Maroc et l'algerie elle doit comprendre que en cas de conflit entre le Maroc et l'algerie le continent europeen sera innonder de refugiers des deux pays car le problème du sahara est monté de toute pièce par le voisin algérien le monsonge du polisario doit faire l'objet de recherche de la vérite en toute neutralité sans partie pris et jouer un role de médiation au lieu d'atiser le feu voir comme exemple le problème syrien iraquin et afgan ce problème aura des répercution sur toute l'europe qui est a quelque kilometre du maroc

  • brahim
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 18:31

    يجب أن يتدخل السيد عبد اﻹله بن كيران المعروف بوطنيته الصادقة وشجاعته المعروفة عاجلا في هذه القضية وطرد جميع الشركات السويدية من أجل تلقينهم درسا لا ينسى.

  • عبد الهادي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 20:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    اقترح ان تفتح ابواب الهجرة من المغرب نحو اوربا عبر القوارب الغير الشرعية للمهاجرين الغير النظاميين القادمين من دول جنوب الصحراء مثل ما حدث قبل اسابيع عبر اليونان و المجر كتهديد ﻻي دولة اوربية تمس بوحدتنا الترابية وسترى حينئذٍ الدول كيف ستذل وتأتي تستبق بعضها البعض لإرضاء المغرب.

  • Citoyenne
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 20:58

    Il est vraiment grave de confondre entre politique et économique…. allons nous fermer les usines de tous ceux qui sympatise avec l'alégie et le polisario…. je trouve que c'est absurde …. soyez raisonnable et n'oublier pas que le maroc exporte aussi vers ce pays et puis les investisseur n'ont rien avoir avec la politique et en cas de poursuite judiciaire internationale et font gagner en plus le Maroc va perdre l'image d'un pays civilisé qui s'est distinguer les choses

  • وطني
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 21:12

    يسارع المغرب كلما مس بلد عربي اسلامي او افريقي لابداء تضامنه التام الى حد قطع العلاقة وها هي الاطماع تتكالب عليه دون ان يصدر اي رد مساند من اية جهة فعلى مسؤولينا اخد العبرة وعدم الاكترات بما لايفيد البلد والعباد عملا بالقول الينسيك نسيه

  • سفيان
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:17

    المشكل اصلا من الداخل كل يوم أرى نساء يلدنا قرب مستشفي الحكومات كلها فاسدة لا حزب رفع من صنعة المغرب نحن لا نعطي قيمة لأنفسنا نسبة نشتم بعضنا لا يوجد رجلةسياسي محنك يده و يشرح للغرب المغرب و تاريخه و صحراءه فكيف تريد الدول المتقدمة أن تعترف بصحراءنا و نحن القطار ما زال فقط حتى مراكش و بيتنا ضعيفة في الخريطة المعترف بها دوليا و بركا من كدوب على حالنا و يجب أن نوصل للعالم كيف أن صحراء مغربية و ليس بالعنف

  • مغربي x
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:34

    أقترح على المغاربة إنشاء صفحة فايسبوكية قصد تشكيل جبهة ضاغطة على الرأي العام السويدي ؛ يدعى للمشاركة فيه كل المغاربة عبر العالم ؛ بكل اللغات ويتم طلب التضامن من كافة العرب والمسلمين قاطبة وكذا أحرار العالم لمساندتنا في الدفاع عن وحدة البلد وضدا على الجزائر التي ترصد كافة موارها المالية والبشرية لتقزيم المغرب .
    فلتحقيق هيمنتها وأحلامها التوسيعية في المنطقة تريد إضعاف المغرب وتقزيمه لتبقى وحيدة في الميدان ؛ فهي الأكبر من ناحية تعداد السكان بعد تخلى المغرب عن المنافسة في هذا الميدان وهي الأكثر شساعة بسبب "ماما فرنسا" التي اقتطعت أجزاء من كل الدول المحيطة بالجزائر لتكوين " فرنسا ما وراء البحار
    وهي الأغنى بسبب الغاز والبترول …هكذا ترى نفسها ولن تقبل غير الهيمنة على الآخرين ." تذكروا ما قاله الأسد الأسود : إكلت يوم أكل أخي الأسد الأبيض" المزيد من التعبأة الشعبية ….لا تنتظروا الساسة فهم غارقون في مصالحهم وللمغرب رب يحميه وشعب يدافع عنه ….ولكم التحية والسلام.

  • sardine
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 03:36

    l affaire de sahara et ds les main de palais,c est le seul qui a le pouvoir de resoudre le problem de sahara.les diplomat marocain ne sont que des fils a papa ou des profiteers de poste.il n on meme pas resoudre le problemes de papier administrative des immigres marocain de suede.comment vous voules qu il resoudre un problem a l echelle international.
    il ne faut pas resoudre les problem avec les sentiment ou ouvrire des pages en face book ou meme allez a la regne de suede.
    car elle n a pas le pouvoir politique au suede.
    le roi doit ce deplace et resoudre les problemes avant que le dommage et fait ,et arête l intervention de france ds vos desition.
    il faut choisir des diplomats de people et des marocain d estrange comme boutaleb ect

  • volvo algerie
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 07:16

    ليس مستبعدا أن تكون الخطة مدروسة مسبقا، فشركة فولفو امضت شراكة في الجزاءر منذ عدة اشهر

  • Omar 33
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 18:00

    On dépend des autres pour la construction d'une machine peu complexe qu'est l'automobile
    Il faut s'industrialiser et compter que sur nous même et faire des alliances fraternelles avec les autres pays du Maghreb pour constituer la seul entité politique et économqiue culturelle véritable le Maghreb Uni

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات