تطورات "سامير" بآخر منعرج .. باعامر يفاوض الجمارك يوم الثلاثاء

تطورات "سامير" بآخر منعرج .. باعامر يفاوض الجمارك يوم الثلاثاء
الأحد 29 نونبر 2015 - 20:00

جمال باعامر، المدير العام التنفيذي لشركة “سامير”، حزم حقائبه ببريطانيا قاصدا المغرب، مستقلا طائرة خاصة للملياردير الإثيوبي السعودي محمد حسين العمودي، وحط على أرضية مطار الرباط على الساعة الثانية بعد زوال الأحد، وقد سارع إلى عقد أول اجتماعاته مع كل من جورج سالم، المستشار القانوني للعمودي، وعبد الكبير طبيح، محامي شركة “سامير”.

وفيما تخلف محمد حسين العمودي عن المجيء إلى الرباط، بينما جمال باعامر، الذي تشير إليه أصابع الاتهام بالوقوف وراء سوء التدبير والتسيير الذي تسبب في وقف عمليات الإنتاج، ودخول مصفاة “سامير” وفروعها أزمة مالية خانقة، حل بالمغرب بعد أزيد من ثلاثة أسابيع من الغياب، رفقة جورج سالم، المستشار القانوني، ليستقل سيارته الخاصة التي كانت في انتظاره بالرباط، متجها مباشرة إلى مدينة الصخيرات، ليشرع في عقد اجتماعات تحضيرية لعقد لقاء حاسم مع المسؤولين في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مبرمج للاتئام بحلول صباح الثلاثاء المقبل.

ويحاول الفريق المفاوض، الذي سيقوده باعامر، بصفته الممثل القانوني لشركة “سامير”، التي تعاني من أزمة مالية خانقة، نتيجة تراكم ديون يقدرها المسؤولون الحكوميون بنحو 43 مليار درهم (نحو 4.8 مليارات دولار)، إقناع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بإعادة مراجعة المبالغ المالية التي تطالب بها الإدارة المغربية، والبالغة 1.3 مليارات درهم، في الوقت الذي أقدم باعامر، عبر الفريق القانوني للمصفاة، على وضع طلب التسوية الودية لدى رئيس المحكمة التجارية بالدارالبيضاء، يوم الجمعة 20 نونبر الجاري، أملا في الاستفادة من مقتضيات الفصل 548 من مدونة التجارة الخاصة بحماية الشركات التي تواجه صعوبات من شأنها أن تخل باستمرارية استغلالها، قصد النظر في الإجراءات الكفيلة بتصحيح الوضعية.

وحرص مسؤولو إدارة الجمارك على تذكير محمد حسين العمودي بالتعهدات التي قطعها على نفسه في 21 يونيو من سنة 2012 برفع رأسمال الشركة، وهو ما شجع الجمارك على رفع سقف قرض الحيازة إلى 12 مليار درهم، التي يتم تحصيلها من الضريبة الداخلية على الاستهلاك للمحروقات، قبل أن يتنصل من هذا التعهد، وفق مصادر من الجمارك.

وعمدت شركة “سامير” إلى التوقف عن الأداء الطوعي للديون الجمركية، لتشرع هذه الإدارة المغربية في توجيه المطالبات الرضائية والجبرية، والتي ظلت بدون التزام، إذ لم تؤد “سامير” مبلغا إجماليا يقدر بنحو 345 مليون درهم في الأسبوع الأول من شهر غشت، وهو الأسبوع الذي صادف صدور قرار جمال باعامر بتوقيف عمليات التكرير بمصفاة “سامير”؛ وهو ما جعل كبار المسؤولين الحكوميين المغاربة يوجهون تهمة المساس بالأمن الطاقي للمغرب لكل من جمال باعامر ومحمد حسين العمودي.

يشار إلى أن الديون شبه النهائية لشركة “سامير” تبلغ نحو 45 مليار درهم، من ضمنها 20 مليار درهم على شكل قروض ومستحقات مالية للمصارف، وموردين في المغرب وخارجه، إضافة إلى 13 مليار درهم عبارة عن مستحقات لفائدة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، و7 ملايير درهم مستحقة لموردين مختلفين، إلى جانب مستحقات أخرى.

‫تعليقات الزوار

29
  • برهوم
    الأحد 29 نونبر 2015 - 20:22

    يجب التفاوض من باب القوة والشرعية والحق، سامير استفادت ويجب ان تؤدي. لايطلب منها إلا ماهو حق الدي لايجب التنازل عنه لأنه مشروع .انه حق المغاربة من فضلكم.

  • التأميم
    الأحد 29 نونبر 2015 - 20:27

    التأميم هو الحل وغير ذلك يعتبر مضيعة للأموال العمومية

  • sairien
    الأحد 29 نونبر 2015 - 20:35

    حلقة جديدة من مسلسل اسمه ازمة سامير. ماذا نتظر من اولئك الذين خربوا سامير واغتنوا على حسابها . … باعامر اوصل سامير الى المأزق بمباركة العمودي ومساعدة ثلة من الخونة المغاربة … ما هو الجديد الذي سيأتي به إلا المطالبة بالمزيد من التسهيلات والاعفاءات …. على حساب اموال الشعب… هذا باعامر يجب التحقيق معه ومساءلته عن ما ألت اليه الشركة هو والمدراء الذين يتبجحون بانهم ’’ كبار ’’ وغيرهم في فروع الشركة…. وكذلك شركاؤه في شركات المناولة … أما الشغيلة فلقد عبرت عن مطالبها في المسيرة الحاشدة التي شهدتها مدبنة المحمدية يوم السبت الماضي ….

  • ان
    الأحد 29 نونبر 2015 - 20:41

    من هي هذه الشركة و مادورها ,,,,,,,,,

  • mohamed
    الأحد 29 نونبر 2015 - 20:47

    آه يابلادى ، السارق يريد التفاوض على ما سرقه، لتصبح السرقة شرعية، ويطمع فى الحصول على المزيد، فإلى متى كل هذا؟ فأحسن حل وضع مثل هؤلاء فى السجون ليتعفنو، وتجريدهم من كل ممتلكاتهم، حتى يردو ما سرقوه، ويكونو عبرة لغيرهم، فعفى الله عما سلف لن يزيد إلا التسلط والفساد.

  • الفاطمي
    الأحد 29 نونبر 2015 - 20:48

    بعد ان هرب ولم يكن يتوقع الرجوع عاد ليمثل العمودي تجاه الجمارك لذى يجب على السلطات أن تمنعه هذه المرة من الخروج حتى يتم استرجاع اموال المغاربة المهربة، ولكي يعترف بالمدراء المغاربة الذين تورطوا معه في عمليات التهريب.

  • Kabouri
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:04

    يجب أن لا تسمح الدولة المغربية مع الرأسمالية الحرة و تطبيق القانون وليس عفى الله عمى سلف. فهناك أسر مغربية كثيرة تنتظر حل أسرع.

  • سعيد من الريف
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:06

    لو كان مشكل سامير في دولة أوروبية لتمت متابعة الشركة قضائيا بسبب التهرب الضريبي
    وفي المغرب كانقولو للعامودي ها العار إيلا ما خلص الضرائب ديالك
    الحل ليس هو تأميم الشركة بل إلزامها بأداء ديونها أو تاميمها

  • فقه الاولويات
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:10

    إنها لعبة العمالقة
    الايدي الخفية تريد شراء لاسامير بثمن بخس وتفتعل كالعادة الأزمات المالية
    يخبر بفلوس بكرى يبقى ببلاش

  • العياشي هرماك
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:10

    لابد من اعادة تشغيل لاسامير ضمانا لحقوق العمال و ضمانا للامن الطاقي للبلاد. لابد من محاسبة مدير الموارد البشرية و العلاقات العامة محمد غياث و زبانيته من مدراء و نقابيين مهرمكين.

  • حمري
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:14

    لابد من محاسبة جمال باعامر، محمد غياث مدير الموارد البشرية و العلاقات العامة، لابد من اعادة تشغيل لاسامير ضمانا للامن الطاقي للبلاد وضمانا لحقوق العمال و العاملات بالشركة.لابد للدولة للحسم في هذه القضية و الضرب على ايدي المفسدين الذين يستغلون ثغرات القانون للتلاعب بالمصالح العليا للبلاد.

  • جمال هرماك
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:15

    لابد من تاميم الشركة و طرد الانتهازيين منها مدير الموارد البشرية و العلاقات العامة هو احد اكبر المسؤولين عن الوضعية الحالية للشركة.

  • مواطن
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:24

    بغاو اللبن وفلوس اللبن، عطوهم سامير ويزيدوا يصرفوا عليهم من جيوب الفقراء،السؤال هو فين كانوا هاذ الناس حتى وصلت سامير لهاد الديون كاملة ؟وشكون هما الناس لساهموا فهاذ الشي؟ راه كلشي باين جيبو صحاب الايتاوات والهدايا بالملايير، الله يحفظ من عفى الله عما سلف مرة أخرى .43 مليار تتوزع على الفقراء حسبنا الله ونعم الوكيل

  • khafif.m
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:35

    يجب على الدولة ان تبرهن للشعب المغربي ان لا أحد فوق القانون ولو كان أجنبيا وعليه تطبيق القانون وتوقيفه حتى يؤدي ما بدمته لأنها أموال الشعب . على ماذا تتفاوض الجمارك لقد امهلته بما فيه الكفاية هذه مؤسسة وطنية بها مستخدمين مغاربة همهم إستقرار موردهم المعيشي .خلق لهم ولأبنائهم أزمات نفسية لا يعرفون متى ستستقر أوضاعهم الأجتماعية والأقتصادية .

  • بوبي هرماكي
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:51

    لابد من تاميم الشركة و طرد الانتهازيين منها. لابد من اعادة تشغيل مصفاة سامير ضمانا للامن الطاقي للبلاد وضمان استمرارية تزويد السوق الوطني بالمحروقات، لابد من المحاسبة لكل من ساهم في تهاوي الشركة.

  • رضوان
    الأحد 29 نونبر 2015 - 21:57

    لاسامير ملف من ملفات الفساد الذي عهدناه في بلدنا الحبيب و سيقومون بانقادها على حساب المواطن البسيط كما هو الحال بالنسبة للبنك العقاري و السياحي و المكتب الوطني للكهرباء و الخطوط الملكية و صندوق التقاعد وووو.

  • س.ر
    الأحد 29 نونبر 2015 - 22:26

    تعليقي هو رد على سؤال الشخص ( إ.ن) أولا: هذه الشركة اسمها سامير شركة لها صيت و اسم كبيران أشهر من العلم وطنيا و دوليا هي المصفاة المغربية الوحيدة وهي التي وفرت لي ولك ولكل المغاربة كل أنواع المحروقات من قنينة الغاز ،كازوال…. حتى الشمع.
    ثانيا: هي باب رزق للكثيرين من المغاربة سواء مستخدمي سامير أو مستخدمي شركات المناولة …..
    ثالثا: حتى ولو لم تعجب البعض هي نبض مدينة المحمدية ( فيما يتعلق بالثلوث ف ONE هي أكثر ثلويثا للبيئة الآن سامير متوقفة!)
    نشكر كل من شارك في مسيرة سامير البارحة
    28/11/2015 .

  • wissal Agadir
    الأحد 29 نونبر 2015 - 22:40

    Il faut remercier le Gouvernement actuel qui a bien compris qu'il ne faut plus calmer le jeu avec cette société. Les reponsable de SAMIR ne veulent pas comprendre que ce n'est plus le même comportement que celui des Gouvernemants précédents. La société Samir doit baisser ses bras et régulariser sa situation. Le discours de Monsieur AAMRA à la 2 éme chambre est calire. Il a clairement expliquée la situation de Samir avec les failles glagrantes de sa privatisation. D'ailleurs qui peut m'expliquer le fait que le Miinstre chargé de la privatisation Monsieur SAADI qui a pris la Direction de la Samir aprés sa privatisation

  • Samy
    الأحد 29 نونبر 2015 - 23:59

    هذا فقط غيض من فيظ في بلدي العزيز الفساد المالي لسامير وماذا عن الصيد البحري والفسفاط .اظن ان المغرب بلد لامثيل له في الفساد والنهب .

  • بوعسرية
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 00:18

    إن مدير قطب المالية والمحاسبة هو الذي كان يزور الحسابات وقيمة المخزون من أجل رفع قيمتها ليبني عليها تقارير مزورة مكنت جمال باعامر من النصب على الدولة المغربية والأبناك، لذلك يعتبر هو المسؤول الاول عن هذه الجرائم المالية ويجب محاسبته لأنه تقاضى مقابل ذلك إكراميات كبيرة جعلته يتربع على ثروة فهو خائن لبلده ويجب أن يكون عبرة لكن من سولت له نفسه خيانة هذا الوطن. يجب مصادرة كل ممتلكاته وإيداعه في مكانه الطبيعي ألا وهو السجن، لكي يعلم أن إنبطاحه للسعودي ليس بذكاء وأن الشرفاء الذين رفضوا الإنبطاح للحضرمي اليمني السعودي كانوا يعلمون أنه نصاب لا أقل ولا أكثر، وأنهم لم يأتوا لسامير من البرارك لكي يقبلوا بالسمسرة وحمل الحقائب وأشياء أخرى نستحي من ذكرها.

  • مكمد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 01:48

    4500 مليار سنتيم من الديون منذ عدة سنوات؟ الحلول القانونية ستكون لصالح العمودي .
    1.مراجعة الديون مع الأبناك والموردين ستصل حوالي 50%.
    2.إعادة الجلاولة 10 سنوات بفوائد رمزية.
    3.جدولة ديون الدولة والصناديق الإجتماعية 10 سنوات.
    ولكن هل هناك دراسة جدوى و ضمانات؟؟؟؟

  • الوجدي01
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 06:48

    السلام عليكم
    هل يعقل أن تضع دولة ذات سيادة أمنها الطاقي في الأجانب. نأخذ على سبيل المثال السعودية ، هذه الدولة لا تسمح للأجنبي المستثمر بإنشاء شركة تجارية لأنها تخاف أن يتم استغلال هذا المجال ، تسمح فقط بالشركات المقاولاتية…
    نحن وضعنا كل ثقتنا في شخص أفاق كاذب ….كيف يكون مستثمرا و لم يجلب ولو مبلغا بسيطا من بلده …استثمر برؤوس أموال مغربية و هرب الربح إلى بنوك خارجية …إستفاد عن طريق تمويلنا …و إبن البلد عندما يطالب بالإستثمار يطلب منه شروط تعجيزية…لنعلم أن هناك سماسرة استفادوا من الصفقة لا يهمهم إلا أنفسهم …ساعدوا هذا الشخص المعتوه على الظفر بالمصفاة الوحيدة التي هي عصب الطاقة المغربي ….لماءا نتفاوض معه لماذا لا يتم التعامل معه كما يتم التعامل مع المواطنين ، حيث إن لم يدفع يتم الحجز على ممتلكاته و على المصفاة ومقاضاته في المحاكم الدولية …ما هذه المحسوبية ….للأسف العديد من مسؤولينا لا يخافون على بلدنا الحبيب يهم ما يكدسون من ثروات لأحفاد أحفادهم …كل الأموال تهرب للخارج لا تستثمر بالبلد لأنهم يعلمون أنه سيأتي يوم المحاسبة وبذلك يهربون للخارج

  • damir
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 09:17

    Bizzare .qu'attendent les autorites pour le coffrer .c'est le moment en attendant que se presente l'autre Escoc Amoudi .Ils n'oseraient jamais faire ça en suede ou dans un autre pays occidental .le Maroc leur parait facil a arnaquer .bien sur avec l'aide de traitres

  • فهد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 09:47

    يجب على المسؤولين في الدولة المغربية التركيز والبحث في العلاقة المشبوهة التي تجمع بين مدير قطب المالية احمد هرنوش ومدير شركة توزيع سامير Sdcc, ببعض الاطر العليا بوزارة الطاقة والمعادن وما هي التسهيلات التي استفادت منها سامير وشركاتها للتوزيع بحكم قرب هؤلاء من حزب المصباح، وما المقابل.
    المعروف هو ان هذين المديرين أصبحا يتربعون على ثروة كبيرة في خضم بعض السنوات القليلة.

  • SAWIRIEN
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 09:48

    Only in Morocco!!! c'est le seul pays au monde qui négocie avec ses voleurs en costume cravate et en prime des accolades et des sourires en guise d'une réussite du plus grand "braquage à la saoudimarocaine, alors que ses messieurs doivent avoir la police judiciaire comme comité de réception à l'aéroport! Le pourquoi et le comment de l'histoire de Lasamir, tout le monde la connait, le résultat: des milliers de familles vont se retrouver dans la rue! et les responsables, chacun va scruter son butin en toute aisance! nos gorges sans voix à force de crier "Justice" mais il semble que ce lobby est plus fort que tout et au-dessus de la loi !
    Des honorables ouvriers vont perdre leur emplois, et les escrocs vont partir les poches pleine tout en ricanant : on les a bien eu!!

  • SAWIRIEN
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 10:33

    De mes habitudes, je ne commente aucun avis, mais le commentaire N°4 m'a mis hors de moi!! c'est qui cette société ???!! je respecte ton manque de connaissance, mais vous ait- il arrivé ne serait ce qu'une fois de te demander d'où vient le gaze qui chauffe ta douche? le carburant qui fait rouler la voiture de la famille?!

    ceci est la véritable crise de notre pays, on va pas voter parce qu'il n' y a que les voleurs, des gens qui manquent de crédibilité, la crise économique au Maroc ne me regarde pas j'ai ce qu'il faut, mais ou va t on avec cette "stupidité" pur et simple? je vous conseil de taper sur le moteur de recherche : société anonyme marocaine de l'industrie du raffinage, et vous invite à faire connaissance avec ce fleurant national meurtri deux fois : une fois par ses dirigeants et la deuxième fois par un publique qui ne connait même pas ce que c'est!!!

  • جسار
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 10:49

    حادكين غير فالفقير والموظف
    يجب اعتقال هذا باعمر وكل من تورط في هذه الازمة
    افينك ادون بنكيران محارب الفساد بالشفاوي

  • Anonymos
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 15:37

    La relation "ambiguë" entre le DG SDCC et pas mal de haut responsables du secteur explique ce qui se passe maintenant, ce plat de création de SDCC se mijotait avant même 2009,tout un scénario a était monté pour faire croire au DG SAMIR que cette filiale sera la locomotive du raffineur et implicitement la vache à lait du sanguinaire sans scrupule le DG SDCC, pour cette raison et tant d'autres que les confrères pétrolier connaissent et détient même des documents, que le monsieur a bien bénéficié de ses relations éclairé par une lanterne bien huilé pour arriver à sa fin et jouer le maitre cuisinier qui partage à sa guise le gâteau SDCC sous forme de tant d'avantages exemple 1 million de dirhams comme prime annuel, sans parler d'autres choses qui peuvent vous donner le vertige..ou même la nausée!

  • TALEB
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 20:48

    a vous les téléspectateurs
    1er décembre la liberté des prix des carburants
    1er décembre réunion entre les responsables de la douane marocaine et les responsables de la ste SAMIR
    QUEL COÏNCIDENCE

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة