السائح الصيني .. ملك التَّسوق في العالم الذي يحتاجه المغرب

السائح الصيني .. ملك التَّسوق في العالم الذي يحتاجه المغرب
الأحد 22 نونبر 2015 - 20:00

أصبح السائح الصيني، أو “ملك التَّسوق” كما يلقبه الغربيون، هدفاً رئيسياً لكل دول العالم التي تسعى إلى استقطاب الأسواق السياحية. وتعد الصين من أكبر الدول المصدرة للسياحة، إذ يسافر نحو 117 مليون سائح صيني سنويا إلى مختلف الجهات السياحية العالمية.
ومن المتوقع أن يصل العدد مع نهاية سنة 2015 إلى 135 مليون سائح، وأن يزيد إلى أكثر من 200 مليون سائح بحلول 2020.

وبلغت نفقات الصينيين في الخارج، وفق تقرير معهد السياحة الصيني، التابع لمصلحة الدولة للسياحة، 164.8 مليارات دولار.

ويرجع ترف السائح الصيني إلى ارتفاع مستويات دخل المواطن في هذا البلد الأسيوي، الذي بدأت ثقافته في التغير والانفتاح أكثر على الاستهلاك؛ بل أضحى السائح الصيني في أحيان كثيرة ينفق ببذخ، خلافا للسائح الأوروبي الذي ينفق بعقلانية؛ نظرا للأزمة الاقتصادية التي تضرب أوروبا.

ويتراوح متوسط إنفاق السائح الصينى الواحد على التسوق فقط حوالي 10800 دولار في كل زيارة خارج الصين، وهى أرقام كبيرة، لذا نجد أن الهند، وقبلها اليابان والتايلاند، ودول أوربية عديدة، تخطب ود السائح الصينى، وتوفر له جميع السبل للحصول على “فيزا”، للسياحة والتسوق بسهولة شديدة.

وانتبهت بريطانيا، وفرنسا، والإمارات، منذ فترة طويلة إلى قِيمة السائح الصيني، إذ توقعت انبعاث هذا المارد السياحي، فأبدعت ولا تزال في تطوير جميع أنواع وآليات استقطابه، وإشعاره بالترحيب والعناية، بدءا من المطارات التي كُتبت فيها عبارات الترحيب باللغة الصينية، إلى جانب إدراجها في المواقع السياحية الرسمية، وتأهيل أطر الفنادق ووكالات السفر.

ولم تكتف هذه البلدان بالترحيب بالسائح الصيني، وإنما تعدت ذلك إلى الاهتمام بثقافته وخصوصياته، وتوفير كل ما قد يحتاجه، لذا تحرص أغلب فنادقها على تقديم الوجبات الصينية، إضافة إلى إدماج الخدمات المصرفية التي تعتمد “يونيون باي” الصينية في الأبناك والمطاعم والمحلات التجارية الكبرى، وهي البديل الصيني لخدمتي “فيزا” و”ماستركارد”.

وأصبحت الصين واحدة من أكبر الأسواق المصدرة للسياح إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة دبي خصوصا، إذ ارتفعت أعداد السياح الصينيين الذين زاروا دبي بنسبة 25 في المائة خلال العام الماضي، إلى نحو 276 ألف سائح صيني.

وشرعت دول عديدة، ومنها تونس على سبيل المثال، في السعي إلى استقطاب 50 ألف سائح صيني العام القادم، بدءًا من جعل إجراءات منح تأشيرات السياحية أكثر مرونة، ومنح تأشيرة جماعية للسياح الصينيين من خلال الرحلات السياحية المنظمة التي لا يقل عدد الأشخاص في المجموعة الواحدة فيها عن 10.

ورغم تزايد أعداد السياح الصينيين في العالم، إلا أن نصيب المغرب لا يتعدى 4000 سائح صيني سنويا، وهو رقم يبقى ضعيفا، بالنظر إلى التنوع الثقافي المغربي، إضافة إلى الاستقرار والأمن اللذين ينعم بهما مقارنة مع دولة كمصر، التي يصل عدد السياح الصينيين فيها إلى نحو 150 ألف.

ومن الأسباب التي تجعل السائح الصيني يفضل وجهات أخرى غير المغرب عدم توفير البنية التحتية السياحية لهذا المنتوج الجديد، وكذا عدم التعريف بالمنتوج السياحي المغربي بالدعاية الكافية في بلاد التنين، علاوة على غياب خطوط جوية مباشرة بين الصين والمغرب.

ويرى مراقبون أنه لتطوير قطاع السياحة في المغرب لم يعد كافيا الاعتماد على رفع الطاقة الإيوائية، أو إحداث المحطات والأقطاب السياحية الكبرى، وإنما التفكير بموازاة ذلك في طرق جذب السياح، وإنعاشها من خلال العديد من الوسائل الجديدة، كالإشهار داخل مواقع التواصل الاجتماعية الصينية، واعتماد وتدريب الموارد البشرية على فهم اللغة والثقافة الصينية.

ويبدو أن استقطاب السائح الصيني أصبح ضرورة اقتصادية راهنة وملحة، فلم يعد يفصل المغرب عن سنة 2020 إلا خمس سنوات، من أجل بلوغ رقم عشرين مليون سائح، التحدي الذي أكد مراقبون أنه لابد أن يكون للسائح الصيني نصيب مهم منه.

‫تعليقات الزوار

25
  • Karim
    الأحد 22 نونبر 2015 - 20:41

    الصيني عندما يأتي للمغرب يصور البضاعة والسنة المقبلة يفتح الحانوت…لان عندهم تجار على شكل مافيا..مثلا لو المغرب يدعم الجالية بفتح محلات تجارية خارج المغرب..من يحضر معه 5000اورو مع المحل التجاري سيحضر 20 الف…لكن المهاجر مجرد بقرة حلوب لا تستحق الا قارورة ماء في الطريق الى المغرب..

  • slima
    الأحد 22 نونبر 2015 - 20:47

    قبل عقد من الزمان كنت اكن الاحترام للصين ولشعبها لكن اليوم اكرهها بسبب رداءة وغش السلع التي تصدرها الينا لدرجة اني لن اخد اي سلعة ولو مجانا .ولا ينحسر الغش في المواد العادية بل وصل الى المواد التي تشكل خطرا على حياة الانسان مثلا فراميل وقطع غيار الدراجات والسيارات …الامر الذي قد يؤدي بزهق ارواح الركاب والمواطنين

  • حاتم
    الأحد 22 نونبر 2015 - 20:54

    عن اي سياحة نتحدث؟ و السوق الجزائرية 2 ميترو علينا و ما قدرناش نعملو فيها والو, من 4 ملايين سائح جزائري نصيب المغرب 100 الف على اقصى تقدير من 2 ملايين سائح تونسي نصيبنا لا يتجاوز 60 الف و السبب احتكار لارام مع الخطوط الجزائرية و التونسية على سوق الطيران و رفع اسعار التذاكر لاسعار خيالية، 3500 درهم تونس الدار البيضاء و عدم توفر اي رحلات لمدن اخرى، عفوًا لكن لا يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر غير لله غالب لله بلانا بكفاءات آخر الزمان كيعرفو غير فرنسا و دابا عاد عرف اهمية السوق البريطانية و الالمانية اما الاسواق الاخرى ماشين على لله و صافي كيعرفو المغرب عن طريق الجالية المغربية ولا الانترنت لمن اجتهد

  • علوش
    الأحد 22 نونبر 2015 - 21:21

    انا راه شاك بانه كاين شي علاقة بين الصينية ديال لبراد والصين كبلد…الى حاولنا نقنعوهم بان اصولهم عندها علاقة مع الشاي والصينية يمكن غادي يجيو عندنا بزاف
    انا كنضحك شويا وصافي …5 سنوات تفصلنا عن مشروع 20 مليون سائح!!!!!!

  • الى صاحب تعليق 2
    الأحد 22 نونبر 2015 - 21:30

    بالتوفيق لك في ايجاد منتوج لم يصنع بالصين كليا او جزئيا و اتمنى ان تبدا المقاطعة منذ الان بعدم استخدامك للحاسوب او الهاتف الذي امامك لان حياتك في خطر

  • راي
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:38

    الصين تتطور بشكل هاءل حاليا وبعد سنوات قليلة سيصير شعبها ينعم باعلى الدخول الفردية في العالم بسبب ثقافة العمل والاجتهاد وبالتاكيد ستتحين جودة صناعتها بشكل جذري كما حدث في اليابان.
    المهم من المفيد لبلادنا تطوير العلاقات معها والاستفادة من حجم السياح الذي تصدرة بالفعل حجم هاءل وسيتطور مستقبلا بشكل كبير.
    نصيحة علموا ابناءكم الصينية فستكون في غاية الاهمية في المستقبل القريب.

  • حنان مهاجره
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:46

    الصين دوله في قمة الجمااااااااال عندهم مناطق سياحيه في قمة الجمال والروعه كذلك البنيهً التحتيه مهمه كل شئ فيها رائع ، لكي تقنع السائح الصيني لزياره المغرب فلابد من تقديم أفضل مما عنده هو في بلده

  • othman
    الأحد 22 نونبر 2015 - 22:53

    السائح الصيني والبرازيلي والروسي أهم السياح الذين يسافرون من أجل التسوق
    يجب الاعتماد على هذه الفئة .
    كما يجب تحسين ظروف وامتيازات الموانىء والسفن السياحية من أجل الإضافة في العملة الصعبة ….

  • bdou@
    الأحد 22 نونبر 2015 - 23:15

    الذين يتحدثون عن المنتوجات الصينية الرديئة، أقول : الصينيون يفرقون بين الدول المتقدمة ودول العالم الثالث، فليست المنتوجات التي تصدر إلى أمريكا هي نفسها التي تصدرها إلى دول العالم الثالث، المنتوجات المصدرة إلى الغرب هي أكثر جودة خالية من الغش والردائة لأن الصين لا تريد أن تخسر سوقا كالسوق الأمريكي الذي تصدر له منتوجات بلغة 100 مليار في السنة، أما الدول المتأخرة فتعاملها الصين بمبدأ ( كور واعطي للأعور) .

  • مواطن
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 01:18

    بشاخ! هذا السائح الصيني كيخسر نيت! وقالك كيكل سراق زيت! أسيدي وخا ياكول حتى الذبان! خاص القائمين على السياحة يعطيو أهمية لهاذ السائح! وأتمنى ان تكون البداية من مطاراتنا! فهي تمثل الواجهة لنا كدولة…! باقي عاقل كنت اخر مرة دخلت للمغرب قبل شهر وهذوك لبلايك ممسوحين! ولمرحاضات ديال الوصول كتحشم… وعاد طاكسيات وسماسرة… وزيد وزيد! كنضيعو فرص غير هكاك…!

  • ناصر بوشيبة
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 01:24

    مقال فالصميم. صراحة ما فهمتش علاش المسؤولين ديال السياحة فالمغرب مكيعرّفوش بالمغرب هنا فالصين. الصيف اللي فات، مشاو معايا ربعة دالاصدقاء الصينيين عجبهوم المغرب بزاف وخسروا بزاف ديال الفلوس وبغاو يعاودو يجيو فشهر فبراير. خصنا نفيقو رَاه السياح الصينيين يقدوا يعونوا الاقتصاد الوطني بلا منعولو غير على الأوروبيين، رَاه ماشي الشينوا ديال درب عمر!

  • Said
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 01:25

    كنت في طريقي إلى ال و.م.أ عن طريق مدريد، مع الخطوط الإسبانية،فطلب مني أحد المستخدمين لدى الشركة الإسبانية الترجمة بينه وبين أحد المسافرين الإسبان. فكيف هذا المستخدم يتواصل مع زبائنه، فمابالك اللغة الصينية!!!!المسؤلون لايبالون بالأشياء المهمة. فحدت و لاحرج.

  • ahmed
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 01:30

    عندما قرات تعليق الاخ رقم واحد ورقم اثنان تاكدت ان المغاربة لازالو يجهلون عظمة السائح الصيني ، في الوقت التي تتهافت دول مثل انجلترا نيوزيلاندا امريكا ودبي وفرنسا على السائح ،ياتي العبقري المغربي ويقول لا السائح الصيني غادي يكوبي السلعة المغربية ، ااااااش غادي يكوبي من عندنا ؟غادي يكوبي الكسل ام الغش ام البلغة يا اوجه النعال ، فرنسا اصبحت تعطي الفيزا للسائح الصيني في اقل من 48 ساعة والمغرب يعطيها في 15 يوم ، هادي الا كان السيستام خدام ،انا شخصيا لا اريد ان يزور المغرب ذلك السائح الاوروبي المزلوط الذي غادي يتزاحم معايا في الترام والتاكسي وياكل فالمدينة القديمة ب10 دراهم ويجيب طوموبيلتو يسكن فيها ، اريد السائح الصيني الذي يشتري الاف الدولارات كهادايا اريد السائح الصيني الذي يقيم في افخم الاوطيلات ، اريد السائح الصيني الذي يأكل في افخم المطاعم ، من الاخر السائح الصيني كايخسر بزاااااااااف ديال فلوس منين كايسافر ماشي بحال دوك المزاليط ديال اوروبا اذن لازم نركزو عليه باش نقدو قطاع السياحة فبلادنا الي بدا كايموت

  • شينوا و شيمانوا
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 01:44

    موضوع المقال هو السائح الصيني وليست السلع الصينية… سلع صينية ره ماشي صين كتجيبها لينا راسها را حنا أصلا باغين سلع رخيصة وشاري لمغربي كيجيب رخيص هذا من جهة… كان مقال على تدهور السياحة في اكادير وانا أرا أن الحل جاء لإنقاذ السياحة بالسائح الصيني الذي يحب الشراء والتسوق! وكلنا يجب ان نساهم حتى المواطن بسلوكه و بترك انطباعات جميلة لدى السائح الأجنبي…
    وشكرا أمين وهسبريس على المقال المفيد.

  • soufiane nz
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 07:31

    ici a la nouvelle zelande tout les politicien de nouvelle zelande cherche a attirer les chinois ,ils ont meme aller loin et il vont utuliser les signe de code routiere chinois au nouvelle zelande. bref,les chinois bon marcher ,mais il faut faire attention ,parceque il sont dangereux dans la conduite de voiture!

  • mohamed USA
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 08:25

    السائح الصيني ديال هذه الايام يا اخوان خانز فلوس و شفتهم في فرنسا و ايطاليا يشترون السلع التي لن يجدوها في المغرب من مجوهرات و منتوجات الجلد و الاحدية ذات الجودة العالية الخ. . لا اعرف في الحقيقة اذا كانو يشترونها لانفسهم ام ليقلدوها. المهم عندما تراهم في الدول الاروبية تتسائل ماذا سيقدم لهم المغرب من منتوج محلي حتى يغيرو وجهتهم نحوه؟ لان الطبيعة و المناظر موجودة عندهم تا هم بكثرة.

  • aymane hasni
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 09:40

    المغرب لا يستورد جودة السلع من الصين

  • Alex
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 10:18

    Le jour où on commence à penser nous même loin du colonisateur français on va avancer rapidement. Au Maroc tout est fait pour les français qui amènent avec eux tout leur problème, homo, pedophilie etc.Il faut s'éloigner de la France de sa langue et de sa culture pour avancer rapidement. Même en France, les grands magasins parisiens recrutent des chinois pour mieux accueillir les touristes chinois parcequ ils sont les grands dépensiers.

  • majd
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 10:42

    السياحة المغربية تركز على الراقي وخمسة نجوم وتفضل بيكام ورونالدو وزواج بنات بوتين ووزراء لبنان لتجني ملايين الاورو في ليلة ومن مناسبة كبيرة يحضرها البيبل وضيوف من العيار الثقيل..لكن اكبر المؤسسات السياحية لا تستفيد وخصوصا غير المصنفة وتتناقض ارقامنا في عدد من زاروا المغرب وبين مداخيل المبيت الثي تتجاوز مداخيل العشرين مليون سائح..اذن لنتواضع ونبني فنادق غير مصنفة ملائمة حثى للسائح المغربي والصيني اذ ان اسبوعا في المغرب يعادل شهرا في تونس او شرم الشيخ وعاما في الجزائر

  • Timsah
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 11:27

    Depuis 2008 les actions pour faire connaitre la destination Maroc aux touristes chinois est tres mediocre ou inexistante , soit par l'office concernee ou par les responsables de ce secteur
    Aujourd'hui on se reveillent pour attirer les chinois mais doit'on juste ecrire et parler? Ou est l'action? Ou sont les initiatives reelles?la societe civile en chine a deja commencer un travail colossale qui sera mis en action en 2016 avec ces propres moyens et son objectif est mettre une action positives dans le secteurs touristiques et economiques afin d'apporter au Maroc ce que les certains responsables ont echouer….

  • Meknès
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 11:50

    L'Argent n'a ni couleur ni odeur
    Actuellement le tourisme marocain a besoin du marché chinois et demain du marché indien pour se développer. Nous avons tout pour plaire aux touristes chinois et indiens. Les européens doivent devenir "Ghire Khoudra Fou9 T'3am". Mais pour le moment nous ne pouvons faire la fine bouche concernant les touristes européens et surtout français
    Il faut préparer l'avenir de notre tourisme en donat plus d'importance aux touristes asiatiques, russe compris

  • hicham
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 12:57

    mon message est pour ssi le ministre de l'éducation nationale, avec quelle langue on va communiquer avec ses chinois?? c'est sur que ce ne sera pas le Français que tu veneres tant, mais c'est avec de l'anglais bien sur. je ne comprends pas vous insistez à nous imposer cette langue qui n'a pas d'avenir et vous dénigrez l'anglais qui est la langue universelle!!?? la majorité du peuple crie haut et fort que c'est l'anglais qu'il leur faut et vous continuez à nous imposer votre français !!??

  • jwd
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 15:17

    نعم ان السائح الصيني هو الذي تسعى أليه جميع الدول في العالم متبوعا بالروسي. وكذا النيجيريين. هذه الجنسيات هي التي تتسوق في أرقى المحلات وتصرف الاف الدولارات. وخير دليل هي دبي التي تستفيد من السائح الصيني. الذي وفرت له كل الامكانيات من المطار حتى الفندق. وهو ما تسعى اليه الدول الاوربية الان كفرنسا واسبانيا وبريطانيا. كنت مرة سافرت مع الصينيين الى المغرب بعد ما تحدث لهم عنه ولكن لما وصلنا الى المطار وانتظرنا هناك اكثر من ساعتين من اجل الاجراءات لم اجد الكلمات للتعبير عن سوء التنظيم ووو… لكن على الرغم من ذلك استمتعوا بوقتهم في المغرب. وزاروه مرة اخرى. واتمنى من القيمين على السياحة في بلادنا الهتمام بالبنيات التحتية. والخدمات لانها مهمة في التسويق للسياحة وشكرا.

  • مولات البابوش
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:18

    بالنسبة لهادوك الاخوان اللي قالولوك السياح الصينين جايين باش يسرقو الافكارعن اي افكار و لا سلع دخلنا عليكم بالله تا واش المغاربة عندهم شي حس ابداع حتى باش يتسرق انا كنشجع السياحة بجميع اشكالها مرحبا بيهم عل و عسى يجيو يديرو استثمارات عندنا و تتحرك هاد البلاد را القضية تزيرات بزااف

  • Mohammed Mena
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:05

    السلام عليكم اخواني اخواتي،
    اخي امين شكرًا لك على طرح المقال لعل وعسى احد المسؤولين يحاول يفهم الثقافة الصينية، المشكلة ان السفارة المغربية غائبة كليا عن المسرح، لكي تحصل على الفيزا المغربية لابد من الانتظار لأشهر وشوف تشوف، والنَّاس اللي عايشين في الصين عارفين الواقع، ان أردنا النهوض ببلدنا لابد من تغيير عقلية الناس التي تشتغل للدولة، من السفارة مرورا بالمطارات وصولا لاصحاب الطاكسيات والشعب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة