"بُومْبَارْدْيِي" تعتزم الرفع من إنتاجها في صناعة الطيران بالمغرب

"بُومْبَارْدْيِي" تعتزم الرفع من إنتاجها في صناعة الطيران بالمغرب
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 01:30

عاشت شركة “بومبارديي” الكندية سنة عصيبة بسبب قلة الطلب على طائرتها الجديدة “سي سيريز”، إلى حد أوجب تدخل حكومة “كيبيك” لمساعدتها بمبالغ مالية ضخمة، لقيت معارضة جهات عدة في الحقل السياسي والاقتصادي، ورغم ذلك فقد أكدت حكومة “كوييار” عزمها توفير الدعم اللازم للشركة، بغية مساعدتها على تخطي الأزمة المالية التي ألمت بها نهاية السنة الجارية.

ومن أجل تخفيض تكلفة الإنتاج، قررت شركة “بومبارديي” تحويل عدد من عمليات الإنتاج غير المعقدة إلى معاملها في دول تكلف اليد العاملة فيها أقل من نظيرتها بكندا، ويأتي المغرب ضمن هاته اللائحة التي ستضم أيضا المكسيك، والهند.

من جهة أخرى، تعتزم الشركة الإبقاء على المهام المعقدة وأنشطة البحث والتطوير في مراكزها الرائدة بأمريكا الشمالية، وعلى رأسها وحدة مونتريال، ووحدة بيلفاست، بحسب ما صرح به نائب رئيس الإنتاج بالشركة، جيم فوناسيس، على هامش لقاء مع المستثمرين، عقد بمدينة نيويورك.

وجاء في تصريح فوناسيس: “نريد أن ننتج المواد الجيدة، في الوحدات الجيدة”؛ فيما قال المسؤول عن إدارة “بومبارديي”، ألان بيلمار، إن “الشركة لن تنطلق من الصفر، فهي تتوفر مسبقا على وحدات إنتاج بكل من المكسيك والمغرب والهند، سوف نعمل على تسريع وتيرة الإنتاج بهاته الوحدات”.

لقاء نيويورك كان مناسبة عرضت فيها إدارة شركة “بومبارديي”، الخطوط العريضة لأهدافها المرسومة للخمس سنوات القادمة، والتي تتضمن تخفيضا هاما في التكلفة المباشرة للإنتاج، حيث سترتكز على عاملين أساسيين هما التركيبة الإنتاجية للشركة، وتموينها.

وبحسب فوناسيس، فإنه “نظرا لطول الدورة الإنتاجية بكل من قطاع الطيران، والقطاع السككي، سيتوجب انتظار نهاية سنة 2017، لتظهر النتائج الأولى لانخفاض تكلفة الإنتاج المقرر اعتمادها”.

تجدر الإشارة إلى أن اليد العاملة المغربية حاضرة بشكل كبير داخل وحدة الإنتاج التابعة لشركة “بومبارديي” بمونتريال، وبعد أن أبانت هاته اليد العاملة عن علو كعبها، قررت الشركة خلق وحدة بضواحي مدينة الدار البيضاء، للاستفادة من الكم الهائل من الشباب المغاربة ذوي الكفاءات العالية في ميدان التصنيع الخاص بالطيران.

‫تعليقات الزوار

7
  • abdelaali
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 02:10

    تجدر الإشارة إلى أن اليد العاملة المغربية حاضرة بشكل كبير داخل وحدة الإنتاج التابعة لشركة "بومبارديي" بمونتريال، وبعد أن أبانت هاته اليد العاملة عن علو كعبها، قررت الشركة خلق وحدة بضواحي مدينة الدار البيضاء voila les bons embassadeurs

  • نور الدين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 03:17

    متى سيصنع المغرب سياراته ولما لا الطائرات تحمل علامة صنع بالمغرب حلم بعيد المنال في ظل أجندة دولية تفرض عليه احترام قواعد اللعبة، ولكن قبل هذا كله وللأسف الشديد الدولة لا تشجع العباقرة أمثال عبد الله شقرون رحمه الله وغيرهم فيضطرون إلى ترك بلدهم لكن عقولهم مرتبطة بهذا الوطن لخدمته، رغم ما يعانوه من صعوبات مرتبطة بالتمويل فيضطرون إلى تطوير مهاراتهم من مالهم الخاص، تأتي دولة من الدول الغربية تعرض عليه تمويل أبحاثه أو اختراعاته غالبية الأحيان يضطر للموافقة بينما بلده التي كبر فيه وتربى على يده من يجب أن يحتضنه.

  • kamal
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 04:20

    les poste d intelligence et technologie vont rester en amerique du nord at europe mais les poste qui nesessite l effort vont aller pour les pays comme le maroc

  • omareve
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:51

    من جهة أخرى، تعتزم الشركة الإبقاء على المهام المعقدة وأنشطة البحث والتطوير في مراكزها الرائدة بأمريكا الشمالية.
    وجاء في تصريح فوناسيس: "نريد أن ننتج المواد الجيدة، في الوحدات الجيدة"؛ و كما يقال "بضدها تعرف الأشياء" يعني المواد بدون قيمة تنتج في الوحدات الرديئة

  • MAROCAIN
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:28

    Comme pour les industriels de l'automobile, il s'agit en 1er de transférer vers le Maroc l'assemblage et la Production et puis dans une 2ème étape il s'agira du Transfert de la partie Recherche et Développment.

  • ABDEL333
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:46

    بومبارديي هي بالفعل شركة رائدة في ﻣﺠﺎﻝ الطيران..واما عن عمال الشركة فهم خليط من الاجناس..وهناك مغاربة كثر داخل هذه المؤسسة في جميع التخصصات.وانا بدوري اشتغلت في هذه الشركة..لكن ونظرا للازمة المالية التي تمر بها فقد تم تسريح كثير من العمال الى حين ان تسترجع الشركة عافيتها..نتمى ان يستفيد المغرب من التجربة الرائدة لهذه الشركة..كما اتمنى ان يتم نقل جزء من تصنيع الطائرة الجديدة Cseries الى المغرب.فهذه الطائرة لها مميزات جديدة و هي منافس قوي للايرباس A320 و البوينغ 737 .

  • Linda
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:48

    Leur service HelpDesk est déjà délocalisé au Maroc. Ca vient d'être pris en charge par DELL Casablanca.

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 1

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 14

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي

صوت وصورة
منازل آيلة للسقوط في زاكورة
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:55

منازل آيلة للسقوط في زاكورة