توسّع "بومبارديِي" الكندية بالمغرب يثير انتقادات في الكيبيك

توسّع "بومبارديِي" الكندية بالمغرب يثير انتقادات في الكيبيك
الأحد 29 نونبر 2015 - 01:20

بعد أن أعلنت شركة “بومبارديي” الكندية، المتخصصة في صناعات الطيران، عن تحركها لنقل جزء من أنشطتها نحو المغرب، إلى جانب كل من الهند والمكسيك، لاقى الأمر رفضا من لدن أحزاب المعارضة بالكبيك، حيث المقر الرئيسي للشركة.

وبحسب ما نقلته منابر كندية فإن الرافضين لتوسع أنشطة “بومبارديي” بالمغرب عللوا موقفهم بكون المشروع، الذي يهدف إلى الانتقال إلى بلدان حيث اليد العاملة أقل كلفة، سيؤدي إلى خفض فرص العمل في الكبيك.

وكان آلان بلمار، الرئيس التنفيذي لـ “بومبارديي”، قد أعلن عزم شركته خفض تكاليف الشغل من خلال نقل بعض من أنشطتها التصنيعية خارج البلاد للخروج من الضائقة المالية التي تعانيها الشركة.

الحكومة الكندية، من جانبها، سبق أن أعلنت، على لسان رئيس الوزراء، عزمها استثمار 1.3 مليار دولار كندي بـ”بومبارديي”، بهدف التخفيف من ضائقتها المالية وحماية الوظائف في الكبيك.

الخطوة نفسها أثارت انتقادات الأحزاب المعارضة التي طالبت بالكشف عن تفاصيل هذا الاتفاق، بين الحكومة و”بومبارديي، إذ وصفته بـ “الاتفاق السيئ لأنه لم يعرف التفاوض على الحد الأدنى من المتطلبات”.

وطالب ” الحزب الكبيكي” و”ائتلاف مستقبل كبيك” و”كبيك للتضامن” بضرورة ضمان عدم تقلص عدد الوظائف التي توفرها الشركة في الإقليم الكندي، والتي تصل إلى 17500 منصب شغل.

المعارضون نادوا بـ”عدم ترك الانتقال بأيدي إرادة بومبارديي وحدها”، وفي المقابل أكد الوزير الأول الكندي أن “فرص العمل في الكبيك لن تتأثر، بل سيتم العمل على الرفع منها”.

يذكر أن شركة بومبارديي تتوفر على ما يعادل 80 مصنعا في جميع أنحاء العالم، تخلق من خلالها فرص عمل لما يوافق 74 ألف شخص بعموم بلدان المعمور.

‫تعليقات الزوار

15
  • majd
    الأحد 29 نونبر 2015 - 01:43

    كل الشركات المتعددة الجسية تتحرك نحو اماكن انتاج رخيصة ومن بينها المغرب ..ونحن امام منافسة حامية الوطيس مع دول جنوب الصحراء بكل اطيافها ا ولغاتها اليس من الافضل تسهيل المساطر وتوحيد المكاتب لكي نيسر ولوجها ام سننتظر ان تخرج مصر وتونس من كبوتيهما المؤقتة لكي نبدا التباكي من جديد..اما الجزائر فالمسكينة لا يعرف اهل مكة فيها الا الاعتماد على باطن الارض لكي يعيشوا في رفاهية نتمى ان تدوم لكن اتمنى لو يدركوا ان نيجيريا القوة الافريقية الاولى وجنوب افريقيا الثي تراجعت ثانية لا يساندوها في الاعتراف بالبوجزائريو الا لكي تعطل بالمقابل عجلة تقدم المغرب المنافس الشرس لهم على الاستثمارات..ويوم سترى الدولتان ان المغرب سينفعهما في شيء سينقلبنان عليها…وجنوب افريقيا المتازمة اقتصاديا حاليا في الطريق الى الالتفاف على زوما

  • سعيد إدعمي من طاطا
    الأحد 29 نونبر 2015 - 02:35

    المغرب قوي بملكه وبشعبه الأمة، الإستثمار ليس سهلا أبدا!!،؟ لدينا الطرق السيارة، لدينا بنية تحتية..،لدينا قوة. وإرادة الإيتثمار؟ بقظة المغرب وقوة مبادرة القيادة ،هو القوة والريادة..

  • تصحيح
    الأحد 29 نونبر 2015 - 03:01

    المعارضون نادوا بـ"عدم ترك الانتقال بأيدي إرادة بومبارديي وحدها"، وفي المقابل أكد الوزير الأول الكندي أن "فرص العمل في الكبيك لن تتأثر، بل سيتم العمل على الرفع منها".

    الوزير الأول الكيبيكي كويلار، هو المعني بهذا الموضوع وليس الكندي جيستان تريدو

  • Khaled
    الأحد 29 نونبر 2015 - 03:48

    Ce n'est pas le gouvernement canadien mais plutot provincial du Quebec qui a investi 1.3 Milliard de dollars dans le projet Serie-C.
    Bombardier n'a pas d'autres choix, si elle veut devenir plus competitive. sinon c'est toute la compagnie qui finira de disparaitre et non quelques dizaines d'emplois.

  • Cherki Rakid
    الأحد 29 نونبر 2015 - 04:37

    1.3G $ donnés par le gouvernement provincial et non fédéral. D'ou les discutions sont chaudes entre le 1er ministre provincial Couillard et l'opposition dont Part Québécois, Coalition Avenir Qc et Qc Solidaire. Merci

  • كونان
    الأحد 29 نونبر 2015 - 07:49

    حق اريد به باطل … السبب الحقيقي هو حقدهم على المسلمين وخوفهم من انتقال التكنلوجيا الى بلد مسلم

  • Sanaa de belgique
    الأحد 29 نونبر 2015 - 08:01

    اللهم زد وبارك ما احوج المغرب لمثل هده الاسثتمارات لتوفير فرص الشغل اللهم انصر ملكنا واعن حكومتنا وارفع اللهم الفقر واكشف الغم عن شعبنا

  • Ramdi mohamed
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:29

    الی متی نظل حقلا مربحا لهذه الشرکات الفتاکه و المستنزفه لثروات الشعوب.
    ان استقطاب هذه دون مراعاه ارباح الشعوب وطموحات شبابها یعتبر خیانه للامانه ..
    الانجاز الحقیقی هو ثشغیل الشباب بشروط محترمه تحفظ کرامه الانسان..

  • Alouane
    الأحد 29 نونبر 2015 - 11:27

    La companie Canadienne de l'aéronautique Bombardier cherche à améliorer son domaine et à choisie le Maroc pour profiter de sa nouvelle .technologie dans ce domaine
    Toutes les compagnies de ce domaine choisissent le Maroc uniquement pour sa technologie .

  • hamid
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:12

    لست ادري لماذا يعلق البعض..وعلامات الجهل واضحة في كلامه.
    1-بومباردي حصلت على تمويل من حكومة الكيبيك بمبلغ1مليار$لانقاذ برنامجCseries.
    2-الشركات كلها تنقل الى الخارج الانشطة التي تحتاج فقط ليد عاملة(مثلا صباغة طائرة).اما الانشطة الهندسية العلمية فيستحيل نقلها,لانها هي سر الشركة.ولان الحكومة الكندية والكيبيكية تدعم هاته الانشطة بملايير$$$4
    3-كماقال البعض اعتقد ان المغرب يجب ان يسهل استثمارات بومباردي وغيرها.قبل عودة تونس ومصر وبلدان اخرى..بذلك نهيؤ يدا عاملة ومناخا مشجعا…لان صناعة الطيران جد مكلفة وجد تنافسية.

  • juba
    الأحد 29 نونبر 2015 - 14:17

    Maintenant c'est aux marocains d'etre a la hauteur de ces investissements.il ya certes des andicapes relatif a la langue car nos etudinat ont etudié ces dernieres desssenie les matiere techniques en arabe, mais le ministre de l'education a bien fait de rehabiliter la langue francaise dans nos ecoles car les candidats en auront fort besoins pour decrocher ce genre de postes. il faut donc passer a la vitesse superieure.

  • Hassan
    الأحد 29 نونبر 2015 - 14:24

    مصائب قوم عند قوم فوائد.
    يجب على الحكومة المغربية ان تستغل الفرص المتاحة اليها قبل ان تستيقظ كل من تونس ومصر من سباتهما.
    – علينا ان نسهل المساطير لجلب اكبر عدد من المستتمرين.
    – علينا ان نضرب من حديد على كل من سولت له نفسه ان يوقف هذا النمو والتقدم والازدهار الدي نعيشه تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله وايده.

  • Alouane
    الأحد 29 نونبر 2015 - 15:12

    Hamid commentaire No 9. Ce n'est pas l'ignorance mais on veut juste savoir la réaction des commentateurs lorsque on parle de la technologie marocaine dans le domaine de fabrication des avions . Les sortants des écoles marocaines qui vont faire et refaire les plans de la CSeries pour sauver bombardier et les écoles de la technologie canadienne.

  • ابو انس
    الأحد 29 نونبر 2015 - 15:30

    بغيت عانعرف علاش هاد الحكومة كيما زادت في الاثمنة ديال المواد الاولية خاصها تزيد حتى في الاجور را اي شعب قيمتو خارج بلادو كتحددها الخلصة ديالو

  • Omar 33
    الأحد 29 نونبر 2015 - 19:54

    La darija + l'anglais = couple linguistique de la compétitivité marocaine

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز