"اتصالات المغرب" تفتح باب استغلال شبكاتها النحاسية أمام منافسيها

"اتصالات المغرب" تفتح باب استغلال شبكاتها النحاسية أمام منافسيها
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:10

يرتقب أن تفتح “اتصالات المغرب” شبكتها النحاسية للاتصالات الثابتة في وجه منافسيها في القطاع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مباشرة بعد إصدار الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات يوم أمس الثلاثاء لقرار يتعلق بتحديد الإجراءات التقنية والتسعيرية لعرض الجملة “بتستريم” لتقاسم الحلقة المحلية والحلقة المحلية الفرعية لـ”اتصالات المغرب”.

وفيما ينتظر أن تقدم “اتصالات المغرب” على نشر تفاصيل هذا العرض الجديد على موقعها المؤسساتي في شبكة الأنترنيت في منتصف الشهر الجاري، أكد مسؤولو الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن هذه الخدمة الجديدة، التي حددت الـANRT أسعارها بالجملة، سواء في ما يتعلق بالصوت أو بنقل البيانات، ستتيح لمتعهدي الشبكات العامة للاتصالات إمكانية تقديم خدمات الاتصالات لمشتركيهم عبر ولوج خطوط الهاتف النحاسية الخاصة بالمتعهد الذي يملك حلقة محلية.

وقالت الوكالة في بيان صحافي حصلت هسبريس على نسخة منه: “يمكن لهذه العملية أن تتم من خلال تجميع الرواج وتوجيهه بين تجهيزات المشتركين النهائيين المعنيين ونقطة وجود المتعهدين الآخرين”.

وترى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن تقاسم البنيات التحتية بين شركات الاتصالات يوفر لها ملايين الدولارات، في الوقت الذي ترتفع تكلفة الاستثمار في حال قررت كل شركة الاستثمار لوحدها في بنياتها التحتية، معتبرة أن القرار الجديد يأتي لتكميل رافعات التقنين المعمول بها حاليا، خاصة في ما يتعلق بالتقسيم الفعلي والعملي للحلقة المحلية، مما سيساهم في تطوير الهاتف الثابت في سوق الاتصالات بالمغرب.

وسبق لعبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام للمتعهد التاريخي لقطاع الاتصالات في المغرب، أن أكد في تصريح سابق لهسبريس أن “اتصالات المغرب منفتحة على جميع الفاعلين في قطاع الاتصالات والجهات المعنية، حول موضوع تقاسم تجهيزاتها للهاتف الثابت والأنترنيت الأرضي”.

كما أوضح أحيزون أن “اتصالات المغرب” ليست ضد تقاسم بنيتها التحتية، كما ينص على ذلك القانون، مشيرا إلى توفر الشركة على عرض تقني واضح مصادق عليه من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، واطلع عليه الفاعلون في القطاع منذ أن تم طرحه قبل 7 سنوات. مضيفا “نحن لا يسعنا سوى أن نرحب بالمنافسة العادلة”.

وكان عز الدين منتصر بالله، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، قد أكد أن التسريع بتفعيل وتيرة التقسيم الحلقي لشبكة الهاتف الثابت سيساهم في إدخال مزيد من المنافسة إلى سوق الأنترنيت العالي الصبيب وفائق السرعة في المغرب.

وأفاد منتصر بالله هسبريس بأن المنافسة ستحمل المتعهدين الثلاثة بقطاع الاتصالات على تسويق خدمات الهاتف الثابت والأنترنيت بأسعار معقولة وجودة عالية”، معتبرا أن “دخول المنافسة إلى هذا السوق ستتيح تسويق خدمات متكاملة للأنترنيت عالي الصبيب وفائق السرعة إلى جانب تسويق خدمات استقبال القنوات التلفزية المغربية والأجنبية عبر الأنترنيت إلى جانب الهاتف الثابت، مما سيساهم في خفض الأسعار”.

‫تعليقات الزوار

18
  • احمد طنجة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:32

    هذه اﻻتصاﻻت ﻻ منفعة لنا فيها اطﻻقا تجمع اموال باهضة لمن انتم تعرفون لمن تجمعهم لموازين فقط

  • مواطن
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:44

    ممتاز .الى الامام .الانترنت ب 99 درهم

  • مراد الخالدي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 18:01

    تبقى اتصالات المغرب الرائد في الإنترنت الأرضي والمقال…للإشارة فالفاعل التاريخي فتح استغلال شبكاته منذ 2008، لكن منافسيه اختاروا أن يجنوا الأرباح الآتية من المقال دون استثمارات مهمة تذكر. ..

  • Pureminded
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 18:05

    Les autres pays et grandes compagnies utilisent déja le fibre optique Fibe

    et vous vous parlez encore du Cuivre et des années de plomb

    quelle Chance pour les marocains!!!n

  • simo
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 18:19

    البلاد العربي الوحيد الدي لا يوجد فيه قنوات خاصة ونحن الان في اواخر 2015

  • ahmed
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 19:12

    واخا عارف بلي adsl هو الطريق السيار للمعلومات ولكن فهاد البلاد السعيدة تخاف غير ادخلو اتزاحمو بتلاتة بيهم فنفس الشبكة تولي ميتة كثر من ال3g .
    اعتقد ان عصر الانترنيت عالي الصبيب بالمغرب سينتهي قبل ان يبدأ…

  • سليم
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 19:18

    السلام عليكم
    شوفو باراكاو من هذا الشيء. راه اتصالات هي لي كاينة. كون بغا شي أحد يدير لينا شي انترنيت كون داااروه
    دبا، البلان باين، كيف دائما، غادي ينشرو الاثمنة و غادي تبقى اتصالات هي لي دايرة لينا البنية التحتية… حيت هي لي شركة مواطنة لوحدها… و السلام على أحيزون و وليداتو

  • Rachid
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 19:57

    تأمل الصورة
    عمارة Maroc Telecom هي ابشع عمارة في العالم. لا شك أنها ستحظى بلقب كينس.

  • mohamed
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 20:33

    ا ودي الله يخد فيكم حق ,2015 امعانات تستمرانترنت .c pour quand vous allez renouveller vos infrastructure

  • Simou
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 20:41

    Maroc Telecom dispose d’une offre technique et tarifaire approuvée par l’ANRT depuis 2008 mais Personne ne s’y est intéressée car non rentable de leur point de vue, on va voir maintenant s'il vont investir ou pas ?

  • SAID HAJJI
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:02

    الحق يقال اتصالات المغرب مند 2008 و هي تقول و تردد علي لسان رئيسها عبد السلام أحيزون انها مستعدة لتقاسم تجهيزاتها للهاتف الثابت والأنترنيت الأرضي و ان لذيها عرض تقني واضح مصادق عليه من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

  • souhail
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:25

    Le dégroupage est pensé au sein de Maroc Telecom comme un mécanisme d’établissement des conditions objectives d’une concurrence loyale, mais à condition qu’elle se fasse dans l’intérêt bien compris de tous les opérateurs présents sur le marché et surtout des clients et au final de la communauté nationale.

  • Aziz Rabat
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:46

    هذا خبر مزيان،مستوى الخدمات عند إتصالات رديء و بطيء فيما يخص adsl

  • elmehdi
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:49

    بصفتي طالب باحث في ميدان الاتصال اطالب ايضا ان يقوم الفاعلون الثلاثة بتخصيص نسبة من راس مالهم او مداخيلهم السنوية للبحث العلمي في كل المسالك المتعلقة بهندسة المعلوميات و تكنولوجيا الاتصال و الرقميات لان هدا المجال فيه الكثير من الطاقات البشرية و يحتاج الكثير من الاستثمار المادي لاستغلال هده الكفائات التي ستبوأ المغرب سلما متقدما في البحث العلمي في هدا الميدان

  • Anass
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 05:03

    قريب ندخوا 2016 و مازال الشعب خدام بًصبيب 4 ميغا و اشك انها واش واصلة في حين الناس وصلو ل 100 ميغا… ارتقوا شوية !!!

  • ابووئام
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 07:36

    عجبا والله عجبا حتى الريزو مامقاد مرة يحضر مرة يغيب، في دار وحدة غرفة فيها ريزو وغرفة مافيهاش بعض المرات خصك تطلع للسطح ديال الدار الى بغيتي الريزو. قادوا بعد الريزو وزيدو في صبيب الانترنيت راه ماكايناشg4راه غير كدوب. ملي تقادوا هذا الشي عندها تكلموا على النحاس وعلى الي بغيتو، باراكا من الكدب؟

  • mozar
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 08:49

    Internet va baisse les prix maziane oui oui oui connexyion fabour

  • طائر البطريق
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 03:34

    اللي ياكلوه واحد ياكلوه عشرة. ألخدمات الله يجيب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات