سنغاليّون: الشراكة الاقتصادية مع المملكة تصبُّ في صالح الرباط

سنغاليّون: الشراكة الاقتصادية مع المملكة تصبُّ في صالح الرباط
الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:00

لا تنظر بعض الأوساط الإعلامية والمالية السنغالية إلى الحضور الاقتصادي المغربي في قطاعات مختلفة في السنغال بعين الرضى، وهو ما عبّرت عنه وسائل إعلام سنغالية بتأكيدها أن الشراكة بين الرباط وداكار تصب لصالح المملكة وتضر بمصالح بلدها.

واستندت المنابر الإعلامية المنتقدة للوضع الحالي الذي تعرفه الشراكة الاقتصادية بين المغرب والسنغال، إلى كون الشاحنات المغربية تتقاطر على المدن السنغالية محملة بالمواد الغذائية، وتعود أدراجها وهي فارغة، لأن “السوق المغربية محمية ولا وجود لمنتجات غذائية سنغالية بالمغرب”، بالإضافة إلى قوة الصناعة الغذائية بالمغرب مقارنة مع نظيرتها السنغالية.

كما تحدثت التقارير عن كون الشركات المغربية هي المسؤولة عن بناء “مدينة التنمية” بالعاصمة داكار، في حين تغيب مؤسسات البناء العمومي عن أي “صفقة عمومية يطلقها المغرب”، مواصلة أنه حتى في قطاع الأبناك، فإن المؤسسات المالية المغربية توسع أنشطتها، وتمكن التجاري وفا بنك من شراء بنك سنغالي، “ولا حضور لأي مؤسسة مالية سنغالية بالمغرب”، و”الوضع نفسه ينطبق على قطاع التأمين”.

وفي الوقت الذي تجني فيه الخطوط الملكية المغربية ثمار انفتاحها على الدول الإفريقية وإبقائها على رحلاتها الجوية للدول الإفريقية إبان أزمة وباء “إيبولا”، فإن الخطوط السنغالية لم تجد لها موطئ قدم في السوق الإفريقية.

ويفسر مامادو تونكارا، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة داكار، هذا الوضع بما أسماه دفاع المغرب على “مصالح شركاته واقتصاده”، مضيفا أن سياسة انفتاح الاقتصاد المغربي على دول العالم، وخصوصا على الاتحاد الأوروبي، “بدأت مع الملك الراحل الحسن الثاني الذي استبق الأمور وحرص على إقامة علاقات اقتصادية مع مختلف الدول قبل أن يواصل الملك محمد السادس هذه السياسة”.

ويضيف الخبير السنغالي أن المسؤولين السنغاليين وقعوا على شراكات مع المغرب، “ولكن لم يفكروا في مصالح الاقتصاد السنغالي، عكس المغاربة الذين وضعوا الشراكات بما يخدم اقتصادهم العام”، وعاب المتحدث ذاته على نخبة بلاده أنه لا يهمها “سوى مصالحها الشخصية الضيقة”.

الباحث السنغالي قدم ما وصفها وصفة نجاح المغرب في دخول العديد من الأسواق الإفريقية بما فيها السنغال، وهي “أن الهدف الأساسي هو خدمة الاقتصاد الوطني وتقوية المقاولات المغربية، ثم حماية السوق الوطنية”، مردفا أن الشركات المغربية، وإن اختلفت مجالات اشتغالها، إلا أنها “تشتغل وفق رؤية واضحة تؤطرها سياسة المغرب للانفتاح على الأسواق الإفريقية”.

‫تعليقات الزوار

28
  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:16

    لا تنطر ايها الخبيرسوى للجانب السلبي اما الجانب الايجابي ما بانش ليك اليد العاملة لخدامة وفاصلين فيها المغاربة مبنوش ليك بامكان المغرب استتمر فبلادو وصدر ليكوم ومن تم خلق فرص الشغل لابنائه

  • España
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:26

    الى الاخوان السينغاليين مرحبا بكم في المغرب واعلموا ان الربح فهو منكم واليكم. خير لكم ان تنفتحوا على المملكة المغربية فملكنا (( نصره الله )) وسيادة رئيسكم لن يتامرا على الشعب السينغالي الشقيق .لا تدعوا لاعدا, المغرب فرصة لتفريقنا.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:42

    الرأسمالية المغربية لا يستفيد منها لا المواطن و لا الوطن ….. تركوا الشعب لبنكيران يوزع عليهم الصدقة

  • mohammed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:51

    Le Maroc investit au Sénégal et ne vend pas des produits, on aimerait bien que nos frères sénégalais fassent la même chose et venir investir au Maroc s'ils ont les moyens pour faire, je pense que les services secrets algériens pourraient être impliqués dans cette affaire de journalisme pour envenimer les relations entre les deux pays qui sont exceptionnelles

  • NINI
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:55

    مادير خير ما طرا باس المغرب ظهرو مالح .شميت ريحت الجزاءر

  • free
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:58

    اسي الباحث السنغالي هداك راه سمتو سوق بيع و شراء مغرب لم يفرض على سنغال شراء منتوج مغربي
    و شعب سنغالي راه محتاج لسوق مغرب لان يوفر المواد الغذائية لشعب السنغالي شقيق وبراكة من فلسلفة ..

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:59

    حتي المغرب يعاني من الشراكات لﻹقتصادية مع جل الدول والسبب هو ضعف المقاوﻻت المحلية أمام المقاوﻻت لﻷجنبية لكن هناك سلبيات وهناك إيجابيات لكن أن يتم التحليل بهذا الشكل الشراكة في صالح المغرب علي حساب إقتصاد السينغال ﻻ أضن كيفما كانت لﻹستتمارات الخارجية في أي بلد إﻻ ولها وقع إيجابي علي المواطن أوﻻ تم في نسبة النمو أما بخصوص ما قلته ليست في صالح إقتصادها ربما ليست في صالح بعض رجال لﻷعمال بمعني تقلص هامش الربح لذيهم لكن في هذه الحالة عليكم بالمنافسة  

  • abdo
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:59

    الاتفاقيات و التبادلات التجارية لا تبنى على منطق الانسانية و العواطف، بل على قوة الاستثمارات و التنافسية… فإن كانت الأبناك السنغالية لها القدرة على شراء فرع بالمغرب فهي مرحب بها كما الأبناك الأوروبية و الخليجية، نفس المنطق بالنسبة للاتصالات و قطاع الإعمار و بناء الوحدات السكنية…
    عالم الاستثمار شبيه بالغابة، البقاء للأقوى و الأذكى… أما الضعيف فهو في قاعة الانتظار، بإمكانهم إجراء العملية في أي لحظة!!!

  • علي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:13

    هذا شرف للمغاربة والمغرب من ناحية ومن ناحية أخرى يدل علی أن إقتصاد المغرب قادر علی المنافسة

  • لو ينفع البكاء،،،
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:13

    غريب شأن بعض الدول الأفريقية ،يشتكون و يحملون المغرب طمع حكامهم ،إن كانت الإتفاقيات وقعت من جانب الطرفين فمن يمنعهم من إستغلال بنودها ؟هل منع المغرب الأبناك السنيغالية من بناء وكالات ؟وهل عرضت مواد يحتاج لها السوق المغربي وأعرض عنها؟ من منعهم من المنافسة؟ لما لا ينتجون ما يصدر لهم المغرب ويستغنون عن منتوجاته ؟البكاء حجة العاجز.

  • Aziza
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:15

    Pourquoi nos camions reviennent vides? C'est une grande perte.

    J'espere qu'ils retournent la prochaine fois plein de produits frais senegalais de bonne qualite comme les delicieuses mangues et les papayes.

    Un regal pour nos jus de fruits naturels et sans sucre.

  • maghribi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:17

    هل المغرب عارض استتماراتكم فيه ; مرحبا باي مستثمر يريد استثمار امواله في بلادنا الحبيبة من طنجة الى الكويرة ;; وما تكلم عنه الاخ الخبير السينغالي يفيد ان الخطء راجع للمستثمرين السينغاليين و ليس للمغرب …..شكرا هيسبريس

  • mustapha
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:32

    Ce professeur doit faire un tour dans les grands surfaces du maroc pour s'apercevoir de l'existence de porduits fabriques en senegal par ex boite de sardines,de thon etc……..

  • osfour
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:36

    نطلب من الخبير السنغالي ان يكون واقعيا ويدعم الجانب الايجابي للاستثمار المغربي في بلدهم . ورغم ذلك نحترم وجهة نظركم. ونرحب بكم للمجيء للاستثمار في بلدكم 2المغرب.

  • Said de Meknes
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:01

    Mes amis aux médias senegalais, vous avez besoin comme nous de sociétés plus fortes et plus éxpérimentées pour déveloper votre pays. que faisaient les sociétés sénegalaises avant l'arrivée des marocains? maintenant qu'ils voient qu'il y'a du bénefice ils veulent leur part quitte à charger les ésprits contre le maroc. generalement certains riches restent des saluds qlq soit leur nationalité.

  • يحيى من بودابست
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:04

    هدا هو حال الدول الأفريقية. ليس لديها مشكل في ان تنخب الدول الغربية خيراتها ولكنادا كان يتعلق الامر بدولة شقيقه مثل المغرب الدي يحاول خدمة مصالح البلدين يبدؤون في الكلام الفرغ وقول المغرب يستفد ويستغل لا حول ولا قوة الا بالله.

  • ابن سوس
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:29

    على المغرب وقف تدفق مهاجري جنوب الصحراء الذينسا يكونون قنبلة موقوتة بسبب أن التركيبة السكانية المغربية لا تتقبل اندماج اناس لا نشترك معهم لا في الدم لا الدين لا التقاليد ولا عادات، الحل على المغرب من خلال القطاع الخاص فتح استثمارات صناعية في تلك الدول لكي تستوعب يد عاملة لهم ولا ياتون الينا

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:34

    mr l'expert ,c'est ca la loi du capitalisme partout dans le monde actuel. alors travaillez prenez de la peine, c le fond qui compte le moins,au lieu de critiquer pr ne rien dire.

  • ري م
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:31

    التجارة تخضع إلى المنافسة والجودة 'وعادي جدا ان تعود لشاحنات فارغة لان كل شيء متوفر هنا' اما مسالة الابناك فلا تستطيع ان تنافس الابناك السنغالية الابناك المغربية التي استعصت حتى على الابناك الأجنبية 'وابناك المغرب لها فر وع حتى في أوروبا ر

  • حمو
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:40

    أشم رائحة الجزائر في هده القضية.

  • moh
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:00

    هدا الخبير وجه انتقاداته الى النخبة السيااسية في بلده لكي تعمل على التوزاان في المبادلات التجارية بين البلدين الشقيقين فل تقوم الشركات السنغالية بد راسة احتياجات السوق المغربية وتقوم بتصدير منتجاتها الى المغرب ومن يمنعها من دلك فالمغرب دهب لافريقيا من اجل رابح رابح والتعاون في شتى المجالات الاقتصادية والتنمية جنوب جنوب

  • samir
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:11

    Les senegalais se trompent car ni le peuple senegalais ni le peuple marocain ont benificie mais seulement un dizaines d homme d'affaires maroco senegalais il faut voir leurs compte pour le constate qui a presque double

  • يونس
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:59

    اشم رائحة العسكر الشرقي وراء هدا التحليل و اكيد سنسمع ان المعارضات في الدول الافريقية دات علاقة جيدة مع المغرب تعارض هده العلاقات و بالطبع التشويش على انفتاح المغرب على الجنوب الافريقي و محاول لوقف المد المغربي الجيد الاكيد ان الجار الشرقي جن جنونه

  • monsif
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 17:01

    يجب على الخبير السنيغالي ان لا ينسى ان بلاده هي التي في اشد حاجة الى المغرب ومواده فما دامت المواد الاقتصادية والتيكنولوجية المغربية حاضرة في بلدكم تسد رمقكم فهذا هو المهم.

  • امزيل المانيا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 18:14

    الرباط أحسن من باريس ،الأخ أحسن من المستعمر ، واش بغاو حتى هذوا دروكا ؟!

  • معاذ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 18:18

    اشم رائحة البيترو دولار في هذه الشهادات

  • marocain
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 19:11

    ماذا يستورد المغرب من السينغال؟منتوجاتهم لم ترقى بعد للتصدير و حتى موادهم الغذائية لا تلائم المغاربة كالمانيوك و الاينيام و مواد اخرى,لماذا يقبلون بتغلب الاقتصاد الفرنسي عليهم و لا يتكلمون؟فليجتهدوا و بعدها نرى,اما و ان يكون اقتصادهم مضعضع فليفكروا في طريقة للخروج من ازمتهم.

  • طبيب جراح
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 23:31

    حين تقرا مواضيع مثل هذه في بلد مثل السنغال فاعلم ان هناك من يحاول التشويش
    ا شم رائحة الجزائر

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة