مصدر حكومي ينفي نيّة الدولة التفريط في المكتب الشريف للفوسفاط

مصدر حكومي ينفي نيّة الدولة التفريط في المكتب الشريف للفوسفاط
الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:25

نفى مصدر حكومي نية الدولة التوجه إلى خوصصة المكتب الشريف للفوسفاط، وذلك في رده على ما نقلته الوكالة الأميركية المتخصصة في أخبار المال والأعمال، “بلومبرغ” من تصريحات لـ”مصدر مسؤول” قال فيها إنه تتم حاليا دراسة إمكانية فتح الاستثمار في “OCP” أمام الأجانب خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال المصدر المذكور، في تصريحات لهسبريس، “إن هذا الأمر غير مطروح، لأن الذي يجب أن يطرحه هو من يمتلك أكثر أسهم الشركة، وهي الحكومة”، مضيفا “أن الحكومة لم تناقش الأمر، ولا تفكر فيه”، موضحا أن القناة الطبيعية لتصريف مثل هذه القرارات الكبيرة هي المجلس الإداري للشركة، مسجلا أن “القطاعات الوزارية التي تمثل الحكومة في هذا المجلس لم تناقش هذا الأمر بالمرة”.

“هذا مجرد كلام في الصحافة فقط، والشركة تسيّر بطريقة خاصة، وعندما سيفتح رأسمالها فإن الذي ستكون له الكلمة الفصل في هذا الأمر هو الدولة باعتبارها المساهم الأول”، يقول المصدر الحكومي غير الراغب في الكشف عن هويته، والذي استبعد جدا أن تفرِّط الحكومة في مؤسسة مثل هذه.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن “هذا القرار الثقيل جدا غير مطروح، ولا يمكن أن يتخذ إلا في الظروف الاستثنائية”، موضحا “أن هذه الظروف غير موجودة الآن، لأن الشركة تساهم في ميزانية الدولة بطريقة جيدة، وهي خزان لثروة وطنية لعشرات السنين”.

وكانت الوكالة الأمريكية قد كشفت عن كون المكتب الشريف للفوسفاط يعتزم، لأول مرة، فتح باب الاستثمار أمام المساهمين الأجانب في غضون السنوات الثلاث المقبلة، ناقلة عن مسؤولين داخله أن “المجموعة التي تملك فيها الدولة 95 في المائة تدرس إمكانية جلب المستثمرين، تمهيدا لطرح أسهمها في البورصة في غضون ثلاث سنوات”.

يأتي هذا في وقت صرح فيه المدير العام للمجموعة، مصطفى التراب، بأن “الشركة المملوكة للدولة مستعدة للنظر في جميع الاحتمالات” وبأن “طرح الأسهم ليس من الطابوهات، رغم أن الكلمة الأخيرة تعود للحكومة”.

وأضاف التراب أن “هناك خطا أحمر واحدا، وهو أن الدولة المغربية ستحتفظ بسيطرتها على أغلبية الأسهم، وما عدا ذلك فنحن منفتحون على كل الخيارات التمويلية التي تعزز إستراتيجيتنا وحماية مصالح مساهمينا”.

‫تعليقات الزوار

29
  • Marocaine
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:39

    الحمد لله
    شكرا هسبرس لطرحك لهدا الموضوع الاستباقي
    الامن الغدائي احسن بمليار مرة من النفط

  • احمد@@@
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:42

    حداري ان يفلت L.OCP. من يد الدولة وان يبقى مسيرا
    على أدي نضيفة وإلا سيكون ضحية للخوصصة متل ما
    حصل ل.SAMIR الحيتان الكبيرة أفواهها دائما مفتوحة
    لمتل هده الهمزات .

  • محمد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:43

    و لكن ليس عيبا ان تستثمر شركة اجنبية في تحويل الفوسفاط الى اسمدة لان الاستثمار ليس هو الخوصصة

  • hamid
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:50

    ا لاف الهكتارات منحت للخليجيين..من اجل ''الاستثمار''
    سامير منحت للعمودي..
    فاستثمرها الى اخر نقطة مازوط وتركها كنعجة جرباء.
    شركات وامتيازات فوتت لاجانب اغلبهم من الخليج.
    والان جاء الدور على اخر شركة منتجة.
    انا اضن ان هنالك نية واضحة لخوصصة جزء من ocpفي انتضار خوصصته كليا.لان المدير العام لن يتحدث عن هاذا بدون سبب.وبلومبيرغ لاتئتي باخبار من العدم.
    ان كان ضروريا فتح اسهم ocpفالشعب اولى بذلك…
    10اسهم لكل مغربي.
    اما الاجانب فلن يجلبوا اية قيمة مضافة,هدفهم الربح لاغير.وان لم يربحوا مايرتضون,يخربون كل شئ ثم يرحلون.

  • othmane
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:52

    ادا كانت في حاجة لراس مال من افظل ان يكون عن طريق سندات الخزينة موجهة للمواطنين المغاربة كافراد هكدا تكون رابح رابح ويستفيد المواطن احسن من استتمار ي اسهم لانها صعبة الفهم علينا

  • زائر غريب
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:54

    مادام المكتب الشريف للفسفاط تملص من التغطية الصحية واسندها الى للى احد المؤسساة التامينية .
    وتملص من اداء التقاعد واسنده الى صندوق الايداع والتدبير . . وتملص من المخيمات واسندها الى بعض الشركات الخاصة . وتملص من اكتر من 1000 موضف وعامل بالادارة العامة بدعوى المغادرة الطوعية وتخلس من جمبع السكن الوضيفي وباعه الى العمال بتمن بخص .
    هدا المكتب الشريف للفسفاط لم يعد شريفا . اصبح همه الوحيد هو التراب اي الفسفاط من اجل هدا تخلص من كل من شريف من اجل دلك قرر ان يباع .
    ومن اجل البيع اخد يعتني بالعمال بالامتيازات والحقوق والصيبة والكسل . اما من يعمل ويستخرج الفسفاط هي الشركات المناولة .
    اما المتقاعدين فلهم الله هم من ضحوا بالغالي والنفيس والقمع والعقوبات مجانا وبدون اي امتياز

  • kamal
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 11:01

    ا لدي يجب ان يعرفه الجميع هو ان سيناريو النفط ينتضر مادة الفوسفاط في افق سنة 2025
    وان ضهور منافسين جدد كروسيا والصين والسعودية اضافة الى وجود الصخور الفوسفاطية في كتير من الدول شان الصخور النفطية سيضر كتيرا بريادة المغرب في هدا المجال .فمن المنضور الاقتصادي وحتى الاستراتيجي في عالم تتوسع فيه قاعدة التحالفات وشبكات المصالح على مستوى العالم سيجد المكتب الشريف للفوسفاط نفسه مضطرا لفتح راسماله لضمان حضور اقوى في الاسواق الدولية.

  • فﻻح لبﻻد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 11:03

    تحية طيبة
    نعرف ان المكتب الشريف للفوسفاط هو المالك اﻷوحد لفوسفاط اﻷرض المغربية.لكن ما عﻻقة الشركة الياكستانية التي يدأت في إستغﻻل الفوسفاط المتواجد في الهضبة التابعة لتراب قلعة السراغنة ¿

  • الحياني
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 11:09

    السلام عليكم
    حب الوطن من الإيمان الحمد لله عندنا مغاربة
    أدكياء عندهم حس لنضر الى المستقبل البعيد
    لنحتفض على هدا الارث الدي ورثناء من أجدادنا
    لأحفاضنا هدا نوع من الارث لا يبلى دائمآ له
    الجديد سره يعلمه الا الله
    الله يبارك في الوطن والملك

  • سيفاو المكناسي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 11:14

    ‏‎ ‎أصلا الدولة فرطات فيه من شحال هادي من نهار قبلت تصدر بجوج د ريال للكيلوغرام والشعب غير مستفيد اللهم ساكنة خريبكة والنواحي التي على الأقل تشرب المياه المختلطة بالفوسفاط ويظهر ذلك جليا على لون الأسنان..

  • بشرى مدريد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 11:45

    إذا كان الأمر صحيحا فإن 5بالمائة من أسهم الشركة الوطنية هي مساهمة خاصة و إذا كان قد راج خبر خوصصة المجموعة فهذا لا يأتي من فراغ خصوصا أن المدير العام ذكر بأن بيع أسهم لشركة في ملك الدولة ليس بطابوه مادامت الدولة تحتفظ بإدارتها لكننا نعلم أن خوصصة قطاع عام أو بيع جزء من أسهمه لا يحدث إلا عندما يقع عجز في ميزانيته و تثقل مصاريفه كاهل الدولة لكن في قطاع حيوي مثل الفوسفاط و الذي يعتبر ركيزة من ركائز الاقتصاد الوطني فإن التفكير في بيع أسهمه للمستثمر الأجنبي يعني أنه يتعرض لأزمة ما و هذا يعني أنه تعرض للنهب و إهدار المال العام الشيء الذي لا يحاسب عليه أحد من المسؤولين في المغرب أما فلسفة الاحتفاظ بالإدارة لامتلاك أغلبية الأسهم ليست دائما سياسة ناجعة ثم لا ينسى أحد أن قطاع الفوسفاط هو ملك عام و ليس ملك للحكومة و خوصصته تستدعي توافق كل القوى الوطنية السياسية و المدنية

  • نعيم
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 11:58

    اغرب تصريح من طرف الحكومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الا انه من يستفيد منه؟ منذ الاستقلال بعيدا على موهت به الحركة الوطنية لكسب ثقة الشعب………….

  • Youssef père de Ghita
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 12:23

    يحاولون جس النبض و انا انصحهم ان ينسوا امر تفويت و لو جزء بسيط من الاسهم لمستثمرين اجانب. فإذا أصروا على ذلك، فليكونوا فإنتظار نهايتهم .. و انا اعي ما اقول.

    قبلنا بالذل و بالتفرج على من يسرقنا، لكننا لن نقبل بتوريث هذا الذل لأحفادنا و أحفاد أحفادنا.

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:09

    هذا كذب فالحكومة لا تملك أي سهم أو أي حق في الشركة كونها شركة مجهولة الهوية (sa) تملك فقط الضريبة على الدخل المرتفعة المستخلصة من العمال الشركة في طريق الخوصصة هناك شركات متعددة منهاالامريكية جاكوبس في الصيانة وأخرى في التسيير سينفون كما نفوا الزيادة في الغازوال وإزالة الدعم عنه

  • abarak mimoun
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:18

    هل يعلم الشعب المغربي ان من الفوسفاط يستخرج اليورانيوم كل 100000كغ يستخرج كاس من اليورانيوم وثمنه حوالي 1,1 مليار يورو اين هذه الاموال

  • مغربي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:29

    شكرا هسبريس على هذه الأخبار الإستباقية، أعتقد أنها لم تذكر في القنوات التلفزيونية الوطنية. هذا الخبر أثار ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي لهذا خرجت الحكومة عن صمتها و قالت كلمتها. شكرا مرة أخرى هسبريس جيد جدا أنكم وفرتم تطبيقا خاص للهواتف الذكية. و أتمنى أن نشاهد قناة هسبريس تلفزيونية حتى يتم إيصال الأخبار لكافة المواطنين، أو جرائد صحفية لتوعية المواطنين لأنه إذا إعتمدنا على القناة الأولى و الثانية سيبقى المغاربة نائمون

  • marorcain
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:48

    OCP est un office qui appartient aux peuple marocain. Et cet article montre les intentions des amercain, de plus deja 'jacobs'

  • اللهم في الغرب
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 14:43

    المسؤول المغربي أستبعد جدآ قرار من هذا الشأن أي خوصصة ألمكتب الفوسفاط 1) الصحف الأمريكية لا تنطق عن الهوى 2 ) من خلال تصريحات مجموعة من المسؤولين المغاربة أن الأمر جدي وواقعي المسؤولين المغاربة في ورطة بعد نشر تقرير عن الخوصصة لكن ستمر الصفقة في سرية تامة. .. ومن سيعرف بعد اكيد صحف والساسة الغرب ومن يستفيد حاليا من الفوسفات بمعنى الكعكة ستقتسم. . أصلا نحن كشعب مغربي مستضعف ماذا استفادنا عقود من الزمن الفوسفات الغاز البترول الصيد البحري العسول الذهب االفضة الكبريت المياه المعدنية وووو الضرائب الجمارك وووو… لم ولن ولن يستفيد فقراء البلاد. .شكرا هسبريس

  • عصام
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 15:15

    يجب على المغرب أن يطور من استغلال الفوسفاط و ذلك من خلال انشاء مصانع للتحويل لكي يستفيد اكثر من منتوجاته، أما خوصصة هذا المكتب فليس في صالح البلاد.

  • agent
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 15:29

    tu a dit que les sous-traitons qui soustraient le phosphate mais la vérité c'est le contraire sont les agents qui soufrent dans des conditions pénibles pour la société être debout dans le marché. les agents de sous-traitances fait des travaux supplémentaire comme le nettoyage le gardiennage le jardinage ext … ne fait pas dévier la vérité et merci

  • Aissaoui
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 15:45

    بان ليكم غير ocp
    و حتى one باغين يبيعوها، كائن شي دولة كتبيع الإستقرار و الأمن ديالها؟. بدا يديرون ليهم بحال la samir
    هداك هو لعب الدراري

    Ocp- one- onep- oncf- et c…. تلك يجب أن تبقى في يد الدولة، و تحت هيبتها، حتى الإضراب أو غيروا 24h24 لا يجب أن يؤثر فيها ،،،

  • ع. س.
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 17:41

    ان لم تستطع الدولة استخراج الدولة استخراج الفوسفاط و بيعه .فيمكنها ان تطلب من الخواص استخراجه و بيعه مقابل نسبة من الارباح.

  • abderrahim
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 17:51

    ادا تم خوصصة المكتب الشريف للفوسفاط لمادا لا يتم خوصصة المغرب ككل لدولة اخری
    واش هد الناس ما تيعيقوش ها الحريرة ديال لاسامير باقا ما تفكات وليتو تهضرو علی المكتب الشريف للفوسفاط
    تمنيت شي نهار شي ملياردير مغربي يشري اسهم فشي شركة اجنبية يستافد منها المغرب ولا تنعرفوا غي نبيعوا
    ايوا بيعونا حتا حنا

  • متتبعة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:16

    لا نضن ان الدولة هي التي تنوي بيع المكتب الشريف للفسفاط

    من الاصح و الادق ان نقول " الحكومة " … فمنذ اربع سنوات وهي

    تكذب على المواطنين :

    – وثيرة خوصصة التعليم

    – انطلاق خوصصة الصحة العمومية

    – رفع الدعم عن المحروقات

    – رفع الدعم عن المواد الاساسية ( وسحق القدرة الشرائية
    للمعوزين)
    – غلاء المعيشة و اغراق الاسر بالديون

    هذه هي سياسة "البواجدة " و يكفي الرجوع " لبرنامجهم "
    الحكومي…

    الله يفك بلادنا من شر " النفاقً"

    متتبعة

  • haj
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:21

    اا يمكن أن يخلى المخزن عن الدجاجة التي تبيض ذهبا أما بالنسبة للشعب بحال بحال

  • مغربي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:26

    انا ما فهمت والو الخوت فهموني الله يحفظكم واش occp معربية بعدا حيت انا عمرني ما وصاني منها شي حاجة بالعكس كنقرا بعض شي مرات احتجاج الناس اللي خدامين فيها حيت ما كيتخلصوش وانتما كتقولو منتجة لمن كيمشي هاد الانتاح ههه و ﻻ بلا منصدع راسي حيت احنا غي زايدين فهاد البلاد شي نهار يجيوا الخليجيين و الاجانب يديونا عبيد عندهم يبيعوا فينا ايشريوا الله يحضر السلامة

  • Abrouti trimicha
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:32

    L'Etat a vendu des bijoux de famille très rentables pour le trésor comme la Samir la Régie desTabacs c'était un complot grave contre le peuple avec les conséquences qu'on voit ,et maintenant on entend le tour des autoroutes et puis l'Ocp sous la pression très puissant d'un lobby qui contrôle le pays et qui veut s'enrichir davantage de ces opérations

  • مستعبد في بوكراع
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:08

    عملنا بمدينة العيون لمدة تفو قق ق30سنة احببناه المكان واهله وصبرون بكلمة الوطن وانجبنا وربينا وطنيين واصبحوا الان لاهم صحراويون ولا هم من مدن الداخل السبب في كل هذا التهميش المكتب لالشريف للفوسفاط

  • Cherifienne
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:11

    Le directeur du bureaux cherifien est nomer par un dahir parmi les premier directeur c etaitmokthar ben moulay lehassan ben cherif idrissi nee a sefou (famille charifi)c etait quelqun de tres serieux qui a gere le bureau sabs faute apres etait directeur du crédit agricole et il a démissionner pour protéger sa bonne réputation voila un petit peu sur un directeur honnête et rare qui ont géré ce bureau avec fidélité et honnêteté

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات