جهَتا الدار البيضاء والرباط تظفران بـ63% من الاستثمارات العمومية

جهَتا الدار البيضاء والرباط تظفران بـ63% من الاستثمارات العمومية
السبت 24 أكتوبر 2015 - 01:30

قررت حكومة بنكيران ضخ ما يزيد عن 63 في المائة من مجموع استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية، التي تم رصدها برسم مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، في جهتي “الدار البيضاء ـ سطات” و”الرباط ـ سلا ـ القنيطرة”، وهو ما يمثل غلافا ماليا تفوق قيمته 68.2 مليار درهم من أصل 108 مليارات درهم المرصودة للجهات الاثني عشر بالمغرب.

وتعتبر الحكومة أن التوزيع الجهوي لاستثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية يعرف تحسنا من سنة لأخرى، حيث تواصل جميع المؤسسات والمقاولات العمومية مجهودها الاستثماري بسائر جهات المملكة، مع البحث المتواصل على التوازن لفائدة بعض الجهات.

وأكد خبراء وزارة المالية، الذين أعدوا مشروع قانون المالية لسنة 2016، أن نسبة إنجاز الاستثمارات العمومية برسم الميزانية العامة قد تحسنت بشكل ملحوظ ما بين سنتي 2011 و2014، حيث انتقلت من 64.4 في المائة إلى 68.59 في المائة؛ أي بزيادة حوالي 4 نقاط، كما تم تسجيل المنحى نفسه بالنسبة للمؤسسات والمقاولات العمومية، حيث انتقلت نسبة الإنجاز من 61 في المائة سنة 2011 إلى 64 في المائة سنة 2013.

وستستحوذ الدار البيضاء على الحصة الأكبر مقارنة مع باقي الجهات الأخرى، بنحو 39.7 مليار درهم، تليها جهة الرباط في الرتبة الثانية بمبلغ 28.5 مليار درهم، وهو ما يمثل 26.4 في المائة من مجموع الاستثمارات التي يتوقع أن ترصدها الشركات العمومية في السنة المقبلة.

وفي الرتبة الثالثة تأتي جهة طنجة بأقل من 11.3 مليار درهم، أي ما يناهز 10.4 في المائة من الاستثمارات الإجمالية لهذه الشركات التابعة للحكومة، من بينها مجموعة العمران والمكتب الوطني للمطارات والوكالة الوطنية للموانئ والمكتب الوطني للصيد وبريد المغرب والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وثائق مشروع القانون المالي لسنة 2016 أشارت إلى أن المؤسسات والمقاولات العمومية تلعب دورا محوريا في تحقيق التنمية الجهوية عن طريق إنجاز جزء مهم من الاستثمارات العمومية؛ أي بمعدل متوسط في حدود 64 في المائة ما بين سنتي 2011 و2014، وكذا المساهمة في تنفيذ السياسات العمومية والاستراتيجيات القطاعية. كما أن العديد من هذه المنشآت تشرف على إنجاز مشاريع كبرى موجهة لتنمية وتهيئة المجالات الترابية.

‫تعليقات الزوار

41
  • نبيل من اكادير
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:01

    بصريح العبارة لي بغا يخدم عليه بالدار البيضاء او الرباط و الا سيبقى طول حياته مشومر في مدينته او يقتات على القنات ( البريكولات )

    انشري يا هيسبريس

  • Casablancais
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:09

    C'est vraiment drole, 1.5 millions d'habitants sur Meknès avec 0 investissements pareil pour Oujda, Kénitra, … les villes les plus marginalisées.

  • Brahim
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:21

    تكريس سياسة المغرب النافع والمغرب غير النافع.‏‎ ‎

  • حاتم
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:23

    الاستثمار الصحيح يجب ان يكون في تقليص مداخيل الدولة و رفع العائدات و رفع القدرة الشرائية للمواطن. الاستثمار في الطاقة الشمسية و تعميم اللوائح الشمسية في جميع المؤسسات العمومية و المدارس و المساجد و اعمد الانارة العمومية بدل انشاء حقول في الصحراء و من ثم بيع الطاقة الكهربائية المستخرجة من الشمس بالثمن العادي و هو موجود حاليًا مع شركة ناريفا. الاستثمار في مياه الامطار و تخزينها بدل تركها تقتل المواطن، الاستثمار في المياه العادمة و تحلية مياه البحر لسقي المساحات الخضراء. الاستثمار في السيارات الكهربائية لتخفيض عجز اامواد الطاقية و الحفاظ على الطاقة. الاستثمار في السجون و تمتيع اصحاب القضايا الخفيفة بالخدمة الاجتماعية لابعادهم عن خطر السجون و لخدمة المجتمع. الاستثمار في الازبال و رسكلتها و خلق موارد شغل و مصانع لرسكلة البلاستيك و الكرتون و الورق و كل شيء بدل حرقها و افساد البيئة. مساعدة الجمعيات الخيرية. تمتيع المواطنين بالخارج من كافة الخدمات و تمكين اولادهم من تعلم اللغة العربية و مساعدة المعوزين منهم لتدريس ابنائهم و خفض تذاكر الطائرة… لنحلم لربما الغد أفضل

  • أمين صادق
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:29

    المغرب النافع، باستثماراته يحتفي
    وغير النافع، مـن حسابـاته يختفي

    المغرب العصري، وراء العصر يجري
    والعـميـق، لا يـبـارح العصر الحجري

    المغرب الظاهر، فيه كل ما تشتهي
    والباطن، بطـنه يُجـرِس كالـمـنـبِّـهِ

    المغرب الرسمي، بمنجزاته يزدهي
    وغير الرسميِّ، مشكِلاته لا تـنتهي

  • bebs
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:43

    Benkirane quand il s agit d elections il decent au sud Agadir et les environs pour faire le clown et faire lhalka pour le gateau c est pour les autres regions c est la devise du maroc allaik et le maroc ghair allaik.

  • karim
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 03:10

    c est normal au 2& et 22 eme siècle , la concurrence est entre les métropoles.
    Pour avoir Casa finance city, pour faire un hub aérien, pour avoir la zone franche aéronautique, pour avoir l'offshoring …., il faut que la ville se modernise en ayant des trams et et . L'argent récoltée va servir par la suite à développer les autres régions.

    Il ne faut pas réver, une ville comme Fes, ouarzate, marrakech, meknes auront leur avenir dans le tourisme.
    Ils ont perdu leur intérêt stratégique. Dans le passé les routes commerciales passaient par le désert. Maintenant, les routes commerciales passent par la mer. Donc, les grandes villes doivent être à côé des port. Tanger avec tanger med, Jdid avec jorf alasfar, Nador avec nador west, SAfi avec son port pour les phosphates ….
    Il ne faut pas oublier les 50 milliards qui vont partir pour les zones ruraux et le développement du maroc vert et des autoroutes à l'intérieur du pays.

  • مغربي من نيويورك
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 03:24

    أين هياشتقلالية الجهات
    ام اننا لا نزال نعمل بإرث المستعمر من تقسيم المغرب الى نافع و غير نافع
    فلوس اللبن يديها زعطوط
    ادا بقي المغرب على هده الحال من تفريق الصدقات بغير التساوي على الجهات فستبقى دار لقمان على حالها
    فلوس كتجمع و تمشي لبيت الخزين باش ترجع و تفرق بعد ان يؤخذ منها حصيصة ديال الباطرون

  • Maghriby
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 03:36

    اتساءل عن الجهوية الموسعة التي فضحوا بها العباد و البلاد … او وبما نسيت المغرب كله زبونية و محسوبية … المشاريع للاصدقاء و المعارف و الشركات المتواجدة في المحور الدار البيضاء طنجة ى اما الباقي اعني بذلك المغرب غير النافع فليهاجر لان ليس له مكان مع العفاريت و التماسيح ….

  • maroc
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 04:06

    انا في نظرى لو كان تقسيم الجهات على ثمانية و في نفس الوقت 8 سنوات الذي يفوز بالانتخابات الرئاسية بحيث كل سنة مالية كل جهة تاخذ حصة الاسد باللغة تاعرابت ديرو دارت…

  • اسم كاتب التعليق
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 05:20

    الــــــــــــــمــــــغرب هو الدار البيضاء و الرباط اما الباقي محسوبين علامن !!! اه نسيت محسوبين على المغرب غير النافع

  • غيور
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 08:15

    أين هي جحت مكناس من هده التنمية وباقي الجهة والمدن المهمشة

  • aziz
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 08:28

    On peut aussi ajjouter que casa paye 80 % de tout l ipmot du maroc.

    C est l argent qu elle recolte qui lui revient en priorité.

  • hamouda
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 08:41

    بالنسبة لاخد الدار البيضاء والرباط وبعدهما طنجة لحصة الاسد من الاستتمارات العمومية يجب على الجميع ان يعلم بان ذلك شيء عادي نظرا للمشاريع الاقتصادية التي تزخر بها الجهات التلات التي هي في حاجة لبنية تحتية ضخمة لكي يتطور نمو هذه المشاريع وهو ما يعود بالنفع على الناتج الداخلي الخام الذي في نهاية المطاف ستستفيد منه الجهات المغربية ككل فيما بعد. وانه لو اوقفنا الاستتمار في البنية التحتية لهذه المناطق لن يتطور الاقتصاد المغربي مما سيجعلنا نعجز عن اكمال الاستتمارات التي تقام في الجهات الاخرى. وان ركزنا جيدا فسنجد ان ميزانية الدولة ككل تساهم فيها هذه الجهات التلات وجهة اكادير بنسبة اقل بحصة الاسد طبعا بعد ميزانية الفوسفاط يعني غير فلوسهم ترد اليهم ومن تم توزع على المناطق الاخرى

  • adam
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 09:13

    ادا كانت جهة البيضاءو الرباط تستحود على68في المئة من الاستثمارات فان المدن الصغرى و المتوسطة التابعة لها لن تحظى الابفتات هده الاستثمارات وما عاصمة زمور القريبة من مركز القرار80كلم الانمودج واضح لدلك الحيف من حيث غياب المشاريع الاق والاج والرياضية…الكفيلة بتحقيق العدالة المجالية بين جهات المغرب وهوتعبير واضح عن التناقض بين الشعار والتطبيق لمفهوم الجهوية الموسعة

  • مغربي حائر
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 09:50

    اوا اش غياكلوا اصحاب الصفقات.الطاقة الشمسية في النازل ان امكن الان تستخدم في السقي التي يتطلب قوة كبيرة لاستخدام المضخات.

  • rodeo
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:03

    سؤال واحد لرئيس الحكومة : هل جهتي الدار البيضاء و الرباط بهم 63% من عدد سكان المغرب

  • جمال أ.
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:40

    مبروك لهذه اللجهات أما إقليم الخميسات أضن إنه ينتمي إلى قارة المنسيين الفقر و البطالة وانعدام البنية التحتية مع العلم أن جل شبابه لهم تكوين عالي ولا ننسا ثانوية موسى بن نصير التي كونت وزراء ومسؤولين ساميين للأسف إقليم الخميسات دخل موسوعة جينيس للنسيان والتهميش المعتمد
    غيور من أبناء زمور وتحديدا قرية المعازيز.

  • حق الزكات
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:42

    تءدى الزكات للرباط وبعد توزع على فقراء المغرب الغير النافع

  • Abdellah
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:08

    عادي ادا عرفت ان حكومة الضلال او ما يعرف بالدولة العميقة اهلها كلهم من هاتين المنطقتين بعد ما كانوا في السابق من فاس!!!

  • said
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:09

    سياسة المغرب النافع والمغرب غير النافع.

  • malika
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:28

    سنطالب بالحكم الذاتي بلمدن الداخلية

  • عزيز الهواري
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:50

    المهم ان لاتطال الاستتمارات مثل التجزآت السكنية التي تبنى على اراضي فلاحية خصبة بنواحي البيضاء وتهجير البوادي الى مكان غير مسمى بل تشريدهم قصرا بفرض من الدولة والجهة بالبيع بالقوة بارخص الاثمان والا الافراغ خاتصتا مايستغلون التجزآت اغلبهم من اصحاب الكاريانات وتقاليدهم العنفية مما يربك الحيات بين البدو في من توجاتهم الفلاحية المجاورة ومن جهة اخرى ام مدينة البيضاء لايوجد بشوارعها مرافق صحية كما وضعها الاستعمار فيتم اللجوء الى جانب السيارات والشاحنات والجدران حتى المقاهي فمغلقة او عطب ولامن ينتبه وهم يحزنون مسؤولون الجهة بدون روح المواطنة

  • سمير اليل
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:40

    لاحول ولاقوة الاباله , ماذا ننتضرمن من حكومة مسلوبة الارادة والقوة والجرءة السياسية . فهي حكومة تصريف اعمال للدولة العميقة وهذا تكريس لسيطرةوالاستبداد وعدم المسواة حتى في توزيع الثروة بشكل عادل على الشعب .

  • ديوجين المغربي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:02

    انه المغرب النافع ياسادة والمغرب المنتفع منه

  • الطيب
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:27

    ها علاش كيطاينين مناطق نائية !!
    لا للخدمة الاجبارية.

  • ازروي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:51

    ستبقى مدينة ازرو من المناطق الغير النافعة فكل شيء يسير ببطء كبيروهي معروفة بانجازات لم ترى النور الى يومنا هذا .
    المستشفى على طريق عين اغبال منذ اواخر السبعينات
    مستشفى بن صميم ومركز تومليلين في عداد المفقودين
    حذف بلدية ومقهى للرياضيين بعد البناء
    عدم اتمام بناء المخيمات عين خرزوزة الصيفية منذ ما يزيد عن 20 سنة
    عدم الانتهاء من بناء قنطرة بسيدي عدي ….الخ الخ الخ الخ الخ الخ…..
    pauvre ville

  • سوسي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:24

    ورغم ذالك العاصمتان تعومان في مزابل عفن روائح كريهة كل الشوارع مليئة بالاوساخ وكانك في مسلخ لدبح اللحوم انه المغرب احسن بلد

  • مغربي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:31

    من حق بنكيران أن يتطبق السياسة التي تروقه مادام حزبه حصل على الأغلبية
    مبروك

  • علي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:52

    إذن ، الكلام الكثير الذي قيل عن الجهوية المتقدمة ليس إلا ثرثرة و جعجعة كباقي الجعجعات .

    باقي الجهات يكفيها الرأسمال اللامادي الذي لم يعد يتحدث عنه أحد ، لأنه لم يكن إلا جعجعة أيضا .

  • مكناسي درني راسي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:54

    نريد ان نعرف لماذا مدينة مكناس الوحيدة التي لم تاخذ حقها من جميع التدشينات والمشاريع دائما نرى الملك يدشن في جميع المدن الا مدينة مكناس مع العلم ان هذه الاخيرة تزخر بمواقع اثرية عالمية ومواقع خلابة وموقعها الجغرافي استراتيجي بامتياز

  • tarik
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:01

    Pour ceux qui disent que les routes internationales passent par la mer.vous avez oublier que paris et londres n'ont plus de mer.que marrakech aussi,pourtant ce sont des villes a la hauteur.il faut developper touteq les regions et pas casa ou rabat

  • cazawi
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:34

    رغم ان مناطق الجنوب كانت مهمشة وتسمى بالمغرب الغير النافع الا اننا مخطئون .فقد عملة بجهة سوس ماسة درعة بمناجم الذهب بتنغير تيويت .لقد تفاجات من مستوى المعيشة هناك والمستوى المعرفي والسلوكي عند سكان الجهة خاصة سوس ….بالحق مافينا غير الهضرة راه حنا لي عيشين فالوسخ والعفن والمضاربات والفساد وتايحساب لينا متحضرين ….اجيو شكون لي خدامين مهندسين فكازا نرشور ماشي اغلبية سواسة حتى فالادازات شكون لي محتاكر التجارة …..لي بغيت نقولكوم خوتي هدوك هازين روسهوم حيت الاغلبية فالخارج بعد والباقي كادرات وعيالاتهم زوينات وحادكات

  • hmido
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:46

    There is many regions in need of investment considering Morocco invested in Casablanca and Rabat since independence .

  • Omar 33
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:10

    Il faut que les différent métropole soient interconnectés (voies ferrées, routes, autoroutes, ports).
    Pour que le territoire marocain soit compétitif et non un frein au développement du pays ou au niveau régional

  • anas
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:30

    الحكومة المغربية تكرس سياسة عدم توازن النمو و الاستتمارات بين الجهات فلا يعقل ان جهتي الدار البيضاء و الرباط تستحودان على ازيد من نصف الإستتمارات العمومية المرصودة لهما في حين توجد بالمغرب جهات لها بنية تحتية ضعيفة و تأترت بالفياضانات كجهة كلميم واد نون وجهة سوس ماسة وجهة درعة تافيلالت التي كان ينبغي أن تخصص لهما الحكومة نصف الاستتمآرات لأن هده الجهات في حاجة ماسة لهده الاستتمارات.

  • oriental
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:38

    البلاد اصبحت تحتوي على اثنى عشرة جهة جغرافيا وتاريخيا ولكن من ناحية الاستثمارات وبناء المعامل وانشاء الشركات وغيرها فقد انحصر كل دلك سوى في ناحية الشمال والدارالبيضاء والرباط وما قاربهم فهل الجهات الاخرى ساكنتها ياكلون الرمال او يبقون نيام حتى يموتون من اللازم على السي بنكيران ان ينظر وسطا وشرقا لان سكان الشرق ينتظرون استثمارات ومعامل من اجل ابنائهم في منطقة الشرق

  • amazigh
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:12

    المغرب النافع من الدرجة الأولى !!!!!!!!!!!!!!

  • hmidat said
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 00:32

    المناطق الفقيرة تبقى فقيرة ومهملة ومهمشة هذا ما يشجع الهجرة من البادية الى المدينة بكل المآسي والكوارث .
    في غياب المحاسبة وانعدام القضاء لا يمكن انتظار نتايج نتذكر تعود على المواطنين بالنفع فمعظم هذه البالغ ستذهب الى جيوب الفاسدين

  • اين التروة
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 01:51

    يجب وضع حد لهدا الظلم و الاحتجاج ضد هته الحكرة ،قد نتفهم ارادة المستتمر الخارجي في اختيار مكان استتماره ،لاكن الاستتمارات العمومية هي حقنا اللدي يؤكل و ارضناا اللتي تستنزف منها الضرائب و الخيرات ، نريد حقنا في بلادنا يااجماعة الرباط ان انانيتكم هته تهدد السلم الاجتماعي…راه وصلت لبابانا للجدر

  • رباطي من المانيا
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 11:08

    جهة الرباط ستصبح اقوى جهة بعد ان تم اضافة مدينة القنيطرة المدينة ذات الطابع الصناعي التي بدات تقول كلمتها بالمغرب لان المدينة تتوفر على اكبر منطقة صناعية بالمغرب
    الان ستصبح جهةة الرباط تتوفر على ميناء بالقنيطرة
    محطتي قطار سريع بالرباط والقنيطرة
    مصنع البيجو و قريبا مصنع الفولكسفاغن كلتاهما بالقنيطرة
    وهذه اكبر الاسباب التي جعلت بالقنيطرة في جهة الرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة